24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ارتفاع أسهم "فوكس" المتطرف يخفض فرص تعايش مغاربة إسبانيا

ارتفاع أسهم "فوكس" المتطرف يخفض فرص تعايش مغاربة إسبانيا

ارتفاع أسهم "فوكس" المتطرف يخفض فرص تعايش مغاربة إسبانيا

منذ أيام قليلة أفرزت الانتخابات الإسبانية نتائج أدهشت كل الملاحظين؛ الحزب اليميني المتطرف "فوكس" (Vox) كان أكبر الرابحين، حيث فاز بـ 52 مقعدا بدل 24 التي كان قد حصل عليها في 28 أبريل الماضي، بينما حزب "ثيوذاذانوس" (Ciudadanos) كان أكبر الخاسرين حيث احتفظ فقط بـ 10 مقاعد من أصل 57 كان قد نالها خلال الانتخابات الماضية. الحزب الشعبي زاد رصيده بـ 22 مقعدا، ليصل إلى مجموع 80 مقعدا، بينما الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (PSOE) فاز بـ 120 مقعد، وبذلك خسر 3 مقاعد في هذه الانتخابات.

ارتفاع أسهم اليمين المتطرف (فوكس) يعتبر خسارة كبرى للديمقراطية في إسبانيا، حيث إن هذا الحزب الراديكالي، والعنصري، والشوفيني، والفرنكوي، يعد تهديدا للحريات وللتعايش. عوامل عدة ساهمت في صعود هذا الحزب؛ منها عوامل خارجية كعولمة موجة صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة والشعبوية، ومنها أيضا ما هو داخلي كأزمة كطالونيا مثلا. على أي حال، وكقاعدة عامة، فالأحزاب المتطرفة تنتعش على وقع الأزمات وغضب الشعب.

أما خسارة "ثيوذاذانوس"، فكثير من المحللين والمهتمين بالشأن السياسي في إسبانيا يُرجعونها إلى تهوّر زعيم الحزب البير ريبيرا (Albert Rivera) الذي لم يتمسك بالوسطية في الفترة الأخيرة، وفي بعض الأحيان كان أكثر تطرفا حتى من زعماء الحزب الشعبي، وكان ذلك تناقضا مع هوية هذا الحزب الفتي، الذي كان من المفروض أن يلعب دور الوسيط بين اليمين واليسار، وبذلك السلوك المتطرف خرج قطار "ثيوذاذانوس" عن السكة وكان ما كان. إن تواجد أحزاب وسطية في إسبانيا أمر ضروري، وخاصة في الفترة القادمة؛ حيث إن صعود "فوكس" سيدفع "الحزب الشعبي" (PP) إلى مواقع أكثر تعصبا، وبذلك ستتطرف الساحة السياسية الإسبانية.

أمام هذا المشهد السياسي تبقى الجالية المغربية بعيدة كل البعد على التأثير أو ترجيح الكفة إلى جانب دون الآخر، وهذا أمر سلبي لا يخدم مصالح مغاربة إسبانا. عزوف مغاربة إسبانيا عن المشاركة السياسية في بلد إقامتهم راجع إلى أسباب عديدة، وقد تطرقت إليها مرارا فيما سبق.

حاليا حوالي ربع الجالية المغربية المقيمة في إسبانا (المجنسون؛ وهم ربع مليون مواطن) يتمتعون بالمواطنة الكاملة ولديهم الحق في التصويت، بينما الثلاثة أرباع الباقية من مجموع مليون مغربي لا يتمتعون بذلك. لذلك السبب، ومن أجل تقوية المشاركة السياسية لمغاربة إسبانيا في بلد إقامتهم، لطالما نادينا بتفعيل الفصل الـ30 من الدستور المغربي، الذي يسمح للأجانب المقيمين بالمغرب بالمشاركة السياسية على الصعيد المحلي. لو تم ذلك، لتمكن المغاربة غير المجنسين المقيمين في إسبانيا من الظفر بحق التصويت في الانتخابات البلدية في إسبانيا (إسبانيا تفرض مبدأ المعاملة بالمثل)، لكن لا حياة لمن تنادي.

في هذا الجانب، وخلال الأسابيع القليلة الماضية، برز بصيص من الأمل؛ حيث إن الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ضم في برنامجه الانتخابي الأخير مشروع تعديل قانوني يفضي إلى إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل لتمكين كل المهاجرين من حق التصويت في الانتخابات البلدية.

إذا وفى هذا الحزب بوعده، ولا أظن أن يعارضه في ذلك من سيكون في الغالب حليفه الأول في الحكومة القادمة "اونيذاس بوذيموس" (Unidas Podemos)، فذلك سيعطي ثقلا انتخابيا كبيرا للمهاجرين بصفة عامة، ولمغاربة إسبانيا بصفة خاصة، وسيدفع حتما بالأحزاب الإسبانية وقاداتها إلى الاهتمام بهذه الفئة، وهذا سيخفف حتما من وقع صعود "فوكس" وتطرف الساحة السياسية في إسبانيا.

*أستاذ جامعي باحث بإسبانيا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Simmo السبت 16 نونبر 2019 - 02:00
الأحزاب المتطرفة فقط يستعملون المغاربة كورق لعب لربح المتطرفين من أجل الفوز في الإنتخابات فبالنسبة المغاربة في إسبانيا لا يمكن الاستغناء عنهم لأنهم يشكلون يد عاملة مهمة ويساهمون في رفع الاقتصاد. من العمل في كل الأعمال وخاصة الأعمال الشاقة ويساهمون في شراء المنازل وطبعا في الاستهلاك كالمؤكل والمشرب ....فالإسلام سيندمون في المرة الثانية بتصويتهم عل اليمين المتطرف لأنهم سيأدون الى البلاد الى ازمة ثانية خانقة فهم غالبيتهم ما هو في الحزب الشعبي المتطرف الذي كانو معروف عليهم الفساد والسرقة وتشغيل في الحكومة والوزارات ذاويهم واهاليهم. الإسبان صفعة من طرف الحزب الشعبي المتطرف وسوف يصفع للمرة الثانية من حزب فوكس المتطرف الذي هو في الأصل حزب الشعبي المتطرف.
2 - Samir السبت 16 نونبر 2019 - 02:57
السبب الأول لصعود المذهل للحزب اليميني المتطرف في اسبانيا بوكس هو اشهاره لورقه المهاجرين والبتحديد القادمون من الدول الاسلاميه وعلى رأسهم المغاربه والذين كما يعرف الجميع ضاق بهم ذرعا الاسبان ومنذ زمان. وليس فقط من صوت لبوكس وانما الاسبان جميعهم.
من يلاحظ المناطق التي احرز فيها بوكس نتائج خياليه فيجد انها تقع في الجنوب الاسباني حيث الهجره غير الشرعيه اليها وصلت الى حد لا يطاق حسب سكانها. ففي مورسيا مثلا احتل بوكس المرتبة الاؤولى متفوقا على جميع الاحزاب الأخرى . وايضا في الميريا نسبه مصوتييه كانت جد عاليه خاصه في اليخيدو التي كاد أن يحصد جميع الاصوات.
3 - مصطفى لشهب السبت 16 نونبر 2019 - 02:57
لمذا كلما تأتي الإنتخابات في بلد ما تخوفوننا من من صيصعد الحكم
ليكن من يكوز نحن مغاربة من أراد التعامل معنا مرحبا من لم يرد جبها في راسو
حنا راه بداية سوق المستقبل قلب العالم بوة المستقبل لا نخاف لا نيأس لا نتراجع
4 - الغباء السبت 16 نونبر 2019 - 03:23
مادا لو عاش بيننا مسيحيون وتكاثروا وبدأوا يطالبون بحقوق خاصة بتعبدهم وبدأو يفرضون لباسهم عندنا إلى كثير من المسائل التي محرمة عندنا وكان عندنا حزب متأسلم نادى بما هو ضد
كيف ستكون النتائج؟
توضيح لمن يكره الغرب ويعلن عدائه له
في الحقيقة إنه الغباء بعينه
كيف تدم من يعيش عنده بنو جلدتك وهو يقرأ ويرى ويسمع
فدعاء بسيط في خطبة جمعة ندعو على الكفار بتشتيت شملهم
تخيل أن راهب في الكنيسة يدعو على المسلمين ووصلك دعائه ماذا كان سيكون موقفك
5 - شاوي ولد برشيد السبت 16 نونبر 2019 - 04:46
يا سلطات المغرب او نزيد نعودها يا سلطات المغرب او نزيد نعودها يا سلطات المغرب. راه هاد الحزب فوكس اليميني المتطرف الاسباني راه ما تحملش قطرة وحدة من المغرب اولا المغاربة. واش سمعتو خطابتو واش تقول على المغرب او لمغاربة من سب و شتم بي احقر عبرات ضد الشعب و الشخص المغربي. لو فيكم نقطة ديال دم او نخوة المغربية يا سلطات المغرب ما تبقاوش ساكتين رضو عليه بالقاصح باش اعرف راسهم هما معامن. تخيلو فخطباتهم تحتفلو بنهار لي جراو على اخر مسلم من اسبانيا عام 1600 ميلادية. يا سلطات المغرب يا سلطات المغرب إلى كنتو تحبو شعبكم المغربي او دينكم او عراضكم ما تسكتوش لهاد ايهانات لفضية العنصرية و كراهية ضد شخص المغربي والله لما سمعت داك كلام بربي إلى عيني دمعات. يا سلطات المغربية كنو رجال وخا غير مرة في الحياة.
6 - متألم السبت 16 نونبر 2019 - 05:55
لم يكن ليرتفع سهم فوكس لولا تصرف بعض المغاربة الذين وصلوا في قوارب الموت مؤخرا ينشلون ويخربون لا أخلاق تزينهم ولا تربية تنجيهم من بطش أصحاب المصالح السياسية ويستغلون خوف المواطنين من هذا الكائن الغريب القادم من البحر *معلومة مؤكدة* عن المغاربة الذين لهم الحق في التصويت أغلبيتهم صوتوا لصالح فوكس ، وهذا ما يدعو للتفكير.
7 - مهاجر السبت 16 نونبر 2019 - 06:34
انا احب فوكس و لا اخاف في بلاد الديموقراطية و العدالة.الحمد لله كل حقوقي مضمونة وخا يكون فوكس هو الحاكم.
اين كل هادا غي بلادي المسلمة لا حقوق و لا عدالة ولا كرامة
8 - رأي السبت 16 نونبر 2019 - 07:24
حينما خطأ الإعلام في الكثير من التوقعات واللغط الغير المتبصرة بالنتيجة، شهد التاريخ على أصحاب الحق والعادلة والحرية.
9 - Sofyan doukali السبت 16 نونبر 2019 - 07:47
المهاجرون المغاربة لا يعتمدون عن الأحزاب لحمايتهم.....هناك سيد الحموشي الحاصل على جائزه صليب المعكوف ازابيلا من ملك اسبانيا و المخابرات الاسبانية العليا.........سوف يدافع عنهم ...من خلال المصالح الاسبانية في المغرب........
10 - yassine benfkir السبت 16 نونبر 2019 - 09:39
الحزب الرذكالي في اسبانيا سبب ناجحه هو أن المغاربة المقيمين باسبنياء هم السبب الأول الذي جعل هذا الحزب ليفوز. ولا ادخل في التفاصيل
11 - Bob السبت 16 نونبر 2019 - 10:26
المغرب يهمه الدوفيز الاورو
لاشئ آخر
اهتموا بمغاربة الداخل
أما مغاربة الخارج عايشين مزيان والحمد لله
وتقريبا حتى واحد ما بغي يجي البلاد
واخا فابور
العنصرية هي اللي موجودة فالمغرب والجهل
12 - MOHAMED cherif alicante السبت 16 نونبر 2019 - 10:33
أنا كمغربي إسباني أساند فوكس وسوف أصوت له دائما ،حزب يدافع عن وحدة إسبانيا ولا يعادي أحدا ،أن تكون مقيما وتكون مواطنا صالحا فلا أحد يمكن أن ينعتك بسوء ،لكن بما أن الكثير من المغاربة سلوكهم سيئ ويسيئ للجميع فعلى الحزب أن يدافع على طرد كل من يحدث الفوضى ؛ العنصرية المهاجر الفوضوي هو من يخلقها
13 - نحتفل بالاستقلال عادي السبت 16 نونبر 2019 - 10:49
الى رقم 6 عادي حيث انت كذالك تحتفل بعيد الاستقلال لماذا حللته على نفسك وحرمته على الاخر
أن تفكيرنا المنغلق ليست له الإستطاعة لتحليل موضوعي
تنقصنا كثيرا القدرة على التسائل والحوار
ننطلق من أننا دائما على صواب والمختلف مخطئ نتربى على احفض واعرض ولاتسأل
الاب يفرض في البيت لاحوار
والغني يفرض في العائلة ولو لم يتعلم شيئا
وحتى المتعلم يتعلم ليسرق بطرق ملتوية
فكرنا متوقف لنا أدمغة لكن منغلقة هناك أصحاب شواهد عليا لايختلفون عن الاميين في شيئ
إن لم نعترف بخللنا الفكري سيبقى الزمن متوقف لدينا اجيال وأجيال والجيل الذي سيفهم سيقول اجدادنا كانوا يمثلون الغباء بعينه
14 - عادل بوموجة السبت 16 نونبر 2019 - 11:35
‎ المشكل في إسبانيا هو أن جل المهاجرين بالنسبة للإسبان مغاربة الموزمبيقيين مغاربة الهنود مغاربة الباكستانيين مغاربة غجر رومانيا مغاربة الجزائريين مغاربة التونسيين مغاربة البوتسوانيين مغاربة السينيغاليين مغاربة البنغلاديشيين مغاربة الأتراك مغاربة ثم أي مشكل وقع كالسرقة والإغتصاب والعنف أول ما يفكر فيه الإسباني أن المغربي هو الفاعل هذا مشكل كبيررررررر جدا وعلى حكومة المغرب وملك المغرب التدخل شخصيا في الموضوع لأنه يضر بسمعة المغرب ملكا وشعبا بإختصار نحن المغاربة هم مرآة العالم العربي والإسلامي لدى الإسبان شعب إسبانيا لا يعرف أحد إلا المغاربة أتسأل أين دور وزارة الخارجية المغربية ودور القنوات الديبلوماسية أغلبية المغاربة الساحقة في إسبانيا تطالب بالتعادل وقلة قليلة تكاد تنعدم مشاغبة
15 - المطلب السبت 16 نونبر 2019 - 13:42
التعليق 16:سبحان الله تعقب على التعليقات وتتهكم وتسخر وتسب وتقلل من القيمة،ما هكذا تورد الابل يا ابني العزيز،لك الحق في الاختلاف وفي المجادلة بالتي هي احسن والاختلاف في الراي لا يفسد الود فمن فضلك تحلى بالرزانة وابتعد عن ردات الفعل وعن الشعور بامتلاك الحقيقة،اخي ادعوك الى مراجعة فكرية حقيقية والتوبة وطلب الصفح من اصحاب التعاليق الذين اسات اليهم بمجرد انهم خالفوك.القلب الابيض والتسامح والعفو عن المقدرة بدل الحقد والغل والكراهية وحب الانتقام الله يهدينا جميعا .
16 - azdin السبت 16 نونبر 2019 - 14:00
الاحزاب العنصرية لا تدوم لان الله مع التسامح وانا لا اؤمن بالاحزاب بل بالقدر شره و خيره و الله هو الرزاق ليس العبد
17 - ZARAGOZA السبت 16 نونبر 2019 - 15:03
نفس الحقوق يتمتع بها الجميع سواء اوربي او مهاجر....الكل سواسية امام القانون...نفس الحقوق ونفس الواجبات...هناك دستور يحترم...احزاب فوكس منتشرة في المغرب...والدليل ان الكل لديه اولوية في حياته الا وهي الهجرة.
18 - رأي آخر. السبت 16 نونبر 2019 - 15:26
فوكس صرح ونشر 100 نقطة لبرنامجه التفصيلي كانت سبب دخوله وكسب هذه الأصوات والمقاعد في البرلمان.
هل اطلع أحد منكم عليها قبل ان تضموا صوتكم إليه.
أخص بالذكر المهاجرين المعنيين الأولين بالأمر.
وهناك نقط أخرى تخص الحزب بالدول المجاورة.
لكن لن يدوموا طويلا لأن المصلحة العامة تحكم والقوة لكثرة ولو قالت الديمقراطية كلمتها لأن القانون أعمى .
19 - عبدو المهاجر السبت 16 نونبر 2019 - 16:39
الى الذين يجلجلون لصعود حزب فوكس كيف حال المهاجرين المغاربة الان مع الاحزاب الاخرى؟ الوضعية مزرية و المغاربة على العموم غير مرغوب فيهم. حزب فوكس ما هو الا ناس من الحزب الشعبي او احزاب اخرى اظهروا ما كان مخفيا. و هناك اخرين من احزاب اليسار "ما تايحملوش المغاربة" و لكن صامتين لان اللعبة تفرض ذلك. خلاصة القول المغاربة مهانين في بلدهم و لا يجدون من يدافع عنهم لا هنا و لا هناك.
20 - المغرب قبل كل شيء السبت 16 نونبر 2019 - 16:49
الىZARAGOZA وبالمناسبة هكذا تكتب وليس كما كتبتها انت انا عشت في اسبانيا اكثر منك ومن خلال كتابتك يظهر لي انك تهون من VOXوخطره المحدق بالمهاجرين وخاصة المغاربة ان قوله انه يرحب بالمهاجرين الا تنيين على حساب المغاربة لانهم من اهلهم ومن بني جلدتهم هذا دليل كاف عن عنصرية هذا الحزب. اما في المغرب يوجد كثير من VOX فهذا الكلام غير صحيح.
21 - zaki السبت 16 نونبر 2019 - 16:53
السلام عليكم
هذا الحزب صنعه حزب aznar لربح الاصوات والا نتقام من pedro sanchez الذي قاد حجب الثقة من mariano rajoy . هدفهم هو الوصول الى السلطة وبعدها ينسوا المهاجرين . هناك خطوط حمراء لايمكن لاي تجاوزها وبصفتي مقيم ب catalunya فالساسة انتقدوا برنامجه واعتبروه سياسيا مندفعا يعد بما لا يمكن تحقيقه ويستهزؤون منه . فهو يستعمل او ينقل برنامج marie lepen اي استمالة شعور العنصريين للتصويت عليه
22 - Adam السبت 16 نونبر 2019 - 17:11
أليس لدينا دولة مثلهم واين الدولة من رعاية ابناءها الى متى سيظل الشعب المغربي عبىء عن الاءتحاد الأوروبي والى متى سبقى الناء المغرب يتسارعون مع الأحزاب العنصرية وبالخصوص الاءسبان الذين يحتقرون المغاربة كان المغاربة مثل الروهينغا ليس لهم دول الى متى ستبقى الدولة في يد السراق الذين هم السبب في تشريد الشعب المغربي
23 - khalid nador السبت 16 نونبر 2019 - 18:58
spaniol hala dialhum mrawna aktar men dialna....les parties extreme droite ne peuve jouer la carte des immigrants marocains apart jouer aux sensation medievales des catholiques...sinon en espagne leurs langues leurs nomes et prenom les nom de leurs ville lieu leurs sources meme de fierté historique et monuments ou culture, sans parler des revelations genetiques recentes, tiens source de chez nous...riddicule
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.