تقرير يرصد معاناة مغاربة وجزائريين مع الشغل والصحة في تونس

تقرير يرصد معاناة مغاربة وجزائريين مع الشغل والصحة في تونس
السبت 23 نونبر 2019 - 18:00

يعيش المهاجرون المغاربة والجزائريون العاملون بتونس وضعية تعرف تمييزا وصعوبات، مقارنة مع المواطنين التونسيين، وفق ورقة صدرت حديثا عن منتدى غير حكومي تونسي حول منطقة “قفصة” المنجميّة التونسية.

وذكرت ورقة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّه رغم توفير القانون التونسي الولوج المجّاني للمهاجرين إلى الرعاية الصّحّيّة المستعجَلَة، بغضّ النّظر عن وضعهم القانوني، ومناوبَة الولوج إلى التّطبيب والصّحّة، مما يعني “مساواة في الولوج إلى الصّحّة”، إلا أنّ “الممارسة تبدو صعبة جدا”، مقدّمة رقم 65 في المائة ممّن ولجوا خدمات التّطبيب للأطفال الذين عاشوا تمييزا خلال ذلك.

وبالنسبة للحقّ في العمل، ذكّرت الورقة بأنّ عمل الأجانب محكوم بقانون الشُّغلِ وبالاتفاقات الجزائرية-التونسية والمغربية-التونسية، وبأنّ أيَّ أجنبي يريد العمل أجيرا بتونس، عليه أن يكون مُزَوَّدا ببطاقة إقامة تحمل إشارة إلى “إمكان ممارسة عمل مدفوع الأجر بتونس”. كما أنّ على صاحب العمل، من أجل تشغيل أجنبي لم يرخَّص له بعد بالعمل، أن يبرّر عدم وجود أيّ شخص يُحتمَل أن يشغل المنصب نفسه في السّوق الوطني.

ويواجه المهاجرون، وفق المصدر نفسه، صعوبات في الولوج إلى التّشغيل العمومي، وتمييزا في وضعيات العمل والتّغطية الاجتماعية، وتمييزا في الأُجرَة، ومشاكِل البطالة.

وأوردت الورقة أنّ 25 بالمائة من العيِّنَة المستجوبَة تعرّضوا لتمييز في الشّغل، و75 في المائة قد تعرّضَوا لتمييز على مستوى الأُجرَة.

وأوضحت ورقة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن وضعية المهاجرين القادمين من المغرب والجزائر في الممارسة تُظهِرُ تدابير إقصاء في الأمن الاجتماعي، مع بقاء الولوج إلى المعونة الاجتماعية “صعبا تماما”، على عكس ما يتحدّث عنه القانون.

كما استنتج المصدر ذاته بعد تحليل لوضعية 100 مهاجر، من بينهم 31 من جنسية مغربية، أنّ الحصول على الجنسية التونسية ما يزال صعبا، حَسَبَ مجموعة من الشّهادات التي تقول إنّها “تضع طلب الحصول عليها منذ ثلاث سنوات دون جواب”، أو تتحدّث عن “عدم وجود إمكانية أن تجد عمَلا دون بطاقة إقامة أو جنسية”، و”يوجد تمييز كبير في الولوج للخدَمات العمومية، يعتبروننا غير شرعيّين”.

ويخضع شراء المسكن، بالنسبة للمغاربة والجزائريين، وفق المصدر نفسه، لشروط خاصّة، فرغم أنّهما، حَسَبَ الاتفاقيات الثنائية، معفيان من التّرخيص، ولهما الحقّ في الشّراء والملكية، إلا أنّ “في الممارسة، يظلّ التملّك صعبا، ويستند إلى التّمييز”.

ودعت الورقة إلى تطبيق الاتفاقيات الثنائية التي تجمع المغرب والجزائر بتونس، وتوعية جميع المتدخِّلين والفاعلين بحقوق الأجانب والمهاجرين المغاربيّين، والضّمان الرّسمي والقانوني لولوج المهاجرين في وضعية غير نِظامية إلى الحقوق، كما دعت إلى استبعاد التّمييز في ما يتعلّق بالحصول على الجنسية بالزّواج أو الأبوّة.

ونادت ورقة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بضمان حقوق العمّال في وضعيات جيّدة، حتى بالنسبة للمهاجرين في وضعيّة غير نظاميّة، مع ضمان التّساوي في الحصول على بطاقة الإقامة العادية بين الأزواج التونسيّين بغضّ النّظر عن الجنس أو الجنسية، وضمان الحقّ في الوصول إلى جميع الوظائف دون تمييز، قبل أن تشدّد على ضرورة وأهمّية أن يوجد قانون يؤطّر ويدبِّر الهجرة في تونس لضمان حقوق المهاجرين وتنظيم إقامتهم.

‫تعليقات الزوار

26
  • طارق
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:17

    لي مشا لتونس باش يخدم راه خاصو يعاود النظر فطريقة التفكير ديالو لأن أصلا التوانسة معروف عليهم العنصرية و الأنا الأعلى المنفوخ بالهواء

  • عماد علي
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:22

    نعم صحيح لان في المغرب لا توجد بالمرة خدمات صحية عمومية حسب المعايير الدولة لان الدولة غارقة قروض تخلت عن القطاع !!
    اما البطالة في المغرب في المدن تتجاوز سبعون بالمائة وفي البوادي تسعون بالمائة !!
    اما التعليم العمومي فهو انتهى بكل تاكيد

  • le faucon DZ
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:26

    لا يوجد عمال جزائريون في تونس هذا غير صحيح الموضوع يخص العمال المغاربة و لمذا اقحام الجزائر

  • الصريح TV
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:34

    عجيب المغاربة يطالبون بالمساواة في تونس بينما يمارسون التمييز ضد الغير في بلدهم الأصلي، وفي تونس يستميت المغاربة في الدفاع عن حقوقهم بينما من تكلم على حقوقه في المغرب يواجه بلي هضر يرعف، وحتى تونس التي أوضاعها المعيشية أسوأ من المغرب حيث تسود البطالة بنسبة مرتفعة وينخر غلاء المعيشة السوق التونسي وتلتهب الأسعار في المواد الغذاءية ولايعتمد التونسيون إلا على الكونطربوند الجزاءري والذي لولاه لمات التونسيون من الجوع، ولاأقصد السخرية والتشفي في الشعب التونسي الشريف والمتحضر أكثر من المغاربة بآلاف المرات، الشعب المغربي الذي يعتبر أغنى شعب في شمال إفريقيا الذي يأكل أفضل من الموريتانيين والجزاءريين والتوانسة والليبيين والمصريين ويركب في أحسن السيارات ويفرش منزله بأبهى الأفرشة السلطانية ويقضون عطلهم في فنادق خمس نجوم حيث في الصيف تمتلء فنادق خمس نجوم في أكادير وطنجة ومراكش والصويرة بأبناء الكاريانات والأحياء الشعبوية الذين ينفقون في أسبوع مايكسبه الموظف التونسي في شهر واحد، وفوق ذلك يطمع المغاربة في رغيف التونسيين الجاف ويتهافتون على الجنسية التونسية التي لاتختلف عن الجنسية المغربية في شيء.

  • عبد الكريم dz
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:38

    واش تونس فيها ما تخدم ؟؟ شايطة عليهم الخدمة خصهم غير المهاجرين يخدموا عندهم هذا الكلام بعيد عن الحقيقة أما بالنسبة للجزائريين تونس وجهة سياحية في الصيف فقط او ربما للعلاج في بعض الحالات وبالنسبة للمغاربة فوجودهم نادر ويعدون على أطراف الأصابع لبعد المسافة وقلة فرص الشغل هناك بالعكس بالنسبة للمغاربة الشغل متوفر وبكثرة في الجزائر والمسافة قريبة وبعض المغاربة يعمل بالجزائر وينام في بيته بالمغرب على بعد 50 كلم فلماذا يقطعون مسافات طويلة للوصول الى تونس

  • Anversois
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:46

    وهل بلد كتومس بلد للهجرة؟ مم يريد الهجرة عليخ بالبلدان المتقدمة. فاوروبا مملوءة بالتونسيين لو كان خير غي بلدخم لبقوا هناك.

  • مغاربي
    السبت 23 نونبر 2019 - 18:50

    ها اعلاش كيموتوا فلبحر عارفين ان من يتكلم لغتنا لا يرحم بعضهم البعض

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:03

    المغرب والجزائر دولتان غنيتان وكان على حكامهم ان يوفرو لشعبها العيش الكريم اما تونس الشقيقة دولة فقيرة ولا حول ولا قوة لها اما الذين يتهمون الشعب التونسي بي العنصرية اقول لهم انتم ربي يهديكم فيكم غير اللسان الطويل لم تنجو اي دولة من افواهكم التي تطلق السموم نعم الشعب التونسي شعب مضياف وكريم وخالي من الحقد والكراهية والعنصرية وبصراحة انا افضل ان أزور في كل مرة تونس الشقيقة اما المغرب أصبح يخيف كل من أراد زيارته تخيلو المغاربة أنفسهم أصبحو يخيفهم الوضع الاجتماعي فما بالك الغريب ان زاره وهذه هي الحقيقة انشرها ان اعجبتك

  • كريم
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:18

    نسمع كثيرا مغاربة يعملون في تونس وفي ليبيا وفي الجزائر ولكن لم نسمع أبدا ان توانسة او ليبيين او جزائريين يعملون غي المغرب او يعالجون فيه هذا يعطينا صورة حقيقية عن الحاح المغرب بتفعيل الاتحاد المغاربي وفتح الحدود وكأني بالمغرب لا توجد به فرص للشغل حتى لابنائها وحتى ان وجدت فهي خارج القانون ولا تحترم فيه حقوق العامل لذلك نجدهم يفرون الى الدول المجاورة في الوقت الذي كان عليهم فيه ان يناضلوا لتبديل الوضع نراهم يغادرون بلدهم ويطلبون التجنس

  • Mensonge
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:21

    Cet article concerne les marocains et non les Algériens,les tunisiens viennent travailler en Algérie ainsi que les marocains.

  • مغربي مغاربي
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:39

    كل الدول المغاربية في الهوى سوى ، لكن لو كان هناك اتحاد حقيقي فسيكون كذلك تكامل خصوصًا في المسائل الاقتصادية كحرية التنقل وحق الشغل و التملك وهدا ما تتمناه الشعوب المغاربية حتى بالنسبة لاوروبا سنكون على كلمة واحدة انه حلم لن يتحقق الا بعد خمسة قرون على الأقل.

  • روبي ويرديك
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:42

    لقد كان لدي أصدقاء توانسة شقيقين في سنة 2004 وكنت أول من تعرف عليهم عندما كانوا عاد جاو من تونس للمغرب لأن باهم كان تيخدم هنا، ولقد كانوا في الأول في غاية اللطف والأدب وكانوا أصدقاءي الوحيدين الذين فضلتهم عن المغاربة الذين لم أكن أطيقهم، وكنا نذهب أنا والتوانسة إلى السيبير للعب في بلايستايشن 1، وساءت علاقتي بالتوانسة بمجرد ما اندمجوا مع المغاربة وانقلبوا 360درجة حيث تعلموا الانحراف والوقاحة وقلة الأدب وزد عليخا تحريض المغاربة لأصدقاءي التوانسة ضدي زاد من كراهيتهم لي، وحتى أمهم التونسية كانت تضمر لي كراهية شديدة وتحرض أبناءها على عدم مرافقتي مع أنني لم أكن منحرفا، فهي عجبها الحال ملي المغاربة عبموا لولادها الانحراف لأن بذلك تظن أن أبناءها درسوا في الأكاديمية المغربية الزنقاوية وصاروا رجال، وأنا لم أستوعب هذا التغيير فصدرت مني ردود أفعال غير لاءقة،وفي يوم الجمعة على الساعة العاشرة ليلا وأنا متجه في سهو إلى المنزل غدر بي واحد منهم ودفعني بشكل مفاجء حتى وقعت على الأرض وتكسرت سنتي، وقد كان من الأجدر عندما عاشروا المغاربة أن أكون سباقا إلى قطع صلتي بهم ونقلب عليهن وجهي ومانبقاش نديها فيهم.

  • KAYSSAR
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:45

    من خلال تتبعي للمقالات اجد اشياء غريبة من أجل عدد المشاهدات ليس الا.الموضوع يخص المغاربة لماذا اقحام الجزائريين .الجزائرببن يدهبون لتونس غير منطقي .بالمرة خصوصا سوق العمل في الجزائر يفوق التونسي والمغربي بكثير حيث انا اشتغل في الجزائر كباقي الكتيررمن المغاربة هنا اضن صاحب المقال عنده حاجة في نفس يعقوب

  • دريس من بلجيكا
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:51

    و ماذا سنقول عن معاناة المغاربة الذين يعيشون في بلدهم الام؟

  • Ahmed
    السبت 23 نونبر 2019 - 19:53

    هل يعقل يوجد عمل للأجانب بتونس؟ هم شبابهم يموتون بقوارب الموت للوصول لأوربا، و الآلاف منهم يعملون بليبيا بضروف كارثية… و أعرف الكثير منهم يعملون بالجزائرو حتى بالدول الإفريقية.

  • مغربي
    السبت 23 نونبر 2019 - 20:02

    في المقابل يحضى التوانسة بكل الامتيازات والتسهيلات وكذلك الجزائريون وجب اعادة النظر في اتفاقيات الاتحاد المغاربي او الغائها بالمرة فالاطراف الاخرى ليست لها اية رغبة في التعاون المتمر

  • صهيل الخيل
    السبت 23 نونبر 2019 - 20:02

    الهجرة دائما تكون للبلد الأفضل.هذه
    قاعدة ترسخت منذ زمن بعيد .أفهم ان تونس أحسن وأفضل من المغرب

  • علدالحق
    السبت 23 نونبر 2019 - 20:03

    الحمد لله. المرجو نريد مصدر التقرير وكفاكم أيها المغاربيون فتنة وتفرقة. اقسم بالله العلي العظيم لو اتحدتم لكنتم من احسن التكتلات في هذا العالم

  • ما يهمش
    السبت 23 نونبر 2019 - 20:41

    ربما تقصد جزائريين يمارسون التجارة في تونس اما العمل بأجرة مستحيل . يا رجل اقتصاد تونس يقل عن رقم اعمال شركة الكهرباء الجزائرية وحدها .

  • abd ALLAH
    السبت 23 نونبر 2019 - 21:06

    زوج اختي تونسي واجزم لكم ان تونس من افقر الدول المغاربية،بطاله مهوله واماكن ترفيه نادره ان لم اقل منعدمه،ويكرهون الجزايرييين كرها لا يتصور ولا اعرف لمادا،المغرب من افضل البلدان المغاربية من جميع النواحي تبارك الله ،وسال لي زار تونس والجزاير والمغرب سيقول لك ان المغرب احسن واجمل

  • سيمو
    السبت 23 نونبر 2019 - 22:23

    من خلال التعليقات يظهر أن المغاربة و أشقائهم الجزائريين و توانسة بعيدون عن التواصل فيما بينهم و يريدون فتح الحدود. باز . إتفق العرب ألا يتفقو.

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 10:43

    ربما كان هذا في عهد بن علي اما الان فلا يوجد مهاجرين مغاربيين في تونس بسبب ظروفها الاقتصادية الكارثية وانتشار الفقر والبطالة.
    وللاخوة الجزائريين الذين يقولون ان الجزائري لا يعمل في المغرب اقترح عليهم زيارة مدن طنجة والناظور والدار البيضاء لمعرفة الحقيقة والعدد الكبير من الجزائريين الذين استقروا في المغرب وهناك نوع اخر من الجزائريين الشباب يريدون الهجرة لاروبا منتشرين في كل مدن الشمال المغربي ويتعامل معهم المغاربة بشكل اخوي. وحتى لا يقول البعض كلامي كذب فما عليكم سوى الدخول ليوتوب لتاكيد كلامي واطلب من هسبريس زيارة هذه المدن وإجراء استجواب مع الجزائريين. الامور تغيرت المغرب اصبح هو المستقبل للجزايرين والتوانسة بسبب الاوراش الصناعية الكبرى في طنجة ومنطقة القنيطرة والدار البيضاء والبعض لايعلم ان مهندسين توانسة يعملون في مكتب السكك الحديدية المغربية وفي قطاعات اخرى. من يتكلم عن المغرب بسوداوية فهو بعيد عن واقع البلاد.

  • الصريح TV
    الأحد 24 نونبر 2019 - 14:21

    22 – مواطن مغربي
    واقع البلاد هو تعاملكم بأخوية عنصرية مع بعضكم البعض وتتعاملون بأخوية حتى مع الأجانب بينما تمارسون الاضطهاد الشنيع ضد صنف من المغاربة الذين لايروقون لكم وتنتهكون حقوقهم انتهاكا صارخا.

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 19:40

    إلى الصريح

    ربما في زامبيا وليس في المغرب ، المغرب اول بلد افريقي من حيث الجاليات الافريقية واول بلد افريقي يسوي وضعية المهاجرين السريين ويقدم خدمات طبية مجانية للنساء والأطفال المهاجرين
    عكس من يضع المهاجرين الأفارقة في الحافلات ويرسلهم للصحراء ليموتوا هناك
    التقارير الدولية موجودة في هذا الإطار وتضع المغرب على راس كل الدول الافريقية في التعامل مع المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي ، اما الجزائر فهي تطرد مواطنيها فما بالك المهاجرين ، نفس تعامل جنوب افريقيا العنصري مع النيجيرين ، الجزاير وجنوب افريقيا في اول قايمة الدول العنصرية في افريقيا وكل شيء موثق في الامم المتحدة وليس عندي.

  • tamo
    الأحد 24 نونبر 2019 - 20:53

    غريب أغلبية التوانسا مساكين هاجرو الى اروبا من أجل لقمة العيش ولو ب 1 أورو في الساعة. أمر غريب لهؤلاء الدين قدمو انفسهم الى تونس التي تعيش مند ربيع العربي 2011 الى يومنا هد في الفقر والتهميش مافيه السياحة فناديق مغلوقين ما فيه عمل

  • بركاني ابن الشرق
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 09:14

    بصراحة احس بالطمأنينة والدفئ مع الجزائريين من حيث التفاهم بعكس الاخوة التوانسة الذي احترمهم ولا اضمر لهم اي حقد وهذه هي صراحتي لان الاخوة الجزائريين اقرب الي من اي كان وهذا شعوري بكل صدق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة