24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرة مغربية تثير اهتمام إسبانيين بمؤازرة النساء

مهاجرة مغربية تثير اهتمام إسبانيين بمؤازرة النساء

مهاجرة مغربية تثير اهتمام إسبانيين بمؤازرة النساء

لا حديث لوسائل الإعلام الإسبانية المرئية والمسموعة والمقروءة إلا عن المهاجرة المغربية نادية العثماني، رئيسة "جمعية الأمل" التي تعنى بالمهاجرات المغربيات ضحايا العنف الزوجي بالجارة الشمالية، بعدما ردت بقوة على خابيير أورتيغا سميت، الناطق الرسمي باسم حزب "بوكس" اليميني المتطرف، الذي حاول استغلال ملف النساء المعنفات والقاصرين والمهاجرين بغية كسب الأصوات.

ولم تغالب المهاجرة المغربية دموعها خلال لقاء تواصلي نظمته بلدية مدريد، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف الـ25 من شهر نونبر من كل سنة، كما بدت جد متأثرة إزاء التصريحات العنصرية التي عبر عنها القيادي اليميني أورتيغا. وقالت: "عليك باحترام أرواح النساء اللواتي رحن ضحايا العنف الأسري، والكف عن استغلال قضايا المعنفات والمهاجرين والقاصرين لأهداف سياسية".

وقالت الناشطة الجمعوية المغربية، في تصريحات أدلت بها لصحيفة "إلدياريو"، إنها فقدت السيطرة على أعصابها حين سمعت التصريحات الاستفزازية المعبر عنها من طرف القيادي الحزبي أورتيغا سميت المعروف بمواقفه المعادية للجاليات المسلمة المقيمة فوق التراب الأيبيري، مضيفة أن "حزب "Vox" أعلن الحرب على النساء وهاجم المهاجرين بغرض الحصول على الأصوات الانتخابية"، بتعبيرها.

وأوضحت العثماني أن الجمعية التي ترأسها تعمل على تقديم المساعدة لضحايا العنف الأسري في مدينة مدريد وباقي المدن الإيبيرية، فضلا عن توفير الرعاية اللازمة لعديد كبير من الأطفال الأيتام، وزادت في مقابلة صحافية خصت بها صحيفة "MujerHoy" الإسبانية أن خوضها لهذه المعارك النضالية لم يكن من محض الصدفة، إذ سبق لها أن تلقت طلقات نارية من قبل زوج أختها ألزمتها الكرسي المتحرك منذ 1997.

"نادية العثماني، ابنة مدينة فاس، تناضل دوما من أجل حقوق النساء ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، إضافة إلى أنها درست التسيير المقاولاتي وأنشأت شركة داخل التراب الأيبيري منذ 25 عاما"، تورد الصحيفة، التي قالت أيضا إن حياتها انقلبت رأسا على عقب بسبب طلقتين ناريتين في الرأس والظهر أطلقهما صهرها عندما حاولت منعه من الاعتداء عن أختها التي تقيم بالعاصمة مدريد.

وزادت نادية، وهي تغالب دموعها، أن القذيفة الثانية أصابتها على مستوى الحبل الشوكي وتركتها على كرسي متحرك لبقية حياتها، مبرزة أن الطاقم الطبي الذي كان يسهر على حالتها الصحية آنذاك فعل كل ما بوسعه من أجل إنقاذها من الشلل النصفي الذي كان يهددها؛ إلا أنه فشل في نهاية المطاف، قبل أن توجه شكرها الكبير إلى مختلف وسائل الإعلام على تفاعلها وإلى التنظيمات السياسية والحقوقية المتضامنة معها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Mina الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:57
الله الي سخرك بسبب تلك الحادثة للنساء المستضعفات في اسبانيا، الله يقويك على اليمينين المتطرفين !!
2 - salah الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:48
Hola Buenos dias SRA premero te filicito por la tarea que estas hacindo por que es muy complicda he estado trabajando Como mediador por eso te filicito por Los 25 anos de lucha. Personalmente deje este trabajo despues de 4 anios de experiencia, à Dios te deseo El mejor en tu vida
3 - Samir الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:38
افكار العديد والعديد عندنا يفوق تطرف أحزاب اليمين المتطرفه في اروبا وبكثير وفي جميع المجالات.
4 - المغرب الأربعاء 27 نونبر 2019 - 13:17
أعانك الله يا أختي وشتان بين العثماني داسبانيا والعثماني دالمغرب أحنا عندنا هنا واحد العثماني أصاب جيوبنا بشلل كلّي ..
5 - الوجدي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:03
نسبة كبيرة من الرجال المغاربة يعنون في صمت مع زوجاتهم ، السب والضرب مع التهديد بالبوليس او إخبار مكتب المساعدة الاجتماعية . الرجل يعيش في جحيم يومي . أنا ضد فوكس لكن في مسألة العنف الزوجي أنا جد متفق معه ، على الاقل لو ينجح في جعل اعتداء الزوجة على الزوج جسديا أو نفسيا جريمة مثل ما هو عند حالة اعتداء الزوج على الزوجة . في اسبانيا إلى عنّفت الزوجة ديالك تعتبر جريمة أمّا إلى عنفاتك هي تعتبر غي جُنحَة وهذا هو المشكل لي جعل النساء دارو لكرون . أمريكا وبريطانيا عندهوم جريمة من كلتا الجانبين .
6 - hassan bel : espagne الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:42
الى صاحب التعليق رقم 2
1 كان من الاجدر ان تكتب باللغة العربية
2 لقد اسات الى اللغة الاسبانية
الغريب في الامر انك مررت باربع سنوات كوسيط اجتماعي
7 - سام الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:24
العنف ضد النساء واقع مر حاصل في عدة مجتمعات و خاصة تلك التي تعتبر تفوق الرجولة أمر طبيعي يسمح بها الرجل لنفسه أن تكون كلمته فوق كلمة المرأة التي عليها الاستجابة و إرضاء الرجل ولو على حساب حقوقها الإنسانية انها العقلية المتخلفة لبعض الرجال احسن رسول الله حينما أوصى أصحابه بالنساء خيرا
8 - مغربي في الغربة الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:00
سلام. إلى صاحب التعليق رقم 2. لو كتبت تعليقك باللغة العربية. أو بالعامية المغربية (الدارجة)
فقراء هسبريس عرب. ومستواك بالاسبانية منحط.
شكرا هسبريس
9 - zaki الخميس 28 نونبر 2019 - 14:06
السلام عليكم

hola bon dia un saludo desde barcelona mi total apoyo has sido genial : este sinverguenza ha sido humiliado : deberia caerle la cara de verguenza :este es una marioneta que el partido popular lo maneja como quiera aguanta eres la mejor , animo
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.