24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عدد الجاليات بالخارج يضع المملكة في الرتبة الثانية بالقارة الإفريقية

عدد الجاليات بالخارج يضع المملكة في الرتبة الثانية بالقارة الإفريقية

عدد الجاليات بالخارج يضع المملكة في الرتبة الثانية بالقارة الإفريقية

قالت المنظمة العالمية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، إن مصر والمغرب يتصدران بلدان القارة الإفريقية في عدد الجالية المقيمة في الخارج.

وذكرت المنظمة، في تقريرها السنوي حول الهجرة في العالم برسم سنة 2020، أن مصر تحتل المرتبة الأولى بأكثر جالية إفريقية في الخارج، يليها المغرب ثم جنوب السودان والصومال والجزائر.

وفيما يخص استقبال المهاجرين، ذكر التقرير أن جنوب إفريقيا احتلت المرتبة الأولى إفريقيا باحتضانها لحوالي 4 ملايين مهاجر دولي، تليها الغابون وغينيا الاستوائية والسيشل ثم ليبيا.

ويشير التقرير إلى أن أكبر ممرات الهجرة التي تشمل البلدان الإفريقية توجد بين الجزائر والمغرب وتونس في اتجاه فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وهذا يعكس في نظر المنظمة العلاقات ما بعد الفترة الاستعمارية إضافة إلى القرب الجغرافي.

وذكرت الوثيقة أن المغرب كان بلداً مُصدراً للهجرة؛ لكنه تحول إلى بلد مستقبل لها، بحيث يفد عليه مهاجرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء ويقيمون فيه لفترة غير محددة ريثما يجدون وسيلةً لعبور الحدود إلى أوروبا.

270 مليون مهاجر

على المستوى الدولي، يقدر التقرير عدد المهاجرين في العالم في سنة 2019 بحوالي 270 مليون شخص، وتمثل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة مستقبلة لهذه الفئة بحوالي 51 مليون شخص، متبوعة بكل من ألمانيا والسعودية وروسيا ثم المملكة المتحدة والإمارات ثم فرنسا وكندا.

ويمثل المهاجرون عبر العالم حوالي 3.5 في المائة من عدد سكان الكوكب، ما يعني أن الغالبية العظمى من الناس يقيمون في البلد الذي ولدوا فيه.

ووفقاً للمنظمة العالمية للهجرة، فإن أكثر من نصف المهاجرين الدوليين يعيشون في أوروبا وأمريكا الشمالية بحوالي 141 مليون شخص.

ويمثل الرجال 52 في المائة من المهاجرين عبر العالم، وما يقرب من ثلثي المهاجرين يبحثون عن عمل ويقدر عددهم بحوالي 164 مليون شخص.

ولا تزال الهند أكبر بلد مُصدر للمهاجرين عبر العالم، بحيث يعيش 17.5 مليون هندي في الخارج، تليها المكسيك في المرتبة الثانية بـ11.8 مليون شخص، والصين بحوالي 10.7 ملايين شخص.

689 مليار دولار

يشير تقرير المنظمة الدولية إلى أن التحويلات الدولية للمهاجرين عبر العالم ارتفعت خلال السنة الماضية، حيث وصلت 689 مليار دولار، ويأتي أكثر من المستفيدين منها الهنود بحوالي 78.6 مليار دولار، ثم الصين بحوالي 67.4 مليار دولار، والمكسيك بـ35.7 مليار دولار، والفلبين بـ34 مليار دولار.

وظلت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر بلد يصدر منه المهاجرون التحويلات المالية لبلدانهم، بحيث بلغت حوالي 68 مليار دولار، تليها الإمارات العربية المتحدة بحوالي 44.4 مليار دولار، ثم المملكة العربية السعودية بحوالي 36.1 مليار دولار.

الصراعات والنزوح

يورد التقرير أن النزاعات والعنف المستمر في جمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وميانمار وجنوب السودان وسوريا واليمن أدى إلى نزوج داخلي واسع النطاق خلال العامين الماضيين، حيث اضطر ما مجموعه 41.3 مليون شخص إلى الفرار من منازلهم في نهاية العام الماضي؛ وهو رقم قياسي منذ بدء الرصد من قبل المنظمة الدولية للهجرة سنة 1998.

ويوجد في سوريا أعلى عدد من النازحين داخلياً يقدر عددهم بـ6.1 ملايين شخص، تليها كولومبيا بـ5.8 ملايين شخص، وجمهورية الكونغو الديمقراطية بحوالي 3.1 ملايين نازح.

وقالت المنظمة إن سوريا، بعد ما يقرب تسع سنوات من الصراع، تعد أكبر بلد مصدر للاجئين؛ فقد تجاوز عددهم 6 ملايين شخص، من إجمالي سكان يقارب 26 مليون نسمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - مغربية الخميس 28 نونبر 2019 - 13:09
المغاربة هجرو بلدانهم ونتحدث عن التنمية اي تنمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - algerien الخميس 28 نونبر 2019 - 13:12
وجب التفريق بين الهجرات ... هجرة المصريين اغلبها لاسباب اقتصادية .. هجرة الصومالييين اغلبها لاسباب امنية .. هجرة المصريين و الجزائريين اغلبها لاسباب تاريخية و الدليل متركزة في فرنسا .
3 - خليلوفيتش الخميس 28 نونبر 2019 - 13:21
حبد لو تم فتح الحدود المغربية البرية و الجوية و البحرية لربما سنحتل المرتبة الأولى عالميا. جربوا و ردو عليا لخبار.
4 - Observateur الخميس 28 نونبر 2019 - 13:22
عدد الجاليات بالخارج يضع المملكة في الرتبة الثانية بعد مصر بالقارة الإفريقية، هذا لا يثير الإستغراب!! لكن أن تحتل الجزائر هي الأخرى مراتب متقدمة رغم مواردها النفطية التي لا تقل عن موارد دول الخليج يطرح أكثر من سؤال!! بدل تخصيص تلك الموارد للتنمية، النضام الجزائري فضل تخصيصها لقادة الخيام التندوفية البالية ولشراء الذمم
5 - Immigre الخميس 28 نونبر 2019 - 13:23
Et pourtant vous faite rien du tout pour les immigrés sauf vider leurs poches et les arnaques par des voleurs comme bab darna etc etc no more comment
6 - محمد الخميس 28 نونبر 2019 - 13:27
هذه الإحصائيات لازالت تعتمد على المفاهيم القديمة لتصنيف المهاجرين اعتقد الان في ظل العولمة قد تكون مهاجرا وانت في منزلك وفِي بلدك حيث تشتغل مع الشركات عن طريق الاجتماعات والانجازات الاكترونية في بلدان مختلفة العولمة في نظري غيرت مفهوم الهجرة التي أصبحت ثقافية اكثر من مفهوم التنقل من بلدك للاستقرار في بلد اخر
7 - Ali baba الخميس 28 نونبر 2019 - 13:28
الجزائريين كدالك رغم النفط والغاز ؟ ماد وقع لدول العربية ؟ اعني الى فتحة الحدود كلهم يهاجرون الى اوروبا وامريكا كارثة
8 - Silence الخميس 28 نونبر 2019 - 13:35
إذا كان سبب الفرار من بعض الدول هو النزاعات والعنف والفقر و الحروب فما هو يا ترى السبب الذي يدفع المغاربة إلى هجر بلدهم الغني ؟
واش نݣولها ؤ لا نسكت ؟
9 - ابنو قاسيم الخميس 28 نونبر 2019 - 13:43
افتحوا لنا الحدود ولن تجدونا جميعا ونترك لكم هذا الوطن الذي احببناه من أعماقنا ولكن سياستكم كرهتنا فيه وفي كل السياسيين الذي لا يبحثون الا عن مصالحهم الشخصية لدرجة أصبحت المملكة تتذيل كل المراتب في العالم .آنذاك افعلوا فيه ماشءتم .إذ كيف يعقل أن تصبح إثيوبيا التي كانت إلى العهد القريب بلاد مجاعة وبلد متخلف واليوم أصبحت تتجاوزنا بكثير بفضل عزيمة سياسييهاعلى بناء وطنهم وتكالب سياسيينا على بناء مصالحهم.
10 - بوعزة الخميس 28 نونبر 2019 - 13:47
صراحة الإمارات هاد البلد الصغير تخرج منه 44مليار دولار سنويا كتحويلات المهاجرين الاجور مرتفعة زائد لايوجد ضريبة على الدخل
11 - باحث في الهجرة الخميس 28 نونبر 2019 - 13:50
اين ذهبت اموال الجالية المغربية؟ .اين المشاريع ؟اين الطرقات؟ اين ؟اين...؟
12 - زهير الخميس 28 نونبر 2019 - 14:00
مصر والمغرب وتونس والجزائر تحتل مراتب متقدمة!! بالنسبة للثلاثة الأوائل الوضعية قد تكون عادية لافتقارها للموارد النفطية!! لكن بالنسبة للجزائر شيئ غير طبيعي!! شعار النظام الجزائري هو تفقير إخواننا الجزائرين من أجل معاكسة المغرب في وحدته الترابية
13 - خدوج خنيفرة عاجل الخميس 28 نونبر 2019 - 14:00
اوا واش سعد العثماني لي قال المغرب أفضل من فرنسا و بلجيكا و إسبانيا سمع هاذشي

واش لي قالو أن المغرب مستعد لضمان الطاقة للعالم و لي قال أن المغرب محسود على أمنه و خيراته و من قال أن أوروبا و العالم العربي و الخليج و افريقيا يريدون تجربة المغرب الفريدة و الراؤدة في الفلاحة و الأمن و الطاقة و الصحة و التعليم

شفو هذا الخبر
14 - malika kech الخميس 28 نونبر 2019 - 14:02
الى صاحب التعليق observateur اشداك للجزائر شوف غير حريرننا حنا المغاربة وقارنا ديما بالنمادج الاحسن . لاتاخدك الحمية والعصبية وتنسيك الحدبة التي على ظهرك هههه. ان نكون اسثتناء كما يقال تمحوه هكدا احصائيات وهكدا ارقام . وعزة ربي وجلاله لو فتحت الحدود سيهاجر المغاربة فرادا وجماعات مشاة وركبانا ومن كل فج عميق هههه. طبعا الا من اغترف من خيراته وثرواته . الفرار او الغرفة 101 و قصة animal farmer. اللهم عسل بلادات الناس ولاقطران بلادي اللي قطع احشائي.
15 - taozari الخميس 28 نونبر 2019 - 14:03
انها اهانة للمغرب ايتها الدولة العزيزة اتق الله في ابنائك..
16 - KIM الخميس 28 نونبر 2019 - 14:07
الغريب ان المغاربة لا يعلقون على ترتيب بلدهم
بل يعلقون على ترتيب الجزائر التي اصبحت عقدة.
17 - مرحبا الخميس 28 نونبر 2019 - 14:08
لأن لعبة الأمم سبب في تهجير الامم
18 - الرعب الخميس 28 نونبر 2019 - 14:16
أيتها الجالية أو الجارية المهاجرون أو المهجرون التاركون أو المتركون النازحون سميهم كما تشاء كيف لكم إفناء شبابكم في الغربة تكدون وتجاهدون وتقتصدون في الأكل والشراب واللباس وترسلون الأموال الى المغرب ليتمتع فيها غيركم لقد أدخلتم الملايير من اليورو وهناك من غادر الى الرفيق الأعلى دون ان يستغل ولو وقت قصير ويعيش مثل البشر في بلاده الأصل وهناك كثير من المغاربة الذين سلبوا من حقوقهم وعقاراتهم وكرمهم وكل شيء إذن لماذا البكاء على بلد لم ولن يعطيني حقوقي كاملة واعيش فيه كالقطيع
على كل مغربي هجر من المغرب ان يبذل جهده في تربية ابناءه قراءة وصحة واكل وشرب في البلد الذي يعيش فيه
19 - Ali Zaragoza الخميس 28 نونبر 2019 - 14:24
ولو وصل الى الضفة الاخرى الاعداد الكبيرة للمغاربة ضحايا قوارب الموت...لاحتل المغرب الرتبة الاولى من حيث عدد المهاجرين...
20 - Citoyen الخميس 28 نونبر 2019 - 14:33
نعم من هجروا بالشدة والكسرة علي الهاء قسرا بفعل باك صاحبي ونهب خيرات بلدنا الحبيب
سنعود يوما والراس مرفوع ليذوق ناهبوا المال العام مرارةًالغربةًوبلا عودة والا يحاكمون علي نهبهم واستحمارهم لابناء المغرب
تحية لكل حز اينما حل وارتحل
21 - Epsilon الخميس 28 نونبر 2019 - 15:05
عاش المغرب وعاشت الجزائر كلنا فر الهوى سوى
22 - سمير الخميس 28 نونبر 2019 - 15:06
هناك من يتسائل اين ذهبت اموال الجاليه.
الجواب: تلك الاموال استفاد ويستفيد بها اصحابها بشراء كل انواع من العقارات من اراضي للفلاحه. ومقاهي كبرى. وعمارات ومنازل خاصه واخرى للكراء الخ....يستفيدون بكل ذالك لوحدهم . وكذالك بعض من تلك الاموال يستفيد منها ذويهم غلى مدار السنه دون ان ننسى العطل التي يقضونها في المغرب على شاكله الأمراء.
ومن يتسائل وبشكل تهديد ووعيد انه لو فتح المغرب حدوده سوف يحدث كذا وكذا .
الجواب . يا سيدي الفاظل ليس المغرب من أغلق حدوده فهي اصلا مفتوحه على مصراعيها . لكن الدول الاي تريدون قصدها هي من اغلقت حدودها لانها لا تريد المزيد من الذين لا فائده منهم ما عاد المشاكل والقلاقل والمتاعب والذين سيتحولون الى عاله عليهم فقط.
23 - مناضلون الخميس 28 نونبر 2019 - 15:07
لولا خروج هؤلاء المناضلين لتحسين اوضاعهم و ارضاع ابنائهم المالية لساءات احوال المغرب و المغاربة بشكل فظيع ... و عند عودتهم الى ارض الوطن ارادو ان يسثتمروا ببلدهم الام لكنهم وجدوا الكثير من العراقيل و الاحتيال والنصب ... و ان يساهموا في تنمية المغرب لكن الديناصورات كانوا لهم بالمرصاد
24 - امرسفورت مغربي ريفي حر الخميس 28 نونبر 2019 - 15:13
الى المراسل 18 الرعب
ما شاء الله عليك ياخي احسنت وانا معك ١٠٠%
لك الله ياوطني
25 - أدربال الخميس 28 نونبر 2019 - 15:21
لا أريد التطرف لأسباب الهجرة و دوافعها لان الجميع يعلمها .
لكن لابد من الاعتراف ان المهاجر المصري يعيش حياة افضل من المغربي في المهجر !
المصري يدرس في بلده باللغة الانجليزية و العربية المصرية .
إدا سافر او هاجر للخارج لا يجد صعوبة في التواصل وهدا يسهل عليه عملية الادماج بسهولة داخل المجتمع المضيف .
أما المغربي فلا بلاده وفرت له عملا ليستقر فيدبلده
و لا درست له اللغات العالمية لتسهيل أموره خارج الوطن
لهدا نجد ان المغربي المقهور يعيش الويلات اينما حل و ارتحل بفضل سياسة التجهيل و التكليخ الممنهجة من طرف الحكومات المتعاقبة مند الخمسيانات .
فإلى متى ؟؟؟
26 - محمد الخميس 28 نونبر 2019 - 15:52
الى رقم 4
اولا وجود الجزائرين في فرنسا يعود الى قبل استقلال الجزائر
وبعد استقلال الجزائر كانت فرنسا محتاجة لليد العاملة فقامت بفتح مكاتب لجلب العمال في كل من الجزائر والمغرب وتونس للراغبين للعمل فرنسا فذهب العديد منهم ومنذ ذالك الوقت فيهم من استقرى في فرنسا واسس عائلة وفيهم من رجع الى وطنه. اما هجرة الشباب الجزائري اليوم لا علاقة لها لا بالكوميرة ولا بالحرية. كل ما في الامر انهم يرون عبر وسائل الاتصالات ان اوروبا جنة من الجانب النسائي والترفيهي...
27 - Maroc Algérie الخميس 28 نونبر 2019 - 16:15
Et enfin en est parmit les premier pays du monde dan une chose s’appelle l’émigration un apel à tous les magrebin le dernier personne qui reste je lui demande d’etein la lumière et de fermé la porte merci
28 - نصر الدين الخميس 28 نونبر 2019 - 16:46
سلام عليكم اليد العاملة هي مصر والمغرب وتونس وهذا معروف أما الجزاءر فهي لست يد عاملة ،سبق لي في 1998 أني اشتغلت مع مغاربة شباب جاءو من المغرب عن طريق الشركة التي اشتغل فها ،أما الهجرة لن تنقطع لانها سنة الحياة لجميع شعوب العالم . انا اضن أم هجرة الجزائريين الى أوروبا ليس للعمل وأغلبهم لا يحب العمل ،التقيت شباب جزاءريين ولهم ذهنية ان الشاب الجزائري وخاصة اخر جيل يقول اشتغل عندي مصروف ،لا اشتغل عندي مصروف الجيب .اذن لا اشتغل .
29 - hichem_525 الخميس 28 نونبر 2019 - 19:32
حقيقة هذه الارقام بالمنطق اولا الهجرة غير الشرعية تدل على فشل الدول اقتصاديا و يأس مواطنيها لكن لو نظرنا الى الارقام الحالية يتضح ان المغرب يحتل الرتبة الاولى افريقيا قبل مصر و الجزائر و كل الدول الافريقية الاخرى بل ربما الاول عالميا بسبب ان عدد سكان المغرب قليل مقارنة بمصر اكثر من 100 مليون نسمة و الجزائر التي يزيد عدد سكانها ب 7 ملايين نسمة على الاقل مقارنة بالمغرب بالارقام الرسمية و ليس ارقام التي توهم المغاربة انهم دولة بحجم الجزائر ثانيا هجرة المغاربة اغلبها هجرة غير شرعية على عكس هجرات الجزائريين و المصريين التي تعتبر اغلبها هجرة كفائات فعدد الاطباء الجزائريين في فرنسا الاول خارج الاتحاد الاوروبي و كما قال الاخوة اغلب المغتربيين الجزائريين في فرنسا لاسباب تاريخية و اغلبهم قبل الاستقلال اما هجرات المغاربة فهي بهدف الهروب من اجمل بلد في العالم اما من يتحدث عن النفط فصراحة المغاربة شعب تم تجهيله و ايهامه انه بلد فقير حتى انه لا يعرف مداخيل بلده من مختلف القطاعات و اين تذهب فرق بين هجرة ادمغة وهجرة مشرملين
على فكرة الجزائر ايضا تأوي مئات الالاف من المغاربة العاملين بها على عكس المغرب
30 - حائر الخميس 28 نونبر 2019 - 19:41
دائما نحتل المراتب الاولى والمتقدمة في البهدلة.
31 - hichem_525 الخميس 28 نونبر 2019 - 20:04
كملاحظة فقط عدد سكان عرب افريقيا في 2019 من المصادر الرسمية الموثوقة
مصر 100 مليون
الجزائر 43 مليون
السودان 42 مليون
المغرب 36 مليون
تونس 11 مليون

يعني يتضح جليا ان المغاربة هم الاقل سكانا في شمال افريقيا في حين ان نسبة الهجرة الى الخارج هي الاكبر و هذا اذا دل انما يدل على هروب المغاربة من بلدهم بالجملة و يدحض مقولة المغرب اجمل بلد في افريقيا عفوا في العالم

بخصوص هجرة الجزائريين ليس معناه ان يهاجر جزائري انه لا يستفيد من النفط و الغاز و لكن الهجرة موجودة في كل دول العالم حتى الكنديين و الامريكيين هناك من يعيش خارج وطنه للعمل او زواج مختلط او او

الغاز و البترول يشترى بسعر رمزي في بلده و بعد نوات قليلة لن يصدر للخارج مطلقا بسبب ازدياد الاستهلاك الداخلي الكبر للطاقة بشتى انواعها
شتان بين الجهل و العلم

اتحدى اي مغربي ان يعطينا بالارقام مداخيل بلده من الفوسفات و المعادن فقط و اين تذهب مداخيله
لكن هيهات اغلب المغاربة لا يجرؤون حتى على طرح السؤال
فرق بي الشعب الجزائري و المصري المتحضرين الذان يحاسبون الفساد و بين الشعب المغربي المغلوب على امره استمرو في الهروب من بلدكم يا مغاربة
32 - متأسف الخميس 28 نونبر 2019 - 20:37
لم استوعب هجرة الجزائريين بالرغم من الثروات المتوفرة.
اتمنى من الحراك ان يرد الاعتبار للشعب الجزائري الشقيق.
خلال زيارتي لمونتغيال بكندا تأسفت لبعض الجزائريين الدي يعملون في مجالات لا تليق بهم في حين أن بلادهم تزخر بالخيرات و الإمكانات المتاحة.
33 - نبيل الجزائرى الخميس 28 نونبر 2019 - 21:41
اقول للاخوة المغاربة وهل المغرب فقير من ناحية الموارد لا اظن ذللك لان الطبقة الحاكمة توحى الى ان بلدكم فقير من ناحية الموارد لان الجزائر والمغرب امتداد جغرافى واحد فكلا البلدين يزخران بموارد طبيعية هائلة لان حكامنا مجرد تابعين لاسيادهم فقط .
34 - AMIR الخميس 28 نونبر 2019 - 21:57
29 hichem
على اي كفائات جزائرية تتحدث يا سيدي.
جوله في اليكانتي الاسبانيه مثلا والتي تأوي لوحدها نصف المهاجرين الجزائريين المقيمين بإسبانيا كامله اي عشرات الالاف منهم من هو شرعي ومنهم من وصل وهم الاغلبيه على متن قوارب الموت ( البوطي)
فسوف ترى الكفائات ديالك كدايرا.
الاغلبيه الساحقه تقطن نظرا لفقرها في الأحياء الثلاثه المهمشه شمال المدينه جنبا إلى جنب مع الغجر اي الخيطانوس. إحياء مصنفه غير أمنه بالمره. JUAN 23..REQUENA . 400.VIVIENDAS
من يشتغل فهو يمارس مهن جد متواضعه. نادل او حارس. او فلاح او من لديه متجر صغير الخ..
قد يكون هناك كفائات هذا لاشك فيه لكن القله القليله وليس الكل كما ذكرت.
يحب ان نكون موضوعيين واقعيين فحالتكم مهما حاولت لا تختلف عن حالتنا نحن المغاربه في المهجر.
35 - Ahmed الخميس 28 نونبر 2019 - 21:59
les MRE ne veulent pas revenir dans un pays ou ils n'ya pas de soins de santé et ou on risque de mourir tous les jours
36 - [email protected] الخميس 28 نونبر 2019 - 22:06
إلى هشام 31
أي تحضر تتحدث عنه في المهاجرين الجزائريين في فرنسا والذين تنفيه عن المغاربة؟
معظم نزلاء السجون الفرنسية جزائريون. ثم بعد ذلك يليهم المغاربة، والتهم التي يدخل بسببها المهاجرون الجرائريون السجن هي : المخدرات (الزطلة والغبرة))، والعنف ، والسطو المسلح. فأي أسباب تاريخية التي تربط بها حالة الهجرة الجزائرية وأنتم تحتلون المرتبة الأولى في عدد المهاجرين الأجانب في الجزائر. لو كانت هددكم قليل في فرنسا مثلا لاعتبرنا كلامك فيه شيئا من المعقولية إن أرجعت السبب إلى التاريخ.
37 - [email protected] الخميس 28 نونبر 2019 - 23:23
سبب تبوء المغاربة الرتبة الثانية في عدد المهاجرين لم يبدأ في السنين الأخيرة ، وإنما يرجع ذلك إلى فترة الستينات والسبعينات لما كان دخول كل الدول الأوروبية بدون فيزا، وكانت اليد العاملة المغربية لها سمعة وأفضلية ، ففتحت أوروبا أسواقها لليد العاملة المغربية ، وفضل الحسن الثاني رحمه الله أن تعطى الأولوية لسكان الريف بسبب وضعهم الاقتصادي ، فاستوطن معظمهم هولندا وبلجيجا وألمانيا ، ولهذا السبب تعتبر الجالية الريفية المغربية في هولندا أكثر الجاليات عددا. وإذا كان العدد قد تضاعف الآن فليس بسبب الهجرة غير الشرعية وإنما بسبب الالتحاق العائلي ونسبة مواليد الأطفال المغاربة في الخارج.
38 - mohasimo الخميس 28 نونبر 2019 - 23:52
لأن حكوماتنا الفاسدة سرقتنا وتفتخر بأن جالياتنا المجلية في مشارق الأرض ومغاربها هي الأولى أو الثانية في أوربا, هي غير أوربا هههههه والمريكان وكندا ودول الخليج ووووو..., على من تضحكوا يا حكومات الفساد؟ وعلاش ما يضحكوا ويكركررروا؟ الدولار والأورو شكون الذي يستفيد منه غيرهم يعني الحكومة أما مسكين المهاجر مشات عليه ضبابة, واحد يخدم ويردم في الحر والبرد في بلاد المهجر والمسؤولون الظالمون في البلاد يؤكلونها باردة, والله ياخد الحق في كل ظالم.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.