24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "بروفايلات" مغاربة العالم في "لجنة التنمية" .. شباب وتنوع وكفاءات

"بروفايلات" مغاربة العالم في "لجنة التنمية" .. شباب وتنوع وكفاءات

"بروفايلات" مغاربة العالم في "لجنة التنمية" .. شباب وتنوع وكفاءات

قــد لا نُـفـرط في التفـاؤل بقــولنا إن إعلان تركيبة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد يوم 12 دجنبر 2019، تحت قيادة السفير شكيب بنموسي الذي عُـين بدوره يوم 19 نوفمبر، أنــنا نبالــغ أو نجامـل هذا أو ذاك...

فمنذ إعلان جلالة الملك في خطاب العرش ثم خطاب ثورة الملك والشعب في 20 غشت 2019 عن ضرورة إخراج تصور جديد لنموذج تنموي جديد، لاحظنا ارتفاعا ملموسا في التعبئة الجماعية والمساهمة الإيجابية في النقاش العمومي، سواء لجمعيات المجتمع المدني أو لهيئات حزبية أو لنخبة من المثقفين وأيضا لمغاربة العالم... حتى قبل الإعلان عن اللائحة وتعيين الرئيس؛ وهو مؤشر مهم على أهمية المقاربة التشاركية وإشراك الجميع في بناء مغرب الغد، حيث العدالة المجالية والتنمية الاجتماعية وغيرها.

ومبعث تفاؤلنا هو أن هندسة اللائحة احترمت إلى حد كبير توجيهات الخطاب الملكي، أي جيل جديد وعقلية جديدة ونموذج مغربي ـ مغربي، وتسقيف عملها.

لا نريد الخوض في صعوبات تكوين لجنة من 35 كفاءة مغربية ستعمل بشكل تطوعي في إعداد تصور نموذج تنموي جديد يستجيب لتطلعات جيل جديد ويستفيد من تراكمات التجارب السابقة بما لها وما عليها، وهي لجنة ستُحل بمجرد تقديم تصور النموذج التنموي لجلالة الملك محمد السادس في أفق شهر يونيو 2020.

لقد كانت المناسبة الحاضنة لإطلاق فكرة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي هي خطاب العرش 2019، كما اعتبر خطاب ثورة الملك والشعب 2019 أن النموذج التنموي الجديد هو بوابة كبيرة نحو المستقبل، وبالتالي فلا يجب على المغرب أن يخلف موعده مع ثورة هادئة جديدة ثلاثية الأبعاد، ثورة في التبسيط وثورة في النجاعة وثورة في التخليق.

وجدير بالتنويه أن هندسة لائحة النموذج التنموي الجديد قــد احترمت مبدأ مشاركة الجالية في الشأن العمومي المغربي وفي صناعة مستقبل المغرب، وهو ما يبرر العدد المهم والقوي من مغاربة العالم المعينين لهذه الغاية المفصلية في رسم مغرب المستقبل. وهو من جهة أولى تعبير عن حرص جلالة الملك على إدماج كفاءات مغاربة العالم في الورش التنموي الوطني الواعد؛ إذ شكل مغاربة العالم جزءا مهم وقويــا من أعضاء اللجنة، وهو دليل غير قابل للشك على أن مغاربة العالم يتوفرون على خزان هام من الكفاءات في مختلف الميادين، مما يضفي على أشغال اللجنة قيمة مضافة.

إن تفاؤلنا يقودنا إلى أن المعايير التي حددها خطابا العرش وثورة الملك والشعب لسنة 2019، ونقصد بها جيلا جديدا وعقليات جديدة مع اعتماد عنصر الكفاءة، تتجسد في بروفايلات الأعضاء الستة من مغاربة العالم، كما يُـبرز عوامل التنوع والتعدد والكفاءة والشباب، حيث يمكننا تسجيل العديد من الملاحظات حول مغاربة العالم داخل لجنة النموذج التنموي.

أول الملاحظات هو تنوع مجالات اشتغال مغاربة العالم بين الاقتصاد والأعمال والبنوك والبيئة والرقمنة والذكاء الاصطناعي والتدريس والبحث العلمي والرأسمال اللامادي، وثانيها هو الفئة العمرية، حيث يشكل عنصر الشباب فئة مهمة، وثالثها هو التعدد اللغوي والثقافي؛ فأغلب مغاربة العالم في اللجنة هم متعددو اللغات، مما يعني تعدد التجارب في بلدان الإقامة بين المناخ الانجلوساكسوني والفرنكفوني، وغيرها من اللغات الأوروبية والعالمية، بالإضافة إلى لغتي الوطن الأم، أي العربية والأمازيغية، وغيرها.

ورابع الملاحظات أن العديد من مغاربة العالم يتقاسمون التأليف والكتابة، وخامسها ارتباطهم بالمغرب حتى قبل تعيينهم في اللجنة؛ حيث نلاحظ حصول كل من ابراهام زاوي على وسام ملكي سنة 2014، ورشيد بنزين، وهو عضو بمجلس الجالية المغربية بالخارج سنة 2016.

وهذا الارتباط يوفر للجنة معيار مغربي– مغربي من جهة، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى من جهة أخرى، خاصة وأن كل الأعضاء الستة يحتلون مراكز مهمة في ميادين اشتغالهم، ويكفي أن نذكر مثلا السيد أحمد بنفور الخبير الدولي في مجال تدبير الرأسمال اللامادي وتعامله مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كأستاذ زائــر.

والسيد رشيد الكراوي ينتمي إلى كوليج دو فرانس، المؤسسة العريقة منذ القرن السادس عشر، متخصص في البحث العلمي والتعليم العالي، واشتغاله "بسيليكون فالي" بكاليفورنيا حيث كبريات الشركات في مجال تطوير التكنولوجيا والأجهزة والبرامج العالمية، خاصة شركات "غوغل" و"آبل" و"ياهو" و"ايباي"، وغيرها من الشركات التي تتحكم في التكنولوجيا العالمية، وهي الأهمية التي دفعت بدولة من حجم الدانمارك إلى تعيين "سفير رقمي" بمنطقة سيليكون فالي.

أما السيدة نرجس هلال، وهي أستاذة جامعية بجنيف، فتختص بالذكاء الصناعي وتطوير قدرات المرأة، ويكفي أن نذكر المؤسسة المالية الأمريكية العملاقة "مورغان ستانلي" حيث شغل ابراهام زاوي منصب نائب الرئيس. أما السيد فؤاد العروي فيدرس العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام بالإضافة إلى كونه مهندسا وحاصلا على دكتوراه في الاقتصاد، في حين نجد اهتمامات رشيد بنزين تنصب على الحوار الديني والتأليف وكتابة مقالات في كبريات الصحف الفرنسية.

أما عبد اللطيف الميراوي فهو أستاذ بجامعة التكنولوجيا بفرنسا وحاصل على دكتوراه في التقنيات الإلكترونية ودبلوم الدراسات المعمقة في الهندسة الإلكترونية والمعلومات الصناعية، كما يترأس جامعة مراكش والوكالة الجامعية الفرنكوفونية.

إننا نرى بكل صدق وثقـة أن إسهامات كفاءات مغاربة العالم في تحضير النموذج التنموي الجديد ستكون فاصلة ومهمة وستعطي القيمة المضافة المطلوبة، سواء باعتبارهم جيــلا جـديدا أو كعقليات جديــدة نشأت وترعرعت بالخارج لكنها ظلت وفــيـة لــهويتها الـمغربية كما حافظت على ارتباطها بــدول الإقامـة، باعتبارهم مواطنيها بكل ما تحمله هذه الصفة من تراكمات سياسية وأخلاقية وحضارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ملاحظة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 03:26
لا اظن بان احدا سيعمل بشكل طوعي و لمادا لا يكون هدا الامر حتى مع البرلمانيين حتى يترشح للانتخابات من عنده مدخول مهم سيغنيه عن اجرة او تقاعد غير مستحق
2 - مشارك الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 03:55
المرجو وضع لجنة لتقصي الحقائق بخصوص التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة السابق ودلك لوضع النفط على الحروف وشكرا
3 - كمال من نيويورك الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:13
مزيدا من ربح الوقت لالهاء الشعب
4 - saad الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:13
cette equipe doit contunier a trouver in projet a long terme , supposant cette equipe a realiser un projet, Est ce que ce projet de development humaine va etre s appliquer de 100 pour 100.Donc le gouvernemet va mettre le projet dans les archives et le peuple va rever quelques mois .Donc la creation de cette equipe c est une jeu pour absorber la colere de peuple .NOTE BIEN:Ce nouveau projet va echouer un jour et notez mon nom avec des grand lettres: Je declare moi Monsieur Idriss le premier que ce projet va echouer prochainement meme si cette equipe fait le suivi de ce projet de development humaine....et moi le seul que je sais pourquoi.
5 - Mansouri الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 04:37
"" Itbarkillah I3lihom " ...All the best......and I am sure they will do a great job...However, noone...means noone can effect a change ( any amount of change in a short period of time + ... given the facts on the ground..... )......So, these highly qualified Moroccans will work..a great deal of work...but their work will bear fruit in 20 years time ( at least ) ...So, for us as citizens, patience needed , don't look for quick results...High hopes/ expectations ....need a fair amount of time ...As we know: getting "social development plans" ready is like driving a car 10 kilometers/hour....Facts on the ground are self driving 100 kilometres/hour...To create that link between the two : PATIENCE AND TIME NEEDED ^^...*
6 - فدوى غندور الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 05:06
هل هذه الترسانة المهمة لها نويا صادقة لتخميم و تنمية قاعدة الهرم المطحونين و المنسيين من الفقراء، العاطلين والمشردين، ام كالمدربين الاجانب للمنتخب آكلي المبالغ الظخمة، او ما نجنيه. من الاحزاب، فقط . ماذا عن الواقع المرير المعاش ؟
7 - Aba الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 06:14
I am wishing them all good luck. They are facing a monumental task.
8 - Mohamed Bellahsen الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 06:26
Narjis Hilale qui est professeur à l’International University in Genève m’a fait pensé à un brave ingénieur suisse diplômé à l’école polytechnique de Lausanne avec qui j’ai travaillé pendant 4 ans au Sénégal => l’homme non seulement compétent et intègre mais et surtout respectueux de la dignité humaine et très intelligent et COURAGEUX de favoriser le professionnalisme, la méritocratie et la coopération nord/sud/sud constructive
Il n’y a pas de doute que Narjis Hilal sera NARJISS & HILAL pour tous les marocains et non seulement pour une étroite élite qui use de la ruse pour négliger les vraies compétences
9 - ماذا او الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 06:33
ماذا إذا كان كلام بنكيران صحيح وأن معطم أعضاء اللجنة مشككين بالدين.لمادا هنا في المغرب دعم من السلطات العليا لكل من يحارب الدين. هل من يحكم لايؤمن بجدوى. هذا ما أصبحت أفهم المرجو النشر
10 - سويسرا الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 06:49
ولو تأتوا بمن شأتم من علماء و مهندسين و خبراء و ومفكرين و رواد فضاء و و ....الشعب المغربي لن يثيق فيكم و لن يكون هناك تغيير.
لأن المشكل فيمن يسير البلاد و الموظفين الإداريين خصوصا.
المخزن سيخيب كما العادة ظن الشعب و الملك.
11 - قايدي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 07:09
أتمنى ألا يكون مستوى عطاء مغاربة الخارج باللجنة بنفس مستوى عطاء مغاربة فرنسا و هولندا بالمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.
12 - امين الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 07:11
تطوعي؟ احلف... ما كاين غير طرطق الفلوس، و نعيد مرة أخرى قصة الزورق الياباني و الزورق المغربي لمن يعرفها، فزورقنا فيه 20 رئيس لجنة و 20 مراقب، و...و.... و لا يجدف فيه الا بحري واحد، و الفاهم يفهم.
13 - محمد جلال الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 07:56
السؤال هو:ماذا جاءت به من اصلاحات عشرات المجالس والمؤسسات المكونة من ميئات الشخصيات الذين يتقاضون من أربعة إلى ستة أجور شهريا والتي انبثقت كالفطر في العقدين الأخيرين والتي استنزفت ميزانية ضخمة من أموال الضرائب دون نتائج تذكر؟ وما هي نتائج المجلس الأعلى تجاه ناهبي المال العام؟ إن لم يفعل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة ولا يستثني أحد سواء كان ميليارديرا أو فقيرا فلا نصل إلى أية نتيجة مهما كانت الأحوال.لأن المغرب دولة غنية وثرواته منهوبة.
14 - المعلق الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:01
اجتهدت مرارا ز تكرارا لعلني افهم موقع هذا الشخص من قضايا المهجرين لكني كل مرة أفشل في سعيي. شخص ترك مهمته و نصب نفسه مطبلا مهللا حامدا شاكرا للمخزن وزبانيته بمناسبة و بغير مناسبة.
15 - فرحات الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:05
امر ملكي يجب على اللجنة يكون انتقاءها من خيرة الغيورين على هذا الوطن . وقد اظهر تعيين ملك البلاد وجوه من تسببو في على الطبقة المتوسطة والفقيرة . كانوا يرفعون شعارات القضاءعلى الفقر بتهشيم القدرة الشراءية للمواطن العادي والرفع من رواثب ومعاشات رواد حانة ممثلي انفسهم ببر الامان
.فخرجة صاحب النكنثة على ان اعضاء اللجنة اعداء للإسلام فإنه خاطيء و هو من يخرب البلاد و العباد عبر تقاعده و تقاعد وزراء حزبه وبرلامنه
16 - Mohajir الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:13
حتى لين الكدوب: واحد مغربي غد اخل خدمت و غدي اخسر من جيب باش اخدم لك فبور
هدوك ناس ادن لباس علهم بصحتهم. و لكن منين جاتهم الفلوس؟ جواب:: خدموا مزيان على الفلوس. نتيجة هداك القوم تربو اديرو الفلوس.... اوا قل لي راه الوز مش عوام هههن ولا كاع بغيت شيجد اخر اخلث هد لي سمتهم متطوعين

مش الكفاءة اللي خاصة ف المغربب لي عند المسؤولية...راه الصدق لي كيخصنا
يالاه راه كلش عاقو فاق
تحياتي
17 - سير حتى نجي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:14
السلام عليكم
فكرة جهنمية و بصمة مغربية. نخبة الفكر العربي حول المرأة في في الأخير تم بواسطة ابو ٨ في الملعب من أجل التغيير كفاية البحيرة شباب من خلال هذا الرابط اضغط الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن فهد اللجنة السياحية تناقش
18 - بوعماممة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:14
النموذج التنموي من اختصاص احزاب خرجت من رحم الشعب.ماجدوى الاحزاب .يجب حل جميع الاحزاب.ومنح الصلاحيات القصر .استراحه مع الشعب في حالة فشله.
19 - Zakaria j الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:24
وان لم افهم بالضبط مالهدف من هاذه اللجنة اتساءل عن المعاير لإختيار أعظاءها.
المستوى الأكادمي او المنصب ليس باالضروري معيار اساسي فقد تكون افكار و أنضار بعضهم لاتناسب الواقع الإجتماعي و الإقتصادي للمغرب.
20 - الحسن العبد بن محمد الحياني الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:27
عمل اللجنة مرتبط بالغايات المنشودة من هذه المبادرة الوطنية المدعمة من الجهات الرسمية العليا، و كذلك من الأهداف المتوخاة من نوع التنمية المرجو تحقيقها؛ فالعالم بالطبع بكل مكوناته المادية والمعنوية وبثروته البشرية المتنوعة يعتمد على معطيات التكنلوجيا الحديثة؛ وللمغرب كفاءات بالداخل والخارج لها من القدرات ما يمكننا من مسايرة التطور والركب الحضاري الإنساني؛ بالطبع لغة اليوم هي المنافسة وبأذوات حداثية تحديثية تناسب العصر؛ أما طرح قضية ضرورة إقحام عناصر لتمثيل أحزاب سياسية وحركات دينية تبقى كما يقال: un faux problème - ذلك لأن الإسلام حاضر بقوة في كل الأحوال ، دين ودنيا، بقدرة الله.
21 - أنا أريد وأنت تريد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:40
المغرب لم ولن يتقدم مادام تتحكم فيه فئة قليلة مسيطرة على البحر والبر والجو لنكن واقعيين وندرس الحالة التي يمر منها المغرب من كل الجوانب. إذا كنا فعلًا نريد طي صفحة الماضي ونشمر على سواعدنا ونخدم بلدنا ونسير في طريق الدول التي تعتبر على الخريطة فعلًا دولا فعلينا بالقطع مع الاحزاب الكرطونية التي أصبح كل أمناؤها سماسرة وينعثوننا بكل النعوت هذا يعتبرونا مداويخ وهذا يريد تربيتنا من جديد والآخر يريد رمينا في البحر وووو ليس في القنفذ من هو أملس. أما فيما يخص الجالية المغربية وأنا واحد منهم كيف يمكن لي أن أستثمر في بلد فيه الحوت لا يرحم وأنا أعيش والحمد لله بكل حقوقي وكل واجباتي
على الملك أن يتدخل شخصيًا ويقيل كل من حط من قيمة المغاربة كيفما كانت سلطته حتى يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل عندها يكون لنا كلام اخر وتفكير اخر غير ذلك لا تنتظروا من المهجرين الاستثمار في المغرب. أما الذين يظهرون في الصورة أعلاه فلا يمثلوا حتى نصف في المائة من المغاربة المهجرون وشكرا لهسبريس
22 - bassit الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:03
الجديد في شأن اللجنة أنها تضم كفاآت عالية كفيلة بالنجاح في ما أخفقت فيه الحكومة منذ عقود خلت٠
الجديد أيضا أنها لجنة متطوعة لبت نداء الوطن و نداء الملك الذي لم تقنعه التقارير والدراسات الماضية والتي أكلت ميزانيات فلكية دون نتيجة٠ نتمنى لكم التوفيق و السداد و قلوبنا معكم ٠٠٠
23 - hamdane الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:13
L'arrière plan de la photo est vraiment un beau paysage. J'espère que les efforts de ceux qui posent dans photos soient aussi beaux que ce paysage. Ne n'avons qu'à prier pour ca donne de bons redultats. Amen
24 - elhassan الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:28
M. iraoui abdellatif était Président de UCAMaintenant n'est plus cependant il est Président de L'AUF.
25 - ابوزيد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:28
لانشكك في هذه الكفاءات بل نحترم ها ونتمنى لها كل خير ونجاح في هذه المهمة.
السؤال المطروح هو العقلية المغربية . مادام المقدم والقائد لهم السلطة التي لا مثيل لها في العالم. فبلادنا لن تتقدم ولن تخطو للإمام ما دام المواطن لا يعرف ولا يفرق بين ما له وما عليه.
يجب إصلاح التعليم و تمكين المواطن من الولوج للعلاج المجاني خصوصا الطبقة المعوزة التي تموت ببطء وتكن حقد وكره للوطن .فالمغرب يتسع للجميع
لاكن الطبقة الساخطة عن الوضع في تزايد مهول لدرجة أن شباب الغد يريد الهجرة ومغادرة الوطن الأم
الله الموفق.
26 - هشام كولميمة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:29
ما معنى بشكل تطوعي؟نتمنى أن تقوم هذه اللجنة بدورها المنوط بها...أن تكون صريحة مع المغاربة...أن تقدم للملك كل ملاحظاتها بصراحة.أما عن كبيرهم الذي علمهم السحر فإنه فَقَدَ بوصلة الحياة ههههههه.نقول بالدارجة المغربية( لِي تْلافْ إِشَدْ لَارْضْ).و فاعتقاده أنه يمارس السياسة...هههه.
27 - Amine الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:46
لاوجود لسر الامر متعلق بالنظام التعليمي للبلد هدا ماقلته وزيرة المراة في فرنسا المغربية الاصل
تنفق فرنسا 184 مليار يورو سنويا في ميزانية التعليم
المغرب 6 مليار يورو
28 - fonctionnaire الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:48
nous souhaitons bon démarche à cette commission et je propose aux compétences de s’intéresser au monde
rural par une proche participative
29 - Ignorant الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:49
Même les instructions royales directes parfois ne sont pas respectées, et on attend que les propositions de telles telles commission le soit??
Exemple certains projets lancés par sa Majesté trainent ou ne sont pas exécuté voir bâclés ...

Nous avons un grave problème et déficit de gens honnêtes, intègres, competetents et qui pensent à l'intérêt général...

C'est ce points qu'il faut régler avant toute chose...

Corruption, injustice, économie de rente et privilèges de tout sorte...
30 - Mohamed Bellahsen الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:49
Avec toutes ces compétences en activité à l'étranger, dans de brillants postes de productivité et de responsabilité, je sens que les RME, tous les RME sont bien représentés et delà ils se positionnent comme défenseurs du bien-être de 36.000.000 marocaines et marocains. En effet, personne ne peut nier l'importance de l'expertise internationale puisque au niveau national le budget accordé aux recherches pratiques et académiques est quasi négligeable
En plus de ces compétences marocaines made in pays du nord, il me semble nécessaire pour la Commission Spéciale MDM de solliciter des analyses plus fines chez des experts de renommés internationales
J’ai lu ce matin un journal spécialisé … Francis Perrin, Senior Fellow à policycenter a clore l'interview par l’expression : faut redéfinir de nouveaux contrats politique, économique et social permettant d’éviter que les inégalités internes à chaque pays y compris territoriales qui se creusent et entraînent des fractures économiques et sociales
31 - أضغاث أحلام الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:57
اليوم "بشكل تطوعي" وغذا "تم تخصيص ميزانية الملايين من الدراهم" كتعويضات لأعضاء المجلس المكلف "ببلورة النموذج التنموي الجديد". كل ما يستطيع فعله هذا المجلس هو إصدار توصيات. أما التنفيذ فكلنا نعلم أن المؤسسة الملكية هي المُشرع والمُنفذ في البلاد. ونعلم كذلك أن هذه المؤسسة لها مجلسها الحقيقي ولجنتها التي تثق بها، وهم أعضاء إسرائيليين من جنسيات مختلفة لهم انتماءات في البنك الدولي ومؤسسات عالمية. ومثالا ودليلا على هذا هي التجربة التي خاضها القصر مؤخرا في اكتساح أفريقيا وكان ذلك تطبيقا حرفيا لتوصيات أعضاء استشاريين كبار من صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات العالمية، ويكفي البحث عن ذلك في الأنترنت باللغة الإنجليزية والفرنسية ويتضح ما أقول.
32 - سمير الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:36
هناك مرض في المغرب اسمه عقدة الاجنبي . لديكم في المغرب الاطر الكافية لصياغة هذه الافكار. ما دامت عندكم عقدة الاجنبي فستبقون هكذا ابد الدهر. طهروا مناخ المغرب الاخلاقي و سترون الكثير من داخل المغرب.
33 - فهمي بسيط الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:43
للسيد الذي قال ان اللجنة فيها بعض المشككين في الدين اقول، هل دور هذه اللجنة هو "تقويم اعوجاج" تدين المغاربة. اسير اسيدي تكلف غير بدينك اما المغاربة فمتدينون ابا عن جد. و هم في اشد الاحتياج لمن يقوّم اقتصادهم و ياتي بوسائل ليحسن معيشتهم.
وفي الاخير اقول له، سيكتب ما قلت و ستحاسب و انما لكل امرء ما نوى.
34 - سيمو الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:01
رد للاخ الذي قال مادا لو كانوا من المشككين في الدين. اقول ماذا لو تفيد انك تشك في عقيدتهم فقط ولست متأكدا. واضيف ان بنكيران الذي يعلن ايمانه ودينه ماذا قدم للوطن وماذا استفاذ لنفسه. الدين لله والوطن للجميع
35 - مغترب الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:09
مع إحترامي للجميع لكن الطريقة التي يتم بها الإختيار ليست شفافة وغير مهنية ولا يتم إعلام كل كفاءات المغرب في الخارج حتى يقدم كلٌ ما لديه.
من يتحزب أو يكون قريبا من والقنصليات و... فهم من تعطاهم الفرصة.
أتمنى من قلبي ان ارى الشفافية في بلادي يوما ما.
على كل فنحن نخدم بلدنا وأهلنا حتى بدون مناصب وبدون مقابل لأنه واجب
الله احفظنا غير من الإستغلاليين والشفارة
مغترب
36 - مبارك خروش الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:01
ماذا تقولون لو جئنا بأحسن اللاعبين في كرة القدم ولكن الملعب الذي ستقام فيه المبارة مليء بالحفر و الاحجار. املي ان نجد في النموذج التنموي الجديد ما ينقي الملعب من الحفر و الاحجار حتى لا تتعثر الكفاءات بالحفر و تصطدم بالاحجار الصماء .
37 - مهاجر الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:12
نتمنى التوفيق لهذه اللجنة في هذا الأمر التي منحت لها لاخراج المغرب من عنق الزجاجة
38 - الوقت هو القاضي الكبير الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:04
بفضل الله وبفضل الفلاح البسيط حتى واحد ماغايموت بالجوع،ولكن اغلب الناس يموتون في المسشفيات،والسياسي يذ هب إلى مستشفيات فرنسا.عندما تتغير الأحوال وأرى السياسي اذا مرض يطلب العلاج في المغرب ساعرف حينها ان خطة التنمية اتت اكلها.والسلام.
39 - Libre الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:55
اللجنة تضم كفاءات عالية لديها الخبرة و التجربة ولكنها بعيدة عن الواقع المعيشي البءيس للشعب المغربي فكيف لمن يتقاضى الملايين ان يفكر في من لايجد قوت يومه الملاحضة النانية هي تغييب لجميع المفكرين و الكفاءات المعارضة ولنجاح اي نمودج يجب الانصات للجميع موالين او معارضين يجب الاستفادة من الجميع مهما كانت ميولاتهم السياسية و الايديولوجية الملاحضة الثالثة تغييب مجموعة من الكفاءات كرشيد اليزمي ونجيب اقصبي وفتح الله ولعلو والعطري وبوخبزة و اللءحة طويلة ونتمنى التوفيق للجنة في عملها
40 - klp الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:27
Pour restaurer ou développer il faut d’ abord retourner aux conditions de bases qui sont malheureusement mal définis et mal instaurées par notre législation .donc ça sera difficile d’ avoir les mots clé du changement dans un pays comme le Maroc qui regroupe des matrices de gestion plus complexes et plus ambigus
41 - Hamid الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:09
bonjour.
mais vraiment Bonjour. on a attendu 2020 pour faire ca?
Le rapport McKinsey qui a definit les 4 metiers clefs pour la prochaine decennie (agroalimentaire, soustraitance aero, offshoring, hotellerie) a rendu sa copie en 2004 durant le gouvernement Jettou. la
decennie fini en 2014 et rien a ete fait pour construire sur cettedecennie de bonne croissance!! une autre etude aurait due etre accomplie en 2012 par le gouvernement Benkirane pour donner la suite et planifier la decennie suivant. sauf qu'on a perdu 6 ans au moins a tourner en rond et a rambobiner la meme cassette de McKinsey! resultat 3000 emploi cree pour 250000 nouvelle main d'oeuvre. industry 4.0, internet of things, social network economy, miniaturisation of aerospace technologies.... tout ca s'est passe et nous sommes passe a cote! Trop tard a 3mmi 3ad f9ti?
42 - محمد الصابر الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:32
المغاربة ينتظرون من لجنة النموذج التنموي أن تتحسن أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية في العديد من المجالات والقطاعات ، وتنعكس عليهم بالنماء الفعلي وبالتطور الملموس، والا ستكون اللجنة كمن يخطط وينجم في كوكب غير الكوكب المغربي.
المغاربة يطمحون الى بلورة التصورات الواقعية في انتظاراتهم من خلال :
توفير النموذج التعليمي الجيد عربية وامازيغية وفرنسية وانجليزية لابناءهم وابناء ابناءهم في القرى والمدن.
ايجاد الشغل للشباب الحاصل على الشهادات التي تقدمها جامعاتكم التنموية،والشغل للشباب القروي عبر ورشات تفكرون في نوعها التنموي.
تقريب المستشفيات من الحوامل النساء القرويات وتنمية الصحة بالتتبع والمراقبة.
فك العزلة عن الكثير من الدواوير التي مازالت في المغرب المنسي المحتاج الى التنمية.
التفكير من خلال النموذج التنموي في ايجاد الية التفكيرفي تنزيل اجور البرلمانيين والوزراء باعتبارهم متضامنين مع الشعب وخادمين لمصالحه.
التسريع باليات اصلاح الادارات الوطنية والقنصليات لحصول المواطن المغربي على وثائقه بسرعة خدمة للتنمية.
43 - مغترب الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:43
الأمر لايحتاج لجنة هناك ثلاثة اشياء إن لم تتغير في المغرب فإن الامور ستبقى على حالها :
اولا قضاء عادل ومستقل حتى اللي ماعندو ضمير ادار ليه بز منو والصحافي غاتولي عندو الجرأة في فضح كل شيء دون خوف من تلفيق تهمة الاغتصاب أو الاجهاض بالإضافة الى ان الكل سيخاف من التهرب الضريبي.
ثانية التسيير المحلي يجب أن يخرج من صناديق الاقتراع وليس معين من وزارة الداخلية يعني ما يبقى عامل ولا قاءد ولا خليفة.
ثالثة أخد دول شمال أوروبا كنموذج وليس فرنسا لان فرنسا هي الدولة المتخلفة في الدول المتقدمة مازالتتعتمد على مستعمراتها في مداخلها.
44 - استاذ ورئيس قسم الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:32
ما علاقة هؤلاء بالتنمية اصلا. هل التكنلوجيا والعلوم والبرمجيات وحوار الاديان لها علاقة بالتنمية. كما ان جلهم ابناء فرنسا وهم نفس الطينة العفنة التي تسببت في خراب المغرب.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.