أحمد أريوش .. خبير قانوني يتألق في ثوب المحاماة بـ"فرانكفورت"

أحمد أريوش .. خبير قانوني يتألق في ثوب المحاماة بـ"فرانكفورت"
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:00

انخرط أحمد أريوش في “هجرة طفولية” قادته دون وعي منه إلى الديار الألمانية، ورغم ذلك لا يتردد في الحديث بالدارجة المغربية وأمازيغية الريف حين يفاخر بحفظ الهوية الأصلية.

في العلوم القانونية برع المنتمي إلى الجالية المغربية، ووسط مكتب للمحاماة في “فرانكفورت” الألمانية يخوض تجارب ناجحة، واحدة تلو الأخرى، دون التخلي عن رهانات تجعل الغد أفضل.

ذكرى العرائش

ولد أحمد أريوش في العرائش، سنة 1982، بين أحضان أسرة وصلت “أرض جبالة” بعد مغادرة منطقة الريف، من إقليم الناظور تحديدا، لكنه لم يعش غير 6 سنوات بهذه المدينة.

“كان أبي أول من هاجر إلى أوروبا، وبعد استقرار وضعه المهني في ألمانيا لم يتردد، بحلول سنة 1988، في استقدام الأسرة التي تركها في المغرب”، يقول أريوش مستحضرا ما جرى.

لم يدخل أحمد أريوش أيا من المؤسسات التعليمية النظامية في مدينة العرائش، ليجد نفسه مدعوّا إلى التأقلم مباشرة مع النظام الدراسي الألماني فور وصوله إلى “التراب الجرماني”.

التعلم خلال اللعب

يعتبر المهاجر صغيرا إلى ألمانيا أن طراوة عمره سمحت له بالتأقلم السريع مع فضاء العيش الجديد الذي اختاره والده، رغم أن إكراه ضبط اللغة برز عويصا في البداية.

ويضيف أريوش بشأن هذه المرحلة: “من حسن حظي أننا جاورنا أسرة مغربية لها أطفال في مثل سني، إذ ساهموا في تعليمي اللغة الألمانية خلال فترات اللعب التي كانت تجمعنا”.

تخطى أحمد إكراه اللغة، أيضا، من خلال دروس الدعم والتقوية التي تلقاها في أول سنة دراسية له، ليمرق بين باقي الفصول التعليمية، الابتدائية والإعدادية والثانوية، دون أي عثرة.

العلوم القانونية

اختار أحمد أريوش دراسة العلوم القانونية مباشرة بعد نيل شهادة الباكالوريا، وقد حظي بفرصة لتحقيق ذلك في جامعة “يوهان ڤولفغانغ غوته” المتواجدة وسط مدينة “فرانكفورت”.

أنهى المهووس بالبحث القانوني مسيرته الجامعية في الربيع 24 من عمره، لينخرط في رحلة تدريب دامت سنتين كاملتين؛ قصد خلالها عددا من المؤسسات والهيئات التي لها صلة بمجال تخصصه.

جاور أريوش تجارب قضائية وأخرى في التدبير الإداري، وجعل فترة المران تستقي خبرات ميدانية بين ألمانيا وإنجلترا، ثم نال القبول لممارسة مهنة المحاماة، وأسس مكتبا خاصّا به لهذا الغرض.

في بذلة الترافع

يتولى أحمد أريوش إدارة مكتبه منذ 10 سنوات ونيف، حيث عمل على الاشتغال منفردا طيلة الأعوام الأربعة الأولى، ثم انفتح على محامين آخرين لمعالجة الملفات الكثيرة التي يمسكها.

ويكشف الخبير القانوني أن “الأداء ينكب على جملة من الحالات، أغلبها يرتبط بالنصوص المؤطرة لمعاملات الأسرة والشغل والتجارة، زيادة على القضايا الجنائية وتقديم الدعم لمؤسسي الشركات”.

ينتمي شق من زبناء “مكتب أريوش” إلى فئة المهاجرين العاجزين عن التواصل باللغة الألمانية.. ويقول المحامي نفسه إنه يحرص على إراحة هؤلاء بالتواصل من خلال العربية أو الأمازيغية.

الأولوية للإنسانية

يستجمع أحمد أريوش مسار حياته ثم يعلن أنه لا يصدق توفره على مكتب محاماة ناجح في مدينة “فرانكفورت”، مشددا على أنه سعيد فعلا لأن مجهوداته أثمرت هذه النتيجة.

ويستدرك “ابن العرائش” قائلا: “الفرح تضاعفه مساعدة أناس يقصدوننا لتسوية أمورهم العالقة، إذ نتعامل من منطلق إنساني صرف؛ بغض النظر عن الجنسية أو المعتقد”.

يطمح أريوش، في رهان جديد، إلى توسع في الاشتغال وفق المتاح من الإمكانيات، إذ يبتغي تعزز طاقم المحاماة بموارد بشرية تقدم الإضافة المأمولة، ثم جعل أدائه القانوني يصل إلى خارج ألمانيا.

شهود من التاريخ

من يروم تحقيق النجاح في ألمانيا أمامه إمكانيات لا يمكن حصرها بسهولة، وفق أحمد أريوش، لكن العامل المحدد يتمثل أساسا في الحجم المتوفر من الثقة في النفس.

ويقول المحامي عينه إن ضعف الوضع المالي أو نظيره الاجتماعي للوالدَين لا يمكن اتخاذه ذريعة تبرر فشل الأبناء، وإنما كل شخص يجني ثمار أعماله ويتحمل مسؤولية الأهداف التي يحددها.

“الناجحون انطلقوا من تحت الصفر، عبر التاريخ، ثم تبعوا أحلامهم حتى مرتبة عالية. كبرت في أسرة متعددة الأفراد ولم تعر انتباها للهشاشة خلال شق طريق المستقبل، ومثلنا أناس كثيرون فلحوا”، يختم أحمد أريوش.

‫تعليقات الزوار

7
  • غسان
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 08:58

    والله إنني لأفرح وأسعد كلما رأيت شبابا مغاربة شقوا طريقهم في بلاد الغربة.إنكم سفراؤنا هناك.وفقكم الله

  • Mohammed
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:04

    ماشاء الله، من أراد العلا عفوا بلا تعب قضى ولم يقض من إدراكها وطرا.

  • nada
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:33

    تبارك الله عليك قدوة للشباب المغربي الناجح لعجبني مازال أنك كتكلم العربية الدارجة و انت كابر في ألمانيا الله يوفقك

  • عبدالصمد ميونخ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 12:51

    الأخ أحمد مثال للشباب المثابر والمجتهد, كابد الصعاب واستصغرها، فنجح في التفوق عليها، هؤلاء شباب مغاربة كل وله قصة كفاح، نتيجة واحدة ووحيدة وصلوا إليها ألا وهي من أراد النجاح وجب عليه الكفاح والجد في العمل وإعادة المحاولة المرة الأولى والثانية وإذا اقتضى الحال إلى المرة الألف وسينجح بالتأكيد…

  • عباس
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 15:57

    " ويقول المحامي عينه إن ضعف الوضع المالي أو نظيره الاجتماعي للوالدَين لا يمكن اتخاذه ذريعة تبرر فشل الأبناء، وإنما كل شخص يجني ثمار أعماله ويتحمل مسؤولية الأهداف التي يحددها".
    هذه هي الخلاصة لمن يلقي بضلال فشله على الغير … ، تلقى واحد محترف في الاجرام و يرد فشله إلى…. و إلى…….. و إلى…… ، نعم هناك إلى…. و إلى…. و إلى…..، لكن إرادة الشخص و عزيمته هي من يكون لها الكلمة الفصل، قال تعالى: " و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون".
    تحية للاستاذ المحامي، و لمدينة فرانكفوت الجميلة

  • مفتاح
    السبت 21 دجنبر 2019 - 06:11

    دأبت جريدتكم على نقل تجارب ناجحة لمغاربة خارج الوطن . وكان لسان حالكم يقول ان المغرب لا يفرخ الا الشباب الفاشل . ولا يكون ذا قيمة الا عندما تعطى له الفرصة للابداع . وهذا يدل على ان المغرب لا يعطي القيمة اللازمة للشباب .رجال الغد . وهذه طامة كبرى وسيعاني المغرب خلال السنوات القادمة من فراغ في النخب خاصة وان اغلبها يهاجر الى الخارج. ومن تم يجد الظروف الملائمة للابداع وتقديم اقصى ما يستطيع من مجهوده من اجل عيش كريم هذه الظروف للاسف لا يجدها في دولته الام . فكيف تريدون ان تقارنوا بين من فتحت له ابواب النجاح في دول اخرى ومن تغلق له هذه الابواب في بلده. . ان السياسات الفاشلة هي سبب تدهور النخب المغربية . مع العلم ان الدولة تقدم لها اموالا وفي الاخير تبخس من شأنها . وعندما تغادر الوطن تكون منتجة ويستفيذ منها الاخرون . فاين الخلل اذا. انه في الدولة . وليس في النخب. او في التعليم . فالعالم يشهد ان التعليم في المغرب لاباس به رغم الاختلالات . والدليل انه ينتج نخبا تخدم دول الاستقبال اكثر مما تخدم وطنها الام.

  • Arifi
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:56

    استاد اريوش الله اعمر هدار تشرفت وتلاقيت معاه انسان متواضع كيساعد الجالية والاهم اللي فيه هو كيتكلم الامازيغية والعربية وعندو شركة اللي كتدبر الشغل للباحث عن الشغل

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 90

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة