غريبة العلاوي .. مستثمرة في النظافة لا تستعجل الكسب بـ"كولونيا"

غريبة العلاوي .. مستثمرة في النظافة لا تستعجل الكسب بـ"كولونيا"
الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:00

أكملت غريبة العلاوي ثلاثة عقود من العيش فوق الأراضي الألمانية، البلد الأوروبي الذي وصلت إليه يافعة؛ لكن ذهنها المركّز على الاستثمار لا يفتأ عن التفكير في خوض تجربة مغربية.

تعتبر العلاوي نفسها واحدة ممن يمكن أن يكونوا مثالا للأشخاص العازمين على تغيير مستقبلهم نحو الأفضل، خاصة أن مسارها يجمع بين التحدي، من جهة، والاستفادة من آراء محيطها الاجتماعي، من جهة ثانية.

الهجرة والمراهقة

بصمت غريبة العلاوي على هجرة مبكرة نحو ألمانيا، إذ غادرت إقليم بركان للحاق بأسرتها، في أوروبا، وهي لم تجاوز الربيع الثالث عشر من حياتها ولا فترة التعلم الإعدادي في المغرب.

وتعلن غريبة أن تجمع أفراد الأسرة في مدينة “هورت”، بعيدا عن البيئة التي رأت فيه النور وتلقت بين أحضانها التعليم، قد لاح غريبا وسط تغيرات سن المراهقة حينها.

“وجدت صعوبة كبيرة في التأقلم مع الحياة الجديدة، ومع مرور الوقت أخذت أعتاد على ما يحيط بي، خاصة أنني واصلت التمدرس ثم تكونت في تسيير الأعمال”، تقول العلاوي.

الفندقة والسكة الحديدية

خضعت الوافدة من بركان لتكوين مهني في التسيير والتدبير، وحرصت على لملمة الخبرات الميدانية مبكرا، بالموازاة مع التأطير النظري، بالإقبال على اشتغالات في مجال الفندقة.

قبلت غريبة العلاوي، بعد تخرجها في مدينة “آلت هورت”، التعاقد مع شركة تدبيرية مرتبطة بخدمات إحدى محطات القطار، مستقرة في هذه التجربة 10 سنوات كاملة.

وتقول المغربية ذاتها: “هذه الأعوام من العمل أفادتني في ضبط العديد من المسائل التدبيرية، وعززت قدرتي على حل المشاكل، بينما كنت في عطلة أمومة حين قررت تغيير واقعي”.

تشجيع المعارف

تقرّ غريبة العلاوي بأنها كانت تنخرط في ساعات من العمل الجزئي عند استفادتها من عطلة أمومة، سنة 2005، قائمة بمهام في سكريتارية أحد المحامين.

وتستحضر العلاوي مختلف تفاصيل تلك المرحلة قبل أن تزيد: “كنت قريبة من الرجوع إلى اشتغالي في السكة الحديدية، مع وصول العطلة حدّها؛ لكنّ معارفي أخذوا في نصحي بإنشاء شركتي الخاصة”.

“التحفيز الذي تلقيته من المحيطين بي جعلني أدرك أن الجهد التدبيري الذي يستفيد منه غيري يمكن أن يشكل انطلاقة جديدة لحياتي. ولذلك، قررت مجاراة الجميع بنية تغيير واقعي”، تردف غريبة العلاوي.

“بي. جي. إس” في كولونيا

عملت المرأة المنتمية إلى قبيلة بين يزناسن على إطلاق شركتها “بي. جي. إس”، ومقرها الاجتماعي الحالي في “كولونيا” الألمانية، بعدما اختارت أن تحدد خدماتها في النظافة والسلامة الصحية.

برزت صعوبات في الترويج للمشروع خلال البداية، وفق غريبة العلاوي؛ لكن الدعم النفسي كان يحضر دوما حين تتذكر مسارها المهني السابق، خاصة الإشراف على طواقم بشرية من عشرات الأفراد.

وتشدد المغربية عينها على أن التوفيق حضر بعد فترة قصيرة من الصبر، وصارت الشركة المؤسسة سنة 2007 ظافرة بصفقات في كولونيا ونواحيها ودوسلدورف وبون وفرانكفورت، مع مرافق اقتصادية وإدارية وقنصلية.

تدخلات في المغرب

مستجمعة 30 سنة ونيف في الهجرة تؤكد، من جهة أخرى، أنها حريصة على التوجه نحو المغرب مرات عديدة خلال كل عام، وتعلن عزمها افتتاح مشروع خاص بها فوق أرض المملكة.

تقول غريبة العلاوي في هذا السياق: “صحيح أن تركيزي منصب حاليا على مزيد من النجاح للشركة التي أخصص لها كل جهدي في ألمانيا؛ لكنني أميل إلى الانتقال بممارستي المهنية، أيضا، إلى المغرب”.

بعد استحضار زيارتها فنادق مغربية كثيرة ورصدها عيوبا في النظافة بين فضاءاتها؛ تسترسل العلاوي: “اهتمامي يطال الميداني السياحي ببلدي الأصلي، وأريد أن أساهم في الرقي بمنشآته عبر ما خبرته في ألمانيا طيلة مساري”.

استعجال الكسب

لا تبتغي العلاوي تقديم نصائح للشابات والشبان المغاربة في غير ما تجيده، مفضلة الانطلاق من تجربتها الاستثمارية وهي تعلن أن “استعجال جني الثمار يبقى العدو الأول لكل راغب في النجاح”.

وتشدد غريبة على أن الحياة تحتاج العطاء أولا، من خلال الإقبال على العمل بجد بالغ دون حسيب ولا حاجة إلى رقيب، رابطة ذلك بضرورة التحلي بدرجة عالية من الصبر قبل البحث عن الفلاح.

“ينبغي تسخير رأس مال معنوي في أي استثمار، وبعدها يمكن البحث عن الرأسمال المادي ليقدّم المساندة المطلوبة في التغلب على إكراهات الزمن”، تختم غريبة العلاوي كلامها.

‫تعليقات الزوار

9
  • كائن مفكر
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 08:29

    جميل مفعم بالحكمة "الحياة تحتاج العطاء أولا، والتحلي بدرجة عالية من الصبر قبل البحث عن الفلاح" رسالة لكل عقل مستثمر

  • فضولي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:46

    تحية خالصة لهذه المراة الجادة المثابر ة ومتمنياتي لها بالتوفيق . كل خوفي ان ترتكب الخطا القاتل وهو الاستثمار في بلد المافيات وقانون الغابة والتسيب ,البلد الذي لا يحمل المغفل ,ما كا يحملوش .

  • أدربال
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 09:55

    ميدان( الميناج ) في أوروبا بقرة حلوب بالنسبة لأصحاب الشركات الأجانب !
    لأنهم يستغلون الشباب المقيمين بطرق غير قانونية بأجور زهيييييدة جدا و بارعون في التهرب الضريبي وهكدا يصعب على أهل البلد منافستهم !

    الشركات ألألمانية يدفعون الأجور التي تحددها النقابات و يدفعون الضرائب و كل مايفعلونه قانوني و هدا يودي لإفلاس شركاتهم مقابل شركات الأجانب .
    وعندما ينسحب أهل البلد من الميدان تنعدم المنافسة و هكدا يبقى المجال مفتوحا للأجانب فقط و بالتالي السيطرة على القطاع بأكمله يعيثون فيه فسادا و تصبح أرباحهم خيالية .
    تماما كما هو عليه الحال في قطاع المطاعم و المقاهي و الأكشاك
    ملاحضة
    لا تعميم و لا إسقاط .

  • غير انا
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 10:12

    نصيحة الاخت اياك ثم اياك ان تفكري في الاستثمار بالمغرب فهو انتحار

  • باحث في التنمية الاقتصادية
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 11:42

    في الغرب يعطون الفرصة للفقراء لكي يصبحوا أغنياء بمشاريع صغيرة.أما في المغرب فبمجرد ما تبدأ مقاولة تأتي التماسيح لتعضك من أصابع قدمك فتتراجع الى الوراء وتبدأ تبحث عن قوت يومك مثل جميع الكادحين.

  • رشيد - بركاني من هولندا
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 18:33

    نصيحة : السلبيون خليو تعليقاتكم عندكم.
    كل يوم تبكون ان المغرب لم يحدث فرص شغل واذا جاء مشتثمر ( يعرف تسيير أموره) تنفرونه.
    بقاو هاكا حتى تموتو في الفقر والحرمان بفعل أيديكم وأفراهكم. # إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ #

  • لمهياوي
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 20:44

    انا بريء منك من هده المبادرة وهو الاستثمار في المغرب واذا قمت بهذه المبادرة .لا تهملي مصلحتك بألمانيا .

    انظري لقضيةالنصب والخطفة التزوير في وطننا العزيز .المغرب منزل فقط لقضاءي العطلة

  • ديما ديما بركاني
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:44

    ما شاء الله عليك الله يكثر من امثالك بالتوفيق ان شاء الله كل ماتتمنين

  • فاطمة الزهراء بوجدور
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:51

    السلام اختي غريبة تحية حب واخلاص.اتمنى لكي المزيد من العطاء في حياتك الشخصية والعملية ولا تاخد بالتدخلات السلبية لبعض الاشخاص. اصعب مرحلة هي ان تنمي نفسك وانت صغيرة في المهجر اما الان فلا يوجد شيئ اصعب من الماضي  .التفكير الايجابي يخلق حياة ايجابية والتفكير السلبي يخلق حياة سلبية , والأفكار الايجابية دائما ما تكون مليئة بالإيمان والأمل , والأفكار السلبية دائما ما تكون مليئة بالخوف واليأس الا الامام اختي غريبة اتمنى ان اراك في اعلى قمة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة