إدريس ناجح .."خبير سلامة" يتوق إلى خدمة المملكة من ألمانيا

إدريس ناجح .."خبير سلامة" يتوق إلى خدمة المملكة من ألمانيا
الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 08:00

أكمل إدريس ناجح عقده السادس من العمر، ممضيا نصفه في المغرب والبقية فوق أراضي ألمانيا، ما يجعل قلبه مستمرا في النبض للوطن الأم بينما عقله يسير وفق إيقاع “بلاد المَاكينَات”.

على دروب الفيزياء وكهرباء الآلات والسلامة الطرقية سار ناجح من شمال إفريقيا إلى وسط أوروبا، مستجمعا تجربة قيمية وأخرى واقعية تدفعه إلى إعلان التنمية قابلة للنقل إلى المغرب عبر أبنائه في المهجر.

في محيط محافظ

ولد إدريس ناجح في قرية “أهل الشعبة” بجماعة مسكورة، ضواحي بلدية البروج في إقليم سطات، في آخر سنة من عقد خمسينيات القرن العشرين، في بيئة مشتهرة بنشاطها الفلاحي، خاصة تربية خراف “الصردي” وغرس نبتة النعناع.

ترعرع إدريس، كغالبية أفراد جيله، وسط أسرة محافظة جعلته يستهل التعلّم من فضاء “المسيد”، ومن أجل استيفاء الأطوار اللاحقة من الدراسية اضطر إلى الاستقرار مع أفراد من عائلته وسط مدينة البروج.

ويقول ناجح إن الإمكانيات المتاحة خلال تلك الفترة من حياته لم تكن رفيعة مثلما هو الحال خلال العقود الأخيرة، لكن ذلك لم يكن مبررا من أجل التخلي عن الدراسة أو حتى التحجج لبذل جهود متدنية في التحصيل.

الخيار الألماني

تحصّل إدريس ناجح على شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم الرياضية، ثم توجه صوب التعليم العالي من أجل الظفر بمستوى تكويني جامعي في العلوم، مختارا التخصص ضمن الفيزياء المادّية على وجه التحديد.

عاشق العلوم ربط أحلامه بالاستمرار في ميدان البحث بمؤسسة خارج التراب الوطني، متجنبا قصد فرنسا ومحاولا قصد الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الأقدار شاءت أن يحقق مبتغاه في جمهورية ألمانيا الفيدرالية.

“نصحني أحد أساتذتي في الجامعة بالاستفادة من الإمكانيات المتاحة بألمانيا، وحفزني على تعلم لسان هذا البلد الأوروبي المشجّع للعلوم، فكان ذلك بمثابة منعطف حوّل مسار حياتي ناحية الأفضل”، يكشف ناجح.

الانضباط والهندسة

عند وصوله إلى الديار الألمانية، قبل ثلاثة عقود من الحين، وجد إدريس ناجح ذاته في حاجة إلى انضباط جديد؛ فاعتياده على “المواسم الجامعية” تطلب منه وقتا للتكيف مع “التدريس بالوحدات”.

يستحضر المولود في “أهل الشعبة” ما عرفته المرحلة قائلا: “جئت بعقلية بدوية اندمجت ببطء مع عقلية المجتمع، وزاد من حدّة ذلك جهل الألمان بحقيقة بلدي الذي كان أفضل تعليميا في الثمانينيات”.

التكوين الأكاديمي لإدريس ناجح ارتبط بجامعة “فوبرتال” التي تخرج مهندسا في كهرباء الآليات، وعمل خلال هذه الفترة، أيضا، على خوض تجارب استثمارية جعلته طالبا ورجل أعمال، مركزا على المطاعم والفندقة.

التطوير والخبرة

قرر إدريس ناجح إفراد جهوده العملية للمجال الهندسي الذي نقله من المغرب إلى ألمانيا، بادئا التجربة ضمن البحث العلمي في صناعة السيارات، ومتعاطيا مع مشاكل تصادف أداء كبريات المؤسسات العاملة في القطاع.

ويقدّر المنتمي إلى صف الجالية الخبرة العملية الوازنة التي اكتسبها خلال سنوات من البحث التطويري، خاصة أنها ارتبطت بتقوية أجزاء سيارات تلوح عيوبها بعد الاستعمال في أجواء قاسية أو بين تضاريس وعرة.

ارتأى ناجح، عند اختمار الوعي بمتطلبات المجال ذاته، تغيير أدائه نحو السلامة الطرقية، منخرطا في تكوين مدّته 18 شهرا، ليغدو خبيرا دوليا في هذا التخصص، مستثمرا في مركز للفحص التقني وعاملا مع المشرّع الألماني على تطوير القوانين ذات الصلة.

السلامة أوّلا

يتوفر إدريس ناجح على مكتب دراسات متخصص في السلامة الطرقية، وعند محاكم ألمانية متعددة يعدّ خبيرا قضائيا في ملفات التعويض عن الخسائر؛ يساهم في تقدير القيمة المالية التي يستحقها الطرف المتضرر.

ويقدم ناجح من خلال مكتبه في محافظة “دوسلدورف”، إضافة إلى الدراسات التقنية للمشاريع، توجيهات للراغبين في اقتناء سيارات حتى تكون ملبية لغالبية احتياجاتهم، كما يعطي المشورة تحت الطلب للمؤسسات الحكومية.

“أتوفر على شركة خبرة في مدينة الدار البيضاء، بعد أن خضت تحديات كبرى لإخراجها إلى حيز الوجود في وطني الأمّ، لكن الاشتغال قائم على وجود حزمة من العراقيل التي تغيب عن ألمانيا”، يضيف خبير السلامة الطرقية.

في خدمة المغرب

إدريس ناجح يحرص على ربط الكفاءات المغربية المقيمة في الخارج بخدمة بلدها الأصلي، سواء طال الزمن أو قصر، مؤكدا أن اختمار التجارب عبر العالم يبعث ضرورة إعطائها التسهيلات اللازمة للقيام بدورها التنموي الوازن.

ويفسر المستقر في ألمانيا فكرته حين يزيد: “يمكن أن نساهم في مغربة تجارب للحد من حوادث السير القاتلة، وبمقدورنا الحيلولة دون إغلاق المصانع وضياع فرص العمل نتيجة المد الكبير لاستعمال السيارات الكهربائية”.

ناجح يقرن النجاعة في خدمة مصالح المملكة بوجوب عدم إضاعة الوقت في تردد الماسكين بزمام اتخاذ القرار، ويشدد على أن الإسراع في الحسم يتيح تحديد المطلوب صناعيا، بينما مواصلة الاعتماد على الأجانب لا تفضي إلى نقل المعرفة.

ترحيب بالشباب

يهنّئ إدريس ناجح الجيل الحالي من المغاربة بما هو متاح من إمكانيات للوصول إلى الأهداف التي يحددونها، مذكّرا بأن أبناء جيله لم يكونوا أمام أي ممّا هو متوفر الحين؛ خاصة ما تعطيه شبكة الأنترنيت من معطيات دقيقة.

وبعد تذكيره بالتنمية التي حققتها الدول المستفيدة من التجربة الألمانية واليابانية، عبر إيمانها الصادق بالاستثمار في البشر، يوصي ناجح شابات وشباب المغرب الراغبين في الهجرة بالإقبال على التنوع الألماني، رغم أن هذا البلد ليس مثاليا تماما.

“من قرر الهجرة متوفرا على الإرادة الشديدة فهو مرحّب به ضمن التجربة الألمانية، فهذه البلاد قوية بتعليمها وأنساقها التشريعية، وتشجّع عموم الخيارات التكوينية مثلما ترعى الانخراط المهني”، يختم إدريس ناجح.

‫تعليقات الزوار

9
  • من المانيا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 08:29

    رغم أن هذا البلد ليس مثاليا تماما. هذه الجملۃ تلخص جل المقال و تعطي فكرۃ عن المانيا لم يراوده حلم الهجرۃ لهذا البلد.
    المانيا فيها شيء واحد ايجابي و هو المساعدات الاجتماعيۃ اما الباقي كله سلبي. و حتی هذه مساعدت تقدم لك مقابل استعبادك و ممارسۃ ارهاب نفسي رهيب عليك من طرف الدولۃ.
    لن ادخل في تفاصيل اكثر من يعيش هناك يعرف ما اعنيه و من يفكر في القدوم عليه البحث اولا عن السلبيات قبل الايجابيات.

  • ولد المغرب
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 09:03

    أمثال هذا البطل المغربي يجب البحث عنهم و الإستفاذة من خبرتهم و تجنيبهم البيروقراطية و تشجيعهم و مكافئتهم لخدمة الوطن و تنميته و تطويره و إيجاد فرص عمل لشباب و توعيتهم. هنيئا لك

  • الزيتوني ولد رابحة
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 09:03

    وليدات المغرب وليدات بلادي لي حمرو لوجه .ورفعوا البأس عالي.تحداو قساوة البادية.وضعف الإمكانيات.قراو وكملت تعليمهم.ولاد كسابة السردي وفلاحة النعناع.وليدات بني مسكين.لي مانهازموش ماتشاءموش.هذا مثل كبير للشباب المغربي الطموح .
    وقفة إجلال وتقدير أيها الشهم البطل .
    واصل الله يفتح لك ابواب الخير ويجازيك خير الجزاء .ويرحم من قراك ويرحم جميع اموات المسلمين.

  • الشاوية
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 09:18

    المرجو من جريدة هيسبريس ذكر المنطقة التي ينتمي إليها مهندسنا الكبير، و ذلك على غرار فلان ابن سوس و فلانة ابنة سوس. و شكرا

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 10:04

    كما ذكرت في تعليقي على فديو السيد ادريس ناجح فإن الأستاد ادريس تطرق في جمل قليلة لمواضع جد مهمة و أراءه تعكس أراء الكثير من المواطنين في ألمانيا على خلاف العقلية الفرنسية.
    في الأونة الاخرة قامت بعض او إحدى الأحزاب لزيارة الجالية المغربية بألمانيا وكم كانو هم كثيرون من المتملقين ممن ارادو ان يضهرو على الواجهة طمعا في إحدى المناصب.
    ولو كنت اعلم بأن الخطة ستنجح لكنت قد طلبت بجمع توقيعات لترشيح السيد إدريس الى منصب في إحدى الوزارات او منصب استشاري بإحدى المعاهد.

  • عبد اللصمد ميونخ
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 11:02

    نفتخر كثيرا بالسيد إدريس، من مساره وخبرته يتضح أن له خبرة ودراية كبيرة في مجال السيارات الميدان الأكثر إبداعا وفي نفس الوقت تعقيدا في ألمانيا فليس من السهل أن تسير مشروعين في الآن نفسه بين المغرب وألمانيا فذلك يحتاج خبرة وصبر كبيرين. السيد إدريس قال كذلك أن ألمانيا ليس بلدًا مثاليًا هنا أشاطره الرأي تماما فألمانيا هي أن تكون أو لا تكون بمعنى آخر ألمانيا هي مجتمع يعترف فقط بالنتائج سواء كمهندس أو كمسير أو حرفي: ممكن أن تشتغل ليلًا ونهارًا وسنوات لكن إذا لم تصل إلى نتائج إيجابية لا يعترف بك فهذا بالضبط ما يجعل ألمانيا في صدارة الدول الناجحة لأن التربية والعقلية الألمانية قائمة على التنافس والأنجح يبقى…

  • مهاجر
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 12:09

    جميل جدا الالتفاتة للخبراء المهندسين في أوروبا وخاصة ألمانيا،مع العلم أن 98 في المئة ممن يقوم بتحولات العملة إلى المغرب هو مصطفى خبير الطماطم في حقول الميرية، سعاد ماستر في النظافة ومساعدة المسنين، ميمون: مهندس المخلفات المنزلية والصناعية. الكثير عندو قصة على غرار المتفوقين. أرجو الالتفاتة لهم.

  • Zoulikha azzaoui
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 17:29

    Félicitations et bonne continuation

  • دكالي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:46

    اتفق مع تعليق الشاوية، عندما يتعلق بابناء وبنات سوس يذكرون فلان من سوس و فلانة من سوس بينما لا يذكرون أسماء المناطق التي ينتمي إليها الآخرون و يكتفون بذكر مهندس مغربي و طبيبة مغربية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال