24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عمر منظور.. مغربي يمزج العلوم والاستثمارات لرسم طريق النجاحات

عمر منظور.. مغربي يمزج العلوم والاستثمارات لرسم طريق النجاحات

عمر منظور.. مغربي يمزج العلوم والاستثمارات لرسم طريق النجاحات

بين البيولوجيا والاستثمار في الميدان الطبي والتسويق الصيدلاني عبر مسار عمر منظور كي يعانق نجاحا يفوق توقعاته، ويواصل هذا المغربي الحلم بمكانة أرفع في الطاقات المتجددة.

المهاجر نحو الديار الألمانية كـ"خيار بديل" يؤمن بأن إنضاج شروط تحقيق الأحلام كفيل بجعل المرء ناجحا، مثلما يعتبر أن الأحلام يمكن تمطيطها كي تغدو خادمة للوطن الأمّ أيضا.

نحو البيولوجيا

ارتبطت طفولة عمر منظور بحي بوركون في الدار البيضاء، وبالتجمع السكاني نفسه قضى سنوات شبابه حتى حل الوقت الملائم لخوضه تجربة هجرة صوب الديار الألمانية.

المزداد سنة 1968 ارتاد مدرسة الإدريسي قبل التوجه إلى إعدادية البيروني، ثم دخل إلى فصول ثانوية مولاي إدريس، حيث نجح في الحصول على شهادة باكالوريا علمية.

واصل منظور التعليم العالي في الدار البيضاء، بجامعة الحسن الثاني في "طريق الجديدة"، إلى أن نال شهادة إجازة في البيولوجيا، متخصصا ضمن "البيولوجيا الدقيقة".

هجرة مجهضة

يقول عمر منظور إن الهجرة كانت طموحا بالنسبة إليه، لكنها ارتبطت بأهداف دراسية صرفة، ويزيد: "كنت أنتظر الحصول على الإجازة لقصد فرنسا والانخراط ضمن السلك الثالث من الدروس الجامعية".

حظي "ابن بوركون" بتسجيل قبلي في مؤسستين فرنسيتين، بمدينتَي "ديجون" و"نانسي"، واجتاز الاختبارات الضرورية في "ثانوية ديكارت" بالدار البيضاء، لكنه لم يفلح في اللحاق بحلمه.

يقول عمر: "لم أحصل على التأشيرة من القنصلية الفرنسية لأني لم أكن أتوفر على منحة دراسية، كما أن الضمانات المالية كانت تعوزني، لذلك بقيت في المغرب مفوتا الفرصة المتاحة".

البديل الألماني

لم يشأ عمر منظور تغيير تخصص تكوينه الجامعي في الدار البيضاء بما يتيح انتقاله للتعلم في إحدى دول أوروبا الشرقية، وبالتشاور مع أحد أساتذته قرر تجريب الدراسة في ألمانيا.

ويكشف البيضاوي عينه أنه قرر الالتحاق بوجهت الأوروبية على الفور، اختصارا للوقت، ليبدأ المسار من دروس مكثفة رامية إلى جعله يتقن التواصل باللغة الألمانية قبل دخول الجامعة.

وصل منظور إلى مدينة "ڤيسبادن"، وبها كان الاحتكاك الأول بالمجتمع الألماني بحثا عن فهم طبيعة العلاقات التي تحكمه، حريصا على التقدم في تحقيق الاندماج بالموازاة مع ضبط لسان أهل البلد.

البيولوجيا في "ماينس"

حرص عمر منظور على التوجه إلى مدينة "ماينس"، المجاورة لـ"ڤيسبادن"، بغية اطلاع مبكر على طبيعة الدروس التي تقدم فيها، إذ كان ينفذ إلى الفصول قبل التسجيل في المؤسسة.

ويورد المعني بالأمر عن هذه المرحلة: "التقيت مع مغربيين في كلية ماينس، وقد كنت أعرفهما خلال الدراسة بالدار البيضاء، ولم يبخلا في تقديم إرشادات ثمينة سهلت علي معاملات دراسية ثقيلة".

تمكن عمر من اجتياز اختبار اللغة الألمانية ثم أتبع ذلك بقبوله في شعبة البيولوجيا بالمؤسسة الجامعية ذاتها، وبعد سداسيتين تكوينيتين حظي بشهادة تخرج في تخصص "الإنتاج النباتي".

توجيه إلى الهندسة

غير المنتمي إلى صفوف الجالية مساره، مرة أخرى، صوب مدرسة العلوم التطبيقية الكائنة بمدينة "هامبورغ" الألمانية، وبها عمل على نيل تكوين أكاديمي في "البيوتكنولوجيا".

أنهى عمر أشواط الدراسة في هذه الشعبة البيولوجية، متخرجا بدبلوم مهندس متخصص في "تقنيات التخمّر"، ومستجمعا خبرة مهنية مسبقة للمرور إلى مرحلة العمل، بدوام كامل.

ويفسر منظور ما جرى بالتشديد على أن شهادة الإجازة، التي تحصل عليها في المغرب، حازت ثقة أحد الأساتذة كي يزكي عمله في مختبر بيولوجي بالتزامن مع السلك الجامعي الثالث.

على أرض الواقع

بدأ عمر منظور مشواره الوظيفي في شركة لمراقبة جودة المياه، قبل تخرجه رسميا من الجامعة، ثم قبل عرضا بالعمل لدى شركة أخرى تهتم بالعمليات الداخلة في إطار "التحليل الجزيئي".

ترسّم الخبير البيولوجي في الشركة نفسها مباشرة بعد حصوله على الدبلوم، وقد استمر الالتزام المهني مع هذا المشغل حتى وصول سنة 2004، وبعدها قرر تغيير إيقاع حياته من جديد.

ويرى منظور أن هذا التدرج في الاشتغال عمل على تقوية مكتسباته النظرية بشكل واضح، كما منحه فرصة للقيام بتطبيقات ومواكبة المستجدات التي لا يمكن أن ترصد إلا بالممارسة الفعلية.

رياح الاستثمار

أخذ عمر منظور يفكر في الاستثمار ضمن مشروع خاص به بعدما علم أن 4 من المستخدمين في الشركة التي يعمل بها، يعرفهم منذ مرحلة التكوين الجامعي، قد غادروا من أجل الاشتغال لحسابهم.

"شكلت الواقعة رجة لدي، إذ لم أكن أفهم كيف يمكن للمرء أن يفرط في مقابل شهري مضمون ويقبل المخاطرة، خاصة أن المشاريع تستلزم معرفة مسبقة بالمسؤوليات التدبيرية المنتظرة"، يعلق عمر.

خضع منظور لسلسلة من التكوينات في تدبير الأعمال والتسويق الصيدلاني، على مدار سنوات عديدة، ثم قرر إنشاء شركته بحلول صيف 2009، مفردا كل جهوده لهذه الانطلاقة المبنية على اقتناع.

توالي النجاحات

عمل عمر منظور على تقديم خدمات في التنسيق الطبي والتسويق الصيدلاني، وبعد تدرّج في تحسن أعمال شركته استثمر في عيادة لطب الأسنان، سنة 2014، قبل أن يفتتح مختبرا تقنيا في المجال ذاته.

يعد المنتمي إلى "مغاربة العالم" شريكا، أيضا، في مشروع متصل بالبيولوجيا، مساهما في شركة خاصة بذلك منذ سنة 2017، ليراهن على كل تطبيقات هذا العلم في التعاطي مع النفايات وتقوية الفلاحة وتوليد الطاقات المتجددة.

ويعلن منظور، بعد سلسلة النجاحات الاستثمارية في جمهورية ألمانيا الفيدرالية، أن الاشتغالات التي يشرف عليها من مدينة "هامبورغ" تخطت سقف انتظاراته، وتواصل التوجه صوب مزيد من الثمار مستقبلا.

ورش مغربي

يبقى المغرب حاضرا في وعي عمر منظور رغم استقراره في أوروبا؛ ورغبة في إفادة المملكة من تجربته أطلق مشروعا لمعالجة النفايات لا يرتكز على مخطط اقتصادي فحسب، وإنما يستند على مدخل اجتماعي.

ويقول "ابن الدار البيضاء" إن التدخل الذي يقوم به يرتبط بفضاء قروي، خلال المرحلة السارية، من أجل إيجاد حلول لتدبير المخلفات الصلبة عبر خلق الطاقة، كما يعمل على توفير فرص شغل مباشرة لأبناء المنطقة.

يراهن منظور على ازدهار مبادرته في الوطن الأم، مرتكزا على اختيار الدولة المغربية منح الثقة لميدان الطاقات المتجددة، مسايرة في ذلك توجهات بلدان ذات اقتصاديات هائلة من مختلف قارات الأرض.

حرق المراحل

ينصح عمر منظور الشابات والشبان المغاربة الراغبين في هجرة دراسية إلى ألمانيا بتعلم لغة "بلاد الجرمان" قبل التحرك، مشددا على أنه قد واجه صعوبات جمّة بعد "التحرك من الدار البيضاء بلا لسان".

ويضيف المستقر في "هامبورغ" أن الحياة يجب أن تسوق الإنسان عبر مراحل ضرورية لتشكيل الشخصية، واستجماع المعارف ومراكمة الخبرات، لكن الفرص المتاحة ينبغي اغتنامها بالطريقة الصحيحة.

"أرى أن من الضروري تحقيق الاندماج دون السقوط في استلاب هوياتي. كما لا يجب حرق المراحل استعجالا للنجاحات المبتغاة، فكل شيء يأتي في وقته إذا نضجت شروط التحقق"، يختم عمر منظور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Naqid الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:50
الله إعاونكم جميعا.حياة الانسان المغربي صعبة شيئا ما.يجب الجد والاجتهاد مع الحظ.بدون حظ تصبح الأمور أصعب
2 - حميد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:31
تبارك الله على الأستاذ منظور المعروف بضبط أعماله.
بالتوفيق والمزيد من التألق
3 - كريم وجدي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 13:10
سلام عليكم ورحمة الله
شكرا لهسبريس علئ المواضيع القيمة والتعريف بالكفاءات المغربية التي شقت طريقها في الحياة خارج الوطن , والسيد عمر منضور احد الشبان الذين بقوا صامدين عن حرقة البعد عن الوطن الام. من أجل اكتساب مهارات وعلوم قيمة تفيد المغرب والمغاربة للمشاركة في ازدهار البلاد وارجاع الثقة بالنفس للمواطن والمواطنة المغربية
فهنيأ للسيد عمر منضور علئ النجاح واتمنئ له التوفيق في مساره المستقبلي
وشكرا لهسبريس علئ الاهتمام الكبير بجاليتنا
سنة ميلادية سعيدة مليءة بالنجاح والسرور والصحة والسلامة
4 - Hicham الثلاثاء 14 يناير 2020 - 14:56
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله مفخرة للوطن واعتزاز بمغربيتي عندما أرى مثل هاته الكفاءات شقت طريق النحاح والتألق في بلاد المهجر، بادرة جد حسنة من جريدة هيسبريس للتعريف بما يزخر به المغرب الحبيب من رجالات وكفاءات في شتى الميادين.
امنيتي من شباب وشابات المغرب الاقتداء بهولاء الاخوة، ومتابعة دراستهم للوصول إلى مراتب مشرفة في حياتهم المهنية.
شيء جميل ان ترئ وتسمع الجالية المغربية تبرز كفاءتها التي واكبتها عبر سنين من الجد والاجتهاد.
اتمنى لكم مزيدا من النجاح في عملكم اخي ولا تنسى بلدك وابناء بلدك ، مزيدا من العطاء والتوفيق للمغاربة داخل وخارج البلاد ،
شكرا للجميع وشكرا لكل من يسهر علئ ازدهار المغرب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.