24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | اللغة تحرم مهاجرا مغربيا من الجنسية الإسبانية

اللغة تحرم مهاجرا مغربيا من الجنسية الإسبانية

اللغة تحرم مهاجرا مغربيا من الجنسية الإسبانية

قضت غرفة النزاعات الإدارية بالمحكمة الوطنية بالعاصمة مدريد، باعتبارها أعلى هيئة قضائية بإسبانيا، بحرمان مهاجر مغربي من الحصول على الجنسية الإسبانية، بالرغم من أنه قضى 26 عاما فوق التراب الأيبيري بشكل قانوني، مع حفاظه على سجل عدلي نظيف طوال مدة إقامته.

وقالت الهيئة القضائية إن المهاجر المغربي لا يملك المعرفة الكافية باللغة الإسبانية، مشيرة إلى أنه لا يستطيع التعبير بشكل سليم، وغير قادر على قراءة نص مكتوب أو فهم محتواه. وأضافت أنها رفضت الطعن الذي تقدم به المهاجر المغربي بشأن قرار مماثل صدر عن المديرية العامة للسجلات والتوثيق التابعة لوزارة العدل.

ورأت المحكمة أن طالب الجنسية لم يندمج بشكل جيد، رغم أنه متزوج بامرأة إسبانية ولديه ثلاثة أطفال يحملون الجنسية الإسبانية، مشيرة إلى أنه يجهل الجوانب الثقافية والاجتماعية والسياسية المرتبطة بالدولة الإسبانية، إذ لم يفلح في الإجابة عن العديد من الأسئلة الواردة في اختبار التجنيس.

وصرح المدعي العام بأن المهاجر المغربي لم يتمكن من تبرير جهله باللغة الإسبانية بعد أكثر من عشرين عاما من الإقامة بإسبانيا، مؤكدا في السياق نفسه أنه لا يمكن تحقيق التعايش في ظل الافتقار إلى اللغة، باعتبارها وسيلة إلزامية لتحقيق الاندماج داخل البلد المستضيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - fuera الأحد 19 يناير 2020 - 23:50
26 عاما في مملكة اسبانيا ومتزوج من اسبانية ورغم كل هذا لا يستطيع التعبير، هذا في نظري يجب ترحيله لبلده الام. صراحة هذه الطينة من البشر لا تستحق ان تعيش و تتعايش مع الاسبان.
2 - محمد علوي فرنسا الأحد 19 يناير 2020 - 23:52
المغاربة و شعوب شمال افريقيا هم الناس الأقل اندماجا في الدول الأوروبية عموما. عايشت الأمر بفرنسا، هناك من قضى 30 سنة على التراب الفرنسي و لا يعرف أبجديات القانون الدستوري الفرنسي و لا الثقافة و لا اللغة السليمة. المجهود شبه منعدم. من حق هذه الدول رفض طلبات هؤلاء.
3 - منير أمريكا الاثنين 20 يناير 2020 - 00:14
بصفتي اعيش فبلاد الغربة، يمكن أن اقول ان من المستحيل أن يكون متزوج باسبانبة، وعايش فداك البلد اكتر من 25 سنة ، ولديك اطفال هناك، وخدام وتتعامل مع الناس هناك هاذه المدة كاملة و ماتعرفش اللغة. ميمكنش غادي يعيش و يتجاوب مع زوجتو غير بالاشارات هاد المدة كاملة، هاذا يا اما جاهل إلى أقصى درجة ، اولى عندهم شي حساب معاه، و معكسين ليه.
4 - غريب الغرباء الاثنين 20 يناير 2020 - 00:15
الله ياخد الحق فلي خلانا نجريو مور جنسيات بلدان وكان صابو يصوبو منا الصابونا ماشي غير يرحلونا...
5 - Amin الاثنين 20 يناير 2020 - 00:32
السلام عليكم
يعني منذ 1994 و هو في وضعية قانونية
أين كنت يا أخي لتطلب الجنسية في وقت الإمتحانات
،
6 - Someone lied الاثنين 20 يناير 2020 - 01:28
C’est absolument impossible de vivre 30 ans dans un pays et etre marrier a une personne de ce pays sans savior Parler et ecrire Avec La langue de ce pays
7 - HICHAM=M الاثنين 20 يناير 2020 - 01:34
البروباغوندا ضد المغاربة اصبحت موضة اقول لكل الحقدين ادا كنت في اسبانيا حتى ولو كنت أمي في ظرف سنة ستتكلم اللغة وفي بضع سنوات ستكون جيد جدا لانها بكل بساطة لغة سهلة جدا وجميلة جدا حتى الحمار يستطيع تعلمها مابالك بواحد ينتمي لادكى الشعوب في كوكب الارض +ان هدا الشخس متجوز باسبانية وهدا بحد داته سيجعل منه متفوق في التعبير بها ونطقها كما هيا قليك سول المجرب وماتسول الي بالي بالك اغلب مايتم نشره يكون كدب في كدب وفي الغد تسمع تكديب لدالك الخبر اصبحت شيئ عادي الاخبار الكادبة والكل تقريبا مستفيد
8 - واقع المجنسين الاثنين 20 يناير 2020 - 01:59
لنكن فخورين بأصلنا كمغاربة. التعبير بأنه حُرِمَ من إعطائه الجنسية الإسبانية فيه تنقيص لجنسيته المغربية و لأصله. الجنسية الإسبانية ليست بِوِسام حتى يُتَبَاكَا عليها بهذا الشكل.
الأجانب يعيشون في المغرب فخورين بجنسيتهم الأصلية، محترمين و مُؤَمَّنِينَ في البلد أكثر من المغاربة أنفسهم، بينما المغاربة المجنسين تراهم فخورين بجواز سفرهم الأجنبي في المعابر الحدودية و يستحيون من جواز سفرهم المغربي.
فهل المغاربة المقيمين أو المجنسين يُعاملون بنفس الإحترام في إسبانيا ؟ الجواب لا. أصبحوا فقط رأس مال الأحزاب السياسية تتراشق به دون إحترام بمنطق عنصري.
9 - فيفي الاثنين 20 يناير 2020 - 02:00
القضية فيها ان الراجل تلقاه كيهدر امكن الكتابة
لي مكيقدرش اكتب وعدم معرفة الثقافة الأسبانية انا عمتي أمية كانت تشتغل بمدرسة الأسبانية بالحسيمة كعاملة نضافة وكانت تتكلم الأسبانية احسن من الأسبان
لكن ان تكتب لا وأنا جد متأكدة انه مثل عمتي الحبيبة
10 - عفوا أيها القانون !!! الاثنين 20 يناير 2020 - 03:34
كان من الممكن اعتباره أخرسا أو أبكما ويتم منحه الجنسية لأنه يظهر أنه رجل صالح ومسالم لكونه عاش زمنا طويلا في إسبانيا وكان يدفع الضرائب ومنح امرأة إسبانية حضنا ثم ثلاتة أبناء هم الآن يساهمون في بناء البلد٠ليس من السهل هذه الأيام وجود رجل حقيقي، لمادا كل هذا الإجحاف؟ هناك ناس خجولة أو عندها ظروف فلا تقدر على الإندماج ولكنها ناس نافعة جدا٠ وهناك ناس من الإسبان و الأجانب يتقنون اللغة ولكنه يضرون البلد أكثر مما ينفعونه٠ اللغة ليست شرطا واقعيا ولا تسقط حق الحصول على أية جنسية في العالم٠القانون قابل للمراجعة لأنه فقط بشري وليس من السماء٠
11 - الله اشافي الاثنين 20 يناير 2020 - 05:30
المغاربة لم يحققوا حتى الاندماج داخل وطنهم بالاحرى بلدان الاخرين ولك ورغم هذا فالدول التي تفرض مثل هذه الاختبارات التي تتعلق باللغة احسن ان تلعب فيها دور اخرس ولو طيلة مدة اقامتك ان كنت غير قادر على تعلم اللغة
12 - SUN SHINE STATE الاثنين 20 يناير 2020 - 05:47
هدا واحد السوسي رجل كبير جا ولدو من مريكان ,,الولد منين دخل للدار كلس فالصالون ؤحط الاوراق ديالو فوق الميدة شوية دخل باه سلم عليه ؤبقاو كيهضرو واحد اللحضة كاليه باه هداك الباسبور زرق ماشي بحال هداك لي مشيت به الحج,,,هو يجاوبو ولدو كاليه ديال مريكان هو يسكت باه ,,,شويه هو يكول ليه واش جبتي معاك هدوك لوراق لي فيهم مول شعر ,,,100 دولار,,,,اما الباسبور زرق ؤلا كحل ماهديش يديني لسوق. هدا بات صديقي لله يرحمو .المهم هي اللعاقة شحال من واحد عندو جنسية اوروبية ؤلا امريكية ؤالله كريم ؤشحال من واحد عندو غير بطاقة الاقامة ؤدار لاباس.
13 - مهاجر الاثنين 20 يناير 2020 - 06:01
26 سنة من الاقامة و متزوج باسبانية كان من حقه طلب الجنسية بعد ثلاث سنوات من الزواج. اسبانيا تعرقل حصول المغاربة على جنسيتها لأسباب دينية و تطول الاجراءات لسنوات عكس المهاجرين من امريكا الجنوبية. أما اليهود المطرودون مع المسلمين فيحصلون عليها بسرعة و بدون شروط.
الأسئلة التي تطرح على المترشحين من المغاربة لا يستطيع الإجابة عنها أغلب الإسبان.
14 - belahcen الاثنين 20 يناير 2020 - 06:45
ان الواجب على كل من يطلب الجنسية لاي دولة اي يكون متقنا للغة لتلك الدولة اولا وان يكون عارفا بتاريخها وقانونها لان مسوولية الاقامة شيء والجنسية شيء اخر .فهل يعقل انك تحمل جواز دولة ما وانت لا تعرف لغتها فهذا جهل مركب.فبعض الدول كانجلاترا موجود بها هذا.ولا يقتصر على اسبانيا بل فرنسا وهولاندة وان تتكلم اللغة لابد من تعرف قانون البلد وحقوق المواطن.
15 - مصطفى غانمي الاثنين 20 يناير 2020 - 07:57
بالفعل قد يكون صحيح .لماذا؟
لأن عندنا في ايطاليا مجموعة حاصلة على الجنسية الإيطالية. لا تتكلم اللغة الإيطالية. ولا تعرف ما معنى الاندماج حتى الانتخابات لا تشارك ولو كان الحزب الحاكم عنصري فهم لا يهتمون .همهم جمع اليورو .العملة.
في الحين ادا كان شخص يحسب له أي اجتماعيا و يساعد ابناء الوطن والقضية الوطنية ...فيحرم منها وهدف بالدليل .
16 - سمير الاثنين 20 يناير 2020 - 10:39
ميبدلش الجنسيه دياله غير ليعندوهش الجنسيه. او لاسباب قاهره قصوى كاللاجئين السياسيين او المضطهدين في بلادهم لاسباب دينيه او عرقيه.
الاقامه الدائمة في اسبانيا تضمن لك جميع حقوقك كسائر المواطنين الاسبان.
من شده جهل العديد هناك من لا يفرق بين الاقامه والجنسيه.
اضيف الى ذالك ولعدم غياب اي معاهده بين المغرب والدول الاخرى في مجال الجنسيه المزدوجة فان المغربي يجب ان يتنازل رسميا وكتابيا على جنسيته المغربيه وإعلان الولاء الكامل لقوانين الدول المانحه ولسلطات تلك البلاد غالبا علمانيه.
17 - غير على سبة الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:53
تعليق 14,,اقسم بالله الى كاينين هنا فامريكا ؤعندهم الجنسية الامريكية ؤالله ماكيعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا,,,,ؤكنعرف وحدة ؤالله ايما كتعرف حتى تقرا ؤلا تكتب ؤعندها دوزت شي 10 دلمرات ؤكتسقط فالاخير عطاوها ليها.
18 - مغريبي وامريكي الجنسية الثلاثاء 21 يناير 2020 - 05:14
تعليق 16,,الاقامة يالمعلم دير غير شي غلطة يصيفطوك,,,ثانيا اسبانيا فيها مغاربة بزاف اميين كيخدمو غير فالفلاحة انا مشيت شحال من مرة لاسبانيا مشيت ل Almeria ؤالله تحشم وكريان باشكو حولوه لتما,,,
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.