24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بعد الأوامر الملكية .. السفارة المغربية تستعد لترحيل طلبة من الصين

بعد الأوامر الملكية .. السفارة المغربية تستعد لترحيل طلبة من الصين

بعد الأوامر الملكية .. السفارة المغربية تستعد لترحيل طلبة من الصين

تلقى الطلبة المغاربة في ووهان الصينية الأنباء الأخيرة عن الأوامر الملكية بنقلهم إلى البلاد بارتياح كبير، بعد أن كانوا يعيشون حالة من الضغط و"أوضاعا كارثية" نتيجة العزلة التي فرضت عليهم، مع نقص الغذاء وانقطاع الكهرباء.

وقالت ندى السوداتي، الطالبة بجامعة هوبى للتكنولوجيا، إن زملاءها الطلبة تواصلوا مع سفارة المغرب ببكين عقب الأوامر الملكية، فأكدت لهم أنه يتم في الوقت الحالي إعداد لائحة بأسماء جميع الطلبة، لتحديد أعدادهم من أجل بدء إجراءات النقل، مؤكدة أن الرقم يفوق المائة.

وأكدت السوداتي، في حديثها مع هسبريس، طمأنة الطلبة بخصوص إجراءات النقل وأيضا العودة في حال استئناف الدراسة، قائلة: "تواصلت الوزارة مع المؤسسات التعليمية من أجل العودة حين انطلاق الدراسة، خاصة أنه تم تأجيل الموسم الدراسي".

وأوضحت الطالبة المغربية أن زملاءها المغاربة كانوا يعيشون "أوضاعا صعبة وكارثية، خاصة مع قرب انتهاء مؤونة الأكل وفاتورة الكهرباء لعدد منهم"، وزادت: "كانت إدارة الجامعة منعتنا من المغادرة، لنحتجز في غرفنا، في حين تكلفت بجلب الأكل لنا بعد أداء ثمنه، إلا أنه شارف على الانتهاء؛ كما نقوم بأداء ثمن الكهرباء عبر بطاقة الطالب، إلا أن هذه البطاقة اقترب مخزونها من النفاد، علما أن أغلب الطلبة انقطع عنهم الكهرباء".

وسبق أن أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن الملك محمدا السادس ترأس بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا.

وأعطى الملك تعليماته السامية، يضيف البلاغ، لإعادة المائة مواطن مغربي، الذين يشكل الطلبة أغلبيتهم، والموجودين حاليا بهذا الإقليم، إلى أرض الوطن.

وأمر العاهل المغربي بأن تتخذ التدابير اللازمة على مستوى وسائل النقل الجوي، والمطارات، والبنيات التحتية الصحية الخاصة للاستقبال.

وأمر الملك أيضا رئيس الحكومة ومختلف المسؤولين الحاضرين، كل في مجال اختصاصه، بتأمين المتابعة والتنسيق اللازمين.

يذكر أن أحد كبار خبراء الصحة العامة في هونغ كونغ أكد أمس الإثنين أن العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا الجديد يقترب على الأرجح من 25 ألف شخص؛ وهو رقم أعلى بكثير من الـ2744 حالة إصابة التي أكدتها لجنة الصحة الوطنية الصينية.

وفي مؤتمر صحافي، قال جابرييل ليونج، رئيس كلية الطب في لي كا شينج بجامعة هونغ كونغ، إن أبحاث فريقه تشير إلى أنه من المحتمل أن هناك نحو 44 ألف حالة في مرحلة حضانة الفيروس (وهي الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض).

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في الصين إلى 106 حالات من بين 4515 حالة إصابة مؤكدة في هذا البلد الآسيوي.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين، في بيان، أن حصيلة الضحايا ارتفعت بعدما سجلت السلطات المحلية مؤخرا وفاة 26 شخصا وتأكدت من وجود 1771 حالة إصابة جديدة.

وبحسب اللجنة فإن من بين المصابين يوجد 976 شخصا في حالة خطيرة؛ بينما تعافى 60 من المصابين بالفيروس القاتل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - khayri الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:09
تأتي الموجة الثانية من الوباء بعد سبع سنين من اليوم
2 - سيمو الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:14
جميل انه غادي تم عملية ترحيل الطلبة دياولنا و ارجاعهم إلى بلدهم .. و لكن كنتسائل واش كان لابد من جلالة الملك يتدخل و يعطي الأمر ؟ هاديك السفارة المغربية لاش مديورة تماك ؟ و المسؤولين ديالها شنو كالسين تماك كيديروا ؟ واش غير ديكور و لا شنو ؟ واش كون ما دخلش الملك ما كانتش السفارة غادي ترحلهم من الصين ؟ .. في هاذ اللحظة أنا ما بقيت فاهم والو في هاد السياسة الخارجية
3 - أم مغربية الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:19
الله يردهم لوالديهم سالمين إن شاء الله و الله يحفظ ملكنا و بلادنا و المغاربة من كل سوء
4 - Hakima الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:24
حمدو الله وشكروه لي عندكم ملك اسمه محمد السادس الله يطول فعمر سيدنا ويعطيه الصحة ،ويبارك لينا فيه واللهم اجعل المغرب بلدا آمنا وارزق اهله من الثمرات من آمن بالله واليوم الآخر
5 - عبدالله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:26
زعما هاد الحكومة شنو الدور ديالها ؟ حتى يعطي الملك اوامره عاد تنوض تتحرك ؟ مجموع الطلبة لا يتعدى 100 طالب ... واش حفات ليكم باش ترجعو هاد الناس ؟ كم ستكلف الدولة كاع ؟ 100 مليون 200 مليون ؟ راه 200 مليون يا الله تجي لحسة من لحسات ناهبي المال العام .
حكومة الكاراكيز يا لعيادو بالله
6 - Fouad الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:33
Ils faut les rapatrier vite ils sont pas très nombreux un seule 737 suffi pour tout ce monde allez la RAM servez a quelques chose pour une fois pour la bonne cause
7 - المعلق الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:36
و لماذا لا قبر الاوامر؟
هكذا يتضح لنا ان كل مؤسسات الدولة مشلولة و لا تعمل الا بالاوامر. ما دور الحكومة اذا و البرلمان بغرفتيه و المنتخبون و الموضفون ووووووو؟؟؟؟
8 - moulay الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:43
si chaque decision, petite ou grande, est prise par le roi. A quoi nous sert alors le gouvernement ? a part pour excuter les decision.
9 - محمد عبد الوهاب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:45
نسأل الله تعالى السلامة لطلبتنا في صحتهم وأثناء عودتهم لوطنهم . والشكر موصول لكل السلطات المساهمة في ترحيل أبنائنا المغاربة العالقين بالصين.
وأهنئ عائلات الطلبة بعودة أبنائهم.
10 - الواسيني الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:47
وا نقلوهم باراكا من العلكة انا كنت اظن انه ما ان يصبح صباح الثلاثاء سيكونون في طريقهم للمغرب نتوما عاد كاتحزمو
11 - مواطن طبيب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:50
يعتبر الحجر الصحي من الوسائل الفعالة و الناجعة للحد من انتشار الأوبئة, وقد كان يطبق على السفن حيث يتم احتجار الركاب أربعين يوما ومن هنا جاء مصطلح quarantaine حتى يتم التأكد من خلوهم من الامراض و من تم يسمح لهم بالدخول .
اما احضار 100 طالب من منطقة موبوءة الى المغرب فتلك خطوة غير محسوبة العواقب حيت ان إجراءات العزل او الحجر الصحي هي لحماية الأكثرية من الخطر الذي قذ تشكله تلك الأقلية التي قد تكون مصابة. و بغض النظر عن العاطفة فان المنطق يحتم ان يبقى هؤلاء في معزل عن الباقي لأننا كمغاربة نتجمع حول كل شيء . وان انتقل الينا الفيروس فينتشر كالنار في الهشيم , ولن يكون في مقدورنا بناء مستشفى في شهر لأن اصلاح نافذة او باب في المستشفى يتطلب ثلاثة شهور او أكثر. وآخر القول: الله يلطف بنا
12 - Samir الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:58
في معركة الطرف الاغر بين بريطانيا وأوروبا كانت شفرة الحرب البريطانية هي:انجلترا تنتظر من كل فرد ان يقوم بواجبه.نحن للاسف بعيدون عن هذا المستوى ولا زلنا نرجع للملك في كل شاردة وواردة. ونتقاعس في غيابه.ما هكذا تدار الدول في القرن21
13 - عتيقة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:13
الحمد لله الحمد لله .....على سلامتكم ما يحس بكم غير اللي عندو الوليدات .....واكيد اللي وليداتهم فرحو بخبار السفر ✈✈✈ حاسين بقيمة اشنو دار ملك البلاد الله يحفظو من كل شر ...
14 - adil الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:20
يجب مراقبتهم والتأكد من صحتهم قبل الدخول للمغرب .
15 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:22
اللهم أعدهم إلى الوطن سالمين معافين من كل داء،و ألهم ذويهم الصبر في هذه الظروف الصعبة حتى ينعموا بلقاء فلذات أكبادنا.
16 - عبدالله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:34
هؤلاء دهبوا من اجل التحصيل العلمي لا مشكلة للمغرب معهم اما الدين يغادرون و تجدهم يسبون في مواقع و في اليوتوب و عندما يقع لهم مشكل يطالبون المغرب بالوقوف معهم فهؤلاء تعرف الدولة كيف تتصرف معهم
17 - الغصين الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:38
الحجر الصحي ضرورة وقائية لتطويق هذا الوباء عافانا الله و إياكم، رجوع إخوتنا الطلبة إلى حضن بلدهم الام يجب أن يتم في ظروف مؤاتية وفق شروط السلامة الواجبة عبر إخضاعهم للفحوصات الطبية خاصة و أن هذا الوباء لا يظهر على صاحبه إلا بعد مرور أيام و إن كان حاملا للفيروس.

نسأن الله العفو و العافية و أن يلطف بنا فيما جرت به المقادير.
18 - نادية( ام محرقة على ضنها) الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:20
انا ام لطالب في الصين ولا كن ليس في وهان ربي الدي يعلم كيفاش كنعيش نحن في حالة رعب وخوف وخاصة ان اولادنا محاصرين في سكناهم بدون ماكلة
المتاجر مقفلة
ولاكن ملي سمعت الاوامر ديال سيدنا الله ينصر ويحفض لينا باش يتم ترحيل الطلبة ديال وهان واخا ولدي ليس معهم فرحت بزاف لاني انا لحاسة بوالدهم
أرجو أن تدعو معي ربي يحفظ و ينجي ولدي واولاد المسلمين كافة و يساعدني باش نرجع ولدي المغرب
19 - moslim الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:48
حمدا لله على سلامة الطلبة المغاربة .سؤال ما نوعية للاكل الذى تاكلونه في الصين نحن نغيش في امريكا فيه كثير من المسلمين و نجد مشكل في الاكل الحلال ;كيف تعيشون مغ الصينيين ,للاستفادة فقط و شكرا هسبريس
20 - خالد السوسي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 17:15
و ما دور الديبلوماسية في الصين؟؟؟. لمادا لم يقدموا المساعدات للطلبة. راه تم تعيينهم لحل المشاكل و ليس ليناموا و يتركوا الملك يتدخل. و الا فليتم اقالتهم و يتركو الملك يعمل لوحده. والله اخطاكوم الملك حتى دوخوا.
21 - #عزيز# الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:19
و بعد سنة أو إثنتين تعالوا لتصموا آذاننا بأسطوانة "التصويت واجب وطني"!!! علاش أسيدي غادي نصوّت.. ياك الملك كايدير كلشي.. الصغيرة و الكبيرة.. لاش صالحين هاد الحكومات و البرلمان و السفراء ... باش ينفدوا؟؟؟ إيوا بلاش عليه.
.
سأصوت عندما يكون لصوتي قيمة..
من أصوت عليه يجب أن يكون بيده القرار، لا أداة تنفيذ لقرارات لا يملك أن يُبدي الرأي فيها.
تحياتي للأحرار.
22 - ana الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:12
حتى لا تصاب أسر الطلبة العائدين من الصين بالفيروس الذي قد يكون في مرحلة الحضانة وغير ظاهر عندهم:
يجب أن يعزل الطلبة معززين مكرمين حتى التاكد النهائي من سلامتهم بعد
ذلك فليخرجوا ليعانقوا امهاتهم وآبائهم.
23 - مواطنة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:27
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك
24 - مصطفى الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:41
درس في الشجاعة يعطيه هـؤلاء المغاربة الذين يعيشون في الصين ، 2 مليار بنادم ديال بصح يواجهـون و 100 مغاربة هـاربين
25 - عائشة الخميس 30 يناير 2020 - 23:36
السلام عليكم اطلب من هسبريس مساعدة ابني في مدينة xian بالصين لرجوعه الى المغرب فهو هناك وحيد ولا يعرف يعرف كيف بامكانه الرجوع للوطن مع العلم ان هناك العديد من الطلبة اخذوا تذاكرهم ولكن عند وصولهم للمطار لا يسمح لهم بالسفر لان التذاكر اخذت من مواقع غي مؤكدة او لان معظم الشركات الغت رحلاتها .المرجو منكم مساعدتي فانا اتصل بالسفارة في الصين ولكن لا يجيبني احد المرجو منكم مساعدتي .
26 - طاعون العصر 1 السبت 01 فبراير 2020 - 06:01
أمريكا واليابان وبريطانيا فرنسا وكندا يتفاوضون في هذه الأثناء لترحيل مواطنيهم إلى بلدانهم الأصلية عبر قنوات جوية من الصين إلى قواعد عسكرية أو جزر تابعة للنفوذ الترابي لهذه الدول وبعد المكوث في مايعرف بالحجرالصحي لهؤلاء المواطنين لمدة حتى يتم التأكد من سلامتهم وخلوهم من أي أعراض للفيروس الوبائي حينها يتم إدماجهم في أوطانهم من أجل سلامة شعوبهم وسلامة هؤلاء المواطنين المرحلين من الصين….
ماقام به ملك البلاد شيء أكثر من رائع تجاه أبناء شعبه القابعين في الصين لكن على المسؤولين في قطاعي الصحة والخارجية والداخلية أن يكونوا جد يقظين وحذرين من تسريب هذا الفيروس الفتاك لبلدنا الحبيب المغرب، الفيروس ينقل من شخص لآخر رغم أن الأعراض لم تظهر بعد في الشخص المصاب بمعنى أنه رغم حرارته غير مرتفعة ووو …. فالفيروس يكون كامن في الجسم وينقل من شخص لآخر ! فالحذر الحذر ! لا نقامر بأربعين مليون مواطن من أجل مئتين ! نتفهم مشاعر وعواطف أهليهم وذويهم لكن وجب الحيطة والحذر ! فالكل يعلم أن بلدنا ينقصه الكثير في ميدان الصحة والتوعية بين المواطنين شبه منعدمة !
27 - طاعون العصر 2 السبت 01 فبراير 2020 - 06:45
…. لا نقامر بأربعين مليون مواطن من أجل مئتين ! نتفهم مشاعر وعواطف أهليهم وذويهم لكن وجب الحيطة والحذر ! فالكل يعلم أن بلدنا ينقصه الكثير في ميدان الصحة والتوعية بين المواطنين شبه منعدمة ! والآليات والمعدات الطبية والمستشفيات غير كافية ! إذن يبقى لنا في الأول والأخير أمل وحيد هو : الوقاية خير من العلاج !
ملاحظة : الأطباء هنا في كندا لا يعطون أهمية لهذه الأقنعة والكمامات التي بدورها قد تكون سبب في التقاط الفيروس
ينصحون الناس بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون المطهر من الجراثيم والميكروبات
عند العطاس أو السعال تجنب وضع اليد على الفم والوجه أو ترك الفم مفتوحا للهواء ... يجب وضع أعلى الدراع على الفم …
ثم تجنب الأماكن المزدحمة كالأسواق والمهراجانات والحمامات الجماعية و... غيرهما
تجنب ماٱمكن المصافحات باليد والعناق والقبلات ....
التوجه لأقرب مركز إستشفائي عند ملاحظة زكام أو درجة حرارة مرتفعة مخالفين لمرض الزكام الإعتيادي ....
اللهم احفظ البلاد والعباد من الٱمراض والأسقام وجنبنا البلاء والوباء والطاعون اللهم أنت ولي ذلك والقادر عليه اللهم آمين .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.