24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تحويلات الجالية نحو المملكة تتجاوز 64 مليار درهم سنة 2019

تحويلات الجالية نحو المملكة تتجاوز 64 مليار درهم سنة 2019

تحويلات الجالية نحو المملكة تتجاوز 64 مليار درهم سنة 2019

استقرت تحويلات مغاربة الخارج إلى المملكة ما يزيد عن 64 مليار درهم نهاية السنة الماضية؛ وهو رقم لم يتغير كثيراً مقارنةً بما أرسلوه في سنة 2018.

ووفق مُعطيات حديثة صادرة عن مكتب الصرف فقد ناهزت تحويلات الجالية، خلال السنة الماضية، ما مجموعه 64 مليارا و862 مليون درهم مُقابل 64 مليارا و925 مليون درهم قبل عام من ذلك، أي بانخفاض طفيف قدره 63 مليون درهم.

وتُفيد معطيات مكتب الصرف بأن أعلى رقم حققته تحويلات المغاربة خلال الخمس سنوات الماضية كان سنة 2017 بحوالي 65 مليار درهم، فيما كان الرقم في أدنى مستوياته سنة 2015 بحوالي 60 مليار درهم فقط.

وتُمثل تحويلات الجالية المغربية إلى بلادهم مصدراً مُهماً لدعم رصيد المملكة من العُملة الصعبة، التي تُغطي في المتوسط حوالي خمسة أشهر لتأمين واردات البلاد من السلع والمواد الأساسية.

ووفق إحصائيات رسمية، يصل عدد المغاربة المقيمين في الخارج حوالي 5 ملايين نسمة، أغلبهم في أوروبا؛ وهو ما يجعلها ثاني أكبر جالية لبلد إفريقي، ويقوم حوالي 42 في المائة منهم بتحويل أموال إلى أفراد من أسرهم.

ويتصدر المغاربة المقيمون في الدول الأوروبية حديثة الهجرة قائمة المُحولين للأموال بنسبة تتجاوز النصف (55 في المائة)، يليهم المهاجرون في الدول العربية، ثم الدول الأوروبية تقليدية الهجرة، ثم أمريكا الشمالية.

وتُوجه هذه التحويلات بالدرجة الأولى إلى الوالدين، يليهما الزوج أو الزوجة، ثم إلى أشخاص آخرين، ويحتفظ المهاجرون بعلاقات وثيقة مع أسرهم بمدهم بتحويلات مالية مستمرة في إطار التضامن العائلي، وتعتبر هذه التحويلات المالية بالنسبة لفئة كبيرة من الأسر مورداً رئيسياً.

وتفيد مُعطيات رسمية بأن أغلبية المهاجرين المغاربة الحاليين، بحوالي 80 في المائة، يقومون بتحويل الأموال إلى المغرب أكثر من مرة واحدة في السنة، وترتفع الوتيرة غالبا في المناسبات الدينية وعطلة الصيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - الادريسي الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:09
وتُمثل تحويلات الجالية المغربية إلى بلادهم مصدراً مُهماً لدعم رصيد المملكة من العُملة الصعبة، التي تُغطي في المتوسط حوالي خمسة أشهر لتأمين واردات البلاد من السلع والمواد الأساسية.
2 - taximan الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:09
On profite même pas d’un centime de la caisse de compensation comme tous les marocains, encore une injustice !!
3 - محمد المانا الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:14
لو كانت الحكومة تتعامل بجدية مع الجالية و تحميهم من مافيا العقار و تسهيل أمورهم في الإدارة لكانت التحويلات أكثر . لكن نحن لا نساوي شيء عندهم وما يهمهم سوى أموالنا. كم من مهاجر نصب عليه و ضاع حقه . و هناك الكثير أصبحوا يسافرون إلى بلد آخر و لم يعودوا يفضلون المغرب.
4 - Merci الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:16
شكرا لفرنسا (2 مليون مهاجر),اسبانيا (مليون مهاجر),ايطاليا (600 الف),بلجيكا (500 الف),هولندا (400 الف),امريكا (200 الف),الامارات (150 الف),كندا (100 الف),المانيا (90 الف)……………
5 - med الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:16
انا مقيم في قطر تحويلاتي فاقت 300000 درهم في غضون سنتين اودعتها في أحد الابناك المغربية فاشتريت عقارا لما لجأت الى دالك البنك كي أقرض رفضوا -- لم اعد اودع نقودي فيها
6 - حسن فرنسا الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:16
الجالية المغربية تساهم في الإقتصاد الوطني اما التماسيح والعفاريت العكس اي انهم يهربون أموال للخارج ولى تهمهم مصلحة المواطن ولا الاقتصاد الوطني اللهما ان هدا منكر
7 - Amghar الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:17
الجالية والسياحة والفوسفاط و الثروة السمكية والذهب والفضة والغاز والضرائب ومازالين كنتسلفو ومزال الدولة مقداش دير حلول باش تعطي تعليم وصحة في المستوى للمواطنيين!! يا للعجب مع هاد المسؤولين.
8 - مغربي قح الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:18
هاد الفلوس يصيفطوهم 5 ملايين مغاربة للوطن ويخرجوهم بضعة مغاربة لأبناكهم برا !
9 - Massinisa الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:24
ورغم ذلك نتوجه الى المشرق رغم كل الضربات التي نتلقاها منهم. حسابيا المغرب يعيش مع اوربا و يحترمون المغاربة و يساوونهم في الحقوق مع مواطنيهم عكس سياسة الكفيل و العبودية.
10 - Sana الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:24
كل شيء جميل يأتينا من الخارج صدقات مساعدات فيزات كنترتات عمل،جامي يجينا الخير من عند الدولة ومسؤوليها الذين يأكلون الأخضر و اليابس ويفرضون علينا إلا الواجبات.كلام صحيح يا با
11 - واحد مابقا فاهم والو الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:25
رغم كل مايقال عن المغاربة وماننشره بيننا عن قصد أو دون قصد من سلبيات، تبقى العلاقات الأسرية في مجملها نموذجية ومثالا يحتدى به من الغرب والشرق من ناحية التضامن فيما بيننا. حفظ الله لكم كل عزيز و أبقى لكم كل أب وأم في صحة وعافية. سلامي من بلاد الغربة.
12 - محمد الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:28
تحويلات مغاربة الخارج وحدها تساوي احتياط دولة تونس من العملة الصعبة,حلل وناقش.
13 - لا مكان لنا في بلدنا الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:30
تحويلات الجالية نحو المملكة تتجاوز 64 مليار درهم في سنة 2019 الله الله وأكثرهم يعيش في أوروبا تحت خط الفقر ويقلص في أكله وشربه ويشتري الملابس القديمة ويرسل المال الذي هو في أمس الحاجة إليه من أجل أبناءه قلت يرسله الى المغرب وأصحاب البطون المنتفخة تخرجه مرة ثانية وتعيده إلى أوروبا يتمتع فيه أولادهم إذن أين هو الخلل؟ نحن نحب بلدنا حتى الجنون ولكن المفسدون جعلوا بيننا وبينه سدا منيعا فأصبحنا لا نطيق حتى رؤيته لو لا العائلة قسمًا بخالق الأرض والسماء لما حطت فيه أرجلي
14 - anouar الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:30
بإستثناء مساعدة الوالدين عند الحاجة لا ارسل اي سنتيم للمغرب لا عقار و لا هم يحزنون فلوسي نسافر بيها و حتى ولا شريت نشري في اوروبا اللي عايش فيها وايعيشو فيها ولادي
15 - مجرد ملاحظة الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:38
هادشي كامل ومازال الحكومة تقف متفرجتا لمافيات العقار وكأن الشعب المغربي ليس بشعبها لا ظاخل ولا الخارج.
اتمنى زوال هده الحكومة الفاشلة.
16 - Ahmed de barcelena الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:39
Salam Ahmed d Espagne on demande à notre roi de suprimmer la douane des voitures pour les gents plus que 45 ans j espère qui il vs le faire merci Hespress ...
17 - Aziz1 الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:42
لدي سؤال كم تخرج من العملة من المغرب بدون مراقبة ؟
بالاخص في فصل الصيف لقضاء العطلة وشراء المنازل
باسبانيا و فرنسا و تركيا....
هل من مجيب؟
18 - لعجب الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:46
على المغاربة في المهجر تسوية وضعية عائلاتهم للالتحاق بهم عوض ارسال العملة الصعبة لبلد يعبث مسئوليه فسادا و يهربو تلك الأموال الى اروبا لاستثمارها و شراء العقارات.
19 - يا عجب الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:52
عريب المغرب اصبح يتكلم لغة الملايير من الدراهم ولما يسٱلون عن الزيادة في منح المتقاعدين. والوا، باح ماكاينش الفلوس.ام فلوس الضرائب، والثروات الظهرة والباطنة، واموال الصادرات والضريبة المضافة في جميع المستهلكات اللي كيخلصها المستهلك اللي هو الفقير. الماء كيجبد والضو كيجبد والقفة كتجبد اما الى مرضتي هارا ما تجبد واي حاجة بغيتي تخلصها كتلقاهم زايدين عليك ضريبة او اثنان.
زمان لما كانت لبوتي بان او شوكولا ب 20 سنتيم او ربعا دريال ولا عمرنا سمعنا بهذا كثرة الضرائب، اليوم حتى لكفن الى شريته اتخلص الضريبة.
20 - Hihan m'en canada الأربعاء 05 فبراير 2020 - 15:58
J ai arrêté d envoyer mon argent à cause de cette affaire bab darna
21 - abdou الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:02
اكثر من عشرين سنة وانا مغترب واشتغل ليلا نهارا واحول الى المغرب لكي ابني بيث مثل جميع الناس وفي الاخير نصبث على باب درانا في 50م سنتم الى الله المشتكى
22 - ملاحظ رقم 10 الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:07
نحن نعامل ( بضم النون) في الادارات المغربية بالتنمر والمضايقات والمحسوبية لكن يبقى بلدنا عزيز علينا
23 - كمال الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:08
١٣
كلامك صحيح ١٠٠/١٠٠
شخصيا اعرف الكثير من تلك النماذج الذي تحدثت عنهم . تراه يعيش عيشه الفقر وله اموال في بنوك المغرب وعقار بناه هناك الى حين يصل تقاعده دون أن يضرب اي حساب بانه قد تباغته الموت قبل ذالك ويبقى كل شيئ ورائه ليتمتع به اخرون دون اي مجهود يذكر كما يحدث للعديد.
وهناك فئه اخرى تقوم بتحويل جميع أموالها الى المغرب لكي تحصد جميع المساعدات الاجتماعيه بكونها لا تملك اي شيئ وبأنها تنتمي الى الطبقه المعوزه في بلد المهجر.
خلاصه القول . ليس كل شيى حبا في الوطن كما يدعي البعض.
24 - الفقير الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:09
صراحة انا كل اموالي ارسولوها للمغرب على قبل الوالدين والزوجة والوليدات.....ولكن ما كانخليش ولد لمرة يتفل عليا....ولا تقولبت ما كنلومش المغرب.... المغرب بلادي وماشي 1% ليغادي بدلوني عليه....و عندي فيه بزاف ديال المشاكل احينا تصل الى الاعتقال ولكن كل عام كنجي ليه ما كنفتوش..... والرجل هو لي ما يفوتش بلاد
25 - ملاحظ الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:15
هذا جميل لكن يجب حمايتهم من الخونة لوطنهم مافيات العقار الذين يهدمون مسقبل هذه الجالية و مستقبل الوطن. كذلك هناك شباب يدبرون امرهم منخرطين في قطاع الخدمات سواء بتسويق منتجاتنا أو منتجات الدول الصديقة، هؤلاء الشباب تخصم مبالغ، مبالغ فيها، حسب أجورهم المتواضعة الخالية من التغطية الصحية و التقاعد. هؤلاء جنود اقتصاد المغرب على الدولة حمايتهم. فآخر أبناك بلادنا أصبحت كارثة تحبط هؤلاء الشبان باقتطاعات تتهرب شرحها و أسبابها. كنت إطارا فاعلا في احداهم ظلمت فيها في ما يخص الخدمات الاجتماعية و مع الاسف ها هم الان يظلم ابنائي و شبانا يساهمون في الاقتصاد الوطني. على الدولة حماية العمالة المقيمة في المغرب و التي تنشط بأجر متواضع خارج ااحدود فمثل هذه ااابناك تحبط و تدفع شبابنا الى لحريك في قوارب الموت، و تحرم بلادنا بالمزيد من العملة الصعبة.
26 - Aisa الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:16
العمال الخارج يدخلون العملة ، والتماسيح يخرجون.
27 - زهيرة الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:31
اتعرفون نحن الجالية كم نحب الوطن..!!! ؟؟؟
نجمعوا الريال على خوه أو نحرموا راسنا من بزاف متع الحياة علاش: كنقولوا اللهم بلادي نستسمر فيها أو نشري فيها داري باش ندك الواد.. او نجيب ولادي في العطلة واخا غير أسابيع باش يعرفوا بلاد مهم فين تربات أو نعرف بتاقفتنا المغربية... فين مامشيت ندير الاشهارات لدرجة إنه أجانب معايا في الخدمة شراو ديور في مراكش غير بقوة ماحببتهم في الوطن
كلو في سبيل حب الوطن لي في دمنا... لا داعي للتطرق المشاكل والنصب والعوائق من القريب حتى لبعيد... ومع ذالك لا يهون الوطن...........



















































































































































..
..










































































.....








































.......
28 - مغربي الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:34
الى anouar صاحب التعليق 14
هاداك شغلك
لاش كاتعاود لينا قصة حياتك
سافر لدول اخرى او لا تسافر واحنا مالنا
29 - مهاجرة الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:55
نحمدك و نشكرك ا ربي على نعمتك و نعمة الغرب.اما بلدي الحبيب عطيتو ضراءب و خلص تنابر فين ما مشيتي و معطاني حتى صبيطار
30 - شرف 58 الأربعاء 05 فبراير 2020 - 16:58
والله انني اتعجب من بهض القراء او المتدخلين .فمثلا لاحظت انهم وضعوا للمعلق " ملاحظ رقم 10 " دسلايكات .ياترى لماذا.واليكم ماذا كتب هذا المعلق : الادارة لا تعامله معاملة حسنة ومع ذلك يحب بلده.
بالله عليكم ،هل اضع لهذا دسلايك.الفاهم افهم .
31 - مهاجر و الحمد لله الأربعاء 05 فبراير 2020 - 17:01
كما جاء في المقال التحويلات تكون لفائدة الوالدين، الزوجة /الزوج. بالنسبة لي تحويلاتي اضطرارية لولاهم لما ارسلت فلسا واحدا. افضل الاحتفاظ باموالي في البنوك هنا نظرا لما نراه في واقع بلدنا للأسف .
32 - لا تستفيد الجالية المغربية الأربعاء 05 فبراير 2020 - 17:30
" استقرت تحويلات مغاربة الخارج إلى المملكة ما يزيد عن 64 مليار درهم نهاية السنة الماضية."

ماذا استفادت الجالية المغربية من هذه التحويلات المالية؟ لا شيء.

لا إصلاحات في الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

ولا الطرق السريعة بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتامة إلى فاس وتازة.
33 - شرف 58 الأربعاء 05 فبراير 2020 - 17:43
الحمد لله 64 مليار .دخلات البلاد و ماشي بفضلكم.بل بفضل اللذين يحبون بلدهم.اتعرفون ما معنى هذا؟ معناه ، سواءا بقيتو هنا ولا هاجرتو بحال بحال.لان العدميين والسلبيين لا يسمنون ولا يغنون من جوع.القافلة غادية القدام.والفاشلين ينتقدون من يرسل امواله الى المغرب.
34 - الزمر الأربعاء 05 فبراير 2020 - 18:12
ما يهمنا هنا هو كم هي التحويلات التي يقوم بها المغاربة و غير المغاربة إلى خارج المملكة، و هذا بلا اي شك رقم مهول لا نعرف عنه شيئ .
35 - رامبو الأربعاء 05 فبراير 2020 - 18:37
وتُمثل تحويلات الجالية المغربية إلى بلادهم مصدراً مُهماً لدعم رصيد المملكة من العُملة الصعبة، التي تُغطي في المتوسط حوالي خمسة أشهر لتأمين واردات البلاد من السلع والمواد الأساسية.

ومع ذلك النصب والإحتيال خاصة تستهذف هذه الجالية من طرف مافيات واباطرة في جميع المجالات تمص دمائهم .....هم يرسلون الأموال والشفارة يخرحونها ...لا مستشفيات ولا تعليم ولا توظيف ولا ابتكار ....الى جانب سرقات اموال البر والبحر والجو .....كثرة الباراجات والتشرميل وانحطاط الأخلاق والتفكك الأسري....لك الله يا بلدي.
36 - ريم الأربعاء 05 فبراير 2020 - 18:38
هؤلاء هم المواطنون الصالحون الذين يساعدون أسرهم وبلدهم رغم ما لاقوه من محن وصعوبات.. يجب على الدولة أن تهتم بهم وتستمع لهم. لان عددهم يفوق سكان بعض الدول. وهم كتلة قوية لها تأثير كبير اقتصاديا واجتماعيا وعلميا
37 - الحسنات الأربعاء 05 فبراير 2020 - 18:46
الحسنة بعشرة امثالها وفي الاقربين أولى والزكاة تنمية . سعدات لي دار الخير دير الخير او نساه او حمد الله لي عطاك باش تعطي. انفق ينفق عليك ما نقصت صدقة من مال.
38 - yassine benfkir الأربعاء 05 فبراير 2020 - 18:47
العملة الصعبة بغاوها ولكن معندناش لحق في التصويت في الانتخابات ويحمو الممتلكات ذيالناء في البلاد. شحال من واحد تيجي مسكين ويجري فالمحاكم حيت خذاو ليه الدار ولا الأرض ذيالو لقها تباعت.
39 - Ell الأربعاء 05 فبراير 2020 - 19:12
اولاد البلاد يدخلوا والخونة يخرجوا العملة
مأخرا شباط اشترى الجنسية التركية 250000 دولار اقل حاجة لكي تعطى لك، وبطبيعة الحال هو اشترى عقار جد فخم، و مشا لالمانيا من بعد كيف استطاع اخراج كل هذا، ومن اين له هذا، ونحن لا نستطيع اخراج حتى العشر من المغرب وقد شقيييينا فيه، اقول لكل مهاجر اشتر حيث تعيش، الا اذا كنت تريد التصدق على الاهل، فشراء العقار قد تاتي المافيا وتستولي عليه، فهناك قانون الاربع سنوات اللذي يحميها
40 - Jamal الأربعاء 05 فبراير 2020 - 19:26
تحويلات الجالية الريفية المعروفة بالثراء في تراجع ودلك على خلفية سجن ابناء الريف في السجون المغرببة...عل نسيت الحكومة خير اموال التي كانت تجلبها الجالية الريفية التي تعد الاكبر من حيت الاموال ...ولكن ابناء الحالية الريفية لم يعودو يتقون في السلطة المغربية لانها نكرت الخير ....
41 - متيم بالمغرب الأربعاء 05 فبراير 2020 - 19:39
المغاربة يعشقون بلدهم ويزيد عشقهم عند الاضطرار لمغادرته ومن يدعي العكس ينتمي لدباب المرتزقة
42 - أمازيغي (مغربي حر ) الأربعاء 05 فبراير 2020 - 19:45
السلام عليكم.
الملحوظ هو أن الجالية تقدر بحوالي 10 مليون قامت بتحويل 65مليار الي المغرب اى حوالي 6.5 مليون سنتيم للفرد. وهو معدل قياسي يجعل المغربي مصنف رقم واحد عالميا .
و لكن إن استمرت الدولة بتجاهل جاليتها وعدم حفظ حقوقها و حمايتها فيعرف معدل تحويلات للفرد إلى 0 درهم.
والسلام عليكم .

عاش الشعب
43 - Massin الأربعاء 05 فبراير 2020 - 19:50
Toutes ces devises sortent illégalement vers les paradis fiscaux..... La nation marocaines vit les mêmes problèmes depuis la pseudo indépendance
44 - Immigrés الأربعاء 05 فبراير 2020 - 20:02
Malgré les sommes énormes envoyés par le MRE nous restons les malvenus au Maroc mal traité par la
P.F et la douane no more comment
45 - Hmidou Bensliman الأربعاء 05 فبراير 2020 - 20:41
Je suis sur est certain le 2019 est le 2020 il ’ aura bcp moins de devises car l’espagne a ferme’ presque totalement le trafique de Hachich ce n’est pas une blague c’est une realite’ les imigrantes ne sont pas Riches c’est la 2 eme est la 3 eme Clas dans les pays europeene je vis depuis 40 ans en Scandinavie est je sais tres bien ou viens des milliards .
46 - sibah driss الأربعاء 05 فبراير 2020 - 21:04
Je suis très fier de faire partie des Marocains du Monde qui participent à l'économie de Maroc. Mais, je suis très triste de refus de participation des banques aux événements culturels et sportifs . Messieurs les PDG des banques réveillez vous . Les ennemis du Royaume sont très actifs et disposent de gros moyens Ne les laissez pas utiliser nos enfants contre nous. Participez avec les associations actives à cultiver l'amour du Royaume , le respect des lois et le vivre Ensemble made in morroco Aidez nous à leur offrir un cadre pour pratiquer le sport.Faites profiter les MDM aussi du fruit des transfert .La culture et le sport sont des armes de construction massive Utilisons les sans modération Racines Club fête l'indépendance et la marche verte participez y
47 - محمد اريفي الأربعاء 05 فبراير 2020 - 21:16
اه اخبار مفرحة ولوة وبارزة لكن ما جوابكم ان كنتم صادقين بانباءكم
اي فما قدمتموه لهذه الجالية المظلومة في نصف القرن النصرم
فهل هناك اي اعتراف بسيط من طرف حزب من كل الاحزاب او وزارة من جميع
الوزارات او من ناطق برلماني او مستشار... لا دعنا ان نكتب الحقيقة احسن.
وان نراجع مسالة الجالية من جديد وبالجدية بعيدا عن السياسة الانتخابات
48 - Mr M الأربعاء 05 فبراير 2020 - 22:16
تحیت لجمیع المغرب
انا اقترح تشکیل حزب من الکفائات هنا بارض المهجر،للتقدم للانتخابات.
مکون من شباب یملکون الرغبه فی تطویر البلد.
انا شخصیا عندی خبره فی المیدان الصناعی ،واکون سعید ادا حققه شئ من هذا القبیل للپلد.
49 - العنيز الأربعاء 05 فبراير 2020 - 23:31
اغلبية هده العملة يكون مصيرها الباهاماس وبنوك لسويسرا.والسيشل.من طرف ناهبي المال العام
50 - زعفان الخميس 06 فبراير 2020 - 10:27
ومع ذلك الخطوط الملكية المغربية تستغلنا ابشع استغلال في الخدمات و الاثمنة ، أنا دائما كنت ضد الخصخصة وأتمنى ان يتم بيع الخطوط
من سويسرا لا يوجد غير الخطوط المغربية التي لا تقبل المنافسة في هذا السوق وهي ليست قادرة عليه اثمن خيالية توقيت بليد وتعامل حقير
51 - محمد الخميس 06 فبراير 2020 - 18:43
هذه الأرقام فقط. هي تحويلات مشروع عير الابناك او ويستريةتيون او ما شابه ذلك وما هي الأرقام الغير معلن عنها التي ترسل عبر الأصدقاء وأفراد العائلة زد على ذلك ما هي الأرقام التي تمثل المبالغ التي يصرفها المغاربة في عطلهم. تصور كل سنة يدخل إلى المغرب نصف ما هو موجود خارج المملكة. في المتوسط ينفق كل فرد حوالي 3000ثلاثة الف يورو كم المجموع. خبراء المال يقولون ان المغرب يدخله اكثر من 200 مليار درهم
52 - من امريكا الجمعة 07 فبراير 2020 - 19:51
كنعرف مغريبي هنا فامريكا والجوع الله يستر وكيعبد $ كيخدم 7 يام عند العرب كيجيب 900 دولار فالاسبوع كيعطيوه 200 دولار شيك باش مديكلارينو ؤ700 دولار cash,ؤبهداك شيك كيمشي يسعا ياخد المساعدات walfare,food stamps,medicaire جميع اماكن فابور كيعرفهوم ؤعندو 2 ديور فالمغرب فرنك مايزهق ماكين غير صيفط للمغرب money gram ,,ؤساكن فبلاصة ديال الكحل ؤلبويض low class ,,,,,الجوع الله يستر ….ؤالله يستر.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.