24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية تعتمد مقاربة جديدة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج‎

وزارة الجالية تعتمد مقاربة جديدة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج‎

وزارة الجالية تعتمد مقاربة جديدة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج‎

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج عزمها إجراء صفقات عمومية للسنة المالية 2020، أبرزها دراسة حول الإستراتيجية الوطنية لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، التي ستكون لأول مرة وفق مقاربة جديدة أساسها الاستدامة والشراكة والتشاور مع مختلف القطاعات المعنية، وفق ما أكده مصدر مسؤول لهسبريس.

وأوضح المصدر ذاته أن لقاءات متواصلة تعقد خلال هذه الأيام بين مسؤولي الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج التي تشرف عليها نزهة الوافي وقطاعات التعليم والصحة والسياحة من أجل الخروج ببرامج جديدة واتفاقيات مؤطرة لإدماج الكفاءات المغربية بالخارج في الأوراش التنموية ذات الأولوية بالمغرب، "لاسيما أن تعبئة الكفاءات من أولويات الوزارة المنتدبة في ظل وجود كفاءات عالية التأهيل (أزيد من 400 ألف مغربي مقيم بالخارج يتوفر على مستوى باكالوريا + 5 سنوات فأكثر)".

وبالعودة إلى البوابة الإلكترونية للوزارة المنتدبة فإن من بين الأهداف المسطرة في مجال الكفاءات تعبئة الحاملين لخبرات وتجارب ومعارف، والراغبين في المساهمة بها في تنمية المغرب، وذلك عن طريق توفير إطار لإطلاع الكفاءات على فرص إشراكها، وتمكينها من تطوير شراكات مع الفاعلين المغاربة العموميين والخواص، وإدماج هذه الشراكات في إطار التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، فضلا عن مواكبة حاملي المشاريع.

وتنبني المقاربة المتبعة، يقول المصدر، في هذا الإطار على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في تحديد الطلب المغربي في مجالات البحث، والتكوين، والخبرة والاستثمار، ومواكبة خلق شبكات الكفاءات الموضوعاتية أو الجغرافية، وإدماج المشاريع في إطار الشراكة.

وفي إطار هذه المقاربة تم إحداث العديد من شبكات الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، سواء على المستوى الجغرافي (ألمانيا، والولايات المتحدة، وكندا وفرنسا) أو الموضوعاتي (المحامون مغاربة العالم، والبيئيون مغاربة العالم، والأطباء مغاربة العالم...).

وفي إطار تعبئة الكفاءات، يؤكد المتحدث أن من بين الصفقات التي أطلقتها الوزارة المنتدبة تدبير معلوماتي للبوابة الإلكترونية "مغربكم" (Maghribcom) التي ستمكن من تشبيك الكفاءات وإغناء معطيات هذه البوابة بتنسيق مع القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية (الصحة والسياحة والتعليم)، بهدف تعزيز مساهمة هذه الكفاءات ونقل خبراتها للمساهمة في التنمية الوطنية، مع تعزيز المقاربة الجهوية.

كما سيمكن تحيين هذه البوابة من التعرف على مزيد من الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وتجميع المعطيات المتعلقة بالمخططات القطاعية بالمغرب، وفرص الشغل والإجراءات المرتبطة بفرص الأعمال والاستثمار، حسب ما سبق أن أعلنته نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، يورد المصدر المسؤول.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج سبق أن أنجزت دراسة بتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE، أظهرت أن 17 في المائة من أفراد الجالية حاصلون على شهادات جامعية عليا، وأن 70 في المائة من الجالية المغربية تتمركز في ثلاث دول، وهي فرنسا (33.5%)، إسبانيا (25.1%) وإيطاليا (12.5%). كما أن 90 في المائة من الجالية المغربية بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نشيطة بين 15 و65 سنة.

يشار أيضا إلى أن تقريرا صادرا عن المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية سنة 2013، بعنوان "من أجل إستراتيجية وطنية مندمجة للتعبئة في أفق 2030"، من خلاصاته أن "الاستعانة بالكفاءات المغربية بالخارج يفرض نفسه كضرورة ملحة بما أن المغرب في حاجة إلى عدد كبير من الكفاءات عالية التأهيل لمواكبة تنزيل الأوراش الكبرى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - حسوني قدور بن موسى الأحد 09 فبراير 2020 - 11:17
ما هو سبب هجرة الكفاءات المغربية الى الخارج ؟ الاضطهاد - الحكرة - الفقر - التهميش - عدم تكافؤ الفرص لي عندو فلوس يتوظف لي ما عندوش مصيره الزنقة - تفشي ظاهرة الرشوة - انعدام العدالة الاجتماعية و القضائية و القانونية - سرقة أموال الشعغب - انعدام الديمقراطية - طغيان اصحاب الثروة و المال على القرار السياسي - انعدام حرية الراي و التعبير - قمع الحريات .... و اليوم بعدما تسببوا للشباب في الهجرة يحاولون اكتسابهم لأغراض سياسية - لعبة مكشوفة ...
2 - Coach Said الأحد 09 فبراير 2020 - 11:21
Le site ne fonctionne pas. Autant que MRE je pense qu'il faut travailler sur le calibrage entre ce nous annonçons et ce que ne pouvons faire en réalité.

Chaîne YouTube: coach said
3 - Max الأحد 09 فبراير 2020 - 11:22
حتى شى قط مكيهرب من دار العرس
اتركو الشباب لكي تعيش في سلام في المهجر حيث هناك العدالة و الديمقراطية و حقوق الإنسان.
4 - المطلب الأحد 09 فبراير 2020 - 11:28
مرة اخرى ياتي هذا الخبر ليجرح القلب ويتالم الفؤاد ويضيق الصدر؛هذه الاوهام تزيدني الاما وتالما،من فضلكم كفى استخفافا كفى استهتارا كفى كذبا كفى اوهاما كفى من بيع السراب.لنفرض ان كلامكم صحيح ساعطيكم مثالا يضحده؛هل يرجع طبيب او ممرضة للعمل بمستشفيات مغربكم من اوروبا؟؟؟؟ على من تضحكون على من تكذبون وهل وزارة الصحة غبية لتناقش معكم الامر؟حسبنا الله ونعم الوكيل مشاكل الجالية معروفة منذ قدم الجالية وهذا الهروب الى الامام وذر الرماد في العيون لن يزيد الا من عقوق الجالية وكرهها لوجوهكم ووجودكم غير المرغوب فيه.
5 - الوطني الحر الأحد 09 فبراير 2020 - 11:34
من الجالية... المجلية عن وطنها
أقول لهذا الوزير أنك لا تحتاج لمكتب دراسات لكي لكي تؤدي له ملايين الدراهم، لكي يقول لك ما نريده نحن الجالية، فالأمر واضح جدا !

وما نريده هو فقط :

العــــــــــــــــــــــــــــدل ثم العـــــــــــــدل ثم العـــــدل في المحاكــــــــــــــــــــــــــــــم.

والوضــــــــــــــــــوح والشفافيــــــــــــة في الإدارات ونـــــبد البيرقراطيــــــــــــة فيها.

يعني :

قضاء نزيه وإدارة خالية من العقليات الخامجة العديمة الكفاءة التي تضن بأنها ورثت الإدارة من أبوها وتتملكها، وتتصرف مع المواطنين بفظاظة وقلة أدب.

كما أننا في حاجة لمناطقة وأحياء صناعية مجهزة بالتيار العالي وبالطرق ومجاري الصرف الصحي وتكون الأرض فيها بالمجان أو بثمن رمزي شريطة أن يستثمر فيها من حصل عليها في مشروع صناعي أو خدماتي في غضون سنة وإن لم يستثمر فيها تنتزع منه وتمنح لكن يريد أن يستثمر
6 - Abel الأحد 09 فبراير 2020 - 11:36
Les competences marocains ou issue de l’immigration marocaine,sont prêt et ont deja commencés à participer au développement économique et social du Maroc....Mais le problème est celui de l’admi Maroc et de la fameuse classe Politique:ils doivent changer leur etat d’esprit,comprendre ce que veut dire la notion de bonne gouvernance et et comprendre le vrai sens du concepte de régionalisation...
7 - مغربي في بلاد الحرية الأحد 09 فبراير 2020 - 11:40
لا تنتظروا منا الرجوع فليس هناك حرية في المغرب ، المغرب بلد يمكن العيش فيه فقط لكبار السن الذين ينتظرون الوفاة وليس للشباب
8 - محمد الأحد 09 فبراير 2020 - 11:49
انا من الكفاءات. للأسف لن أستطيع العودة للمغرب مادام القضاء غير مستقل والفساد مستشري في جميع الاجهزة. لا تهمني الديمقراطية اذا حل العدل وتم القضاء على الفساد. كل مسؤول سيخاف من المحاسبة. كمثال ان قررت العودة أين سيدرس ابنائي؟ اين سيعالجون ان مرضو؟ اذا حدث لي مشكل مع الادارة هل سينصفني القضاء؟ اعرف أشخاص على سبيل المثال دفعو اموال كتسبيق في مشاريع عقارية وهمية لم تسلم ولم ينصفهم القضاء. تحركو فقط في باب دارنا. الخلاصة لن يعود احد الى المغرب. فقط الوصوليين والفاسدين الذين يريدون حقهم من الكعكة ولا يهتمون لتنمية المغرب.
9 - كريم وجدة المغرب الأحد 09 فبراير 2020 - 11:55
لن يثق بكم احد من المغاربة المقيمين بالخارج لسبب بسيط هو انهم يعيشون مرارة العيش التي يعيشها اهلهم بالمغرب بارواحهم رغم غياب اجسادهم
10 - ben lebsir ahmed الأحد 09 فبراير 2020 - 11:56
للاسف متزال الوزرات المغربية بعيدة كل البعد عن النية الصادقة انما هي تسوق العناوين من كتابها فقط نريد حوار صريح دولة ادا ارادت الوزارة ان تفتح الحوار لابد من استماع مشاكل المغاربة في العالم هناك الكثير من فقد الثقة كاملة يسمع الاقوال لكن ليس هناك اي شئ محب الوطن اكيد لمن نريد خط اخضر للاتصال بالوزارة ونريد اجوبة حقيقية وعمل جاد نريد من عمال ان يفتحوا الابواب المغلقة في وجه هده الفئة اسئلني عن مشاكلي اولا
11 - الغريب المتغرب الأحد 09 فبراير 2020 - 11:58
أظن أن المغرب في حاجة ماسة للمغاربة العالم وحتى مغاربة البلاد الوطن وخاصة منهم المثقفين ودو الكفاآت العالية. ولكن السؤال المطروح هنا هل لدا المغرب الكفاءة أو الأماكن الكافية لاستقطاب هذه العقول ؟! أظن أن لو فتحت الحدود الهاجر من تبقا من العقول لأن الظروف تختلف تماما في الدول المتقدمة. ولهدا يجب الاعتناء بالبلاد والعباد أولا وقبل كل شيء ومن ثم ستتوفر الظروف للعودة.
12 - هاروت وماروت الأحد 09 فبراير 2020 - 11:59
عبدو ربه مستعد بدون مقابل لمساعدة بلدي المغرب وتسخير جميع إمكانياتي العلمية في مجال الصناعة السياحية لكن بشرط واحد أرفض تقبيل الأيادي والإنحناء والركوع لغير الله طقوس البيعة للملك إهانة لكرامة الإنسان أنا ارفضها جملة و تفصيلاً ...ومن الكفاءات المغربية بالخارج الكثير يشاطرونني في الرأي ناقشنا في محاضرات لماذا جل الكفاءات المغربية الجيدة والممتازة ترفض طقوس البيعة أو عقد البيعة بإجماع الأغلبية الساحقة هذا أمر وعادة عار وإشمئزاز واستفزاز لمشاعر أي مغربي ...إنتهى ..نعم لخدمة الوطن وليس في خدمة الملك والحديث طويل ..أولى عطيونا بالتساع والتقار حتى تغرقوا ديك البلاد ..سلينا .
13 - مغربي الأحد 09 فبراير 2020 - 12:09
العقلية لا تتغير و الإدارة المغربية لا تتغير فبالرغم من تواجد السفارات المغربية بالدول المتطورة إلا أنك عندما تذهب تحس أنك في العصر الحجري .
أولا يجب الإنتهاء تماما من التعامل مع الأوراق .
ثانيا يجب التعامل مع المواطنين بالعدل لا بباك صاحبي
القضاء على الرشوة و المحسوبية
لي طاح في المقلة يتقلى حتى يكون عبرة لغيره
14 - عمار الأحد 09 فبراير 2020 - 12:14
والله العظيم فرحت ملي شفت هاذ الخبر، لكن الفرحة لم تدم : موقع "مغربكم" خارج التغطية. مصيبة
15 - Ramon الأحد 09 فبراير 2020 - 12:15
لو استثمرت الدولة في العنصر البشري بتخصيص ميزانية أكبر للتعليم والبحث العلمي لاستطعنا الحصول على كفاءات عالية في جميع التخصصات. لكن الفساد والزبونية وعدم تكافؤ الفرص سيبقى من اهم أسباب ندرة الكفاءات وهجرتها خارج الوطن.
16 - مهندس إعلاميات في فرنسا الأحد 09 فبراير 2020 - 12:16
مع الأسف لي فيه الدو كي كخرج من المغرب إلا القليل، عدد هائل من أصحاب لمستر و الدكتورة أعرفهم شخصيا في فرنسا و لم أرى واحد منهم ينوي الرجوع .
على الدولة مراجعة نفسها .
عدة مشاكل تمنعنا من الرجوع : الإستثمار في المغرب أصبح بمثابة إنتحار مهني ، قضاء غير نزيه يطغى عليه باك صاحبي ، تغطية صحية و إجتماعية هزيلة، أمن منعدم في بعض المدن و و و .....
17 - Mounir الأحد 09 فبراير 2020 - 12:16
وحتى يكونوا هدوك لتيسيروا فلبلاد عندهم الكفاءة عااااااد هضرو على لي فالمهجر وفيييييقو براسكم حتى شي حد يفكر ينتحر فهديك البلاد سعيدة ويسمح لبلاد الخير والكفاءات قبل من باك صاحبي ولا أنا عندي الفلوس يعني خاصني ندخل البرلمان لي كينين فيه غي صحاب لفلوس والأميييييين لا تعليم لا أخلاق وكاين فيهم لكان بياع نتاع فرنسا ولا الوليد ديالو عليها عندهم لفلوس
18 - Adilos Kenitra الأحد 09 فبراير 2020 - 12:17
En tant que marocain vivant au Maroc je déconseille vivement aux marocains de l'étranger de vivre leur vie et d'oublier ce pays... les choses d'aggravent et empirent plus qu'avant... la seule chose à faire pour aider ce pays et ses concitoyens c'est de dénoncer ses gouvernants dans vos pays d'accueil...
19 - مغترب الأحد 09 فبراير 2020 - 12:19
الحمد لله على نعمة الغربة ... لم أكتمل تعليمي بسبب طيش الشباب وعدم التوجيه توجهت إلى التكوين المهني في سن صغيرة. وبعد معانات في القطاع الخاص يستغلون الشباب و كيمصو ليك دمك بأجرة لا تكفي حتى للأكل و التنقل... قررت الهجرة إلى بلدان عربية عديدة حيت إكتسبت بعد الخبرة والآن أنا مستقر في بلد أوروبي أعيش بكرامة و حققت كل أحلامي وزرت جميع دول العالم .... ولم يسألني أحد لحد هذه الأسطر إن كنت حاصل على شهادة الباكالوريا و و و و كما هو الحال في المغرب... نصيحة للشباب من له حرفة يتقنها و مستوى جيد من اللغة ان يبحث على مستقبله خارج المغرب .... الله يسهل على جميع المغاربة بالتوفيق إنشاء الله
20 - داديس الأحد 09 فبراير 2020 - 12:23
طبعا المقصودون الكفاءات المفرنسة دون غيرها.
21 - aman in the west الأحد 09 فبراير 2020 - 12:24
give me a break..this ministry lacks the basics..their offices are crap and their IT and IT staf is obsolete
..they need first to have good premises before anything else. we dont have ressources..
22 - انا الأحد 09 فبراير 2020 - 12:31
وزارة الجالية لامحل لها من الإعراب ولا علاقة لها بالمهاجر سوى الكلام الذي نسمعه في التلفزة. الغاء هذه الوزارة مطلب ملح لأن لا فاءدة منها .
23 - ZakariaJ الأحد 09 فبراير 2020 - 12:37
من واجبي ان أكون إيجابيا مع كل مبادرة لإقتطاب الخبرات المغربية بالخارج. الواقع ومع الأسف كل مبادرة في هاذا الإتجاه مصيرها الإحباط.
الإحتيال، إنحراف الأخلاق، تفشي الرشوة و المحسوبية ، عدم الإحساس بالمسؤولية، الزور، الكذب، ظعف القانون، ضعف الإعلام، إنعدام الأمن (رغم المجهودات التي يقوم بها رجال الأمن) العراقل الإدارية كل هاذه اسباب فشل كل مبادرة.
الموظفون و الأطباء، و رجال التعليم، و أصحاب المثاجر و المواطنون بالمغرب عامة مطالبون أولا ان يقومو بأعمالهم وأن يرعوا مسؤولياتهم. لكي استتمر بالمغرب فأنا ارغب بالطبع الى جني الأرباح لكن مافائدة المال ان لم أكون احس بالأمن والراحة. ومافائدة المال ان كنت سوف اظطر الى ارسال اطفالي الى مدارس خاصة، و ان اخصص ميزانية لزيارة الطبيب و ان اظطر الى تشغيل حارس ليلي.
و بغد النظر عن الإستتمار فكمهاجر مغربي لي ايظا حق في بلادي، من حقي ان اشعر بالراحة الأيام القليلة التي أقظيها مع اهلي دون إزعاج من المتسولين بما فيهم الموظفون، راجعو انفسكم و اصلحو احوالكم قبل كل شيء
24 - الجالية؟؟؟ الأحد 09 فبراير 2020 - 12:38
اذا اردت ان تعرف كيف يعامل النظام الجالية فاذهب إلى معبر سبتة و سترى بعينيك ان اردت ان تخرج من المغرب او الدخول اليه و حتى ان كنت تملك زواج سفر اوروبي فسيعاملو ك و كانك ندخل إلى سويسرا او النرويج و المغرب بلد الاحتقار و الفقر و الاهمال ووووو عطيونا التيسااااااع
25 - O.m. الأحد 09 فبراير 2020 - 12:46
كل الصينيون الدين درسوا في ألمانيا كلهم يرجعون للصين للعمل و لم أرى أحد بقي في ألمانيا. و تتسائل لمادا الصين تطورت. الرجل المناسب في المكان المناسب.
فمادا سيفيد واحد درس في المغرب الدولة إلا بالتخلف. أغلب من تشغلهم الدولة المغربية عالة على الشعب و على أمواله.
الدولة عليها أن تكون صريحة مع شعبها و تقول له أنها ليست في حاجة لهؤلاء المتخرجون في بعض المواد. الدولة ليست جمعية خيرية.
يجب على الدولة إحصاء عدد المنهدسين بالخارج و ميدان تخصصهم و إحداث مناصب شغل خاصة بهم. من غير هدا يبقى تخبط.
أقسم بالله مرة كان رئيس الحكومة المغربية اليوسفي في برلين و ألقى محاضرة. صديقي سأله هل هناك فرص للعمل في المغرب؟ فأجابه هؤلاء الناس درسوكم فليكملوا الخير و يشغلوكم.
من هنا ترى عقلية المسؤول المغربي الفاشلة
26 - مهاجر ريفي مغربي الأحد 09 فبراير 2020 - 12:57
كيفاش بغيتو نرجعو وحنا ملي كنا فالمغرب كنا محڭورين مهمشين، أنا ملي هزيت الدبلوم الجامعي ديالي فالمغرب لقيت راسي كنبيع و وليت فراش كنبيع و كنشري و كيحڭر عليا المخزن و المقدم كيجريو عليا و يسرقو ليا السلعة كل مرة، لقيت راسي فحالي فحال واحد عمرو ماقرا، و بعض المرات اللي عمرو ماقرا كتلقاه حسن منك، و خويا ديك الساعة عرفت بأن الدولة أنا مغادير لي والو، واخا أنا بغيت ندير شيحاجة، و قررت نقطع البحر، ووليت من دوك الأدمغة المهاجرة اللي كتنتج هنا ؛ لوكان بقينا فالمغرب كان المقدم باقي تيجري علينا .. أودي الأدمغة راهوم تماك، ستثمرو فأبناء الشعب، فالتعليم و الصحة و القضاء المستقل، ديك الساعة حتى واحد ميفكر يهاجر .. ولادكوم راهوم معانا هنايا تتصيفطوهوم و حنا بغيتو نرجعو عندكم .. مساكان .. ما يصدقكوم غير اللي على نيتو و يصحبلو بصاح ..
27 - مهاجر الأحد 09 فبراير 2020 - 13:26
إلى جميع المعلقين
لا شيء يدعو للافتخار في كونك قد غادرت المغرب، ما يدعو للافتخار هو القيمة المضافة التي ستضيفها أنت سواء للبلد المضيف أو للمغرب.
مجرد سماع جملة "الحمد لله على نعمة الغربة" تستفزني لا أعلم لماذا
28 - من فرنسا إلى رقم 19 الأحد 09 فبراير 2020 - 13:35
تا كيفاش ما عنديش الباك وتاحد ما سولني؟ أقسم بالله وما عندك الباك لا درتي شي حياة في فرنسا بعدا على الأقل هي اللي تانعرف. شي بلاد خرا الله أعلم.
29 - محلل قضايا الفقراء الأحد 09 فبراير 2020 - 13:37
سمعنا في مواقع الكترونية ان الجمارك في باب سبتة تعامل مغاربة الخارج معاملة التنمر.نتمنى ارسال لجان لتقصي الحقائق وطرد كل من يسيء الى مهنة الجمركي.وهناك من سمع كلمات عنصرية ولكنه بلع لسانه لان...؟؟؟!!!!!!!!
30 - مهاجر من المانيا الأحد 09 فبراير 2020 - 14:32
لا افهم سياسة الوزارة، كنا نتمنى ان يتم التعامل مع مغاربة العالم بشكل، مغاير، المانيا فينا النخبة، وهاته النخبة ليست هي المنضوية تحت اسم الكفاءات، جمعية الكفاءات تبقى مجرد جمعية عادية، تستفيد من هذا الاسم و الامتيازات. هاته الجمعية لا تمثل النخبة و ان حصل و اعتمدت الوزارة على هاته الجمعية فقط، فستكون تجربة و سياسة فاشلة.
31 - Immigre الأحد 09 فبراير 2020 - 14:39
Vous allez pas les payés comme ici entre 10.000 à 5000 euros voitures et carburants de service chèque repas congé payé 13eme mois etc etc donc laissez les tranquille la ou ils sont contents no
More comment
32 - med الأحد 09 فبراير 2020 - 15:19
اخي الفرنسي كلامك صحيح حتى في المغرب نفس الشيء لأن الإدارة الفرنسية فاشلة في كل الميادين . وشكرا
33 - مغربي امريكي الأحد 09 فبراير 2020 - 15:22
نقول لكم دعونا نعيش بسلام..لقد.وجدما في المهجر ما كنا نبحث عنه في الديار...المهجر احتضننا والوطن تنكر لنا..فهنا تشعر بانك انسان لك ما لك وعليك ما عليك والقانون فوق الجميع ..ماكاين لا باك صاحبي ولا تيليفون...الكل سواسية...
34 - Observer الأحد 09 فبراير 2020 - 15:29
I have a doctorate in educational technology, I am a published researcher in my field, and I work for reputable Tech company here in the U.S. Two years ago, I came to Morocco to conduct a research in one of the private educational institutions in Casablanca . The head of the school liked the idea, so I met with the teacher. When I shared the idea with them, some of them were rolling their eyes and some were completely uninterested. I tried another school, the head of the school gave me false promises and nothing materialized. So after ONE long year, I gave up. I came back to the U.S. I started my research within two weeks at one of the big state universities. Why I am telling this story? Well, Morocco is 100 years behind everyone else.I don't think this will work.
35 - الجالية لا تثق في هذه الحكومة الأحد 09 فبراير 2020 - 17:56
ليس للجالية المغربية ثقة في الحكومة المغربية الفاسدة بشكل كبير.
يجب أولا إصلاح الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والمطارات والموانئ والطريق الذي يربط بين تطوان والحسيمة والنظور وفاس وتازة و وجدة.

ولابد من وضع الحد من الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي.
36 - محمد الجيلالي الأحد 09 فبراير 2020 - 19:04
يا سيدي راه حنا جينا من تماك، والمنجم هناك وراء البحر الأبيض المتوسط، اهتموا بالمواطن المغربي داخل المغرب ففيه الخير والبركة، والله احمل ٢ دكتورتان، وحاضرت في أكثر من ٢٧ دولة (لم اعد عدد الجامعات) والله العظيم انني لا اعتبرني احسن من مغاربة المغرب. العملية سهلة، بدون تبذير اموال الشعب: العدل والشفافية سيمكن من اعادة الثقة للمواطن وإيصال الكفاءات إلى حيث يستحقون وإلى حيث يحتاجهم وطنهم. واذا تحقق ذلك سيعون الكثير من تلقاء نفسه، وهناك تجارب عديدة في إيطاليا وإسبانيا واليونان والبرتغال: اناس غادروا ابان الدكتاتوريات، وعاد ابنائهم واحفادهم.
37 - مواطن من أمريكا الأحد 09 فبراير 2020 - 19:07
هجرت المغرب منذ 15 عام وليست لدي أدنى فكرة للرجوع إليه للأسباب التالية:
- قضاء غير مستقل أو نزيه
- تعليم في الحضيض
- الرشوة والمحسوبية في كل قطاعات الدولة حتى أصبحت جزءاً لا يتجزء من ثقافتنا
- المجال الصحي تقريباً شبه منعدم
- الأمن غير موجود مع إرتفاع هائل لمعدل الجريمة
- أحزاب ووزراء وحكومات همهم الوحيد تكديس الأموال وتوريث المناصب على مصلحة الشعب
خلاصة القول إذا إنعدمت الصحة والأمن والعدل والتعليم في دولة فالله يتولاها برحمته
38 - الحامض الأحد 09 فبراير 2020 - 19:57
كم أنا مسرور على اتفاق جل تعليقات المهاجرين على كلمة العدل والعدالة والقضاء هي المفتاح وليس التعليم و الصحة ..للان بدون عدل وقضاء نزيه لن ترى لا حقوق الإنسان ولا حق الصحة ولا حق التعليم ولا ستة سحنوني . والقضاء والعدل اولا والباقي في يدك والفاهم. يفهم .. مكاينش القضاء سلطة سيادية هذا الكلام لن يقبل به المهاجر المغربي ابدا ..الكل متساوي أمام العدالة .
39 - spectacle الأحد 09 فبراير 2020 - 20:00
Bonne initiative mais il y a trop de bla bla
votre site n'existe même pas
c'est ridicule par contre pour formuler des phrases vous êtes forts et pourtant c'est simple il suffit de donner des adresses mails
des telephones ouvrir des bureaux de liaison par tout en France et ailleurs
envoyer des délégations pour repérer les compétences
40 - khalilnederland الأحد 09 فبراير 2020 - 22:15
ما مصير عدم تصويت المغاربة المقيمين في الخارج في البرلمان ؟ لماذا لم يعطى هذا الحق من طرف الأحزاب السياسية والحكومة؟ هل الدستور المغربي لا يعترف لهذا؟
كل جاليات العالم لها الحق في التصويت الا جالية المغرب لا؟
البحت عن الكفاءات لكن إعطاء الحق لا يذكر ولا يتداول
نحن المهاجرين نريد المزيد من الوضوح
41 - Zabor الاثنين 10 فبراير 2020 - 10:03
L'idée est tt à fai pertinente d'attirer +de compétences.L'état estime qu'il en manque pour assurer le pas du développement.La faisabilité d'une telle démarche sera bcp plus périlleuse ds la réalité.Statut, formation intégration au sein de l'administration...L'apport en savoir ok. Faudrait un diagnostic quasi scientifique de la démarche d'où l'importance d'une vraie concertation Non politisée SVP.Qu'en sera t il alors du pilotage des projets?
42 - Elias Amazigh الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 15:05
Juste quelques brèves tellement la question de l'immigration est d'une complexité redoutable déjà pour les spécialistes de cette problématique ! C'est qui Nazha Elouafi, c'est quoi sa formation son parcours pour lui confier une mission de cette nature !! On l'a casé pour toucher un salaires et les avantages à la fin du mois sur le dos de ceux qu'on appelle pudiquement les marocains du monde ! Quel culot un peu de pudeur mais cous ne l'avez pas !!
43 - Marwani الأربعاء 12 فبراير 2020 - 13:33
يبقى المغرب في القلب كما هو أما العودة أو الاستثمار فذلك بعيد المنال!!! ويكفي من الانتهازية على جيوب المهاجرين اللهم تحويل 200 أو 300 € للأسرة شهريًا ولا تحلموا بأكثر من ذلك!!!؟
44 - souad الأربعاء 12 فبراير 2020 - 21:47
زوجي رحمه الله من الجالية المغربية المستثمرين في المغرب. انشاء شركة و جلب مستثمرين من الخارج الى المغرب رغم الصعوبات الللتي تلقاها من طرف الابناك و غيره. توفي زوجي رحمه الله و ترك طفلين قاصرين. منذ وفاته لم نتلقى اي معلومات عن الشركة و لا عن حقوقنا مع ان زوجي له اغلبية الاسهم. هل هذا جزاء من يستثمرفي المغرب؟ انتتظر الرد. كل ما اقوله او ساقوله فان لي حجج و اثبات.شكرا
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.