24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الوفي تدعو إلى إبراز قصة نجاح المملكة المغربية

الوفي تدعو إلى إبراز قصة نجاح المملكة المغربية

الوفي تدعو إلى إبراز قصة نجاح المملكة المغربية

وجهت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، الدعوة إلى إبراز قصة نجاح المملكة المغربية التي ستتعزز بالانطلاقة الجديدة لمخرجات النموذج التنموي الجديد، ومحاربة النظرة السوداوية التي يتم رسمها حول المغرب عبر استغلال عدد من الإكراهات والمشاكل التي يعرفها مثله مثل باقي البلدان.

وخلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الندوة الأولى "مغربيات الضفتين" التي ينظمها "ائتلاف الجمعيات في أوروبا من أجل تنمية الجهة الشرقية للمغرب" (CADOriental) بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تحت شعار "مغربيات الضفتين ونموذج التنمية بالمغرب"، اليوم بمدينة وجدة، اعتبرت الوفي أن خصوم المغرب يوظفون في بعض الأحيان هذه الإكراهات والمشاكل للنيل من المملكة.

وأكدت الوفي أن المغرب شهد خلال العشرين سنة من العهد الجديد إنجازات غيرت وجه البلاد ونقلتها من حال إلى آخر، حيث "صاغت الدولة على مدارها استراتيجيات كبرى، وبلورت مخططات مندمجة، وأطلقت مبادرات وطنية، واعتمدت سياسات قطاعية".

واستعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أولويات الوزارة التي تأتي بناء على المقتضيات الواردة في دستور المملكة المغربية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية، واستنادا إلى البرنامج الحكومي 2017-2021، الذي يعطي اهتماما كبيرا لمغاربة العالم، وفي سياق الهندسة الجديدة للوزارة.

وفي هذا السياق، أوضحت الوفي أن الأولويات تتمثل في العمل على رقمنة الخدمات عن طريق عدد من الإجراءات، منها تطوير البوابة الإلكترونية للوزارة وإغناؤها بمختلف الروابط التي تهم شؤون مغاربة العالم في جميع المجالات، مع رقمنة الدلائل الإدارية والقانونية ذات الصلة.

وكشفت المسؤولة الحكومية قرب الإعلان عن البوابة الإلكترونية في حلتها الجديدة، مع إحداث نظام إلكتروني لأرشفة الشكايات وتطوير تطبيق خاص بالمحمول يحمل اسم "دليل مغاربة العالم"، فضلا على تجويد منظومة استقبال ومعالجة وتتبع الشكايات، مع تطوير آلية المساعدة القانونية ببلدان الاستقبال، وإعداد دلائل مرجعية حول الخدمات الإدارية والقانونية الموجهة لفائدتهم، مع تحسين آليات استقبالهم على المستويين المركزي والترابي داخل أرض الوطن.

ومن بين الأولويات، تضيف الوزيرة، مأسسة وتعزيز العرض التربوي والثقافي عبر إجراءات وتدابير مبدعة لتعزيز الروابط الوطنية والتمكن من معالجة مؤسساتية للإشكالات ذات الطابع الاجتماعي والقانوني، إلى جانب تعبئة الكفاءات، وذلك عبر إطلاق دراسة حول الاستراتيجية الوطنية لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج التي ستكون لأول مرة وفق مقاربة جديدة أساسها الاستدامة والشراكة والتشاور مع مختلف القطاعات المعنية، من أجل إخراج برامج ومخططات عمل وطنية وترابية خاصة بتعبئة الكفاءات في الأوراش التنموية ذات الأولوية كالبحث العلمي والصحة والسياحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - سليم الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:55
على اي نجاح تتكلمين ونحن هنا في بوردو اذا احتجنا وثيقة من القنصلية يجعلونك تتذكر بمرارة تعسفات الادارة المغربية على المواطنين بعدم الاحترام والمعاملة السيئة كانهم يتعاملون مع متشردين الذين يطلبون منهم قطعة خبز
2 - فاش فاش goulou لي فاش؟ الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:26
فاش فاش نجحات واحنا مشي فاخبارنا؟...النموذج باقي حتى مبدا وأنت تتحدثين عن قصة نجاح. هاد النموذج/اتخربيقة صنع في مختبر المماطلة والتسويف لا أقل ولا أكثر. جا باش إجر بنا واحد العشر اسنين ولا خمشطاش العام قبل ما إتم الإعلان عن فشلو حتى هو. سياسة الخبث!!! لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم......
3 - souad الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:33
les problèmes de notre pays sont uniques et invraisemblables....l'éducation nationale en premier dont l'échec est le fruit de tout les gouvernements succédés.....donc svp cessez de nous mentir! la classe politique ne travaille pas...elle ne sert que ses intérêts et ceux des lobby.....cessez d'amadouer les RME et laisser les tranquille..... faites votre travail tout simplement.
4 - الخنفوش الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:01
بدينا نصنعوا البيطادين المهم الله يعطينا الشتا ههه
5 - مواطن الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:05
لا تعليم لا صحة لا عمل لا سكن اشمن نجاح واش هادو كفآت انعولو عليهم حكومة بدون برنامج حكومي
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:53
كان لزاما على الوزيرة المحترمة أن تشيد بالمؤسسة الملكية على الأعمال الجبارة الي يقودها جلالة الملك حفظه الله ورعاه واتضح ذالك من خلال المتابعة اليومية والعملية الحميد التي استبشر بها المواطنين خيرا بإيقاف الأشغال في مشروع تغزو ت والمتابعات للمتابعين أمام القضاء بتهمة الخيانة واختلاس المال العام وهذه هي الحقيقة أما المسؤولين الآخرين لإحيات لمن تنادي إلا من رحم ربك لاكن كما يقول المثل الشعبي العام اليد الواحدة لاتصفق
7 - ملاحظة الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:01
عندما نتخلص من ظاهرة التسول في جميع أنحاء المملكة وخصوصا الاطفال أعمارهم أقل من ثلات سنوات يتسولون في شوارع مدن اامملكة و كذاك العجزة، فمكان الطبيعي لهؤلاء الاطفال المساكين وهو بيت يحضنهم ومدرسة تربيهم و تعلمهم،
عندما نقضي على هذه الآفة يمكن القول أننا حققنا بعض النجاحات
8 - عبد الجبار الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:11
هل هؤلاء السياسيين يتهكمون علينا لهده الدرجة ويعتبروننا بلداء واغبياء .عن أي نجاح يتكلمون .حبدا لو فقط كانوا يصمتون .ياكلون رزقنا ودمنا وتروات البلد .ويتهكمون فوق دلك علينا كما لو اننا بهاءم لا نفقه شيء .فوالله سيؤتينا الله موعدا لن نسمح لكم فيه ولن يضيع حق هدا الشعب المقهور هباءا
9 - شرف 58 الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:22
عجبا لهؤلاء المتشاءمين السلبيين.كيف لهم ان ينكروا ان هناك تقدم ملموس وواضح للعيان تعرفه بلادنا.هل كانت هناك طرق سيار؟ وهل كانت هناك شبكة الطرق بما فيها السكك الحديدية مثل مانشاهده اليوم؟ وهل كان العاطل عن العمل يستفيد من بعض الاعانات(chomage)؟ وهل كانت المراة واولادها المتخلى عنهم من طرف الرجل يستفيدون من اعانات؟ وهل كان هناك صندوق يتكلف بتطبيب الطلبة الجامعيين؟ وهل هناك في افريقيا دولة تملك مثل مانملك من الملاعب؟ وهل كانت المملكة اول مصدر للسيارات في افريقيا والشرق الاوسط الريادة كذلك في صناعة بعض اجزاء السيارات؟ وووو ...اما المعلق اللذي يدعي انه لم يتم الحصول على ورقة ادارية.هذا كان في زمان.دابا كولشي كايصور.و.كولشي كايسجل وكولشي خايف على بلاصتو.اللهم الا كنت انت ماقدمتش المطلوب منك.اتقوا الله في بلادكم .الا كنت كانهضر مع المغاربة.الا كنتو اعداء الوطن ،حسبنا الله ونعم الوكيل.
10 - مكاينش الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:09
آش من نجاح حلقات المملكة. ربما مستشفيات لاتصلح حتى للحيوانات و مدارس يدخلها الطفل و كأنه داخل السجن و طرقات و كأنك تسوق سيارتك في كوكب زحل و ساسة و كأنك مع مافيا ماشي سياسيين و زيد وزيد وزيد الدليل على عدم نجاح المملكة هو ان يتولى مثلك مناصب عليا.
11 - امين الاثنين 17 فبراير 2020 - 17:04
البلاد غارقة في المشاكل وعلى جميع المستويات و غادة في طريق مجهول الله يستر. فجميع التقارير الدولية يحتل المغرب المراتب الأخيرة ...لا تعليم لا صحة لا شغل لا ثقافة متنورة لا امن لا حرية التعبير لاحقوق مادية ولا معنوية ...
اي نمودج يمكن ان نفتخر به ونقدمه للعالم؟ ربما تتكلمين عن مغرب اخر في كوكب اخر
رجاء تمتعي بسفرياتك واستمتعي بالتعويضات السمينة و احترموا ذكاءنا على الاقل لاتزيدوا من غضبنا ...
انت تعرفين دورك بالضبط في هذه المسرحية الرديئة
شكرا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.