جدل "الربا والمعاشات" يضع بوليف في قلب زوبعة من الانتقادات

جدل "الربا والمعاشات" يضع بوليف في قلب زوبعة من الانتقادات
الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:00

دون تعب من مجادلات لا تنتهي، مازال الوزير السابق محمد نجيب بوليف مصدر سجال حاد على مواقع التواصل الاجتماعي، هذه المرة بسبب تعليقه على “برنامج انطلاقة لدعم وتمويل المقاولات”، وربطه بالاستفادة من قروض ربوية، وهو ما أثار زوبعة من الانتقادات التي طالت اشتغاله على امتداد سنوات تواجده بالحكومة.

واستنجد الوزير الإسلامي ببعض الآيات القرآنية لمحاصرة رغبات الاستفادة من البرنامج الذي يمنح قروضا بنسب منخفضة، مقترحا التوجه صوب الأبناك التشاركية، وهو ما استغربته العديد من التعاليق التي اتجهت نحو فتح نقاش “معاشات الوزراء” ومدى قانونيتها، وكذا استفادة حكومات ضمت بوليف من العديد من “القروض الربوية”.

وبالإضافة إلى الانتقادات، وجهت تعليقات سهام السخرية إلى منشور الوزير السابق، متأسفة لغياب “بروفايلات” تليق بتسيير البلد لدى حزب العدالة والتنمية، واضطراره إلى الاستعانة بشخصيات “محدودة الكفاءة والمعرفة”؛ فيما ربط آخرون تعليق بوليف بارتباطه بتقديم استشارات للبنوك التشاركية ببلدان الخليج.

وبالنسبة لرشيد أوراز، الباحث الاقتصادي في المعهد المغربي لتحليل السياسات، فإن “ما أورده بوليف يتعلق بمزايدات فارغة، بحكم أن القروض الحالية هي الأقل فائدة في تاريخ المغرب”، مشيرا إلى أن “مشيرا إلى أن نسبة 2 في المائة من الفوائد تسقط بسهولة بحكم أن ما يقرب 1.7 منها يحذف أوتوماتيكيا، بسبب معدل التضخم بالمغرب.”.

ويضيف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “نسبة الفائدة المطبقة ليست مرتفعة على الإطلاق”، مسجلا أن “نقاش الربا طرح في الديانة المسيحية، لكن المسيحيين وجدوا حلا للأمر منذ القرن السادس عشر، إذ اعتبر صاحب رأس المال شريكا في المشروع، ومن حقه الاستفادة من عائدات مالية”.

ويوضح الخبير المغربي أن “المساهم برأس المال يستحق أن يكون له عائد، فقد مكن الناس من ماله من أجل الاستثمار وجني العائدات، وسيكون غير معقول ألا يكون معنيا بقسط من الأرباح”، مشددا على أن “أخطر عائق للاقتصاد الوطني هو الاحتكار وإكراه الناس على اقتناء منتوج معين، أما فتح باب المنافسة والاستثمار فهو أمر مفيد”.

‫تعليقات الزوار

69
  • Bruxellois
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:14

    بدون الرجوع الى خرجة الوزير …
    في بلجيكا مثل هذه القروض لإعانة الشباب لخلق مشاريع و خلق مناصب الشغل حتى لا يكون كأهلا على الدولة موجودة هذه القروض بدون فائدة 0%
    وتسديد القرض بعد 3 سنوات على دفوعات شهرية طيلة 10 سنوات
    اما اغراق الشباب بالديون على شكل مساعدة ، فهناك نقاش!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:17

    الحلال بين والحرام بين
    وخى تجيبولينا العلماء والمحللين الاقتصاديين ديال العالم لن نثق ولن نقبل بالربا ونحلل الحرام ونحرم الحلال

  • شيخ جبالة
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:19

    معرفتش علاش الناس مازال كيتناقشو ربا ما ربا. واش من نيتكم، الاقتصاد الوطني والعالمي وتعاملاتنا مع الخارج والديون و كولشي قائم على نسبة الفائدة، وشي وحدين مازال كيحلمو ياخدو قرض بدون نسبة فائدة. هادي مايمكنش مستحيل.

  • هشام من فاس
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:20

    المشكل ليس في الحلال والحرام فقط. المشكل فاش كان مسؤول علاش مكانش كايبان ليه هو و الحزب ديالوا . او يدغدغون مشاعر المغاربة حيث الانتخابات قربات

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:20

    لو كانت تلك الابناك التي تسمي نفسها اسلامية او تشاركية، تقوم بواجبها الديني ودورها الحقيقي لما التجأ الناس الى الابناك الربوية ،
    لماذا الابناك المسمات بالإسلامية لا تقرض المسلمين وتحل مشاكلهم ومشارعهم بي 0 فاءدة؟

    مادام ليس هناك بديل سيظل ملايين المواطنين بالطبع زبناء رءيسيين للابنلك العصرية او الربوية سميهم ماشءت.

  • الملك
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:21

    مشروع انقدني من براتين البطالة شكرا محمد السادس نتمنا من الله صحة والعافية لك

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:22

    هذا الحديث مروي بألفاظ مختلفة ، ومن أشهرها : ( الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا ، أَيْسَرُهَا : مِثْلُ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ ، وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا : عِرْضُ الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ) ، رواه الحاكم في "المستدرك على الصحيحين" (2/ 43) من حديث ابن مسعود.
    ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/561) من حديث أبي هريرة ، بلفظ : ( الرِّبَا سَبْعُونَ حَوْبًا ، أَيْسَرُهَا نِكَاحُ الرَّجُلِ أُمَّهُ ، وَأَرْبَى الرِّبَا : اسْتِطَالَةُ الرَّجُلِ فِي عِرْضِ أَخِيهِ).
    ورواه الإمام أحمد في " المسند" (36/288) من حديث عبد الله بن حنظلة ، بلفظ : ( دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً)
    فما بلك ب 2 أو 1.75 في المئة.
    السيد الوزير الفاضل استشهد بكلام الله في الربا.
    ولم يقل عيبا .

  • Omar
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:24

    بوليف كان وزير الحكامة ولم يتحفظ او يلاحظ او ينبه للقروض الربوية الكبيرة التي أثقل بها كاهل ميزانية المغرب ولازالت مستمرة.
    يأكلون النعمة ويسبون الملة أكبر منافقي خلق الله

  • حميد لكناوي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:26

    النص واضح ولا اجتهاد مع وجود النص، هدامن جهة من جهة اخرى ادا كان صاحب رأس المال شريك فاليكن شريك حتى في الخسارة…

  • جعفر
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:28

    يريد التحايل على حكم الله إن كان صاحب المال شريك ومن حقه جزء من الربح فليكن عقد شراكة وليس عقد قرض بفائدة و ليتحمل صاحب المال الربح كما الخسارة

  • غغغغغغغ
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:28

    ببساطة
    الفائدة =الربا=حرام…………………………………………

  • عبدو
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:32

    هل من الممكن أن تشتري أي شيء ؛ وتذهب إلى اية من البنوك كيفما كانت وجهتها الإقتصادية وان تؤدي بنفس الثمن بدون نقص ولا زيادة الذي اشتريت به…وبالتقسيط. ودون سابق معرفة له بك ولا قرابة سوى سواد عيونيك !؟ وااسلاماه هذا الذي تتشدقون به وعصرنته التي تخالف الاقتصاد العالمي الذي تتعامل معه بقروض لك أن تسميها هي أيضا رياوية وتغلق الباب بالمرة …وانتهى. أما الانطلاقة الحالية فهي للشغل والتشغيل الذي لم تستطيع ايجاده لا بربا ولا بالتجارة ولا باخف الضررين يا مسكين!!

  • ضحيتكم
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:32

    يحكى أنه في زمن عمر بن عبد العزيز اخذو يبحثون عن من ياخذ الصدقة فلم يجدوا.
    ماذا نستفيد؟
    لو توفرت لنا الظروف…ماكنا لنرتمي بين أحضان الابناك…
    وأنكم أنتم وامثالكم هم المسؤولين عن أكلنا وشربنا وكسوتنا وتدريس أبنائنا وسكننا…بالربا
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم إلى يوم الدين.
    ويجيك واحد تمتع بجل الامتيازات على حساب شعب من راسو لساسو غارق في الكريدي ويقولك ربا

  • الربا ربا
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:35

    الربا ربا ولو اجتمع اهل الدنيا على حله, اما ما من يصف حزب ع.ت بعدم الخبرة, ف 60 سنة من الخبرة المخزنية, اين هو المغرب الان, من مواطن لا يصوت, و ع.ت هو مطية للمخزن فقط كجميع الاحزاب الاخرى.

    شكرا للنشر

  • belahcen
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:37

    تعاليق فارغة من المعرفة الحقيقية هي التي تفرض اللبس على الزيادة اي الفاءدة فهنا نجد ان النسبة 2%تساوي تقريبا التضخم المالي ولهذا ففي الاول كانت الدعاية ان القرض سيكون بدون فاءدة الا في الاخير خلقت النسبة المدروسة في 2% لهذا المشاريع بنسبة التجربة القديمة التي اوصلت بعض الشباب الي السجون وهكذا نريد من ادارة الضراءب المساعدة للمقاولات الصغيرة باعفاءها من الضريبة 3500.درهم في السنة اشتغلت ام لم تشتغل فهذا حيف. وكذالك المقاول الداتي لماذا 100,درهم في الشهر. نريذ اعفاء التام للشباب. اما عن الاحزاب لا ترى بعين المواطن هذه الاتفاتة الملكية من اجل الشغل. اما عن التحزاب فلا نرى منهم اي توجيه لا لشبابه اوشباب الوطن.

  • رأي1
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:46

    الا يعيش مجتمعنا على قروض المؤسسات البنكية الدولية.فالجزء الاكبر من ميزانيتنا نقترضه من الابناك والصناديق الدولية.واذا اردنا حقيقة تحريم الربا فيتوجب علينا القطع مع هذه المؤسسات او تخلي من يؤمن بالربا عن دخله.ان التحرر من الربا يفترض وجود اقتصاد قوي ومستقل.فهل عملت حكومة البيجيدي على تخليصنا من تبعيتنا لمؤسسات القروض الدولية كما فعلت تركيا ام انها زادت من حدتها.فهؤلاء الناس لا يميزون بين الحرام والحلال الا على مستوى الكلام اما في الواقع فانهما شيء واحد وسلوكهم شاهد على ذلك.

  • samit
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:46

    لا اجتهاد مع النص القرآني … تلك القروض ربوية يعني حرام ….

  • خالد
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:46

    (واحل الله البيع وحرم الربى) مافهمتش علاش باغيين يحللوا الربى باي وسيلة. سوا كانت نسبة الفائدة 10 ولا 0.1 في المائة راه سميتو الربى.

  • Le révolté
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:49

    C'est dommage que le Maroc est gouverné par un parti politique dont les membres sont loins des réalités économiques malgré leurs hauts niveaux d'instruction et de diplômes. C'est dommage qu'en 2020 un ex ministre n'a rien à proposer que de
    conseiller aux gens de préférer les banques participatives. C'est dommage que notre gouvernement veut développer le pays avec autre chose que l'esprit constructif et cartésien .

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:50

    اسي أوراز الربا تبقى ربا وان كان درهم زيادة
    اما قولك ان البنك كيدخل معك كشريك فلابد من ربح لهي (الفائدة) , فالشريك كيدخل معك في الربح و الخسارة
    ونتا هنا في الخسارة و الله متعقل عليك البنك

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 21:54

    وياكم ثم وياكم ثم وياكم من الربا والله ثم والله أنبأكم بأن عذاب الله شديد وطعمه الموت مر مثل ضربة بي السيف

  • المهدي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:00

    بصراحة، في الدول المتقدمة،الدولة تعطي للمواطنين قروضا بدون فائدة،بل الدولة تسهل عليهم إلى حد كبير،أما في المغرب الدولة تحاصر المواطن من كل جيهة،المغب لن يتقدم ما دامت المافيا هي التي تحكم،الدولة العميقة لا تحب الخير للمواطن أبداً،وزير يتقاضى 90.000ألف درهم ولا يقدم أي شيئ

  • mustapha
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:00

    وما حكم قروض صندوق النقد الدولي التي اغرق بها حزب العدالة والتنمية المغرب؟

  • خارق بالكريدي . وجدة
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:00

    ادا اخدت قرضا بالفاءدة … هل هي حلال علي و حرام على البنك … فهموني الله يرحم الوالدين ..

  • عمر
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:00

    تحية للجميع،لا أحد ينكر تأثير الشباب العاطل على الإستقرار والسلم الإجتماعيين.إنهم قنبلة موقوتة.أكيد أن الحكومات السابقة والحالية تشتغل على موضوع الشباب العاطل
    وإيجاد حلول لهذه الفءة من المغاربة.هذه الحكومة(صاحب الجلالة) إقترحت:برنامج إنطلاقة لدعم وتمويل المقاولات.هذا البرنامج ستموله البنوك بفاءدة لا تتعدى 100/2 غير أنه لقي معارضة من لدن بعض الفقهاء.سؤالي لهؤلاء الفقها المعارضين .ماذا تقترحون هاتونا الحلول.

  • abdou
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:04

    الربا حرام و لو كانت بنسبة 0،001 اتقوا الله و إعلموا أنكم لن تخلدوا في هده الدنيا

  • مواطن
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:06

    أعتقد أن المشكلة ليست قضية حرام أو حلال، المشكلة هي لو أعيد من جديد في هذه التشكيلة الجديدة للحكومة هل سوف تكون لديه الجرأة للتعبير عن موقفه من قروض المقاولات للشباب؟

  • ramzi
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:07

    الاقتراض بالربا سواء كانت نسبة الفائدة صغيرة أو كبيرة فهي حرام وسواء كان الاقتراض من البنك التقليدي أو البنك التشاركي . والحل يوجد في البنوك التشاركية وهي المضاربة ومعناها في الاصطلاح ان يدفع رب المال ( البنك المضارب) للعميل مالا ليتاجر فيه ويكون الربح مشتركا بينهما بحسب ما يشترطان  وفيه يتحمل البنك الخسارة والعميل يفقد جهده ولا يتحمل العميل شئ من خسارة رأس المال .

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:07

    Il faut pas oublier que tous les fonctionnaires du maroc ou ailleurs sont payer qu que par de l argent elicite دراهم الربى. Exemple la plus grosse recette pour la trésorerie vien des boissons alcoolisés suivi des subventions des intérêts des établissements financiers suivie des prélève obligataires tous ses finance c’est pour payer et faire tourner la fonction publique الكل ربى. الأكل حرام ما المعمول الرجاءمن عنده الحل فل يتفضل،،،،

  • Said
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:08

    احذروا ايها الشباب المسلم ان تبنو مستقبلكم بالحرام فما اصله حرام سيبقى حراما مهما زينوا لكم الامر ستكبلون من ايديكم بسبب الديون.

  • علي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:08

    معدل التضخم في المغرب يقارب 2 في 100 و بالتالي فإن "فائدة" 2 في 100 لا تمثل شيئا .
    صاحب رأس المال بالكاد يحافظ عل قيمة رأس ماله بهذه النسبة و هو عمليا لا يربح شيئا .
    سطل مملوء ماء لو ترك لفترة معينة فهو يفقد كمية من الماء تحت تأثير أشعة الشمس . هكذا تماما هو مبدأ التضخم في المال .
    لو أعطيتك 20 مليون سنتيم في يناير 2020 فإنك لا ترد لي القيمة الحقيقية للمبلغ لو أعطيتني بعد سنة نفس المبلغ .و المسألة تتفاقم مع طول المدة و تراكم معدلات التضخم (التبخر) .
    أما في الحياة العادية ، أتحدى أي شخص أن يقرض شخصا آخر لمدة سنة ب 0 فائدة و لينظر إذا استرجع ماله .
    يا رجال ، و الله إني أقرضت في حياتي 10 أشخاص قروضا حسنة واحد فقط أعاد لي المبلغ المالي و إن كان ذلك بعد انقضاء المدة المتفق عليها مرتين .
    9 الآخرين ليوم الناس هذا لم أر منهم مالي الذي يعد بالملايين .و بعضهم خسرت مالا إضافيا للحصول على السراب : تنقل – تلفون – مبيت في الفنادق – مرض الأعصاب …إلخ.
    الشعبوية لا تمول مشاريع و لا تعيد الأموال و لا تحقق دين الله

  • مواطن
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:11

    ويوضح الخبير المغربي أن "المساهم برأس المال يستحق أن يكون له عائد، فقد مكن الناس من ماله من أجل الاستثمار وجني العائدات، وسيكون غير معقول ألا يكون معنيا بقسط من الأرباح"، مشددا على أن "أخطر عائق للاقتصاد الوطني هو الاحتكار وإكراه الناس على اقتناء منتوج معين، أما فتح باب المنافسة والاستثمار فهو أمر مفيد".كما يمكن ان يكون شريكا في الخسارة لا قدر الله لان الاستثمار بيع وشراء

  • علماء حلال
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:12

    القرض أو الربا كيف كانت النسبة ولو 0،1 فهي حرام ولا إجتهاد مع النص.ولسنا في حاجة لفتاوى و من يردون تحلالها فليبحتوا لنا على علماء حلال يحللون لنا الخمر والميسر والزنا.

  • Réda
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:16

    يلا عندوا شي فلوس و بغا يدير الخير في هذا الشباب العاطل و يسلفهوم بلا فائدة غادي يجازيه الله أما حلان الفم بلا فائدة غير يزيدوا فراسوا
    ما بانت ليه الريا غير مع الشباب العاطل …باز

  • Elbouhali
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:44

    القضية اسهل منها ماكان البكاء والدعاء في ثلت الليل على الله بواحد النية صافية وتشوف الخير ديال صاحب الخزاءن التي لا تنفد متعرف الرزق منين اجيك كلشي باغيها باردة

  • طرزان
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:49

    لما تكون الدولة تريد حل المشكل هي من تحد الخل لأي مبتدئ تقدم له كل المساعدات وتراقبه من بعيد ولما يقف تطالبه بإرجاع المبلغ المقترض له بدون فائدة وبتلك المال تقف مع احد آخر وان لم ينجح المشروع فالدولة تكون قد ضحت بتلك المبلغ وتعيده من مداخلها العادية ويكون قول عفى الله عن ما سلف وليس بهذه الطريقة المريبة الربوية وقنص المواطن الفقير لإدخاله في زوبعة الديون ويبقى مصيره اما السجن او مستشفى المجانين الى الأبد اما ما يقوله الوزيرالسابق فقط كلام لإملاء الفراغ

  • اصوات شاذة ..
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:02

    … وشاردة خارج السرب.
    لقد سبق لمثل هذه الاصوات ان انتقدت مهرجان موازين وكان عدد المتفرجين يكون باعداد كثيرة وتزداد سنة عن سنة.
    حتى هذه القروض سيقع عليها اقبال كبير من طرف الشباب الطامح الى انشاء مقاولاته.
    اضف الى ذلك ان نسبة الربح التي تجنيها الابناك الاسلامية من قروضها تكون اكثر ارتفاعا من فوائد قروض الابناك العادية.
    ما هو البديل ايها الفقهاء الجدد لحل معضلة بطالة الشباب ؟

  • محب للرياضيات
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:08

    يوما ما كنا نناقش القروض والابناك .وقال لي احد الاشخاص ان القرض من الابناك حرام.فساله احد الاصدقاء هل انت تتعامل مع البنك ولديك حساب فقال له طبعا .فساله مرة اخرى ولمادا تتعامل مع البنك وهي يعطي قروض وهي حرام كما قلت.فاجاب انه لا خيار له .فضحك السائل وقال له انا ايضا اريد قرض لان لا خيار لي .

  • Hamidou
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:09

    من قواعد رفع الضرر
    "دفع المضار مقدم على جلب المنافع"
    يعني " إذا أتتك منفعة بمضرة فالأولى ان تدفع المضرة كما هو مبين سلفا
    المنفعة =المشروع # المضرة =الربا
    قال تعالى" من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب " صدق الله العظيم
    نصيحة لا نقوم بالربا ف الله سيغنينا من فضله

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:11

    ما قاله بوليف علاقة بالفقه والشريعة في ما يتعلَّق بقروض تمويل المشاريع لفائدة الشباب غيض مِن فيض للبرهنة على تسخير الفتوى الدينية لخدمة السياسة بمفهومها الضيق وهذا ديدنُ رفاق هذا -العالم الجليل -فالفتوى عندنا في المغرب منظمة تشرف عليها مؤسسات مختصة تعمل تحت إمرة وإشراف من المجلس العلمي الأعلى،وعليه تجب محاسبته بل محاكمته على هذا التطاول على اختصاص الغير، ومصيبتنا أنَّ كل مَن هبَّ ودبّ يرتدي جلباب الفقيه ليضفي على رأيه المشروعية ،ومعلوم أنّ إمامنا مالك كان يربأ بنفسه عن إصدار فتوى خوفا من الزلل إلاّ بعد أن لا يجد بدّا من إصدارها.

  • moghrabi
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:24

    لكل الوعاض و المنضرين و الفقهاء و الشيوخ غاية و هدف محدد من خلال اصدار الفتاوى و التوينات ليس لوجه الله و لاكن لغاية في نفس يعقوب ، فمتلا ربما السيد بوليف يرجو من خلال تدخله في موضوع القروض توجيه الشباب الى ابناك معينة ربما هو مساهم فيها ، أو مأدى له مسبقا عن تدوينته

  • نوفل
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:24

    اذا امر بهذا امير المومنين فلماذا هذا الهرج
    على المجلس العلمي ان يتحمل المسؤولية
    أما نحن فاموات لا قيمة لما نظن أو لا نظن

  • بوعو
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:26

    السؤال هو من سيقرض ماله إذا لم تكن هناك فائدة يستفيد منها؟

  • واقعي
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:42

    كفاكم مزايدات نريد حلول للشباب،ليس في جعبتكم سوى حلال أو حرام والكل يستشهد ويفتي،كل من يحرم أو ينتقد لوأتيحت له الفرصة لن يدعها تمر يا شعب النفاق والحسد.على الأقل في بلاد الكفار قروض الشباب بدون فائدة وقروض السكن بفائدة رمزية مع تسهيلات في الأداء وإعفاءات ضريبية.لقد سقط القناع عنكم يا تجار الدين ومن يطبل لكم تعبدون المال ونزواتكم خربتم عقول الشباب بالحرام والحلال،الكفار ليس لهم دين ولكن لهم أخلاق أنظروا أين وصلوا بشعوبهم وأنتم بتدينكم أين وصلتم؟

  • Ita ali
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:55

    ان كان قرض تمويل المشاريع للشباب ربا ف اجرته و تقاعده و راتبه كوازير افحش الربى لانه بكل بساطة المغرب مدين للبنك الدولي بفوائد اكبر من قروض الشباب . تجار الدين حلال عليهم حرام علينا

  • الريسوني
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:06

    يا امة ضحكت من جهلها الامم….للاسف الشديد لازالت فئة كبيرة من الشعب المغربي مرتبطة بزمن ماضي ومجرورة بافكار واحكام عفا الزمن عليها …اي طالب اقتصاد في العالم يعرف ان هناك شيء اسمه التضخم في جميع اقتصادات العالم ويتراوح مابين 1,5% واكثر من 6% في بعض الاحيان كما في مصر 2014 واليونان 2015 …في المغرب ياسادة التضخم في حدود 2% وهو ارتفاع الاسعار العام والتكاليف بالمقارنة مع قيمة العملة النقدية للبلد…وبالتالي فان اي سعر فائدة لقرض بنكي اذا لم تتجاوز نسبة 2% فانها لاتعود بربح يذكر على الابناك …
    المخزن في المغرب يلام على كثير من المصائب في هذا البلد،،،لكن بالتأكيد اخر شيء يمكن ان يلام عليه الان هو مساهمته في برنامج انطلاقة لمساعدة الشباب…

  • ميلود
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:39

    واجرتك وتقاعدك ومنحة المغادرة مقابل حصيلتك بالوزارة هل هي حلال ام حرام؟؟؟؟؟

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 04:17

    محمد نجيب بوليف يمارس الإسلام السياسي في إطار ما يسمى التناوب التوافقي الدولي الخفي من بين نتائجه ارساء السلم العالمي في العقول وفي القلوب ابتداءا من 2050. الرجل خبير في ذلك التخصص أتمنى له التوفيق على الصعيد الكوني.
    داخليا، بمغربنا العزيز، بمملكتنا الشريفة، مع كامل الأسف، التجربة التي إنطلقت في يوم 3 يناير 2012 بخلق، لأول مرة، وزارة منتدبة مكلفة بالحكامة، لم تعط عقليات تؤمن بالمنطق السليم كمباركة القرار التاريخي المتعلق بمساهمة بنوك المملكة في تحقيق طموحات جيوش من الشباب الطموح.
    أخشى أن يستغل الإسلام السياسي لنشر البلبلة في صفوف شباب أولياء أمرهم عانوا و يعانون مظالم ناتجة عن تهميش شكايات لها علاقة بهدر ونهب المال العام في الصفقات العمومية ها قد تقادمت مساطر المتابعة في عهد حزب محمد مجيب بوليف.
    أختم بمقارنة / مثال:
    – التقنوقراط تفاوضوا بمهنية وأسندوا صفقة عمومية بعد أن قبلت مجموعة مقاولات إسبانية/مغربية من خفض عرضها المالي ب %1
    – في عهد حزب الاستقلال مفاوضات التقنوقراط تبخرت
    – في عهد بوليف أخطاء حزب الإستقلال تكررت لصالح Nurol التركية التي قبلت بخفض عرضها المالي %5
    حلل وناقش مع بوليف

  • أبو أنس
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 04:40

    الشؤون الدينية سنسأل عنها العلماء الذين يخافون الله أما أعضاء حزب البيجيدي ما هم إلا تجار دين. في عهدهم ظهر فساد أكثر من ذي قبل. بما أنك تدعي لك مرجعية دينية، فلماذا لم تستنجد بالآيات القرآنية و تحارب الربا و الخمر و تتصدى لها عندما كنت مسؤولا و وزيرا في الحكومة. أم هو حرام عليك التكلم عليها فترة تواجدك داخلها و حلال عليك بعد مغادرتها. ليس هناك بنوك إسلامية أو تشاركية. فكل قرض تقدمه أي بنك للمعاقد لمدة تجني منه ربح أو ربا بمفهوم ديننا. (الفائدة) تسمى (ربح) في بنك تشاركي و تسمى (ربا) في البنوك الأخرى.

  • مؤمن Moumine
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 05:59

    جدل "الربا والمعاشات" يضع بوليف في قلب زوبعة من الانتقادات
    رد على أصوات شاذة… رقم 37
    أولا: شهدت على نفسك بأن الدعوة الإسلامية قد بُلغت لك، لأنك اعترفت بأنه " لقد سبق لمثل هذه الأصوات أن انتقدت مهرجان موازين…"ثانيا: إذا كانت تكاليف البنوك الإسلامية جراء قروضها تكون أكثر ارتفاعا من قروض البنوك الربوية، فالأمر شرعا حلال طيب لكلا الطرفين، عكس القروض الربوية. ثالثا: الفقهاء الجدد والقدماء مجمعون على أن البديل لحل معضلة بطالة الشباب هنا في المغرب وغيره؛ بل في العالم أجمع، هو الابتعاد فقط عن الربا في المعاملات التجارية.ـ كما أمرنا الله منذ أزيد من 14 قرنا.

  • Jaouad
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:47

    مثلا الا خدينا 10مليون نسبة الفاىدة كتكون 3500 درهم او مصاريف الملف 0 درهم كان يكون العكس الفائدة 0 درهم والملف 3500 درهم او اكثر باش مندخلوش في الربا بصفة نهائية او نسدو هد الموضوع

  • المغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:52

    بدون تعليق على معتوه خارج التغطية. ..لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم: هناك من يجاهد لكي يصلح حال العباد والبلاد و هناك من يشوش و يعرقل بأفكار و أقوال تافهة

  • alae
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:18

    زعما فترة الاستزوار كيهدر على الكورة وضرب تلفة وزارة فش كان ومنين سلا كيهدر على موضوع بعيد عليه " العرس اسطوري ديال بنتو 1200000!!!" ويمشي ياكل تقاعد ديالو ويهنينا لاحول ولاقوة الى بالله

  • البوهالي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:40

    لنكن منصفين ولا نخلط بين الأمور ولكل مسألة كلام يناسبها
    الوزير تحدث عن موضوع معين وفيه إجماع بين العلماء أنه ربا وربا وربا وربا ومن شذ فهو يلوي عنق النصوص ويتحايل

  • سمحمد
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:09

    هنا في الدول التي لاتؤمن بالله تقريبا ادا اشتريت شيء تلفزة تلاجة
    سيارة اكل كل ما يخطر على بالك بالكريدي فعندهم صفر في المئة.
    اي الاستعمالات بالربا إلا في المشاريع الكبرى والقروض التي تفوق خمسون او ستون مليون.اما ويصرح به حزب العفاريت فالربا حلال
    لا يجب التحايل على شرع الله.فهم تاجرة بالربا وتجارة في الخمر وكل المحرمات وقعوا على عقود كي تدخل
    وتخرج من المغرب.

  • ahmed
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:14

    ويوضح الخبير المغربي أن "المساهم برأس المال يستحق أن يكون له عائد، فقد مكن الناس من ماله من أجل الاستثمار وجني العائدات، وسيكون غير معقول ألا يكون معنيا بقسط من الأرباح"،
    ولماذا فقط شريك في الأرباح وليس في الخسارة أيضاً ؟؟؟

  • مريمرين
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:47

    حين كان السي بوليف (و هو زير ) يزكي القروض التي أغرقنا فيها حزبه ، لم يتكلم عن الربا . و لم يتكلم عن الحلال و الحرام وهو يعلم أن ضريبة الخمور تصب في خزينة الدولة !. ولم يقل شيئا عن مهرجان موازين الذي كان يستنكره حزبه أيام كان في المعارضة .
    لا أجد ترجمة لما يتفوه به السي بوليف غير أنه بكاء و حسرة على الاستوزار .

  • ميلود لوسور
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:53

    المشكلة هي اننا في المغرب لا نملك سوى الاغبياء في مجال التسيير السياسي هل تعلمون احدى الاعمال الغبية لهذا الوزير السابق ساقول لكم في عهده قام بتغيير شكل الشهادة الطبية الخاصة بالنظر ( لافزيت )هذا امر عادي لكن في المغرب اما ان تفعل ذلك ولم ترسل توضيح لدول تجمعك معهم اتفاقية خاصة بالنقل والسياقة هنا تكون غبي لقد تسبب بفقدان رخص السياقة من الوزن التقيل لعدد من المغاربة ومنهم عبد ربه بسبب ذلك فعندما اردنا تغيير رخصة السياقة جمعنا كل الوثائق واخدناها للمكتب الخاص بالتغيير فقالوا لنا نحن لا نعرف ماهي هذه الورقة نحن نعرف فقط الزرقاء وعندما اخبرناهم بانه فقط الشكل هو المتغير قالوا لنا لم تخبرنا وزارتكم بذلك وعندما عدنا الى المغرب وقبله الى القنصلية قالوا لنا لم نعد نمنح الزرقاء اخبرهم انه لا يوجد سوى هذه اضطر الكثير لتخلي غن رخص السياقة من الوزن الثقيل والاكتفاء بالسياحي كون هناك شروط زمنية ان لم تحترمها تفد خق التغيير نهائيا اذا بماذا تسمي هذا الوزير اليس غبي شئ قليل

  • crichna
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:15

    متى أصبح من الدين الإسلامي الإستدلال بالمسيحية!!!!!!!!؟؟؟؟

  • المد العام
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:34

    الشخص الذي يمتلك أكثر من ضعف ما يريد ان يستدينه أو أكثر هو المقصود في التحريم.

  • العربي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:42

    نعم، من حق صاحب رأس المال ان يحصل على نصيب من الربح، لكن عليه أن يتحمل الخسارة كذلك كشريك. وعندئذ يجب تصحيح مفهوم العملية وما يرتبط بها من إجراءات لتصبح عبارة عن"شراكات" لا ديون.

  • sami
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:23

    إذ اعتبر صاحب رأس المال شريكا في المشروع، ومن حقه الاستفادة من عائدات مالية".
    رجوعا الى هنا، وجب على صاحب المال ان يتحمل الخسارة كذلك، لا ان يضمن الربح على حساب الطرف الآخر كيفما كانت مردودية المشروع، او على الاقل التنازل عن الفائدة ….هنا يظهر الحيف

  • marocaine
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:57

    dites M. le ministre, puisque vous n'êtes pas financier et vous ne connaissez pas le taux d'inflation ne parlez pas des intérêts et puisque vous êtes un islamiste borne, ce qu'il faux savoir c'est non seulement vous manger l'argent du (RIBA) mais bien sur halal pour vous et Haram pour les autres, Allah ya3fou 3lina menkoum

  • #AZIZ#
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:06

    فهمي المتواضع هو أن الربا هي أن تحصل على مال دون عمل أو جهد بالمقابل. ففي أية خانة سنضع تقاعدك السيد الوزير… هل كسبته بجهد وعمل أم هو مال ربوي!!؟؟

  • ملاحظ
    الخميس 20 فبراير 2020 - 14:21

    هذا حال جماعة الإخوان المسلمين. يقولون القروض حرام.. وهل أكل أموال الشعب بدون حق حلال؟؟ هل 7 مليون التي يأخذها كبيركم الذي علمكم السحر حلال؟ أجيبونا يا إخوان…
    وهذا البوليف لماذا لم يعترض عندما كان وزيرا على القروض الربوية الكبيرة التي اقترضها من البنوك الدولية وأثقل بها كاهل الشعب. كفى نفاقا ياإخوان … ألا لعنة الله على المنافقين من تجار الدين..

  • العربي العربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 15:44

    و الابناك التشاركية الاسلامية هي تتشارك معك في الرزقك و تقسم معك ربحك بالنصف و تدخل معك شريك في كل شىء في اطار " الله يجب العفلة بين البايع و الشاري
    لو كانت هذه الابناك التشاركية الاسلامية نيتها حسنة فلماذا لا تعطي القرض بدون اي اي مقابل ؟؟ هو في الحقيقة كل ما تفعله هذه الابناك التشاركية هو تغير مصطلح الربى بمصطلح الربح
    كيف كا يقولو سيادنا الاولى " حلوف كرموص "
    يعنى بحال ذاك لي باع الحلوف باش يتمتع بفلوسو

  • taxi driver
    الأحد 23 فبراير 2020 - 10:54

    برنامج دعم الشباب هذا…برنامج فاشل… رغم النوايا الحسنة لجلالة الملك…
    فناهيك عن كون التمويل هو تمويل ربوي …حــــــــــــــــرام…فإن الارضية الاقتصادية للبلاد تؤكد ان اغلبية مشاريع الشباب…مصيرها الافلاس…وباسرع وقت…فقد استولت الشركات الكبرى _الخارجية والداخلية_على السوق باكمله…ويستحيل على الشباب ان يتنافس مع هذه الاخطبوطات…
    فليحذر الشباب…فالخسارة مؤكدة…بنسبة 90 بالمائة…ومع الله مائة بالمائة….

  • ahmed
    الخميس 16 أبريل 2020 - 16:53

    السؤال
    ما هو حكم التعامل مع البنوك الإسلامية إذا كان التعاقد على أساس الربح والخسارة وهل يختلف الجواب إذا كان الاتفاق على أساس الربح المتغير فقط مع العلم أن هذا الربح بسيط عما تدفعه باقي البنوك غير الإسلامية ؟ وجزاكم الله خيراً.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: إن كان السائل يقصد به الدخول في عقد استثمار مع البنوك الإسلامية الملتزمة بالضوابط الشرعية فمعلوم أن المضاربة في هذه البنوك قائمة على عدم ضمان رأس المال بمعنى خضوعه للربح والخسارة، فضمان رأس المال يخرج المعاملة من المضاربة الشرعية إلى القرض المحرم وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : 5160 ،

    وإن كان السائل يقصد شيئا غير ما تقدم فليوضح
    لنا سؤاله ، وينبغي أن تعلم أن العبرة في الحلال والحرام ليست بكثرة العائد أو قلته فإن الدنيا متاع قليل ، وإنما مرد ذلك إلى أمر الله تعالى الذي هو صاحب الحق في التحليل والتحريم قال تعالى :قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُون { يونس: 59 }.

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:39

    تعامل العالم كله او جله بالربا لا يعني ان الربا اصبح حلالا او ان الشرع تم تجاوزه ، ابدا الشرع من الله والربا من الشيطان يريد ان يتعس ابن ادم في الدنيا ويدخله جهنم في الاخرة،

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب