طالبتان مغربيتان تلتمسان الترحيل من مملكة بلجيكا

طالبتان مغربيتان تلتمسان الترحيل من مملكة بلجيكا
الخميس 19 مارس 2020 - 06:20

وجدت طالبتان مغربيتان نفسيهما محاصرتين في بلجيكا في ما يشبه الحجر الصحي، بسبب انتشار “فيروس كورونا”.

ومما يؤزم وضعية الطالبتين المعنيتين كونهما غير مستقرتين في بلجيكا، بل تتابعان دراستهما بجامعة الحسن الأول بسطات وزارتا هذا البلد الأوروبي بداية شهر مارس فقط لفترة تكوين وتدريب في مؤسسة التعليم العالي Louvain la neuve ماستر الهندسة والعمل الاجتماعي.

وبعد أن منع المغرب السفر من وإلى بعض الدول، ومنها بلجيكا، وجدت الطالبتان نفسيهما في وضحية مزرية، خصوصا بعد 13 مارس الجاري بتضاعف عدد الإصابات؛ فلا مأوى لهما، وتعيشان حصارا، مما أصبح يهدد حياتهما ويعرضهما لمشاكل جمة في تدبير احتياجاتهم اليومية أمام خطر الإصابة بالعدوى، التي تمضي رويدا رويدا نحو مزيد من الانتشار، إضافة إلى نفاد مدخراتهما وهو ما يجعل حياتهما على المحك.

وحسب معلومات من مسؤولين عن الجامعة البلجيكية، فقد ربطت الطالبتان الاتصال بالسفارة المغربية والقنصل العام؛ لكن دون جدوى، بدعوى تعليق جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين حتى إشعار آخر، مبدين استغرابهم من كيفية تعاملت المملكة مع مواطنين فرنسيين وبلجيكيين بعد تعليق الرحلات، في تنسيق تام بين سلطات البلدين لإجلاء الرعايا؛ في حين لم يتم العمل بالمثل، خصوصا مع حالات مشابهة لحالة الطالبتين بحيث لا مأوى ولا مؤونة والمدخرات في تناقص.

أيام عصيبة تعيشها الطالبتان وتطالبان بتدخل الجهات الرسمية لإيجاد حل لهذه الوضعية التي تستفحل يوما بعد آخر، ويمكن أن تؤدي إلى هلاكهما، خصوصا بعد أن أصدرت بلجيكا قرارات بتقييد جميع الأنشطة باستثناء الضروري منها، كما أوعزت قبل أيام بإغلاق المدارس والمقاهي والمطاعم وبعض المتاجر.

وفي وقت سابق، توقع ممثل المركز البلجيكي لأزمة “فيروس كورونا” المستجد زيادة كبيرة في عدد المصابين وفي عدد الوفيات بسبب هذا المرض، داعيا إلى اتخاذ جميع التدابير لحمايتهم، وهو ما تتمناه الطالبتان المغربيتان من سلطات المملكة.

‫تعليقات الزوار

36
  • متتبع
    الخميس 19 مارس 2020 - 06:36

    حلهما في نظري يمشيو لشي عائلات مغربية ويتحشاو معهم حتى تفوت هذه الأزمة فلا أظن ان المغاربة المقيمين ببلجيكا سيرفضونهما

  • ملاحظ
    الخميس 19 مارس 2020 - 06:54

    دائما في المغرب الاسبقية للاجانب والبراني بسبب عقدة الاجنبي ولو يكون من اتيوبيا او ادغال افريقيا اما المغاربة لا قيمة لهم.

  • brahim
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:01

    أين القنصل والسفارة المغربية يجيب ان يتحركوا ان لم تتركوا في هده الظروف الصعبة

  • غدرونا
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:06

    نعاني نفس الا وضاع في فرنسا لاماوى لاماكل, نطالب الترحال العاجل المسؤولون غدرونا

  • كمال المنصوري
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:08

    نطالب بتدخل جلالة الملك و معاقبته لكل ديبلوماسي أو مسؤول مهما علت رتبته.
    فلا يُعقَل أن نسمع مثل هذه الأخبار و لا يُعقَل أنَّ تصلنا فيديوهات لمواطنين محاصرين في فرنسا و إيطاليا و غيرها، هؤلاء المواطنين قابعين عند سفارات المملكة و لا أحد يستقبلهم أو يواسيهم…
    لا ندري ما دور هذه السفارات و الهيئات الديبلوماسية التي تُنفَق عليها الملايير، و لا ندري ما هو دور السفير الذي يتقاضى رواتب شهرية و علاوات خرافية دون أنْ يساعد المواطنين.
    إذا كانت مثل هذه الأوامر صادرة من وزارة الخارجية فعلى جلالة الملك معاقبة المسؤولين عليها لأنهم جعلونا أُضحوكة العالَم.
    كل الدول تساعد رعاياها و تُرسل لها طائرات خاصة إذا إقتضى الحال بينما نحن نحتقر بعضنا البعض و هذا مِن أحد أسباب تخلفنا.
    كمال المنصوري

  • خالد
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:13

    عاد فقتو أسبوع والخبر معروف بغلق الحدود و الرحلات شوفو مع المعهد يعطيكم chambre universitaire على ما الامور تتحسن

  • Hassan
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:14

    سلام انا ساكن في بروكسيل ادا كان ممكن الاتصال بالطالبتين

  • rachid belg
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:18

    السلام عليكم، اخوتي الطلبات أو الطلاب.. وحتا لي معندوش لورق ..فبلجيكا راكم كثر في الأمان واخا وليتو للمغرب مكينش الفرق .. هنا بلجيكة حسن !!لقوام والمساعدات.. وحتى لي بدون أوراق إقامة ربي يحفضوا ميخافش ،هنا كلش كيتعامل علا انه انسان. وزايدون الماكلة موجودة ولي معندوش كاين لاكروة غوج .. بلا منزيدو فيه وأحسن شيء نتابعوه : فقط من خمسة دقايق سولت اصدقاءي في الصين: اكل الثوم والبصل شرب الماء الساخن + ڤيتامين C عدم الخروج من المنزل والكثير من الراحة ، الجسم خاصو يستعد للمنازلة مع هاد الويل ديال كورونا.. واستسمح.

  • A . Hamid
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:32

    Pour les deux étudiantes ma maison est ouverte pour les accueillir jusqu'à elles trouvent une solution elles peuvent contacterr j habite à 50 km de Bruxelles marié avec enfants

  • PureMinded
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:33

    من تأخر في وقت السفر لا تقبل منه شكاية، لا يمكن نهائيا المغامرة بمصير شعب باكمله لاجل شخصين او عشرة او حتى 250.

    اوروبا هي بؤرة الفيروس الآن و كورونا وصلت للمغرب من اوروبا، لمن يقارن اجلاء السياح الاوروبيين في المغرب باجلاء المغاربة غير المقيمين في اوروبا اقول له عدد السياح الاوروبيين اكبر بكثير من عدد المغاربة التائهين في اووربا، زائد جهود المغرب المادية لا تسمح له في هذه الظرفية لإرسال طائرات خاصة لجلب عشرات من الافراد في كل بلد اوروبي.

    الرسالة لمغاربة اوروبا حاولوا ان تسعفوا هؤلاء المواطنين ريثما تمر الازمة، اما فتح الحدود فلا و لا و لا يجب ان يحدث تحت اي مبرر.

  • مغربي
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:40

    رسالة من اب يوضح لكم مادا يعانيه ابنه المحاصر بمطار لندن سانتس : كان من المفترض أن يغادر مطار يوم الثلاثاء 17مارس على الساعة الرابعة ويتوفر على تدكرة سفر عبر رحلة جوية تابعة لراين اير إلا أنه تفاجأ عدم تمكينه من طلوع الطائرة . الطائرة حلقت فارغة نحو مطار الرباط سلا المسؤولون أكد له أنه عليه الاتصال بالسلطات المغربية لأنها رفضت حمل واستقبال المغاربة العاءدين لبلدهم المغرب. الطائرة وصلت الرباط وحملت معها مواطنين أجانب إلى بلدهم بريطانيا ورجعت على الساعة التاسعة والربع مساءا إلى لندن. والطلبة المغاربة محاصرون بلندن ولا احد يعتبرهم ويعيلهم ويهتم بهم. زد على دلك حرمانهم من الاكل والماء الصالح للشرب لان كل شيء نفد بالمطار وخارجه. هل الدولة المغربية تهتم بمواطنيها أو تتركهم كمشردين ومفقودين ؟.

  • from Dayton beach Florida
    الخميس 19 مارس 2020 - 07:56

    j,etais en vacances a kingston a jamaica et avec ce virus international je n,ai pas pu rejoindre les etats unis nous etions 25 personne, l ambassade American nous a aider et j,ai pu rentrer ,mais les controles a l,aeroport de Miami etait trop severes les controles de Corona + le controle de la douane qui cherchait la marijuana et la cocaine.

  • pays pourrit
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:00

    l,ambassade ne veut pas vous aidez alors demander l,asile a la Belgique.

  • ناطق
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:08

    اذا صح ما قالته الطالبتان فان هذا وضعهما صعب للغاية و يجب معالجته في اسرع وقت من طرف السفارة المغربية في بلجيكا و الا فمعاقبة السلطات المغربية المعينة في بلجيكا ضرورية و توقيفها من طرف الخارجية.

  • مغربي
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:31

    واش بغاو يجدمونا لي فشي بلاصا يجلس فيها واش مابغاوش يفهموا هاذ الناس را النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا كنتم ببلد بها الطاعون فلا تخرجوا منها

  • ولد حميدو
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:37

    عندما اوقف المغرب في البداية الرحلات الجوية مع ايطاليا فكان عليهما ان ترجعا و لو في الباص لانه لا يمكن ايقافها مع دولة اوربية دون الاخرى بل كان دلك تدريجيا اما الان فالحل هو ان تتكلف الدولة بالعالقين سواء بتخصيص رحلات و وضعهم في الحجر الصحي او
    مساعدتهم في مصاريف البقاء في مدة الازمة طبعا مع الدين دهبوا للتكوين او للسياحة اما الجالية فعندهم اقامتهم هناك

  • فهد
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:57

    وانا كذالك راني حاصل في بلجيكا ، معرفت مندير.
    القنصلية مكتجاوبش وا عندي فيديو

  • مراقب
    الخميس 19 مارس 2020 - 08:59

    بصراحة مافعلته السلطات المغربية تصرف غير مسؤول! ومارأيت مثله في أي بلد، يجب إعطاء مهلة للكل كي يلتحق ببلده والرجوع لأهله!
    بهذا التصرف يريد المخزن معالجة أخطاءه بعدما دمر قطاع الصحة، وعدم مواكبة مثل هذه ٱلأزمات.
    لقد طبق مثل: الباب لي يدخل منو الريح ٱنسدو!

  • marocain de france
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:03

    ‏نداء إلى كل مغاربة ‏أوروبا أننا نمر في مرحلة صعبة للغاية فلذلك اناشد كل المغاربة‏إذا ‏كان في استطاعتهم ‏استضافة أبناء بلدهم ‏‏ببيوتهم ‏في هذه الأزمة صعبه فليفعلوا ‏وأجركم عند رب العالمين

  • marocaine
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:21

    نطلب من القنصلية ببلجيكا مد يد العون لهاتين الطالبتين المغربيتين، و إعطائهما ما يلزمهما من مؤونة ، فلسنا في وضعية تسمح لنا بترحيلهما من بلجيكا.
    الصبر ثم الصبر، و الله احفظ.

  • Milo
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:30

    انا في شمال المانيا مرحبا بيهم عندي ان كان ممكن…

  • kamal.j
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:39

    ترحيل المغاربة الذين يرغبون في العودة. خصوصا الغير المقيمين في الخارج. و دون سابق انذار ،اصبحتالحدود مغلقة في وجههم.ونفاذ مؤونتهم.على الحكومة ان تتحمل مصاريف ايوائهم.في فنادق هناك.مدة الحجر الصحي .و بعدها تقوم بإجلائهم.او ترحيلهم تحت احترازات خاصة. ،و وضعهم مباشرة في الحجر داخل المغرب.قبل ان ان يختلطوا بأسرهم./ هناك امهمات وآباء،ينتظرون على احر من الجمر عودة فلذات اكبادهم./ على
    المسؤولين دراسة هذه الملفات.

  • Ahmed
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:51

    le Maroc doit affréter des avions de la RAM pour rappatrier les citoyens marocains en urgence comme ils ont fait avec les francains sous les ordres de MAcron

  • momo
    الخميس 19 مارس 2020 - 09:54

    bjr j arrive pas a comprendre la mentalité des gens confinez vous le temps que cette pandémie cesse de circuler 3 solutions : soit vos proches vous envoient de l argent ou vous demandez un hébergement auprès de l institut ou bien vous acceptez l .
    hospitalité des familles marocains ou arabes
    il n ya pas aussi simple que ca mais je remarque que les gens se compliquent la vie pour rien

  • boga
    الخميس 19 مارس 2020 - 10:10

    حتى في المغرب هناك اشخاص لاماوى وهم عرضة للتلوث بالفيروس وليس لهم ماياكلون اما من دهب الى اوروبا فاول شيء يفعله هو تغيير جنسيته تم يسب المغرب والمغاربة والتكبر عليهم وبما ان اي واحد موجود في دولة موبوئة فليبقى هناك لان عدد الاسرة في المستشفيات لا تكفي حتى للمغاربة بالمغرب واي وافد جديد ينقص عن الدولة المقيم فيها ويزيد على المغرب الفقير اعباء اخرى
    ونطلب الله السلامة والرحمة لعباده في اي مكان والسلام

  • asmaa
    الخميس 19 مارس 2020 - 10:12

    السلام عليكم المرجو تفهم كلامي لا يمكن للمغرب ان يقوم باستثناءات لانه سيضطر لادخال جميع الجاليات وبذالك سيكون من الصعب ايجاد مستشفيات لحجر كل الجالية المرجو من وجد نفسه في أي بلد البقاء فيه عملا بقول الرسول عليه السلام و حفاظا على اخوانكم ولا أظن أنكم لن تجدوا كرم المغاربة هناك فلنتعاون جميعا خوفا على عاءلاتكم هنا بالمغرب أيضا فجميع الدول تعيش نفس الظروف

  • احمد
    الخميس 19 مارس 2020 - 10:27

    شوفو يا خوتي المغربة لي حاصلين في الخارج صبرو راه مايمكنش تدخلو دبا راه مغاربة الخارج الى بغينا ندخلوهم كاملين راه كثار بزاف. اكثر من 6 مليون الى تايدخلو لي على برى غتولي عندنا هنا شلاضة
    لي فشي بلاصا ابقا فيها بلا متبكيو راه الازمة هذي تفوت الازمة ومرحبا بكم

  • مراد
    الخميس 19 مارس 2020 - 10:55

    اسهل الحلول هو مساعدة السفارة المغربية لهن بوضعهن مع اسرة مغربية مستقرة في بلجيكا حتى مرور الازمة. الحمد يوجد مغاربة كثيرون في بلجيكا وحتما سيجدون فاعل خير لحل ازمتهم

  • zghida
    الخميس 19 مارس 2020 - 11:03

    السلام عليكم
    هناك الآلاف من المغاربة عالقين ببلجيكا
    وخاصة أصحاب التأشيرة القريبة على الإنتهاء

  • المقر ليس اللإقامة
    الخميس 19 مارس 2020 - 11:04

    المشكل هده أول مرة شهدت جميع دول العالم والموطنين في نفس المركب القصليات لها قوانين مقيدين بها المقر ليس اللإقامة والفناديق مغلقة والطلبة من بين شروط الإقامة اوتكفل ومع ان الحضر مفروض والحجر عليهم البقاء مجبرين حيث كانو قبل الحجر هذا جانب.. الجانب الثاني وهو معروف وداخل في شرط الضامن.. قد تكون حلات خاصة لكنها مقننة كدالك بقانون إستتنائي خاص لهده الضرفية . منها طرد من الإقامة أوقطع الماء والكهرباء …..لخ

  • maghribi en suisse
    الخميس 19 مارس 2020 - 12:03

    malheureusment les dounes sent fermer si non j'irais les chercher en belgique vu que j'habite en suisse avec mes enfents et ma femmes mais allah ghalab …si vous avez besoin d'aides la bienvenu (demander a hesdpress mon E-Mail)

  • ادريس
    الخميس 19 مارس 2020 - 12:34

    واش تقدرو تعطونا التليفون ديال هاد الطالبات انا ساكن فبروكسيل و نقدار نعطيهم داري و نمشي عند اختي نسكن جزاكم الله خير

  • Aicha
    الخميس 19 مارس 2020 - 13:48

    J'habite tout près de LLN, vous pouvez leur
    transmettre mon email pour essayer de leur trouver une solution urgente.

  • Naima
    الخميس 19 مارس 2020 - 15:50

    Bonjour
    Pour les deux étudiants et sans le bienvenu chez machine à la maison je suis avec à la maison je suis de Bruxelles d'Uccle vous pouez me contacter

  • ملاحظ عاقل
    الخميس 19 مارس 2020 - 21:32

    ارى ان هناك اناس يتكلمون من فراغ وبتهمون القنصليات والسفارات والدولة المغربية فكفى مزايدات لان الوضع لا يحتمل وكفى أنانية وكذب . صحيح ان النقل الجوي والبحري وحتى البري مغلق كاجراء لحماية البلاد من جاءحة لا ترحم لكن الدولة لكل صدق وهذا ما لا يقوله الكثير تكلفت بمصاريف ايواء العالقين في البلدان الأجنبية عبر حجر الفنادق لهم في انتظار وجود حل لتنظيم رحلات للمغرب. اما كون فرنسا وغيرها من الدول قامت باجلاء مواطنيها من المغرب فالامر عادي جدا لان المغرب ليس بؤرة الوباء على عكس اوروبا ولو كان الامر كذالك لما سمحت لهم بالعودة . فكفى تحاملا على الوطن. فحب الاوطان من الايمان.

  • Ardeur
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:14

    انا ساكن في بلجيكا الا بغاو يجيو مرحبا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات