24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "كورونا" يدفع مغاربة إلى شراء مقبرة في هولندا

"كورونا" يدفع مغاربة إلى شراء مقبرة في هولندا

"كورونا" يدفع مغاربة إلى شراء مقبرة في هولندا

أجبر انتشار فيروس "كورونا" المستجد ممثلي أفراد الجالية المغربية بهولندا على عقد اجتماع طارئ نظمته مؤسسة المقابر الإسلامية الخاصة "Bibin"، لتنظيم حملة تمويل جماعي لشراء مقبرة إسلامية بهولندا.

هذه المقبرة تعتبر من أكبر المقابر الإسلامية بغرب أوروبا، وتقع بمدينة زودلارن الهولندية، إذ تبلغ مساحتها 5500 متر مربع، وتتسع لـ1700 قبر لدفن أموات المسلمين بهولندا.

في تصريح لحميد أمرينو، رئيس مؤسسة Bibin، قال إن الجالية المغربية أصيبت بالذعر والهلع منذ سماعها للمشاكل التي تعيشها الجالية المغربية بالديار الإيطالية فيما يخص تعذر نقل جثامين المغاربة المتوفين بالديار الإيطالية إلى أرض الوطن.

وتسبب انتشار فيروس "كورونا" على نطاق واسع في إيطاليا وإقدام السلطات الإيطالية على إقامة حجر صحي كامل على كافة أرجاء البلاد في حرمان أفراد الجالية المغربية المقيمة هناك من نقل جثامين المغاربة المتوفين للدفن في تراب بلدهم الأصلي.

وأضاف حميد أمرينو، في التصريح نفسه، أن ما جرى لمغاربة إيطاليا دفع الجالية المغربية بهولندا إلى التعجيل بإيجاد مقبرة لدفن المغاربة المتوفين بالأراضي المنخفضة، والذين يتعذر نقلهم إلى أرض الوطن.

وإلى غاية الثلاثاء الماضي كانت إجراءات اقتناء مقبرة إسلامية من طرف مؤسسة Bibin جارية، حيث كانت تنقص الجمعية 90 ألف يورو لتسديد الثمن المتبقي من الثمن المتفق عليه، بعدما تمكنت من جمع 140 ألف يورو في يوم واحد، وحدد الثمن الإجمالي للمقبرة في 410.000 يورو.

وأكد أمرينو أن الإقبال على التبرع لاقتناء مقبرة إسلامية بهولندا "يدل على مدى اهتمام جاليتنا المسلمة، وبالخصوص المغربية، على الحصول على مقبرة إسلامية بهولندا من هذا الحجم"، مشيرا إلى أن المؤسسة تدرس إمكانية شراء مقابر أخرى.

من جهته، قال أحمد الطالب، إمام مسجد السنة بلاهاي، إن المسلمين بهولندا في أمس الحاجة إلى مقابر إسلامية أبدية، لدفن أموات المسلمين من مختلف الأجناس، مضيفا "هناك أيضا هولنديون اعتنقوا الديانة الإسلامية، فإذا مات أحد منهم، فأين سيدفن؟".

السفير المغربي بالمملكة الهولندية قال: "نحن نمر من مرحلة صعبة للغاية، والكل يعلم بأن حركة الطيران توقفت تماما وليس لدينا أي حل آخر، أكيد هناك مشاكل كبيرة خارجة عن إرادتنا وفوق طاقتنا، ونعمل كل ما في وسعنا لتخفيف عناء ومشاكل جاليتنا المغربية".

وأضاف الدبلوماسي المغربي في تصريحه: "نحن كذلك في اتصال مستمر مع السلطات المختصة لتمديد صلاحية التأشيرات بالنسبة للمغاربة الزائرين، ونتابع عن كثب جميع المشاكل المطروحة المرتبطة بانشغالات جميع المغاربة المقيمين منهم في هولندا أو الزائرين. وإلى جانب سفارتنا بلاهاي، هناك كذلك القنصليات العامة الأربع رهن إشارة جميع المغاربة، لتقديم المساعدة الممكنة والإجابة عن استفساراتهم".

من جهة أخرى، وفي إطار المجهود التضامني والجماعي الذي يبذله المغرب لمواجهة الآثار المترتبة عن انتشار فيروس "كورونا" المستجد، فتحت سفارة المملكة المغربية بلاهاي باب التبرع لفائدة صندوق تدبير جائحة "كورونا" الذي أحدثه المغرب بأمر من الملك محمد السادس، أمام الجالية المغربية المقيمة بهولندا.

بلاغ للسفارة المغربية بهولندا أنهى إلى علم المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالمملكة الهولندية، وكذا جميع الأشخاص الذاتيين والمعنويين، مغاربة وغير مغاربة، أنه يمكنهم المساهمة في هذا المجهود، عبر تحويل تبرعاتهم إلى رقم حساب بنكي فتحته السفارة لدى إحدى المؤسسات البنكية الهولندية لهذا الغرض.

وأشار البلاغ إلى أن التبرعات ستذهب إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة "كورونا"، الذي أحدثته الحكومة المغربية بناء على تعليمات الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - احمد الخميس 19 مارس 2020 - 20:59
مبادرة جيدة ، الله يجعلها في ميزان حسناتكم ، آمين يا رب العالمين.
2 - مسلم الخميس 19 مارس 2020 - 21:00
احسن جواب على ابناء جلدتنا ممن اساؤوا الى الجالية المغربية
3 - وجدي الخميس 19 مارس 2020 - 21:00
عندما تكلم ذ مصطفى بنحمزة عن إنشاء مقبرة وجدة الجديدة ضحك الجميع. فهاهم يقفون عند كلامه اليوم
4 - مواطن غيور. النافعة الخميس 19 مارس 2020 - 21:03
السلام عليكم
ولله في خلقه شؤون، جائحة إن نضرت لها ضارة، و لاكن رب ضارة نافعة.
كورونا ليست فقط فيروس، بل رجوع إلى الأصل، التقشف في المصاريف و تجنب البدخ ، الإهتمام بالعلم و الصحة، التآزر و الإهتمام بالضعفاء، و أخيرا مقبرة للمسلمين في هولندا ، في انتضار مقبرة لإخواننا في إيطاليا.
الله يدوز هاد الجائحة على خير إن شاء الله، و يعاودوها أولادنا لأحفادنا.
5 - مغربي من هولندا الخميس 19 مارس 2020 - 21:07
تحية اجلال وتقدير للجالية المغربية بهولندا وخاصة إخواننا الريفيون تجدهم دائما في الصف الأول من حيث الخدمة الأجتماعية والأنسانية وسباقين إلى الحلول المعقدة وتحية للأمة مادمت أمامنا ضمائر حية .
6 - عبد الله الخميس 19 مارس 2020 - 21:09
شكر الله عز وجل سعيكم
نتمنى ان تحل محنة اخواننا في ايطاليا
7 - معلق الخميس 19 مارس 2020 - 21:18
السفير المغربي بالمملكة الهولندية قال: "نحن نمر من مرحلة صعبة للغاية، والكل يعلم بأن حركة الطيران توقفت تماما وليس لدينا أي حل آخر، أكيد هناك مشاكل كبيرة خارجة عن إرادتنا وفوق طاقتنا، ونعمل كل ما في وسعنا لتخفيف عناء ومشاكل جاليتنا المغربية".
أقول لك "ياسفير" مسألة ساهلة تفتحو غير المجال الجوي لدخول الاحياء والأموات حتى الاموات مسلموش من ظلمكم ومتخلصو والو ثمن التذكرة يخلصوها حيت ممحتاجينش ليكم باش تخلصو عليهم فقط فتح الحدود كيف دارت الدول التي تحترم شعوبها التي أرسلت طائرات لمواطنيها على نفقتها . لكن حنا رخاص عندكم كتعاملنا مثل الحيونات أو أكثر .أطلب من جميع السفراء الله يجزيكم بخير غير الصمت بلا مضحكو علينا بخرجاتكم راه حنا الجالية وزناكم أو عرفناكم اش كتسواو لا نتوما أولا لي حاكمين في بلادنا
8 - mmm1962 الخميس 19 مارس 2020 - 21:20
félicitations pour les frères de la Hollande j ai toujours contacté les associations des mosquées autour d Avignon d acheter des cimetières mais les responsables des associations font les sourds oreilles et ne veulent plus entendre des cimetières et maintenant comment on fait on les brûle nos morts ?
9 - من عامة الناس الخميس 19 مارس 2020 - 21:23
يجب على الدولة المغربية التكفل بالمبلغ المتبقي وبسرعة ..من صندوق كورونا الدي احدثه عاهل البﻻد.... واضح
10 - daka الخميس 19 مارس 2020 - 21:36
انه خبر مفرح. والف شكر للجالية المغربية التي تحركت في هولندا وخاصة ان ذويهم سيدفنون بجانبهم وتبقى الزيارات للموتى من طرف ذويهم وأحفادهم ولان زيارة الموتى تزيد الشباب تقربًا إلى الله. ونطلب من الجمعيات الإسلامية في إيطاليا ان تقوم بنفس البادرة وخاصة في بولونيا حيت يوجد مسجدين كبيرين واحد مسير والحمد لله من مغاربة والآخر من الأخوة المصريين والسوريين. إذن على بركة الله مادام العقار والأراضي بابخس الأتمان في إيطاليا.ومن الله التوفيق
11 - مهاجر الخميس 19 مارس 2020 - 21:40
جميع المباذرات الاجتماعية التي يحتاجها المهاجرون. تحققها الجالية لوحدها.الجالية فيما بينها. إذن السؤال المطروح ماهو ذوى وزارة الجالية. المجلس الأعلى الجالية. مؤسسة الحسن الثاني. مؤسسة محمد الخامس.
اريد جوابا مقنعا من احد الاخوان.
12 - belahcen الخميس 19 مارس 2020 - 21:43
المغاربة داءما كانوا يفكرون في الموت والاخرة ويشترون حتى القبر وبما انكم في الغربة من واجب كل واحد مد يد المساعدة لشراء مقبرة للمسلمين هناك
والله تجزي المحسنين ساعدوا ما استطعتم لان الاعلام بنية الخير يخلفه الله بالمال والحسنات.
13 - عباس لاهاي الخميس 19 مارس 2020 - 21:54
الى من يعلق دون علم أو وجه حق ، وليس لا دفاعًا لا عن سفير و لا عن وزير ، الانتقاد سهل و طرح الحلول الشعبوية غير القابلة للتطبيق لعدة عوامل يجهلها أو يتجاهلها بعض من يتقن لغة العدمية و التيئيس ، لا فائدة من كلام لا معنى له و نصيحتك للسفراء خذ بها أنت أولًا قل كلامًا معقولًا
أو اصمت .
المسألة ليست بالسهولة التي صورتها ، و عملية ترحيل الجثث و التي هي من اختصاص عدة جهات
متداخلة تتطلب عدة إجراءات و الدول التي تتبجح بكونها نقلت مواطنيها
و نحن نتحدث عن الأحياء هنا و هو أمر أسهل من نقل الجثث ، فهي لا زالت تتخبط في إشكالية اعادة رعاياها و يمكنك بقليل من الحياد و بمجهود بسيط الدخول لواقع التواصل الاجتماعي لتعلم عدد المواطنين الهولنديين العالقين بالمغرب و باقي بلدان العالم ، ليس بالضرورة لتقصير من الدولة الهولندية بل لكون الأحداث تسارعت و كل أصبح في وضعية صعبة و جب معها الصبر و التفهم و ليس إطلاق الكلام على عواهنه
شكرا لهيبريس على النشر
14 - إلى .. من عامة الناس الخميس 19 مارس 2020 - 22:10
لا داعي لذلك. لقد تم جمع المبلغ المطلوب عن آخره و الحمد لله.
ضربة موجعة لشركات التأمين البنكية. إعادة الجثامين لم يعد مطروحا و أرض الله واسعة، كما أن الله يوجد هناك و .. هنا أيضا. تحياتي من هولندا
15 - تحية للمسمى ""معلق"" الخميس 19 مارس 2020 - 22:10
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
16 - dari الخميس 19 مارس 2020 - 22:26
على شركات التامين البنكية التي ساهم فيها كل من سيدفن في هذه المقبرة ان تدفع تمن حمل الجثت إلى ارض الوطن لهذه الجمعيات
17 - اريفي الخميس 19 مارس 2020 - 22:28
أن المبلغ المتبقي قد حسم عند الساعة الثانية ظهرا لهذا اليوم ،أي مبلغ 000 410 أورو موجودة في الحساب البنكي للجمعية المكلفة بهذا المشروع .والفظل يرجع إلى المغاربة الريفيين القاطنين بهولندا .نرجوا الله أن يتقبل هذا العمل الخيري لخدمة كافة المسلمين الأوروبيين والسلام..
18 - Abdelmalek الخميس 19 مارس 2020 - 22:32
إنها بادرة فريدة من نوعها فنسأل الله عز وجل ان يجعل مسيرته الخيرية في ميزان الحسنات وأن يحفضه من كل سوء, وأن تدخل عليه سرورا في بيته وان تبارك له في نفسه وماله وفي كل عائلته...
اللهـم من كان به بلاءا من هؤلاء المحسنين فاكشف عنه بلاءه ومن كان محموما من مصيبة فاجعلها بردا وسلاما يارب العالمين..
اللهم اجعل تسارعهم في التصدق من أصحاب من قُلت فيهم والذين يسارعون في الخيرات .....اللهم اجعل حياتهم مليئة بالسعادة والهناء
بعيدة عن أي ضنك او عناء فإنا نشهد لهم فعل الخيرات وانت اعلم بالخفيات
نتمنى إن شاء الله توسيع هذه العملية الخيرية في المدن الكبرى كأوترخيت ,أمسترام , روتردام ودينهاخ حتى يتسنى لجميع المسلمين والمسلمات بالدفن الأبدي في هذه المقابرالإسلامية الخاصة
والسلام عليكم
19 - محمد من لاهاي الخميس 19 مارس 2020 - 22:42
إلى عباس من لاهاي اسمع السي عباس هناك فرق بين الإرادة والقدرة عندما تريد و تقوم دولة معينة بمجهود لمساعدة جاليتها بالخارج هاذا شيء وعندما لا تريد هذه الدولة ولا تقوم بأي مجهود فهذا شيء آخر المثال الذي قلته عن هولندا على الاقل الحكومة لها إرادة وتقوم بتحركات وهذا في حد ذاته يفرح المواطن الهولندي العالق في الخارج اما نحن السي عباس فليس هناك لا إرادة ولا تحرك من المسؤولين حتى للرد على الهاتف. تقول الأمور معقدة. بالله عليك مغاربة عالقون في باب سبتة بينهم وبين المغرب شبر فما هو التعقيد في في نضرك حتى لا يفتح الباب الحديدي مسافة عشرين سنتيم. جاوبني إلى كنت راجل انا أسكن في شخيلدرزفيك.
20 - kamal الخميس 19 مارس 2020 - 23:34
الشعوب المتقدمة تكتشف اللقاح و الدواء و نحن نهلل للمقبرة. امة ضحكت من جهلها الأمم
21 - azzouzi الجمعة 20 مارس 2020 - 01:44
لو وفرتم تلك الاموال لاخوانكم المغاربة والمسلمين المتضررين من فيروس كورونا وغير القادريرن على توفير القوت لهم ولابناءهم! اما شراء مقبرة!!! اينما دفنتم موتاكم فالله موجود! ام خفتم ان لا تعرف الملاءكة انهم مسلمون!!!
22 - Moussaoui الجمعة 20 مارس 2020 - 03:17
السي كمال اللقاح صنعوا انت القارئ نحن نريد كرامة المواطن المغربي الذي اهين حيا وميتا حاضرا وغائبا ومند زمن طويل من قبل الحكام شكرا للمغاربة الغيورين على الأنسان المغربي والمسلم والبلد الحبيب
23 - saad الجمعة 20 مارس 2020 - 05:30
اشترو القبور ونسو المسكين ههههههه
24 - عبد الحق الجمعة 20 مارس 2020 - 05:56
اولا...مشروع هذه المقبرة لا علاقة له بكورونا اذ ان الإخوان يعملون ويجمعون التبرعات والصدقات قبل ظهور كورونا...ثانيا ...العجب كل العجب ان المسؤولين المغاربة يحاولون دائما الركوب على مجهودات أفراد الجالية بتعليقاتهم السخيفة وكانهم طرف في المشروع ...وهم ابعد الناس عن المواطنين سواء خارج المغرب او داخله....لا خير يأتي من ورائهم ابدا....واكثر من هذا فتحوا صناديق لجمع التبرعات لصندوق كورونا زعموا....مكيحشموش...
25 - daka الجمعة 20 مارس 2020 - 07:34
أقول للأخ كمال , أولًا السلام عليك ولازم تعرف ان الشركات الكبرى لدراسات الأوبئة وصناعة الأدوية فيها اسماء مسلمين نشؤوا خارج اوطانهم الأصلية أو وصلوا لتلك الدول بمنح دراسية واختاروا البقاء في تلك الدول. إذن قبل ان تقول تضحك علينا الأمم والله ان تلك الدول تحترم وتقدر اصحاب القدرات، وليس اصحاب الانتقاد على الهواتف. اما بالنسبة للدفن فقبل موت الميت له اختيارين اما ان يحرق أو يدفن قبل ان تتدخل عائلته ويحمل إلى المغرب ويدفن في مقابر وربما يوزعه اصحاب السحر والشعوذة لعدم وجود امن في القابر.
ولك سؤال واجب عليه بصراحة : كم من مرة في حياتك زرت أو تفقدت قبور ذويك. الله يهديك يا ابني
26 - sidi السبت 21 مارس 2020 - 13:04
لاتفرحو قبل معرفة الحقيقة

اموال ريافة ليست كلها حلال
هولندا لاثقة فيها, بعد 10سنوات ان لم تدفع فسوف يزيلون قبرك
ثمن الدفن 8500 اورو وغالبية الناس تعيش على المعاشات
ريفافة يعيشون بالمخدرات طول حياتهم ,يهتمون بلمقبرة ونسو عذاب القبر
خبثم وقلة روح الوطن اذت بهم لذفن موتاهم خارج الوطن ولذى
مشروع المقبرة كان قبل كورونا
هولندا ليست سهلة وسخية كفرنسا وبلجيكا فهولندا شركة وليست دولة والمواطن يجب ان يكون رقما مربحا والا لست مرغوبا فيك
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.