24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حامل ولاجئون وممرضون .. مشاهد "قاسية" لمغاربة عالقين بتركيا

حامل ولاجئون وممرضون .. مشاهد "قاسية" لمغاربة عالقين بتركيا

حامل ولاجئون وممرضون .. مشاهد "قاسية" لمغاربة عالقين بتركيا

كانَ المشهدُ "قاسياً" قد لا تراهُ إلا في محطات اللجوء عند الحدود الأوروبية.. سيّدة حامل في عقدها الثّالث ترفعُ أنفاسها إلى أقسى استطالتها ثمّ تصرخُ: "نريدُ العودة.. نريدُ العودة".. عبارة تتردّدُ كثيراً على ألسن المغاربة العالقين في تركيا، الذين قرّروا صباح اليوم الخميس، اللّجوء إلى مقرّ قنصلية البلاد للاحتجاج على الوضع.

لا تريدُ فاطمة (اسم مستعار)، وهي مواطنة مغربية قدمت إلى إسطنبول لغرض السّياحة، أن يأتيها "المخاضُ" هنا في تركيا. غالبتها الدّموع؛ لكنّها قرّرت استجماعَ قوّتها مرةً أخرى، لتصرخ عالياً: "نريدُ العودة إلى المغرب. أسرتي تنتظرُ عودتي. لا نريدُ البقاء هنا في تركيا".

في مقرّ القنصلية المغربية بإسطنبول، اختارَ البعض افتراشَ الأرض علّهُ يحظى بقليلٍ من الدّفءٍ على أرضِ اللجوء. بينما اختارَ الآخرون الاحتجاجَ على الوضع بإطلاق صافرات الاستهجان والصّراخ عالياً "بغينا طيارة.. بغينا طيارة".

لاحتواء الوضع، قرّرت قنصلية الرباط بالعاصمة التّركية نقل المغاربة العالقين إلى بعض الفنادق ضواحي إسطنبول. وبينما رحّب المهاجرون الذين يعيشون بدون مأوى وسط شوارع إسطنبول بالإجراء المؤقت، رفضَ آخرون خطّة القنصل: "نحنُ لا نريد فنادق. نحن نريد طائرات لضمان عودتنا إلى المغرب".

ويوجدُ حوالي 820 مواطنا مغربيا عالقا في تركيا تعمل قنصلية المملكة في إسطنبول، بالتنسيق مع السّفارة وخلية الأزمة في الرباط، من أجل ضمان عودتهم؛ بينما يؤكّد مصدر رسمي أنّه "لا توجد أيّ قرارات مؤكّدة، إلى حدود اللحظة، بشأن ترتيب هذه العودة".

وضمن العالقين يوجد فريق يضمّ ممرضين وتقنيين مغاربة قدموا إلى إسطنبول لغرض الاستجمام، قبل أن تقرّر السلطات المغربية إقفال الخط الجوي الرابط ما بين إسطنبول والدار البيضاء ليتأجّل موعد العودة إلى المغرب إلى تاريخ آخر.

ويوجدُ في قلب العاصمة التّركية مئات المواطنين المغاربة يعيشون وضعاً صعباً عقبَ قرارِ السّلطات المغربية إغلاق المنافذ الجوية في وجهِ العالم؛ فمنهم من قدمَ لغرضِ السياحة كما هو حال إيمان، وهي إطار في وزارة الصّحة المغربية، قدمت إلى هذا البلد الأسبوع الماضي في إطار رحلة جماعية مع فريقٍ يضمّ ممرضات وتقنيين.

وفي هذا السّياق، أكّد محمد افريقين، القنصل العام للمغرب في إسطنبول، أنّ "القنصلية تتابع وضع المهاجرين المغاربة العالقين في تركيا، خاصة الذين يعيشون في ظروفٍ صعبة"، مبرزاً أنّ "هناك أرقاما مفتوحة على مدار اليوم لاستقبال طلبات المواطنين المغاربة واحتياجاتهم".

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية توافد عدد كبير من المواطنين على مقرّ القنصلية المغربية، مطالبين بترتيب العودة إلى الوطن أسوة بما فعلته عدد من الدّول؛ بما فيها تركيا وفرنسا وبريطانيا، التي قامت بإجلاء مواطنيها من المغرب وبتخصيص رحلات استثناء لنقل رعاياها العالقين في مطارات المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - مغربية كندية الخميس 19 مارس 2020 - 18:44
الله يكون فعونكم اخوتنا ولا مكان للانانية عودتكم للمغرب تشكل خطر كبير على 40 مليون مغربي, ابقو حيث انتم الرسول عليه الصلاة و السلام قال وقت الوباء ما تمشي عند حد ما يجي عندك حد, الشعب المغربي شعب مكافح ومولى وليدات مضارب مع لقمة العيش ما نزيدوهمش الوباء حتى هو باراكا غير لي فيهم كافيهم, تحلو بالمسؤولية و لنتخلى عن انانيتنا و نبقاو فالبلدان لي حنا فيها. النزول الى المغرب الان يشكل خطر نتحدث عن ارواح يعني الموضوع ليس به موضع للعاطفة. كل واحد يلزم موضعه.
المغاربة بقاو فالدار ما تخرجوش الله يرحم لكم الوالدين اخوتي كل واحد يلزم موضعه و للجالية المغربية لي انا منها اتوسل اليكم ولا واحد يفكر ينزل للمغرب اضعف الايمان و لنتضامن مع شعبنا نشاركو فصندوق الجائحة باش ما سخانا الله حتى 10 دولار راها فلوس
كلنا عندنا عائلاتنا والدين و كاين لي عندو وليداته فالمغرب وباغي غي يكون معهم ولكن حكم عقله وحس بالمسؤولية اتجاه 40 مليون جزاكم الله خير الله يحفظنا ويحفظكم
2 - رشيدة الخميس 19 مارس 2020 - 18:46
يجب عليهم أن يحترموا قرار السلطات لحماية المواطنين في أرضهم ألغوا الرحلات الجوية لماذا هده الإحتجاجات هل ليس من واجبهم إحترام قرار السلطات المغربية المغرب يمر من أزمة وقت صعب يجب على الجالية المغربية التضامن مع بلدهم و ليس بهده الإحتجاجات " خليكم في تركيا حتى نسيطروا على الوباء نحن في مرحة حاسمة لفي شبلاسة يبقا فيها ضامنوا مع بلادكم "
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 19 مارس 2020 - 18:46
كان الله في عون جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه قلوبنا مع إخواننا العالقين في عدد من دول العالم ولاحولة لنا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم مولاي أعزك الله ورعاك وإبقاك ذخرا وملادا لشعبك الوفي
4 - fidèle marocain الخميس 19 مارس 2020 - 18:47
الكثير يريد دخول البلاد بعد ما هربوا منه وكثير كانوا يسبونه .نحن في أزمة عالمية والمغرب بدء يعرف ارتفاع ملحوظ في الإصابات. فل يصبروا و يكتروا شققا أو اوطيلات وعلى السفارة أن تساعدهم بالنسبة للذين لايتوفرون على المال.الله يحفظ الجميع
5 - milano city الخميس 19 مارس 2020 - 18:47
والله عار و حشومة انا انصح الممرضين اذا كانت فرصة ياتوا الى ايطاليا تعنقهم وخا كورونا راه دارو معادلة شهادة الطب و التمريض للجميع الاجانب الحاصلين علبها بدون اختبار...
6 - مهاجر الخميس 19 مارس 2020 - 18:47
هير باب سبتة على بعد 10 امتار ناسمكرفسة و الدولة في سبات عميق
هاد كورونا فضح الدول لمبغاش الخير لمواطن فاهك يفهم
7 - karim الخميس 19 مارس 2020 - 18:48
Elle est enceinte et elle part comme touriste
J’y crois pas
Elle est partie en Turqui pour passer les frontières et en fin pour accoucher en Europe
Les femmes qui accouchent en Europe elles ont les aides et elles peuvent avoir les papiers
Ça marche au Canada par tous
Je ne suis pas contre elle ont le droit de faire ce qu’elle veulent mais tout simplement il ne faut pas mentir
Oui je suis d’accord qu’on l’aide elle est enceinte
J’espère qu’elle rentre
Mais attention il faut que l’état confine les personnes de retour de l’étranger car ça craint
8 - kamal الخميس 19 مارس 2020 - 18:48
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.لك الله يا وطني
9 - يوسف الخميس 19 مارس 2020 - 18:50
يجب منع كل شخص يحاول دخول المغرب حتى تفوت هاد الازمة لاننا مسلميين وتعاليمنا كتقول هدشي
لي كاين فشي وباء خاصو يبقى فيه
المغرب بان ليكم عاد دبا ,,,
10 - Adil الخميس 19 مارس 2020 - 18:51
اسمحوا للناس بالرجوع لبلدهم مادام عندهم جواز السفر المغربي.
عدم السماح لهم بالدخول للمغرب هو تعسف و استهتار بقيمة المواطن المغربي.
هؤلاء كانو اما مسافرين للخارج سياحة او دراسة او اعمال او تطبيب.
كل الدول سمحت لمواطنيها بالرجوع لبلدهم لأن رفض دخولهم مهما كانت الاسباب هو خرق للدستور.
كلهم يقبلون بوضعهم في الحجر الصحي 15 يوما عندما يدخلون المغرب.
11 - Abdesselam tber الخميس 19 مارس 2020 - 18:53
يحب إعادة إخواننا المغاربة لا يعقل السماح فيهم شيء واحد يجب القيام بحجر صحي عند العودة
12 - هي هنا الخميس 19 مارس 2020 - 19:00
بزاف عائلات عمال المقاهي والمطاعم في المغرب مالقاوش باش يخلصو الكرا وما يكلو وحتى عمال المعامل التي اغلقت
13 - سلمى الخميس 19 مارس 2020 - 19:00
في ظل الأزمة و انتشار الوباء هاذ الناس مشاو من اجل الاستجمام و الراحة وبعد إغلاق الحدود منوضين الصداع و لايريدون التفاوض مع المسؤولين في القنصلية من اجل إيجاد حلول معقولة و مناسبة للظرفية الحالية بل و يريدون الرجوع للوطن باي طريقة محملين بالفيروس لينشروه بعد ذلك في ساءر أنحاء الوطن.ولو فرضنا ان السلطات أدخلتهم هذا سيوءدي الى احتجاجات في مناطق متعددة لمغاربة اخرين يريدون الرجوع صافي هي غرقنا
14 - daka الخميس 19 مارس 2020 - 19:03
غلاء الفنادق المغربية هو دافع المغاربة لاختيار السياحة التركية. في تركيا هناك فنادق بتمن ٣٠٠ درهم غرفة لشخصين مع الإفطار والعشاء اما في المغرب ١٢٠٠درهم وبالمعارف.
15 - الفرق بيننا و بينهم الخميس 19 مارس 2020 - 19:03
فرنسا قامت و تقوم ليومنا هاد بأكثر من 40 رحلة طيران من مراكش و اغادير لإجلائ رعاياها و أيضا المغاربة المقيمين بأرضها

العدد الإجمالي : 205 رحلة جوية منظمة ما بين المغرب و فرنسا خصصتها الدولة الفرنسية

و نحن المغاربة فحدث و لا حرج ! لا قيمة للمواطن المغربي . في بلادو و في الخارج كيف كيف لا قيمة له
16 - ATLAS EAGLE الخميس 19 مارس 2020 - 19:03
عندما يختلط المغاربة ( السياح) مع من كان يريد العبور الى اوربا مع ايضا الكورونا ، تتكون لنا معادلة صعب ان نجد لها لقاح .
17 - عبدو 23 الخميس 19 مارس 2020 - 19:04
ماذا ينتظر العثماني لجلب ابناء وبنات المغرب الى حضن وطنهم وامنه؟
دولة العيكر جلبت مواطنيها ونحن لا زلنا ننتظر. هاذي حشومة
18 - amagous الخميس 19 مارس 2020 - 19:05
C'est normal que les citoyens demandent l'aide de leur pays mais ce n'est pas serieux de faire la pression et le chantage sur l'etat marocain.Il faut patienter et se mefier des droit de l'hommistes qui font feu de tout bois.
19 - ملاحظ مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 19:08
إذا أرسلنا لهم طائرة للإتيان بهم ووضعهم في الحجر لمدة أسبوعين نخشى أن يخرج آخرون في دولة أخرى ويحتجون أيضا.لا مجال للعاطفة في مثل هذه الظروف لأن أرواح شعبنا فوق كل اعتبار.
20 - مهدي الخميس 19 مارس 2020 - 19:10
كل من يقول عليهم البقاء نحن نتحدث عن اناس غير قاطنين جاؤوا من اجل العمل او الاستجمام يرى البلدان تجلي مواطنيها بينما بلدهم لا يريد استقبالهم فنحن في تونس جءنا في مهمة و لما وصلنا المطار و جدنا رحلتين الى المغرب لكن بلادنا الحبيب لا يريد استقبالنا .
نحن لا نرفض الحجر الصحي ، لكن بشرط ان يكون في بلادنا حتى و ان كنا سليمين .
لكن ان يتركك بلدك هكذا فهذا من اكبر العيوب
21 - مهاجر مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 19:14
يجب السماح للجالية المغربية العالقة حاليا بالمغرب بالعودة لبلدان إقامتهم لأن الكتير منهم ترك أسرته هناك وأتى فقط لرؤية الأهل قبل رمضان خصوصا ان خروجهم لا يشكل أي خطر على المغرب لأنهم سيغادرون المغرب
22 - zaki الخميس 19 مارس 2020 - 19:15
يحب إعادة إخواننا المغاربة لا يعقل السماح فيهم شيء واحد يجب القيام بحجر صحي عند العودة
23 - سعيدو الخميس 19 مارس 2020 - 19:22
بالله عليكم
الناس لي مشاو هادي 15 يوم فين كنتوا غاديين و عارفين اش واقع فالعالم بسبب هاد كورونا
الحل الأول البقاء تما إلى أن ينتهي هذا الوباء
الحل الثاني ان تقوم الدولة بادخالهم وجميع المعلقين في المطارات مع وضعهم في الحجر الصحي في المغرب
الله المعين
24 - O.m. الخميس 19 مارس 2020 - 19:22
واحد يقارن رأسه بفرنسي أو ألماني أو ... راه الأوروبيين السياح كانت عندهم تدكرة الرجوع و ألغيت و ثانيا ألمانيا مثلا ستطالب رعاياها بدفع جزء من التدكرة. أما الأوروبيون الدين حصلوا بدول أخرى لم تعدهم دولهم. فيه ألمان حاصلين في أندونسيا و آسيا و جنوب أمريكا و إفريقيا تنكرت لهم ألمانيا. بل هناك ألمان في الحجز الصحي بهده الدول و أمرتهم ألمانيا بتنفيد قوانين الدول.
مزيان تعلموا و تجلسوا في المغرب. شوهتوا سمعة البلاد و لعندوا فرنك غادي خاسروا في بلدان الغير.
قارنوا راسكم مع الأوروبيين في التربية و العمل و النظام و كم يدفعون من الضرائب في خزينة بلدانهم. نهار تكون تدفع 15 ألف أورو ضريبة في السنة للمغرب و هديك الساعة غادي إتكلف بك المغرب مثلما تفعل أوروبا مع مواطنيها
25 - احمد تازة الخميس 19 مارس 2020 - 19:26
والذين لم يبق لهم الا العيون ليبكوا من سيقدم لهم الاكل والشرب والمسكن لاجل غير مسمى لماذا الاخرون يساعدون ابناءهم للرجوع الى وطنهم في اي ارض كانوا من فضلكم ساعدوهم الى الرجوع الى وطنهم
26 - احمد الكلميمي الخميس 19 مارس 2020 - 19:28
ابقوا في تركيا حتى تدوز هاد الازمة ..... المرأة الحامل كان لابد ان تبقي في المغرب اش داك لشي سياحة فهاد الظرفية الصعبة ..
27 - مغربي حر الخميس 19 مارس 2020 - 19:31
الى كل العالقين خارج الرلاد تخيلوا ان بلدنا الحبيب المغرب كانه قارب يغرق بما فيه فهلا صبرتم ولكم اجر عظيم . اينما تكونوا يدرككم الموت.
28 - جندي في قائمة المتطوعين الخميس 19 مارس 2020 - 19:32
في ضل الازمة و انتشار هذا الوباء عاد بانت لكم السياحة
السيدة تقول هذا اسبوع عندما اتجهة الى توركيا اذن انت تعلمين بان الوباء منتشر وسافرت يجب ان تتحملي العواقب
الى من يقولون ان الدولة لا تريد إرجاع مواطنيها العالقين
اولا الدولة تفكر بمنطق هل تحمي اربعين مليون مواطن في المغرب ام تتساهل و تترك كل من هب و دب يدخل للوطن و ياتي بالفايروس معه و يتسبب في انتشار وباء لا طاقة لنا به
الدولة تتبع الخيار الاصح لا للعاطفة في هته الامور يا إما حماية الاربعين مليون و تفريط في من هو خارج المغرب حتى تمر الازمة
و إما الخيار المتهور تترك كل مواطن اراد الرجوع في ضل هذا الوباء و تعم كارثة بالوطن و المواطنين
ايهم تختارون يا اصحاب لا لو لي و لكريتيك الخاوي
في الحروب و الاوبئة المراعات للاكثرية و دائما تكون التضحية بالاقلية المتهورة للحماية الاكثرية
اما الاخرون الان اصبح المغرب لهم جنة بعدما كانوا يشتمون الوطن و يمجدون البلدان الاخرى و لو بالكذب على انفسهم و على البقية.
الان سوف تعرفون المثل الدي يقول قطران بلادي و لا عسل بلدان الناس
كفى من الانانية الوطن اولا نحن في حالة حرب مع عدو متخفي
معكم جندي
29 - الكرز عبد ربي الخميس 19 مارس 2020 - 19:35
يجب على السلطات في المغرب ان تجد الحل لمواطينها.. فهم مغاربة وغير مستقرين... فإن كان شك هناك فيجب
حجزهم... فجل دول العالم تسرفت هكدا. هذا هو المنطق ولا يجب ترك اخوننا في الشوارع.... فعار على السلطة
30 - ابو مريم الخميس 19 مارس 2020 - 19:37
عودتهم الى بلدهم حق مشروع. كفانا من الأنانية يا اصحاب التعليقات الغريبة عن ثقافتنا. ما العيب ان اعدناهم الى البلد ووضعناهم في حجر صحي و عالجنا مرضاهم. انهم مغاربة امثالنا
31 - بلا وطن الخميس 19 مارس 2020 - 19:42
التنكر لمواطنين مغاربة عالقين في بلاد الغربة خيانة للوطن ولو كنت منهم لتنازلت عن جنسيتي ولن اعود لهده البلاد التي ينعم فيها لصوص اموال الشعب بالهناء ولا يحاسبهم احد. اخواتي اخواني انا معكم من كل قلبي واتمنى لكم ان لا تعولوا مرة اخرى على وطن اسمه المغرب.
32 - الاستجمام؟ الخميس 19 مارس 2020 - 19:42
مغاربة دهبو إلى إسطنبول بغرض الاستجمام واش هادا وقت الاستجمام سمحوا ليا هادا الجهل
33 - مستغربة الخميس 19 مارس 2020 - 19:45
سياح مغاربة غادروا لتركيا الاسبوع الصارم اوالذي قبله يعني كان مشكل كرونا كاين وبشكل خطير في الشرق ولكنهم انانيون فضلوا راحتهم والترفيه عن انفسهم عوض يخسروا المبلغ الذي دفعوه مقابل ثمن تذكرة الطيارة والفندق في تركيا مستهارين بالوباء الذي ممكن ان يحملوه لارض الوطن ولاخوانهم المغاربة.
ولكن عادي فين عمر الممرضين حكموا ضميرهم ولا هموهم المغاربة ومصلحة المغاربة يمهل ولا يهمل.
34 - الفاسي الخميس 19 مارس 2020 - 19:47
17- - عبدو 23

هل لاحظت الفرق ؟ كل من قال يجب ترك المغاربة عالقين هو نفسه من يقول
نحن افضل .
35 - روسيا ياسين الخميس 19 مارس 2020 - 19:49
انا مواطن مغربي و روسي الجنسية .ابي مريض بالسرطان طريح الفراش .لا اعرف ماذا أعمل في حيرة كبيرة .انصحوني يا قراء هسبريس الحكماء.وشكرا.
36 - مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 19:49
حسب علمى غالبية الموجودون بتركيا هم لاجؤون سوريون ومن دول تعاني الحروب
فمن أرسلكم الى هناك لتشكلوا الان عبئا على الدولة في ظرف حرج
37 - خالد الخميس 19 مارس 2020 - 19:52
نتاسف للدين دهبوا للسياحة اما اصحاب الهربة من المغرب فلمادا الان تريدون الرجوع اليه فمنهم من كان يشتم و منهم من رمى ميداليته و منهم من اعتبر نفسه جمهوريا
38 - Viva Algéria الخميس 19 مارس 2020 - 19:53
نعم اخي رقم 15

ما قلته صحيح

و أيضا الدولة الجزائرية قامت بنفس العملية ! Air Algérie نظمت رحلتين كل يوم بين الجزائر العاصمة و الدار البيضاء مستعملة الايرباص A330 عل مدى 5 أيام

أولاد بلادنا في دمنا نحمي دمي نموت عل ولد الجزائر تحيا الجزائر الخالدة !

123 viva l Algérie
39 - maghribi en suisse الخميس 19 مارس 2020 - 19:55
pour éxpliquer a tous les Marocains quelque chose pour que ca sois claire ce n'est pas les marocain qui vie ici en europe qui souhaite rentrer au Maroc mais les touristes marocains qui vient passer les vacances ici ou alors pour autres raison ..merci
40 - ابوزيد الخميس 19 مارس 2020 - 20:00
السياح الفرنسيين العالقين في المغرب اصبح 6000 ساءح لحد الساعة بعدما كان يتعدى 20 الف هذا ما جاء في اخبار france2 .نتمنى من ملك البلاد ان يعطي اوامره للحكومة كي تقوم بواجبها مثل فرنسا وايطاليا واسبانيا لنقل المغاربة العالقين في الدول الاوربية . فهم ليسوا مصابون بهذا الوباء كما يدعي بعض المعلقين .
41 - امل الخميس 19 مارس 2020 - 20:03
السلام عليكم
نعرف الوضوع وكيف ستكون النفسية نسال الله العون و لكن يجب ان يفهم مغاربة العالم اننا في حاجة الى الصبر و التعاون من اجل مصلحة و سلامة الكل ، اعتقد ان اجراء السلطات في محلها و انها لم تتخلى عن رعيها في انحاء العالم فهيا قدمت حلول دعم ستكون نجحة في هده المرحلة للحيلولة بين ما هو افضع ـ ولو استجلوا الدول بسد الحدود مبكر و التعاون في الاهتمام بالوافدين كهتمامهم بالمواطنين الاصلين لم عرف العالم هذا الانتشار السريع للمرض و يكفي ان نؤمن بما قاله الرسول عليه السلام عن عدم الخروج من بلاد الوباء او الذخول اليه ، لهذا نطالب اخوننا المغاربة و غيرهم بتحلى بالصبر ة المسؤلية و كما نطلب من المملكة تقديم الدعم لهم و مساندتهم ، و قريبا ان شاء الله ادا التزم المغربة في الزكن بالحجر الصحي و تمكنا بفضل الله من القضاء على انتشار الوباء، ان تقوم الدولة بفتح الرحالات للمغاربة العالم لعودة الى ارض الوطن و خضعهم للحجر لتامين السلامة لاهلهم و للو طن، و اعتقد من معرفتي بالمتواضعة ان التزام المهاجرين للحجر الصحي خارج البلاد عامل كبير سيسهل عودتهم سالمين ان شاء الله مع التاكيد انا لنا اهل هنك ايضا
42 - العكاري الخميس 19 مارس 2020 - 20:05
هذه السنة من الآن فصاعدا على المهاجرين عدم الدخول للمغرب إلا للضرورة فالبلدان ذات سياحة مرتفعة وسكانها بأخلاق طيبة والسياح معززين مكرمين موجودة
43 - مغربي الخميس 19 مارس 2020 - 20:19
الى افرق بيننا وبينهم صاحب التعليق 15
كان عليك الفرق بيني وبينهم
لان الفرق كبير هم يستخدمون عقلهم وانت تطلق الكلام على عواهنه
لو فكرت قليلا لتبين لك ان نقل ناس من منطقة اقل وباء الى منطقة موبوءة (من المغرب لفرنسا) لا يشكل خطرا على فرنسا عكس نقل اشخاص من منطقة موبوؤة الى منطقة اقل وباء اي من اوربا للمغرب
44 - كرمات الخميس 19 مارس 2020 - 20:44
اشاطرك الراي ياخي بزاف ناس كان يتمناو هاجرو اروبا او سافرو ويتسابقون لاخد التاشيرة
ولما اشتد عليهم الامر ارادو الرجوع ماعليهم الا تحمل المسوولية والصبر حتى يعم الفرج،.
45 - معقول الخميس 19 مارس 2020 - 20:47
قمة الغباء والوحشية لبلد لا يفتخر بقداسة المواطنين! كيف لك ان تفتخر بان تكون مغربيا!!!!! الحكرة هدي!
46 - ناصح أمين الخميس 19 مارس 2020 - 21:00
اخي المغربي الروسي روسيا ياسين, أعظم سلاح وجدته في الازمات هو الدعاء ادع الله في صلاتك وانت ساجد من خالص قلبك والله لن تخيب فالله سميع عليم مجيب قريب, ادع الله فالدعاء يرد القدر, ادع بما شئت لأبيك ولأهلك وللمسلمين واستعذ بالله مما تخاف وتحذر وقوِّي صلتك بالله..
47 - farida الخميس 19 مارس 2020 - 21:30
لماذا الهلع والخوف والرغبة في العودة .المصيبة مصيبة عالمية .والهروب ليس حلا.بل المكوث والابتعاد عن اماكن الازدحام هو عين العقل.
48 - ولد حميدو الخميس 19 مارس 2020 - 21:57
بالنسبة للدين دهبوا من اجل السياحة او في مهمة فمن المفروض ان ترجعهم الدولة و تفحصهم و تضعهم في الحجر و بعد مدة ممكن بان يكونوا كلهم غير مصابين كما وقع مع الطلبة الدين تم اجلاؤهم من ووهان اما الاخرون منهم الحراقة فممكن ارجاعهم ادا اخدت الدولة ضمانات من عاءلاتهم
المشكل في تجميعهم فعندما اغلقت الاجواء مع فرنسا كان بعض الاشخاص بباريس و تكلفوا بهم و دهبوا لبلجيكا و وجدوها اغلقت اجواءها و في الاخير لم اتدكر هل ركبوا من المانيا او تركيا اما الان فجميع الدول تقريبا اوقفت الرحلات الجوية و حتى البحرية و الحل هو مبادرة الدولة اما الجالية فلا مشكل معهم فعندهم محلات اقاماتهم هناك
49 - Stankies الخميس 19 مارس 2020 - 22:07
كنت فالمغرب فعطلة فاش قرر المغرب على غفلة يسد الحدود .فنهار واحد ألمانيا خصصات ميزانية ت 50 مليون أورو باش يرجعو تقريبا 100000 من الألمان.تسجلت فواحد اللائحة .خلال 24 ساعة تصلات بيا السفارة الألمانية فالرباط و قالو لي نمشي للمطار.المهم قبل ماعطاونا التذاكر تالطائرة مضينا فواحد الورقة بللي غادي من بعد نخللصو تمن هاد الرحلة.نتمنا نفس الشيء يديرو المغرب و يرجع المغاربة من بلادات الناس .الله يكون فالعون
50 - hamed الجمعة 20 مارس 2020 - 01:36
beaucoup de turques ils immigrent en Europe alors les gens qui vont en Turquie si pour tenter de passer en Europe par la Grèce mais les européens ont fermée les portes pour tout ce qui Vien de la Turquie surtout avec le coronavirus impossible de laisser quelque soit passer alors ils demandent que le Maroc intervient où moment où le pays traverse une crise sanitaire grave
51 - abdelkader الجمعة 20 مارس 2020 - 10:56
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
52 - Ahmed الجمعة 20 مارس 2020 - 11:57
Il faut trouver une solution quand-même c'est nôtre ressortissants mais a leurs arrivée ils passent directement à la quarantaine pour éviter plus de cas de contamination et pour limiter la propagation du virus dite covid 19
53 - allalbenchakra الجمعة 20 مارس 2020 - 14:47
الله يحفضهم ونجهم منالمصائب الله يكون فعوانهم يارب ترفع هدا البلاء علي جميع الالمسلمين ويسترهم يارب تلطف بنا وترحمناغيتل نافعا والسلام
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.