سيدة مغربية تطالبُ بإعادة جثّة ابنها من الحدود اليونانية والتركية

سيدة مغربية تطالبُ بإعادة جثّة ابنها من الحدود اليونانية والتركية
السبت 21 مارس 2020 - 07:00

كانَ يركضُ بكاملِ قواه.. تخطّى “نهرَ الموت” الذي يفصلُ الحدود التّركية اليونانية على بُعد أمتارٍ قليلة من “الحلم الأوروبي”، وقبل أن يسْتَنْشقَ أولى “نسائم” أحراشِ أوروبا، باغتته رصاصة الجيش مستهدفةً رأسه.. سقطَ مدرجا في دمائهِ وفي جَوَازهِ مَنْفياً بعيداً عن الوطن.

هكذا انتهى مسارُ مهاجرٍ مغربي قدمَ إلى اسطنبول ثمّ إلى أدرنة بالقرب من الحدود اليونانية التّركية، اجتازَ كيلومترات “عديدة” راكضاً خلف أحلامه التي تحوّلت في ظرفٍ وجيزٍ إلى “كوابيس” في وطنٍ بعيدٍ بُعدَ “الحلم” الذي استبدَّ به وهو في المغرب.

ووفقاً لشهادات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الأمر يتعلّق بشاب يسمى “عادل. غ”، يبلغ من العمر 30 سنة، كان يعيشُ رفقة عائلته بمدينة الدّار البيضاء بحي بنجدية، قُتل برصاص الجيش اليوناني بعدما اقتحمَ الحدود الفاصلة ما بين تركيا واليونان، مؤكّدة أنّ “رصاصة الجيش استهدفَت رأسه وقُتل على الفور”.

وتؤكّد الأم المكلومة بفراقِ ابنها قائلة: “ولدي مات منفيا بعيدا عني وعن عائلته، بغيت كبدتي نرجعها تدفن هنا (…) أنا قلبي كايحرقني.. ولدي مات ولدي مشا عند الله”، مطالبةً السّلطات المغربية بترتيب عودة جثّة ابنها لدفنه في الوطن.

وقالت الأم التي فقدت ابنها الوحيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ ابنها كان يعيش في إقليم أدرنة بالقرب من الحدود اليونانية التركية.

وتشيرُ المعطيات إلى أنّ “المتوفى قرّر تجاوز الحدود بمعية عدد من أصدقائه المغاربة ليسقطَ صريعاً بعدما استقرّت رصاصة الجيش اليوناني في رأسه”.

وأوضحت الأم وهي تبكي: “بغيت ولدي ندفنو حدايا.. ولدي مات. أنا نعيط لوزارة الخارجية وميجوبونيش (…) قالولي خاص الخارجية تعطي ترخيص لقنصلية المغرب في تركيا باش يرجعو الجثة للمغرب”، مضيفة: “أنا نخلص لفلوس غير نشوف ولدي غير ندرعوا ونبوسو”.

وأكملت الأمّ في حديثها لجريدة هسبريس: “ولدي مماتش بكورونا باش يمنعو الجثة ديالو ترجع”، مؤكّدة أنّ ابنها توفّي “لأنّه كان ينوي الهجرة إلى أوروبا لكنّ كل شيء انتهى الآن”.

والتقت جريدة هسبريس ببعض أصدقاء المتوفى في اسطنبول الذين أكّدوا أنّ “الشّاب المغربي حاولَ عبور الحدود في منطقة يونانية إلا أنّ رصاص الجيش أراده قتيلاً”، موردين أنّ “الراحل، مثل باقي أصدقائه، كان ينوي الهجرة إلى أوروبا باشْ يعتق راسو”.

وعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، حاولت الحركة الحقوقية لفت انتباه الأجهزة الحكومية الوصية إلى ضرورة التدخل من أجل إنقاذ المغاربة المعرضين لمختلف أنواع الأخطار؛ فقد بعث المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان برسالة في الموضوع إلى كل من وزير الداخلية، ووزير الخارجية، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

ونقلت وسائل الإعلام الدولية مقاطع فيديو لمغاربة على الحدود مجردين من الملابس، في أجواء صقيع بارد، يطلبون النجدة من الجميع لكن دون مغيث إلى حدود اللحظة، حيث ما يزال غالبيتهم عالقين ويتعرضون لممارسات حاطة من الكرامة بشكل شبه يومي.

‫تعليقات الزوار

72
  • احمد الصروخ
    السبت 21 مارس 2020 - 07:15

    و مئات المغاربة المقيمون في بلجيكا ما زالوا عالقين في مدن الشمال و لا طائرات لنقلهم إلى بلد إقامتهم منهم العجزة و المرضى.

  • مغربي في ايطاليا
    السبت 21 مارس 2020 - 07:27

    في عام 2010 هاجرت عبرة تركيا وصلت الي جحيم اليونان وعنيت الكثير والويلات حتى وصلت الي ايطاليا قسيت الكثير الكثير في الأخير استنتاجت لو تقتلت في بلادي كما تقتلت في اوروبا كان افضل بكثير اوروبا ليست جنة تفتنك ب زينها ولكن غدي تربيك مزيان على بلادك والله يرحم الشاب

  • jawad
    السبت 21 مارس 2020 - 07:27

    الله معك يا لميمة. انا لله وانا اليه راجعون

  • oujda48
    السبت 21 مارس 2020 - 07:48

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه وتجاوز عنه وارزق أهله الصبر والسلوان

  • Yanis
    السبت 21 مارس 2020 - 08:00

    Je comprends cette dame c est normal c est son fils
    malheureusement elle est mal tombe maktabe

  • العيون
    السبت 21 مارس 2020 - 08:02

    طريق الموت بخصوص بلغاريا كنت في هذا طريق سنه 2018 جهنم ولا طريق اديرنا نيوفيزا

  • أسية
    السبت 21 مارس 2020 - 08:02

    لا حول و لا قوة الا بالله .تطالب الداخلية باسترجاع ابنها !!!
    و هل وزارة الداخلية من اعطته ترخيص ليغادر التراب الوطني .
    .

    باراكا كن الاستهتار يا شباب المغرب ….جلسوا بلادكم و حددوا الله على نعمة الأمن….راه كتجيبوها غي فامهاتكم فقط ….الكل لديه حلم الهجرة خارج البلاد و عندما يهاجر يموت برصاصة الغاشم ..او السراديب من الأسماك المتوحشة …راه الله عزوجل يقول :و لا تلقوا بايديكم إلى التهلكة .

    راه الالا ما عند المغرب ما يدير لك …باراكا عليه هاذ الوباء اللي تحتاج كل البقاع هذه الايام .حتى واحد ما قال لولدك يحرك…و باراكا من البكاء اللي لا يجدي فين كنت من بغا يمشي و خليتيه يروح فين ؟؟؟؟؟

    راه البكا ورا الميت خسارة

  • عبدالرحيم
    السبت 21 مارس 2020 - 08:09

    اخوتي والله العظيم انا بكيت على هذا الشاب الله يرحمو و يصبر امه. الوضع صعيب بزاف والانسان احسن يبقى في بلاده و لا يموت ذليل انا ديت ولدي لتركيا للعلاج مرض خطير في الرأس ثلاث مرات لاسطنبول و زرت الحدود مع اليونان بمنطقة كوداشاسي الجو نقي و البحر صافي و الناس فرحانة وما كاين ما احسن من المغرب بلادي بلادي اللهم قطران بلادي و لا العسل البلدان

  • جلال
    السبت 21 مارس 2020 - 08:20

    إن لله وإن إليه راجعون الله يرحمه و حسبي الله

  • عادل
    السبت 21 مارس 2020 - 08:24

    لك الله يا أُمّاه! عظم الله أجرك ! الله يرحم ابنك !

    أما السلطات الغربية فهي لن تتحرك ! ليس لها وجود في الخارج !

    هناك مغاربة سياح ذهبوا لاوروبا بقي زا شهر و ليومنا هادا هم ينتظرون متشردين لا احد يريد إجلائهم لبلدهم !

    راينا كيف قامت العملاقة فرنسا و ألمانيا و إنكلترا بإرسال اكثر من 250 رحلة طيران لمراكش و الدار البيضاء و اغادير و كيف تكفلوا و أخدوا جاليتهم لإعادتهم للبلدانهم الأوربية

    أما المغرب فحدث و لا حرج !

    انا لله و ان اليه لراجعون

  • سفيان من طنجة
    السبت 21 مارس 2020 - 08:40

    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وارزق والدته واسرته الصبر على فراقه.

  • الغولي نورالدين
    السبت 21 مارس 2020 - 08:43

    انا لله و إنا إليه راجعون. الله يرحم ويجعل متواه الجنة يارب و يصبرك اميمتي

  • mohamed kouhine
    السبت 21 مارس 2020 - 08:46

    الله ارحمو انا شخصيا عندي اصدقاء ديالي مشاو لتركيا ماعارفين عليهم والو والعائلات دياولهم مشوشين عليهم والله ادوز كلشي بخير

  • الاهم ارحم الفقيد
    السبت 21 مارس 2020 - 08:57

    الاهم اعطها صبرا بلا قدر ،واقر عينها ،اللهم يا حنان يا منان يا عظيم العفو اغفر له وتجاوز عن سيئاته
    يا رب كل مسؤول عن هذه الحال افجعه وروعه وارنا فيه عجائب قدرتك ،

  • مواطن غيور...
    السبت 21 مارس 2020 - 08:59

    المغاربه داءما ضحايا في كل شيء…مءات الاف من البشر مختلف الجنسيات خصوصا السوريه..ولم تصب الرصاصه الا المغربي المسكين…ابنك شهيد يا ايتها الام العظيمه…صبرك الله …ومثواه الجنه ان شاء الله.

  • فاس
    السبت 21 مارس 2020 - 08:59

    رحمه الله و رزق أمه و أهله الصبر و السلوان. الامر ليس بالسهل الله يحسن عونهم لا حول و لا قوة الا بالله.
    حان الوقت لإعادة النظر في بناء الدولة وتوفير فرص العيش الكريم للجميع فالمغرب. من وباء كورنة يمكن استخلص عدة عبرة … يجب اعادة النظر بشكل جدي في مسار الدولة منذ الاستقلال معرفة أسباب الخلل بشكل جدي و وضع استرجيات لتأهيل جميع القطاعات ينخرط فيها الجميع…لجنة واحدة لا تكفي G

  • مامادو
    السبت 21 مارس 2020 - 08:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أولا تعازينا لأسرة الفقيد إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك آمين يارب العالمين، يجب الحصول على إتبات من السلطات التركية ان الفقيد تلقى رصاصة اتر عبوره الحدود اليونانية من أجل رفع شكاية لدى محكمة العدل الدولي عن طريق محام و الله المستعان

  • Mouatina
    السبت 21 مارس 2020 - 09:07

    الله يرحمو يا رب و يصبر ميمتو

  • مواطنة
    السبت 21 مارس 2020 - 09:13

    Je comprends la détresse de la maman et je compatis fortement avec elle mais ce que je ne comprends pas par contre c'est l'image du jeune homme mort visiblement et aussi la copie de son passeport contenant toutes ces informations personnelles ainsi divulguée à tout le monde.

  • مغربي قح
    السبت 21 مارس 2020 - 09:15

    الله يرحموا و يوسع عليه و يخفف على عائلتوا يارب
    لكن حالة هذا الشاب تلخص عبث الشباب واستهتارهم بالحياة يبحتون عن السعادة و لو في الموت الإنسان مسؤول عن تصرفاته و لا يمكن الصاق نتائج تصرفات راشدين باناس اخرين كل واحد يتحمل مسؤلية اعمالوا

  • miloud
    السبت 21 مارس 2020 - 09:20

    autrement dit cet homme s est suicidé je ne comprends pas cet idée qui est gravé dans la tête de quelque uns que immigrér par la turqui ou liby est plus facile que le maroc sachany que le maroc est plus proche et moin dangereux que la turqui

  • HBM
    السبت 21 مارس 2020 - 09:25

    Il a joué a la loterie il a perdu dommage.. . Le chances de reussir dans de pareil cas sont très faibles. Il vaut mieux suivre les voies normale d'immgration.

  • Adil köln
    السبت 21 مارس 2020 - 09:30

    يا رب ارحمه و ارحم اموات المسلمين،يا أبناء بلادي لا تغامرو بحياتك ،بحكم حياتي في أوروبا و متابعة اخر الاخبار، اليونان كلب أوروبا تتشدد في حراسة الحدود مع تركيا، ضغط من الاتحاد الأوروبي على اليونان و بلغاريا حتى لا تتكرر مأساة 2015 و صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة، دعوة إلى الحكومة المغربية بالاهتمام وشبابها الحاركين في تركيا.اللهم فرج عنهم يا رب و على جميع المسلمين.

  • ابن ايت اورير
    السبت 21 مارس 2020 - 09:31

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    أدرنة بعيدة 7 كم اش دخلها اليونان
    ثم إن اليونان بؤرة الطاعون القاتل

  • مغربية خالصة
    السبت 21 مارس 2020 - 09:38

    الحادث مؤلم حقا و قد بكيت و انا اقر المقال بكيت من اجل الام التي فقدت ابنها الوحيد هده الميتة رحمه الله و اسكنه فسيح جناته و ابدله دارا غير داره و اهلا غير اهله و الهم امه الصبر و السلوان وبقي لها ان تحتسبه عند الله . لكن اواخد عليها عدم تفهمها لاوضاع الوطن و ما يعيشه من ويلات جراء وباء كورونا و ما تقاسيه الاسر و المدن و الهيئات الصحية و الشرطة و الجيش جراء هدا الحدث الجديد علينا و لم تعر اهتماماا الى كل هدا الاضطراب و الهيجان الدي تعرفه بلادنا و هده الوضعية الحرجة التي يعاني منها كل المسؤولون فتطالب بالتكفل بارجاع جثمان ولدها لدفنه في المغرب , ما هده الانانية اختي ؟ الله يحسن العون و لكن ما هكدا تؤكل الكتف تصبري و تاني فنحن في حرب و ليس من السهل الانتصار فيها و العدو شرس و علينا التغلب عليه للخروج باقل الخسائر. صبرا اختي صبرا .

  • Yoyo
    السبت 21 مارس 2020 - 09:44

    لو كلف نفسهم اثرياء وكبار مسؤولي المغرب التسارع في اكتتاب وطني كما فعلوا بسبب كورونا ولو مرة كل خمس او عشر سنوات لما عاشت الاسر مثل هذه الماآسي،

  • ثابت
    السبت 21 مارس 2020 - 09:44

    أولًا ابلغ التعازي لأسرة الهالك
    اعتقد ان الأمر فيه نوع من الغموض
    لا اعتقد ان الجيش اليوناني سيتعمد رصاص الحي في اجبار المهاجرين على الرجوع
    و خصوصا ان الرصاصة استقرت في رأس الهالك
    الا في حالة واحدة يمكن ان يستخدم الرصاص الحي عند اقترابه من ثكنة عسكرية حساسة
    اعتقد هناك مافيا خطيرة تتجر في البشر
    يجب فتح تحقيق في النازلة الأمر ليس بسهل

  • حراگ سابق
    السبت 21 مارس 2020 - 09:54

    لو كانت عندنا (كرعايا) حقا دولة لما اضطر الشباب إلى المخاطرة. أما و قد وقع ما قدر الله و حل الأجل فالأم لا تطلب الشمس فقط تطلب ترحيل جثة ابنها ولو بعد حين و نحن للأسف نستخسر فيها ذلك.
    لا تعرف حرقة الأمهات إلا الأمهات.
    اللهم ارحمه و اجعله من الشهداء لأنه قتل مغدورا في سعيه في الأرض و ارزق أمهه الصبر و السلوان.

    تلك الوسيلة للهجرة بين تركيا و اليونان الداخل إليها مفقود و الخارج مولود، تجنبوها أيها الشباب فالأتراك أنفسهم يستغربون كيف يتجرأ الناس على العبور منها إلى اليونان أما بقية الرحلة بعد اليونان فتلك كارثة أخرى.
    إذا كانت فرص النجاح قليلة و خطر الموت في المحاولة كبير فمن الأحسن البقاء في المغرب.

  • لعفو
    السبت 21 مارس 2020 - 10:02

    من يحمل الجواز المغربي، قتله كقتل حشرة صغيرة، لو كان هذا الشاب أمريكي ،لكانت اليونان الأن تقبل الأقدام والأيدي وتبكي ويرتجف شعبها من صاروخ باغث، ولكن للأسف هذا الشاب مجرد شاب عربي من بلاد أمير المؤمنين، رحمك الله عمر ورحمك الله خالد ابن الوليد، وصلاح الذين الأيوبي، رحم الله أمراء المسلمين الحقيقيين.. ولا حولة ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون، وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Rapiz
    السبت 21 مارس 2020 - 10:05

    الله يرحمو ويغفر له ويصبركم ميمتي يارب

  • ما فاهم والو
    السبت 21 مارس 2020 - 10:06

    السلام عليكم اولا الله يرحمه ويصبر ذويه ويكن مثواه الجنة ان شاء الله اما بعد يا شباب المغرب أوربا ليست جنة ؟؟؟؟! فهي امتلءت كتيرا ؟؟؟! فابقو في بلدانكم ؟؟؟! ولا تحزنو آباءكم ؟؟؟! وأقول للدين تزوجو حديتا لا تنجبو اكتر من ولد ؟؟؟؟! فوضعية المغرب لا تسمح بالإنجاب ولكم واسع النضر

  • عجم
    السبت 21 مارس 2020 - 10:06

    وملايين المغاربة مازالوا عالقين في في المغرب !

  • Mohamed
    السبت 21 مارس 2020 - 10:07

    إلى صاحبة التعليق رقم 8. لي غنقولك وجهك قاسح وقلبك قاس. الله يحييك حتى تودلدهم وتجربي حرقتهم. ولا عندك نتمنى تجربي، ولولا الفقر لما هاجر آلاف الشباب بلدهم وتركوا أقاريبهم بحثا عن عيش كريم يكفل متطلبباتهم. ( الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون. الله يصبرك يالميمة)

  • محمد المحفوظي
    السبت 21 مارس 2020 - 10:11

    الله يصبرك الميمة وانا الله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه

  • نوتر
    السبت 21 مارس 2020 - 10:21

    كيف قرر هؤلاء المجرمون قتل نفس بهذه البرودة، هو لم يكن محاربا و لاشئ أي قانون هذا؟

  • Torino
    السبت 21 مارس 2020 - 10:27

    الله ارحمو وارزق عاءلتو الصبر

  • حميد
    السبت 21 مارس 2020 - 10:34

    السلام عليكم،أولا إنا لله وإنا إليه راجعون،أما بعد بالنسبة لهده الأم ربي يصبرها على فراق ولدها بهاد الطريقة،ولكن المغرب إلى جا يحضي الشباب لي فالحدود ما غاديش يسالي غادي يجيو هادو ويمشيو آخرين،فلهدا لي خطى شي خطوة يتحمل مسؤوليته

  • رضا
    السبت 21 مارس 2020 - 10:36

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    و الله يصبرك أ ممتي

  • Salam
    السبت 21 مارس 2020 - 10:58

    كون لقا بخير في بلادو ميهجرش. الاف المغاربة يردون الهجرة من تركيا او ليبيا او من المغرب نفسه.مع ان هناك ملاييييين من المهاجرين المغاربة مشتتين في العالم.وهي ليست هجرة أدمغة الا بنسبة ضعيفة.السؤال هو لمادا ؟

  • ا.م
    السبت 21 مارس 2020 - 11:05

    الى اسية رقم 8
    تعليقك في قمة القسوة . اتمنى ان لا يكتب عليك يوما نفس القدر. انا فقدت قطة وبكيت عليها ثلات ايام. فما بالك بام فقدت فلدة كبدها مهما كانت الظروف . هناك شى ء اسمه الرافة والعطف والحنان و الحب . كفى من الانانية. اتمنى ان تتدخل السلطات لاعطاء هاده الام الحزينة الفرصة لضم ابنها و استنساق راءتحته العزيزة لاخر مرة.

  • من هولندا
    السبت 21 مارس 2020 - 11:10

    أو من بعد .. هو مغربي فقط. آخر تشكيلة في خلق الله، قتلها من تركها كيف كيف. هل هناك دولة فعلية تقيم الدنيا و تقعدها لفقدان أحد من مواطنيها بهذه الطريقة؟ هل هناك في بلدنا من المسؤولين ممن سيولول و سيصرخ في وجه السفير اليوناني؟ كونوا هانيين لا شيء من هذا تماما. ذبابة و قد لقيت حتفها. أماه .. أماه .. ربما تألمت أنا أكثر منك، رحمه الله و أنزل عليك و على ذويه السلوان. لا تنتظري شيئا من دولتك فهي في واد و نحن في آخر تماما. ترحمي عليه .. هذا ما بوسعنا فعله فنحن لا دولة و لا حكومة لنا. هو مغربي و الدستور المغربي لا يضمن فعل شيء لصالح مواطنيه كما هو المعمول به في الدول التي تقر بذلك.

  • مصلح حسام
    السبت 21 مارس 2020 - 11:19

    الفجر الذهبي اليوناني واسخ وحقير لايراعي للحقوق البشرية،ما يثلج صدر المرء فيما يتعلق باليونان هم الأتراك،الأتراك يعطفون على اليونانيون ولا يتكلم أحدهم لأنهم يعرفون جيدا صلابة الأتراك.على المغرب أن يطرد السفير اليوناني من البلد و يرفع دعوة في مقتل ذالك الشاب المغربي للعدالة الدولية لمحاسبة الجنات الحقراء.

  • الى الرقم ثمانية و ٣٢
    السبت 21 مارس 2020 - 11:32

    الى رقم 32, في الغرب الرسوم المتحركة وسيت كوم المواجهة للشباب فيها الابطال يلدون خمس الى ست أطفال ،و يصدرون حبوب منع الحمل بالمجان ،علما انها هنا جد غالية ،
    لمعلومات إذا تقيدت الكرة الارضية بولد واحد لكل زوجين ،ينقرض الجنس البشري بعد ثلاثة وثلاثين جيل،
    @commentaire 8 :
    يضهر باسم من تتكلم ، اعلم ان كل دولة تحترم نفسها تجلب مواطنيها لفرد هبتها امام العالم ،ولو كلف هذا ميزانية ،والا لا أحد يحترمها او يعمل لها حسابا بدءا من التاريخ اللذي لا يرحم !
    ان ماتت فيك الانسانية،ومات فيك احترامك لنفسك من كثرة تقبيل الاقدام ،حتى اصبحت لا تحترم الاخرين ، اخش قليلا خالقك ولا تضهر الشماتة ،اخاطبك بانك ذكر لاننا لن نستوعب ان أنثى يمكن ان يموت قلبها ولا تحس بما تحسه ام

  • سمير
    السبت 21 مارس 2020 - 11:41

    اولا وقبل كل شيئ نترحم عل هذا الشاب الذي ذهب ضحيه رصاصه غادره ونتمنى لذويه الصبر والسلوان .
    واضيف سؤال للجميع لماذا نهاجر الى دول شعوبها تعلن علنا وفي وضح النهار ومنذ مده طويله انها لا ترغب قي وجودنا ولا تريد رأيتنا فوق اراضيها بأي شكل من الاشكال وتطالب بترحيل الجميع القانوني والغير القانوني المجنس وغير المجنس .هذا مطلب الجميع وليس من قبل اليمين المتطرف كما يعتقد البعض.
    واحد اخص يفهم راسوه قبل ان نصل الى ما يحمد.عقباه

    ا

  • نبيل
    السبت 21 مارس 2020 - 11:42

    أنت تشمتين في أم مكلومة و هذه خصلة ذميمة ليست من شيم الإنسانية كيفما كانت ديانتها. إن كنت تدعين الاهتمام بمصلحة الوطن في هذا الظرف العصيب، وجب عليك أن تفهمي أنه من لا يمتلك الحس الإنساني و التفكير المواطن لن يقدم لوطنه شيئًا سوى العدمية.

  • Otmane benayad
    السبت 21 مارس 2020 - 11:48

    انا لله انا اليه راجعون
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

  • Momo
    السبت 21 مارس 2020 - 11:56

    Nos jeunes ont perdu la raison. Ils voient nos immigrés avec voitures et argent en été, ils croient que la vie est plus facile en Europe. Je suis d'accord pour immigrer, mais pas à n'importe quel prix. Les prisons en Europe sont pleines de maghrebins. Restez chez vous, et utilisez votre cerveau pour survivre et soyez utiles à votre pays et à vos proches.

  • ben
    السبت 21 مارس 2020 - 12:08

    pour le moment pas de chance pour cette dame ,xar avec ce virus les frontiers sont partout fermer,Allah irahmu

  • سهام
    السبت 21 مارس 2020 - 12:17

    الله يرحمه و يصبرك آ لميمة.
    دابا هو مات و إن شاء الله نحسبه من الشهداء بإذن الله.
    هاد اليونان يدها خفيفة بسلامة. سلام سلام رصاصة في الرأس السيبة هدي. على هاد لحادثة راه خاص قطع العلاقات معهم ينعل بوهم لكلب.
    هادشي خاصه هيئة دفاع لي تقدم شكوى لمحمكة العدل الدولية. آلاف كيخترقوا الحدود اليونانية خصوصا السوريين ماجات غير فيه مسكين.
    للأسف ظروف البلاد صعبة ولكن أشدد عليك ما تسكتيش على حق ولدك.

  • سعيد نيويورك
    السبت 21 مارس 2020 - 12:17

    تغرب عن الاوطان في طلب العلي…وسافر ففي الاسفار خمسة فوائد…تفريج هم واكتساب معيشة وعلم واداب وصحبة ماجد…

  • مغربي
    السبت 21 مارس 2020 - 12:36

    في زمن الكورونا حيث كل دولة كاتعييط راسي ياراسي
    هناك من يطالب بارجاع جتامين مغاربة توفوا بالخارج
    وهناك من يطالب بارجاع مغاربة عالقين بالخارج وهناك من يطالب بتمكين مغاربة من الالتحاق بدول اقامتهم بالخارج
    الكل الان منشغل بمحاربة كورونا العدو اللدود للإنسانية
    ثم ان اردوغان الدي يطبل له بعض المغاربة يتحمل جزء كبير من المسؤولية
    اليس هو من حرض المهاجرين على اجتياح الحدود اليونانية في اطار صراعه مع اوربا؟ ثم اغلق حدوده في وجههم تاركا اياهم عالقين

  • مكاين ميتكال فبلادنا؟؟؟
    السبت 21 مارس 2020 - 12:38

    لا حول و لا قوة إلا بالله، و گلسو فبلادكوم أوروبا أولا ميريكان أولا أي بلاصة آش فيها حسن من بلادك؟ شحال هادي كان الأنترنت يالاه بادي و المعلومات باقيا قليلة و كانو كيغررو بولاد و بنات المغرب باش يهاجرو بلادهوم و يمشيو، اليوم كلشي باين و واضح و حتى ولو مشيتي لأوروبا و تخدم يالاه تتكافى مع حياتك فيها، اللي يمشي لشي بلاصة بعقد عمل من الأول و عندو شي حرفة أولا قرا و غادي خدام ممكن يتجرأ أما غير هز راسك و حرگ راكوم الواليدين غير كتجيبوها فولادكوم كترسلوهوم يستعبدوهوم الناس، إيلا معندكش نتا أو نتي باش تعيشو و خدمة مزيانة علاااااش لولاد؟ باش تسيفطوهوم للحريگ للمجهول؟
    بنادم ولا كيمشي يقرا و كدوز عليه الدكاكة و العنصرية و القهرة عااااد مسكين الحارگ، هاداك راهوم مكيعتابروهش إنسان أصلا. العالم تغير و الأوروبيين و كل العالم ولا أناني، اللهم شدو ولادكوم عندكم علموهوم الصنعة واش أعباد الله ماريو أو لا ناموسيا في المغرب مبقاوش النجارة اللي يصايبوها وليتو تشريو ديال تركيا و الشينوا!!! دخلو ولادكوم عند لمعلمية يوليو تاني نجارة و گباصة و حدادة و مضاربية فحال اللي كانو لمغاربة، و حمدو الله على بلادنا

  • عبدو
    السبت 21 مارس 2020 - 12:51

    السي هادل لا تقارن المانيا مع المغرب
    المانيا تكفلت بارجاع المواطنين و لكن سيتم ارسال الفاتورة لهم لدفع التكاليف المانيا و انجلترا عملو واجبهم بارجاع المواطنين ولكن ليس بدون ثمن و الثمن سيدفعه المسافرين اللذي تم نقلهم
    بصفتي موظف في شركة تامين في اوروبا تم تعطيل كل التامينات اللتي لها علاقة بفيروس كورونا
    هل تتوقع ان المغرب سيكون اكثر كرم من المانيا و يتكلف بنفقات السياح المغاربة في اوروبا؟ طبعا الجواب
    ثانيا المغرب لديه مؤسسة صحية ضعيفة لهذا السبب قام باغلاق الحدود جوا و بحرا و برا فكيف له ان يفتح الجو لدخول؟ هذا ينفي المنطق
    اوروبا منطقة وباء و نصيحة نبينا المصطفى واضحة
    نغلق و لا نترك احد يدخل لنا منها
    انا اعيش في اوروبا و لن اذهب الى المغرب لا الان و لا في الصيف حتى يتم القضاء على الفيروس

    دائما ننتظر الدولة تعمل لنا و لا نعمل لها اي شيء
    الناس تومي الازبال في كل مكان مع تواجد اماكن مخصصة لها

    المهم حما حتى نمرضو و لا نموتو عاد نطالبو الدولة تعمل لنا
    علاش ما نخدمو من اللول و نطورو بلادنا ؟

  • Badr bechi
    السبت 21 مارس 2020 - 12:52

    إنا لله وانا اليه لراجعون … الله ياخد لحق فسباب خروج ابناء الوطن من بلاده ويصبرك يا اماه لقد دمعت عيني من حرقت الام لقد ذهب ابنكي من اجل ان تحياي في خير ورفاهية وارسالك للحج شائت الاقدار وغادر الى الله معوض عن كل هم اللهم اجعله من شهداء يارب .. ونا شخص من اشخاص عابرين من طريق تركيا عداب نفسي معنوي ومادي من جميع نواحي والان نحنو محاصرون في البوسنة والهيرسيك بدون مبيت دافء واكل صحي … والله يسر الامور يارب

  • Nabil
    السبت 21 مارس 2020 - 13:00

    إلى صاحبة التعليق رقم 8 المسمات أسية:
    أنت تشمتين في أم مكلومة و هذه خصلة ذميمة ليست من شيم الإنسانية كيفما كانت ديانتها. إن كنت تدعين الاهتمام بمصلحة الوطن في هذا الظرف العصيب، وجب عليك أن تفهمي أنه من لا يمتلك الحس الإنساني و التفكير المواطن لن يقدم لوطنه شيئًا سوى العدمية.

  • ام الضحية
    السبت 21 مارس 2020 - 13:16

    يوجد تقرير جنائي الرصاصة من الجيش اليوناني

  • مجاز قديييييييم
    السبت 21 مارس 2020 - 13:20

    Lorsque j'ai pris la décision de retourner de l'Europe en 2001 j'ai trouvé une forteopposition de
    tous les gens qui me connaissait ils m'ont critiqué sévèrement sans pitié,mais mon Dieu elhamdolilah m'a octrye la patience et l'endurance qui me permis de surmonter les circonstances qui sont amertume. au fil des années tous qui m'ont décris de l'incompétence et et l'échec ont été convaincu par mon discours relatif de l'immigration vers l'Europe et la souffrance et l'expulsion que les immigrés vivent là bas

  • مغربية قحة
    السبت 21 مارس 2020 - 13:29

    الى اسرة المرحوم ادام الله اجوركم الله يرحمو في هاذ النهار، والى اخواتي واخواتي المغاربة لي يغامرون بعمرهم من اجل حلم لا وجود له اوروبا اليوم ويكذب عليك الكذاب انها ليست جنة وفرص العمل قليلة والوضعية صعبة جدا مانبقاوش تيقو بعض المهاجرين الله يهديهم اللي يبقاو يبينو الفلوس والسيارات وووو راه عايشين الجوع والنوع والبكى بلا دموع العام كامل وهم يدمرو ويجمعو لو تجي تشوف عيشتهم هوا والله ما تبقى تشوف بوجهم بالإضافة إلى أن كل المساعدات لي تعطيها الدولة باش يربيو ولادهم تايشريو بيها الديور ويخليو ولادهم لا قراية لا سمعة غير المخدرات والارهاب وووو الا القليل منهم فلهاذا فلا داعي تقتلو رواحكم اذا ما كانش في الطريق غاذي تبقاو حارقيين هنا لا فلوس لا حياة كريمة اذا جات فرصة بالاوراق على الاقل ممكن تجرب ولو انني شخصيا لا انصح لأنه الوضع مدهوور

  • عبدالله
    السبت 21 مارس 2020 - 13:49

    هل هدا وقت الهجرة فاروبا خاءفة من كورونا و حتى من الارهاب بالاضافة الهونانيون ادا جاءتهم التعليمات لا يرحمون

  • ولد حميدو
    السبت 21 مارس 2020 - 14:25

    الطموح مشروع و لكن الهجرة من الاحسن ان تكون قانونية فاروبا الان في حاجة لاطر و كم من مهندس مغربي تم قبوله بفرنسا و اوصوه بان يجلب لهم اصدقاءه الدين يعرفهم و فعلا واحد اعرفه استقدم خمسة
    الهجرة ليس معناها بانك لم تجد عملا فكم من مغربي كان موظفا او تاجرا و باع ممتلكاته و هاجر و السبب هو السميك ببعض الدول مرتفع و الاهم المنظومة الصحية و الكثير من المغاربة يتساءلون لمادا حتى الاتراك يهاجرون بكثرة لاروبا لان السميك في تركيا مثل المغرب و الفرق انه يختلف من مدينة لاخرى بحيث بين 2500 درهم و 5000 درهم حسب ظروف المعيشة في كل مدينة
    المهم رحم الله الشاب فاي واحد لا يريد الموت لاحد بتلك الطريقة

  • ياسين
    السبت 21 مارس 2020 - 14:29

    كل الحق على بلادنا اللي كتخلينا نتغربوو ونشوفو المستقبل المشرق فبلادات الناس بلادنا اللي كيسودها قانون الغاب وما لقيناش فيها الخير المسكين ديما هو الضحية . والله كيحزني فقلبي هاد الام المسكينة اللي تحرقات بموت فلدة الكبد ديالها وهو كيحاول يوصل لاوروبا .لك الله يا وطني فاصبر يا شعب المغرب فالفرج قريب انشاء الله

  • خوكم
    السبت 21 مارس 2020 - 14:35

    للاسف الشديد رايت احد الفيديوهات على اليوتوب لمغاربة اعتقدانهم في الحدود اليونانية مجردين من جميع ملابسهم واتار السياط بادية على ضهورهم يطلبون النجدة .يقول المتل قطران المغرب اولا عسل الخارج.

  • گال الطير بلادي بلادي
    السبت 21 مارس 2020 - 14:51

    ختي ماشي الجوع و النوع، الحمد لله كلشي واكل شارب عايش و خصوصا الناس اللي هاجرو قبل 2010 و اللي قاريين و خدامين عايشين حسن من الأوروبيين نفوسهوم الحمد لله، و لكن من 2010 بعد أزمة 2008 الإقتصادية الناس اللي هاجرو كيعانيو بزاف سواءا طلبة أو حارگين و خصوصا الحارگ كيتكرفص بزااف و حتى بعض الناس ولاو حاليا كيمشيو باش يخدمو و لكن المشكل المجتمعات الأوروبية مبقات باغا حتى واحد و خصوصا ملي كيشوفو بنادم جديد و لوغتو باين براني يالاه مهاجر كيحگرو عليه و كيعاني بزاف من العنصرية، مازال اللي قديم و عندو الجنسية و قاري و خدام راه قاد براسو و كيخافو منو يبينو ليه ماباغيينوش خوفا من القانون و خوفا منو هو النيت لأنه مغاديش يسكت ليهوم و بزيتهوم يقليهوم. على العموم من تجربة عميقة و سنوات و دراسة و عمل في الهجرة كنصح الناس بلاد الإنسان أفضل، ما فيها باس اللي كيقراو يقلبو يديرو شي سطاجات في برا باش يعرفو الدنيا و حتى و اللي زغبو الله يخرج وباغي العنصرية يقلب على خدمة ديريكت، أما إيلا ماكانتش بالعز فبلادك حسن و اللي ماقاريش الصنعة إيلا ما غنات تعيش و اللي قالك كحز كتقولو بلاد جدودنا كلنا ماشي فحال بلاد الناس

  • رشدي
    السبت 21 مارس 2020 - 15:04

    اولا الله يصبرك اميمتي وانا لله وانا اليه راجعون
    ثانيا إلى صاحبة التعليق رقم 8 قولي خيرا أو اصمتي

  • مغربية
    السبت 21 مارس 2020 - 15:13

    انا لله وإنا إليه راجعون الله موجود في كل مكان فلا دداعي ان تقهر الام نفسها باسترجاعه لبلاده الإمام هوةادعي معاه فهيىاكتر حاجة يتمناها الان والله يصبر ميمتو

  • عمر
    السبت 21 مارس 2020 - 15:28

    تعازي الحارة للأم المكلومة أسأل الله أن يرحمه.أصحاب أو صاحبات القلوب القاسية لا يستحقون الرد ولا التعليق.كل مغربي له الحق في العيش الكريم ،كل مغربي له نصيب من خيرات هذا البلد.قيل ويقال:قطران بلادي ولا عسل أوروبا: OK سأقبل قطران بلادي ولكن لا أقبل أن يتمتع غيري بخيرات بلادي وأنا أتفرج.إذن ما العمل؟ الجواب سيقودني إلى السجن، التهمة: التحريض على…………

  • محمد
    السبت 21 مارس 2020 - 15:32

    تركيا من قتلته لتوريط اليونان اعلاميا الجيش التركي يدفع بهم عنوة لتجاوز الحدود

  • نصيحتي لك من مهاجر
    السبت 21 مارس 2020 - 18:30

    Le seul moyen de réussir à immigrer vers l'étranger,c'est de réussir tes études au Maroc, obtenir ton Bac, faire des études supérieurs et ensuite faits une demande pour poursuivre tes études dans un pays européen . Tu seras mieux respecté par le pays d'accueil , parce que tu es éduqué, tu poursuis des études et tu sais te débrouiller . Sans cette voie, vouloir partir à l'étranger sans bagage intellectuel, est un suicide. Même si tu réussi à franchir illégalement les frontières , tu ne seras le bien venu, tu ne seras pas respecter, tu connaîtras le racisme , voir la prison comme des milliers qui croupissent dans les prisons Françaises et ailleurs. Il vaut mieux rester dans ton pays auprès de tiens ,apprendre un métier et servir ton pays

  • Abdou fillali hollande
    السبت 21 مارس 2020 - 18:44

    اللّٰه يرحم الفقيد،ونحسبه شهيدا عند اللّٰه ان شاء الله،وادعو وزير الخارخية،والسفارات الموحودة في تركيا،واليونان، يتدخلو في اقرب وقت لمساعدة الام المكلومة في ابنها،ويلزم غلى الدولة ان تتدخل.

  • عبد الرحمن محمد
    السبت 21 مارس 2020 - 19:47

    امسكوا اولادكم… اوروبا ليست جنة…سينتهي المطاف بكل مهاجر الى ان يصبح حرامي او بائع مخدرات….

  • les métiers
    الإثنين 23 مارس 2020 - 10:05

    Seule l"apprentissage de métiers peut sauver les jeunes,en plus de l"apprentissage des langues,
    les métiers peuvent servir au maroc et à l"étranger,des métiers de valeurs et non pas du bricolage,par exemple un licencié en biologie chômeur peut faire infirmier ou dentiste et peut aller à la campagne pour travailler ,la vie et le loyer ne sont pas chers,et s"il est compétent il peut aller en europe qui a besoin de travailleurs compétents et non de SDF comme les tous jeunes marocains à paris devenus insupportables,
    les enseignements au maroc doivent être revus dans le but de former à partir de 12 ans à des métiers ,autrement le maroc aura d"immenses problemes avec les jeunes,donc il faut une commission réfléchir à transformer l"enseignement pour les métiers utiles ,
    les obscurantistes vont profiter des chômages des jeunes pour créer les désordres,alors il faut couper cours aux obscurantistes par la transformation des enseignements

  • ام المتوفي المجروحة
    الإثنين 23 مارس 2020 - 20:58

    لم اطلب الكتير من بلدي سوى رجوع جتمان ابني كبرو فيه حتى قبر في هدا الوطن شاب غير مرغوب فيه حي او ميت اليوم اتنين 23 مارس نزلت طايرة من اسطنبول حاملة جتامين الاموات ولمادا ابني لم ينقلوه معهم هل لاني من طبقة الكادحة ياعالم ليس بقلوبكم الرحمة وزارة الخارجية لم تعطي ادن بدخول ابني ماهو السبب لو كانت حكاية على الكل اهلا وسهلا اتحدى كل من يقول لم تنزل طيارة عليها الجتامين ولكم واسع النضر

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة