24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغربيان عالقان بإسطنبول يطلبان تدخل القنصلية

مغربيان عالقان بإسطنبول يطلبان تدخل القنصلية

مغربيان عالقان بإسطنبول يطلبان تدخل القنصلية

لليوم الخامس على التوالي، ما يزال مواطنان مغربيان عالقين في قلب المنطقة الدولية بمطار إسطنبول، بعدما سحب منهما جوازا سفرهما، دون توفير مكان يمكنهما المكوث فيه.

ويبحث المغربيان، شاب وشابة، عن حلّ يحفظ كرامتهما الإنسانية في فترة الأزمة الحالية التي يشهدها العالم بفعل جائحة فيروس كورونا المستجدّ، بعدما بقيا يفترشان الأرض في المنطقة الدولية بالمطار.

وقال وليد، أحد العالقَين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ مسؤولي المطار رفضوا أن يردوا إليه جواز سفره متحجّجين بأنّ ذلك يدخل ضمن الإجراءات الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات، وهو ما يعني أنّه لا يستطيع الصعود إلى المنطقة المعفاة جمركيا، ولا صرف العملة، ولا شراء أي شيء.

وأضاف قائلا: "لا نطلب شيئا خارج القانون، بل نريد حلا فقط للجلوس والنوم مثل إنسان، أو أن تتكلف القنصلية المغربية فنذهب إلى فندق خارج المطار، لا أن نبقى مفترشين الأرض".

وأوضّح المصرّح أنّ وجهته كانت هي كييف الأوكرانية، لا إسطنبول، لكنّه وصل إليها في الثانية بعد منتصف الليل فقيل له إنّ أوكرانيا منعت دخول أيّ أجنبي ابتداء من منتصف الليل، ليترك في طائرة الخطوط الجوية التركية مع آخرين أعيدوا بعدها إلى تركيا.

وذكر المتحدّث أنّه بعد العودة إلى تركيا، سحبت منهم جوازات سفرهم وهم في الطائرة، ثم طلب منهم الانتظار وقيل إنّ هناك رحلة في يوم غد انتظروها قبل أن يعلن إلغاؤها، ثم قيل إنّ عليهم الانتظار للرجوع إلى المغرب دون إعطائهم جوازات سفرهم.

هذه الرحلة التي كان من المزمع أن تنقل وليد إلى كييف بعدما انطلقت من مطار الدار البيضاء المغربية، جعلته مسجونا في مطار إسطنبول مع مواطنة مغربية، بعدما ألغيت رحلتان أخريان كان من المرتقب أن تعودا بهما إلى بلدهما، قبل أن يقول لهما مسؤولو المطار إنّ "الحلّ الوحيد هو إرسالهما إلى تونس أو الجزائر"، حيث سيبقيان داخل المطار، وهو ما رفضاه.

ووضّح المتحدّث أنّه يحاول الاتصال بالقنصلية المغربية في إسطنبول لكن لا أحد يجيب، بينما هو الشابة المغربية الأخرى يفترشان الأرض دون مكان للنوم ولا للأكل، وفي غياب للاهتمام من المشتغلين بالمطار، بل منهم من يريد افتعال مشاكل و"يريد التعامل بعنصرية" معهما.

كما ذكر وليد أنّه طلب مكانا للراحة والجلوس، ووجبات، فقال له المخاطب في المطار إنّه لا يمكنه القيام بشيء، مجدّدا التأكيد أنّه يتصل بالقنصلية ولا جواب، وهو ما يعني أنّها لا تعرف أنّهما محبوسان داخل المطار وأنّ جوازَي سفرهما قد أُخِذا منهما، وأنّهما يعاملان معاملة سيئة ويُستفزَّان لخلق مشاكل.

وقد حاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع القنصلية المغربية بتركيا لكنّ رقمها الأرضي ظل مشغولا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هسبريس سبق أن نقلت، في الأسبوع الجاري، معاناة مئات المغاربة العالقين داخل تركيا، وتفاصيل تعاملهم مع قنصلية البلاد بإسطنبول، بفعل إغلاق المملكة مجالها الجوي والتدابير الاحترازية التي اتخذتها دول العالم للحدّ من انتشار وباء "كورونا" المستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - هذا عيب هذا عار الجمعة 20 مارس 2020 - 20:29
حشومة والله خاص أتلقى حل سريع لهذا المشكل، ديرو راسكم في مكانهم... حتى هما ولاد الناس وعندهم والديهم مشكورين عليهم
2 - مغربي الجمعة 20 مارس 2020 - 20:37
طلبة مغاربة يدرسون ببريطانيا عالقين بمطار لندن مند مدة يطالبون من سفارة المملكة المغربية الاهتمام بهم والعناية بهم. كل الطلبة الدين يدرسون معه اهتمت بهم دولهم الا المغرب . منهم من حملتهم الى بلدانهم بالطائرة ومنهم من وجدت لهم فنادق يسكنون بها.
3 - bouhsine الجمعة 20 مارس 2020 - 20:39
حشومة زعما الناس د تركيا معروف عليهم الخير والتعامل ولا هدشي غي ف الأفلام
4 - مغربي ب فلوريدا الجمعة 20 مارس 2020 - 21:01
أرجوكم هسبريس لاتتخلو عنهم ربما أنتم أملهم الوحيد تواصلو مع جميع الجهات لإجاد حل لهذين الشابين جزاكن الله خيرا
5 - M Said الجمعة 20 مارس 2020 - 21:07
لابد أن تتدخل سفارتنا المغربية لحل الأزمة دون تعميق المشكل. الاهم هو أن نعيد مواطنيها إلى الوطن. الظروف العالمية صعبة مع إغلاق الحدود.
6 - medmod الجمعة 20 مارس 2020 - 21:38
لم نسمع قط ان امريكيا عالقا بمطار ما في العالم اتدرون لماذا لان جواز السفر الأمريكي كتبت عليه أوامر من امريكا باخذ بيد حامل هذا الجواز والعناية به والاهتمام به ودون المساس بكرامته وتامين سلامته في جميع الظروف وفي جمبع انحاء العالم . هذا هو الامريكي معزز مكرم في بلده محترم كل الاحترام خارج بلاده . وفسروها . انشري هسبريس مشكورة
7 - Jad الجمعة 20 مارس 2020 - 21:58
هادي راها سياسة تركيا راه جمييييييع الجنسيات مبلوكيين معانا فلمطار ماشي غير حنا
8 - nada الجمعة 20 مارس 2020 - 22:38
يجب عل القنصلية المغربية التدخل و إيجاد حل لهاذين الشابين إنهما مواطنان مغاربيين ويجب مساعدتهم في أقرب وقت.هسبريس شكرا هسبريس
9 - ابي الحروف الجمعة 20 مارس 2020 - 23:38
فكرني هاد المشكل في فيلم ل طوم هانكس حين قامت حرب في بلاده مع اغلاق امريكا حدودها في وجه مواطنيه. مع العلم انه لا يمكن اعدة اي احد الى اي مكان به حرب. ارجو ان لا يطول الامر فهو صعب جدا المرجو تدخل القنصلية لحل المشكل عاجلا
10 - هذا مل لا افهمه!!!! السبت 21 مارس 2020 - 07:16
كيف يعقل ان لا تتدخل الدولة المغربية لانقاد المغاربة العالقين في المطارات و العواصم العالمية ..؟؟؟؟!! نعم العالم يعيش حالة طوارئ ، لكن هذا لا يعني ان تتخلى عن ابنائنا هكذا بدون تقديم يد المساعدة لهم...!!! على قنصليات المملكة ان تقوم بدورها و تعالج مثل هذه الحالات لمثل هذه الضروف أحدثت ... هنا نتحدث عن شعب و كرامة و صمعت بلد و أمة بأكملها ...
11 - طالب مغربي السبت 21 مارس 2020 - 10:20
السفارة لا تجيب عن الاتصالات لا في اوكرانيا و لا في تركيا والعاملين بها في سباة عميق
الدولة تفرط في ابنائها
كل ازيد من 5 ايام والطلبة عالقين بسوء معاملة العاملين بالمطار حيث لا يتجاوبون معهم والاخطر انهم بدون جوازات سفرهما وهذا ضرب للسيادة المغربية.
الى متى هذا الاستهترا بابناء الوطن؟؟
نطالب وزارة الخارجية بايجاد حل سريع وتعويض الطلبة الذي هم مقبلون على الامتحانات النهائية للحصول على دبلوم طب الأسنان. انهم اطر الدولة في المتستقبل يا أولئك الذين لا يستحيون..
12 - mohammed الاثنين 23 مارس 2020 - 01:29
e suis un marocain bloqué à Montreal. J'ai contacté le Consul Adjoint de Montreal et écrit 5 emails sans aucune réponse. Je suis dans l'invisibilité et l'incertitude. Je demande à Mr le Ministere des Affaires étrangères d'agir et je vous demande de fournir, dans la mesure possible, une assistance consulaire aux personnes bloquées au Canada et qui rencontrent des problèmes à cause du coronavirus suite aux mesures coronariennes prises par notre pays
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.