24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية تستعرض خدماتها لفائدة مغاربة العالم‎

وزارة الجالية تستعرض خدماتها لفائدة مغاربة العالم‎

وزارة الجالية تستعرض خدماتها لفائدة مغاربة العالم‎

إثر التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الحكومة المغربية، الرامية إلى الحد من تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، وتبعا لإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج مواصلتها تأمين جميع خدماتها الرقمية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

وأوردت الوزارة، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن خلية اليقظة والرصد والتوجيه بالوزارة المنتدبة توصلت بمئات الرسائل، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 مارس 2020، توزعت ما بين طلب معلومات أو استفسارات؛ وذلك بعدما وضعت فريق عمل مداوم، مهمته الرد، عبر موقعها الرسمي وبريدها الإلكتروني، وكذا من خلال صفحتها الرسمية على "فايسبوك"، على مختلف أسئلة مغاربة العالم، واستفساراتهم الآنية، إثر تداعيات جائحة "كورونا"، وما يتطلبه الوضع من تعبئة وتضامن.

وبلغت نسبة الأسئلة المرتبطة بهذه الجائحة، يقول البلاغ، حوالي 92 في المائة. وتأتي أسئلة المغاربة المقيمين ببلدان أوروبية في المرتبة الأولى، إذ تصدرت اللائحة على التوالي كل من فرنسا (21 في المائة) وإسبانيا (14 في المائة) وألمانيا (6 في المائة) وإيطاليا (4 في المائة)، وبلجيكا (4 في المائة).

وبلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر البريد الإلكتروني 98 في المائة، بينما بلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر صفحة "فايسبوك" حوالي 94 في المائة، وذلك بنسبة أجوبة إجمالية بلغت 95 في المائة.

ويقوم فريق العمل بالتنسيق التام مع مختلف سفارات وقنصليات المملكة المغربية التي أحدثت عددا من اللجان الخاصة، يورد البلاغ، ووضعت عددا من الأرقام الهاتفية رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج، و"هو ما يسمح بالتتبع المستمر للوضع مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بمختلف البلدان المعنية".

وتبعا لإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، قررت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تـأمين استمرارية خدمة تلقي ومعالجة شكايات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من طرف مصالحها المركزية عن بعد عبر مجموعة من الوسائل والقنوات المتاحة، بما فيها الاتصال على الأرقام الآتية: 0537776564// 0661319539// 0661883406.

ويأتي هذا الإجراء، تقول الوزارة، بهدف مواصلة مواكبة وضعية المغاربة المقيمين بالخارج والتجاوب مع استفساراتهم المرتبطة بهذه الوضعية المعقدة، وما يترتب عنها من إشكالات قانونية واجتماعية لهذه الفئة.

وجددت الوزارة المنتدبة التأكيد على التعبئة الشاملة والقوية لأطرها الإدارية لمواكبة هذا الوضع، وعلى أن الهدف من كل هذه الإجراءات المتخذة هو طمأنة المغاربة المقيمين بالخارج ومواكبة أوضاعهم ورفع درجة التواصل معهم خلال هذه الوضعية الخاصة، و"هو ما يفرض ضرورة تفهم الوضع والتضامن والتقيد بالإجراءات المتخذة مهما كانت صعبة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل حماية الأمن الصحي الجماعي".

وشددت الوزارة المنتدبة على أنها تعي جيدا تداعيات هذه الوضعية الصعبة التي تعيشها المملكة، مؤكدة أن الثقة كبيرة في المواطن المغربي بالداخل والخارج، لما أبان عنه من التزام بكل تلك الإجراءات التي تفرضها القوة القاهرة للوضع الحالي بحكم الوطنية الصادقة للمغاربة أينما وجدوا.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج كانت قد رفعت من اليقظة التواصلية عبر وضع فريق عمل مداوم للرد على مختلف أسئلة مغاربة العالم واستفساراتهم وتوجيههم، وذلك -7 أيام على 7 أيام- عبر موقعها الإلكتروني: https://marocainsdumonde.gov.ma/ -contact.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - mmm1962 الاثنين 23 مارس 2020 - 09:41
il faut tout d abord s occuper des marocains qui sont coincés en Europe sans ressources et qui demandent leur rapatriement au maroc
2 - sam الاثنين 23 مارس 2020 - 09:43
الدولهلوحيده لي خلات الناس ديالها براوسدات عليهم الحدود كل الدول جابت مواطنين ديالها حنا خلاوهم برا ها الازمه ادوزو العمله اتسالها و تبداو تطلبوهم عاش الاورو
3 - محمد الاثنين 23 مارس 2020 - 09:47
ليس صحيح الوزارة المكلفة تخلت عن الجالية المغربية. كل الدول اهتمت بجاليتها الا مغربنا الحبيب. اكتشفت ان المهاجرين بقرة حلوب لا اقل و لا اكتر. فبدات بمراجعت حساباتي.
4 - فلاح الاثنين 23 مارس 2020 - 10:09
السلام مغاربة العالم علموا علم اليقين أن كل ما يقال كذبة فلا يمكن أن تستمروا في هاذه الأكاذيب فانتم يهمكم سوى دراهمهم كيف تتخلون عنهم في أشد الحاجة إلى بلدهم شاهدنا بأعيننا شعوب العالم تتلاقى نداءات من قبل حكامهم للعودة إلى أوطانهم وانتم تغلقون في وجوههم الأبواب
5 - محمد من هناك الاثنين 23 مارس 2020 - 10:20
السلام عليكم الفأس طاح فالراس الجالية تحتاج إلى أكثر من مجرد الرد على الاستفسارات خاب ضن الجالية و عرفت الحقيقة المرة الشعب قلب الفيستة على مغاربة العالم وكأنه لم ير أبدا خيراً منهم المهم الخبر ما سترون لا ما تسمعون
6 - مُهجَّرْ الاثنين 23 مارس 2020 - 10:27
سؤال وللوزارة وأرجوا الجواب ما مصير إخواننا المغاربة العالقين في الحدود بين اليونان وتركيا !!!!!
7 - كاتب الاثنين 23 مارس 2020 - 10:33
هذه فضيحة.

ليس هناك على الإطلاق أي مشاركة أو قلق من جانبهم. أقترح تقديم فيلم وثائقي استقصائي حول هذه الادعاءات خلال هذه الفترة على وجه الخصوص وحول حالة ومقاربات القنصليات المغربية (أو المكاتب ذات الصلة) في الخارج بشكل عام.

أقترح إنتاج مقالات وتقارير عن التجارب التي يشاركها الأفراد كل يوم على الإنترنت وصفحات جوجل لمختلف القنصليات المغربية.
(google reviews)
هل حاولت الاتصال بأرقامهم أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني أو الخدمات البريدية؟

إنها مزحة ، فضيحة.
8 - مهاجر الاثنين 23 مارس 2020 - 10:49
السلام عليكم الجالية أحسنت بطعنة الغدر واتضح النفاق حوالي 20 مليار € يضخها المهاجرين في اقتصاد المغرب وفي الاخير معقلوش عليك ولقد قررت أن أطال الله في عمري سيكون هناك تعامل آخر مع الشعب ناكر الجميل ومع الدولة هذه الازمة على الرغم من بشاعتها إلا أن فيها جانب جيد لقد كشفت حقيقة الجميع المغرب دولة فاشلة والشعب المغربي شعب منافق درجة أولى
9 - مغاربة العالم هم قسمان الاثنين 23 مارس 2020 - 10:53
الله يهديكم ثم الله يهديكم مغاربة العالم هم قسمان الاول مقيم بشكل قانوني هذه الفئة لن تحتاج إليكم على الاقل في هذه الضرفية ،،،، الفئة الثانية بدون إقامة لا أوراق لاسكن مشردين او في مأوي او او هذه بزات ماذا عنهم وماهي البرامج المسطرة لهم؟؟؟
10 - hassan الاثنين 23 مارس 2020 - 11:05
المرجو من السلطات الصحية أن تركز إهتمامها على المخالطين للمصابين ، فهدا هو الخطأ الدي وقعت فيه الصين في البداية , حيث ركزت إهتمامها بالمصابين ،حتى تفاجئت بالكارثة التي تسسببها المخالطين للمصابين. الله احظر السلامة و يحفظنا و يحفظ بلادنا امييين.
11 - فاضل الاثنين 23 مارس 2020 - 11:08
عيب وعار و كدب .الوزارة لن تقدم أي شيء فعند الاتصال بالسفارة او القنصلية فالجواب المعلوم هو ليس لنا اي جديد يعني كل استفسار يتم الرد السهل (اسيدي حتى حنا ما عارفين والو الا شي جديد نخبروكم). تم غلق المطارات و نحن عالقون بالخارج دون اي اهتمام عكس جل الدول التي رتبت عودة جل مواطنيها..ارجوكم لا الكدب
12 - Ghifayat الاثنين 23 مارس 2020 - 11:16
حتى تزيان القضية وعيطنا ندخلولكم الأورو وغنيونا مرحبا بكم في بلادكم في هذ الساعة خليو المهاجرين ديالكم يعوم بحرو وݣولونا راكو عزاز علينا.
13 - hakim الاثنين 23 مارس 2020 - 11:27
اش من وزارة لقد تخلت على الجالية المغربية وصمت عار سجل يا وطني
14 - من تخوم الريف الهولندي الاثنين 23 مارس 2020 - 11:34
هناك مغاربة عالقون في بقاع مختلفة من العالم، كما هناك عالقون من مغاربة العالم في المغرب لا يمكنهم الإلتحاق بدول استقرارهم و بأبنائهم. هنالك مغاربة بالعشرات عالقون بين تركيا و اليونان و قد جردتهم القواة اليونانية من ملابسهم قصد إذلالهم، ألا تخجلون من هذا؟ أنا ريفي و هؤلاء جلهم من الداخل المغربي لكني أحترق ألما لذلك .. ماذا قدمت و تقدم هذه الوزارة لهؤلاء المغاربة؟ لماذا سمت هذه الوزارة نفسها أصلا بهذا الإسم؟ أنا و الملايين من أمثالي لا تمثلنا هذه الوزارة في شيء و إلا فقولوا لنا في ماذا؟ إسم على غير مسمى. حينما يستقر المغربي في بلد أجنبي تطبلون له و تزغردون مرة في السنة حبا فيما جاد به عرق جبينه من عملة صعبة و حينما يحتاج مساعدتكم تلعبون لعبة الصم و الأبكم. متى تكونون فعلا مغاربة؟ هادوك لقوالب كولنا عقنا بيهوم، واش كاين شي معقول ولا غير كتصوتو فالدبوز المتقوب. هاداك المغريب واقيلا بناقس منو، خليناه ليكوم، الله إربح .. غادي نشوفو آش غادين ديرو بيه بلا بينا.
15 - abdo الاثنين 23 مارس 2020 - 12:10
كاين غي الشفوي ما كاين حتى حاجة
16 - Moussaoui الاثنين 23 مارس 2020 - 12:18
الجالية لا تحتاج الى موظفين بلغة حجرية تفوح منهم رائحة الفشل والتماطل لم يكونوا جديين حتى في الرخاء وجاءت القشة التي تقسم ظهر البعير
17 - مهاجر اخر الاثنين 23 مارس 2020 - 12:19
السلام عليكم
كل دول العالم فتحت حدودها لمواطنيها رغم حالة الانذار أو الحجر الصحي فإنها تنادي برجوع أبنائها إلى أوطانهم ...الا بلدنا الحبيب لا يساوي فيه المغربي شيء سواء المهاجر أو المقيم في المغرب ...في الصيف تبعثون حثالة القوم من ما يسمى الفنانين لغناء مرحبا بكم في بلادكم ليس حبا فينا وانما في العملة الصعبة ...وعملية مرحبا و استقبال و تطبيل واليوم تغلقون أبواب المغرب في وجوهنا ...فالمغربي يبقى مغربي مهما اغترب وأهله و أحبابه و ماضيه و حاضره كله في المغرب...والاغتراب ليس حبا وطواعية بل هروبا من أجل تحسين الأوضاع و مساعدة العائلات بالبلد التي تحتاج إلى من يعيلها بعدما تخلت الدولة عن مايسمى بالخدمات الإجتماعية و تحسين الأوضاع المعيشية للشعب ..ولو كانت بلادي تهتم بنا ما هجرناها ولكن كراهية ذهبنا ...ولا احد يحس بالراحة الا في مسقط رأسه ووسط اهله و قرب والديه...اتمنى هذه الأزمة ترد العقول للمسؤولين.
18 - محمد من هناك الاثنين 23 مارس 2020 - 12:47
السلام عليكم من هاذا المنبر ادعوا كل مغاربة العالم ان يعيدوا حساباتهم في التعامل مع الشعب في المغرب فلوسكم خليوهم فجيوبكم وفي حساب في بلد الإقامة شي نهار تقول ليكم الابناك المغربية متسالوش و فلوسكم صرفوها على راسكم و أولادكم لان الناس في المغرب قليك حنا فينا المرض والدولة عطيوها بالتيساع ولي معندوش جواز السفر اوروبي يمشي بسرعة يحصل عليه الحقيقة ياك شفتوها جثامين المغاربة المسلمين مهددة بالحرق في إيطاليا وإسبانيا اللهم قد بلغت
19 - Ali الاثنين 23 مارس 2020 - 12:52
السلام عليكم.
المرجو من الوزارة المكلفة التدخل لترحيل الاموات الى المغرب البلد الام. عدد الجثة يتزايد كل يوم و اماكن الدفن للمسلمين قليلة او منعدمة في بعض الدول.
والله المستعان.
20 - مواطن الاثنين 23 مارس 2020 - 13:14
هنا في باريس والنواحي اتصلنا بتلك الارقام بطلب من بعض العالقين عدة مرات ولا مجيب وذهبنا الى القنصلية ووجدناها مقفلة, الناس تريد التدخل العاجل وليس الاكاذيب انتظار يومين واكثرللاجابة عن email بلغة الخشب. نريد مساعدة المغاربة اصحاب الفيزا اما نحن المقيمين والله ثم والله لا نحتاجكم ولا نحتاج نفاقكم. هاته الازمة كشفت المستوروكلنا كمقيمين تداولناها فيما بيننا واخدنا منها الدرس جيدا وسنرد لكم الصاع صاعين ان شاء الله.
21 - هشام.الرباط الاثنين 23 مارس 2020 - 14:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد و بدون مقدمات في ما يتعلق بالنساء العاملات بحقول الفراولة باسبانيا فهم يعانون من استغلال و شجع أصحاب الحقول بمنطقة ويلبا فرغم تفشي هذا الوباء الخطير الا انهم لا زالو يعملون على طول اليوم دون الاكتراث للعدوى والنساء في حالة يرثي لها المرجو من السادة المسؤولين تفحص الوضع.
22 - fayer الاثنين 23 مارس 2020 - 15:06
اودي تهلاو غير هادوك مالين الفيزا ،وخليوهم ادخلوا لبلادهوم،ما لقاو مساكين لين ادورو راسهم،اغلبية الدول رحلات الناس ديالها ؤ مسداتش عليهم لحدادة غير المغرب وفين بغتيهم يمشيو،.اما المقيمين في الخارج ،راه قاع ما ممسوقينش ليكم.وخا سديتو عليهم راه ماشي مشكل راه عندهم ديورهم في بلد الاقامة.
23 - فتاح الاثنين 23 مارس 2020 - 15:20
الجالية المغربية تعلمت درسا لن تنساه وعرفت القيمة الحقيقية ديالها عند المسؤولين وكدلك المواطنين العالقين خارج ارض الوطن عرفو مزيان شنو تيسوا المواطن المغربي
24 - Taja الاثنين 23 مارس 2020 - 16:17
اخواني المهجرين آن الأوان لمراجعة أنفسنا توقفوا عن إرسال الأموال الى المغرب سحب مدخراتكم من الابناك الاستثمار في بلاد الإقامة شراء مقابر كورونا أعطانا درس لا ننساه
25 - عبد الفتاح الاثنين 23 مارس 2020 - 23:42
جات كورونا ووليتو احنان ورحيمين بالعباد ، ، ، هههههههههه، كلشي ولى حنون وعطوف ، علاش متكونو ديما احنان ، حتا فات الفوت ، مع كامل الأسف c est trop tard
26 - حنان الثلاثاء 24 مارس 2020 - 04:56
الاخوة حنا فهاد الكارثة العظمى مبغيناش نزيدو بلادنا ولكن بلادنا والمغاربة دياولنا يحاولو يتعاونو معانا حنا جاتنا هاد الازمة فتايلند والآن بعد ما قطعنا الطيارة وكنا باغيين نرجعو تحبس المطار وملي بغيت نرجع فلوسي قالولي تصيري 45 يوم عاد ممكن نرجعوهاليك وانا لحد الان معنديش باش نخلص الكرا ومعندي حتى ريال المشكيل هو هنا ميعقلوش عليك إلى صبرو هاد الايام الايام الجاية غنلقا راسي متشردة حاولت تستفسر من القنصلية المغربية قاليك معندهومش أوامر يتعاونو معانا وياخدولينا اوطيل فحال اللي وقع بتركيا بماليزيا فعلا ملقيتش اللي يعاوني فهاد البلاد كنتمنى توصل للمسؤولين فأسرع وقت ويتكلفو بينا ويعاونونا الله يخليكم
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.