24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "مغاربة عالقون" في إيطاليا والمالديف والتايلاند يُناشدون تدخّل الملك

"مغاربة عالقون" في إيطاليا والمالديف والتايلاند يُناشدون تدخّل الملك

"مغاربة عالقون" في إيطاليا والمالديف والتايلاند يُناشدون تدخّل الملك

لا يزال عشرات المغاربة العالقين في القارات الخمس يترقبون قرار المملكة المغربية من أجل إرجاعهم إلى أرض الوطن، بعد إغلاق العالم لحدوده وفرض حالة الطوارئ تفادياً لانتشار فيروس "كوفيد-19".

ويترقب عشرات المغاربة، خصوصاً الذين يوجدون في وضعية صعبة وتقطعت بهم السبل، قرار العودة إلى المملكة المغربية، على الرغم من أن الأمر يبدو معقداً ويزدادُ تعقيداً مع استمرار تفشي وباء "كورونا" في مختلف مناطق العالم، في وقت تبذل فيه سفارات وقنصليات المملكة مجهودات متواصلة للتكفل بالسياح المغاربة العالقين في مختلف الدول.

وتتوصل جريدة هسبريس برسائل من قبل العديد من المغاربة العالقين في الخارج، لنقل معاناتهم ومحنهم اليومية إلى المسؤولين المغاربة؛ لكن لا يوجد، إلى حدود اليوم، يوجد أي قرار رسمي.

خولة مفتاح شابة مغربية تنحدر من مدينة مراكش وتعيش في المالديف لمدة ثلاث سنوات؛ لكن حظها كان سيئاً، فبعدما قدمت استقالتها من العمل وقررت العودة إلى المغرب تفاجأت بقرار إغلاق الحدود في وجهها.

تقول خولة، في تصريح لهسبريس: "قدمت استقالتي من العمل، وقررت العودة إلى المغرب؛ لكنني عالقة اليوم هنا في المالديف بعد قرار المملكة توقيف جميع الرحلات"، مشيرة إلى أن هذا الوضع يشمل 9 مغاربة أيضا تقطعت بهم السبل في المالديف.

وأضافت المتحدثة أن "السفارة المغربية تقوم بدورها؛ لكنهم بدورهم ينتظرون قرار الرباط"، وكشفت أنه يوجد حوالي 40 مغربيا عالقا بالهند وسريلانكا، ضمنهم من فرض عليهم الحجر الصحي.

وتأمل خولة أن تعود إلى وطنها، تقول: "بغينا رجعو غير نشوفو واليدينا، وهاذي هي رسالتي لجلالة الملك محمد السادس يشوف من حالنا ويرسل لينا شي طائرة".

أما الشاب المغربي أنس، فوجد نفسه عالقاً داخل مطار بانكوك بالتايلاند، وخلال رحلة عودته إلى المغرب عبر التايلاند وقطر، تفاجأ بقرار المملكة تعليق جميع الرحلات، ليظل عالقاً داخل المطار إلى حدود اليوم.

وأوضح أنس، في تصريح لهسبريس: "طلبت مساعدة من السفارة المغربية بتايلاند؛ لكن لا حل يلوح في الأفق، وأنا عالق هنا داخل المطار ولا يمكنني أن أخرج منه أو حتى الذهاب إلى أي دولة قريبة".

وناشد الشاب، في تصريحه، الملك محمدا السادس لإعادته إلى المغرب، قائلاً: "أنا أنام فقط داخل مسجد المطار والمحسنون يتكلفون بإطعامي، ولا يمكنني أن أعود حيث أدرس (الصين) بالنظر إلى الأوضاع المتعلقة بفيروس "كورونا" هناك".

أما مجدة الحساني الطالبة المغربية بجامعة كاليري بإيطاليا، فهي لا تُريد العودة إلى المغرب في الوقت الراهن حتى لا تكون سبباً في إدخال الفيروس إلى المملكة، وقالت: "نحن هنا كطلبة نفضل البقاء هنا رغم الأوضاع في إيطاليا خوفا من نقل العدوى إلى أهالينا في المغرب".

وأضافت مجدة، في تصريح لهسبريس: "أحوال الطلبة بخير هنا، وهذا بفضل قيام السلطات الإيطالية بواجبها"، مشيرة إلى أن عدد الطلبة المغاربة في مدينة كاليري يقارب 50 طالباً، وأغلبهم يواصلون الدراسة عن بُعد.

"نعيش ظروفا صعبة وضغطا نفسيا بعد تطور أوضاع الوباء في إيطاليا، نخرج فقط من أجل التسوق أو لشراء الدواء، لأن منع الخروج قد تم بصفة نهائية في مدينة كاليري وعموم إيطاليا"، تورد الطالبة مجدة.

ودعت الطالبة، في رسالتها، المغاربة إلى الالتزام لقوانين الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية التي فرضتها السلطات المغربية، مشيرة إلى أنه من خلال التجربة الإيطالية لا يوجد أي حل لحماية المغرب من هذا الفيروس الفتاك سوى الوقاية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - mohajir الاثنين 23 مارس 2020 - 20:35
في هذه الأيام الصعبة يوجد الملايين من المواطنين من مختلف الجنسيات عالقين هنا أو هناك وأغلبهم يتحمل المسؤولية الكبيرة على وضعهم لأنهم لم يلتحقوا ببلدانهم في المواعيد المحددة ، حثى داخل المغرب يوجد أجانب عالقون بعضهم قرر البقاء في مكانه إلى أن تمر هذه الأزمة إن شاء الله وبإذنه
2 - ali الاثنين 23 مارس 2020 - 20:39
لا يمكن ادخالكم الدولة دبا مشغولة هير مع الفيروس اللي منتشر فالبلاد
3 - hassan الاثنين 23 مارس 2020 - 20:39
ماخاصش الدولة دخل ناس من برا المصلحة العامة هي العليا ولكن على الدولة أن تتكفل بمواطنيها هناك خاصة السياح الذين علقو هناك أما المواطنين دوي الإقامة فدول الإقامة تتكفل بهم
4 - مواطن الاثنين 23 مارس 2020 - 20:41
كان بالأحرى على هؤلاء الإخوان المغاربة الصبر والمكوث في الدول التي يقطنون بها حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.اينما كنتم يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة .والله المستعان
5 - بشرى الاثنين 23 مارس 2020 - 20:41
قلوبنا معكم ونحبكم ونتمنى لكم الخير...لكن عافاكم بقاو فبلدان المهجر ديالكم حتى ينتهي هذا الكابوس...الله يلطف بنا وبكم
6 - صابر على البلاء الاثنين 23 مارس 2020 - 20:42
نحن المواطنون المغاربة نناشدكم الله ان تتقوه و لا تكونوا وبالا علينا و ان كانت فيكم غيرة على بلدكم فابقوا اين ما كنتم و لكم الشكر و رجاءنا في الله الشفاء لنا و لكم ولكل الناس .
7 - مواطن الاثنين 23 مارس 2020 - 20:44
اخوتي غير صبروا و بقاو ف مكانكم. واش بغيتوا البلاد تمشي نطلب منكم التضحية من اجل سلامة المغرب غير صبروا.
8 - مصطفى الاثنين 23 مارس 2020 - 20:45
أغلبية الدول قامت بترحيل مواطنيها العالقين بالمغرب ودولتنا مازالت تفكر " كيف ومتى " يتم ترحيل المغاربة إلى وطنهم ،هذا تقصير في حقهم .
9 - مغربي الاثنين 23 مارس 2020 - 20:46
ضروري يديرو حجر صحي إجباري كلهم بدون استثناء و إلا فسيتفاقم الوضع بالمغرب .. و إلا المغرب تكفل بمصاريفهم تما إلى حين يتحكم المغرب بالوضع و ديك ساعا يجيبوهم .
10 - medoujda الاثنين 23 مارس 2020 - 20:46
اذا كنتم تحبون وطنكم حقا فخير المساعدة منكم هو البقاء هناك و شكرا
11 - ربيع الاثنين 23 مارس 2020 - 20:48
لنا ولكم الله إخوتنا المغاربة فعلا امر جلل وصعب وشكرا لك جريدتنا العزيزة على تبليغ رسالتهم ومعاناتهم ونطلب من الله ان يزول المرض وترجعون لبلدكم معززين مكرمين بحول الله
12 - Professeurs الاثنين 23 مارس 2020 - 20:48
يجب الاتزام ب الحجر الصحي
جلالة الملك عرف مصلحه الشعب. كامل. ب اغلاق الحدود الله ينصرو. يا رب .
13 - لك الله ياوطني الاثنين 23 مارس 2020 - 20:49
على الملك أن يتدخل شخصيًا لإرجاع كل المواطنين المغاربة العالقين في دول العالم لان رجاءنا فيه بعد الله فلا ننتظر من الحكومة اكثر مما هي فيه كل العالم وقف وقفة حازمة لإرجاع مواطنيه فمثلا هولندا لديها 300000 مواطن خارج الوطن ولن يهدأ لها البال حتى إرجاع اخر مواطن للبلد الأم فعلًا على المواطن أن يساهم بقدر من المال لإرجاعه ولكن على الدولة أن تقوم بواجبها
كما يقول المثل اللحم إذا خناز يهزوه مليه ولهذا نطلب من الملك إن يعطي الأوامر لحكومة النوم كي تتحرك من إجل مغاربة العالم حتى لا يصبحوا مشردين في هذه الدول
14 - محسن الاثنين 23 مارس 2020 - 20:49
انا محسن موجود في تايلاند المرجو من يعرف هاتف هدا شخص ان يعطيني رقمه

او ارجو من هسبريس مشكورين أين يزودوني برقمه ان شاء الله اوفر له أي شي يحتاج حتى تعود المسائل إلى وضعها طبيعي
15 - نحارب سابق الاثنين 23 مارس 2020 - 20:49
و ماذا عن فرنسا التي علق بها ابنائنا .نناشد جلالة الملك الرؤوف برعاياه ان بعطى اوامره السامية لوزارة الخارجية العمل على تنظيم رحلات لاعادة الغير مقيمين الى ارض الوطن منوهم كانوا في رحلات عمل او تدريب او سباحة .
نناشد جلالة الملك نصره الله.
16 - ابوزيد الاثنين 23 مارس 2020 - 20:51
القنصليات تقوم بواحبها فاكثرية العالقين خارج الوطن قامت قنصليات المملكة بايواءهم مع تحمل نفقات الايواء و الاكل هذا باعتراف الاكثرية من تركيا وماليزيا وكندا ودول اخرى .
اذا ما على اخواننا العالقين بالخارج الا التحري بالصبر والدعاء فالدولة سوف ترحلهم الى وطنهم المغرب في اقرب وقت لان الوضعية ليست سهلة والكل ينادي ويطلب الاستغاثة لاكن هناك مشاكل كثيرة و سوف يفرجها الله ونتمنى لكم كل خير فالمغرب وطننا جميعا و الدولة بقيادة محمد السادس سوف تقوم بواجبها بعدم التخلي عن مواطنيها .والله الموفق.
17 - مغريبي الاثنين 23 مارس 2020 - 20:52
كولشي خاصو إتفهم الوضع دابا في أي مكان غير شويا ديال صبر والفراج غيجي من عند الله إما العبد قدمى وصل كيبقى ضعيف ياربي إدخل علينا هاد شعبان براحمة و الفرج من عندو أمين؟
18 - ايت وسفير الحسين الاثنين 23 مارس 2020 - 20:53
الف مرحبا بكل مواطن مغربي مهاجر مخلص لوطنه وملكه ولدينه لاكن ارجو منهم ان يخافو عل الوطن لان حوالي من حلات وباء كرونا المسجله في بعض المدن المغربيه وافده من خارج المغرب وهد لوباء قد يضر بآلاف الأشخاص ولربم يتسبب في أكبر كارثه ان لم ناخد كل الاحتياطات وعدم الخروج من منازل ونبق في دوله المدينه ا والقرىه الدي نعيش فيها او ادا كنا خارج المغرب نتجول كسياح والاقدار حكمت علينا ام نبق حت اشعار اخر او يزول او ينخفظ حدت الوباء لان الوطن ليس ملك 100 او 1000 الوطن ملك ل44مليون مغربي ويجب بمحافظه عل صحتهم وعل أمن واستقرار الوطن نكون واقعين ونحكم عقولنا لاداعي لضغط عل دوله ان تستجيب لم طلباتكم حسب راي المتواضع الفيروس غير معروف كيف ينتشر من يقول تصافح الريق اليدين يطير في الأرض المهم بحب هل الدوله ان تعقم الأجساد شعبيه ولقزديريه لان بعض شباب طاءش وبعض تجار ولمجرمين لايريذون تطبيق قانون الحذر خصوصا منهم من استفاد من عدة ورقات كم مختلف لجهات ان يتجول تحت ضغط او بتلاعب
19 - متتبع الاثنين 23 مارس 2020 - 20:54
لا فائدة من المناشدة والاستعطاف و...فلا حياة لمن تنادي , فالدولة لن تعيد اي مواطن حتى بداية شهر ماي ,قال لكم المسؤولون تظامنوا بيينكم وان لم تجدوا مالا فما عليكم الا التسول وستجدون قلوب رحيمة في هاته الظرفية. تعليق الطالبة خيرجواب للمغاربة "أحوال الطلبة بخيرهنا، وهذا بفضل قيام السلطات الإيطالية بواجبها".
20 - pixel الاثنين 23 مارس 2020 - 20:56
الناس لي عالقين فالمالديف ،غير صبرو أ الإخوان ،دبا تقاد الوضاع و ترجعو ، أما حنى رآه صابرين فبلادنا للأبد و فاش تفوت هاد الأزمة غانمشوي نخيموا فالشمال (مالديف الموظفين صحاب الصيف بالكريدي دو كونصوماصيون)
21 - متتبع الاثنين 23 مارس 2020 - 20:57
السلام اعليكم الان الدولة المغربية كتسد جميع الحدود ديالها باش مينتشرش الفيروس بشكل كبير او حدات من تنقل بين المدن باش تبقى البؤرة محاصرة.اما بنسبة الوظعية ديال المغاربة لي خارج المغرب ميمكنش ادخلوا الوطن فهد الوقت الحرج كنقولهم لي كاين فشي بلاد ابقى فيها
22 - الحجر الصحي في أماكن تواجدهم الاثنين 23 مارس 2020 - 20:57
القنبلة الموقوتة لفيروس كورونا هي السماح لهم بالدخول إلى المغرب. فبعده ستفقد وزارة الصحة والدولة السيطرة على بوصلة الفيروس بالبلاد. لذلك فأنا أقترح وأدعو من بيده زمام الأمور أن يغلق الحدود في وجههم عملا بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم والثكفل بهم حيث هم وإلا فليتحمل المسؤولية أمام الله إن تحول المغرب إلى صين ثانية أو إلى إيطاليا ثانية بعد عودتهم. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
23 - هيبة الدول الاثنين 23 مارس 2020 - 20:57
لكي تفرض الدولة هبتها امام العالم ،يجب ان تحترم مواطنيها ، و تعمل لهم حسابا امام. باقي الدول ،اما ان تعاملهم كجرابيع فهي الصورة التي تعكسها للعالم عنها ،
24 - immad الاثنين 23 مارس 2020 - 20:58
لقد كنا نعيش في سلام ولم يكن هناك اي اثر للفيروس بالمغرب على الاطلاق ...لكن دخول الاجانب للمغرب ادخل معه فيروسا يقضي على الاخضر واليابس!!!
25 - Bilal الاثنين 23 مارس 2020 - 21:01
مجرد رأي، يجب على سفارات الوطن ان توفر الاكل و الامان و الملبس لهؤلاء المواطنين اما على فتح الحدود اتجاههم ، فلا ، لسلامتهم ولسلامة الوطن
26 - Khalif الاثنين 23 مارس 2020 - 21:02
الصين تقريبا تغلبت على المرض، لا داعي لمن يعيش في الصين ان يرحلً ،بالعكس الصين الان اصبحت اكثر امان
27 - mounir الاثنين 23 مارس 2020 - 21:06
و حتى الجثت المسلمين المتوفين سواء بالفيروس اوغيره يجب على المسؤولين بترخيص بدفنهم في بلدهم وفي مقابر اسلامية , الرسول صلى الله عليه وسلم قال ,كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته, لا نترك جثت ابناءنا واخواننا المسلمين المتوفين بكورونا ان تحرق بطريقة حيوانية , جثة المسلم يجب دفنها في بلدها الاصلي كيف ما كان نوع الوفاة,
28 - اعصيم سمير الاثنين 23 مارس 2020 - 21:08
ان شاء الله تفرج الامور و يتعافى المرضى.اللهم الطف بنا وارحمنا انت ارحم الراحمين.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
29 - عبد الوهاب الاثنين 23 مارس 2020 - 21:09
من فضلكم هناك أيضا عائلات كانو في عطلة في جنوب إسبانيا بسياراتهم مرقمة في المغرب منحصرين بالجزيرة الخضراء مند إغلاق الحدود المغربية المطلوب من فضلكم السلطات المغربية أن تتدخل لفك هاده المحن التي هم فيها مسافة 45 دقيقة والمشكل انتهى
30 - أمال الاثنين 23 مارس 2020 - 21:09
أنا من مدينة مكناس جئت الى الامارات للسياحة ومثل كل الناس حصلت هنا ، ماكاين حتى مساعدة، السفارة سادة بابها وكيقولو عليك بالصبر ، ولكن الصبر ماشي هو الحل ، بغينا حل كيف جميع الدول ، السكن والاكل على الاقل ، وخا بغينا شي حل يرجعونا لبلادنا ويديرو لينا الفحص قبل منمشيو ديورنا ، يديرو الوفاية ولكن فبلادنا مايخليوناش حاصلين هنا حتى حد مكيسول فينا وكيقولو راحنا دايرين اللي كيهتم بالجالية حتى حد مكيسول فينا، بغينا جلالة الملك بشوف من حالنا منبقاوش مكرفسين .
31 - Abdo الاثنين 23 مارس 2020 - 21:11
الخطأ الفادح هو ارجاع ااجالية العالقة وهدا الخطأ ارتكبته امريكا عندما اعطى ترامب قرار ارجاع جاليته من جميع انحاء العالم الشيئ الذي انعكس حيث بدأ تفشي الفيروروس في امريكا بسرعة مفرطة
32 - جلال الحلبي ايطاليا الاثنين 23 مارس 2020 - 21:12
فصلت الاستقالة من عملي كساءق شاحنة على أن الأمر بحياتي لأن الشاحنات طبعا هي أولى مصادر نقل الأوبئة عبر عجلاتها ومناطق تنقلها وكذلك الشركات التي تقوم بالتعليب والتغليف وكذلك إعداد السلع رغم الاحتياطات فإنها أولى المهن التي تشكل خطرا لنقل الأوبئة لهذا استقلت فالأسبوع الأولى لبداية الوباء . وعبر سامحني كنت الأول الذي نقل حوالي 33صندوق كبير الحجز يحتوي على كمامات كانت متوجهة نحو الصين في بداية محنتها. المغاربة هنا يتعايشون مع الازمة وهم جزء من الشعب الإيطالي وخرجوا من الله ان يفرجها علينا وعلى كل الامم
33 - Mamo الاثنين 23 مارس 2020 - 21:13
Nous avons bien compris. Par contre les morts ,acceptez vous de les voir brûler avec les non musulmans ? Nous un avion juste pour les morts
34 - SUN SHINE STATE الاثنين 23 مارس 2020 - 21:17
كونت واحل فhavana ؤماقديتش نرجع ل Miami كونا فالمجموع 12 مشينا voyage organizer نهار من بعد جات طائرة عسكرية.. قبل ماطلع الطائرة كيعبرو ليك الحرارة ؤيعطيوك Mask ماشي بعيد بزاف ساعة ؤ15 لدقيقة ولكن المراقبة فمطار Miami كانت مزيرا غير على قبل l virus …….الخوت ملي شفت كوبا ؤالناس كيف عايشة ؤالله تم والله الى المغرب جنة,,,والو لبلاد مكحطة سيارات قدام لي عندو vw كوكسينال د 1960 بحال الى عندو Maserati,,,قتلهوم castro ؤl,embargo دلمريكان وخا خفف عليهم اوباما. لكن زمطهوم عوتاني trump ,,,,نتما يطيح ترامب ف nov 2020.
35 - محمد جام الاثنين 23 مارس 2020 - 21:18
قلوبنا معكم. لكن انتم ادرى ببلدكم.

نحن خائفون من العائدين الى قراهم و مدنهم الصغير من المدن الكبيرة ايضا. بعد توقف العمل و الدراسة.

انها كارثة هنا بالمغرب.

حياة الفيروس في التنقل
36 - nizar الاثنين 23 مارس 2020 - 21:18
Dans les conditions actuelles, c'est l'état où ils se trouvent qui doit les prendre en charge s'ils tombent malades et les nourir avec l'aide de nos ambassades et consulats. Leur rentrée est trés risquée pour des millions d'habitants
37 - ABDOU الاثنين 23 مارس 2020 - 21:20
مافهمتش واش ناس مكتقراش الموضوع و كتعلق... راه المقال مكيهضرش على ناس المهجر ، راه سياح تقطعات بهم السبل و جميع الدول أرجعت رعاياها إذا على الدولة تحمل مسؤوليتها أتجاه مواطنيها.... و السلام
38 - المثطفى الاثنين 23 مارس 2020 - 21:20
إرسال المال على شكل منح.عبر السفارات والقنصليات.لاجل شراء الأكل.والدواء.
39 - المالكي الاثنين 23 مارس 2020 - 21:20
هناك العديد من المغاربة الذين يشتغلون في سبتة في مختلف الوظائف ، ومن ضمنهم انا ، لانزال الى حدود الساعة ننتضر قرار اوشيء ما للدخول الى ارض الوطن ، والجدير بالذكر اننا نبعد عن المنزل 7 كلمترات فقط ( الفنيدق ) . دعواتكم اخواني ،
40 - khadija الاثنين 23 مارس 2020 - 21:26
فاش ديك لبلاد صورتو فيها لفلوس مابقيتوش راضيين بالمغرب دبا هيلي بغيتو تجيو ليه شنو زعما باش تجيبو معاكم الفيروس اولا هاربين من الموت..كون متبعين الدين ديالنا كون مادا بينا... ليفشي بلاد يشد الارض...
41 - hicham الاثنين 23 مارس 2020 - 21:28
ألمانيا أرجعت 200,000 من مواطنيها حول العالم بطائرات lufthansa بتكلفة 50 مليون أورو. يجب على الدولة إرجاع رعاياها، راه حشومة تسمحو فيهم.
42 - Fatin الاثنين 23 مارس 2020 - 21:29
المصلحة العامة أولى من المصلحة الخاصة ....
43 - سائح عالق الاثنين 23 مارس 2020 - 21:29
لا اريد ان اكون انانيا بالضغط على الدولة لارجاعي للوطن كما يصرح العديد من المعلقين هنا،فقط اريد ان اقول لهم ان كنتم مكاننا حثما ستمدون ايديكم للاجانب من اجل لقمة طعام اما انا الدافع الوحيد الذي جعلني اتمسك بالعودة الى بيتي بالمغرب هو عدم استعدادي لمد يدي لاي كان ولو مت جوعا واش فهمتيها اولد العبد..
المرجو النشر في اطار حرية الفكر والراي والتعبير الفصل 25 من دستور 2011 للمملكة المغربية
44 - س.ر الاثنين 23 مارس 2020 - 21:33
اذا تم ادخالهم في ظل هذه الأزمة. فالمغرب سيكون في خبر كان !! اتقوا الله في أبناء وطنكم! فالامكانيات يعلم بها الا الله و نحن ندعو الله صباح مساء لرفع الوباء و البلاء علينا و على الإنسانية كافة
45 - مغربي حر الاثنين 23 مارس 2020 - 21:33
أتمنى من المغاربة العالقين أن يتفهمو أن بلادنا تواجه طرفية قاسية بسبب المهاجرين لي نقلو لينا هذا الوباء . او اليوم راه احنا فوضعية مكتسمحش لينا مزال نزيدو نعقدو الوضع . فالله اخليكم فكرو فمصلحة الوطن او بقاو تما حتى تفوت هذه الأزمة أو مرحبا بكم فبلادكم . وشكرا
46 - الى بعض الجهلة الاثنين 23 مارس 2020 - 21:36
هاد الناس لي عالقين راه سياح ف هد الدول ماشي مقيمين بها، المقيمون حتى ف ايطاليا راه هما مايبغيوش ارجعو ، حيت ايطاليا قادة بهم ، فين يرجعو للجهل ، يتخاطفو على ورقة الخروج ، الدول لي كتحترم راسها بحال المانيا وفرنسا وبريطانيا قامو باجلا مواطنيهم من المغرب وغيره ،
47 - كريم وهران الاثنين 23 مارس 2020 - 21:37
جل التعليقات تحمل الضحاية المسؤلية بل هناك من يتهمهم بي سوء النية وعزمهم نقل العدوي للمغاربة صحيح يوجد بروبكندا مخزنية ترسخ تلك النضرة لكن ابتلاعها صعب فالمسؤول الوحيد هو الدولة فهؤلاء يمتلكون تداكر السفر ويحملون جوازات سفر مغربية وهو دليل المواطنة ولم يقرروا ايقاف الرحلات من والا المغرب ومن اتخد القرار عليه طرح بديل لاغاتة المحجوزين والعالقين قبل اخد اي قرار حتي في حالة الحرب كما فعلت كل دول العالم ـ شخصيا لا اعتقد ان يكون هاد راي المغاربةلاني اعرف الكتير منهم واظن ان اغلب التعاليق اصحابها دباب الكتروني والله اعلم
48 - ابو مريم الاثنين 23 مارس 2020 - 21:40
مغاربة العالم المقيمين او المجنسين قلوبهم جميعا مع الوطن المغرب العزيز وكمغترب لا اريد الى بلدي اي مكروه ابدا كما كل مغربي أين كان خارج الوطن او داخله غير ان هناك العديد من المغاربة السياح او الطلبة او رجال الأعمال الذين علقوا في العديد من الدول هؤلاء المغربة مظطرون للمغادرة لان اغلبهم قد نفذ منه المال وهم يعيشون على الامل للعودة للبلاد
لكن على بعض الأخوة المعلقين ان يراعو أدب التعليق فلا يكيلون التهم ولا يجرحون فالمغربي مغربي أينما كان فصدقوني ان اي مغربي مجنس او من له إقامة دائمة فهو لن يعود للمغرب الا في العطلة الصيفية فحتى لا قدر الله وفاة او طارىء فهو غير مسموح له بالعودة بثاتا حتى ولو فرضنا ان الحدود مفتوحة وخاصة الذين في البلدان الموبوئة ونظرا لكل هاذا فواجب كل مغربي نصرة اخيه بكل الوسائل المتاحة وقد قرات استفزاز بعض المعلقين بل نظرتهم العنصرية اتجاه مغاربة الخارج وهاذ يحز في النفس كثير فالوطن للجميع والوطن جميل وحسن الخلق والكلام اجمل فعيب وعار بل ليست من شيم المغاربة الأحرار ان يتلفظو بكلام جارح هم احوج الى التوعية من زرع الفتنة
عاش المغرب امنا مطمئنا بائدن الله
49 - مغربي من بلجيكا الاثنين 23 مارس 2020 - 21:40
نسأل الله ان يرفع البلاء ،
اخواني تذكرو حديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن الوباء و الذي ينصحنا فيه بالبقاء في اماكننا عند حدوثه .
هنا ايضا في بلجيكا الوضع يسوء كل يوم اكثر لكن اخواني خوفنا على المغرب اكثر من خوفنا على انفسنا هنا لاننا نعرف جيدا ان منظومتنا الصحية ببلادنا لن تستعيب مثل ما حدث ببلدان اروبا ،فلهاذا حفاظا على ارواح اخوانكم المغاربة في الوطن و اخوانكم في الدين ابقوا حيث انتم وساعدو مسؤلي بلادكم باحتواء هذا الوباء فلازالت معنا فرصة قبل ان يفوت الاوان ،
ابقوا حيث انتم و ناشدوا الله وادعوه ،ولا تناشدوا جلالة الملك لانه بشر مثلكم فناشدو ربنا ،اما جلالتك الملك فبشر مثلكم منه التدبير و من الله التوفيق
و نسأل الله لجلالته التوفيق و ان يهون عليه هم الرعية
و السلام
50 - kamal الاثنين 23 مارس 2020 - 21:47
انا شاب مغربي عالق في ساوباولو في البرازيل ... عند قرائتي التعليقات الغريبة اكتشفت أنانية البعض كل يقول الوقت حيث انتم حتى لا يزداد الوضع سوءا حتى حنا ما بغيناش نأديو اهلنا و لكن بغينا الرجع الفندق لي انا فيه .. كاين فيه بزاف ديال الفرنسيين لي فرانسا غادي ترجعهم رغم انا الوضع في فرنسا اسوء من المغرب .. كفاكم أنانية يا مغاربة ... حنا راه كلنا مغاربة ... موافقين على حجر صحي لشهر ماشي غير 14 يوم و لكن نرجعوا .... و حتى الإسرائيليين هنا الحكومة ديالهم كاترجعهم .... انا الا ماحتاجيتش الدولة دابا امتى غادي نحتاجها
51 - عبدالله التطواني الاثنين 23 مارس 2020 - 21:53
بعض المعلقين الأفضل أن لايعلقوا لأنهم يحسدون إخوانهم على الغربة وكأن إخوانهم هاجروا للمتعة كل مواطن مغربي من حقه الرجوع لوطنه ان كان في منطقة الوباء فيمكن اعطاؤه النصيحة ليبقى فيها وهذا موضوع فيه الكثير نرجع للمغاربة السياح او الطلبة هؤلاء واجب على الدولة إعادتهم ويمكن ها ان تحجر عليهم عشرون يوما فلايمكن ان نتركهم يعانون خارج وطنهم فأغلبهم لم يعد لديه مال فكيف نطلب منهم البقاء في الغربة المغرب حقيقة احتقر مواطينيه
52 - هشام الاثنين 23 مارس 2020 - 21:57
هناك مغاربة عالقون في المحطات الطرقية في مختلف جهات المغرب. هم الآن يبيتون في المحطات يفترشون الأرض و السماء بعد أن انقطع التنقل فجأة بسبب الحجر الصحي. المغاربة في الخارج عليهم أن يوقفوا بكائهم لان من يستطيع أن يركب الطائرة و يسافر للاستجمام خارج البلد أنا متأكد أنه يستطيع أن يدبر أحواله. لا تكونون انتهازيين، يجب الالتفات للفقراء أولا.
53 - Ma fahm walo الاثنين 23 مارس 2020 - 22:02
للاسف الشديد مجمل التعليقات ، تؤكد غياب الوعي بالمشاكل الحاصلة
يجب على الدولة المغربية تسهيل إرجاع مواطنيها كما فعلت جل دول العالم ، ماشي اي واحد موجود خارج المغرب هو مصاب بالفيروس ، بامكان الدولة وضعهم في الحجر الصحي ادا لزم الأمر
ولا داعي لتركهم مشردين في دول أخرى
ولا داعي لتعليقات تنم عن حقد على المغاربة خارج البلاد سواء من الجالية او من السياح ، فالله سبحانه وتعالى هو الدي قسم الرزاق ولا يجوز لأحد الاعتراض على القسمة الإلهية
54 - nassim الاثنين 23 مارس 2020 - 22:05
Salam O Alikoum
Very sad when we witnessing all beloved one as hostages and try to escape to return home. Indeed this COVID-19 teach us a lesson about our country when it come to a situation like this. Indeed nothing left, schools closed , jobs lost, and toilette paper runout. Now since we protected if we remain home as we told, we shouldn't waste our time. And the internet is a tool that keep us connected to our families, friends and social medias like Hespress to inform us with late news. The internet providers must cut the bill on half or more for that matter. Be safe Wasalam
55 - يتبع الاثنين 23 مارس 2020 - 22:08
ونحن كذلك نستنجد ونتوسل من ملكنا أن لا يستمع لكم ليس كرها فيكم وإنما هي ضرورة ملحة، لحماية البلد والمواطنين، ستعودون إلى وطنكم عندما تتجلى هذه الظلمة إصبروا كما نصر لا أعتقد أن المغرب في هذه اللحظة قادر على إستيعابكم الوقت حرج جدا والخطر يداهمنا أكثر مما كنا نتوقع الحالات تتكاثر فصبر جميل.
56 - لحسن دو نيس الاثنين 23 مارس 2020 - 22:11
سكتنا حتى عينا ولكن بعض الحشرات مخلوناش نسكت راه اسي لمكلخ ماشي الجالية المهاجرة لي عالقين خارج ارض الوطن راه الناس المغاربة لي مشاو لهدوك البلدان من اجل السياحة او المغرب راه لجميع المغاربة وليس لأشخاص ليست لها أصول واش حنا بعنا ليكم البلاد او حنا ما في خبارنا حيث بزاف ديال الجراتيم ولات خارجة او تسب في الجالية لو فتحت الحدود والله انتم اول من سيهرب ولن يعود باقي حنا راه كنرجعو لبلادنا او كنبنيو فيها ودايما في القلب تفو على كنس انشري هسبريس أم حتى أنتي منهم
57 - Dahaoui mohammed الاثنين 23 مارس 2020 - 22:16
غير كونو هانيين غادي نبقاو هنا إن شاءالله حتى تسالي هاد الأزمة. و كانتمنا من كل الجالية المغربية هنا ب ايطاليا دير خير فراسها و فراس اخوانا المغاربة تبقى هنا. باش مانعديوش احبابنا و واليدينا. و نتشاوفو إن شاءالله العام جاي
58 - Ahmed الاثنين 23 مارس 2020 - 22:16
اللهم لا شماتة هاذوك راه خوتنا و حبابنا منبغيوش نشوفهم كتكرفصو.
يجيبونهم هنا و يديروهم فمخيم حجر صحي لمدة 15 يوم. و السلام
59 - كريم الاثنين 23 مارس 2020 - 22:24
مغربي سائح في جنوب فرنسا
استغرب كيف تتعامل القنصليات مع المغاربة العالقين في جنوب فرنسا.
راسلت القنصلية في مونبولي عدة مرات للتكفل بمصاريف المبيت كما يروج له في جميع المنابر الاعلامية: الاجابة كانت صادمة... اخيرني كما يلي : غير صبر و خلص على راسك.
والله تمنيت لو اكملت ملف الهجرة لكندا...
60 - عزالدين الاثنين 23 مارس 2020 - 22:25
فرج الله همهم ونفس كربهم واعادهم سالمين إلى أهليهم اصبروا اخواني فالمصاب جلل وهذا الفيروس خطير جدا واوصيكم بوصية النبي صلى الله عليه وسلم في نزول الوباء أن لا تخرجوا من الاماكن التي فيها الوباء و تدخلوا إلى اماكن ليس فيها الوباء او إلى الاماكن التي فيها الوباء اكثر وتدخلوا الى اماكن الوباء اقل
احتراسا واحترازا وأعجبني صراحة تعليق تلك الأخت الطالبة في ايطاليا انها امتنعت ان تلتي٨الى المغرب مخافة نشر الوباء إلى المغرب جزاهم الله خيرا
لكن انا اقترح ان تفتح لهم الابواب ويذهبوا بهم مباشرة إلى الحجز الصحي لمعرفة ما ان كانوا حاملين الفيروس ام لا لكن السلطات تعلم ما يصلح لنا
61 - عالق الاثنين 23 مارس 2020 - 22:30
كل دول العالم قامت باجلاء مواطنيها أو الجزء الأكبر منهم حتى الجزاءر الدولة الضعيفة رحلت أكثر من سبعة آلاف من مواطنيها العالقين في موانء و مطارات العالم
62 - غير على سبة الاثنين 23 مارس 2020 - 22:43
لمغاربة دلمريكان ؤكندا كاع ما مسوقين يجيو للمغرب.
63 - فاس الاثنين 23 مارس 2020 - 22:58
قلوبناا و عقولنا معاااكوم الله يحفظكوم و يحفظ المسلمين فينما كانو لكن بقاااو لاننا ماناقصييينش المرض كاينتاشر و حنا دولة لا تتحمل مرضى كثر دكشي على قد الحال كون ملول جلستو كونماجاش المرض و لكن قدر الله و ما شاء فعل قريبا الفرج باذن الله غير خصنا نتيقو بالله عز و جل
64 - karim الاثنين 23 مارس 2020 - 23:06
أنا كمهاجر مغربي منذ أزيد من عقدين من الزمن اتفهم الظروف بل لن أغامر بالسفر للمغرب فإذا الم بي المرض الله يحفظ ماذا سيقدم لي المغرب أو المغاربة ؟؟؟ تضحكني كثيرا بعض التعليقات و الفيديوهات التي يطالب أصحابها بعدم السماح لنا بدخول بلدنا و هم لا يحترمون حتى الحجر الصحي لسلامة مغاربة الداخل !!!
65 - Derkaoui الاثنين 23 مارس 2020 - 23:16
يجب على الدولة تسهيل إرجاع المواطنين
كما فعلو جل الدول (فهما منا) .
ماشي أي واحد خارج الوطن فهو مصاب بالفيروس
بإمكان الدولة وضعهم بالحجر الصحي إذا لزم الأمر
فهناك عدة حلول
بدل تركهم متشردين بدون مأوى....
المرجو إعادة النظر في هذه المسألة
66 - العنيد الاثنين 23 مارس 2020 - 23:24
خاص الناس فالمغرب يبقاو فديورهم باش نحاربو هاد الفيروس إلى كانو غير داخلين خارجين اللهم يدخلو دوك الناس
67 - غيور الاثنين 23 مارس 2020 - 23:31
حسب الاخبار اغلب المسافرين استسهلوا الوضع انا اعرف كثير من الناس رجعوا حتى ولو لم يكملوا مآربهم حينما احسوا بالخطر ولم ينتظروا تاريخ العودة باي ثمن لنا ولكم الله قل لن يصيبنا إلا ما كتبه. الله لنا لا يعرف الإنسان قدره فصبر جميلا
68 - هاجر الاثنين 23 مارس 2020 - 23:33
هذوك خوتنا ومنا
يجب على الدولة تسهيل إرجاع المواطنين
واذا لزم الأمر وضعهم بالحجر الصحي
69 - مغربي هنا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 00:42
الى تعليق رقم 1 تتكلم بمنطلق القرب وليس البعد فهناك من عنده تدكرة العودة ولكن الحدود قفلت، فأغلب الدول العالم أرسلت طائرات لمواطنيها، كن منطقيا وعقلانيا في تعليقك، الكل يحب وطنه ولا يريد أن يحمل فيروس لبلده ومن إدراك انت أيضا ادا كنت تحمل فيروس كورونا ام لا قل الله يسهل على الجميع والله يحفظ بلادنا.
70 - نعيمة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 01:06
السلام عليكم
الاجراءات التي اتخذها الدولة صائبة من اجل حماية الشعب المغربي لان هذا الوباء خطير وسريع الانتشار وامكانية المغرب ليست كامكانيات الدول الاوروبية لذلك علينا ان نتعاون جميعا في الحد من انتشتر هذا الفيروس حتى لانصل الى مالايحمد عقباه
واثمنا لكم التوفيق كما اثمناه لافراد عائلتي بالمهجر
71 - عمر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 01:11
تذكروا حديث النبي صلى الله عليه وسلم وابقوا في اماكنكم افضل.المغرب امكانياته لا شيء بالنسبة للبلدان التي تقيمون فيها.وعدد المصابين في تصاعد يوما بعد يوم.اصبروا هذه الجاءحة لها نهايه طبعا وستعودون الى بلدانكم.والله يحفظ جميع البشرية
72 - سعدون حمدون الثلاثاء 24 مارس 2020 - 01:49
المالديف والطايلاند وما ادراك ما سباحة الطايلاند
واش مشاو يجيبو لنا الدوا ؟ ولا الداء؟
كونو تحشمو شويا يلا تبغيو بلادكم
73 - مهاجر 1 الثلاثاء 24 مارس 2020 - 03:18
انا مثل هؤلاء خارج ارض الوطن. لكن الفرق اني مقيم في بريطانيا. و هم لا. صراحة قلوبنا تتقطع ونود الرجوع إلى وطننا. لكن نتفهم الوضع ولا نريد أن نزيد حملا على بلدنا. لكن هاد الناس مجرد طلبة او سياح. مهم ليسوا مقيمين. فالاجدر الرجوع إلى أرض الوطن. أمن سلم الطائرة الي الحجر الصحي. نتمنى من ابو المغاربة محمد السادس نصره الله أن يلتفت إليهم. فصبرا ايها الاخوان والاخوات. فالفرج قريب.
74 - علق بمليلية الثلاثاء 24 مارس 2020 - 08:21
انا مغربي ما عند حتى واحد الحق امنعني من أولادي و والديا و مالي و داري. هذا الظلم و الظلم ماعمروا كان طريق للخلاص نحن هنا اكثر من 12 يوم فالزنقة فتنا الحجر الصحي. كون اَي واحد من هؤلاء اللي ينشرون الحقد الاجتماعي و كيسوطوا ليه حاصلين او حاصلين وليداتهم ووالديهم كاع ميكولوا هكذا. بوليساريو كتهدروا عليهم ان الجزائر خانتهم و حنا غير هنا ف سبتة و مليلية بينا و بين المغرب أمتار لا طيرة ولا مصاريف تخسروها علينا حلوا لينا تدخلوا و نخلصوا التحليلات و حتى الحجر الصحي. حتى حنا خايفين على بلادنا و ولدينا و لكن تسدوا علينا عند ناس اخرين لا و حنا ماشي ومقيمين هنا.
75 - AMIR الثلاثاء 24 مارس 2020 - 08:41
منذ الآن اذا قالو لي انه يتواجد مغاربه يعيشون فوق القمر وزحل فسوف اصدق بدون تردد.
76 - خالد المراكشي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 08:51
الى كل الاخوة الذين يطلبون ارجاههم الى ارض الوطن...اقول لكم تريدون ان تفروا من قدر الله الى قدر الله فلا يوجد مكان امن من كورونا والمغرب مثله مثل باقي بلدان العالم ..فمن له اهل بالمغرب فليصلهم عبر منصات التواصل...وليصبر...والله المستعان...
77 - mohamed chrif الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:37
يا ودي غي كلسو بحالكم على الأقل ما غاتموتوش بالجوع
اللهم كورونا ولا اللي عندنا هنا
78 - مواطن غيور الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:43
كل واحد يبقا في البلد الذي يتواجد فيه و الوضعية التي يوجد فيها ادا فتح المغرب هذا الباب ستعم الفوضى
79 - محمد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:50
١الله يشوف من حالكم على الدولة ان تتدخل
80 - عبدو الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:57
اقفل الحدود حتى إشعار آخر لا نريد أي مغاربة عالقين في اي دولة ابقوا في دولكم لانريدكم يكفينا مآسي
81 - محمد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 11:55
ابناؤها في السينغال وقعوا في السفارة المغربية بدكار بالسينيغال طلبا يرفع إلى الملك ليعطي اوامره إلى المسؤولين لنقلهم إلى بلدهم، نتمنى ان يكون طلبهم قد وصل إلى صاحب الجلالة .
82 - امين الثلاثاء 24 مارس 2020 - 11:58
سبحان الله.والناس اللي غادي يجيو لديورهم ممنوعين.؟؟؟ انا حاصل فالمغرب باغي نمشي لداري ونريح فيها اسبوعين عاد نخرج المهم بلادنا ما متعطي حتى شي تاريخ.المرض كاين هنا وتماك .هادوك التجمعات اللي درنا على الوراق ديال الخروج ... علاش الدولة حبست الرجوع .انا كان عندي رجوع نهار الاثنين و الولة حبسات نهار الأحد ولكن فرنسا بقاو كيرجعو لمدة أسبوع علاش ؟ بنادم يخلص مليون نهار الخميس وهو عندو طيارة يومين قبل. غير تهناو ...الارتجالية.اسيدي نمشي لداري انت حيق فدارك.وخدمتنا كتسنا وولادنا .....حششششومة
83 - Soukaina الثلاثاء 24 مارس 2020 - 13:31
احنا كاملين واحلين ف المالديف الشركة سدو والخدمة مبقاتش وبغاو يسيفطونا مي معندهم حتا حل مي الحمدلله الشركة للي مكلفة بينا موكلانا و مشربانا حتا تفوت هاد الأزمة و يتحل المطار معلينا غ بالصبر و الدعاء
84 - Yassi الثلاثاء 24 مارس 2020 - 13:51
الخوت ضحيو شوي . راه ايلا دخلتو راه المغريب ايتخلا دار بوه . حيت قطاع الصحة كان مهمل و ابسط التجهيزات مكينينش
85 - سهام الثلاثاء 24 مارس 2020 - 14:02
إلا دخال غدي إعرض حيتهم وحيتان أهدشي خص إتحبس ألي فشي بلص إجلس فيها راه إحسب ليكم هنا مطفرين راه حتا حنا محبسين أكنتسنو الله إفرجها علينا وعليكم مي طلب الله إطفا هد الغطاب حيت كتر مونكر أكتر لفسد أدب خصنا نتقبل لعقيبا وطلب الله فهو الغفور رحيم
86 - الياس الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:28
المغاربة ما تكونوش قاصيين على خوتنا لي عالقين برا البلاد راه لحمنا ودمنا، حالة الرعب لي عايشينها من فيروس كورونا -خصوصا أن الحالات الاولى لي تسجلات فلبلاد جابوها ناس من برا- ما خاصهاش تخلينا نقصاو على خوتنا لي عالقين والله حتى حاس بيهوم مساكن الله يحسن العوان كولا والضروف لي خلاتو يخوي بلادو ، نتمناو من السلطات تحاول تلقى ليهوم شي حل وحتى الى جاو للبلاد ادخلو للحجر الصحي المدة اللازمة ورجعو لحبابهم .
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.