24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الخارجية" تطلبُ إحصاء مغاربة عالقين في دول أوروبية وآسيوية

"الخارجية" تطلبُ إحصاء مغاربة عالقين في دول أوروبية وآسيوية

"الخارجية" تطلبُ إحصاء مغاربة عالقين في دول أوروبية وآسيوية

علمت هسبريس أنّ وزارة الخارجية شرعت في إحصاء المغاربة العالقين في عدد من الدّول الأوروبية والأسيوية، الذين تزامن وجودهم خارج البلاد مع قرار السّلطات إغلاق المجال الجوّي وإعلان حالة الطّوارئ، وذلك في أفق ترحيلهم إلى أرض الوطن.

وكشفت مصادر هسبريس أنّ "الوزارة أبلغت عددا من سفارات وقنصليات المغرب بضرورة إحصاء عدد العالقين في الدّول الأوروبية والأسيوية، والتّأكد من وضعيتهم الإدارية"، مبرزة أنّ "قنصليات المملكة في عدد من الدّول باشرت عملية الإحصاء في أفق ترتيب العودة المنتظرة".

ووزّعت قنصليات المملكة في عدد من الدّول على المغاربة العالقين استمارات تتضمن تواريخ الدّخول والخروج من المغرب، وأرقام جوازات السّفر والبطاقة الوطنية.

وذكرت مصادر هسبريس أن "سفارات وقنصليات المملكة، في إطار التدابير الاستثنائية المتخذة على مستوى التراب الوطني، تكلفت (إلى حدود الجمعة) بإيواء وإطعام ألف مغربي، وتوفير الأدوية للمرضى، فيما تواصل خلايا الأزمة عملية الإسكان".

وأضافت المصادر ذاتها أن "خلايا الأزمة هذه تعمل على مدار اليوم، 24 ساعة على 24، لتقديم المساعدة للمغاربة داخل البلدان الموجودين بها"، وأشارت إلى أنه "ابتداء من يوم الأحد 15 مارس 2020، أعطيت الأولوية للحالات المستعجلة والموجودة في حالة هشة أو حرجة".

وكانت مصادر مسؤولة أوضحت لهسبريس أن وضعية المغاربة العالقين بالخارج معقدة، ويصعب إرجاعهم إلى المملكة في الوقت الراهن بالنظر إلى تطورات الوضع بسبب فيروس كورونا المستجد.

المصادر ذاتها أقرت بأنها على وعي تام بالوضعية الصعبة لهؤلاء المغاربة الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها عالقين بسبب قرار المغرب السيادي، الذي جاء حماية لأزيد من 30 مليون مغربي.

ويطالب المغاربة العالقون السلطات المغربية ويناشدون الملك محمدا السادس ترتيب رحلات العودة إلى الوطن أسوة بما فعلته عدد من الدّول، بما فيها تركيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، التي قامت بإجلاء مواطنيها من المغرب بتخصيص رحلات استثنائية لنقلهم.

وفي مقرّ القنصلية المغربية بإسطنبول، تظاهر عشرات المغاربة مطالبين بإرجاعهم إلى المغرب، ورفعوا شعارات من قبيل: "بغينا طيارة.. بغينا طيارة".

ويوجدُ 820 مواطنا مغربيا عالقا في تركيا، وتعمل قنصلية المملكة في إسطنبول، بالتنسيق مع السّفارة وخلية الأزمة في الرباط، من أجل ضمان عودتهم؛ بينما أكد مصدر رسمي أنّه "لا توجد أيّ قرارات مؤكّدة، إلى حدود اللحظة، بشأن ترتيب هذه العودة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - مصطفى الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:08
منتخلاوش على خوتنا لي بغا يرجع مرحبا بيه بشرط وضعهم في مستشفيات ميدانية مدة 20يوم
عرفتو المغاربة في العالم راه أخرها موت أجيو نرجعو لبلاد نبنيوها لولادنا أو نصبرو على لقليل حتى يكثر الخير
2 - زواقي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:08
متمنياتي لهم بالعودة لأرض الوطن بعد احصائهم ووضعهم تحت الحجر الصحي قريبين من أحضان و حنان عائلاتهم. فوضعهم لا يحسدون عليه .
3 - محمد طنجة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:09
يجب أن يطبق عليهم الحر الصحي الإلزامي في مكان لمدة تزيد عن 14 يوم قبل لقاء عائلاتهم..وإلا تسببوا لنا فى كارثة حقيقية.
4 - مغترب الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:09
وماذا عن مغاربة دول الخليج هل هناك من تسوية وضعية بالنسبة للطيران ؟
5 - Nabil الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:12
الي عالق فالطاليان الله يفك سراحو و بعد عليه لبلا والي عالق ف الطايلاند الله يجيبو على خير و الي عالق فالمالديف مرا مرا يدير شي غطسة راه الملحة معقم بيد ما رجع فحالو على خير ان شاء الله و حنا تحنا عالقين غي فديورنا لخدمة لا ردمة الله يدير شي تاويل ديال الخير او سافي .
6 - amal الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:12
كنتمنى مينساوناش حنا اللي فدول الخليج راه ربي اللي عالم بينا ، وحتى حد ماحاس بينا ،بغينا نرجعو لبلادنا ويديرو لينا الحجر الصحي المهم فبلادنا
7 - ahmed Canada الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:16
حبدا لو بدأتم بإذخال إخواننا على الحدود البرية الگرگرات و باب سبتة
8 - كمال الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:16
نتمنى اتخاد الاجراءات الضرورية لإعادتنا إلى أرض الوطن.نحن سياح مغاربة ببلجيكا.مستعدين لاقامة تحاليل مخبرية هنا بأوربا قبل الصعود الى الطائرة تحت وصاية الوزارة المختصة و سفارتها.نتمنى ان تدعو لنا بالخير فالكلمة الطيبة حسنة.
9 - وسيم الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:17
هل عند دولة امكانيات لتوفير امكانيات الحجر الصحي لاكتر 2000 شخص او10000في وقت نحن نجني تمار دخول مواطنين من دول اروبية ونحاول كبح المرض وحبس عداد المرضي سنضح ايدينا علي رؤوسينا ونتخوف لمادا هاد انانية لدي هاد فءة من مغاربة القنصيات تكفلت بهم علي احسن وجه ومستعدا لاكتر من دالك لمادا تفضلون صحة شخص واحد علي صحة 40 مليون وبلد هاد لا مسؤولية وجبن
10 - مغربي من إسطنبول الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:17
الحمد لله و اخيرا ...
بعدما ان قامت كل الدول بإجلاء مواطنيها من المغرب ( فرنسا ألمانيا إنكلترا كندا سويسرا و الجزائر التي أرسلت 4 رحلات بطائرات عملاقة ليرياص 330 ) ها هو بلدنا سيحن علينا الان
الحمد الله و الشكر لله
11 - ben lebsir ahmed الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:21
شيئ جميل ان تفكر الدولة في المواطنين في هده الضروف والتكفل بهم لارجاعهم الى الوطن لان العالم يوجد في حرب وتخوف من القدر والوباء نططلب الله الشفاء والرحمة
12 - درغال الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:21
لولاهم ماوصلنا الى موصلنا إليه اليوم من اعداد الضحايا والمصابين. مع كل هذا نحن لانلقي اللوم عليهم لأن المغاربة جسد واحد وسوف يبقون دائما. انما الدولة هي من تتحمل كامل المسؤولية بالنسبة لمواطنيها في الداخل قبل الخارج.
13 - خفيف ظريف الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:21
بل يجب إحصاء الأسر الأكثر فقرا بالنسبة المئوية في شبه إحصاء عام للملكة حتى تعرف إمدادات الصدقات من التبرعات طريقها إلى الباب الصحيح.
14 - ben الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:24
نشكر السلطات على هاده الاجراءات الى انها تبقى حبر على ورق ،نحن ه سياح عالقين بمدينة كراكوفي في بولونيا مند ١٢ مارس .
15 - samir الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:25
ا لحمد لله المغرب لم يتخلى عن ابنائه ابدا كيف ماكانت الظروف , الاب او الام لايمكنها ان تقفل الابواب عن ابنائها في هذه الظروف الصعبة , مبادرة جميلة تستحق التنويه الدولي والعالمي,
16 - مواطن مغربي حر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:26
لدينا طلبة وطالبات في السنغال نتمنى من الخارجية ان تلتفت اليهم ايضا وتخصص لهم برنامج لعودتهم الى دويهم الله وحده يعلم نفسية اباءهم ودويهم
ونشكر كم على كل ماتبدله الدولة المغربية من جهود لتجاوز هده الضروف الصعبة
17 - حكم عقلك فالعواطف عواصف الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:27
سؤال. من فيكم يستطيع أن يجالس مريضا بالفيروس في بيته؟

إدا كان جوابك لا. سأقول لك اليس الوطن كبيتك فلماذا ستحشره مع أمة

والأخر يسأل لماذا الأوروبيين رحلو رعاياهم من المغرب

الجواب : رعاياهم كانو في أمن وأمان ولم يتولد الوباء في المغرب بل جحر الوباء وبؤرته هي الدول الأجنبية

وأما المغاربة العالقين عندهم فمن يضمن لنا بأنهم غير مصابين ونسأل الله أن يحفظنا ويحفظهم من كل شر وبلاء ووباء
18 - الريفي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:28
ما بين افلات وطننا الحبيب المغرب من كارثة كبرى او الوقوع فيها هو ارجاع هؤلاء. يجب ان يصبرو و يحتسبوا. ان رجعو فكل واحد سوف يجني على الف من الناس. حالة الطوارء الصحية كلها تمشي فخبر كان ووبحال كبينا الماء في الرملة لا ثم الف لا. الله الوطن الملك.
19 - Espoir الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:29
VSP, faites les rapatrier au Maroc,et mettez les en quarantaine.C'est inhumain qu'ils restent ainsi livrés à eux mêmes.Au fait, je n'ai personne de ma famille parmi eux. Mais ça me fait mal au coeur de voir mes frères et soeurs Marocains loin de leur pays.Aidez les SVP.
20 - من خارج الوطن الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:30
المرجو من الحكومة إن كانت تود إدخال العالقين بالخارج إلى المملكة ألا تقع في الفخ الصيني إذ انتشرت عندهم العدوى مرة ثانية بعد استقرارها و ذلك بعد تم إدخال الصينيين العالقين في الخارج ولهذا فعلى الحكومة المغربية أن تأخدهم في مكان خاص مع ضمان الأكل و الشرب و اللوازم الضرورية مع الحجر الصحي لتفادي الكارثة وشكرا لهسبريس
21 - reda الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:30
Les deux semaines à venir sont cruciales. La température va baisser, ce qui favorise très considérablement la propagation du virus à une vitesse très très élevée, comme ce qui est arrivé en Italie et en France. Si on résiste et on reste chez soi à la maison les deux semaines qui viennent, après vers la fin d’avril les températures augmenterons et le virus perd se puissance de propagation et de contagion. Il faut que tout le peuple marocain soit conscient de cette réalité. Restez chez les deux prochaines semaines, c’est très critique et très déterminant inchaa ALLAH.
22 - جلال الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:31
مبادرة جميلة من الخارجية، فالداخلية ايضا يجب ان تحصي العالقين بالداخل، ان تحصي اولئك مِن مَن لا دخل له ولا مأوى له ولا قوت يوم واحد بحوزته.
اللهم إنا نسألك اللطف والسلوان والعفو والعافية.
23 - مغربي وافتخر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:32
نتمنى إرجاع كل المغاربة العالقين في الخارج شرط ايداعهم بمجرد وصولهم في الحجر الصحي مدة 20 يوما على الأقل قبل اللقاء مع عائلاتهم
24 - بشرى الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:33
قلوبنا معكم ونتمنى لك كل خير واهلا بكم فبلادكم لكم بشرط الحجر الصحي لمدة 20يوم وبعدها يتحدد المصاب وغير المصاب..واظن هذا مهم لكم ولعائلاتكم وللمواطن المغربي...نحن لا نتشفى ولكن ليعلم بعض المهاجرين ان حب الاوطان من الايمان والكثير منهم كان يتبجح ويتحدث عن اوروبا على أنها جنة فوق الارض ويتحدث عن حقوقهم فيها ويتناسى ويتجاهل دور هذا الوطن في تربيته وتنشئته بل والبعض يتملص من الحديث على أنه مغربي ويتمنى ان يغادر المغرب ...فليعلم هؤلاء واقصد البعض طبعا اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان..وليرى هؤلاء كيف تضامن المغاربة مع بعضهم وكيف التحم الشعب مع ملكنا الحبيب لمواجهة الوباء...اظن ان الرسالة وصلت
25 - Hamou الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:33
الناس اللي بقاو برا وهم اصلا مغاربة كما عدة جنسيات مازالت في المغرب بحسب ظروف العمل أو المتفجره او السياحه...واش المملكه المغربيه تتفكري فااشعب دياله في الخارج...متنضنش...خصها بعد ،والله المستعان، توجد المستشفيات والظروف الصحية المواكبه لهاد العدو الفتاك اللي عاد بدا عندنا..حتي هاداك القائد والبوليسي والمخزني هو من الشعب خصو العمامه لانه يقدر يتقاس غايه لحظه...الازمه كبيره وبينات بان النمو الاقتصادي والاجتماعي لازم تكون فيه الصحه اساس وعماد الدوله ماشي كيلي والبناءات الفخفاخه التي معندناش مانديرو بيه...خوفي عليك يا بلدي من ازمه صحيه خوفي عليك من ناهبي المال والحكاره....
26 - Jad الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:34
bonsoir , ainsi qu en russie existe une trentaine d etudiants ou plus qui doivent revenir au maroc , leurs billets etaient annulés à cause de la fermeture des frontieres ,en essayons d ecrire pas mal de fois des lettres pour l ambassade marocaine ici en russie sans avoir aucune reponse et aucune reaction ,et maintenant je parle au nom de tout les etudiants qu on a laissé nos parents depuis le mois de septembre en souhaitons ce message sera recu par le ministère de l extérieur et notre roi mohammed 6 que dieu le glorifie
27 - aziz ben الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:39
الدول الاروبية لها امكانيات ضخمة ،عليها تطبيق الاجراءات مثل الصين.
28 - سعيد من مراكش الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:41
الله يرحم الوالدين لما شوفو كتديرو ترجعو عائلتي العالقة حاليا في ابو ظبي نتيجة تعليق الرحلات الجوية ولكم منا جزيل الشكر
29 - Amine الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:41
و ماذا عن مغاربة امريكا؟ هناك اناس عالقين في امريكا
30 - لوسيور الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:43
هل سيوضع هؤلاء في الحجر الصحي بعد استقدامهم ام الحجر فقط خاص بمن هم في المعمعة...تساهلنا في البداية ونحصد الان ما زرعناه
31 - مهاجر مغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:45
خبر جيد لكن يجب السماح كدلك للمغاربة المقيمين بالخارج العالقين بالمغرب بالعودة إلى بلدان إقامتهم......لان العديد منهم ترك أسرته وأطفاله بالمهجر....
32 - Meryem الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:46
أنا مع ترحيل المغاربة العالقين إلى أرض الوطن شريطة وضعهم في الحجر الصحي والتأكد من سلامة صحتهم.كفما كان الحال راهم إخواننا ومن جلدتنا حتى واحد منبغيوه يتحط في وضعيتهم الحالية را كيعانيو خصوصا مع قساوة الطقس.الله يفرجها على الجميع
33 - Abdeskam الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:46
آظن انه اذا التزم المغاربة بيوتهم وكانوا متعاونين سيسهل الأمر وستتقلص الانشغالات إذ ذاك يمكن لمسؤولينا ان يلتفتوا إلى إنشغالات آخري من بينها من هم عالقون في اي بلد كان وينظمو ن لهم رحلات تعيدهم لاقاربهم وينتهي اللغط.
مواطن عالق بمدينة مالقة اسبانيا.
34 - مصطفى الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:49
ينبغي تنظيم العملية بحرص شديد على سلامة الجميع وإخضاع إخواننا و اخواتنا الوافدين من الخارج إلى حجر صحي ميداني بإحدى المناطق ذات الجو المعتدل تحت إشراف أطر الصحة العسكرية، حفظا على سلامة الجميع لكي لا تذهب سدى كل التدابير التي نهجها المغرب لحد الساعة. الوطن وطن الجميع.
35 - Aziz الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:59
je suis marocain a l'etranger.le Maroc ne doit pas faire revenir ces marocains qui sont bloques a l'etranger car ils peuvent etre porteurs du virus qui est tres dangereux.l'espagne,l'italie la france qui sont tres developes n'ont pas pus vaincre ce virus.le Maroc est un pays faible dans le domaine de la sante.il faut fermer les bordures.ne laissez pas les gens entrer au Maroc meme s'ils sont marocains.
36 - najim الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:03
أتمنا أن يصبرو حتى يفقدو الأمل نهائيا وبعد بإمكانهم الرجوع،، في المغرب لايوجد مستوصف وحتى إذا وجد ليس فيه معدات لأن أموالنا صرفنا قسطا منها على موازين لأن فنان إذا غنى يتقاظا مبالغ خياليةمن اموال الشعب لمدة نصف ساعة فقط وأتمنى كل من ساهم في تبدير أموال الشعب في أشياء ليس لي صالح الشعب اللّٰه مسلط عليه هاذا المرض هاذه الأموال لماذا لم يصرفوها على ذوي الاحتياجات الخاصة وتكون لهم منحة شهرية
37 - marocaine الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:05
للتوضيح. المقصود بالمغاربة العالقين الي سافرو سياحة او زيارة ....او او..
ماشي اللي مقيمين كما البعض فاهم وتيقوولهم ماااترجعوش.
38 - لا شك أن... الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:07
... الهدف من احصاءهم هو توفير العدد الكافي من الأسرة لاخضاعهم للحجر الصحي مدة اسبوعين.
ان التكفل بهم سواء في الخارج او الداخل مكلف جدا ، ويتطلب مبالغ لا يستهان بها.
هناك فءات اكثر استحقاقا وهم الفقراء العاطلين الذين اوقفهم الوباء عن العمل لتحصيل قوتهم اليومي. ويقدر عددهم بمليوني( 2) نسمة .
39 - المخلوف الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:09
طالما كسرو رؤوسنا بالجواز الأمريكي
40 - احمد تازة الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:13
انا مقيم في فرنسا وكنت في المغرب قبل ٢٠يوما وكنت اريد العودة الى المغرب بعد قضائي شغل هنا ولكن فوجأت بتعليق الرحلات من فرنسا الى المغرب فبقيت هنا فاتمنى لو كان حل لرجعت في الحين ولو حتى ابقى اربعة عشر يوما في الحجر
41 - احمد الصروخ الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:15
و ماذا عن مغاربة بلجيكا العالقين في مدن الشمال فيهم العجزة و المرضى همهم الوحيد العودة إلى بلد إقامتهم حيث أبناءهم و اطباءهم؟؟
42 - فريد تاوريرت الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:15
التركيز على كورونا الداخل أما ناس لي برا يصبرو كيما ناس صابريين حتى نقضيو على المرظ وعاد تدخلو صبروا ياك نتوما تورييست الدوفيز فالصاك علاش مقالقين؟
43 - نادية العبدوني الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:19
گلام في گلام مافي شي حقيقي أنا من ضمن العالقينا في ترگيا إسطنبول وأرغب في العودة لبلدة ودهـبت السفارة في إسطنبول ولا لقيت أي شيء من هـدا نرجوگم توخي الدقة في إخبارگم المفبرگة.......
44 - Anahowa الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:20
شي ناس كتكتب تعاليق بلا ما تفهم الموضوع علاياش كيتحدث .
الموضوع كيهدر على المغاربة لي مشاو سياحة لدول أخرى و حصلو تما نظرا لإغلاق المغرب الحدود.
بلا ما يكون قلبكم طايب على المهاجرين ديالنا لي فالخارج.
45 - لايمكنكم الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:22
المرجو عدم ادخال اي مواطن مغربي الى المغرب الأن
وسبب واضح هو نفل العدوى للمغاربة.
اخوكم من نيويورك تالث اكبر بؤرة كورونا في العالم.
46 - سناء الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:23
غير خليوهم يدخلو و زيدو عليهم المهاجرين اللي غادي ينوضو حتي هما يغوتو و كيكولو ليكم كيفما دخلتهم حتي حنا تدخلوا وديك الساعة عتكون الفراجة السلطات آمنت لهم الاكل و السكن دايرا اكثر من جهدها وهما باغيين يدخلوا صحة و يدخلو معاهم الوباء هذا هو حب الوطن و الا فلا يدخلو البلاد و يرميو لنا الفيروس ماشي شغلهم
47 - احمد الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:25
بلدنا تاج فوق رؤوسنا ، علينا تعلم العبر يامن يظلون يسبون في البلد ويسوقون لبلدان الغير كالطفل الذي لاتعجبه الا لعب غيره، يامن تكثرون السفر للخارج بدعوى الاستجمام، بلدكم اولى بماتنفقون ، لنطلق ورشا كبيرا للبناء، تاريخنا عريق، ولدينا من الامكانات مايجعلنا نجد مكاننا تحت الشمس وفوق الارض.
48 - مهاجر الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:26
ولي حاصل فالمغرب بغا يمشي لخدمتو و عاءلتو ، و عندو أوراق الإقامة ديال فرنسا او اسبانيا ، اشنو يدير ....
49 - Yahya الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:31
أنا من المغاربة العالقين بإحدى دول أروبا الأسيوية و بالضبط بأكرانيا مثل العديد من المغارية بسبب الدراسة هنا أريد أن التأكيد أننا لم نتوصل بأي نوع من المساعدات ولو المعنوية منا من كان أبويه يتكفلان به قبل أن يتوقفو عن العمل ومعه توقف دخلهم و لا يجدون ما يبعتونه لأبنائهم ومنا من كان يعمل في أوقات الفراغ ليجد نفسه بدون عمل بسبب الحجر الصحي نهيك عن الأبناء لايمكنهم العمل هنا بسبب الحجر الصحي فوجدنا أنفسنا أمام الضياع. ومن هادا المنبر ألتمس من جلالة الملك نصره الله إصدار أمره المطاع للقنصلية الأكرانية قصد مد يد التعاون للطلبة ولو بمبلغ بسيط أو إرجاعنا إلى اىمغرب والإستفادة منا في المجال الصحي وخاصتاً الأن يتم التدريس فقط عبر الأنترنيت. كما تنوي الحكومة الأكرانية إدراجنا للعمل التطوعي ومساعدتهم بالوباء فالأولى بنا العمل ببلادنا
50 - انور الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:38
بالفعل تم اخذ بياناتنا اكتر من مرة .الى متى سييبقى الوطن ناكر لنا و لمغربيتنا..
بسبب سياسة حكومتنا وحتى قبل مشكل كورونا لم يعد للمغربي رغبة في الاعتزاز بمغربيتة والمغاربة المقيمين في الخارج يشهدون على كلامي . وشكرا
51 - عبد الله الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:39
اكرام الميت كالحي اخوانكم المسلمين يدفنون في مقابر النصارى وسمعت من رجل ان في اطاليا ييحرقون اين الدبلماسية وحقوق الانسان وزارة الدفاع تسطيع التدخل مع نظراءها لهم طاءرات ووقايات بيلوجية لنقلوا الموتى الى وطنهم الذي كان يوما حببيبهم والله كمواطن وفي شعرت بشي في قلبي لم ولن انساه ابدا
52 - سلوى الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:42
نتمنى ان يتم الالتفات إلينا نحن طلبة الطب والصيدلة و الهندسة بالسنغال نرجو العودة إلى المغرب يكفينا الخوف من المرض و هلع على الأهل البعيدين عنهم اضافة إلى ذلك خوف الآباء ر عدم اطمئنانهم عنا نظرا للاستهزاء بالمرض الذي نراه في السنغال و قلت الموارد الطبية و الغدائية.
53 - يتبع الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:50
ماشي مشكلة مرحبا بهم كيف ما كان حالهم لكن الحجر ضروري وليس إختياري بالبيوت بل تخصيص أماكن خاصة ياك الفنادق فارغة الان يجب إستغلالها راه المستشفيات الحكومية على قد الحال يلا تقدر على شي 40ولا كاع حتى 100حذاري من التهور والثقة الزائدة
54 - مصطفى الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:50
مرحبا بهم في بلادهم لكن يتوجب عليهم الإلتزام بالحجر الصحي في منازلهم لسلامتهم وسلامة العالم
55 - خالد الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:53
السلام عليكم تحية طيبة خالصة ..
بصفتي مواطن مغربي سافرت لدولة اخرى (موريتانيا) يوم 11/03 و اريد العودة الى وطني الحبيب و لكن الحدود غير مفتوحة و انا لازلت هتا في نواكشوط .. اتمنى منكم تزويدي ب اكبر عدد ممكن من الاجوبة
56 - nabil الأربعاء 25 مارس 2020 - 00:58
ا لى رقم 49 اولا المغرب ليس ملكا لك اتت وحدك ,ثانيا المهاجرين المغاربة لا يريدون الدخول الى بلدهم وارض اجدادهم في الوقت الحالي , لانهم يفضلون العيش في اوروبا لانهم تعايشو مع الوضع , اما عنصريتك فلا تنفعك,
57 - ابوزيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:00
اتقوا الله في اخوانكم العالقين بالخارج فهم ليسو مرضى او مصابون ب covid19 و لا يشكلون اي خطر على صحة المغاربة و كلهم مستعدون للحجر لمدة 14 يوم او اكثر .لتجنب خلق مشاكل للمواطنين المحليين. فلنترك وزارة الخارجية تتصرف كما فعلت فرنسا فقد ارجعت 20000 مواطن فرنسي ولم تسمح في رعاياها ولم نسمع فرنسي واحد يعلق بتركهم لحاهم او التخلي عنهم نحو مستقبل مجهول.بل استقبلوهم بقول مرحبا بكم في بلادكم.
58 - سعيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:05
مازلنا ننتظر هذا القرار بترحيل المواطنين المغاربة العالقين بالخارج على غرار الدول الاخرى التي قامت باجلاء مواطنيها سابقا. مر اسبوع ونصف منذ اغلاق الحدود بدون اشعار. جرب فيها البعض حياة التشرد والنوم في الشارع وعانى البعض من الجوع والعطش وحرم البعض من اولاده وعاش البعض كابوس الموت بعيدا عن وطنه وعائلته... ومازالت المعانات مستمرة... فنقول للذين يريدون منا البقاء والموت هنا مقابل ان يعيشو هم. سامحكم الله يا ابناء وطني. نتمنى لكم السلامة وان لا تقعو في موقف مثل هذا.
59 - مهاجر في بلاده الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:24
أقول للحاقدين
أقول للأنانيين
أقول لعديمي الوطنية و المعاملة الاسلامية
أقول لمن يعارضون الإجراءات الحكومية قصد إجلاء المغاربة العالقين في بلاد المهجر بسبب الدراسة أو عمل أو أي شيء آخر....أقول لهم : باش أحسن منا أنت الذي تمانع ما ستقوم به سلطات البلاد إن شاء الله لإرجاع من قطعوا ألاف الكيلومترات للعمل والكد أو للتحصيل العلمي والدراسي............
يامن تنام حتى تحرق أشعة الشمس ظهور العباد و تستيقظ لتلعن و تلعن و تلعن....وترمي بفشلك على الآخر.
هم ليسوا أقل منك وطنية و تامغربيت، هم على الأقل كدوا و اجتهدوا و أخذوا بالأسباب حتى يسّر الله لهم و دهبوا للدراسة و هناك من يعمل ليل نهار.
وتجي أنت وتقول لا لإرجاعهم لوطنهم في هذه الظروف الصعبة.
فعلاً ربي كيعطي لكل واحد على قد نيته !!
60 - مغربية كندية الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:33
يحيى بالسلامة و الدولة عارفة سنو كدير و كنتمنى تكون مجهزة لعم المكان لي يحجرو صحيا عليهم فيه أما الأخ لي قال على الجزائر جابت رعاياها و لخطتهم مع الشعب و هذا ما لا نريده لا نريد ان تجني قلة على الاغلبية و يظل الخيار للدولة هي التي تقرر و نحن مع ما تقرره في الشراء و الضراء
61 - O.m. الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:55
أي مغربي له الحق في الدخول للمغرب. لا أفهم لمادا يتم منع المغاربة من الدخول. يجب وضع عزل صحي 14 يوم أو عزل منزلي لمن هو أقل من 55 سنة لكل عائد.
يجب السمتح للطائرات بالعمل و نقل فقط المغاربة و إختيار إحدى المطارات بالمغرب للعزل هناك.
أم تريدون أن يموت المغاربة بالخارج?
62 - حمزة الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:10
حب الوطن يعني طاعة ولي الامر
والقرار حسن إغلاق الحدود لحماية الداخل
اما المعلق ٦٢ فتكلم بما يراه وصفاته ما بداخله... يامن تنام حتى تحرق أشعة الشمس ظهور العباد و تستيقظ لتلعن و تلعن و تلعن....وترمي بفشلك على الآخر......
63 - علي الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:33
كل المغتربين الجزائريين العائديين للوطن اجبرو على الحجر الصحي لاسبوعين في الفنادق على نفقت الدوله واظن ان كل مواطن مغربية له الحق في عوده للوطن وان يوفر له حجر صحي يراعي سلامه المغاربة فهذا احسن من التمرميد و التسول في مطارات او الشوارع الاجنبية . حفظ كرامه المواطن
64 - جلال الأربعاء 25 مارس 2020 - 04:19
يجب السفارات والقنصليات وزراة الخارجية تكفل بي التكاليف المغاربة العالقين في الدول موجودين فيها الكراء فنادق والمحلات لهم توفير تكاليف الاكل الادوية غيرها هذا الواجب الدولة تجاه المغربي او مغربية خارج الوطن هؤلاء المغاربة في الخارج يجب الاحترامهم يساهمون بي دعم الاقتصاد والتنمية الوطن ادخل ملايير من العملة صعبة سنويا لا يتوانون على دعم بلدهم في اصعب اخطر الاوقات كل المغاربة مرحبا بيهم اتمنى اتخاذ الاجراءات القانونية ضد اي معتوه يسىء لهم في فيديوهات التعامل القانوني معه اتمنى من المغاربة العالقين والجالية تعي اننا نعيش الوضع الصعب هو اعلم بي الوضعية الصحي متدهور في المغرب وكارثي يعلمون جيدا ان القطاع الصحيلن يستطيع استعاب حالات كثيرة بي الاف هل النظام الصحي في المغرب هو في ايطاليا او اسبانيا اروبا على بعض الافراد الجالية يكون منطقيين الواقعيين اعتقد المغرب سيكون في كارثة لو تجاوز 1000 تكون مشكلة كبير نسال الله لا يصل بلدنا هذه المرحلة لا يوحد المغربي يفرض الاستقبال مغاربة في بلدهم الاسر المغربية لديها الفرد في الخارج تجده معيلها واحد
65 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 05:55
من الضروري ادخالهم الى بلدهم المغرب انهم من عاءلاتنا واحبابنا واخواننا واباءنا وأمهاتنا انهم طرف منا هم في امس الحاجة إلى الدخول الراحة النفسية مع عاءلاتهم واحبابهم العيش الكريم هو السبب في تغريبهم عن وطنهم انهم كبدتننا فلا تبخل عليهم مدو لهم يد المساعدة هم في امس الحاجة إلى وطنهم ودويهم.
66 - jacob الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:39
أقدمت السلطات الجزائرية، اليوم الثلاثاء، على ترحيل حوالي 10 مغاربة، من الجزائر إلى التراب المغربي عبر الشريط الحدودي المغربي الجزائري، بمنطقة تويسيت الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم جرادة في ظروف صعبة وغير إنسانية، دون أن تكشف عن أسباب ترحيلهم.


ومباشرة بعد وصولهم الى الحدود المغربية تم نقلهم من قبل عناصر الدرك المغربي وتم وضعهم بدار الطالبة بجماعة إسلي الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم وجدة انجاد، رهن الحجر الصحي الإحترازي للتأكد من خلوهم من فيروس “كورونا” المستجد.
67 - ارماندا الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:01
اكبر خطأ غديروا المغرب اتمنى ان لا يرتكب المغرب هذا الخطأ سيف يكلفه الكثير
68 - Laaroubi الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:35
Certains commentateurs croient que ces sont des marocains résidants à l’étranger spécialement en Europe (MRE) qui veulent rentrer et par haine contre eux
Ils commencent à les insulter.
En effet, ce sont des marocains résidants au Maroc et qui étaient en Europe ou ailleurs qui veulent rentrer à leur pays et c’est normal c’est leur pays d’origine qui va s’en occuper d’eux.
Ne confondez pas SVP : les MRE sont dans leurs pays d’adoption et ils sont fiers en majorité et ils font confiance à leurs pays d’adoption.
69 - مغترب الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:48
الى أصحاب التعاليق العنصرية مغاربة الخارج هم مواطنون يساهمون في اقتصاد و طنهم و في الدفاع عن حوزتها و لا ينتظرون منكم أرائكم و من حقهم العودة الى بلدهم دون استشارتكم على الأقل هم كافحوا في وطنهم وفي الدول التي احتظنتهم. المغرب بلدهم و بلد أجدادهم و ملكهم .
70 - العز لمن يعز ابنائه الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:32
ايتها الدولة ،عاملي مواطنيك باحترام وعدل يتبعوك الى قاع المحيط ،يضحون بأنفسهم من اجل بقائك،وتسمين دولة ديمقراطية،
البلد يعج بالخيرات ، ممكن ان تبنى بها مستشفيات ،ويصلح بها التعليم ،الشعب يربح وانت تربحين و تزدهرين و يحسب لك ألف حساب ،و تدخلين التاريخ من أوسع ابوابه ، واذكري حال الدول السابقة العادلة ،لم تخذلها شعوبها وقت الحاجة لانها عدلت ،
الدولة التي تبيع لحم اطفالها ،و نسائها ،التي تترك بيع المخدرات علنا امام المدارس للأطفال،ةو تبيح الرشوة و المحسوبية ،يسجل لها التاريخ ذلك ،والعالم أيضا .من يحترمها ،الكل ينتظر هفوة لينقظ عليها ،ولن تقوم لها قائمة بعد
71 - Siham الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:14
انا عالقة فی المغرب ولا اجد ای مساندة اشتغل فی فرنسا سوف افقد عملی. فرنسا رحلت مواطنیھا والمغرب لم یحرک ساکنا تجاه المھاجرین المغاربة العالقین فی المغرب القاطنین بالخارج.
72 - الناصري رشيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:49
الله شوف من حالهم
وضع صعيب بزاف
73 - مهاجر في بلاده الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:46
إلى الرقم 71، تواصلي مع فنصلية بلاد المهجر فحسب ماسمعته من طرف الوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب فإن قرار إرجاع الفرنسين لفرنسا يشمل أيضا المهاجرين المقيمين على التراب الفرنسي، أما العمل أظن أن أي تأخير سيتم اخذه بعين الاعتبار لأن المانع يدخل في مايسمى: force majeure.
إلى الرقم ٦٢
سير عالج نفسك فوضعك أصعب من فيروس مستجد.
الله اشافيك.
74 - رشيد بيهي الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل حكومتناالمغربية فكرت في حل للمغاربة المقيمين باسبانيا والعالقين هنا...كثيرون من سيفقدون اعمالهم ...
75 - قنيطرية الأربعاء 25 مارس 2020 - 16:04
الله يرجعهم بخير و على خير
و لكن يوجدو لهم اماكن للحجر يبقاو 20 يوم عاد يخرجو
خوتهم لي سبقوا را دارو فينا خبلا
نسأل الله لنا و لهم السلامة و العافية
و نحن في انتظار قدومهم و الاطمئنان عليهم.
الوقاية خير من العلاج
نبقاو في ديورنا باش نحميو بلادنا
76 - maroc الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:44
اخوان الله يخليكم. راهم مغاربة ساكنين في المغرب ماشي في الخارج
سافرو لاسباب ويرجعو ولكن لسوء حظهم جاات مع كرونا من حقهم يدخلو ةاش غيباتو فالزنقة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
راه الدول كاملة دخلات ولادها ونيشان الحجر الصحي
اما المغاربة المقيمين راهم مازالين بلاصتهم الا اللي دخل قبل متسد الحدود
كاين اللي رجع البلد الاقامة حيت اتصل بسفارة بلد الاقامة وسيفطاتلهم طيارة خاصة
77 - Amine الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:23
وبالنسبة للمغاربة المقيمين بالديار الأوروبية ،لا محل لنا من الإعراب من هاته الإجراءات ،اولا حنا منسيين من كل جهة وكاتولي عندنا قيمة غي فالصيف ،كل الدول أرسلت طائرات لسترجاع مواطنيها، وناس لي بقات حاصلة فلمغرب هاحنا كي لكلاب ضالة للقنصلية دلمغرب مابغاوا يلقاوا حل للقنصلية دلمغرب في بلجيكا بغات تلقنا حل ؟؟؟؟؟؟؟
78 - مغترب الخميس 26 مارس 2020 - 04:34
في مقال نشرته هسبريس لعبد الرحيم العسري
في 19-مارس2020 جاء فيه انه اكثرمن 20 الف مغربي دون احتساب الطلبة عالقون خارج حدود المملكة المغربية
سؤال هل فعلا المغرب لديه الإمكانيات البشرية والمادية لايواءهم في حجر صحي ؟
79 - Ali EL ALLAOUI السبت 28 مارس 2020 - 17:46
نحن اسر تتكون من 10 افراد عالقيين باسبانيا بمدينة غرناطة Gabiasوجهنا عدة نداءات الى السلطات المختصة من اجل فك الحصار واصبحنا نعيش أزمة خانقة مالية كل ما لدينا من مال نفذ،لذا أطلب من وسائل الإعلام بتعريف قضيتنا ارجوا من الجميع.......
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.