24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بلا دواء ومأوى .. مغاربة عالقون في تركيا يشتكون تردّي الأوضاع

بلا دواء ومأوى .. مغاربة عالقون في تركيا يشتكون تردّي الأوضاع

بلا دواء ومأوى .. مغاربة عالقون في تركيا يشتكون تردّي الأوضاع

يطلُّ محمّد (58 سنة) بعيداً حيث تُلوح "سحب" دخان سفينةٍ تركية تمْضي بثباتٍ صوبَ وجهتها، يتنهّد قليلاً ثمّ يعود إلى حيثُ يجلسُ. يبدو غارقاً في تفكيره؛ فقد تركَ أبناءه في المغرب بينما هو عالق هنا في أحد الفنادق القريبة من الحيّ الشّعبي "أكساراي" وسطَ اسطنبول.

يريدُ هذا المتقاعد، الذي قضى زهاء 30 سنة مستخدماً في الإدارة المغربية، أن يعود إلى وطنهِ؛ فالحياة بعيداً عن أبنائه وزوجتهِ بئيسة لا طعمَ لها. يصوّب هذا المغربي العالق إلى جانبِ مئات من المُواطنين أنظارهُ إلى كُتلِ الاسمنتِ الثّقيلة على القلبِ والصّدر وهي تحدُّ بَصرهُ المُتطلّع إلى عودةٍ قريبة.

تحوَّلت باحات الفنادق التّركية التي يقْضي فيها المغاربة العالقون أيّامهم إلى ساحات للنّقاش والتّساؤل حول مصيرٍ مشترك يدورُ حول عودة "محتملة" إلى المغرب، فهنا سيّدة طاعنة في السّن اشتدَّ بها المرضُ وقد نفد دواؤها بالكامل ولم تعدْ تريدُ شيئاً غير "الشّهادة". بجانبها، سيّدة مغربية حامل لا تريدُ هي الأخرى أن يأتيها "المخاضُ" في تركيا.

الخروج للتّسوّق أو اقتناء الأدوية أصبحَ شبيهاً بالمغامرة بالنّسبة لهؤلاء العالقين، واحتمالُ طردهم من الفنادق أصبح "وارداً" في ظلّ توجّه الحكومة التّركية إلى إعلان حالة الطوارئ بعد تسجيل 1500 إصابة مؤكّدة بفيروس كرورنا المستجد ووفاة 37.

سيّدة مغربيّة عالقة هي الأخرى هنا في إسطنبول تحكي معاناتها لجريدة هسبريس الإلكترونية قائلة: "أنا موظفة في القطاع البنكي، قدمتُ إلى تركيا لغرض سياحي بمعيّة زوجي المصري. وبعد إلغاء الرّحلات الجّوية بسبب كورونا، توجّهنا إلى السّفارة المغربية ولم يقدّموا لنا أيّ مساعدة".

وتتابعُ: "القنصلية تعملُ على تأمين مساكن للمغاربة العالقين هنا، وطلبوا منّا الاستفادة من الفندق مع باقي الناس إلا زوجي. كيف يعقل أن أذهب إلى فندق للمكوث فيه وزوجي لا يستفيد معي ويبقى في الشارع بمبرّر أنّه مصري وليس مغربيا".

وتطلبُ المواطنة المغربية من مصالح السّفارة ضمان توصّلها بمبلغ مالي من البنك حتّى تستطيع ضمان قوتها هنا في اسطنبول، متسائلة: "هل سنتشرد في الشارع بعدما جئنا للسياحة لأسبوع؟ وهل سنتحمّلُ مسؤولية إلغاء الرحلات لوحدنا؟". وأوردت السّيدة المغربية أن "السّفارة تشترطُ الجنسية المغربية للاستفادة من خدمات السّكن".

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، قبل إعلان السلطات التركية "حالة الطوارئ" في البلاد، خاصة أنّهم يعيشون متنقّلين بين الفنادق وبدون مأوى، وغالبيتهم لم يعد يتوفّر على المال الكافي لقضاء حوائجه.

وقال أمين متحدثاً إلى جريدة هسبريس الإلكترونية: "نريد العودة إلى الوطن (...) مبغيتش نضيع هنا لفلوس، مبقاوش ليا، والوالدين مخلوعين علينا، بغينا نرجعو بحالنا"، مناشداً الملك محمدا السادس السماح لهم بالعودة إلى المغرب "لأن الوضع في تركيا صعب للغاية".

ولم يتمكن عدد من المغاربة من العودة إلى ديارهم بسبب قرار السلطات إغلاق الحدود الجوية بشكل تام قبل أيام، ويطالبُون بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مغربية وافتخر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:15
كان الله في عونكم يارب, خوتي اذهبو الى القنصلية او السفارة بعض الناس تم ايوائهم و تزويدهم بالاكل و الشرب. اما العودة الى المغرب في هذه الظرفية تشكل خطر على 40 مليون مغربي فالمرجو الاحساس بالمسؤولية اتجاه ارواح الناس.
بغض النظر عن سبب خروجكم من المغرب الظروف تختلف بين شخص و اخر وكان الله في عون الجميع لكن يجب وضروري جدا التعامل مع السفارة و القنصلية.
الحكومة التركية فضلت اقتصادها على ارواح شعبها و وجهت مكنتها الاعلامية الى التطبيل لاردوغان بدون حق للاسف الى ان تفشى فيهم الوباء واصبح مثل النار في الهشيم لهذا اقول واعيد اليوم الكل افتضح امره حسبنا الله ونعم الوكيل كم هي رخيصة النفس البشرية لدى بعض الحكام
الله يعز المغرب و يعز حاكم المغرب والشعب المغربي
2 - بدرالدين الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:16
اتمنى الشفاء لكل العاااالم ..بإدن الله عز وجل ..
ادكروا الله لعلكم تفلحون
3 - صالح الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:16
باش تعرفو بحق وطنكم الحبيب
على كل الله اكون فعونكم
4 - مواطن غيور. الوطن للجميع الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:19
السلام عليكم
لا تنسوا أن نساء و أطفالا و عجزة مغاربة تقطعت بهم السبل و هم في الخارج، دهبوا إما للسياحة أو لزيارة الأهل أو لملتقيات و مؤتمرات.... و لم يجدوا سبيلا للعودة أو ماوى يأويهم.
نطلب من كل مسؤول حر في هاته المملكة أن ينظر إليهم بعين العطف، مع اتخادات الحجر الصحي عند العودة.
5 - يسين الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:20
و حتى نتوما الله يهديكم مشيتو في عز الأزمة مالكم تركيا غدي تهرب او تانيا ملي سمعتو لوقت خيبة كان عليكم ترجعوا اولى ولفتو سياحة لمغاربة زعمة را عل القرص
6 - عبد الصند الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:21
إذن هنا يجب ان تظهر شهامة اردوغان ونظامه الذي يتغنى بها العالم العربي والاسلامي .
7 - Zakaria de الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:21
صبر جميل يا اخوتي حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا... ،الله المستعان
8 - Mustapha dr الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:23
فين دور السفارات والخارجية إلا المغاربة مساكن لي رخاص لهاذ الدرجة جميع الدول ارسلت طائرات لنقل مواطنيها من المغرب وحنا كانتفرجوا فأولاد بلادنا مشردين .. الله يكون معاعهم ويجيب لي يحن فيهم فيقوا يا المسرولين
9 - مريم الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:23
أول مرة كنحسو باللاجئين السوريين مساكن ولكن تركيا دولة متمكنة طبيا معندهم مناش يخافو
10 - Alfonso الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:24
كان على الدوله ان تبعث لهم طائره ليعودوا الى الوطن ثم ادخالهم مباشره في حجر صحي كما فعلت معظم الدول فهم ليسوا مهاجرين او مقيمين هم سياح فقط الله معاكم ويعطيكم الصبر
11 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:25
يجب على السلطات المغربية ان تعيدهم و ان يقوموا بالحجر الصحي، لأنهم بالأول و الاخير مغاربة و نتقاسم نفس الوطن الا ما قَبلناش عليهم حنا و دافعنا عليهم شكون غادي يقبل عليهم و يحس بهم الأتراك!! استبعد ذلك.
12 - ANAS الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:28
رغم اني رجل اعمال اسافر للصين كل سنتين و ابقى هناك اقل من اسبوعين، و كثيرا ما اعود قبل الموعد، و لم اطلب ابدا اي تاشيرة اوروبية و لا تهمني السياحة، لان وطني يغنيني عن الاوطان، احس كاني شجرة اركان لا تنمو الا في هذا البلد الطيب " وخى مسلط علي الماعز بالزبير و لاكن هانيا :)"
13 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:28
مغاربة محاصرين بتركيا للسياحة او الهجرة . لكن مادا عن المغاربة الطلبة الدين انهوا دراستهم الجامعية ببريطانيا ويتوفرون على تذكرة سفر وهم محاصرون بمطارات لندن مند 17 مارس أي اسبوع . الطائرة حلقت في نفس التاريخ من مطار لندن سانتس في اتجاه الرباط فارغة لتحمل أجانب إلى لندن وغادرت الرباط على الساعة التاسعة والربع. اطلب الاهتمام بهدا الموضوع رغم الظروف الصعبة . الاهتمام بهم من طرف السفارة إلى حين وجود حل لهم. ما اختصاص السفارة في هده الحالة ؟ اليسوا طلبة مواطنين مغاربة ؟
14 - واو الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:29
المغاربة عندهم مشكل الثقة في النفس ويضنون ان بلادهم هي اكفس بلاد الدنيا و هدفهم الخروج منها و لكن ما ان يهجروها يكتشفون انها جميلة و ليست بالقبح الذي كانوا يروناها عليه.
15 - محمد الزموري الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:31
كل ما استنتجته من هذه الحياة هو أن أجدادنا رحمة الله عليهم أجمعين كانوا حكماء في كل ما تركوه وراءهم كموروث لنا حتى في الأمثال الشعبية حينما قالوا اللهم قطران بلادي ولا عسل بلدان الناس وهذا صحيح .
16 - ابن سوس المغربي، نداء غيور الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:32
نطالب جلالة الملك و الحكومة وزارة الخارجية اعادة كل مغريي خارج الوطن عالق في جميع أنحاء العالم و مطارات الدول ويريد العودة إلى وطنه هؤلاء مواطنين من حقهم العودة الى بلدهم وعند عودة حفاظا على سلامتهم وسلامة المواطنين ان يتم رشهم بالتعقيم و معاهم أغراضهم و الطائرة وكل من فيها تحويلهم إلى مستشفى العسكري في بن سليمان و إجراء الفحوصات الطبية لهم
17 - العريشي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:34
فرنسا تستقبل مواطنيها الجزائر إستقبلت مواطنيها حتى يوم 20 مارس ......المسؤولين المغاربة يطبقون بالحرف المثل المغربي " والله لٓ عقلوا عليك "
18 - الى رقم 4 maghribi الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:36
الجزائرين ارسلت لهم طائرات خاصة وجلبتهم كلهم ولا يهينهم احد وليس كبلدك التي تخلى عنهم وتنكر لهم وانت وامثالك تتهكم عليهم وتسخر منهم من قلت تربيتك وقساحة قلبك يا لطيف
19 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:37
الى مريم تعليق.
اظنك لم ترى فيديوهات للاتراك من داخل المشتشفيات التي تشبه الاسطبلات .
اظنك لازلت تظن ان تركيا هي مسلسل سامحني . تركيا اسوء بكثير من المغرب . حتى الدواء الذي يستعمل حاليا لعلاج الفيروس استوردته من الصين على عكس المغرب لديه شركة تنتجه محليا
20 - lahbil الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:38
اغلب العالقين قي تركيا وصلو اليها مؤخرا من اجل العبور الى اروبا خصوصا عندما سمعو بان تركيا فتحت حدودها بينها وبين اليونان امام المهاجرين المتواجدين على اراظيها لكن الامور اصبحت معقدة مع ظهور هدا الوباء نطلب من الله ان يحفظ الجميع
21 - ibrahim-bis الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:43
يا اخوان اصبروا حتى ياتي الفرج. كاع نتوما عندكم الصرف هنا في المغرب الناس يتضورون جوعا ويطلبون الخبز واتاي لكي لا يموتوا من الجوع. نتمنى ان تجد الداخلية حلا
22 - صديق الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:45
يا اخي لن يفيدك اردوغان الذي يتغنى البعض بمنجزاته التي تفيد جماعته . اردوغان يهمه الاموال التي تنفقها في بلده .
لقد عرفتم الان قيمة وطنكم الرحيم بملكه وشعبه
23 - luna الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:47
المغاربة الذين يشمتون في إخوانهم العالقين في كل بقاع العالم لا أدري أي قلوب يحملون في صدورهم..،،؟
24 - Leo الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:52
انا عايش بتركيا واقولها تركيا من احسن البلدان جميع الخدمات فيها في اعلى المستويات والمعيشة ارخص من المغرب خاصك غير تبعد على وسط البلد, الصحة هنا في اعلى المستويات... وهاديك السيدة لي ماباغاش تولد فتركيا واش فراسك الجواز التركي ممكن يسافر بيه ولدك لاكثر من 100 دولة؟؟ لاهوما العيشة هنا بكرامتك ولا العيش وسط الحكرة وانعدام حقوق الانسان بدليل انه فالمغرب الا لقاوك خارج فهاد حظر التجول كايبداو معاك بالعصا ماشي بحال اروبا كايعطيوك غرامة مالية... شنو زعما حنا حيوانات؟؟
25 - Rachidi الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:57
هنا تسجل التاريخ من يحبنا ومن يكرهنا
ملايين في ايطاليا وفي فرنسا ودول اخرى
يرحبون بنا في السراء والضراء يقدمون للمغاربة الحراككة وغيرهم ما يحتاجونه من غداء وملبس وماوى

وهناك الاخوان الاردككانية يرحب بك فقط لسياحة وربح وبيع متوجاته وغلق معامل وطننا
من هنا نعرف من اين يأتي الضرر
26 - متتبع الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:58
لا حياة لمن تنادي السلطة العليا في المغرب قالت لكم لا والف لا لن تدخلوا وطنكم حتي نهاية ابريل اطلب الصدقة او تشرد اوحتى بع شرفك لا يهمهم .المشكل في قوانين المغرب انك لن تستطيع حتى ان ترسل النقود للخارج. وزير القنصليات الافريقية اختفى باوامر المعلم
27 - مغربي في تركيا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:59
كنت متواجد في الصباح في القنصلية المغربية بتركيا الدولة قامت بالواجب ديالها على أكمل وجه صراحة وأبانت على الكفائة ديالها
28 - محمد طنجة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:00
كل واحد يبقى في مكانه...المشكل كبير...وكل الدول اتخذت احتياطاتها وقراراتها...والإنسان عندما يتخذ قرارا بالسفر فهو مسؤول عن قراره...والتباكي والتشكي والنعيق والهويل غير مطلوب ولا قيمة له....وفي المحنة يعرف قيمة الشخص...وإذا استطاعت القنصليات المساعدة احيانا فهذا أمر عظيم وآلله ولا يسعكم إلا شكرها وشكر بلدكم...ولكن قرار المغرب يغلق الحدود هو قرار للتاريخ وليعلم الكل أن المغرب دولة ذات قرار...و مصلحة الجماعة فوق مصلحة الفرد...فلن نترك 40 مليون من أجل أحد يأتي من هنا أو هناك...ومن لم يفهم فنعيقه لن يجيده نفعا سوى تحمل مسؤولياته والتحلي بالصبر وروح المواطنة.
29 - نزهة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:01
اتمنى من الله ان يجمعك مع عائلتك انت وجميع المغاربة
الله ياللطف بينا ويبعد علينا وعلى العالم هدا البلاء يااااارب العلمين
30 - Mohamed الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:03
هنا فقط تظهر قيمة جواز السفر الذي يحمله المرء .... و ديرو اللازم جيبو الناس لبلادهم كيما كاع الدول و ديرو ليهم حجر صحي اجباري من طبيعة الحال غيتقبلوه
31 - جواد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:10
استغرب تعليقات بعض الاشخاص الظاهر انهم مستقطبين ضد تركيا، و يصطادون في الماء العكر و بدل ان يطالبوا الدولة بتحمل مسؤوليتها كباقي الدول المحترمة و اعادة مواطنيها و فرض الحجر الصحي عليهم يسبون اردوغان و تركيا. باراكا من هاذ الاساليب الرخيصة و لي عندو شي مشكل مع الاسلاميين يعبر عليه فالوقت ديالو لكل مقام مقال. اما هاد البلطجة لي كاديرو راها مفروشة و عندها أثر عكسي.
32 - الموغريب الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:18
الحسد .بعض التعاليق تبين أننا من اكثر الشعوب التي تحسد بعضها البعض. حتى من يسافر للخارج للعطلة خاصو يعطو فلوسو ليكم .هادوك لي واحلين في بلاد الناس راهم خوتكم أ لمغاربة الله يهدي ما خلق.كتصنعو النووي الله يعطينا وجهكم لي شارجا 5dh انترنت كيولي يفتي
33 - المغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:18
لطفك بنا يا رب. مازال ما فهمتش علاش جميع الدول بدون استثناء غنية كانت ام فقيرة لم تتخل عن مواطنيها الا المغرب. واسيدي ردوا غير هاد الناس مساكن و الطلبة. نحن المقيمون هنا في الخارج ماراجعينش دابا. حشومة و عار عليكم.
34 - Dalas الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:19
المصري عليه أن يتوجه للسفارة المصرية لتلقي الخدمات وليس السفارة المغربية.

حتى لو قرر المغرب الترحيل فيتم ترحيل المغاربة وليس المصريين
35 - حمدان الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:20
سؤال موجه لمن يهمه الامر. لمدا لا تسمحون للمغاربة والمقيمين بالمغرب بالرجوع تحت حجة المجال الجوي مغلوق بينما تسمحون لعدة طائرات بالهبوط في المغرب لنقل رعاياها آخرها الخطوط الكندية وغيرها. هل وصلت بالمعنيين بالامر الى هدا الحد ان المغربي لا يساوي شيئ او ليس له قمة امام الاجنبي. او المغاربة هم الطبقة اصحاب الجاه والمال. او أصلا لا يوجد شيئ اسمه المغاربة. هده مهزلة على مهزلة الاسبوع الماضي قنصل المغرب بالخزيرات يفرق 50 يورو على المغاربة ليرجعو الى ايطاليا زائد2000يورو للحافلة. وكانو على بعض 10 دقائق فقط ليدخلو الحدود المغربية. قلة العفة وقلة المسؤولية. اين هو المشكل يدخلو للمغرب ويقام عليهم الحجز الصحي. كباقي الفرنسييين الدين اقامت عليهم الدولة الحجز في مصالح طبية وخاصة.
36 - Tarik ouarhil الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:26
إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
37 - متتبعة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:33
الله يفرجها من عنده..الله يرفع علينا هذا البلاء و يزيح هذه الغمة..القلب مقبوض والنفس الله اللي عالم بيها..الله يفاجيها عليكم اخوتي وعلى جميع المسلمين فصبر جميل والله المستعان..
38 - علي بابا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:41
اغلبية جالات كورونا ان لم نقل جلها حسب ما قراناه في هسبريس بالخصوص اتية جاءت او مستوردة من خارج المغرب اذن كاذا تنظرون من اولائك العالقين
بالخارج عودتهم لن تكون سهلة يعني سيهضعون مباشرة الى الفحص اللطبي و العزل لمدة 20 يوما كما تفعل المانيا.
39 - غيور الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:49
اسال الله ان ياتي بفرج فريب من عنده فهو على ذلك قدير , انا اتعاطف مع الجميع كمبدا،لكن من ذهب للسياحة والتنزه ولم يعر بال لهذه الجايحة فاظن ان عليه ان يعيد حساباته لانه غير مضطر وغير مجبر كمن هم ذهبوا لاسباب اخرى وما اكثرها وعذرا ، فكل الدول اغلقت ابوابها ، اللهم فرج هم الجميع امين
40 - ملاحظ الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:01
الا توجد عندنا سفارة في تركيا ؟ قنصليات ؟ كيف يمكن ان تتركهم الدولة لسبيل حالهم
41 - ايوب طوسي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:12
اولا صديقي ليس لك حق في اتخاذ قرار العودة من عدمه بالنسبة الرعايا المغاربة وثانيا تركيا بلد متقدم ولها من الإمكانات مايسمح لها بتوفير التطبيب لشعبها ونحن هنا نرى العمل الجبار الذي تقوم به حكومة أردوغان للنهوض بالمواطن التركي ووضعت رهن اشارتهم رقما من أجل الاتصال والاستفادة من التغذية والدواء مجانا وانا اعاني ذلك يوميا في عهد اردوغان حتى القطط والكلاب نالت حظها من خيرات الوطن.
اما الحكومة المغربية فلن ينكر الا جاحد ماقامت به من جهود من أجل الحد من انتشار الفيروس الفتاك وذلك حسب امكانياتها وكذا حسب عقلية المواطن المغربي وبالتالي فاختيارها الحل السهل اي فرض الحجر وتعليق الرحلات داخل وخارج البلاد وهو ماله من عواقب على المواطن بعد انبلاج الأزمة.
محدثك مغربي يعيش حاليا بتركيا واشكر القنصلية باسطنبول على مجهوداتها التي تبقى من صميم عملها.
42 - امينة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:33
و ماذا عنا نحن العالقون بين المدن انا منزلي بالجديدة لكني الان عالقة بمدينة الدار البيضاء الله غالب
43 - Mohamed الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:37
على الدولة أ ن تتحمل مسؤولياتها لإعادتهم لأرض الوطن كما فعلت كل الدول ، وعند وصولهم لأرض الوطن يطبق عليهم جميع الاحتياطات الصحية، الحجر الصحي أو.....، أما نسيانهم خارج أرض الوطن فهاذا أمر مرفوض فهؤلاء مغاربة بقوة الدستور .
44 - xman الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:38
نحبكم وسوف نعتني بكم. التاريخ سوف يشهد على هذا.
45 - Marocain d'ici الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:02
La publicité ou plutôt la propagande lancée par les FILMS TURCS a malheureusement envoûté les marocains . Que font ces gens en Turquie ,si ce n(est un surplus d'ARGENT . Pourquoi ne font-ils pas du TOURISME INTERNE , comme ça l'argent dépensé profitera au Pays .
46 - Abdouw الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:34
نتننى الفرج و السلامة لكل المغاربة
فينا هما انصار اردوغان
فين هادوك لكانوا اقول ليك نستثمر في تركيا نشري سلع تركيا
عقلات عليكم تركيا
ياك كلشي عندها أحسن منا كما تدعون
اتمنى ان نأخد الدروس من كورونا
رجال الاعمال المغاربة هما لعاونو المغرب هما لحنو على المغرب
اتمنا ان نحب بلدنا وان نشجع اقتصاد المغرب و المنتوج المصنوع في المغرب
47 - مواطن صولد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:48
اظن انه لو كان ابن مسؤل نافد عالقا في تركيا لدهبت طائرة من اجله، ولكن بما ان العالقون من عامة الشعب فلا يحسب لهم حساب.
48 - Amina الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:54
Vous etes partis en turkie pour le tourisme dans une période la plus critique que le monde n'a connu depuis 100ans!!!il fallait bien refléchir avant de quitter le pays qlqs jours avant l'annonce officiel du confinement ! Nos autorités ont privilégié de sauver la vie de 40 millios marocains que de risquer et ouvrir à nouveau les frontières. C'est une décision que nous devrions tous y répondre afin de sauver notre pays !
49 - بني ادم الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:05
اتمنى من اخواننا العالقين في اي بلد ليس تركيا فقط. ان يتفهمو الوضع جيدا. مشاء الله كان وما لم يشاء لم يكن.
صبرو في اي بلاد انتم فيها راه هادشي غادي افوت حيت الى كتن تتخافو على بلادكم سوف تعرفون ما اقول لكم
المغرب اتخد خطوات جد مهمة في هذه المصيبة التي قدرها الله على كوكبنا الا وهي
الحجر الصحي.
والحجر الصحي كما هو معلوم هو كل شخص يبقا في مكانه خاصكم تحمدو الله فاش شادا ليكم القنصلية الفندق. والله العظيم انا شخصيا. عالق في داخل المغرب وراه عام هذي ماشفت ولادي ولا الام ديالي
وانا ابن الصحراء المغربية بحكم الطوارىء كلشي حابس جوا وبرا
ولكن صابر والحمد لله وفوق من هاذشي اتمن مجهودات المسؤلين المغاربة واشكرهم على شجاعتهم وخطتهم الاستباقية شكرا المسؤلين المغاربة .
وضد فكرة ارجاع كل عالق في الخارج ليس ضدا فيه لكن الحجر الصحي يقتضي ذالك الله افرجها عليكم لأن فكرة الارجاع غير مناسبة في هذه الظرفية. فهي تساوي. شلاظة المروزية بتاعرابت
والله افرجها علينا وعليكم وعلى كل مسلم
واطلبو الله ان يرفع عنا هذا البلاء عاجلا غير اجل وتضرعو الى الله #بقاو في داركم
50 - amar الأربعاء 25 مارس 2020 - 05:35
تركيا ولا المغرب- على الأقل يوجد أكل وشرب ومستشفيات
51 - لطيفة الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:46
للاسف كاين شي مغاربة عايشين في مريخ لما سمعتو الفيروس في الصين والطلبة المغاربة بالصين استنجدو بالسفارة والملك باش يرجعو بحالهم فين كنتو انتم كاين عاذ لي بانت ليه العطلة في تركيا او السيد لي هدر عليه المقال 30سنة وهو عايش بتركيا بدون عاءلتو دابا منين سدو المطارات عاد بانت ليه عاءلتو اذا دققتي الحماق دابا لي في شي بلاصة يجلس فيها حتى تسالي الازمة
52 - Sofie الخميس 26 مارس 2020 - 10:41
نحن نقدر تماما ما تمرون به ولكن لماذا لم تغادروا فورا اثر مهلة الانذار ام ان السياحة منعتكم والحمد لله ودون نكران السفارة تقوم بدورها على اكمل وجه مع كل المغاربة وعلى كل دولة ان تتحمل مسؤوليتها بهذا الظرف الصعب وهكذا تركيا عليها تحمل المسؤولية واين هو هذا المخدوع فيه الذي تطبل له تركيا وبعض المغاربة المخدوعين بحقيقته الاستعمارية والعنصرية
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.