24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1413:3017:1020:3722:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هتك عرض طفلة في مراكش يثير تنديدا حقوقياً (5.00)

  2. تطبيق تتبع المخالطين (5.00)

  3. رُفْقَةُ عُمُر .. النقيب الصديقي يستحضر المسار الفريد للفقيد اليوسفي (5.00)

  4. عناصر الدرك الملكي توقف "الطيّارة" نواحي سطات (5.00)

  5. تفاصيل الحالة الوبائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "عالق" في وجدة يُناشد السلطات ترحيله إلى بلجيكا

"عالق" في وجدة يُناشد السلطات ترحيله إلى بلجيكا

"عالق" في وجدة يُناشد السلطات ترحيله إلى بلجيكا

وجّه بلجيكي من أصول مغربية نداء إلى السلطات المغربية والبلجيكية من أجل إخراجه من مدينة وجدة، وإلحاقه بزوجته المصابة بمرض السرطان في بلجيكا.

وأوضح عبد القادر، وأنه عالق في مدينة وجدة منذ قرار المغرب إغلاق الحدود وتعليق جميع الرحلات، مشيرا إلى أن رحلته إلى الديار البلجيكية كانت مقررة في 22 مارس الجاري.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس: "قمنا بالتسجيل على موقع وضعته السفارة البلجيكية في الرباط قصد برمجة رحلة مرتقبة؛ لكننا لم نتوصل، إلى حدود اليوم، بأي جواب من قبل السلطات البلجيكية".

وأضاف المصدر ذاته، في تصريحه، أنه "لم تتقرر، إلى حدود اليوم، برمجة أي رحلة لإجلاء البلجيكيين العالقين في المغرب"؛ بينما أشارت مصادر متطابقة إلى أن البلجيكيين من أصول بلجيكية تم إجلاؤهم أولا في انتظار ترحيل مزدوجي الجنسية.

وناشد عبد القادر، في تصريحه لهسبريس، السلطات المعنية ترحليه نحو الديار البلجيكية لرعاية زوجته التي تعاني من سرطان الثدي وتحتاج إلى من يكون بجانبها، بالإضافة إلى ضرورة الالتحاق بعمله، موردا أنه يعتمدُ حاليا على مصاريف يُرسلها إليه أخوه في فرنسا.

وكانت المملكة المغربية أعلنت أنها قررت تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى ترابها، إلى إشعار آخر، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية.

وجاء في التعليل الخاص بهذا التدبير، وفق الوزارة نفسها، أن "هذا القرار يندرج في إطار الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - abc الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:36
لمن يقول ان الجنسية المكتسبة تساوي بين ... الاصلي يبقى اصلي و لو بعد 1000
2 - karim الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:40
كذا من جنسية بلجيكية .اذن بماذا نفعتك جنسيتك، مادام ان الدولة التى تحمل جنسيتها تخلت عنك .واعطت الاولوية لرعاياها الحقيقين .يعني أن امثالكم لا يساون شيء عندها اذن احمد الله انك مغربي .ولا تتفاخرون بحمل الجنسيات الاخرى ببساط لا تنفعكم في المحن .إحمد الله وعاود إحمد الله انك مغربي .أما راه اغلبية فيكم منفخون بحمل جنسيات اوروبية التي لا تنفعهم عند الشداءد اما المغرب معندو مايدير لك .باركة راك بارك فيه مخلينك تاكل وتشرب هاذا جهدهم عليكم و الوقت لا تسمح .
3 - السالمية الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:45
عند الإمتحان يعز المرء أو يهان
أين الأحزاب لم نسمع بهم.
هل اختفوا بالمغارات. أين بنكيران.لشكر. لعماري.ساجد.بنعبدالله........... لم نسمع ولو نصيحة للمواطن.
4 - مهاجر كاعي الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:45
كل الدول الأجنبية رحلت رعاياها من المغرب رغم قرار هدا الأخير باغلاق حدوده. لكن المغاربة المحاصرون في الداخل أو الخارج لا من يهتم بهم.اين هي الوزارة المكلفة بالهجرة اين هي مؤسسية محمد الخامس( مرحبا بكم في بلادكم ). لماذا لا تسمحوا للمهاجرين بالمغادرة. و العالقين في الخارج إدخالهم و مراقبة حالتهم الصحية او تخصيص فنادق لإيوائهم ان اقتضى الحال. صراحة هدا الوباء أبان على ان المهاجر عبارة فقط عن بقرة حلوب.تبين بالملموس ان السلطات و الإعلام و حتى مجموعة من المغاربة في هده الظروف الصعبة ابانت بان المهاجر المغربي لا قيمة له. شكرا هسبريس
5 - بن الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:04
سمعت البارحة لوزير خارجية بلجيكا فقال : اتصلت بوزير الخارجية المغربي وقال لي لن البلجيكيين من أصول مغربية هم يعتبرون مغاربة في ربوع المملكة ولايعتبرون كأجانب .
6 - الفرج الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:05
الخطوط الملكية المغربية أرسلت اليوم طاي بوينغ 787 لتركيا لتقوم بإعادة المغاربة للوطن
7 - بلال الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:13
هاد القضية ديال الجنسية الاصلية والجنسية المزدوجة لا اساس لها من الصحة، الفرق هو فقط ان البلجيكيون الاصليون يزورون المغرب في اطار رحلات منظمة تنظمها شركات رحلات وعندما تحدث مشاكل تتكلف بايجاد الحلول بالتنسيق مع دولتهم اما المغاربة فياتون الى المغرب لوحدهم ومستقلين عن اي شركة ما ومع الاسف المغرب لا يهتم بكل هؤلاء المواطنين العالقين بمختلف دول العالم.
8 - jamCH الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:15
إلى منتقدي الجنيسية المزدوجة أقول انه ليست جميع الدول بنفس القوانين. فمتلا سويسرا النرويج السويد تعامل هذه الدول جميع مواطنيها سواسيا حتى لو كانو حاملين تلاث أو اربع جنسيات... ألمانيا بلجيكا فرنسا هلاندا إيطاليا اسبانيا....وكل الدول التي تكتب في جوازها اصل مغربي...لا تعترف بك...
9 - karim الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:26
Il faut les aider sinon vous les perdez et ils ne reviennent jamais
10 - mre الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:26
الأخ karim لو كنت لا قدر الله بقيت عالقا في الخارج و لا تستطيع العودة إلى المغرب لفهمت ما يجري و ما قيمة المواطن المغربي عند دولته.
11 - البشير الطرش الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:32
نسأل الله أن يعجل بالشفاء لزوجتك وأن يرفع البلاء عن الانسانية..
لكن سنة 40مليون مغربي اولى من ترحيل الاجانب والذين بسببهم دخل كورونا إلى ااوطن
12 - خليلوفيتش الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:34
إلى الأخ مهاجر كاعي لا يوجد اي مغربي مهاجر عالق بدون مأوى في بلاده المغرب و لله الحمد حتى تحجز له الدولة فنادق اما فيما يخص حالة الاخ عبدالقادر فهو راسل السفارة البلجيكية بحكم جنسيته البلجيكية الاخيرة فضلت إجلاء البلجيكيين السياح . و نصيحتي لكل الإخوة سواء المقيمين في المغرب او في الخارج(( بلا ما تبقاو تمنو على بعضياتكم كلنا مغاربة كلنا خاوة ))
13 - Aisa الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:36
نقول للرجل عليك الصبر لقد جءت في الوقت الصعب ، وندعو الله الشفاء لزوجتك اصبر واحتسب .
14 - إلى المعلق karim الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:54
وفيك الحرقة المعلم، بقيت فيا والله، حاصك ضبر على رأسك بزربة
15 - تأبط شرا الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:05
السلام عليكم.لقد جإت متاخر يا اخي ا!!!لا اضن ان السلطات البلجيكية تميز بين البلجيكي كيفما كان، اصلي او مجنس.هذه المرة الأولى التي اسمع بهذا!!! هل هناك دليل؟ ان صح هذا فبامكانك رفع دعوى بسبب التمييز.
السلطات القنصلية البلجيكية ربما تكون رحلت البلجكيين الاصليين على استعجال ، لعلمها ان البلجكيين من أصل مغربي يتوفرون على إقامة في المغرب او البقاء مع اهليهم وهذا ما لا يتوفر لمن هم من أصل بلجيكي.دعاؤنا للمغاربة المحاصرين والعالقين في اسبانيا،تركياودول الخليج وووووووو
16 - يويو الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:19
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد إلا جينا نجيبو مغاربة عاليقين في دول موبوؤ إلى مغرب غادي مغرب ترحمو عليه جميع دول العالم الله يرحمنا برحمته
17 - من ؤروبا الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:21
الفرق بين البلجيكين الأصلي والمجنس هوا (البلجكي الأصلي ليس لديه سكن قار في المغرب )
(اما المواطن المغربي المجنس لديه سكان في البلاد الأصلي المغرب ويعتبر انه مواطن في بلاده) لا يحتسب بي انه مواطن أجنبي بل مغربي في واطنه .

حين يحتسب المواطن المغربي المجنس بي انه أجنبي بلجيكي في دوال ؤخرا في العالم يكون مواطن ؤربي
18 - Omar الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:06
Puisque le monsieur est Marocain les autorites belges ne peuvent rien faire. Il est sur le territoire marocain et les lois marocaines enviguers s'applique a lui comme a tous les autres marocains. Si il etait bloque dans un autre pays la belgique va le rapatrier sans hesitation. Prions pour lui et sa femme et esperons que les choses vont s'ameliorer dans les procahines semaines
19 - kamal الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:11
ازمة كورونا هاته اظهرت حقد بعض المغاربة بالوطن على الجالية! هاد السيد مسكين زوجته تعاني السرطان وانتم تتشفاو فيه كانه يحاول الفرار من المغرب و الاستغاثة ببلجيكا.
بعد كورونا ستكون هنالك من دون أدنى شك ازمة إقتصادية عويصة و انذاك رجعو تزاوكو في الجالية و ترحبو فيهم
20 - أمين الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:17
نعم كل مغربي له جنسية أجنبية و هو الآن متواجد في المغرب فهو مغربي,لماذا؟
لأن الجنسية المغربية لا تُسقط على المغاربة عندما يحصلون على جنسية أجنبية,نحن المغاربة في أروبا لا نُسمى بأروبيين و إنما حاملوا الجنسيتين لأننا القانون المغربي لا يسمح بالتخلي عن الجنسية الأصلية و هي الجنسية المغربية و دائما نحن المغاربة القاطنين في الخارج عنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدنـــــــــــــــا البطاقة الوطنية المغربية و لهذا يُسمح لنا بالدخول إلى المغرب بدون تأشيرة الدخول.
هذا جوابي لأصحاب التعاليق الذين يكتبون بدون معرفة الأشياء و يشتمون بطريقة مُحتشمة المغاربة الموجودون الآن في المغرب و لهم جوازات أجنبية.
العلم نور و الجهل عار أيها الجُهّال الذين يتدخّلون في أشياء لا تهمهم.
21 - مجرب الأربعاء 25 مارس 2020 - 14:45
على الفرد المسافر أن يتوفر على تأمين جيد على السفر. تأمين يلتزم بجميع حالات الطوارئ عدا الحرب و الكوارث الطبيعية. حسب ما قرأت فالحكومة السويسرية فقط نسقت مع السلطات المغربية أما إجلاء مواطنيها فتم على نفقة و تنظيم تأمينات مواطنيها و و وكالات الأسفار لأن الحكومة السويسرية رفضت التكفل بهم.
22 - Yanis الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:03
Je généralise pas mais une très très grande partie des marocains n aimes pas les M R E pourtant sont Marocains comme eux et aiment leur pays peut être la jalousie ou l éducation
23 - سمع وافهم الأربعاء 25 مارس 2020 - 16:04
البارح أنا سمعت وزير الخارجية البلجيكي الذي تحدت عن المكالمة الهاتفية التي جمعته بوزير الخارجية المغربي والذي عبر فيها عن محاولة ايجاد حل للمواطنين البلجيكيين العالقين بالمغرب بدون تميز أو تحيز لانه يعتبر جميع المواطنين الحاملين للجنسية البلجيكية سواسية فرد عليه بوريطة ان المواطنين الحاملين للجنسية المغربية يعتبرون مواطنين مغاربة وتسري عليهم قوانين البلاد وبذالك فالرفض جاء من الجانب المغربي وليس العكس واش فهمتي القافز ولا الحقد والضغينة لي فقلبك هضراتك
24 - لبنى الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:57
انا مغربية مقيمة باسبانيا مند 2003 وام لطفلين اسباني الجنسية اتتيت للمغرب راية ابي المريض بالسرطان وتركت طفلي رفقة صديقة لي باسبانيا فاغلقت الحدود وعلقت بالمغرب لم اترك اي باب لم اطرقه لاجد المساعدة بدون جدوى انا اعاني كتيرا وطفلي يبكيان ليلا ونهارا لان صديقتي جاءها عقد عمل في مكان اخر وطفلي مهددان بالبقاء وحدهما بالاضافة اني اعمل وجات فقط في عطلة عمل اتمنا المساعدة من فضلكم
25 - أين الحكومة؟ الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:50
أنا مغربي مقيم في إسبانيا منذ 2005 ،أتيت للمغرب أواخر فبراير لزيارت أمي لأنها مريضة ،أغلقت الحدود و بقيت زوجتي الحامل رفقة إبني وحيدان ،الله يعلم بحالي،ضاع العمل و أوراق الإقامة في القريب سوف ينتهي أجلها.
الرجاء ساعدونا لنعود لأ بناءنا٠!!!
بالله عليك وطني كيف تحرمنا من أولادنا وليس لهم إلا الله و أب يتعب من أجلهم.
شكرا لك وطني !!!
26 - عبدالله الخميس 26 مارس 2020 - 04:59
أخي الكريم من وجدة ربما أنك لم تتابع الاخبار أوأنك لم تتصل بالرقم الدي وضعته السفارة البلجيكية للعالقين بالمغرب
حيث عاد ثلة من المغاربة من مراكش وأكادير في الاسبوع الماضي (مزدوجي الجنسية)مع البلجيكيين الدي أقلتهم طائرات بلجيكية من المغرب
ليس هناك فرق بين مزدوجي الجنسيى وبين البلجيكيين الاصليين
27 - بركاني ابن الشرق الخميس 26 مارس 2020 - 17:33
احمل الجنسية البلجيكية منذ32 سنة وعندما يسالني البلجيكيين عن جنسيتي اقول لهم مغربي والجنسية البلجيكية التي يحملها المغاربة تفيدهم فقط من اجل كسب اصواتهم في الانتخابات ويستعملوننا من خلالها كارنب السباق والدليل واصخ تهضم كل حقوق المغابة والمسلمين ومنها حق الذبح الحلال الذين شددوا عليه بقوانينهم فاين اذن المغاربة الحاملين للجنسية والمنتخبون بهذه الديار خالينا ساكتين الله يرحم والديكم
28 - ixelles bruxelles السبت 28 مارس 2020 - 05:08
وخا داخل بلجيكا ماكيعتارفوش بيك بانك بلجيكي,,مرة سمعت بوليسي كيكول لبوليسي اخر على واحد كحل الراس مقرقبين عليه ف la gare de midi f bruxelles البوليسى كال صاحبو راه عندو بطاقة وطنية بلجيكية هويكول ليه شوف غير ؤجهو تعرفو c,est un requin,,,,البوليس البلجيكي مسمين كحل الراس les requins,,,,,هههههه .حيت ماكيفلتو والو.
29 - MRE السبت 28 مارس 2020 - 15:11
كثير من المغاربة يحلمون بالجنسية وكانها تدخلهم الجنة, المغربي يجب ان يعتز بمغربيته ولو كان لذيه جنسية ثانية. لان الجنسية لا تضيف ليك اجنحة او محبة الاوروبيون او الامريكان لك.

اخي زوجتك المريضة, ان كانت روايتك صحيحة اكيد هناك ناس ورب يرعاها.
حسبنا الله ونعم الوكيل ان يحس المغربي انه عالق في بلده, خصوصا حديثي الهجرة تراهم يتبجحون بحمل جنسية اخرى وهو امي جاهل لا يتقن لغة بلد الاستقبال ويعيش بالخداع والمساعدات.

الجنسية تمنحك بعض حقوق المواطنة ولا تمنحك الهوية.
30 - Hakim الخميس 02 أبريل 2020 - 18:43
المشكل لا علاقة له بالجنسية المزدوجة
كل ما في الأمر ان المغرب حدد أجلا معينا لإجلاء الأجانب ومدده ثلاثة مرات والمجنسين المزدوجين أو المهاجرين المغاربة الذين كانو يتواجدو في المغرب تأخرو في الرجوع والمغادرة معتقدين ان الأمر فيه مزاح ولم يستوعبو الأمر بسرعة. ودول فرنسا، هولند وبلجيكا ركزت على مطارات مراكش وأكاديرفي البداية. لما انتهت المدة ظهر مشكل الاف المغاربة العالقين في المغرب ومعهم حتى شخصيات أوروبية مشهورة الخ.. يعني هناك اوروبيين أصليين حاليا عالقين في المغرب.
بلجيكا وهولند تحاول جادة ارسال طائرات وسجلت الجميع في السفارات دون ميز ولكن المغرب رفض لحد الأن منح حق النزول للطاىرات. هذا كل ما في الأمر. والمفاوضات جارية وقد يقع انفراج في الأيام القادمة.
حفظ الله الجميع. اما من يتهم مغاربة الخارج بادخال الفيروس الى المغرب فهذا جهل. كل الدول مصابة. لو لم يدخله مغربي من الخارج لأدخله سائح. المريض الأول لا يحدد مسار الوباء بشكل مطلق والمغرب يستقبل الاف السياح من ايطاليا واسبانيا حتى الاسبوع الثاني من مارس. لا تخلقو الحزازات االتي قد تأثر على المجتمع والتضامن بين المغاربة اينما وجدو.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.