24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "كورونا" يرفع نسبة القروض المتعثرة للأسر المغربية إلى حدود قياسية (5.00)

  2. "عبودية القرن 21" .. هكذا تتحول سجون أمريكا إلى أسواق نخاسة (5.00)

  3. نسبة المشاركة وثقة الناخبين .. "مسامير" تطرق رأس الدولة والأحزاب (5.00)

  4. آلة لتعقيم المصلين (5.00)

  5. حالات كورونا الجديدة في 8 جهات .. الغالبية بين جهتَي مراكش وطنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة عالقون في ألمانيا وإسبانيا وسبتة ينشدون العودة للمملكة

مغاربة عالقون في ألمانيا وإسبانيا وسبتة ينشدون العودة للمملكة

مغاربة عالقون في ألمانيا وإسبانيا وسبتة ينشدون العودة للمملكة

في وقت تؤكد مصادر هسبريس ألا حل يلوح في الأفق بالنسبة للمغاربة العالقين في مختلف دول العالم جراء قرار المملكة تعليق جميع الرحلات وإغلاق الحدود بسبب جائحة فيروس "كورونا"، تتواصل نداءات مغاربة تقطعت بهم السبل ووجدوا أنفسهم في الشارع بعد نفاد المصاريف التي كانت معهم.

وقالت فدوى، وهي مغربية ذهبت في زيارة إلى ألمانيا قبل أن يتقرر تعليق الرحلات، إنها تعاني جراء بعدها عن أطفالها، وناشدت الملك محمد السادس تخصيص طائرة لإعادتها إلى أرض الوطن، رفقة بقية المواطنين العالقين.

وأوضحت فدوى، في تصريح لجريدة هسبريس: "أتيت إلى ألمانيا في زيارة سياحية، وكنت سأعود إلى المغرب يوم 15 مارس، وهو اليوم الذي قررت فيه المملكة المغربية تعليق جميع الرحلات الدولية من وإلى ترابها، وأنا اليوم عالقة هنا وأولادي مع زوجي في المغرب، وهم في وضع صعب، خصوصا طفلتي الصغيرة.. أرجو المساعدة".

من جهته قال يوسف صديق، وهو مواطن مغربي عالق في إسبانيا بعد زيارة عمل إليها، إنه اليوم لاجئ في الديار الإسبانية وتحمل الكثير من المصاريف التي لم تكن يتوقعها بعد قرار إغلاق الحدود في وجهه.

وأضاف يوسف، في تصريح لهسبريس: "نظرا للحالة الوبائية الحالية أغلقت الحدود، وبالتالي أصبحت لاجئا في الديار الإسبانية، وتحملت الكثير من المصاريف التي لم تكن موضوع احتياطي"، مشيرا إلى أنه اتصل بالبعثات الدبلوماسية المغربية المتواجدة بكل من مدريد وملقا من أجل معرفة كيفية العودة إلى بلده وأسرته.

ويورد يوسف، في تصريحه، أنه "ترك أسرته منذ أكثر من أسبوع تحت وطأة الخوف والرعب، ولاسيما أطفاله الصغار"، موردا: "بعد العديد من الاتصالات طًلب مني إمداد المصالح المغربية هنا في مدريد برقم جوازي ورقم هاتفي وعنوان إقامتي في إسبانيا منذ حوالي أسبوع، دون حل ودون أدنى سؤال حول الوضع النفسي والمادي".

وتابع المتحدث ذاته: "أنا أطلب عبر منبر هسبريس نيابة عن العشرات من المغاربة السياح العالقين في إسبانيا إيصال صوتنا إلى السلطات المغربية من أجل وضع حل وإرجاعنا لأهلنا وبلدنا".

كما يسأل شخص عن أخيه العالق في الديار الألمانية، داعيا السلطات المغربية إلى تخصيص رحلات استثنائية لإعادة السياح المغاربة العالقين هناك.

المصدر ذاته أضاف في تصريح لهسبريس: "لدي أخ عالق في ألمانيا، وقد اتصلنا بالقنصلية دون أن تكون لديها أي معلومات عن إعادته إلى وطنه".

وتتواصل معاناة مغاربة عالقين وراء المعبر الحدودي لسبتة المحتلة، حيث قال مواطن مغربي عالق هناك في تصريح لهسبريس إن "عدداً من المغاربة يبيتون في الشارع بدون مأوى وفي ظروف مأساوية نظرا لعدم تمكنهم من العبور إلى المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - عمار الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:14
صراحة راه الدول كاملة رجعوا المواطنين ديالهم لبلدانهم.
حرام عليكم، خليو عباد الله ترجع لعند ولادهم و حبابهم....
ولكن غير يدخلو، الحجر تلات أسابيع، ما يدخلو ما يخرجو حتى يبان اللي مريض
المرجو مساعدتهم، راه عاىلاتهم مخلوعين عليهم فهاد الضرفية اللي صعيبة علينا كاملين
2 - محتار الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:14
هده وصمت عار على المسؤلين في المغرب كيف يتخلو عن مواطنين مغاربة هناك فنادق في المغرب للحجر الصحي تفي بالغرض والصندوق موجود كيف يعقل هدا العار
3 - مواطن الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:16
ياربي شوف من حالهم كل الدول خصصت طائرات لمواطنيها ما هذا الاستهتار بالمواطن المغربي
4 - كريم ناصر الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:20
خليوهم تما الى جاو زعما هنا ماغايموتوش
5 - محمد الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:21
كل الأجانب استطاعوا ترحيل مواطنيهم من المغرب رغم القرار المغربي باغلاق حدوده. لكن المغاربة العالقين في عدة مطارات دولية و في الخزيرات لازالوا ينتظرون مصيرهم كلاجئين. اليوم عرفت قيمة المواطن المغربي عند حكامه.
6 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:23
الافضلية والاسبقية للطلبة العالقين في الدول الأوروبية والأمريكية وبريطانيا الدين انهوا دراستهم السنوية بها. وكدا الأشخاص الدين كانوا في مهمة. والمواطنين الدين دهبوا للاستشفاء خارج الوطن. اما مواطنوا الجالية المغربية بالخارج اطلب منهم البقاء في بلدانهم. ونفس الشيء الأشخاص الدين دهبوا للهجرة غير السرعية
7 - سناء الادريسي الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:30
الله يهدي البشر . وكيفاش جاتك العطلة منين خرجتي وتركتك زوجك واطفالك وبنتك الصغيرة. بغض النظر عن هذا . علاش منين كتسمعوا الامور تتطور بقيتوا. راه الامور كانت باينة مع الاسبوع الاول من مارس.
8 - مواطنة الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:36
أمريكا لم تعد مواطنيها ... كندا أيضا
كيف ترغبون في أن يعيد المغرب مواطنيه ؟ تحملوا مسؤوليتكم
رأيتم أن العالم يحارب الوباء و أنتم دون أي مسؤولية غاديين سياحة و في أخر الايام عندما رأيتم أن الأوضاع تتدهور كان عليكم أن تسارعوا لتغيير موعد رحلاتكم.

المغرب فيه الي يكفيه ... الوباء تفشى هنا و لا يمكن أن يغامر المغرب في جلب ألاف المغاربة العالقين في شتى دول العالم .. بالألاف ... أين المستشفيات التي ستحتضنكم؟

كونوا عقلانيين ...
9 - المعلقين اللي غادين ايعلقونا الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:42
خاصنا نعولو على حالت الطورئ سوف تستمد بالاقل شهرين متتابعين ٱخرى او اكثر بتصرفات غير مسؤولة لاصحاب اخد القرارات. علاش هاذوك العالقين زعما ما متوفرينش على الرعاية في البلدان التي يوجدون فيها.والله الا الطنز هذا. اوا وجدو ليهم الفنادق قرب المطارات والموانئ وحطوهم هناك لمدة 20 يوم وامنعوا عليهم التجمعات ثم اجروا لهم الفحصات فمن كان سليما فاتركوا سبيله ومن كان مصابا فخذوه الى مراكز العلاج
10 - ادريس البرليني الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:43
هل فيه واحد يسافر إلى ألمانيا ويترك أولاده للسياحة، فلا حول ولا قوة ... كيف ما كان الحال فألمانيا لن تترك احد ينام في الشارع لكن على الدولة المغربية إرجاع ابناء الوطن واجراءات الحجر الصحي حتى تلاث أسابيع كيف ما عملت ألمانيا فرنسا سويسرا والى غير ذلك: قيمة المواطن عند بلاده ضرورية للوطنية و السلام
11 - الحل بسيط الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:48
انتم مسلمون و تعرفون الحديث النبوي الشريف الذي قال إذا كان طاعون ببلد لا تدخلوه و غدا كان ببلدكم لا تخرجوا
داك السيدة لي مشات تفطح فكرتي في راجلك و ولادك و انتي تمزحين و تتصݣعين؟ حالتك ميسرة تكمشي و قولي لراجلك يصيغطليك لفلوس و انت في مهمة عمل تكمش مصاريفك مدفوعة من الشغل خليونا نبراو الله يرحم والديكم.
12 - ٌمغربي مقيم بالخارج الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:49
ماذا عن الذين هم عالقون بالمغرب بسيارات أجنبية وقد شارفت المدة القانونية المتاحة لها أن تنفذ او نفذت قبل أن تفتح الحدود؟ هل من سبيل؟ هل من حلول؟ نرجو من السلطات المختصة ان تفيدنا بشي بشان هذا المشكل. حفظ الله مغربنا الحبيب والإنسانية جمعاء من هذا الوباء القاتل، أمين، أمين
13 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:50
السلام عليكم وجب على الدولة إيجاد حل لإخواننا تلمغاربة الذين تقطعت بهم السبل و مساعدتهم للعودة إلى بلدهم في أقرب وقت
14 - Karim الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:57
دعاء لاخواني واخواتي العالقين الله ينظر لكم، كل الدول الاوروبية تسترجع رعاياها في أنحاء العالم سبحان الله المغرب مواطنه في باب سبتة يدخلو على رجليهم منعهم من الدخول وعلاش؟ ولنفرص فيهم كلهم كورونا معندهمش حق في العناية باش يبراو ماشي خوتنا علاش نسمحو فيهم؟؟؟؟ أسأل الله العظيم ان يساعدهم وبحل مشاكلهم واستسمح
15 - بابسبتة الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:00
الدول المحترمة التي تلقي وزنا لكل مواطن أجلت رعاياها من العالم ومنهم من أرسل طائرة لبلد ونزل بها رغم انف السلطة هناك فقط لجلب شخص
ونحن نغلق الابوابعلى كل من دخل سبتة او سافر لغرض مع العلم انه فقط سائح
فهمت الان بلد يلعب فقط على الربح الان ولا يهمه أي مواطن ترى لسمعتم بأحد ذهب حاركا اراد العودة ؟ طبعا لا لانه خرج ولا يريد العودة مهمى كان ولو وجد الباقي فرصة للهروب لصنع مثل سكان كوريا الشمالية
16 - مهاجر الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:08
والدي اطال الله عمره وحفظه شيخ مسن فوق السبعين عالق في مليلية المحتلة حيث كان عائدا من رحلة استشفائية وكان قد وصلها قبل ساعات من الاغلاق وبصحبته اخي واختي ....ولم يراعو سنه ووضعه الصحي ولم يسمحو له بالمرور رغم ان الامور في بدايتها آنذاك .....لهذا اناشد السلطات ان تسمح لهم بالمرور الى سكناهم فوضعهم لايسمح لهم البقاء هناك وقد مر على محنتهم اكثر من اسبوعين ...
جميع دول العالم سمحت لمواطنيها بالرجوع الى وطنهم اللا المغرب ....
17 - حلا الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:09
مغاربة عالقون في تركيا مغاربة عالقون في المالديف وإيطاليا وتايلاند وتايوان وهونولولو والواقواق.ووووو من كل قونت كيغوتو يرجعو للبلاد.لا اصدق اننا 40 مليون نسمة الله اعلم نفوق 60 مليون كأننا لا نحصي جيدا ساكنة هذه البلاد.
18 - Ahmad الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:11
نناشد الملك ألا يتم إدخال أي أحد في الضرف الحالي
19 - حمزة الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:12
يارب تلطف بينا و يارب ترفع عنا هذا الوباء بقدرتك يا ارحم الراحمين . و فرج كرب المكربوبين يارب
20 - حنا بالله و الشرع معاكوم . الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:18
و الله ثم و الله ماكاين اللي يجيب لينا التمام قد هذ عديمي الضمير و الانانيين اللي سميتوهم بالعالقين،من ذخل لنا هذه الجائحة اليس السياح و المهاجرين عديمي الضمير بعدما رأوا انتشار الوباء هناك ،زائد الحجز الصحي ، ارادوا ان يعملوا فيها اذكياء و عايقين فهاجروا الى المغرب ونقلوا معهم الوباء الى الاحياء الشعبية،زد عليهم اللي اعمى السفر ابصارهم الى اروبا،لم يرعوا خطورة الوضع، ولان بعدما اغلقت بلدان العالم ابوابها،يتباكون علينا و يزيدونا هما على اللي حنا فيه،الله يكون فعون الدولة، فلو تبعات هذا القوم و الله حتى مايبقى احد في هذا البلد،واش اللي سمح فولادو من اجل السياحة ، ترجى فيه الخير.
21 - mimoun الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:20
il faut interdire ces gens d enterer au maroc je suis sur qu il y en a beaucoup qui sont infecté par corona et ils le dessimilule
22 - الشادلي الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:24
الدولة الجزائرية قامت باجلاء رياعاها من اوروبا وجميع انحاء العالم حيث وصل العدد الي 9000 رعية جزائري وقامت باوائهم في 57 فندق وخاص وعام عبر التراب الوطني وفي فترة قصيرة جدا 4ايام فقط .
23 - مغبون الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:24
كيف تركت زوجك و اولادك في المغرب و ذهبت الى المانيا من اجل السياحة.....
على العموم نتمنى ان يكون هناك حل دون ان يفاقم تفشي الوباء في البلاد
24 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:25
اللهم فرج كرب المهمومين .فعلا هوءلاء العالقين سيعانون في ظل تاثير هذه الجاءحة.هل فكرت الدولةفي تنقيل رعاياها الي وطنهم كما فعلت فرنسا وكندا وسويسرا.ام الدولة تري في ذلك المغربي ليبقي عرضة للتشريد والمعاناة.فعلااننا لانساوي اي شيء في هذا البلد سواء كنا فيه ام خارجه.
25 - من خارج المملكة الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:25
عند دخولهم المغرب فعلى الحكومة المغربية أن تفرض عليهم الحجر الصحي في الفنادق حتى لاتنتشر العدوى مرة ثانية
26 - marocain الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:29
المغرب تعرض الى نتشارالفيروس عن طريق المغاربة والاجانب جاؤو من الخارج
تلاتة اواتنان حاملون هاد الفيروس تمكنو من قتل اربعة حالة اصابة 170والعلم
لله ان هناك المزيد
فادا ادخلنا هاد المغاربة الى المغرب سنصبح متل اطاليا واسبايا وحتى متل الصين
نطلب من المسؤولين المغاربة تقديم المساعدة الى المغاربة المعلقين في الخارج
في الاماكن التي يقتنون فيها لانهم يشكلون خطر كبير على 40 مليون مغربي
ونطلب المسامحة
27 - بقاو في بلادكم الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:31
شعارنا نحن : بقا في دارك
شعاركم انتم : بقاو في بلادكم
المرض لا ينتشر بل البشر هو الذي يساهم في نشره.
28 - HamidAllemagne الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:33
il faut les faire rentrer mais les enfermer directement aprés atterissage de l'avion dans des camps de confinement. sinon une simple infection peut affecter 100 personnes
29 - متابع مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:38
تقول فدوى انها ذهبت للسياخة بالمانيا و تركت زوجها و اطفالها بالمغرب و منهم طفلة صغيرة.... بجون تعليق
30 - Driss الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:57
من أجل المغاربة ومصلحتهم يجب على هؤلاء الأشخاص البقاء خارج الوطن من اجل حماية حياة الملايين .
31 - Soufiane الأربعاء 25 مارس 2020 - 08:59
صراااحة عييييب و عار على الدولة المغربية تخلي و تسمح ف المواطنين ديالها ف اوروبا ماواكلين مزيان ماناعسين مزيان، ها لي خلا وليداتو ها لي خلا والديه ها لي خلا خدمتو ويلا مالتاحقش العمل ديالو ف اقرب وقت، تقدر خدمتو تمشي ليه، والمشكل العويص حتى الفلوس مابقاوش ليهم، راني تلاقيتهم في فرنسا والله الى كايقطعو ف القلب، مساكن حاسين بالحكرة والنفسية ديالهم طاحت، ماكاين لادعم نفسي ولا معنوي الله ياخد الحق هادشي لي نقول، الله اجازيك بالخير أجلالة الملك، دير شي تدخل، قوم بالازم ورجع المواطنين ديالك ل البلد ديالهم ها العار اما رجعهوم راهم ف رقبتك إلى يوم الدين، والسلام عليكم.
32 - رضوان الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:00
السلام عليكم .بالنسبة للاخت المتزوجة التي تقطعت بها السبل في ألمانيا .يمكنني ان استقبلها وسط عائلتي الى ان تمر هذه الأزمة.المرجو من جريدتنا المحترمة مدها ببريدي الالكتروني اذا طلبت ذلك. اتمنى من الخارجية المغربية ان تتكفل بابناء الوطن العالمين او ارجاعهم الى المغرب مع الحجر الصحي الالزامي و شكرا
33 - Amine الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:04
خلات بنتها ومشات كتسرا ......الله يهديكوم التزموا اماكن تواجدكم حتى دوز هاد الجائحة
34 - الحجر في أماكن تواجدهم الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:06
القنبلة الموقوتة لفيروس كورونا هي السماح لهم بالدخول إلى المغرب. فبعده ستفقد وزارة الصحة والدولة السيطرة على بوصلة الفيروس بالبلاد. لذلك فأنا أقترح وأدعو من بيده زمام الأمور أن يغلق الحدود في وجههم عملا بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم والثكفل بهم حيث هم. وإلا فليتحمل المسؤولية أمام الله إن تحول المغرب إلى صين ثانية أو إلى إيطاليا ثانية بعد عودتهم. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
35 - القصراوي الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:06
الكثير من المعلقين ينتقدون هؤلاء المغاربة لماذا سافروا في هذه الظروف رغم أن كل واحد منه له ضروف خاصة لا نعرفها. و يجب ألا ننسى أن الأحداث تسارعت بشكل كبير في أسبوع واحد حيت أنا شخصيا كنت علي وشك السفر قبل عشرة أيام من تعليق الرحلات التي لم أكن أتوقعه إطلاقا. و أن الإصابات في فرنسا و إسبانيا انتقلت سريعا خلال عشرة أيام من بضعة مصابين إلى الآلاف مما أدى إلى غلق الأجواء فجأة و بدون إعطاء أي مهلة للمواطنين للرجوع إلى و وطنهم.
36 - امقران الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:06
وأوضحت فدوى، في تصريح لجريدة هسبريس: "أتيت إلى ألمانيا في زيارة سياحية، وكنت سأعود إلى المغرب يوم 15 مارس، وهو اليوم الذي قررت فيه المملكة المغربية تعليق جميع الرحلات الدولية من وإلى ترابها، وأنا اليوم عالقة هنا وأولادي مع زوجي في المغرب، وهم في وضع صعب، خصوصا طفلتي الصغيرة.. أرجو المساعدة".
تركت زوجك وأولادك وطفلتك الصغيرة من أجل القيام بجولة سياحية فلابأس من أن تتركيهم الآن لضرورة كورونية.
تمتعي بمعالم ألمانيا أكثر .
الأم التي تترك أطفالها وتحرمهم من حضنها لتبيت في فنادق أوربا تستحق تمديد جولتها السياحية ، والزوج الذي سمح لها بذلك يستحق هذا الدرس .
انها السياحة في زمن كورونا
37 - براهيم كزا الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:16
الصولوطات المغربية نادو جميع المواطينين ان يرحلو إلا بلدهم قبل فوات الأوان لاكن هناك من إستهونة بألأمر والأن عليهم تحمل مسؤليتهم
38 - تكفاريناس الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:20
الجزائر الدولة الوحيدة التي بادرت باجلاء رعاياها حتى من الصين ومن كل الدول الاوروبية والعربية . حيث خصصت طائرات وسفن وقدر عدد الجزائريين باكثر من 9000 وخصصت لهم فنادق للحجر وهم تحت الرعاية الطبية فلماذا لا تبادر المغرب باجلاء رعاياها.
39 - يوسف الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:31
اصحاب السفر للسياحة راه درتو خطأ كبير بذهابكم لاوربا او غيرها في هذه الأوضاع .يجب التريث في بعض القرارات
من يناير والعالم يتكلم عن الفيروس القاتل والناس ماشيا جايا
الانسان يقلب و يقرا شويا الاخبار عاد يقررالسفر اما اللي مقيم هذاك راه مستقر تما ماعندو مشكل
40 - فدوى السائحة! الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:33
أمر رهيب يا فدوى, المغرب ملكا وحكومة وشعبا في حرب ضروس ضد الفيرةس، هذا أقوياء الفتاك ، وأنا في سباحة واستجمام. في نظري الدخول ممنوع في الوقت الحالي. لن تفيدوا المغرب في شيء، إن قدر الله سمح لكم بالعودة ستنقلوت لنا حالات أخرى متطورة من كرونا، ستطالبون بتعويضات من حزينة الدولة. وستطالبون بحظوة في المعاملة. لا للدخول
41 - مغربي عالق في بولندا الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:33
Je suis bloqué en Pologne, j'étais partis pour une semaine pour formation et je suis bloqué.
42 - bob dilan الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:33
للذين يقولون في تعليقاتهم ان هؤلاء العالقين في الخارج في ظروف مزرية لا يلزمهم الانقاد و الترحيل الى بلادهم المغرب خوفا من العدوى اقول لهم تمهلوا و لا تفرحوا كثيرا بوجودكم داخل منازلكم معززين مكرمين لانكم لا تعلمون كيف تتقلب الايام و ربما ستكونو ممن تصيبهم كرونا و لن يرحمكم احد. التمكريه و الانانية هو سبب من اسباب تفشي الامراض و الفيروسات. ما حشمتو ما راعتو تتشفون في اخوانكم مغاربة و لا تجرئو حتى على كلمة طيبة في حق هؤلاء كانكم انتم من تقررون هل سيتم ترحيلهم ام لا ! باز لهذا البشار لي عاشين وسط منو.
43 - Freeman الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:34
Myself I am I’m USA I want to go see my mom but with covid19 there is no way everybody who is in foreign countries stay there and lay down until this virus passes if u are still alive then think about Morocco
Don’t be selfish Morocco is a 3 th world country it will be able to take care of u either with or without virus but since u are in anywhere u are stay there if I get sick go to the hospital they won’t let u down also allah is everywhere so if u die there it’s like sitting in Morocco about ur kids that an excuse u didn’t think about ur kids when u traveled alone now oh my kids give me break the reason I am saying this Moroccan always trying to find excuse to bend the law wake up this ur lesson next time never travel with ur kids behind try to talk to them on what’s up face time if u miss them
Millions of Moroccan in Italy want to go back millions in France millions In Spain hey hey what do u think Morocco is USA or Canada
The government did it best to give u a place to stay food
44 - Samir الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:40
إلى الذين علقوا على الاخت فدوى العجب هاجرت بدون اطفال و لا زوج. اين هو المشكل؟؟؟ لو كان العكس ، يعني الرجل سافر وحده بلا زوجة ولا اطفال لكان الأمر عادي جدا. أليس هد شكيزوفرينية؟؟؟ للرجل حق و لكن المرأة ليس لها حق.؟؟؟
إلى كل من يريد الديموقراطية و العيش بكرامة فلا يجب عليه أن يرى أي فرق بين الذكر و الانثى في الحقوق و الواجبات. الرجل من حقه السفر وحده المرأة أيضا. الرجل يسافر خارج الوطن إلى العمل فلما لا تسافر المرأة خارج الوطن للعمل. اين المشكل؟؟؟؟؟؟
مثال آخر:
الرجل كيبغي اتصاحب مع البنات . و لكن اخته حرام عليها. حلل و ناقش. قبل الضغط على الإصبع الاحمر أريد جواب مقنعا و رد على ما قلته بكل حق و لا تنكر
45 - جلال الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:46
استغربت وتعجبت من كلام المواطنة فدوى قالت تركت زوجها الاولادها في المغرب سافرت المانيا من اجل السياحة فدوى تعي هذا الكلام خطير ماتقوله من هو هذا الزوج الذي يقبل ان يسمح زوجتها بالسفر لوحدها البلد الاروبي بدون المحرم يعرف هذا مخالف الدين لا يجوز السفر امراة بدون محرمها زوجها مطمءن على زوجته السفر لوحدها هل يعرف الزوج ماذا كانت ا تفعل في هذا البلد الاروبي غريب العادات والتقاليد على بلدها عيالات مع ذلك يطالبن مزيد من حقوق عندما الزوجة تسافر بدون زوجها اي الدولة هل يوجد حق اكثر هذه حقوق في المغرب زدنا في حقوق اللهم زدني علما
46 - Samir الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:47
الى كل من يلوم المرأة على سفرها هل السفر حكر على الرجال او ماذا فزوجت الرسول كانت تقوم بمهنة التجارة وتسافر فاين العيب في ذالك يا امراض المنهج الوهابي
47 - AmnayFromIdaho الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:49
لاحول و لا قوة الا بالله رجعوا الناس لبلادهم، جميع الدول اجلت مواطنيها،ولي خايف من كورونا ساهل،يديرو مركز يتكلف به الجيش يجلسوا في اسبوعين عند وصولهم إلى المغرب ،و بعدها ان كانت الأمور على ما يرام يستحقون بمنازلهم
48 - ابن المغرب الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:01
لا يمكن ممارسة السياحة في مثل هذه الظروف العصيبة أعني السيدة اللي مشات قالك دير السياحة فألمانيا واش ما عارفينش هاذ الناس الكارثة العالمية ؟ واش ما وصلهومش النداء جلسو فديوركم ؟ المسألة ياسيدتي معقدة الآن اللهم أعن السلطات المعنية بصراحة لأن الوباء ينتشر بسرعة ولا تظهر أعراضه للوهلة الاولى وحنا واحلين مع الحالات الوافدة والمحلية معا هذا لا يعني عدم إيجاد حلول لمواطنينا المغاربة في تلك البلدان ومنها الإيواء والمساعدة المالية قدر إمكان الدولة يجب على الجميع أن يتحمل مسؤولياته وليس الدولة فقط هذا رأيي والله أعلم يمكن أن يكون صائبا أو خاطئا وإنما أملته فقط المواطنة والغيرة على المغرب العزيز
49 - Mohammed الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:02
السلام عليكم اخواني انا من الأشخاص الذين يتنقلون يوميا من بلد إلى بلد في هذه الظروف بحكم عملي كسائق اطلب من الجالية الذين يعتبرون أنفسهم عالقين وهم نسبة قليلة جدا وهم أناس اعتادو الجلوس في المقاهي و الملاهي دون شغل يشغلهم عليكم بالصبر والبقاء في منازلكم لا داعي للعودة للبلاد فله ما يكفيه من مشاكل فلااضن أحدا عالقا هنا فالحياة طبعية كيفما كانت هناك حضر للتجوال نعم ولكن من له عمله فهو يزاوله بطريقة طبيعية.وان كانت السلطات قد تفتح خطوط استثنائية فلها تختار من يعود و اخص بالذكر المسنين وليس الشباب الذين لا شغل و لا مشغلة . والله المستعان و انجانا الله شر الوباء والسلام
50 - عالي الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:41
انا في نضري احسن حاجة هوا تبقاو تماك حتا يفرج الله ولااضن ان الخير انقطع هناك بل بالعكس تماما تلقاو الخير من اخواننا المغاربة في الخارج اكتر ولدلك وخوفا من انتشار وزيادة تفشي المرض بقاو تماك حتا يحين الفرج بادن الله واستعينو بالصلاة والدعاء والله ولي التوفيق.
51 - سعيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:50
وناري وها العار لما صبرو حتا تفوت هد الجاءحة واسبانيا وايطاليا من اكبر البلدان المتفشي فيها هد الفيروس. بغين دخلو تعديو كلشي الله يرحم وليديكم رحمة بهد الناس الابرياء ومدخلوش وبقاو تما. واش بنادم اعباد الله ميقدرش يصبر ١٤ يوم. وبالنسبة لناس ايكيقواو كلشي دول رجعات ناس ديالها. راه ديك الدول ليرجعات الناس ديالها من المغرب حيت عارفا المغرب متفشيش فيه الفيروس بكثرة
52 - simow الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:01
كان على المقال أن يبدأ بالسيد يوسف الذي ذهب في زيارة عمل الى اسبانيا وبعض المغاربة الذين يعانون ظروف صعبة كالتشرد في الشوارع الأروبية. ثم تتحدثون عن تلك المرأة. لأني أرى في التعليقات الأغلبية طارت مع التيار. وأيضا!!
لماذا لاتوفر لهم الدول الأروبا ملجأ مؤقت ريتما تتحسن الأوضاع؟أليس المغرب يفعل نفس الشيء بنسبة لسياحه!
هل المواطن المغربي رخيص لهذه الدرجة!!، كيف ستفتخر بوطنيتك عندما تعلم أنك بهذا الرخص
المغاربة لا يملكون غير المغاربة كي تيعاطفو مع حالتهم الآن..إن لم نتعاون فسنظل رخيصين بدون قيمة حتى بعد انتهاء الأزمة.
53 - karim الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:15
el etat doi aider les marocains tursiten dans tout le monde, une fois au maroc ,les mets en isolment durant 15 jours ….c est la melleur solution
54 - Imad الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:23
personne ne parle des marocains bloqués en Afrique, pour mon cas il n y a eu aucun contact de l ambassade dans le pays ou je me trouve, d'autre pays, meme africains, sont entrain de preparer des vols pour rapatrier leur ressortisants, cest vraiment malheureux
55 - عبد الله الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:24
عن اي لجن يقظة بالقنصليات يتحدثون؟ وما هو الدور الذي قامت به ان كان لها وجود. مغاربة بامريكا بمناطق غير موبوءة يجهلون مصيرهم بعد ان اغلقت ابواب العمل في وجوههم جراء فرض الحجر الصحي بسائر الولايات يرجون الفرج من الله
الى الانانيين الذين فرحوا بكونهم بين اهلهم وستكثروا ذلك علينا نحن العالقين هنا اقول الله معنا افرحوا انتم بتنكركم لنا.. واشمتوا فينا سيجعل الله لنا مخرجا. والجوع والخوف وحتى الموت اهون من الانتساب الى امثالكم. ومن منن الله تعالى انه لم يجعل مصائر عباده بغير يده
56 - Ayoub الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:30
هاد شي لي كاتسواو عند المغرب وحنا زعما مسلمين والله الا حشومة بزاف واش المغرب ديال باكم.... الله انعل اللي مايحشم
57 - أمين الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:46
القرار المغربي مفاجئ للجميع. هناك الكثير من المغاربة عالقين( سياح، في إيطار التكوين ، علاج، دارسة..)
ومًنهم من مهدد بالطرد من العمل ( اطباء، موظفون .،،،،)بسبب هدا الاغلاق.
كما قامت جميع الدول التي انتشر فيها الفيروز بشكل كبير من المغرب بإجلاء الموطنين يجب على المغرب ان يتحمل المسوؤلية لهذا الوضع الصعب.

الوطن للجميع و بركا من الانانية.
58 - سفيان البهلاوي الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:52
هاذ المعلقين اللي باركين يقولو للمغاربة اللي حاصلين يبقاو في بلايصهم و زدت يقولو للناس اللي مشاو سياحة علاش مشيتو ونتوما عارفين المرض كاين....تانقول لهاد المراض راه عاد بانت حقيقتكم قلوبكم كحلا بحال المسؤولين لي تخلاو عليهم ونتوما زدتو تتشفاو فيهم نسيتو بلي حتا هما دابا تيقراو التعاليق وتايتسناو تضامنو معهم ولو بالدعاء...حقا في هاد الشدة بان المعدن ديالكم....وماتنساوش تحصل ف اوروبا خير من ماتحصل عندكم حيت ملي توصلو للالاف د الحالات حتا نتوما اتبقاو تبكيو
59 - يونس الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:18
من المفروض على السلطات المغربية إعادة مواطنيها كباقي الدول اللتي خصصت طائرات خاصة لذلك
ومن حقها ولأخذ الإحتياطات اللازمة لتجنب تفشي هذا الوباء الخبيث، وضع شرط عزلهم لمدة 15 يوم للتأكد من خلوهم من الإصابة بالمرض
والسلام.
60 - نازي=اناني الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:25
تعاليق اغلب المغاربة اصابتني بالهلع والخوف مما تحمله من معاني الانانية و الجيسفرانية والحسد والعقد النفسية.
اثقوا الله ولا تسفهوا في اخوا تكم و اخوانكم
61 - Omar الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:39
انا موجود فى المرايا الإسبانية منذ إغلاق الحدود فى حالة صعب واهلى فى المغرب نتمنا من الله الفرج العودة الى البلاد فة اقرب وقت
62 - سعيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:43
على الجهات المعنية القيام بالاجراءات اللازمة لاجلاء المواطنين المغاربة العالقين بعد اغلاق الحدود بدون سابق اشعار وعلى الدولة ان تتحمل مسؤوليتها اتجاه المواطنين في وقت المحنة. هناك عدد لا يستهان به من العالقين في بلدان اجنبية يعانون الويلات جراء الجوع والتشرد والخوف من المصير المجهول. فاين هي حقوق المواطن المغربي واين هي لجنة اليقظة. اما بالنسبة لاصحاب التعليقات السلبية فانتم ابنتم على معدنكم ولا تحسبو انكم بامان بين عوائلكم.
63 - مواطن مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:48
نطلب من السلطات المغربية العمل على إرجاع اخواننا المحبوسين في الدول الاوربية ودول أخرى لأنهم يعانون بشكل كبير جراء ترك عائلاتهم هنا بالمغرب دون معيل بالإضافة إلى الخوف.
64 - حلا الأربعاء 25 مارس 2020 - 13:10
اعباد الله حتى واحد ماشي ضد السفر ديالكم.حتى واحد ما قال لكم السفر حرام لاعلى العيالات ولاعلى الرجال تبارك الله راكم مشتتين فدول العالم بأسره خاص الوقت والتنسيق مع الدول والتنظيم..بحال إلى المغرب سد حدودو غير بوحدو.دول كثيرة سبقاتو.حتى إلى بغاو يدخلوكم خاص ينسقو مع الدول ألي انتوما فيها.ماشي فوضى هذي باش غير يصيفتو الطياير يجمعو فيكم.هذا ما قامت به كل الدول عاد كندا الدات السياح ديالها وسويسرا شحال وهما هنا ماكاين ألي احتج.الانانية هي ألي فيكم غير كتحصلو ماكتصبروش حتى يتدار اللازم الممكن للدولة تديرو.ثم كاينين أولويات في هذا الظرف الداخل والمتواجدون فيه أولى في نظر كل الدول ومسؤوليها عاد يجي الخارج ومن بقي فيه.تركيا بوحدها أكيد من 650 مغربي ومغربية عالقون خاصهم 2 طيارات
65 - فدوى الأربعاء 25 مارس 2020 - 13:13
أظن أن الحل الوحيد كما قال بعض المعلقين؛هو ارجاعهم و و ضعهم في حجر صحي داخل الفنادق و تتكفل بهم أسرهم أو المحسنين.
66 - ابراهيم الأربعاء 25 مارس 2020 - 14:27
اوجه كلامي الى الناس الذين يدعون الى عدم ارجاع المواطنين المغاربة الى بلدهم ...
كفاكم انانية وحقد وحسد .. ان هؤلاء العالقين في الدول هم مواطنين ومن حقهم الطبيعي وما ينص عليه الدستور العودة الى اوطانهم بصرف النظر عن اية اعتبارات .
ان من ينادي بترك هؤلاء المغاربة في الخارج حتى تنتهي ازمة الكرونا انما يتكلمون من دافع انانية وحسد .. لانه لو كان العالقين اخد ابنارهم او ازواجهم لكانو اول الصارخين والمطالبين بارجاعهم الى المغرب ولكنها الانانية وحب الذات ..
انه بتوجب على حكومة المغرب العمل على ارجاعهم الى بلادهم وفحصهم واتخاء الاجراءات الطبية الازمة سواء بالعزل او الحجر طبقا لنناىج الفحوصات ..وهذا ليس بتفضل او كرم من الدولة بل هو وااجب وحق مكتسب لاي مواطن مغربي ..
جميع الدول عملت على اجلاء مواطنيها من الدول الاخرى .. فلماذا لا تقوم المغرب بالمثل ..؟؟ هل هو استنقاص من قيمة المواطن المغربي او انه رخيص وغير ذي قيمة .. ام تعتقد الحكومة انها اكثر معرفة واطلاع وخوف على الشعب من باقي دول العالم ؟؟
عجبي لهكذا تفكير واستهتار بأرواح وقيمة المواطن .
67 - عامر الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:00
هل يعقل أن أما عاقلة تترك زوجها وأطفالها الصغار لأجل الترفيه والسياحة بألمانيا. كان الأحرى بك أن تفكر في العواقب. الله يكن فعونك ياأختي.
68 - أحمد رضا الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:07
حقيقتا نشد على يد الحكومة على كل المجهودات التي قامت بها و تقوم بها لحد الآن من أجل الحد من إنتشار الوباء في البلاد و نشعر بالفخر كمغاربة لكن أتمنى من الجهات المسؤولة و التي بإمكانها أن تخصص رحلات خاصة لهؤلاء المغاربة ووضعهم بالحجر الصحي حتى يتبين وضعهم الصحي و إعادتهم لأبنائهم و عائلاتهم أنا شخصيا أعاني من هذا الكابوس لوجود والديْ بالديار الإسبانيةمنذ أكثر من ااشهر حيت كان موعد عودتهما يزامن 17 مارس
أتمنى من السلطات و الجهات المسؤولة التدخل عبرة بباقي الحكومات
فاللهم أعد إلينا كل حبيب و عزيز سالما من الشر معصوما
69 - ادريس الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:11
فدوى ذهبت لوحدها إلى ألمانيا في زيارة سياحية و تركت أبناءها و زوجها و بقيت عالقة !!!!
افهم تسطى
70 - Anass الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:12
أضم صوتي للأصوات التى تدعوا إلى إرجاع مغاربتنا العالقين في العديد من الدول على ان يتم عزلهم حتى يتبين خلوهم من هذا الوباء. انهم اهلنا و لو كل بهم الفيروس لا قدر الله. و يقول المثل المغربي : اللحم يلا خناز تيهزوه ماليه
71 - rabeh yahya الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:29
والو تبقى تماك،،، حتى تفوت الازمة،،، انتهى الكلام...
72 - مغربية الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:32
مالهوم زايدين فيه اصبرو حتا افوت هادشي را المغرب مقادش على هادو لي مراض والا مشا تا حل داك الباب مغاديش اقدرو احبسوهوم كاملين فالحجر الصحي حتا اديرو التحاليل شكون لي مريض وشكون لي مبيه والو الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا بالصبر وعدم الدخول او مغادرة المكان فحالة الوباء الا دخلو غاتوقع مصييبة را معندنا لا تعليم لا صحة ارجعو لديورهوم اسدو عليهوم تا يفوت هادشي الله اهديكوم
73 - مغربية الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يكن احد منا يتصور وقوع هذا الكرب العظيم.
الدولة المغربية قامت بااتخاذ إجراءات مهمة واستباقية في المجال التربوي الصحي الاقتصادي...وذالك بطريقة تدريجية وسريعة.
نساء ورجال الامن ونساء ورجال قطاع الصحة ومسؤولون في الحكومة يشتغلون ليل نهار من اجل الوقاية والتحكم في الوضع.
لابد ان الدولة ستجد حلا لا محالة لهذا الملف ايضا كما تمكنت من اتخاد اجراءات مهمة اخرى مع ضمان صحتهم وصحة الجميع.
اخواننا العالقون خارج الوطن يعلم الله مافي صدورهم من خوف وضغط وقلق. ونحس بهم .
علينا ان نساعدهم بالكلمة الطيبة والدعاء لهم لتيسير الامور ولا نخوض في خصوصيات او عرض اي واحد لا يعلم نيته وحاله الا الله.
نحن الان راكبون في سفينة واحدة وكل منا يشكل حلقة مهمة في الحفاظ على الحياة فوق الارض. فصبر جميل ومزيد من التضامن مع الإنسانية من اجل الصالح العام.
" وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو وماتسفط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين " صدق الله العظيم.
74 - حلا الأربعاء 25 مارس 2020 - 16:42
اسبانيا غير حدانا عاد دخلات الاسبان الي بالمغرب فوق 9000 شخص!!!!عدد كبير أكيد ماشي دفعة واحدة.الأجلاء سيكون على مراحل مع التنسيق مع المغرب.وصبرو مايمكنش الدولة ديالكم تسمح فيكم.شوفو غير الطلبة دالصين غير لاحو النداء ودارو ما يلزم يدخلو.وماشي الدخول هو الصعيب تبعات الدخول من حجر وفحص وتحاليل خاصهم يوجدو لكم راكم تبارك الله كثار وفكل دول العالم
75 - عبدالحق الأربعاء 25 مارس 2020 - 17:26
اعملنا فيزا باش نتسرو سيمنة دابا احصلنا هنا في برشلونة خصهم اعونونة فالسكن والمأكل راه لفلوس تسلات اشنو المعمول وتوحشنا اولادنا ابغينا نمشيو فحالنا ماهو الحل
76 - حسن بني ملال الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:35
انهم إخواننا عالقون في بلاد المهجر من حق الدولة ان تنظم رحلات جوية و تدخلهم للبلد تدريجيا مع الحجر الصحي للمدة المعمول بها كلنا ابناء الوطن نحب وطننا كيفما كانت ظروفنا بالخارج المغرب او داخله
77 - العيد الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:35
الافظل لهم ان يبقوا هناك على الاقل هناك رعاية صحية فالاصل هناك من هم عالقين بالداخل وينتقدون الشعوب الاخرى.
78 - Anis الأربعاء 25 مارس 2020 - 18:37
أنا لا افهم كيف ذهبت هذه السيدة إلى ألمانيا من اجل السياحة وتركت اولادها وزوجها في المغرب وفي الأخير تطالب السلطات بطائرة خاصة لارجاعها إلى المغرب
79 - حفار القبور الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:54
والآن إتضح للجميع أن الإنسان المغربي لا يساوي شيئ بين الأمم وأصبح دمه رخيـــــص.
عند عطلة الصيف يطلقون شعارات براقة مرحب 2019 ومرحباً بعمالنـــا في الخارج.
لأنهم يقومون بتحريك الإقتصاد المنهار بأكثر من 4 مليـــــارد أورو سنوياً.
وعند الشدة يغلقون الحدود البرية والبحرية والجوية في وجوههم.
80 - محمد الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:57
قال الله تعالى في سورة النور الآية 63 :
*" فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "*

خالف الناس أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي قال فيه عن الطاعون :
*" إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ "*
صحيح البخاري ومسلم

الوافدين من "الخارج" فرارا من "كورونا" نقلوه لبلدنا المغرب والأعداد في ازدياد ...

إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصائبنا وأخلف لنا خيرا منها يا رب.

عزاؤنا قول رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" الطاعون عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ، وَأَنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا يُصِيبُهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ شَهِيدٍ."
صحيح البخاري
اللهم اكتب لنا بهذا الوباء أجر الشهداء، واكتب موتانا به من الشهداء.
81 - حنان اسبانيا الأربعاء 25 مارس 2020 - 20:34
امي و ابي من العالقين في المانيا كانو زيارة عند اختي بغاو ادخلو ما لقاو كيف اديره . امي مريضة تحتاج للدخول للعلاج مريضة بالسكري خاصها دوا ديالها تسلى ليها ملقاتش البديل بامانيا كيف تعمل داب. حلو عليهم ادخلو واش هما ماشي مغاربة منكم خرجو زيارة لبنتهم صدقو حصلو ما هذا الاستهتار حشومة عليكم المغاربة لي نكرتو خوتكم عكس الدول لوخرين كل واحد صيفت طيارة داو ناسهم .
82 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 06:10
لو كنت تخاف على أبنائك وعائلتك وبلدك فدعك حيث كنت خير لوالديك وأبنائكك.
83 - Marocains 123 الخميس 26 مارس 2020 - 15:40
المغرب يحمي نفسه من ناقلي كورونا


بقاوا تماك مع كورونا .


أنت جايب كورونا في الساك ديالك .
84 - Adnane الخميس 26 مارس 2020 - 22:24
كل العالقين في الخارج هم ابناء هذا الوطن وعلى الدولة والمسؤولين القيام بالواجب وارجاعهم إلى بلدهم على غرار باق الدول والمسؤولون يتباهون بانهم قاموا بالمساعدة في ترحيل الأجانب إلى بلدانهم اليس المغربي احق بدلك
وحتى ان استعص ذلك فعلى قنصليات البلاد القيام بالواجب (اسكان،اكل،تطبيب...)وان لا تقوم بسد الأبواب
والهواتف وترك المواطن الى حال سبيله معرض للتشرد والفيروس والمخاطر لا سيما ان هناك عائلات تضم أطفال و مسنين
للإشارة أنا لا أتكلم على المغربي المقيم بالمهجر
85 - مواطنة مغربية الخميس 26 مارس 2020 - 22:42
فك الله كربة إخواننا وأخواتنا الذين تقطعت بهم السبل
اللهم أرجعهم إلى بلادهم وأهلهم سالمين غانمين

بالنسبة للفئة التي نصبت نفسها قاضية وتصدر احكام وتحاسب الآخرين أقول لكم حاسبوا أنفسكم أولا قبل أن تحاسبوا الآخرين ولما خرج من الدنيا ما اخرج من اعقايبها
والإخوان المغاربة العالقين لهم نفس حقوقكم ويحملون بطاقة وطنية مغربية وجواز سفر مغربي ومن حقهم الرجوع إلى وطنهم مع أخذ احتياطات السلامة
86 - Amine الخميس 26 مارس 2020 - 23:41
المرجو ادخال المغاربة العالقين في الخارج و اخص بالذكرة اصحاب التأشيرات العالقين لانهم بدون مأوى و بدون سيولة مادية لان أغلبيتهم تزامنوا مع فترة العودة وبالتالي لم يبق لهم سوى تذاكر الرجوع.....
ردوهم او ديروهوم فالحجر الصحي أما يبقى تماك راه حشومة باش بغيتي الواحد احس من اشوف الوطن ديالو اتخلا عليه فأشد الظروف !!!! حشوووومة هادشي
87 - ميمون الجمعة 27 مارس 2020 - 23:50
هذا قرار إتخذته المملكة المغربية لارجعة فيه الذي يفضي إلى إغلاق جميع المعابر الحدودية وإلغاء جميع الرحلات الجوية ولحماية الشعب المغربي من مزيد من تسلل الوباء القاتل فيروس كرون إلى الصحة العامة التي تعاني منه الآن في معالجته ومكفاحة تفشيه لأنه طعون تسلط على بلدان أجنبية والسبب في نشره داخل الوطن المسافرين والمغاربة الآتية من الخارج وكان ضحيته المواطنين المغاربة عليكم يإخواني المتواجدين في الدول أبقوا فيها حتى يرفع الله هذا البلاء وقد نص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك وشكرا لتفهكم حنبوا وطنكم من هذا القدر الذي نزله الله ساعقة البشرية
88 - موطن السبت 04 أبريل 2020 - 00:14
سلام عليكم ولله يأخي لم اعد اتحمل وضعي نفسي صعب جيدا أريد العودة في اقرب وقت هل هنك حل اخي ارجوك لا أستطيع نوم
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.