مهاجرون مغاربة يشكون "ضعف" تواصل السفراء في عزلة الوباء

مهاجرون مغاربة يشكون "ضعف" تواصل السفراء في عزلة الوباء
السبت 28 مارس 2020 - 05:19

أيام عصيبة تجتازها الجالية المغربية المقيمة ببلدان المهجر؛ فأمام إغلاق المجال الجوي الوطني، وجد مغاربة العالم أنفسهم أمام الخيار الوحيد، وهو البقاء حيث هم، والالتزام بكافة التدابير الوقائية إلى حين “الانفراج”.

ولم يستطع المستقرون والعالقون بمختلف البلدان العودة إلى أرض الوطن إلى حدود اللحظة، وهو ما دفعهم إلى طرق أبواب السفارات والقنصليات لكن دون جدوى، خصوصا أمام الإجراءات الصارمة.

وعلمت هسبريس أنّ وزارة الخارجية شرعت في إحصاء المغاربة العالقين في عدد من الدّول الأوروبية والأسيوية، الذين تزامن وجودهم خارج البلاد مع قرار السّلطات إغلاق المجال الجوّي وإعلان حالة الطّوارئ، وذلك في أفق ترحيلهم إلى أرض الوطن.

وكشفت مصادر هسبريس أنّ “الوزارة أبلغت عددا من سفارات وقنصليات المغرب بضرورة إحصاء عدد العالقين في الدّول الأوروبية والأسيوية، والتّأكد من وضعيتهم الإدارية”، مبرزة أنّ “قنصليات المملكة في عدد من الدّول باشرت عملية الإحصاء في أفق ترتيب العودة المنتظرة”.

وقال يوسف، وهو مهاجر مغربي مستقر بالديار الفرنسية، إن السفارة المغربية بباريس لم تكلف نفسها عناء الاتصال بأفراد الجالية والسؤال عن أحوالهم، مسجلا أن العديد من العالقين لم يتوصلوا بأية إعانات.

وأضاف الشاب المنحدر من مدينة إيفني، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه رغم إصدار السفارة بلاغا يتضمن أرقام هواتف للتواصل، لكن لا رد على المتصلين الذين يبحثون عن طريقة للعودة إلى المغرب.

وحسب إحصاء ضمن مجموعة على “فيسبوك”، فقد حلت العاصمة باريس أكبر حاضنة للمغاربة العالقين، تلتها مدينة ليون، ثم رين، وتولوز، فمرسيليا. ومازال هؤلاء يبحثون عن طريقة من أجل العودة.

وفي تركيا، يقول سفيان، وهو مغربي عالق هناك، إن أبواب القنصلية أغلقت الجمعة، بعد أن وفرت مكانا للمبيت، مسجلا أن المغاربة ضائعون في العاصمة التركية، ويتواصلون فقط عبر مجموعات على “واتساب”.

وأضاف أن “العودة لا تلوح في الأفق الآن، لكن على الأقل وجب توفير مخاطب واضح لجميع الناس الذين يتحسسون خطر الوباء بتركيا”.

‫تعليقات الزوار

20
  • ibramilano
    السبت 28 مارس 2020 - 05:33

    شوية ديال الصبر راه العالم بأسره في نفس المركب اليوم شفت في الاخبار . الايطالية أكثر من 400 الف شخص عالقين خارج الاتحاد الاوروبي خص السفارة تتواصل مع الناس العالقين الغير المقيمين طبعا و توفر لهم المسكن و الاكل حتى دوز هاد المحنة أما لي مقيم في هذه البلدان و تيتكلم يرجع المغرب في هاد الظرف خص باباه العصا ايوا ترجلو المغاربة و إلزمو اماكنكم و غاردافو حتى يقولو لكم راحة راحنا في حرب

  • mehdi Frankfurt
    السبت 28 مارس 2020 - 05:39

    المغرب من الدول المتخلفة في حقوق المواطن وستضل هاكذا إلى أن يرث الله الأرض

  • sam
    السبت 28 مارس 2020 - 05:43

    ضحايا المسلسلات التركية هم من يتحملو المسؤولية

  • محمد الورديجي
    السبت 28 مارس 2020 - 05:53

    أنا و زوجتي الان عالقان في هولندا نريد العودة الى الوطن لأن المدة المسموح بها للاقامة حسب التأشيرة انتهت.

  • fartass colombo
    السبت 28 مارس 2020 - 07:31

    س يوسف لساكن فرانس واش بغىت سفار تعىط عل كل واحد الحماق هدا

  • Liège
    السبت 28 مارس 2020 - 08:07

    Bonjour j ai la double nationalité j ai été avec mon père et mon fils au Jourdanie on est le retour le 17 mars j ai contacte le consulte belge ils m’ont expliquer que notre retour ça va être organisé même que il y’a plus d avion ✈️ et hamdolilh je suis rentrée à avec mon père et mon . Fi

  • روسي
    السبت 28 مارس 2020 - 08:25

    اللهم قنا شر هذه الجائحة.
    وهل فكرت الحكومة في تقديم المساعدة المادية للطلبة العالقين عبر العالم????

  • Andaloussi
    السبت 28 مارس 2020 - 08:34

    Led ambassades est les consulats marocains a l’etranger fonctione exactement avec la mentalite’ d’administration de Maroc mauvais services mauvais attytudes donc ce n’est rien de noveaux c’est pour ca 85% des marocains ont change’ leurs nationalite’est les marocains ce que les journeaux parlent d’eux sont des marocains qui vivre au Maroc ou des clandestins ,nous les imigrantes nous avons tous nous droits ici est en a pas besoin de Maroc pourquoi faire ? Ils ont rien la bas les gens se creuves dans notre ex Bled est dans les prochains jours vous allez voir que se passera au Maroc .

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2020 - 08:56

    على إخواننا المهاجرين المغاربة التقيد بالصبر والافضل البقاء في بلدان المهجر بدل الدخول الى المغرب. الوباء تفشى بالمغرب بفضل رجوع بعض من المغاربة المهاجرين إلى المغرب والحالة تتفاقم باختلاطهم بعاءلاتهم وغير هم. اطلب منكم البقاء خارج الوطن لحمايته وحماية عاءلاتكم والمواطن المغاربة.

  • mre
    السبت 28 مارس 2020 - 09:08

    أغلب القنصليات كانت دائما على هذا الحال و ما تزال. لو لم تتدخل السلطات المركزية لأغلقوا عليهم أبواب بيوتهم و استمروا في عطلتهم كالعادة. كما أن أغلب موظفيها لا يفقهون شيئا في العمل الإداري الديبلوماسي لأنهم حطوا الرحال بالقنصلية بالوسائل المعروفة و لا يفكرون إلا في التهريب من و إلى المغرب و يعتبرون أن خدماتهم الرديئة منة منهم على المواطنين الذين يؤدون أجروهم و تعويضاتهم ابتداء من الضرائب الإدارية المضاعفة بالمقارنة مع المغرب.
    نتمنى أن نستخلص الدرس من هذه الأزمة العابرة بإذن الله و يتم إصلاح عمل القنصليات بشكل جذري لأن الجالية بدورها استخلصت الدروس من هذه الأزمة و فهمت أن دول الإقامة هي المسقبل في الشدة و الرخاء. و الله أعلم.

  • زائر
    السبت 28 مارس 2020 - 09:29

    وقال يوسف، وهو مهاجر مغربي مستقر بالديار الفرنسية، إن السفارة المغربية بباريس لم تكلف نفسها عناء الاتصال بأفراد الجالية والسؤال عن أحوالهم، مسجلا أن العديد من العالقين لم يتوصلوا بأية إعانات.
    هدا الشاب مقيم بفرنسا، علاش حتى لدابا عاد بان ليه يدخل.

  • Salma yasser
    السبت 28 مارس 2020 - 10:18

    Monsieur le résident vous attendez que le gouvernement marocain vous donne quoi á ma connaissance la France vous a payé toutes les facture d'eau d'électricité l'internet le loyer et
    même elle vous payé le salaire elle a pris tout en charge. on doit trouver une solution pour les marocains non résident qui étaient en voyage et qui doivent rentrer .mais vous restez chez vous car vous avez ramené le corona le maroc était sain et sauf

  • Brzouk
    السبت 28 مارس 2020 - 12:03

    Il faut arrêter avec ces histoires . Le choix est simple entre rapatrier des milliers de personnes et faire courir des risques énormes à tout le pays alors que celui ci est confiné ou prendre en charge ces personnes jusqu'à nouvel ordre , et c'est ce qui a été fait avec des implications budgétaires énormes , ce que aucun pays meme développe n'a fait . Alors il faut cesser de seriner ces histoires de vouloir forcer le rapatriement . Il n'est pas possible pour le moment .

  • مغربي هنا
    السبت 28 مارس 2020 - 12:13

    على السفارة ان تتواصل مع العالقين في فرنسا و تنسيق مع سلطات هاد البلد خصوصا من الناحية القانونية فهناك من قصد العلاج وهناك من قصد الامور عملية لهدا لا نريد أي مشاكل في المستقبل القريب وبعد مرور هده الأزمة ان شاء الله .

  • محمد بن حمو
    السبت 28 مارس 2020 - 12:27

    انني وزوجتي من بين العالقين بفرنسا امثال كثير من السياح المغاربة ، وكانت بحوزتنا تذكرة العودة الى المغرب على متن الباخرة الرابطة بين سيت طنجة يوم 14 مارس ، الا ان الرحلة الغيت ، وبمجرد ماعلمنا ان تعليمات اعطيت للتمثيليات المغربية بالتواصل مع المغاربة من سياح ومهاجرين بادرنا بتزويد قنصليتنا ب ليون بكل المعلومات المطلوبة وحالتنا بالميناء ، لكن اي تجاوب او استفسار عن حالتنا لم يتم ، وكل العالقين لامن يواسيهم ولا من يساعدهم ، سيما ان مدة التاشيرة قد انصرمت لاغلبهم وانا منهم ، وحتى وزارة الخارجية قد راسلتها عن طريق بريدها الاليكتروني لكن دون جدوى .

  • ريفي
    السبت 28 مارس 2020 - 12:56

    إذا كنتم تتحدثون عن أصحاب التأشيرة السياحية فربما هناك حالات تستدعي إيجاد الحلول…
    أما الجالية المقيمة بأروبا فلا أرى شخصا يريد الذهاب إلى المغرب أو يريد الاتصال بالقنصلية، آخر شيئ يمكن أن يقوم به شخص يعيش في دولة ديمقراطية متقدمة هو التفكير في الذهاب إلى القنصلية أو الذهاب إلى المغرب في هذه الظروف.

  • Mourad
    السبت 28 مارس 2020 - 14:18

    Aux marocains dont le visa a expiré en France. Il convient de faire une demande via le site de la préfecture du département. Il s’agit de remplir le formulaire sur internet. Vous allez recevoir un mail vous demandant d’envoyer des documents par mail: photo passeport, assurance, etc… Une fois envoyé un RDV sera proposé et une prolongation de 3 mois accordée via un récépissé. C’est rapide et prend moins d’une semaine. Bon courage et Allan al mousta3an

  • Hicham Amsterdam
    السبت 28 مارس 2020 - 16:50

    ممنوع الدخول للمغرب كل واحد يبقى في المكان إللي موجود فيه حالة الطوارئ تطبق على الجميع والمغرب له كل الحق في ذلك و الحدود تبقى مغلقة حتى ينتهي هذا الوباء القاتل والله يشفي جميع مرضى المسلمين ان شاء الله شفاء لا يغادر سقما اللهم امين يارب العالمين

  • مورينيو
    السبت 28 مارس 2020 - 17:29

    الأخ ريفي أحسنت التعليق. بارك الله فيك. بنادم في المغرب يعتقد ان المهاجرين في أوربا حقات ليهم، والواقع ان العكس هو الصحيح. المعقول هو أن يبقى كل أحد في بلد إقامته، المغاربة بمستشفيات البلد المتطورة والمذهلة، والمهاجرون الميامين بأوروبا الموبوءة. والتفاهم يفهم.

  • hammdouchi
    الأحد 29 مارس 2020 - 06:48

    C avec regret que nous avons constaté dernièrement dans qiqs réseaux des insultes en vers les RME,nous condamnons avec forces tous ces actes non citoyens
    qui reflets une mauvaise image de notre identité;aussi je tiens a féliciter les responsables de mon pays de la manière de gérer cette crise sanitaire mondiale avec une très grande efficacité et é

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة