24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | علماء مغاربة يفتون بجواز دفن موتى المسلمين في بلدان الإقامة

علماء مغاربة يفتون بجواز دفن موتى المسلمين في بلدان الإقامة

علماء مغاربة يفتون بجواز دفن موتى المسلمين في بلدان الإقامة

بعد إقدام المغرب على إغلاق حدوده الجوية والبحرية، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمحاصرة فيروس "كورونا" المستجد، وجد عدد من مغاربة العالم، خاصة بالديار الأوروبية، أنفسهم أمام إشكال شرعي يتمثل في دفن أقاربهم المتوفين خلال هذه الأيام بسبب تعذّر نقل جثامينهم إلى المغرب.

ورغم وجود مقابر إسلامية في بعض الدول الأوروبية، فإن قلتها وبعدها يصعّب مأمورية المهاجرين المغاربة في نقل جثامين أقاربهم المتوفين لدفنها فيها. ولتجاوز هذا الإشكال، في الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم حاليا، أجاز المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة دفن الموتى المسلمين في المقابر العمومية ببلدان إقامتهم.

ويختلف الفقهاء حول مسألة جواز دفن موتى المسلمين في مقابر غير المسلمين، وينحو أغلبهم نحو تحريم ذلك، إلا إذا كانت بداخلها رقعة خاصة بالموتى المسلمين؛ لكن وباء "كورونا" الذي اجتاح العالم جعل المسلمين المقيمين في الدول الغربية يجدون صعوبة تصل حد الاستحالة، كما هو الحال بالنسبة للمغاربة، لنقل جثامين ذويهم المتوفين إلى المغرب، جراء إغلاق الحدود.

وقال المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، في رأي موجه إلى المسلمين المقيمين في أوروبا، إن الظروف القاهرة التي يمر بها العالم، والتي فرضت على بلدان إسلامية، مثل المغرب، إغلاق حدودها، تقتضي التعامل بمرونة مع مسألة دفن الموتى الذين يتعذر نقلهم إلى بلادهم الأصلية، مؤكدا أنه "يجوز دفن الميت في البلد الذي توفي فيه بالمقبرة العمومية، وخاصة المقبرة التي خصص جزء منها لدفن أموات المسلمين".

ومازال عدد من المغاربة القاطنين في الديار الأوروبية ممن توفي أقارب لهم خلال الأيام الأخيرة ينتظرون نقل موتاهم إلى المغرب ليدفنوا في تراب بلدهم الأصلي بمقابر المسلمين، ويحتفظون بجثامينهم داخل مستودعات الأموات في بلدان الإقامة.

المجلس الأوروبي للعلماء المسلمين أشار في رأيه إلى مسألة رفض دفن الموتى المسلمين في أرض البلدان غير الإسلامية التي توفوا فيها وفاة طبيعية، وتعذّر نقل جثامينهم إلى بلدانهم الأم بسبب الظروف الاستثنائية الراهنة، بقوله إن "الأرض لا تقدس أحدا، وإنما الذي يقدس الميت هو عمله الصالح".

واعتبر المجلس أنه يجوز شرعا أن يترك المسلم وصية بنقل جثته بعد وفاته ليدفن في المقابر العمومية ببلدان الإقامة، عندما يتيسر الأمر في المستقبل، إذا كان قانون الدفن في البلد الذي دُفن فيه يسمح بذلك.

وبالنسبة لمن يموت بوباء كورونا، أوضح المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة أنه يموت شهيدا (إن شاء الله)، ويتعيّن، إذا تعذّر تغسيله بالطريقة العادية المتبعة لدى عموم المسلمين، ولو بصب الماء على جسده بدون تدليك، "أن يُيَمّم إذا أمكن وإلا سقطت الطهارة بالكلية".

أما بالنسبة للصلاة على المسلم المتوفى بسبب فيروس "كورونا"، فأكد المجلس أن الصلاة على الميت "لا تسقط بحال من الأحوال ولو غيابيا، ويكفن ولو من فوق لباسه الذي توفي فيه ويصلى عليه ويدفن"، موضحا أن "صلاة الجنازة فرض كفاية يقوم بها البعض ولو شخص واحد، ويدعو له جميع المسلمين ممن سمعوا بوفاته بالرحمة والمغفرة؛ فالدعاء يصل إلى الميت أينما كان بإجماع العلماء".

من جهة ثانية، حثّ المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة على الالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المختصة والمرافق الصحية؛ "وذلك حفظا للبلاد والعباد من هذا الوباء الفتاك"، كما دعا إلى التكافل والتعاون مع جميع مكونات المجتمع في هذه الظروف العصيبة، وتقديم يد العون للمحتاجين.

وشدد المجلس على ضرورة "تجنب إلحاق أي نوع من الضرر بالناس، سواء تعلق الأمر بالتهويل أو الاستهتار، أو التهافت على المواد الغذائية في المتاجر، وخلق فوضى لا داعي لها إلا الهلع والجزع، وهذا ما حذر منه الإسلام جملة وتفصيلا"، داعيا المسلمين إلى الإكثار من الدعاء في جوف الليل، والاستغفار والتضرع إلى الله "بأن يرفع هذا الوباء عن البشرية جمعاء، وأن يحفظ من ضرره البلاد والعباد، ويكتب للمصابين به الشفاء والعافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - intidam الاثنين 30 مارس 2020 - 09:31
عادي ارض الله واحدة الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته آمين يارب العالمين ويرزق أهلهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون تعزيتي لكل الضحايا
2 - لكم من لا تضيع ودائعه الاثنين 30 مارس 2020 - 09:34
هناك فرق شاسع بين الدول اللتي احترم نفسها و بالتالي تحترم مواطنيها و التي تأتي بهم موتى او احياء ولو في المريخ ،دول تشعر بالفخر والاعتزاز انك تنتمي إليها ،ان خيرت تموت لاجل بقائها ،دول عدلت ،و هناك اشباه الدول ,وتلك لا أحد يحترمها
3 - مواطن2 الاثنين 30 مارس 2020 - 09:34
الحديث واضح " ينقطع عمل ابن آدم الا من ثلاث - صدقة جارية..علم ينتفع به.. ولد صالح يدعو له " ولم يذكر عن الجثة شيئا....نعم في بلاد المسلمين تخصص مقابر للدفن...لكن العالم اصبح كله بلادا لبني آدم من جميع الاجناس والديانات.ولا يمكن باي حال من الاحوال ان تحمل الجثث الى بلاد الميت بدعوى الدين .ارض الله كلها لله.ومن الحكمة ان يدفن الميت حيث الوفاة تجنبا للكثير من الصعاب.والحالة الراهنة التي يعيشها العالم تتطلب ذلك.وعلى اهل الميت ان يدفنوه حيث توفي.علما بان الاسلام فيه من المرونة واليسر ما لا يوجد في الديانات الاخرى.
4 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 09:34
هذا هو عين الصواب ، أرض الله واسعة والمغرب ليس مقبرة ...
5 - ما شاء الله الاثنين 30 مارس 2020 - 09:35
قال تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ان الاسلام دين اليسر ودين الرخص والحمد لله وافتاء المجلس افتاء منطقي لان الظرف صعب والرخصة قائمة ان شاء الله
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 30 مارس 2020 - 09:36
لإحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم عجل بإنهاء معانات المسلمين في مشارق الارض ومغاربها كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه الذي فقد أحد أحبائه ولم يتمكن من دفنه هذا فعلا شيء محزن لاكن هذه أرادت الله ونعم بالله العلي القدير
7 - مقيم بفرنسا الاثنين 30 مارس 2020 - 09:36
اﻻشكالية اﻻولى بفرنسا هو الثمن الباهض للقبر ، والمدة الزمنية التي يقضيها في لحده!! وﻻ ننسى ان كثير من الفرنسيين يتم احراقهم قبل رميهم في مكان معين او في قارورة حسب العائلة !! وهذا ما يجهله كثيراً من الناس ، واغلب اﻻسر المغربية تفضل ان تدفن في قريته او مدينته ، رحم الله جميع المسلمين أينما حلو وارتحلو.
8 - من ألمانيا الاثنين 30 مارس 2020 - 09:39
لا نحتاج لفتوة نحتاج لحلول
لا توجد مقابر للمسلمين في جميع المدن و كراء بقعة للدفن ابتداءا من 8000 اورو لمدة 20 سنة و من ثم تحرق العظام وترمى في مزبلة خاصة فهل ترضون ان تحرق جثث المسلمين؟أعرف ان الضرفية صعبة لكن هناك حلول مثلا الترحيل عن الطريق الشحن الجوي للسلع مادام الميت مات طبيعيا دون مرض فأين المشكل؟
كل مواطن له الحق ان يدفن في وطنه
في هذه الضرفية كل بلد يستقبل موتاه الا المغرب و قرأت جل التعليقات واستنتجت ان المغاربة معظمهم ضد الدفن في المغرب وتفاجأت كثيرا.أجبرنا على العيش في الغربة و هذا ليس اختيارنا لو وجدنا عيشة كريمة ما تغربنا درست و تخرجت من الجامعة في المغرب ولم اتوظف وبمجرد وصولي لألمانيا تعلمت اللغة على حساب الدولة مجانا ووجهوني ودرست من جديد و توظفت
خلاصة القول اهملتم الاحياء فرجاء لا تهملوا الموتى!!!
9 - المطلب الاثنين 30 مارس 2020 - 09:39
وهل تملكون فتوى غير هذه الفتوى،هذه لا تسمى فتوى وانما امر واقع،للاشارة فالمجلس العلمي الاوربي اباح في الربا في القروض البنكية المتعلقة بالسكن بالخارج رغم ورود نص قراني صريح ورغم فتاوي سابقة عن الهجرة.
10 - عبد الله الاثنين 30 مارس 2020 - 09:40
علاه من قبل كان لا يجوز. فين مّا مات بنادم يتّدفن. غير مايتّدفنش فمقابر أهل الكتاب لّي ملّي كاندوزو على المقابر نتاعهوم تانگولو ( أبشّركم بالنّار ) كما فالحديث.
أسأل الله سبحانه و تعالى أن يرحمهم و يرحم جميع أموات المسلمين. ويرفع عنا هذا البلاء، إنه وليّ ذالك و القادر عليه. إنه على كل شيء قدير.
11 - ابو ريان من فرنسا الاثنين 30 مارس 2020 - 09:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وأحسن إليكم أيها العلماء المغاربة. وماذا نفعل بوصية الميت إذا أوصى بدفنه في بلده الأم ؟.ندفع دفعا لترك بلدنا الأم للبحث عن أسباب العيش ولو بعيدا عن دوينا واحبتنا والان ترفضون ان نوارى الثرى في أرض مولدنا وان يضظنا ترابها الغالي في آخر لقاء معها .
12 - مهاجر من بلجيكا الاثنين 30 مارس 2020 - 09:41
يحرمونه سنين طويلة و يفتون بجوازه الان وا عجبااااه من حال هؤلاء!!!
نحن طبعا مع المغرب في قرار الاغلاق لحماية الوطن و المواطنين ،لكن السنا نحن ايضا مواطنين مغاربة؟ اليس على المغرب ان يفكر في مشاكلنا ايضا؟حبذا لو ان السلطات سمحت بنقل الاموات من بلدان الاقامة ودفنها في بلادنا وان تجعل ذالك تحت اشراف الدولة مع منع دخول عائلات المتوفي مثلا هكذا لا ضرر و لا ضرار حتى تكاليف النقل لن تكون على الدولة لاننا كنا ندفع التأمينات سنين ،
لكن لا ،كنا نرى مرحبا بكم في بلادكم ايام الرخاء لاننا كنا نمثل موردا اقتصاديا و اليوم يوم الشدة غير مرحب بنا حتى و نحن ميتون و تخلت دولتنا عنا
فشكرا للمغرب لانه استفاقة لما بعد كرونا
13 - يوم الحساب الاثنين 30 مارس 2020 - 09:44
يجب على الدولة أن تتدخل في مثل هذه الحالات لإيجاد حل يرضي الجميع فالشخص منا مهما تغرب يظل حنينه لوطنه الأقوى في نظري يجب على الدولة إحصاء هؤلاء الأموات المغاربة سواء من توفوا وفاة طبيعية أو بفروس كورونا أو بأمراض أخرى أن يكون تنسيق بجمعهم في دولة معينة وبالتالي تتكلف شركة شحن جوي بنقل الجتامين للمغرب بشرط ان يدفنوا في مقبرة واحدة في منطقة معينة وبدقة في التنظيم.
14 - BRAHIM LUX الاثنين 30 مارس 2020 - 09:46
شفتوا الدين ديالكم كدير؟؟
قبل كتقولوا لا خاص المسلم يدفن مع المسلمين،دبا ولا حلال.
او حتى الاوروبيين غادي يقولوا لنا حنا كفار اوالمثابر دياولنا كيدفنوا فيها فير الكفار بحالنا..
هذا هو الدين للضد كل الاديان الاخرى.
خاصهم اعاملومك بالمثل في كل شيئ.
15 - سناء الاثنين 30 مارس 2020 - 09:46
رآه المشكلة ماشي في جواز الدفن أو لا، رآه حاجة معروفة أنه جائز ، لكن هنا في أوروبا القبور غالية الثمن (ابتداءً من سبعة آلاف أورو)، المشكلة الأكبر غير دائمة، يعني أطول مدة 50سنة ، عند انقضاء المدة تخرج
16 - عبد الرحمن الاثنين 30 مارس 2020 - 09:46
الله ايجازيكم بالخير العلماء إللي قدم فتوى يعطي معها دليلها َمن القرآن و السنة ماشي اجتهادات راه ما كاين اللي اظل هده الأمة قد العلماء المطبلين والاجتهاد في الاخير قد يصيب وقد يخطئ ماشي بحال اية من كتاب الله أو حديث صحيح من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
17 - أبو فراس الاثنين 30 مارس 2020 - 09:48
قال الله سبحانه وتعالى: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ..)
وقال الله سبحانه وتعالى: ( أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ ٱللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌ..) صدق الله العظيم .
18 - Issam الاثنين 30 مارس 2020 - 09:48
ضهرت انانية اصحاب البلاد
يا اخوتي حطو مكانكم في مكان شخص فقد حبيب
هنا في اوروبا لسنا في بلادنا نحن بلادنا هو المغرب
ما هده العنصرية الحاقدة على المهاجرين
شخصيا انا متفاجيء من جل التعاليق الدب قراتها أمس!!!!
19 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 09:50
العلماء الحقيقيون يبحثون عن دواء او لقاح للفيروس.
الاشتغال في معاملهم ومؤسساتهم جائز!
والسكن في أحيائهم ومدنهم جائز!
والعلاج في مستشفياتهم المتطورة جائز!
و التعلم في جامعاتهم ومعاهدهم جائز!
وتناقشون الدفن في مقابرهم ؟!
20 - ابوسنان الاثنين 30 مارس 2020 - 09:50
كثير من المسلمين يتحرجون من استعمال كلمة الكفار فتجدهم يصفونهم بغير المسلمين.ومن يكون غير المسلم؟ أليس بكافر؟
21 - عبد الله الاثنين 30 مارس 2020 - 09:51
الكافر في قبره يعرض على النار غدوا وعشيا ولهادا السبب يحرم دفن مسلم بجانبه. اتمنى من الله العزيز القدير ان ينتقم من كانو وراء هادا القرار وبمن افتى بهادا. سادعو ربي يوميا عليكم ولن يضيع دعاءي، فابشرو بسخط من الله ورسوله. ضلمتو اخوانكم في الغربة احياءا وامواتا ودعوة المضلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
22 - Immigré الاثنين 30 مارس 2020 - 09:51
Alors là, j'ai lavé mes mains , c'est facile de parler. Mais y a pas de place
Quel hypocrite ? Mais Corona ça va passer. Et l'histoire va notre cette événement
23 - وحيد الاثنين 30 مارس 2020 - 09:52
وهل علماؤنا توصلوا الى دواء كورونا أم مازالوا يبحثون.؟
24 - Aisa الاثنين 30 مارس 2020 - 09:52
في هذا الايام الصعبة علينا ضبط النفس حتى تعود الحياة الى طبيعتها فتفتح المطارات وعلينا الاعتماد اولا على صحة الاحياء اما الممات فتدفن في اي مكان في الارض عند الضرورة، فمصيرها عند الله الخالق هذا الكون يدبر به كيف يشاء .
25 - متطفل الاثنين 30 مارس 2020 - 09:53
اذا توفي المرء وسط البحر على ظهر سفينة كان يكفن ويرمى في البحر. المرء يعيش في بلد اجنبي طيلة حياته او جزءا كبيرا منها وينعم بخيراته ويصبح جزءا من كيانه،والارض ارض الله اينما كانت ،ورحمة الله موجودة في كل مكان،وامكانية زيارة قبرة متوفرة لمن استطاع من اهله والترحم عليه لمن شاء واين وجد... نرجو السلامة والعافية للجميع.
26 - مغربي قح الاثنين 30 مارس 2020 - 09:53
ومن يضمن إن بلاد المسلمين ستبقى مسلمة إلى يوم الدين،وربما إن بلاد الإقامة ستصبح غدا بلاد المسلمين. لي مات فشي بلاد يتدفن فيها ،يوم البعث لن يكون هناك فرق.
27 - OUAFAE RAJDALI الاثنين 30 مارس 2020 - 09:55
المرجو معرفة انك ان لم تدفع ثمن القبر الذي اصبح خياليا هذه الايام هنا فانه يتم حرقك
28 - شي دليل الاثنين 30 مارس 2020 - 09:56
و ما علاقة مكان دفن المسلم بذهابه الى الجنة او النار؟
"و لا تزروا وازرة وزر اخرى"
زعما كاع اللي مدفونين فمقابر المسلمين مسامين!!!
هل سيستمر الميت في انتاج السيءات اذا دفن في مقبرة غير المسامين؟ ام من اكره بدفنه في ارض الله سبحاسب على ذاك
على حسابكم لا تجوز الصلاة في بلاد غير المسلمبن
اضن ان هذه اجتهادات و بدع لا استس لها من الصحة و من يرى عكس ذاك فلياتنا بالدليل في القران او السنة
الارض ارض الله و العباد عباد الله
29 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 09:58
اكرام الميت دفنه.
مع الظروف الراهنة بحكم المنطق والعقل و مع رأي العلماء فالتسريع في الدفن فيه خير
30 - Andaloussi الاثنين 30 مارس 2020 - 09:58
Travailler jour est nuit , economisez dans tous retourner au Bled acheter des terains des apparttements construire des maisons vacance chaque anee’ au Bled pendant tout la vie est le Grand disir d’etre enteree’ au bled ?? Ton Bled c’est ou tu vis ou il y à tes enfants tes amis a 3amou nous sommes des ex marocains nous enfants ne sont pas des marocains . The is THE END .
31 - عزيز الاثنين 30 مارس 2020 - 09:59
من واحد الناحية دفن موتى المسلمين المغاربة أفضل. اللهم مقبرة في أوروبا نظيفة و منظمة و محترمة أو مقبرة في المغرب تمارس فيها جميع أنواع الموبيقات من شعودة و سكر و شذود و طقوس مجوسية. المغربي مسكين حتى فاش يكون في القبر كيكون مكرفس.
32 - الوطن للجميع الاثنين 30 مارس 2020 - 10:00
المجلس الأوروبي للعلماء المسلمين أقطن في هولندا حوالي 30 سنةً ولم أرى أحدًا من هؤلاء العلماء يتحدث على المشاكل التي يعيشها المسلم في أوروبا منذ زمن بعيد وإذا كان فعلًا لدينا مجلسا للعلماء هنا في أوروبا فلماذا يرسل المغرب العلماء في كل سنة من شهر رمضان إذا كان العلماء الحقيقيين يحرمون الدفن مع غير المسلمين وهذا ما جاء في المقال فكيف لنا أن نقبل دفن إخواننا مع غير المسلمين
لقد سبق لنا وأن تطرقنا مرارًا وتكرارًا على وقف بناء المساجد والاهتمام ببناء مساحات خاصة لموتى المسلمين ولكن مع الأسف الكل يتصرف حسب هواه لان المقابر إدفن واجمع اطو أما المساجد فالكل يريد أن يكون فيها رئيسا وحاكما
على جريدة هسبريس المحترمة أن تعمق البحث في هذا المجال وتستشير علماء الأمة في هذه المحنة وتوافينا بالمعلومات الصحيحة وبالأدلة ولكم الشكر من الله
33 - Bob الاثنين 30 مارس 2020 - 10:02
آشمن علماء أولا فقيه
نحن الإنسان ابن الأرض نموت و نحيا فيها
الله ربنا خالقنا عارف ما في صدورنا
فهو مولانا
المغرب ماعطنا والو احنا اللي كان نجيو ونجيبو رزقنا (الدوفيز الأورو والدولار
باش المغرب يخلص الدين اللي عليكم
أما الان كشف كل شئ
نكران الخير تحيا للمقابر المسيحية
34 - ccv الاثنين 30 مارس 2020 - 10:02
on ai en mode de guerre enterrer ou incinérer est pareil c est l ame qui retourne a sa place, le corps est une carcasse qui se transforme en déchets, alors bruler, incinérer, et ou c est pareil !!! le jour on a compris la religion les poules auront les dents
35 - mimo الاثنين 30 مارس 2020 - 10:04
مرحبابينا احياء في بلادنا لقصد ادخال العملة الصعبة وترويج البلاد .اما االجثامين فغير مرغوب في استقبالها ودفنها في بلدها الام.عار عليكم عيب عليكم يامن تدعون انكم دولة الحق والقانون اين هو الحق الناس معذبون مع الغربة ومع موتاهم ينتضرون حلا لهده المشكلة .والمهاجرين العالقين تركو اولادم وازواجهم مشتاقون اليهم وربما فقدو اعمالم وطردو غيابيا .لاحولة ولاقوة الا بالله فهل استطعتم كبح هذا الوباء دون اخال الموتى الى بلدهم?بل هو كل يوم في تصاعد.حفظ الله البشرية جمعاء منه.
36 - Elouafi.zo الاثنين 30 مارس 2020 - 10:04
 لا حرج في دفن المسلم ببلاد الكفار غير أنه لا يدفن في مقابرهم، ويدل لجوزاه دفن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه بالقسطنطينة، كما يدل له أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين أنهم كانوا يحرصون على نقل الشهداء الذين استشهدو ببلاد الكفر،
37 - معطي الاثنين 30 مارس 2020 - 10:05
ولم يقولوا بجواز إعادة رفاته إلى المغرب بعد أن يتم إنهاء الوباء بإذن الله، وتعود الأمور إلى طبيعتها.. أم هذا الأمر فهو خاص بغير المسلمين الذين يهتمون بإعادة رفات أمواتهم إلى أوطانهم ليدفنوا فيها ولو مرت عدة عقود..
38 - احمد الاثنين 30 مارس 2020 - 10:06
علماء الساعة وساعتها. أنا فعلا أخجل مكانكم. والقادم اسوء
39 - Youness rayane الاثنين 30 مارس 2020 - 10:06
الملك لله الواحد القهار، هو مالك كل شئ لا فرق أن يدفن الميت بدولة إسلامية أو أوروبية ،يجب على أسر الموتى أن تعجل بدفن موتاها ،لكي يكون الميت في مكانه الطبيعي اللذي خصصه له الله تعالى ،إكرام الميت دفنه لا تركه في المستودع، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
40 - بنادم الاثنين 30 مارس 2020 - 10:07
المسلم يدفن في مفبرة إسلامية و هذه الامور لا تحتاج الى فتوة
سبحان الله بالأمس مرحبا بالجالية و اليوم لا مرحبا وابقو في بلدانكم سواء احياء او اموات
النفاق هو النفاق
41 - hamdi الاثنين 30 مارس 2020 - 10:08
ادا كانو علماء يشوفو لقاح ديال كورونا،اما دفن اموات المسلمين فارض الله واسعة و لا حدود لها.
42 - اوس الاثنين 30 مارس 2020 - 10:11
الى اخي المحترم المعلق رقم 10 جزاك الله الف خير كلامك منطقي سيمر كل مر انشاء االله
43 - مقبرة الغفران الاثنين 30 مارس 2020 - 10:13
ما هذا الهراء، ما هذا الجهل، هل لا زال الجهل يغلغل في عقول المسلمين، هل نحتاج فقيه ليقول لنا أنه حلال ويجوز على المسلم اين يدفن، اقول للعقول المغوغة بالجهل هل احدكم زار يوما ما مقبرة في أوروبا؟ وهل اكتشف الفرق بين المقبرة في أوروبا والمقبرة في بعض الدول الاسلامية، مقبرة أوروبا تدخل إليها وكأنك في حديقة عمومية مزينة بكل الوان الزهور وكراسي مريحة يمكنك ان تاخذ كتابا وتجلس هناك بين القبور وانث مرتاح البال لا يزعجك أحدا من سعايا او أصحاب الماء الذين تراهم بجانبك عندما تريد أن تترحم على الميت ويطلب منك المال عندما يصب قطرات من مائه على القبر ويهددك ان لم تدفع له ما يكفي من المال لخدمته التي هو فرضها عليك بصب مائه، هذا شئ قليل ما يمكن قوله عن المقابر في بعض الدول الإسلامية. ولا ننسى العناية بهذه المقابر التي بعض الناس يقضون حاجتهم ويشربون الخمر بجانب او حتى فوق القبور المسلمة. عندما اريد ان أزور قبر امي رحمها الاه لا الذهاب لوحدي فلابد من أن نكون نحن 3 أو 4 اشخاص حتى اتفادى( اشماكرية )الذين مقبرة الغفران وكأنها دويلتهم المستقلة التي تسير على قانونهم لانه لا يوجد أي أمن داخل هذه المقبرة
44 - غريب....وسأبقى.... الاثنين 30 مارس 2020 - 10:14
أتمنى لو الجالية المغربية وكل مغاربة العالم عدم السفر الى المغرب ولو لسنة واحدة لنرى أصحاب الفتاوى هل سيخرجون فتوى تدعي عدم السفر الى المغرب مرة في السنة على الأقل حرام....الله في كل مكان وزمان ...والدفن في المغرب لا يضمن لك دخول الجنة...
45 - دير يدك فلعافية عاد فتي الاثنين 30 مارس 2020 - 10:15
الأخ 1 Bosag و الله إيلا أخويا الأورو زوين كيبري!
الموتى كانو كيخلصو تأمينات للأبناك المغربية باش ترجعهم يدفنو فبلادهوم و هاديك وصاياهم أنهم يدفنو فبلادهوم مع المسلمين فبلاد مسلمة و شيوخ الدين بلا ميعدبو راسهوم و يمشيو يقلبو على دوا لكورونا إيلا كانو علماء و يحطو راسهوم بلاصة المغربي اللي واقع فهاد النازلة عاد يهضرو
بنادم اللي كيحل فمو بالكريتيك علاش يدفنو المهاجرين أمواتهم فبلادهوم فحال إيلا المغرب ديال جدو كتبو ليه فسميتو! وافيق الكلاخ را المغرب ديال جدودي كيفما جدودك، و المغربي أالكلاخ مكتسقطش عليه الجنسية المغربية واخا يمشي يعيش فالقمر، و يكفي مخلي ليكوم حقو فالأرض و الهوا و الشمس و بلاصة ناقصة خاويها ليكوم و مكيتخلصش من الدولة و عاد كيسيفط فلوسو اللي كيضرب عليها تمارة و كيجيبها من فم السبع باردا كيحطها فبلادو، أما اللي كيحل فمو باش نافع لبلاد؟ كتخر... فيها و تطرح ثاني أوكسيد الكربون! معمرك مدخلتي ليها حتى درهم من العملة الصعبة و كتشرع دلقوشك.
اللي ممقدرش الموقف اللي محطوطين فيه هاد الناس بغيتلو نفس الموقف إن شاء الله باش يعرف بحقو و حتى شي حاجة مبعيدا على الله
46 - قرار غير صائب الاثنين 30 مارس 2020 - 10:23
حان الوقت لطلب جنسية دولة تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعرف قيمة شعبها .من انتم تفتون بجواز دفن إخوانكم في المهجر .الرسالة وصلت وعلى مغاربة العالم أن يعيدوا حساباتهم من جديد إزاء وطنهم الذي تخلى عنهم في وقت الشدة.
47 - عزالدين الاثنين 30 مارس 2020 - 10:25
علماء ?
حشمو شويا
راه العلماء الحقيقيين هما الدين يبحتون علميا على دواء لهده المصيبة
أما العلماء المسلمين فهم يتاجرون بالدين لكسب قوتهم
كورونا فضحاتهم
تخباو
العلماء الغربيين يسمح لهم الخروج ليعملوا في المختبرات لكي يصنعو تلقيح ضد كورونا
العلماء المسلمين يفرض عليهم الحجر و إدا خرجوا يعاقبون و إدا خرجوا فإلا للضرورة لشراء الأكل أو الدواء و يرجعون إلى منازلهم قبل الساعة السادسة مساء كالأرانب
وجودهم و وضيفتهم لا تنفعنا في شيء و يتقادون أجورهم من ضرائب الشعب
الشمس طلعات
تحية لرجال الأمن و الجيش
تحية للممرضين و الأطباء
48 - مغربي حور الاثنين 30 مارس 2020 - 10:25
فالحياة تحبنا الغرب وفي الممة تحبنا المغرب يله من تنقد عظيم وان لله وان اليه راجعون
49 - اعلي الاثنين 30 مارس 2020 - 10:29
وهل يجوز دفن الأورو الأوروبي في بنوك المغربية؟
50 - Bilal الاثنين 30 مارس 2020 - 10:31
سؤالي لهؤلاء العلماء : هل يجوز دفن المسلم جنب النصراني أو اليهودي ؟ و هل يجوز بعد مدة إخراج الميت ؟
وهذا ما نعاني به في أوروبا.
خمسون سنة من الأداء ليدفن الشخص في وطنه مشات مع الواد .
51 - حمان الاثنين 30 مارس 2020 - 10:32
المغرب مقبرة الأورو الأوروبي فقط.
52 - yassir الاثنين 30 مارس 2020 - 10:33
بعد شهر سوف يستنجدون بمغاربة الخارج لتبرع بالمال لأن الخزينة سوف تفرغ من العملة الصعبة ، أكثر شيء شهر.
وقتها يا من يريد أن يدفن المغاربة خارج وطنهم ، ليس لكم إلا هم فقط، لا أمريكا و لا أوروبا و لا سياحة و لا فوسفاط و لا سردين.
هذا ليس فيروس شهر و ييختفي ، هذا فيروس سوف يبقى لأزيد من سنتين و تذكروا كلامي.
أرجو النشر هسبريس لكي أحطم رقم عدم الإعجاب.
53 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 10:35
من هم هؤلاء العلماء؟! لو كانوا علماء كما يزعمون لخترعوا لنا الدواء لهذا الوباء الذي بدأ يفتك بالأمة، أقول لهؤلاء الذين يسمون أنفسهم علماء ا ن يبقوا في الدائرة التي يفهمون فيها كالحيض النفاس الوضوء و قام زيد والفية بن مالك في النحو والصرف
54 - hamidd34 الاثنين 30 مارس 2020 - 10:35
إذا كان المسلم و هو حي يحل له العمل مع المسيحي، و أكل طعامه و أن يتزوج ابنته أو أخته، و يشارك معه الأحفاد ، و يجاوره في مقعد المدرسة، و يساكنه في الحي الجامعي، و يجاوره في "قبر الحياة" أي في الشقة أو المنزل، فلماذا لا يجاوره في "قبر الممات". فمن يُحرم مجاورتهم و هم موتى يمكن أن يحرم مجاورتهم و هم أحياء، و هو أمر غير وارد في الدين.
قال تعالى:"قُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ"
تمعنوا جيدا قول الله: "إلهنا و إلهكم واحد"
55 - مهاجرة الاثنين 30 مارس 2020 - 10:38
إلى تعليق من ألمانيا ابكاني تعليقك هذا ما أخشاه أن بعد مرور 20 سنة تحرق جثثنا أوجثث أبنائنا .بالنسبة لي أخر مرة أزور فيها المغرب
56 - متتبع من الخارج الاثنين 30 مارس 2020 - 10:46
إذا كان يقول علماء الدولة بجواز دفن المسلم بين الغير مسلمين فلتتكفل الدولة بمصاريف الدفن التى تبدأ من 7000اورو تقريبا للشخص
57 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 10:46
.. للذين هاجروا من المغرب و فروا إلى الفردوس المفقود و كدسوا الأموال في البنوك المغربية و اشتروا الااراضي و الأملاك و حركوا عجلة الاقتصاد يوم كان المغرب و لا يزال يعيش بتحويلات مغاربة المهجر .. اليوم و عند اول امتحان بسيط يكشر اخوانكم على أنيابهم ليطردوكم من شبر تراب لكم في هذا الوطن.. كم من مهاجر سرقوا ارضه و نهبوا أمواله و كم من مهاجر زوروا توقيعه و استولوا على املاكه و كم من مهاجر استباحوا عرضه في غيابه .. و الان تستعجبون من هكذا تصرف؟ انها الحقارة بكل ألوانها .. اقول لاخواني المهاجرين .. استفيقوا من سباتكم فوطن كالمغرب رماكم الى الجحيم ولا يهمه من حالكم شيئا.. و اخوانكم يقولونها لكم صراحة بانهم لا يريدونكم .. استفيقوا و اقطعوا ما تبقى من اواصر و عيشوا حياتكم ببلدان القامة فهي أوطانكم الحقيقية ...
58 - الى مهاجرة الاثنين 30 مارس 2020 - 10:55
بلاش متزوري المغرب اختي زعما الى مزرتيهش غنموتو بالجوع .
59 - سكوربوس الاثنين 30 مارس 2020 - 10:58
ويلا شواوهم فالفرن بحال بعض الدول الأوروبية لي خرج فيها القانون مؤخرا واش حلال ولا حرام؟
60 - هشام كولميمة الاثنين 30 مارس 2020 - 11:02
ما قل و دل:العلماء الحقيقيون يبحثون عن اللقاح.
61 - محارب كوفيد19 الاثنين 30 مارس 2020 - 11:03
لو مات في البحر وخشينا عليه التلف قبل الوصول الى البر جاز رميه فيه
اي جاز بل وجب رميه في البحر
الارض كلها لله لماذا هذا الغلو في الاخذ بالشريعة
لا فرق بين الاموات الا موت على ملة من الملل
ادفنو موتاكم اين ما وجد فان الذي نراه اليوم ليس هو ما عهدناه امس
اختلطت الموازين وصار الكل مقتول بفيروس
والامر لله
لا فائدة في نقل اموات الوباء الى ارض الوطن فقد كان المسلمون المغاربة يحاربون مع الفرنسيس وكل من مات منهم دفن هناك
لا معنى للدفن اليوم في مسقط راس الهالك فالارض كلها مسجد والارض كلها مدفن والارض كلها لله
والا لماذا تصلون هناك ارجعوا الى وطنكم صلو فيه فان ارض النصارى نجسة
والله تفكير متخلف
تلقاه مكيصليش كاع وباغي يدفن راسو بلادو
بحال بحال عتق راسك نتا بعد ما تصبح تابعو
62 - الفاسي الاثنين 30 مارس 2020 - 11:09
للأسف الشديد نحن لا نقوم بتتبع ما أمرنا به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم سوى فيما يهم مصالحنا مثلا حبن قال، إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها، وكما رأيتم المهاجرون فروا منه في أوروبا حاملين معهم الوباء لإخوانهم المغاربة وثانيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إكرام الميت دفنه
63 - مهاجر الاثنين 30 مارس 2020 - 11:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخواني هذه الفتوة
نحن المهاجرون كنا نتعامل بها منذ سنين. وليس جديدة عنا.في هولندا مثلا فيه مقابر اسلامية ولكن المشكل يكمل في الثمن والمدة المحددة. السوؤال المطروح البوم هو اين هي المؤسسات الحكومية المغربية اامكلفة بالجالية المغربية. من المجلس الأعلى للجالية
الذي لانعرفه ولانحس بوجوده. مؤسسة الحسن الثاني
للجالية. مرسسة محمد الخامس. وزارة الجالية. جميع هذه المؤسسات تبان غير من يكون العام زين. وذلك باقامة حفلات وندوات في احسن الاوطيلات بالخارج على حساب الجالية. اما من بكون العام فيه الجفاف تنكمش. وتبقى كل واحدة ترمي الكرة الاخرى.
64 - مغربي أبا عن جد الاثنين 30 مارس 2020 - 11:20
إلى الأخ 60 - محمد
لا يا أخي بلادي بلادي واخا شنو يكون و خوتنا اللي فيها ماشي كلهوم عندهم نفس الراي، و زايدون ميهمنا كلام حد بلادي و بلاد جدودي بزز منهم و كنت فيها عاد السيمانة لخرا و غادي من هنا 2 سيمانات إن شاء الله و كندخل للحجر الصحي فداري في بلادي 2 سيمانات بنفسي و كندير الماسك و الليكات و التعقيم في الطريق و نسأل الله السلامة. بعض العقول المريضة أخي مغاديش تخليني نحقد على بلادي والا نبعد منها والا نكره ناسها. حاجة وحدا كنطلبها من الله: اللي كيضحك و ممقدرش ظروف الناس اللي توفاو موتاهم و العزاز عليهوم و باغيين يدخلوهوم يدفنوهوم فأرض جدودهوم الله يحطو فنفس الموقف باش يقدر و يحس بخوتو را الدنيا كدور و نهار ليك و نهار عليك يطلبو غير السلامة. و الله يصبر و يكون فعون كل من توفى ليه شي عزيز.
65 - رشيد الاثنين 30 مارس 2020 - 11:22
هناك مغاربة من غير المقيمين عالقين في الكثير من الدول. ماذا عملت الحكومة من أجل إرجاعهم إلى بلدهم؟
بخصوص المقيمين الذين قدر عليهم الله سبحانه وتعالى أن يموتوا في هذه البلاد وكانوا عندهم تأمين نقل الجثة إلى المغرب نرجوا من الملك ومن المسؤولين الضغط على هذه التأمينات حتى يقدموا يد المساعدة لذوي الميت لمساعدتهم على تحمل مصاريف الدفن.
وشكرا
66 - من تخوم الريف الهولندي الاثنين 30 مارس 2020 - 11:23
علماء آخر الزمن .. سيروا تعلموا الناس نواقض الوضوء و الطهارة. هادشي فاتكوم و بعيد عليكوم بزاااااف. أرض الله واسعة و هذا لا يحتاج فتوى يا ... يا .. جهلة. كل ما في الأمر أن الموتى أشكال، فيهم من مات موتة طبيعية و فيهم من مات جراء كورونا. كلهم و حسب وصيتهم لهم الدفن أينما شاؤوا. من مات بسبب كورونا و أراد أن يدفن في المغرب، له ذلك. مقبرة بعيدة كالعادة عن السكان يدفن فيها هو و كورونا معا، ما هو المشكل؟ فعلا، علينا نحن هنا في أوروبا أن نعيد علاقاتنا مع مسيرينا في المغرب. آن أوان تصحيح المسار.
67 - Rabat-BXL الاثنين 30 مارس 2020 - 11:25
سلام الله عليكم جميعا
يحز في نفسي ان يتخلى الوطن عن فلذات كبده ابناءه في المهجر والعالقون في بلاد الغير .
المغرب وطني مهما بعدت بيننا المسافات ، فيه احبتي واخواني وذكرياتي ...سيظل في قلبي مهما جار علي أبناء جلدتي ..
المغرب - في نظري- ما كان عليه منع خروج المغاربة المرتبطين ببلدان إقامتهم خصوصا اذا كانت دولة الإقامة لا تعارض دلك .
كان على المغرب جمع شتات المغاربة العالقين - غير المقيمين - ببلاد الغير وايوائهم جميعا بمنطقتين او ثلاث في فنادق هي اصلا فارغة الان من اجل الحجر الصحي لمدة 14 يوم طبعا مع فحص مبدئي قبل الإقلاع من اجل اخد الاحتياطات .هنا يمكن للدولة ان تطلب مصاريف معقولة لكل فرد من اجل هده العملية .
كان على الدولة ان تقبل موتى المغاربة في المهجر مع منع حضور ذويهم درئا الجانحة ودفنهم في مقبرتين او ثلاث جديدتين مخصصتين لمغاربة المهجر من اجل الترحم وقت زول الوباء.
المقابر ممكن تكون من تمويل مشترك :الدولة ، التأمينات + مغاربة العالم مع تخصيص مسؤولين لإدارة هده المقابر
هكدا يكون المغرب كالأم لم تسمح في ابنائها الأحياء منهم والأموات وحينها يكبر الوطن في عيون ابناءه لا النفور .
68 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 11:25
لماذا لا يريد بعض علمائنا أن يفهم بأن المقابر في أوروبا مؤقتة بعد كم سنه من الدفن تخرج الجثث من القبر لتحرق كما يقول أهلنا في المهجر اترضون أن يقع مثل هذا لاخوانكم ؟
69 - المهدي الاثنين 30 مارس 2020 - 11:32
أش من علماء ولا سيدي زكري راه من زمان والعديد من المغاربة المتوفين بدول أروبا يتم دفنهم هناك ..أنا مقيم بفرنسا والمقابر الأربعة بالمدينة التي أقيم بها فيها مربع خاص بالمسلمين carré musulman والدنا يتم وفق الطقوس الإسلامية بل هناك قبور بالشكل التقليدي للقبور بالمغرب ذات اللون الكاكي أو الأصفر مع الشاهد الرخامي الأبيض المكتوب بالعربية يجلبه ذوي الفقيد خصيصا من المغرب ..
70 - عودة الغرباء الاثنين 30 مارس 2020 - 11:46
وا اسفاه يابلدي خرجت منك للبحث عن لقمة العيش وكنت دوما مفتخرا انني انتمي إليك لكنكي تخليت عن جثتي فأ مي تشتاق لتراني نعلم أن أرض الله واسعة لكن عائلتي لن تطمئن الا برؤية جثتي .
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
71 - مواطنة الاثنين 30 مارس 2020 - 11:46
لا حول ولا قوة بالله؛حقيقة صدمت بأن القبر يكترى لمدة و بمبالغ مالية باهضة في تلك الدول؛أعباد الله رحموا خوتكم يرحمكم الله؛يجب ايجاد حل في أقرب وقت؛ كما قال البعض تخصيص قبور لهم في منطقة معينة يتم تنظيمها تحت تأطير السلطات المختصة و تخضع للمراقبة.
قولوا خير أو اصمتوا.
72 - الله الله يا وطني الاثنين 30 مارس 2020 - 11:51
ولماذا ندفع فاتورة التأمين سنوصي بدفن إخواننا الموتى في بلدان المهجر ونلغي التأمين اما الحظور لجنازة الاقارب في المغرب فهو متاح للجميع والاثمنة رخيصة مع الخطوط الاجنبية
73 - belkhadir الاثنين 30 مارس 2020 - 11:57
ظننتهم(العلماء) وجدوا دواء او لقاحا لكورونا. هل افتوا ليخرجوا من الظل طمعا في الاستفادة من صندوق كورونا؟ ههه
74 - اوروبي الاثنين 30 مارس 2020 - 12:00
الكل يعرف ان المغرب رفض استقبال جثث ابناء جلدته ولكن اقول شكرا كورونا لقد ازالت الغبار على عدة اشياء الان في اوروبا الجالية تتشتري اراض لجعلها مقابر اسلامية كما كان الامر مع المساجد وهذا بفضل الله والحمدلله. ولكن ما بعد كورونا !!!! سنوقف الاشتراك في التامين على ذلك عبر الابناك المغربية وهذا يدور عليها وعلى الخزينة العاممة بمليارات اليوروهات.
شكرا كورونا كشفت كل الحقاءق لا من الحكومة ولا من الشعب.
75 - مؤمن Moumine الاثنين 30 مارس 2020 - 12:12
علماء مغاربة يفتون بجواز دفن موتى المسلمين في بلدان الإقامة
Répondre à Andaloussi n°31
Tout ce que tu viens de citer n’est pas le but de ta création ni de celui de ton existence sur cette terre. Tout cela n’est que moyens de survivre. Que tu sois ex-marocain ou pseudo marocain ou faux marocain ou vrai marocain ne concerne que toi. Mais n’oublie pas que tu assumes la responsabilité de tes enfants tant qu’ils ne sont pas encore majeurs. Eh bien, Allah dit : « Je n’ai créé le djinn et l’humanité que pour qu’ils m’adorent. »
« Que votre richesse et vos enfants ne vous distraient pas de mentionner Allah, et quiconque fait cela, ce sont des perdants ».
76 - daia الاثنين 30 مارس 2020 - 12:17
شكرا لعلماء المغرب، لكن شركات التامين المغربية يجب ان تتكلف بمراسيم الدفن في المهجر أو سنبحث عن شركات تامين أوروبية ووداعًا للشركات المغربية . شكرا هسبريس
77 - المفتي الاثنين 30 مارس 2020 - 12:17
يجب على المفتي أن يعلم ماذا يفعل بالعطام بعد 10سنوات آنها تحرق
يجب عل المفتي أن يقرأ التعليق رقم 9 فهو يتكلم عن صواب
78 - مهاجر الاثنين 30 مارس 2020 - 12:29
للاسف هذا الذي تستاهلوا الجاليةعندكم يا اكلي لحوم البشر ! اللي عندو طلب واحد و هو حتى اذا مت فادفنوني في موطني و بجانب ابوي و اجدادي و انتم اخرجتم فتوى يا شيوخ السلطان و يا شيوخ الضلال ليحرق اتظنون انه سيدفن . لا تعيشون الوضع لتتفهموا.
79 - الاحمادي الاثنين 30 مارس 2020 - 12:47
. ملايين المغاربة في العالم ومن حقهوم إرجعوا للبلاد ويتدفنوا فالبلاد مرحبًا بكم أحياء وأموات لقد قدمتم الكثير من التضحيات للبلاد ولا يمكن نسيان فضلكم علينا.
الناس كتهضر فالمغرب ولكن للأسف لا تفهم الواقع الأوربي . الناس كتخلص التامين حياتها كاملة باش تدفن فالبلاد لان القبور هنا للكراء فقط ونهار مكتخلصش العائلة كيجبدوا العضام ويحرقوها وهل ترضون ان يحرق المسلمون؟؟؟
لو كانت المقابر سهلة المنال في هذه البلدان لما طلبوا من الملك التدخل.
حرق الموتى هو الحل الذي تقترحه الحكومات وليس المقابر. ولكن الناس في أوربا لم تكن تشك ان وطنهم سيتركهم للمحرقة وللأسف .
هذه عبرة وحدث سيسجله التاريخ في تنكركم للناس ديالكوم.
علاش مايصيفطوش طائرات عسكرية راه التأمين هو اللي كيخلص؟؟ ولا الفتوى فابور !!!! أكيد أن البنوك هي اللي خرجات الفتوى!!!!!
ولكن عاش الملك الله إنصرو
80 - أبو رضى الاثنين 30 مارس 2020 - 12:50
علينا أن لا نكون شوفينيين، سطحيين، و قلالين أدب

هؤلاء المسؤولين القائمين على شؤون ديننا علينا احترامهم لأنهم - في هذه الحالة - يجيبون على إشكال كبير مطروح لذى كافة مسلمي أوربا... و أكيد أن لديك أقارب و أصحاب هناك.. و هذا إشكال حقيقي في هذه الظروف يجب الإجابة عليه...
لندع الناس المسؤولين يقومون بواجباتهم... أما لعب الدراري فليس هذا وقته...

كلامي هذا موجه أيضا لكل من وافق على كلامك بإشارة الإعجاب.

المثل الفرنسي بقول:chacun son travail, les vaches sont bien gardées .
81 - Fatiha Slimani الاثنين 30 مارس 2020 - 12:54
تركيا خصصت طائرة cargo كل اسبوع لنقل الموتى الاتراك الى بلدهم.......اما المغاربة فارسلوا رسالة للملك يطلبون منه سماح إلى تخصيص وسماح بإرسال الموتى المغاربة عبر cargo....... نتمنى من الله ان يهدي الابناك التي تاخد اموال تامينات على الموت ان تتدخل لدفن الموتى المغاربة او شراء قطعة ارض في هولندا خاصة بدفن...........الابناك جمعت اموال ضخمة من تأمينات ......الان جاء وقت تحمل المسؤوليه
82 - مغربي حر الاثنين 30 مارس 2020 - 12:55
و هل هناك حل اخر ؟ الحدود مغلقة و لبس امام الموتى سوى الدفن في بلد الوفاة، و لهم الرحمة و المغفرة
83 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 13:01
ضحكو على عباد الله واش عرفتي شحال ثمن قبر في أوروبا وكل شهر تأدي ثمن قبر
خاصك ألفين أورو مسبقة وكل شهر 400 أورو
84 - عبد الغني الاثنين 30 مارس 2020 - 13:04
اللهم غفر لنا والهم الله يرحمهم يصبر اهل ديلهم
85 - Moncef الاثنين 30 مارس 2020 - 13:05
ما هذه السخافة ! هل تعلمون أن القبر في اوروبا يتم إكتراؤه وليس دائم . أقل شيء 7 الآف يورو لمدة 20 سنة ، ثم يتم إخراج ما تبقى من رفات وحرقه ورميه في المزابل . فهل ترضون بهذا لموتاكم !!!! على الدولة أن تجد حلاً لجاليتها التي لطالما اعتبرتها جزءًا لا يتجزأ منها.
86 - moha الاثنين 30 مارس 2020 - 13:16
Regardez au moins les cimetières des musulmans comme c'est propre en europe
87 - Schröder الاثنين 30 مارس 2020 - 13:34
لا حول ولا قوة الا بالله, وهل أمر كهذا يحتاج إلى فتوى, هذه أمور بسيطة يستوعبها المثقف و الأميّ و الطفل, فعن أي علم تتحدثون
88 - عبد الله الاثنين 30 مارس 2020 - 13:35
العالم الحق هو الذي يبين لك طريق الحق الموصل الى مرضاة الله تعالى.....اما كورونا فانت ميت به أو بغيره.....فلا تتطاول على العلماء ان كنت تريد النجاة
89 - حسن فاروق الاثنين 30 مارس 2020 - 13:38
يجوز دفنه هناك ..شرط اتباع طريقة دفن المسلمين ..ومقابر اسبانيا مملوءة بالمسلمين من عهد الاندلس
90 - مجرد عابرة الاثنين 30 مارس 2020 - 13:39
اكرام الميت دفنه فمكان الدفن لايهم بقدر ما يهم اعمال الميت بالنسبة لمهاجرين ليقولو نحقد او نرفض ادخال الموتى من منطق العقل الحي اولى من الميت .اوليس اولى ان تفكروا في المشاكل التي نتخبط فيها والدولة من قطاع صحي ضعيف وشعب مالقيش حتى مايكول واغلبه امي غير منضبط باجراءات الحجز لتزيدو ضغط، الامكانيات والموارد لكاينين حاليا عاد يتكافو مع الجائحة لضاربة البلاد ولي اصلا غير على قد الحال وهذا في علمكم.ادا ممكن دفنو مواتكم هناك ولو فقط الى بعد حين ريتما تنفرج الوقت ومن بعد يتنقلو لدفن في البلاد ادا كان مصيرهم الحرق بعد 10 سنوات او اكثر متزيدوش ضغط وخدو الامر بعقلانية
91 - عباس الاثنين 30 مارس 2020 - 14:00
الدفن في المقابر الإسلامية في البلدان الأجنبية شي عادي مند زمان. مالجديد؟
92 - العراشي الاثنين 30 مارس 2020 - 14:02
ارض الله واحدة زيد ان قبور او مقابر الكفار والنصارى كما يمونهم انضف وافضل بكثير من مقابر الذين يدعون الاسلام تمشي عليها الحيوانات ويسكر فوقها او فيها المسكعين ووو
93 - من المنيا الاثنين 30 مارس 2020 - 14:13
هادا عار على من فتى بهاده الفتوى وهو يعلم بان اخوه المواطن المسلم يحرق سواء عاجلا اواجلا وهنا تبينة حقيقة الاخوه أترضى يامن رخصت لأخيك وأبيك ومك وولدك ان يحرق
من هنا نطالب رغما على كل واحد ان ندفن في بلدنا مهما كانت التكلفه حب من حب وكره من كره
اننا لانسعى اي احد هادا حقنا لا تنزعوا لنا حقنا
94 - خالد F الاثنين 30 مارس 2020 - 14:57
كان لي صديق أصيب بمرض السرطان، مكث في المستشفى بعض الوقت حيث زرته رفقة مجموعة من الأصدقاء، كان في العناية المركزة محاطا بمختلف الأجهزة ودمعة تنزل من عينيه ولا تدري إن كان نائما أو مستيقظا، ربما أنه كام يعي أن حياته قد تتوقف وهو على هذا الحال، فلا هو يستطيع رؤية أهله في المغرب ولا هم يستطيعون زيارته، قرأت الحزن والأسى في وجهه النحيف، تمالكت نفسي لكن ما إن عدت إلى بيتي حتى إنهرت بالبكاء وكأني أبكي حالي، المهم بعد أيام مات في عز شبابه ليدفن في مسقط رأسه في المغرب.
شكرا لكل من يسب مغاربة العالم، واعلموا أننا نحب هذا الوطن حتى وإن لم ندفن فيه، منذ اليوم مالي ووقتي لأمي المسكينة التي لحد الساعة لم تتوصل بورقة الخروج ولزوجتي وأولادي، والباقي لا شيء. فلن أشتغل طاكسي للعائلة أو سائق الأعراس، أو أوتوستوب لأن الراحمون يرحمهم الله.
95 - محمد التماري الاثنين 30 مارس 2020 - 15:24
لو أخذنا بفتاوى أهل السنة مثل الشيخ الألباني والشيخ ابن باز والشيخ ابن العثيمين رحمهم الله في تحريم الهجرة لبلاد الكفر إلا بالشروط التي ذكروا ؛ لنجى أكثر المسلمين من هذه الكارثة أو إن شئت فقل النازلة.
96 - الحسين الاثنين 30 مارس 2020 - 15:26
الى مهاجرة في بلجيكا. إن هناك قاعدة في الفقه الاسلامي تقول:
إن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال.
فالعلماء لا يفتون الناس بالهوى وانما هناك ما يسمى بفقه النوازل .
97 - عمر الاثنين 30 مارس 2020 - 15:45
قبل اختراع الطائرات كان الموتى المسلمون يدفنون في مكان موتهم و لو كان في طريق صحراوي أو بلد المجوس و لم يفت أي فقيه بضرورة ترحيل الجثة عبر القوافل لدفنها قرب أجداده
98 - فرح19 الاثنين 30 مارس 2020 - 15:51
بناقص من الهجرة نتاعكم مشاكلكم كثر من فوائد كم المغرب كيعونكوم بزاف وكيخلينا مي نتوما نكارين
يبقي مقابل غي معاكم
99 - مغربية الاثنين 30 مارس 2020 - 16:23
لماذا يتدخل الأئمة في كل شيء لا يندهشون فيه ، لذا فمن المنطقي أن يتدخل الأئمة في كل شيء لا يتأثرون به ، لذا من المنطقي أن يتم دفنه في كل الأرض. الكل يتوقف عن التجارة حتى على ظهر الميت المدفون حيث يريد أن يدفن ، والأرض ملك للجميع ، وعليهم التوقف عن التجارة على ظهر الموتى ، لفترة طويلة لديهم الحق في أن يُدفنوا دون أي التزام ، فقط الجيل الأول يرغب في إعادته إلى بلده الأصلي ، والغرض من المشعوذين أن يقولوا أنهم مفيدون ولا يحتاج أحد إلى نصيحتهم ، فهم موجودون هناك للعيش على مصائب الناس ، لماذا لا يعملون مثل أي شخص آخر ، حيث بدلاً من العيش على جهل المجتمع ، طالما أن الدولة لا تقلل من عدم قدرتهم ، ستبقى في الجهل ،
100 - التامين الاثنين 30 مارس 2020 - 16:32
على كل مهاجر لا يريد ان يوارى جثمانه في الغربة ان يشتري تامين اعادة جثته الى المغرب ، وكفى المؤمنين شر القتال .
101 - احمد اليزيغي الاثنين 30 مارس 2020 - 16:49
ايييه أيها العلماء صافي ملي كان كيتحلب أهلا و سهلا به و ملي مات مريضنا ما عندو باس
ان هذا يظهر جليا مدى وقاحة العلم المادي الرأسمالي الخبيث الذي نعيش فيه
أي انه لا قيمة للبشر احياءا ا و امواتا
102 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 17:10
اولا هناك 3 ديانات سماوية,يمكن ان يدفن المسلم مع اليهود او النصارى,وفي اي ارض ,لأن الجتة هي فقط جتة,الأرض كانت موجودة مند ملايين السننين,وفي الحفريات علماء الجيولوجيا يجدون عضام الإنسان ماقبل التاريخ,ومن يدري سيكتشف انسان عضامنا بعد مرور ملايين السنين.
103 - Zaloufi fatima الاثنين 30 مارس 2020 - 17:25
المغرب يجب ان يتحمل مسؤوليته ........كما تركيا تحملت ابناءنا.......مدة 60 سنة وانتم تحلبون في المهاجرين.......العملة صعبة تجمعونها وترسلونها الى سويسرا........اين تأمينات الابناك .......
104 - انهم يحرقون الموتى الاثنين 30 مارس 2020 - 17:50
المفتي او اي مسؤول لو مات ابنه او بنته خارج البلد هل كان ليفتي او يتخذ قرار بتركهم يدفنون خار وطنهم لِتُحرقَ اجسادهم ، صحيح ان الارض لله اينما دفن الانسان فهي ارض الله ، لكن هناك بلدان في اوروبا يحرقون الموتى لعدم توفر مدافن مما يتناقض مع ديننا الحنيف هنا المشكل .
105 - سفيان الهولندي الاثنين 30 مارس 2020 - 17:55
هناك من المعلقين من يقول لقد هاجرتم وطنكم وما ذنبنا إذن لقد ازددنا هنا وكبرنا هنا وتعلمنا لغتكم هنا في هولندا وفهمنا شيء عنكم يا مغاربة المغرب هو انكم حاقدين على الجالية لأنكم لا شيء يمكن ان تقدموه للمغرب إلا الإحتيال والنصب.
106 - Fatiha الاثنين 30 مارس 2020 - 18:09
Nous voyons tous les pays du monde reçoivent leurs citoyens soit les vivants soit les morts. Sauf le Maroc. Personne n’a le droit de interdire les morts de rentrer au pays, le pays est à tout le monde
Il faut faire plainte contre le Maroc
Quand y a des bonnes choses c’est lui, quand c’est des mauvaises il faut cacher derrière les savants, en ce moment le vrai savent , c’est lui qui cherche des médicaments contre corona
Nous voulons des solutions et pas autre chose
Tout le monde sait que c’est le roi qui décide au Maroc, c’est à lui de prendre sa responsabilité
107 - Rachid holland الاثنين 30 مارس 2020 - 18:13
اولا التركيا ترسل طاءرة عسكرية الترحيل الجثة او الميت الفرق كبير باحبيبي
تانيا الحمدالله ارض شرينا نحن بانفسنا لا دخل للمغرب فيه
الثاليا .العدد التنازلي انطلق في هولندا .كل المغاربة المقيمين في هولندا نغير التامين البك الشعبي والتجاري فكرة استعمارية
الحمد الله لدينا خمسة شركة التامين اللتكلف بالميت والدفنه حسب الرغبة الاسرة اما في المغرب او في بلاد القاطن .الفلوس العزي 8500€
التيجاري والشعبى تهخلص 2500€ فرف كبير
موسسسة الرحمة والفردوس والاءحة طوبلة
108 - سعد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
عندنا علمائنا ونعلم ما لنا وما علينا ، ونحب الأرض التي اواتنا نحن أقلية في الغرب والقبر الاسلامي ان توفر تؤذى عليه 5 سنوات 10 أو 20 سنة وعندما تنتهي المدة تأتي البلدية وتقلب القبر وتحرق العظام .
على كل حال هذه الأزمة بينت المغاربة المهجرين الحقد الدفين للمخزن وضعاف النفوس وكأننا نحن من ناكل أموالهم والكل يعلم أن مغاربة العالم المصدر 1 للعملة في المغرب
جمعوا راسكم ... والله يشفي الجميع
109 - مهاجر الاثنين 30 مارس 2020 - 19:02
السلام عليكم إلى صاحب المقال رقم أربعة (مواطن) المغرب ليس بمقبرة كما تقول ولكن بلادي ولي كامل الحرية كجميع إخواني المغاربة أن أعيش وادفن فيه لي عائلتي و احبابي انت أولا ناقص وعي وما دخلك في هذه الأمور الله يعفو عليك.
110 - نجاة الاثنين 30 مارس 2020 - 19:09
السلام عليكوم ، واقيلا باقي مافهمتو المعنى المهاجرين ، قالو ليكوم خدمو وردمو ، صيفطو غي العملة الصعبة ، الحمد لله كاين الله حتا في بلاد المهجر . كنواعدكوم عمر شي سنتيم مانبقا نرسلو للبلاد . وملي كنشوف فالجراءد الفرنسية والتلفزة ، الاطباء على قدم وساق فالمستشفيات الفرنسية وكيطيحو وينوضو فهاد الازمة ليل نهار لاجل انقاد حياة المرضى كنقول الحمد لله علا لطف الله . C’est pour ça qu’on les applaudit très fort tous les soir . الفاهم يفهم .
111 - معلق الاثنين 30 مارس 2020 - 19:12
الحمد لله نحن كمغاربة لا نظن ان أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه أنه يقبل دفن المغاربة في بلد غير مسلم اليس هو حامي الملة والدين، والدين يدخل فيه دفن الموتى في بلد مسلم. أما المجلس ( العلمي ) متى كان حاضرا حتى يفتي الفتوى تأخذ من العلماء الثقات أما من يحل الربا في أوروبا فلا...
112 - مهاجر الاثنين 30 مارس 2020 - 19:21
السلام عليكم إلى صاحب المقال (فرح19) بناقص من المهاجرين المشاكل كترت ديالهم أولا هوما عندهم دور في الحياة اتكلم عن نفسي انا في بلاد الغربة فرنسا عندي مشارع الحمدلله ترجع بالنفع على بلادي والعمال من جميع الجنسيات يعملون عندي سؤال وانت ما هو دورك في الحياة (النبوبي ) والحضاية في رأس الدرب الله يعفو عليك اوليدي.
113 - أي فقه هذا ؟ الاثنين 30 مارس 2020 - 19:31
من هم هؤلاء العلماء وما هو مستواهم العلمي والفقهي وإلى أي مذهب ينتمون وما محلهم من الإعراب ؟
114 - mjalwake fnew york الاثنين 30 مارس 2020 - 20:01
la situation des cimetieres au maroc est catastrophic, ,meme les morts ne sont pas tranquilles, ,,les cimetieres sont pleinnes de clochards,des droguees, des sorcieres, des escros.
115 - عيور الاثنين 30 مارس 2020 - 20:22
اصبحنا غير مرغوبون أحياء
فكيف ونحن أموات
116 - مغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 02:54
وهل هدا يتطلب فتوى وخاصة في حالات الطواريء
117 - Me who believe on me الثلاثاء 31 مارس 2020 - 03:19
hey need Fatwa to bury their dead
you give a lot of power to these vampires
take it from me
the country that provides shelter, food, health care job and dignity that where you, and anything that will happen to you is the best scenario you will imagine
so if they burn you or put you under the ground or trough to the shark you should feel good because you already die
118 - Slimane d'Argenteuil الثلاثاء 31 مارس 2020 - 11:04
Un musulman peut coexister avec un non-musulman sur terre mais pas sous terre. Et on continue de qualifier cette religion de tolérante!
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.