تفشّي فيروس "كورونا" في تركيا يُقلق مغاربة عالقين بإسطنبول

تفشّي فيروس "كورونا" في تركيا يُقلق مغاربة عالقين بإسطنبول
الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:37

عدّادُ فيروس “كورونا” ماضٍ في تسجيلِ أرقامٍ قياسية في تركيا؛ فقد بلغ عدد الإصابات في البلاد 13 ألفا و531 حالة مؤكّدة إلى حدود الثّلاثاء، وهو ما دفعَ عدداً من المغاربة العالقين في اسطنبول إلى مُلازمة الفنادق التي خصّصتها القنصلية العامّة للمملكة لإيوائهم.

ويعيشُ المغاربة العالقون في المدينة التّركية اسطنبول، الذين يبلغُ عددهم 1083، وضعاً نفسياً صعباً، بعدما تحوّلت أيّام الاسترخاء والعطلة إلى “كابوس” حقيقي عقبَ قرار المغرب إغلاق منافذه الجّوية من وإلى بلاد “الأتراك”، بينما تؤكّد السّلطات المغربية أنّه “لم يتمّ الحسم، إلى حدود اللّحظة، في موعد العودة”.

ويتسمّرُ المغاربة العالقون في اسطنبول، بينهم ممرضون وأطباء وأطر بنكيون ومهاجرون، في ملازمة فنادقهم وسط المدينة التي تشهدُ هذه الأيام استنفاراً طبيا بعد تسجيل أزيد من 13 آلاف حالة إصابة و204 حالات وفاة بـ”كوفيد-19″ في البلاد، معظمها بإسطنبول، بحسب مصادر إعلامية تركية.

ووفقاً لشهادات استقتها جريدة هسبريس الإلكترونية من المغاربة العالقين في اسطنبول، فإنّ بعض المرضى نفد منهم الدّواء، منهم شابّة مغربية (25 سنة) مصابة بالتَّصلب اللويحي وتحتاج إلى الدّواء بشكلٍ عاجل، علما أنّ ثمنه يصلُ إلى 3000 ليرة (4500 درهم).

ولم يعد الخروج إلى محلات اسطنبول للتّسوق يُغري المغاربة العالقين في تركيا، حيث يأملُ غالبيتهم في عودة قريبة إلى الوطن، خاصة مع تفشّي الجائحة في بلاد “العثمانيين”. ولم يعلن إلى حدود اللحظة عن أيّ موعد رسمي لنقل العالقين إلى المغرب.

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، خاصة أنّهم يعيشون متنقّلين بين الفنادق وبدون مأوى، وغالبيتهم لم يعد يتوفّر على المال الكافي لقضاء حوائجه.

وقال أمين متحدثاً إلى جريدة هسبريس الإلكترونية: “نريد العودة إلى الوطن (…) مبغيتش نضيع هنا لفلوس، مبقاوش ليا، والوالدين مخلوعين علينا، بغينا نرجعو بحالنا”، مناشداً الملك محمدا السادس السماح لهم بالعودة إلى المغرب “لأن الوضع في تركيا صعب للغاية”.

ولم يتمكن عدد من المغاربة من العودة إلى ديارهم بسبب قرار السلطات إغلاق الحدود الجوية بشكل تام قبل أيام، ويطالبُون بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء اليوم الثلاثاء، تسجيل 46 حالة وفاة جديدة بفيروس “كورونا” ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 214.

وذكر قوجة، في تصريحه اليومي حول الوضعية الوبائية بالبلاد، أنه جرى القيام بـ15 ألفا و422 اختبارا، وتبين إصابة 2704 أشخاص بالفيرس من بين هؤلاء، مشيرا إلى أن عدد الإصابات الإجمالي في البلاد بلغ 13 ألفا و531 إصابة.

‫تعليقات الزوار

33
  • اخي العزيز
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:46

    اخي هناك ،اللهم احفظهم بعينك التي لاتنام
    اودعت يارب اهلي في المغرب و اسبانيا و المانيا ،يامن لا تضيع ودائعه .

  • PureMinded
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:48

    معذرة المغرب لا يتوفر على عدد كاف من الاسرة لكي يضع كافة العالقين في الخارج تحت عزل طبي صارم، لا يمكن فقط جلبكم من الخارج و ترككم تعودون لبيوتكم.

    الله يسهل عليكم و حاولوا تشوفوا مغاربة تركيا ان كان بودهم مساعدتكم، المغرب لن يفتح حدوده على للشهرين المقبلين.

  • hachami
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:48

    هاد الناس خلاو بلادهم و شجعو السياحة التركية. تركيا اخطبوط اقتصادي تيضر الاقتصاد الوطني. خاص من بعد هاد الأزمة ان شاء الله كلشي يستهلك المنتوج المغربي

  • Kamal
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:50

    ابقوا في تركيا فيها مستشفيات احسن من المغرب اما هنا مستشفياتنا كا القبور لا رحمه ولا شفقة إذا ذخلت فاعلم أنك هالك

  • Ahmed
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:55

    اتمنى ان تتحمل الدولة مسؤوليتها في اعادة المغاربة العالقين في العديد من البلدان وان يتم الحجر الصحي عليهم. تخيلوا لو انهم ابناءكم او من ذويكم او من قرابة المسؤولين في المغرب.
    ضعوا انفسكم في مكانهم لهم الحق في العودة كما عملت العديد من الدول لاعادة مواطنيها العالقين.

  • ABDESSELAM
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:55

    البلاد تنكرت لمواطنيها بينما هم في امس الحاجة لها

  • Maroc
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:56

    لا يمكن ان نترك اخوتنا عالقين في مكان ما، اين هو المشكل اذا تم ترتيب العودة حسب المعيير الصحية من اجل عدم نقل العدوى …إلى متى سيبقون في فنادق..المغرب ببدهم ايضا ومن حقهم الرجوع الى عائلاتهم

  • Ahmed
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:59

    الدولة الوحيدة في العالم التي رفضت عودة مواطنيها من الخارج ولم تعيدهم إلى بلادهم هي المغرب …. يا له من عار ….

  • كلنا عالقين فدول مختلفة
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:04

    الله يدير ليهم ويدير لينا تاويل الخير كنتمناو حتى احنا يرجعونا لبلادنا بحال المواطنين من الدول الاخرى خايفين منا نكونو حاملين الفيروس ومخايفينش علينا نتصابو هنا بالفيروس لا حنين لا رحيم قسما بالله ولينا نحسو براسنا بحال لا فينا الجرية جميع الدول رجعت المواطنين ديالها الا احنا لماذا يا وطني لماذا ؟؟؟؟؟ ورجعونا حطونا فالجبل قاع لا حول ولا قوة الا بالله

  • طائر الليل الاسود
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:06

    ليسوا هم فقط يعيشون في كابوس بل العالم كله ، نسأل الله تعلى ان يرفع علينا هذا البلاء و ترجع المياه الى مجاريها باذن الله

  • خيرا..صبرا...
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:07

    نتمنى ان يكونو بخير. وعلى خير… الرحلات توقفت… نعم الامل والصبر والالتزام… هو من سينتصر الا ان تنقشع هاته الضبابة… العدد 1000. ليس كانو بغرض السياحة…. لان مدة السياحة هي اسبوع.. اسبوعين… هم كانوا لغرض عمل او فرصة. طيب… الصبر والاحتساب لله تعالى. والدعاء. والاخد بالنصائح.. والله والله سيفرجها الكريم العظيم…
    ستفتح من عند ذو الجلال والاكرام…

  • Tanja balia
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:09

    Selon Martin Caparros, auteur du livre « La faim », en 2015, 25.000 personnes meurent chaque jour de faim quelque part dans le monde soit 9,1 millions de décès par an dus à la faim. Le Coronavirus ne touche pas que les pauvres. J,espère que dans le futur inchaalah tout le monde doit se remettre en question.

  • rachid
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:10

    نحن بدورنا عالقونا ببلجيكا.المرجو من ملك البلاد التدخل لفك هذا الحصار على سياح مغاربة ذنبهم انهم أرادو السفر كسياح.ليفرضو الحجر الصحي،ليقومو بإجراء تحاليل لنا و من مالنا الخاص و ذلك قبل صعود الطائرة للتأكد من خلونا من المرض.الحلول كثيرة.لك الله يا مغربي.المرجو منكم الدعاء و لكم جزيل الشكر

  • غريب فتركبا
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:11

    الحياة فتركيا صعبة جدا ولم نعد نعرف اين نلجأ وماذا سنفعل. اغلقو المحالات ولم يعد هناك شغل. الايجار والفواتير في تراكم ولا من يسال عنك وعن وضعك. الله المستعان فهاد البلاد.

  • Baraka
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:13

    العنوان المغرب لا يعطي قيمة لمواطنيه .الكل عادوا إلى ديارهم الفرنسيين الاسبان…الا اذا كنت مغربيا لا. يمكن أن تدخل ولا أن تخرج.

  • hakim
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:16

    ا لمغرب هو ملك للجميع المغاربة سواء في الداخل او في الخارج ,وهو ليس ملك لفرد اوشخص واحد, المغاربة لهم الحق باسم القانون الدولي ان يدفنو في بلدهم وارض اجداد اجدادهم ولا نسمح للمسلمين االمغاربة ان تعبث وتحرق جثثهم في المهجر,

  • Dalas
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:34

    الإنبهار أمام المسلسلات الخداعة هو من سبب لكم هده الكارثة.

    الكل يتحمل مسؤولية قراراته

  • مغربي
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:43

    كثير من سكان دول العالم علاقة في مختلف مناطق ليس المغرب استتناءا .
    حتى هنا في المغرب لازال هناك اجانب كثيرون عالقون امريكيون كنديون جليجيون فرنسيون .لهذا لستم استتناءا عليكم بالصبر فقط .
    رغم ان الوضع في تركيا ينذر بكارثة بسبب سياسة البلاد التي فضلت السياحة على الشعب .
    سبحان الله المغاربة عندما جاءت كرونا اصبحوا يردون العودة الى بلدهم

  • Hina
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:52

    في الحقيقة وضعية لا يحسدون عليها.كم هي صعبة..سائح تحول لشبه سجين.الله المستعان.يمكن أن تكون المدارس الفارغة الان مأوي للعالقين لدي عودتهم.لم نتركهم هناك.

  • محمد
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:54

    ننادي القنصلية كل يوم عبر كل ارقامها ولا احد يرد

    وكل الاستغراب من بعض مقالات التي مجدت في دور السفارة المغربية

  • Mokhtar
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:54

    نحن اليوم في المغرب نعيش وضعية صعبة و نتمنى مسايرة الوضع الحالي لا يمكن جلب مرضى آخرين
    من المستحيل أن يعودوا في هذا الوقت بالدات
    لا نملك عدد كافي من الاسرة و نظامنا الصحي ضعيف
    يجب الإبقاء على اغلاق الحدود

  • زهير
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:55

    لماذا لا يتم إرسال ثلاث أو أربع طائرات لجلبهم من اسطنبول إلى بلدهم ؟؟

  • علي بابا
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:56

    تركيا تعطلت في اتخاذ تدابير الحجر الصحي مبكرا وها هي النتيجة استفحال عدد المصابين لذلك نحمد الله على التدابير المتخذة عندنا لما تم اجراء المباريات بدون جمهور ولما تم اغلاق المساجد الى حين زوال الوباء احمدوا الله واشكروه كثيرا وتصدقوا فان خير الزاد التقوى و الصدقة كما تعرفون لها اجراء اجرء في الدنيا والاف الحسنات يوم القيامة لان الصدقة هي اهم ما يقوم به الانسان في حياته مه ربه والله لا يضيع اجر المحسنين

  • الموغريب
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:03

    فرنسا رجعت اكثر من مائة الف فرنسي عالق في الخارج و نتوما ماتجيبوش الف في تركيا. و قهرونا ان الوطن غفور رحيم. و الاخوان لي كيعلقو غير بالحسد راهم مغاربة بحالكم خرجو عطلة من حقهم و الجرائد التحام الشعب و السلطة هه منين؟
    الدولة لي متعرفش مواطيننها في الشدة غير ترد الساروت لفرنسا

  • Daytona Beach. Florida
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:21

    j,etais a Havana a cuba en voyage de 10 jours et j,ai pu retourner a Miami sans aucun probleme.

  • simo
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:51

    خوتي المغاربة حفضكوم الله فين ما مشا عبد الله يلقا الله توركية ما دوزكم حيت بلادكوم المغرب كيعنة بكول دولة ما عندو فرق لا مغربي ولا افرقي خوتنا كلهوم لا تخافو ربي راحيم بعبادو اكتر من لميمة دياك

  • kotso
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:18

    اقتراحي أن يتم حجز فنادق خاصة لهم هنا في المغرب وان يتم عزلهم لمدة 15 يوم مع توفير لهم المأكل والمشرب والملبس ولي ظهرت عليه شي حاجة يديرو ليه تحاليل ونبينا عليه السلام

  • السلامة
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:42

    هما عالقين في تركيا ونحن عالقين في بلادنا المغرب.

  • مواطن
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:53

    اودي الي في شيء ابلاد اكلس فيها الرسول صلى الله عليه وسلم قال لنا أن لانخرج من البلد الذي تفشي فيه الوباء فرارا منه وخسنا انطيعو الرسول صلى الله عليه وسلم اعلاش لان الانسان الي كيخرج كيعصي امر من اوامر الله ويقدر المرض أصيبوا اذن هذا وباء وتفشي في العالم فلنجلس في مكاننا وندعي الله ان يرفعه علي العالم هذا الكاءن سيطر علي العالم ولم يقع مثله في التاريخ سبحان الله ويجب أن نرضي بما أنزل الله ونترضع إليه أن يرفعه ونسأل الله العافية إن يحفظنا في ديننا واهلينا وبلدنا وإن تكون إن شاء الله غمامة مرت علي الأرض

  • Aghyour Abarachan
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 01:02

    Les victimes des séries télévisées turques sont aujourd’hui des victimes de l’épidémie…je plaisante bien sûr…quoique il y avait des filles qui ne juraient que par l'homme turc, l'homme idéal, à cause des ces séries…et elles ont entrepris ce voyage vers le pays de l'"homme idéal", à cause toujours de ces séries turques. Il faut encourager les jeunes à lire de bon livres quand même….afin de s’éclairer un peu

  • hamid
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 08:56

    الذي يطلب من المغاربة العالقين في تركيا أن يبقوا فيها، هل تضن أنهم سيضعونهم في فنادق 5 نجوم وسيعطونهم دواء ليس موجود في المغرب؟ فهذا الفيروس لا يستثني أحد وقد انتهى عصر البروباغاندا وعندي وعندك. فنتذكر لما ظهرت أولى الحالات في أوروبا صرح أحد الوزراء الأتراك كعادتهم بأن تركيا يتكون نمودجا في التصدي للوباء والآن نفاجئ بأن عدد المصابيين عندها في صعود مهول. فهذا الفيروس عرى كل شيء.

  • Ait nayo
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 17:10

    التخلويض بدأ في الصفقات استغلال مآسي الناس للاغتناء

  • محمد334
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 19:28

    و الله العظيم هده وصمة عار في جبين المسؤولين حتى افقر الدول مقارنة بالمغرب دخلت رعاياها عيب و الله
    بالنسبة للناس لي كيقولو لا المغرب معندوش فين اديرهوم خاصكم تعرفوا ان الفنادق في المغرب فارغة ادخلو ليهم الناس اديرلهم التحاليل ويدوزو الحجر تما ويطلقوهم
    من جهة اخرى كنطلبو من الصحافة انهم اسولوا الناس المسؤولين ويديروا خدمتهم راه المغاربة مشردين في العالم و استغرب لمذا لم يدكر الاعلام المغربي و لو مرة مغاربة الجزائر وكنتمناو انهم ادكروهم رغم ان مغاربة الجزائر راسلو الصحافة ديالنا لكن لم يجرا احد منهم عن دكرهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة