24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

  5. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان"

سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان"

سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان"

أكّدت والدة "عادل. غ"، المهاجر المغربي الذي قُتل برصاص الجيش اليوناني بالقرب من الحدود اليونانية التّركية، أنّ سلطات اسطنبول عملت على دفن جثّة ابنها البالغ من العمر ثلاثين سنة، وذلكَ بعدما استحالَ نقلُها إلى أرضِ الوطن بسببِ تفشّي فيروس "كورونا" وإغلاق المجال الجّوي.

ووفقاً لمعطيات حصلت جريدة هسبريس الإلكترونية، فقد تمّ دفن جثة الشّاب المغربي عادل غزال (30 سنة)، الخميس الماضي، بمقبرة "كيليوس" (Kilyos) في ساريس بالجانب الأوروبي (حوالي 35 كلم عن اسطنبول).

ويتعلّق الأمر بشاب يسمى "عادل. غ"، يبلغ من العمر 30 سنة، كان يعيشُ رفقة عائلته بمدينة الدّار البيضاء بحي بنجدية، قُتل برصاص الجيش اليوناني بعدما اقتحمَ الحدود الفاصلة ما بين تركيا واليونان.

وتشيرُ المعطيات إلى أنّ "المتوفى قرّر تجاوز الحدود بمعية عدد من أصدقائه المغاربة ليسقطَ صريعاً بعدما استقرّت رصاصة الجيش اليوناني في رأسه".

والتقت جريدة هسبريس ببعض أصدقاء المتوفى في اسطنبول الذين أكّدوا أنّ "الشّاب المغربي حاولَ عبور الحدود في منطقة يونانية إلا أنّ رصاص الجيش أرداه قتيلاً"، موردين أنّ "الراحل، مثل باقي أصدقائه، كان ينوي الهجرة إلى أوروبا باشْ يعتق راسو".

وطوال الأيام الماضية، ظلّت والدة الرّاحل تناشد السّلطات المغربية إعادة جثّة ابنها المقتول عند الحدود اليونانية التركية، إلا أنّ تفشّي فيروس "كورونا" المستجد أجهضَ كلّ محاولاتها، لتقرّر بعد ذلك دفنه في التّراب التّركي.

وقالت الأم التي فقدت ابنها الوحيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ ابنها كان يعيش في إقليم أدرنة بالقرب من الحدود اليونانية التركية.

وعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، حاولت الحركة الحقوقية لفت انتباه الأجهزة الحكومية الوصية إلى ضرورة التدخل من أجل إنقاذ المغاربة المعرضين لمختلف أنواع الأخطار؛ فقد بعث المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان برسالة في الموضوع إلى كل من وزير الداخلية، ووزير الخارجية، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

ونقلت وسائل الإعلام الدولية مقاطع فيديو لمغاربة على الحدود مجردين من ملابسهم، في أجواء صقيع بارد، يطلبون النجدة من الجميع لكن دون مغيث إلى حدود اللحظة، حيث ما يزال غالبيتهم عالقين ويتعرضون لممارسات حاطة من الكرامة بشكل شبه يومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - حسام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:15
ان لله وان اليه راجعون
البقاء لله. اللهم ارحمه واغفر لنا وله يارب العالمين ، اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان. ربنا عليك توكلنا وإليك انبنا وإليك المصير. امين يارب.
2 - Fouad الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:20
رحمه الله تعالى وغفرله والله إصبر أمه وجعل مثواه الجنة مع الصدقين و الشهداء .
3 - ياسين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:22
ارجوا من السلطات ان تتحرك لإنقاذ هؤلاء الشباب ، قبل أن يلقوا نفس المصير ، ان لله وان اليه راجعون ، والله ينزل الصبر على ام الشاب .
4 - عبد الحميد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:30
إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الفقيد.
لا حول ولا قوة إلا بالله
5 - hassan الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:39
انالله و انا اليه راجعون.رحم الله الشاب عادل غزال و الهم عائلته الصبر.كنت شابا طالبا شابا في الثماننات و كانت اسبانيا بدون تاشرة و فرنسا تمنح طلبة اللغة الفرنسية التاشيرة دون هو مشكل فقررت الهجرة اليها1981.سالني المرحوم ابي لما ترد الهجرة?
فكان جوابي بكل عنفوان الشباب "بلاد الذل تهجر" فكان رده عليا قاسيا: " بلاد الذل هي البلاد التي لا يرفع فيها الاذان ".بقيت في المغرب وحصلت على الاجازة ولم اوظف و ما زلت اعاني الفقر و الحرمان في سن 58 و مع ذلك فهي بلادي و ان جارت علي.
6 - اب عمران الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:40
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله
7 - ابن البناء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:50
لاحول ولاقوة الابالله.
رحمه الله
ورزق امه الصبر والسلوان
وان لله وان اليه راجعون
8 - مراقب و ملاحظ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:55
نسأل الله تعالى أن يجعله و جميع من ماتو هذه الأيام بهذا الفيروس مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين.
يااارب يااارب.
9 - mont royal الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:57
لا افهم اماذا بعض المغاربة يلقون بتقسم الي الهلاك
هل ضاقت ارض المغرب الي هادا الحد بهم
الحولة ولا قوة الا بالله رحمه الله
10 - ديدا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:04
الله يرحمو و يوسع عليه عينية دازو بالدموع على حال هاد الشاب و عداد تاع الشباب المغاربة لي ضايعين فالعالم لان وطنهم لم يوفر لهم الحياة الكريمة .الله يصبر ميمتو مسكينة لي غتبقا كبدتها محروكة حتا تمشي لعند الله .منسمحوش لي فقر الشعب المغربي و شفر ليه فلوسو و هربها لبرا .لا تعليم لا صحة لا شغل .
11 - Abdel الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:06
السلام. تعازينا لأسرة الفقيد الله يرحمو، بغيت هي نقول تا قط متيهرب من دار العرس، الله يحسن العوان،
إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)
‏صدق الله العظيم.
12 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:07
لك الله يا وطني، لا ترم بشبابك فهم أغلى ما تملك
13 - وفاء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:13
إنا لله وإنا إليه راجعون الله يصبر ميمتو ماشي ساهل عليها ابن وحيد يقتل ويدفن في بلاد الغربة الله يحسن عونها والله يوقف مع شبابنا العالقين في بلادالمهجر يتجاوزوا هاذ الوباء والمحن لي كايعرفها العالم آمين يارب
14 - لاحول ولاقوة الا بالله الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:14
اللهم ارزق امه الصبر والثبات وتغمده برحمتك واسكنه فسيح جناتك. من هذا المنبر اود ان اقول لماذا يفر ابناؤنا الى المهجر مع ان بلدنا اوفر خيرات ؟الجواب .الخطأ فينا نحن معشر المصوتين .لاننا نعلم كل العلم ان منتخبونا هم اكبر ثقبة في عجلة تنمية بلدنا الحبيب ونعلم ان همهم الاول والاخير هو مصالحهم وملأ حقائبهم مستغلين من يبيع صوته ومن يصدق وعودهم الوردية او الشوكية التي ادمت القلوب وابكت العيون. ولولا المبادرات الملكية لكان وضعنا اكثر سوءا فإلى متى سنتعامى على هذه الحقيقة؟؟؟؟
15 - Wise Man الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:15
رحمك الله أخي وان لله وان اليه راجعون ....
قال صلى الله عليه وسلم: (فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْوولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)، حيث يكون الحاكم، والأمير، والإمام كلٌّ مسؤول عمّن تحت ولايته، وتتحقق مسؤوليته بإقامة العدل بينهم، والاستماع إلى نصائحهم، ورد الحقوق إلى أصحابها، والحرص على مصالحهم، والوقوف في وجه المفسدين والظالمين، وتذليل السبل لتنمية الثورات .
إن قصّر في واجبه ورعايته، وخان الأمانة الموكلة إليه فحسابه عند الله عسير
16 - عثمان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:00
انا لله وانا اليه راجعون ،رحم الله الفقيد,والهم أهله الصبر والسلوان،والله اصبر ميمتو
17 - Samir الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:04
ما هو الدليل على أنه مقتول برصاص اليونان؟؟؟ المنطق هو أن تقوم السلطات المغربية بتشريح الجثة لمعرفة سبب وفاته. اما دفنه دون تشريح يمكن ان
تقول كذلك أكله قرش في البحر . اين هو الدليل؟؟؟
18 - أبن سوس المغربي، معلومة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:11
في تركيا و منطقة الشرق الأوسط توجد أماكن مخصصة لدفن الأجانب تسمى عندهم مقبرة (الغرباء) يدفن فيها الحراكة الذين ماتو غي الك الارض مجهولي الهوية او تعذر إعادتهم الى بلدانهم لأسباب مادية او فقدان الأوراق الثبوتية من عرب و اسيويين افارقة افغان إيرانيين وكل الجنسيات ولا يكتب عليها اسم بل تبقى مجهولة، رحم الله الضحية وكل انسان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
19 - سناء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:13
رحمه الله و تعازينا لامه. يا شبابنا، لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة. ان كنتم تريدون الهجرة فليكن ذلك قانونيا او لا يكن. والا ستلاقو كل اصناف الاحتقار و سوء المعاملة. اعتزوا بانفسكم واتقوا الله في وااديكم. اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان
20 - خالد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:42
حالة مأساوية و الله !

الشباب المغاربة يلقون بحياتهم للتهلكة لانهم يئسوا من وضعيتهم بالمغرب ... الكل يريد الهروب !

و الطامة الكبرى يا عباد الله هي ان الاطر المغربية بما فيها المهندسين و التقنيين و الدكاترة هم أيضا يئسوا و اصبحوا يهاجرون لكندا و فرنسا و غيرها من الدول و يتركون المغرب بدون اطر

و الله العظيم اعرف في عائلتي مهندس في آلاسلكي معو و عشر من زملائه المتخرجين من الرباط كمهندسين ، عرضت عليهم شركة فرنسية عروض مغرية فأخذتهم في مدة جد وجيزة و اصبحوا يشتغلون في اكبر شركة فرنسي لاتصالات

و اعرف أطباء نفس الشئ هاجروا لكندا في مدة وجيزة

و اعرف اساتذة في التعليم العالي جاؤوا لسويسرا و بقوا فيها

المغرب في خطر لانه سيُجرَد من أطره !

كلشي باغي الهجرة ! السؤال : لماذا ؟ من المسؤول ؟ الكل يتسائل
21 - سلا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:47
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
22 - جندي الخفاء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:00
السؤال المطروح علاش المغربي يغامر بحياته للهروب واش المغرب مابقا فيه مايدار حتى لهاد الدرجة
23 - حسبي الله ونعم الوكيل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:12
حسبي الله ونعم الوكيل. الله يأخد الحق في لي كان سبابو فمغادرته البلاد . الله يرحمه ويغفر له. قبح الله الفقر .
24 - soufiane الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:35
غريب ما تفعله بنا بلادنا، ففي الوقت الذي تتسابق فيه الدول على إجلاء رعاياها و إعطاء الأوامر للمغرب على التسريع في ذلك (France) يغلق المغرب كل الأبواب على ابنائه ويتركهم بدون رحمة
25 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:39
اللهم ارحمه رحمة واسعة وازرق أهله الصبر والسلوان وحسن الظن بالله العلي القدير
26 - عبدو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:44
الله يرحمه
ثانيا لماذا الشباب المغربي يذهب الى تركيا ليعبر من هناك الى اوروبا على اساس انهم لاجئين سوريين
لماذا لا نترك اللجوء من تركيا لمن يستحقه و هم اللذين يهربون من الحرب
27 - Rabat الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:50
صراحة هما اللي بغاو يهاجرو اه الله يرحمنا جميع ولكن الهجرة مابقى فبها والو بأس نغامر بروحي ونفسي في مستقبل مجهول
28 - بني مكود الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:44
عندما اشاهد القنوات الفضائية معاناة المغاربة في الهجرة السرية بين الدول الأوروبية أتساءل: *اليس هناك عمل في المغرب كيف ما كان سيكون احسن وأقل معاناة..؟ الهجرة الى البادية المغربية للفلاحة او في الصيد البحري أو البناء أو التجارة بالتقسط كيف ما كان نوعها... خير من الهلاك في البحر أو في الجوع والذل والموت غريبا في بلدان الغير...
29 - فهد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:51
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اغفر له وارحمه وثبت عند السؤال منطقه وألهم ذويه الصبر والسلوان
الله يصبر الأم المكلومة ويجعل محبة ابنها صبرا
للأسف هذا هو حال العديد من شباب هذا الوطن ممن يبحثون عن لقمة عيش بكرامة تسد الرمق
18 سنة الدراسة (باك-إجازة-ماستر-دكتوراه) وجالسون في الموقف ننتظر زبونا يطلب صباغا أو جباصا
وتجد في... من لا يملك شهادة الدروس الابتدائية
حسبي الله ونعم الوكيل
30 - متقاعد ومحارب قديم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:55
تعازينا الأسرة الفقيد الشاب الذي قتل في اليونان .لكن الخطأ كل يرجع المسؤولين في الخارجية التي لم تقم بواجبها تجاه الشباب الذين محاصرين خارج الوطن .كما اوجه ندائي للخارجية والتعاون الدولي بالرباط تجاه اليمنيات المتزوجات من مغاربة مثل ما حصل لابني الان وهو خارج الوطن هو وزوجته اليمنية لانني راسلت الجهات المعنية بدون جدوى .في الاخير تركت امري لله.
31 - تحركي يا حكومة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:02
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رحم الله الفقيد، ولكن على الأقل كان على رئيس الحكومة العثماني أن يستدعي سفير اليونان ويستفسره كيف يعقل للجيش اليوناني أن يضرب بالرصاص إنسانا اعزل، وادور وزارة الخارجية؟ أين هي المعايير الدولية لحماية الإنسانية؟ أصبري يا اماه وادعي له بالرحمة والغفران أما دفنه فالحمد لله لأنه دفن من طرف مسلمين في تركيا لأن في الوقت الحالي من الصعب نقل جثمانه إلى بلده، اصبري واحتسبي لله ما آخذ ولله ما اعطى.
32 - في خاطر 7aragin الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:05
جل حدود العالم رهوم محروسين أكثر من سابق في هدا الوقت العصيب بسبب كورونا لدلك كنقول لشباب غير ميكو هاد ساعة حتى افوت هدا الوباء أو بنادم يتكل على الله. الله ارحم هدا الشاب.
33 - Widade الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:47
ان الله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وجميع المسلمين والمسلمات
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
34 - Artugrul الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:05
فيناهوما صحاب المغرب زين واللي كايعيشو بمبدأ تفوتني وتجي فينما بغات واللي كايداعيو الإنسانية والتضامن فاش كايبانو قدام لكاميرا ولا حتا غير فالتعاليق، راه نص شباب المغرب حارڭ كايقلب على سبل العيش الكريم، وهذ الشاب لي مات واحد منهم الله يرحمو ويصبر لواليدا ديالو، لمغرب ماشي هو داكشي لي فالتلفازا أولا التصريحات ديال الناس لي مدورينها بيناتهم، لمغرب هو الشعب هما الفئة الاغلبية لي كاضارب غير باش تجيب التعادل مع المعيشة الكريمة. ويجي بنادم فاللخر ويبقا يغني على التنمية وحقوق الانسان والهضرة الخاوية أما الملموس الله يجيب، نتمناو من كورونا ت صلح شويا الاوضاع الاجتماعية ديال لمغاربا. والسلام عليكم.
35 - العكاري الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:13
كم من مغربي دخل أوروبا غير قانوني بعد سنوات أصبح بوثائق وبعد سنوات أخرى تجنس وكل صيف تخاطبه الدولة مرحبا بك وبأموالك ومساعدك لأسرتك التي كانت عبئ على الدولة ولو بقليل وشكرا لكورونا التي أكشفت عورة الدولة وعن طائفة من المغاربة على حقدهم ونفاقهم (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين)
36 - * لا تهلكوا بالشباب بالإغراءات الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:56
العكاري 34# : يا أخي لا تزد من إغراء الشباب بحالات قليلة جدا مقارنة مع الأغلبية التي تجد نفسها تتسول في اروبا و تغامر بحياتها لاجتياز حدود تركيا من المنكوبين السوريين والعراقيين.. فامثالك هم من جعل الكثير من الناس يغرقون في البحار بسبب الهجرة السرية أو يندمون في اروبا على مغادرة البلاد ويكون ذنبهم على من غرر بهم
37 - الصحراوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:03
اولا تعازيناالحارة إلى أمه ويرحموا برحمته الواسعة.اعرف جيذا حراس الحدود اليونانيين عنصرين ليسوا كالشعب اليوناني طيبون جذا
38 - mimoun الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:33
alah yarhamho .c est un leçon pour les marocains qui veulent passer á un europe ravaģé par le corona virus en passant par la turqui ,kazagesthan, bilarussie ce pauvre homme à fait un mauvaise choix en pensant d atteindre l europe par une frontiere tres loin sans aucun cononssaince de ce region je me demande comment il a été convaincu de voler jusqu a turqui allors que l europe se trouve a 1/2 heure de son pays ..c est l 'ignorance !
39 - youssef الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:47
klk1 qui a les moyens pour voyager jusqu'au Turquie plus les frais de nourriture etc,etc... parfois les marocains n'ont pas de cerveaux et leurs familles ne leur ont pas éduqués comme il faut ....pourquoi je prendrai ce montant d'argent et l’investir dans n'importe quel affaire et rester chez moi ???? qui cherche le vent récolte la tempête malheureusement .... il est temps que ces jeunes se réveillent
40 - حمزة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:48
وتشيرُ المعطيات إلى أنّ "المتوفى....
المقتول
جناية كبرى
أين هم دعات السلام و عات الأمن الدولي وحقوق الإنسان وووو
لازم محاكمة ذاك الذي رمى بالرصاص
ام ان شباب المغرب...
هاذا قتل هناك
وهاذه شابة اغتُصبت ببلدها والجاني أطلق صراحه؟ فذهب إلى الكويت...
ماهاذا؟؟؟؟الله يلطف بالمغرب
41 - * لا تهلكوا الشباب بالإغراءات الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:53
أخي العكاري 34 : لا تهلكوا الشباب بالإغراءات..
42 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:16
اللهم اغفرله ورحمه ورزق أهله الصبر والسلوان لكم الله يا اخوتي المغاربة محكورين احياء وميتين من منا ينسى حيات التي قتلت برصاصة من بني جلدتها الله ياخذ الحق فيمن كان السبب .
43 - مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:44
ادعوا له بالرحمة والغفران من عند الله تعالى. الله يصبر اهله. كل نفس ذائقة الموت. ولا تدري نفس بأي أرض تموت
44 - maghribi f Texas الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:08
الله يرحمو مسكين و يصبر جميع للعائلة
45 - فضولي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:59
ا لكثير منا يتساءل لماذا تترك الحكومة المغربية رعاياها يموتون وهي تتشفى فيهم و تعتبرهم حملا قد خف عليها . السبب بسيط لان المواطن في باقي امم الدنيا اذا فرطت فيه دولته بهذا الشكل فان الشعب سيقيم الدنيا ولن تقعد . اما نحن فاخواننا يموتون كالفءران والامر من هذا .... نقول ... هو لي بغا يطير ...ها علاش انت محكور يا مغربي .
46 - mohamed h t الخميس 02 أبريل 2020 - 12:14
اخواني اخواتي اولا اقدم عزاءي الحار الى الام المجروحه على ابنهاالعزيز والغالي علينا جميعا واطلب الله يرزق امه وامنا عاختي الغاليه الي ما اصابها واصاب عاءلتها الله اوما اغفر له وارحمه اختي انا دخلت اليونان من نفس المنطق التي قتلو ابك الغالي عليك في صيف1980 اي 40 سنه في دالم الزمان جواز صفر مغربي كان له قيمه وبدون بيزا تدكرت امي الغاليه رحمه الله كم كانت تخاف علي وانا ابنها الوحيد الدكر واخوتين
47 - mohamed h t الخميس 02 أبريل 2020 - 12:54
مقيم بمدريد دخلت لليونان صيف 1980 بجواز مغربي بدون مشكل في داك الزمان اتاسف لدالك النوع من المغاربه وهم اقليه والحمد لله بتعاليقهمم السلبي بركا متجرح امو الي فيها يكفيها يحملو المرحوم وامه الفاجعه حسبي اله ونعمه الوكيل فيكم الشاب اراد ان يحسن ضروفه وعاءلته ولى يبقا يقطع الطريق بالسيوف في شوارع دربه امي الحنينه ابنك مات محترم رغم بعد عنك الله اوما ارحمه وغفر له ءامين
48 - mohamed h t الخميس 02 أبريل 2020 - 14:42
ادكر الاخ حسن نداءرقم 5فرنسا في دالك الوقت مكانشي يلزم بيزا البيزا كانت بالمانيا الغربيه فقط انا من للفنيدق باب سبته خرجت من باب سبته 1977وخرجتو 1979 من طنجه اول مره ركبت الطاءره وسافرت الا العراق وبعدها خرجنا عبر الاردن سوريا تركيا فاليونان في حافله من اسطنبول الى اثنه طبعو جوازاتنا في نفس الحافله اشتغلت في اليونان وزرت بلدان كثير باربع قارات العالم ما عدا استراليل لم ازرها وكسبت اصدقاء في الغرب من جميع انحاء العالم والحمد لله انا مقيم بمدريد
49 - هربا من بلادي الخميس 02 أبريل 2020 - 18:43
انا احد الشباب الذين هاجروا المغرب، من نفس الطريق وكنت في وقت قريب هناك، إدرنة والله الوضع صعب لا يعلمه إلا الله ومن ذاق من تلك الكأس المريرة، الهجرة من طريق البلقان بين الحياة والموت، واتمنى من الله أن ييسر طريق كل من ضاقت به أرض المغرب الى الهجرة، ولكن اختر الطريق الأكثر أمنا.
البلقان طريق الموت بعد شر اليونان يأتي أبو الشر كرواتيا.
الله غالب
50 - عامر هلال السبت 04 أبريل 2020 - 12:05
لمغرب يهاجر اليها الاف ويجدون فرض عمل وشباب المغرب يهاجرون
الى فرنسا وغيرها وهناك يعيشون حياة لاتليق بمقامهم كمسلمين
ماهو السبب السبب الاول ضعف التربيه الدينيه والسبب الاخر الاحزاب
الفاسده همها الاول الفوز بمقاعد فى الحكومه
الحل بسيط بعد العون من الله 1- حل كل الاحزاب وتشكيل حكومه وزراء
ومحو الدستور ورميه فى الزباله و يكون دستور واحد القران
2- فى كل منطقه للوزير نائب
3-تمنع اللغه الفرنسيه واللغه العربيه فى كل شىء 4-اطلاق سراح كل المعتقلين وتعويضهم 5 - تطبيق الحدود الشرعيه 6-منع الخمور والنودى الليليه 6- تخصيص راتب لكل عاطل
ومن لديه زياده يتفضل ويضيف وان شاء الله الملك يعطيه الصحه ويهديه
يجتمع مع علماء الغرب ويطبق ما كتبت اعلاه عاجل وخير البر عاجله
وتحيه لفريق هسبريس انشروها واوصلوها للملك حفظكم الله
51 - عامر هلال السبت 04 أبريل 2020 - 12:08
ومَا المَرْءُ إلاَّ كالشِّهابِ وضَوْئِهِ يحورُ رَماداً بَعْدَ إذْ هُوَ ساطِعُا
المغرب يهاجر اليها الاف ويجدون فرض عمل وشباب المغرب يهاجرون
الى فرنسا وغيرها وهناك يعيشون حياة لاتليق بمقامهم كمسلمين
ماهو السبب السبب الاول ضعف التربيه الدينيه والسبب الاخر الاحزاب
الفاسده همها الاول الفوز بمقاعد فى الحكومه
الحل بسيط بعد العون من الله 1- حل كل الاحزاب وتشكيل حكومه وزراء
ومحو الدستور ورميه فى الزباله و يكون دستور واحد القران
2- فى كل منطقه للوزير نائب
3-تمنع اللغه الفرنسيه واللغه العربيه فى كل شىء
4-اطلاق سراح كل المعتقلين وتعويضهم
5-تطبيق الحدود الشرعيه
6-منع الخمور والنودى الليليه
ومن لديه زياده يتفضل ويضيف وان شاء الله الملك يعطيه الصحه ويهديه
يجتمع مع علماء المغرب ويطبق ما كتبت اعلاه عاجل وخير البر عاجله
وتحيه لفريق هسبريس انشروها واوصلوها للملك حفظكم الله
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.