24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | هكذا استفاد مغاربة في أوروبا من تعويضات لتجاوز "أزمة كورونا"

هكذا استفاد مغاربة في أوروبا من تعويضات لتجاوز "أزمة كورونا"

هكذا استفاد مغاربة في أوروبا من تعويضات لتجاوز "أزمة كورونا"

يواصل وباء "كورونا" المستجد انتشاره في دول المعمورة بشكل متسارع، ما دفع العديد من الحكومات إلى اتخاذ عدة تدابير استثنائية واحترازية غير مسبوقة، في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

بلدان كسويسرا وألمانيا والنمسا لم تكن بعيدة عن هذا الوضع الاستثنائي، إذ أصدرت حكوماتها العديد من التعليمات لجميع سكانها تطالبهم فيها بالبقاء في منازلهم، خاصة المرضى وكبار السن. كما فرضت حظرا على مستوى البلاد على أي تجمّع يضم أكثر من خمسة أشخاص، وأقرت مجموعة من التدابير والإجراءات لمساعدة أصحاب المقاهي والمطاعم والشركات الصغرى وبعض المهن الحرة كأصحاب محلات الحلاقة، وخصصت لذلك مبالغ مالية بمليارات اليوروهات.

ويعيش في هذه البلدان الثلاثة عشرات الآلاف من أفراد الجالية، الذين استطاع كثير منهم، بفضل مجهودهم ومثابرتهم وعزيمتهم، إنشاء مشاريع لهم في مجالات متعددة وذات تخصصات مهمة جدا، مساهمين بذلك في اقتصادات بلدان إقامتهم.

لكن، بعد قرار إغلاق مشاريعهم وتوقفها عن العمل بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد، ما هي الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول الثلاث لمساعدتهم على تجاوز تداعيات هذه الأزمة؟

عبد الهادي الصيني، المقيم بمدينة "سولوطون"، القريبة من العاصمة السويسرية برن، صاحب شركة "مارويتي تور" ومنظم حفلات، يقول إنه يمارس نشاطه منذ أكثر من 15 سنة، وبعد قرار التوقف عن العمل، توجه نحو مكتب الشغل للاستفادة من التعويض الذي خصصته الدولة في هذا الصدد.

ويضيف عبد الهادي: "قبل ثلاث أسابيع، قمت بمجموعة من الإجراءات الإدارية، وأصبح بإمكاني الآن الاستفادة من الدعم الذي خصصته الدولة لأصحاب الشركات الصغرى، وسأتلقى تعويضا قدره 2600 فرنك سويسري (ما يعادل 26000 درهم مغربي).

وغير بعيد عن عبد الهادي، وبالضبط في مدينة برن، افتتح الشاب هشام الزياني قبل ستة أشهر محلا للحلاقة، إذ كانت الأمور عنده تسير بشكل جيد، إلى حين صدور قرار الإغلاق، وبالرغم من أنه سيتلقى تعويضا قدره 3000 فرنك سويسري، (ما يعادل 30000 درهم مغربي)، لم يخف هذا الأخير انزعاجه من هذا الوضع، إذ قال: "ستقوم مؤسسة التأمين على فقدان الشغل بتعويضي في حدود 80% كدفعة أولى، غير أن مبلغ التعويض هذا يضم مصاريف كراء المحل والكهرباء والإنترنت".

وفِي ألمانيا، وتحديدا في مدينة "كيل"، يقدم مطعم "صحراء" لصاحبته نبيلة عياد أطباقا مغربية متنوعة، كالكسكس والطاجين، وأخرى ألمانية وتركية. تقول نبيلة: "لم نكن نتصور أن العالم سيتوقف إلى هذا الحد.. يشتغل عندي 15 عاملا ما بين المطعم والمقهى، هؤلاء سيتلقون تعويضا من مكتب البطالة، إذ سيحصلون على قرابة 700 أورو".

وأكدت المتحدثة ذاتها أنه بعدما قررت السلطات في ألمانيا إغلاق المطاعم والمقاهي، اتصلت بالمحاسب الخاص بها للقيام بكل الإجراءات الإدارية الخاصة بالتعويض، موضحة: "حصلت على 15000 ألف أورو لثلاثة أشهر القادمة، لأن القانون الألماني ينص على أنه إذا كان رب العمل يشغل من عامل إلى خمسة عمال، يكون مبلغ التعويض في حدود 10000 أورو، وإذا كان عدد العمال من خمسة إلى خمسة عشر، فإن التعويض قد يصل إلى 15000 أورو".

من جهته، أكد مغيث القنفود، صاحب مطعم مغربي في النمسا، أن الحكومة النمساوية خصصت مبلغ 9 مليارات أورو كدفعة أولى، و38 مليار أورو كدفعة ثانية لمواجهة تداعيات أزمة "كورونا" على الاقتصاد النمساوي.

وقال المتحدث إنه، قبل أسبوعين، تم تغيير قانون الطوارئ الذي كان معمولا به منذ 1950، والذي كان ينص على أنه في حالة الكوارث الطبيعية أو الحروب أو الأوبئة، "يُعوض أصحاب المهن الحرة مائة بالمائة".

وأضاف القنفود أنه بعد إغلاق المطعم، وبعد قيامه بالإجراءات الإدارية وبعث الوثائق الخاصة بوضعيته المالية، فإنه سيحصل على تعويض في حالة توفر بعض الشروط، موضحا: "إذا كان الدخل السنوي الصافي لصاحب المطعم أو المقهى أقل من 6000 أورو، فسيحصل على تعويض شهري قدره 500 أورو، أما إذا كان الدخل السنوي يفوق 6000 أورو، فسيكون التعويض في حدود 2000 أورو خلال الثلاثة أشهر الأولى من قرار الإغلاق".

وقال المتحدث نفسه إن هذه المساعدة هي من أجل قضاء الحاجيات الخاصة، فضلا عن الإعفاء من أداء كل الضرائب وأداء كراء المحل وكل المصاريف المتعلقة بهذا الأخير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - البيضاوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:15
مهاجر من باريس أي إستفادة ؟؟؟ مرتبنا الشهري عادي مثل الموظفين في المغرب عنوان غريب يروج الحسد والكراهية
2 - االبليد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:21
بلدان تحترم اليد العاملة....والحقوق المكفولة لهم.....بلدان تعترف بلانسان كشخص وليس كرقم....بلدان الحقوق والواجبات .....
3 - Mre الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:26
يحصلون على المساعدات في وقت الشدة لأنهم يدفعون الضرائب في وقت الرخاء. و من يتهرب من الضرائب و يدفع الرشاوي بالملايين لتجنبها فليطلب المساعدة من المرتشين الآن.
4 - حمزة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:27
عبد الهادي، هشام، نبيلة و مغيث من المغاربة الذين ارتشفوا حلاوة الديموقراطية ... تحية لكم اخواني المغاربة المقيمين بالخارج، و حفظكم الله و رعاكم من كل مكروه.
لو كانوا في المغرب هذه اللحظة، لكان شغلهم الشاغل الآن هو " واش عندك راميد"؟ "واش ميساج ل 1212 فابور"؟
اللهم احفظ هذا الشعب و اعشه في ود و تعاون ... عاش هذا الأخير .
5 - Alfakir ila alah الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:31
Lailaha ila alah Dieu est trés puissant un virus qu on peut meme pas voir fait bloquer le monde entier subhanaalah wi bihamdih sobhana alah al3adim
6 - Akram الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:38
المل كخلص الضريبة ....كلشي معروف شحال كربح....سهل جدا التعامل معه ...في المغرب نسبة كبيرة عندها فلوس وعندها بطاقة رميد مثلا...نسبة كبيرة لا تؤدي الضرائب ..او غير مسجلة في صندوق التضامن الاجتماعي ....الحب هو شرطة المالية ..اي احد بشتغل بدون تسجيل في cnss ..الشرطة تعتبر داكً خرقا القانون وتنزل عقوبة على المشغل وعليها شخصيا......
7 - الوجدي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:49
المغربي ولو اكون في بلد المهجر وله حقوق وتسهيلات و تمكن من فتح مشروع او له محل يديره او اصبحت له شركة صغيرة او مقاولة فرغم كل ذالك يطمع في الفتات ويسعى الى المساعدة وينهج اسلوب البكاء و الشكوى و النحيب و التظلم ووو
من شب على شيء شاب عليه
8 - حسن من فرنسا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 05:58
رغم اننا لا نقلل من بيوت الله لكن بناء مسجد عن بعد ١٠٠ متر من مسجد آخر وتبقى فارغة. ولا مستشفيات لا مراكز تكوين وجدة لا يوجد فيها سكانير وهي تتسابق لتكون اكثر المدن مساجد. حشى ولله ما أمر ربنا بهذا. قلناها وقلناها كفى عبثا باموالنا. ما الفائدة الأن من المهرجانات ومواسم التبوريدة. كلختم الشعب وانتم تحصدون ما زرعتم. ربنا يقول. واعملوا فسيرى الله عملكم رسوله والمومنون. صدق الله العظيم. لا أسرة في مستشفيات لا مراكز بحث علمي لا صناعة. نحن شعب شطاح وندعي الإسلام والاسلام بريء مما نفعل. واخر قولنا ربنا لا تؤاخذنا بما فعل الجهلة بنا.
9 - مهاجر مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:23
ما سبيل هذه التعويضات؟ المال لا يشتري كل شيىء! أحسن رزق هو الرزق عند عتبة الدار.
10 - سويسرا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:40
أعيش في سويسرا منذ أكثر من ربع قرن وأنا في منزلي الآن في مدينة لوزان لا أشتغل بسبب كورونا لكن لم أتوصل بأي شيئ من المال،هذا من جهة.
من جهة أخرى المال الذي سيعطى هو قرض وليس هدية.
شكرا لإصلاح المعلومة.
11 - hanan الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:41
كم تمنينا في المقابل ان يستخلص كل المواطنون ولو شيكا حسب افراد العائلة والاطفال من صندوق كورونا، او لم يحن الوقت لكي ينال افراد هدا الوطن التفاتة من المسؤولين، عوض ان تدهب الاموال مرة اخرى في الاتجاه المعاكس، باتجاه من تقدمو بمنحها بطرقهم الخاصة، وفي المقابل، ولو بعد حين، سنرى مشاريع صبيانية بعد انتهاء مدة العدوى تحت اشراف المشرف بتدشين دار طالبة، او قرية صيادة او تزيين رصيف المدينة القديمة..
لربما ان لم تكن هناك مد العون لكل افراد المجتمع سوف نعلم حينها ان المساهمات من جهات متعدد وارقام فلكية كانت بغرض خلق الدهشة وفرض نوع من الاستباقية في جعل تقبل فكرة التضامن على الطاولة....كلها اشارات يرسلها المخزن كعادته، يزخرفها بتقنيته لتلقينها للشعب المستعد لتقبلها.
ومادام البرلمان مغلوقا, او لم يحن للغرفتين معا ان يستنفع الشعب من ميزانيتها...وكدالك ميزانية القصر.
لم نجد للدولة نفعا في رفع العبئ عن الاسر في دفع فاتورات الماء والكهرباء، لا نفعا في شركات الاتصال وهي قطاعات تحلب المستهلك بخدماتها الرديئة، اولم تنضر هاته الوسائط في تسهيل ونشر الوعي بجعل الانترنيت مجانا بين يدي كل السكان
12 - عبد الله الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:51
كل تعويضات في المانيا فهي تعتبر قروض ويجب سدادها.
13 - sun shine state الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:03
aux etats unis 1200 $ pour le pere de famille +1200$ pour la mere +500$ pour chaque enfant, ,,,3 enfants maximum.
14 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:36
هولندا ايضا ستدفع 90% من أجرك في حدود 9500 اورو كحد اقصى في الشهر بشرط عدم تسريح العمال تحت طائلة الغرامة وسحب المساعدة للشركة المشغلة. حتى الفريلانسرز سيحصولون على مساعدة لكي يستمر الاقتصاد. في المغرب يعطي فقط 2000 درهم. وقد تضررت من هذا كمالك لشقة اكتريها لشخص يعمل في المغرب اتصل بي لانه لا يستطيع دفع الكراء. الحمد الله املك بعض المال كاحتياط. لكن اعرف اناء كثيرون يعيشون على الكراء ولا دخل لهم. خصوصا الارامل والورثة وايضا الناس في الاحياء الشعبية. كان يجب على الدولة الابقاء على الاجرة كاملة في حدود 10.000 درهم مثلا. لان صاحب الاجرة يدفع ل cnss كثيرا ان كان اجره كبيرا. اذن التعويض هو ماله المقتطع اصلا لبضعة اشهر.
15 - Nadori الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:04
وماذا عن المغرب ؟اي تعويضات ؟ او اصحاب بطاقة راميد يعطينهم 1200درهم ان كان له ثلات اولاد؟ في حين تصرف على المهرجانات وموازن و وووو المليارات . اي عدل هذا ؟؟
16 - علي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:10
انها اوروبا يا سادة....................
لن تهضمك في حقك....
17 - 1212 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:13
حتى مغرب قامة بنفس شيء. غير مشكل ليكاين هو رقم 1212 يحمقك.
ترسل رقم بطاقة راميد
يقول لك هاد رقم بطاقة راميد غير صحيح
وبعد يأتيك ميصاج أخر
.سنطلع على ملف وسنرسل لكم رسالة نصية وبعد برهة يأتيك ميصاج. يقول يوجد شخص أخر قام بنفس
طلب من رقم هاتفكم .وتصطى ولا يخرج ليك لعقل
18 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:15
مادا عن الطلبة المغاربة العالقين المحاصرين بمطارات لندن الدين انهوا دراستهم الجامعية وأرادوا الرجوع إلى المغرب ومنعوهم من طلوع الطائرة يوم 17 مارس لسبب أن المغرب يرفض استقبالهم حلقت الطائرة في رحلة عادية إلى مطار الرباط بدونهم. مادا فعل سفير المملكة المغربية لهؤلاء الطلبة المغاربة الدين يتوفرون على جواز مغربي ؟ هل فعلا يوجد عندنا سفارة بهدا البلد ؟
19 - Said الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:27
و في المغرب اش ندير مع مول الكراج؟
مع العلم مول الكراج، تايعيش هو و عائلتو من هذا الكراء.
20 - نورد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:43
هد دول تحترم الإنسان وتعطيه قيمة وتجعله كائن صالح يحترم نفسه ويحترم الأخر في مقابل ٠يشتغل ويحب بلده ولا يستطيع ان يرمي في الشارع حتي سجارة ٠ أما عندنا عكس دولة تربي الإنسان على فقر وكدب وخداع ونفاق وتقديس و خزعبلات وكره الداخلي وتفرقة ٠٠٠٠٠٠٠٠وخير دليل هده الفترة الوباء عرة كل شيئ وأصبحنا نرى كل يوم نشاهد عائلات تعيش الفقر مقطع ٠وتشرد التي تجعلك تبكي وتتحسر لمشهداتها٠٠٠٠٠٠مرجو
21 - لبزغ هولاندا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:45
في هولاندا اصحاب المحلات كلملابس او الحلاقة او المقاهي مثلا 4000اورو في ثلاتة أشهر الأولى،
بشرط إلى كنتي كاري المحل بعيد عن المنزل .
يعني متكونش خدام من دارك او فاتح صالون في الدار،
او من طبيعة الحال تقدر طلب الشوماج.
بالنسبة العمال إلا مجريتي علا حتى واحد من خدمتو تعاونك الدولة ب90% في الماءة
22 - TREK الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:50
أهم جملة : إنشاء مشاريع لهم في مجالات متعددة وذات تخصصات مهمة جدا، مساهمين بذلك في اقتصادات بلدان إقامتهم.
23 - امين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:51
نعم اروبا ،قولا و فعلا و كل شيئ موثق و كل شيئ مسجل و كل شيئ قانوني.يفعلون ما يقولون و في الأجل المحدد.
24 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:55
مغاربة آسيا يعانون كذالك منه من هو مسجون ومنهم من أوقفة الحكومة إعطائه المنحة الدراسية ومنه من مازال ينام في المطار ،نتمنا تدخل ملك البلاد لأنه في هذه الأوقات كل طرف لايعلم بما يعاني الآخر .طلاب وسياح مغاربة في إندونسية ماليزيا تيلاند ميانمار ...يعانون في صمت
25 - بلادي العزيزة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:04
يعني بحال المغرب ؟ هههههههه دعوني أحلم و اصدق أن الناس كتحرك من اسبانيا المغرب
26 - بلجيكا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:09
ايوا سيرو قولها لهاذوك ليقالك مغاربة المهجر ولاو يحرقو المغرب.نخليو دار العرس ونمشيو لدار الموت.
27 - صحراوية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:11
و هادوك الدراري اللي كانو خدامين و كيقراو ماكاينش اللي تفكرهم مساكن ربي ينولى الجميع
28 - To be or not to be الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:15
ألمانيا ضخت 700 مليار أورو لإنقاذ الشركات سواء كانت كبرى أو صغرى من الإفلاس . الكل سوف يستفيد من دعم الدولة سواء كان المتضرر ألماني أو مهاجر. أنا بدوري بدأت أشتغل بعمل جديد فقط لثمانية أشهر ،ورب العمل عاملني بسواسية كباقي الألمان الذين أشتغلوا قبل مني لسنوات.أحالني أيضا على نظام البطالة المؤقتة(Kurzarbeitgeldt).نظام البطالة المؤقتة يخول للعامل الإستفادة من 60 في المئة من الراتب إن كان بدون أطفال و 67 في المئة إن كان لديه أطفال.،وعند إنتهاء الأزمة سيعود الكل لمزاولة عمله . هذه هي مزايا العيش في بلد عادل وديمقراطي.
29 - عادل نيوزيلندا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:27
السلام عليكم، جميع الدول الغربية عندها تقريبا نفس السياسة. سياسة حماية المواطن ماديا و معنويا. هنا في نيوزيلندا عندما قررت الحكومة حالة الطوارئ و اغلقت كل المنافذ الحدودية الجوية و البحرية، كان أول قرار هو تأمين مبلغ مادي لكل المواطنين كل حسب مهنته. بالنسبة لي مرشد سياحي اشتغل لحسابي الخاص، كل ما كان علي فعله هو ملأ استمارة على أحد المواقع الحكومية وبعد يومين بالضبط فتحت حسابي لأجد 7000 $ هناك كدفعة لثلاثة أشهر المقبلة. بعد ذلك سيكون هناك عملية أخرى لمساعدة السكان على أعباء الحياة حتى يرفع الله عنا هذا البلاء. نسأله إن يرفع عنا البلاء و الوباء في أقرب الآجال. أنه سميع مجيب
30 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:27
وفي المغرب يطلبون من المواطنين التبرع لصندوق كورونا ،دولة لم تستطع توفير الأمن لمواطنيها مستشفيات آدمية لمواطنيها وتعليم جيد لمواطنيها دولة تطلب من مواطنيها ان يتبرعوا ليساعدوا الدولة في نفقاتها ليست بدولة وإنما تجمع بشري لامؤسسات ولاقانون مثل جميع دول العالم جمهوريات الموز أفضل بكثير من دولة مثل المغرب ، بعد انتهاء أزمة كورونا يجب اعادة النظر في النظام الحاكم فقد اظهر فشله الذريع في جميع المجالات وعليه ان يستقيل
31 - Abdo الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:28
ايييه نعام اسي شفتو المعقول اسميتكوم دول تحترم نفسها و شعبها وتطبق العدل
32 - momo frankfurt الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:36
لحد الساعة لم نشاهد ولا أورو واحد من السلطات الألمانية، بعثت كل الوثائق ومازلت اننضر، القانون موجود ولكن اذا قرأت بنوده من أجل الإستفادة من التعويض تكتشف أنهم أكبر كذابين على وجه الأرض، لأجل أن تستفيد مثلا يجب أن تكون الشركة لا تعاني الافلاس قبل 11 مارس وفي نفس الوقت لا يوجد عند سيولة لأجل دفع مرتبات العاملين او مصاريف الكراء بعد 11 مارس تناقض وخداع.
33 - moh الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:44
ils font ce qu'ils font pour sauver l'économie dans un premier temps, car si les personnes n'auront pas de quoi acheter, l'économie sera stagnée.
34 - بايكانو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:51
انا في اروبا هذه التعوبضات هي عبارة عن نسبة مإويةمن الراتب الاصلي . و الفواتير و الكراء كلوهذا عبارة عن قروض .ولا ننسى ان راتبنا كان الايام اللتي اشتغلناهافي هذا الشهر فقط اي 13 يوما اما التعويضات ) ?? الشوماج وهو 70% من الدخل)فلن تصرف الا بعد 10 ابريل و ربما 25 لان العدد كبير و الزمونا على أداء كل واجبات هذا الشهر في موعدها المحدد رغم عدم التوصل باي شئ. فلا داعي لتضليل القارئ و اايهامه بان الوضع احسن في المهجر فالكل يمر من نفس الازمةِ.
35 - noreddine الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:02
هولندا و الله لا شديتي منهم ريال. أنا هنا عشر سنوات و خدام فدولة أخرى و نخلص الضريبة بهولندا. و في الآخر ماعقلوش عليا. أوروبا ماش جنة. الصحة راه ماشي مجانية راه كل بالغ تايخلص الف و ثلاثمائة درهم شهريا و ضروري تخلصها. و فهاد الظروف دكورونا اللي جاتو تايبقى فدارو حتى تفوتو أو تقتلو، ما يقبلوه فالسبيطار حتى تايولي ماقادرش يتنفس عاد يديوه يحضيوه حتى يموت أو يفلت. و الناس الكبار فالعمر و اللي عندهم أمراض مزمنة فهادوك ما تايعدبوش راسهوم معاهم بدون نقاش تايخليوهوم يموتو باش يخلي السرير للي اصغر منه...
36 - O.m. الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:24
ألمانيا لا يوجد إلا كريدي محدود للشركات لكي تحافظ على السيولة و من أصبح عاطل يتقدم بطلب للشوماج. و بعد 6 شهور إتحاسبوا معاك واش عندك أملاك باش ترد ليهم فلوس الشوماج لأنهم لا يستطيعون الفحص الآن.
و منعوا أن يطرد الكاري المكتري بسبب فقدان العمل حتى تنتهي كورولا و يدفع المكتري دينه للكاري.
و الآن يناقشون كل من يملك مليون أو أكثر يساهم بخمسة بالمائة من مما يملك.
الألمان لا يصدقوا المال. بل يأخدوا المال من الضرائب
37 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:25
على حد علمي كل المساعدات المقدمة للتجار ( اسبانيا فرنسا بلجيكا المانيا سوبسرا هولند.ا.......ا)والعاملين الخواص هي على شكل قروض. ومن يقل غير هذا فهو كاذب.
38 - ريفي مغريبي مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:26
توقفت عن الشغل حتى تنتهي هذه المجة، ولكن اتوصل ب 75في المئة من راتي زد عليها الفواتير مثل الماء والكهرباء والغاز شهر مجانا، الاجار نصف ثمن،
لا داعي للبلبلة
39 - Italia الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:55
انا مقيم في ميلانو وصراحة الدولة تقوم بكل مايلزم نحن الان لانشتغل وسيتم اخد رواتبنا في وقتها مع العلو انه يوجد 20مليون عامل 10ملايين عامل حر مع الاعفاء من الضرائب والكراء والاقساط البنكية لمدة 18شهر واعطاء كل مستلزمات البيت للناس الاكتر حاجة وصرف راتب شهري الأشخاص الذين كانو يشتغلون في الأسود....
40 - ana الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:38
ما جاء في التقرير هو صحيح 100% ومن يقول لم يحصل على مساعدة فهو في منزله في بيرن او من يعتقد انه قرض فهذا تضليل للرئ العام هده مساعدة لاعلاقة لها لا القرض ولا بالضرائب تسمى بالالمانية Lebensunterhalt وليس قرض. وشكرا
41 - خالد المراكشي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:42
فقط للتصحيح فان التعويضات في دولة المانيا ليست على شكل قروض واصحابها ليسوا بحاجة بارجاعها فهي فقط خزمة انقاد.والتعويضات على حسب الشركات والمقاولات الصغرى والكبرى على حسب عدد المستخدمين
42 - To be or not to be الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:50
وزير المالية الألمانية قال أنها مساعدات وليس قروض .المستفدون سوف لن يعيدوا النقود للدولة عند إنتهاء الأزمة .
43 - مصائب قوم عند قوم فوائد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:22
ستحتاج اوروبا و الدول الصناعية المتقدمة الى اليد العاملة مستقبلا بفقدان تلك الدول لليد العاملة بوفاة عدد كبير من يدها العاملة
بكورونا . مصائب قوم عند قوم فوائد . يستفيد منها العاقل ويخسرها الجاهل الهارب من تلك الول خوفا من كورونا .
44 - المساعدة للكل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:51
فالمساعدان ليست الا للمغاربة فهي موجهة لكل أبناء الوطن السويسري،
45 - البيضاوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:04
الدول كلها تسعى لسد الثغرات المفاجئة التي فتحها فيروس كورونا تخصيص مساعدات مباشرة للمتضررين والمعوزين تخفيف من حدة هذه الآثار و هناك مثلا اعفاء الناس من أداء الكهرباء و الماء و كذلك الكراء الذي يثقل كاهل اغلب المغاربة و تحميل ذلك لصندوق الخاص بالكوارث أو تكييفه باعفاء ضريبي
المحنة ستمر ان شاء الله و العمل على تخفيف رواسبها أهم ما في الأمر
46 - Idir الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:24
سلام ،
أود أن أطلب من الصحفي عدم المبالغة ،
بما يبلغ 2600 فرنك سويسري أو 3000 فرنك سويسري لعائلة في سويسرا ، لا شيء ،
ونحن أكثر إذا كان من الممكن مقابلة مغاربة حقيقيين جادين في سويسرا.

معظم مقالاته تدور حول نفس فئات الناس.

ابحث عن الشركات الكبرى بدلاً من الالتفاف حول مطاعم الكباب ومساجد .
لاه يعفو
47 - مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:25
الحمد لله على نعمة اوروبا.
الله يحسن عوان خوتي مغاربا.شي عندو فيلا فيها 5كلم و اغلبية معندهوم حتي ليل عشا
48 - مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:25
الأخوة بيقولوا سعداتهوم راه في الأوقات العادية يقتطعوا تقريبا النصف من المدخول كضرائب و تأمين صحي. شوف واحد خدام 10 سنين شحال خلص. يعني هذه المساعدات لا تمثل 0,5 % من الإقتطاعات ديالي. الناس لي عايشين دائما على المساعدات لا يتغير وضعهم. المغرب 90% يتهربون من الضرائب إبتداءا من الطبيب إلى البائع المتجول و دابا باغين التعويض. وجه د المعدن مايحشم ما يرمش. و الحمد الله أننا عايشين في أوروبا على الأقل يتم تحويل المساعدات للعائلة. لكن إلى طول هدشي كل واحد يدبر راسو
49 - مغربي في المهجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:32
بالنسبة لأصحاب الشركات ليست مساعدات إنما قروض بنكية و الدولة ستضمن القرض.
أما العمال فسيكونون في وضع بطالة وسيتلقون ما يعادل 70% من صافي الأجر.
لكن انتظروا زيادات في الضرائب .
منكم و إليكم
50 - إبن البادية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:45
الفلوس ألي كا تفرقها الدول الأوروبية للشعب ديالها راه ماشي طبعتها على أوراق النقود وكا تفرق فيها

لا
لفلوس ألي كا تفرق هي فلوس انتجها الشعب وادخرها في الصناديق الاجتماعية واليوم تعيدها إليها الدولة

أما انت في المغرب ماذا تنتج
واش كا تخلص الصناديق الاجتماعية
واش كا تعطي ما ترد ليك الدولة ؟

خليك من المقارنات الغبية أو قارن بين ما تنتجه انت كفرد لا زال يتسول دعم المقاصة وبين ما ينتجه الفرد في ألمانيا الذي ينتج 60 مليون في السنة وكا يعطي النصف يالها لصناديق وطنه مند عشرات السنين...

وعندها سترى الفرق الحفيفي
51 - إبن البادية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:15
الفلوس ألي كا تفرقها الدول الأوروبية للشعب ديالها راه ماشي طبعتها على أوراق النقود وكا تفرق فيها

لا
لفلوس ألي كا تفرق هي فلوس انتجها الشعب وادخرها في الصناديق الاجتماعية واليوم تعيدها إليها الدولة

أما انت في المغرب ماذا تنتج
واش كا تخلص الصناديق الاجتماعية
واش كا تعطي ما ترد ليك الدولة ؟

خليك من المقارنات الغبية أو قارن بين ما تنتجه انت كفرد لا زال يتسول دعم المقاصة وبين ما ينتجه الفرد في ألمانيا الذي ينتج 60 مليون في السنة وكا يعطي النصف يالها لصناديق وطنه مند عشرات السنين...

وعندها سترى الفرق الحفيفي
52 - جمال الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:34
تعليق 51 ابن البادية، كلام معقول و صحيح. ألمانيا إذا قامت بتزيين و وتنضيف الحديقة الموجودة أمام منزلك.ترسل إليك القسط الواجب أداءه.وتكون ملزم بأدائه .
53 - Well said الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:00
To Adil 30
Well said brother Adil, you hit the target. I couldn't agree no more
54 - مغربي في ديار المهجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:29
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ( اريد ان اوضح لكم بشأن المساعدات الدولية خاصة الاروبية لشعبها لمختلف الفئات ماهي الا اكاذيب انا شاب مغربي اقيم في اسبانيا لدي مشروع مطعم تم اغلاقه لي اجباري يوم 13/03/2020 لدواعي الجائحة ووعدتنا الدولة بعدم تادية اي واجب للدولة لمستحقاتها او ارباحها وعدونا بالتعويض الضرر لكن مع الاسف كل شيئ يقال في التلفاز ماهو الا كذب في كذب يوم 1/4/2020 تفاجئنا كل التجار باقتطاع الدولة حق مستحقاتها رغم انها ارغمتنا علي اقفال محلاتنا التجارية لذا اقول كلمة في حق الدولة المغربية بقيادة اميرها الملك محمد السادس نصره الله ان ملك بلادنا يستحق كل ما هو جميل وضرب به المثل في عدة بلدان عالمية لشجاعته في تفكيره في شعبه قبل اقتصاد البلاد لذا اخواني اخواتي اقول لكم لا تصدقو اكاذيب الاعلام والسلام عليكم
55 - فرح19 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:43
الى مهاجر عاد لبارح وصلو حراكة من اسبانيا هربو منها فينهوا النعيم ههه
56 - مغربي ح الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:49
لمذا البعض يكذب ؟ المانيا لديها قانون قديم سيمى kurzarbeit. يسمح لشركات والمشغلين ان يقدمو طلب للمساعدة من الدولة لمدة 12 شهر بشرط عدم طرد العامل الا في حالة الافلاس . ويحصل العامل عى 67% من راتبه الاصلي وهذا ليس قرض ولن يسال عن اماله في المغرب او البنك ولا على المنزل او السيارة. هو اصلا الشركة هي من تدفع له والدولة هي من تدفع لي الشركة. وانا الان امضيت مع المشغل وانتظر الدفع ان شاء الله وان تاخر فلن اموت بالجوع لان اصلا كنا دائما ندغر للعطلة في المغرب وعيد الاضحى .وبركا من البكاء من الجالية. ونحن ان شاء الله لن ننسى المغرب وقفة رمضان في الطريق اليكم من الجالية.. عندنا اكثر من 200 في الجمعية...
57 - السوسي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:40
كثيرا ما اخرج من مراكش نحو شيشاوةً عبر الطريق الوطنية وأشاهد في كل دوار ولو صغير مساجد تبنى بمئات الآلاف من الأورو وعندما أتوقف للصلاة احد فيه عشرة او عشرين نفرا في اكثر الأحوال في خين تجد أطفال المدارس على الطرقات خصوصا في أوقات البرد والشتاء يقومون بإشارات لكل سيارة تمر عسى ان يحدو من يوصلهم ولا تجد على كل هاته المسافة التي تبلغ اكثر من ثمانين كلمتر ولو مستشفى وأحدا ،
وأكثر من ذلك عندما تقترب من سيدي المختار بمكان يسمى اهديل بني فيه مسجدا كبيرا جدا ومحلات للبيع على ما أطن أمام القيادة اما الساكنة فهي تبعد عن المسجد بأكثر من خمس الى عشر كلمترات وهم قلة قليلة
58 - mohamed h t الخميس 02 أبريل 2020 - 19:13
الله اخلكوم هاد الوقت مشي دالمعيور وقت التفليا راه داز دابا خصنا انواجهو البيروز بالعمل انا في قلب الحدث مدريد وشوفتو فين وصلت الحاله وغير يو 6 mars كانت 6 موتا و380 حاله بيروس الله يهديكم الله يحفض المغرب والعالم خودو الاحتياطات ودخلو ديوركم ادا ابغتو اتحاربو ادبصاح هادا بيروس حير الدول الكبري ولي تيقول سد الحدود وانتها المشكل راه غالض النناطق التي فيه بروس كرونه بالمغرب ليست ليسه منقه دخول المغاربه الشمالي بل الدار البيضاء ومراكش وفاس منطقه موجودين فيها سواح كثر والله يحف ام وتحيا الام المغربيهه
59 - mohajir الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 03:28
en france c'est 84% pour les ouvriers employés et cadres le remboursement ne dépassera pas les 1500 euro
même choses pour les professions libérales en se basant sur leur chiffre d'affaire du mm mois de 2019 ils te payent la différence
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.