24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  2. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  3. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  4. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | ملف معاناة المغاربة العالقين في دول العالم يصل إلى قبة البرلمان

ملف معاناة المغاربة العالقين في دول العالم يصل إلى قبة البرلمان

ملف معاناة المغاربة العالقين في دول العالم يصل إلى قبة البرلمان

وصل قبة البرلمان ملف العشرات من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في العديد من الدول، بعد تعليق الرحلات من وإلى المملكة في إطار الإجراءات الاحترازية التي قام بها المغرب لمنع تفشي وباء "كورونا".

ويرتقب أن يكون ملف هؤلاء المغاربة، الذين سافروا إلى عدد من البلدان إما للسياحة أو العمل قبل أن يجدوا أنفسهم محاصرين بسبب الظروف سالفة الذكر، من ضمن الأسئلة الشفوية التي سيتم استعراضها أمام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ولا يزال عشرات المغاربة العالقين في القارات الخمس يترقبون قرار المملكة المغربية من أجل إرجاعهم إلى أرض الوطن، بعد إغلاق العالم لحدوده وفرض حالة الطوارئ تفادياً لانتشار فيروس "كوفيد-19"، منذ منتصف مارس الماضي.

ويترقب عشرات المغاربة، خصوصاً الذين يوجدون في وضعية صعبة وتقطعت بهم السبل، قرار العودة إلى المملكة المغربية، على الرغم من أن الأمر يبدو معقداً ويزدادُ تعقيداً مع استمرار تفشي وباء "كورونا" في مختلف مناطق العالم، في وقت تبذل فيه سفارات وقنصليات المملكة مجهودات متواصلة للتكفل بالسياح المغاربة العالقين في مختلف الدول.

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب نبه إلى أن عددا من المواطنات والمواطنين المغاربة يعيشون وضعية صعبة أملتها الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة "كوفيد 19"، مبرزا أن هؤلاء المواطنين وجدوا أنفسهم عالقين بعدد من الدول التي قاموا بزيارتها من أجل السياحة أو العلاج وغير ذلك.

وفي هذا الصدد، قال شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن فريقه "يدرك الصعوبات المرتبطة بقرار عدد كبير من الدول، ومنها بلادنا، بإغلاق حدودها الجوية والبرية والبحرية من جهة"، منوها بـ"المجهود الذي تقوم به وزارة الخارجية من خلال سفارات وقنصليات المغرب في عدد من الدول".

وجدد شقران، في سؤال شفوي موجه إلى وزير الخارجية والتعاون الدولي، التأكيد على ضرورة التخفيف من معاناة المواطنين العالقين في الخارج، مشيدا بالعمل الذي تقوم به الوزارة لإحصائهم في أفق إيجاد الحلول المناسبة والملائمة لإنهاء هذه الوضعية الاستثنائية.

وفي هذا الإطار، دعا البرلماني المنتمي إلى الأغلبية إلى "الكشف عن طبيعة الإجراءات والتدخلات التي تقوم بها وزارتكم من أجل التخفيف من معاناة المواطنين المغاربة العالقين بالخارج جراء إغلاق الحدود"، داعيا إلى "توضيح الإجراءات المعمول بها من أجل ترحيل المعنيين صوب بلادهم سواء برا أو جوا أو بحرا، والأفق الزمني لذلك".

يذكر أن جريدة هسبريس تتوصل، يوميا، برسائل من قبل العديد من المغاربة العالقين في الخارج، لنقل معاناتهم ومحنهم اليومية إلى المسؤولين المغاربة؛ لكن لا يوجد، إلى حدود اليوم، أي قرار رسمي لإعادتهم إلى بلادهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - محمد السبت 04 أبريل 2020 - 23:14
الأيام تمر و المعاناة مستمرة و المسوءولين لا يزالون يبحثون عن الحلول و لم يستطيعوا إلى حد الان احصاء سواء المغاربة الحاصلين خارج الوطن او احصاء الفقراء منهم في الداخل. كفى من الاستهزاء و الحكرة.
2 - وفاء السبت 04 أبريل 2020 - 23:15
نرجو من السلطات المغربية ان تعجل بترحيل المغاربة العالقين خارج البلاد والله تعبنا نفسيا من هذه الحالة
3 - mohamed السبت 04 أبريل 2020 - 23:15
هناك 2 حالات يجب التطرق العاجل فيها داخل البرلمان و بطريقة عاجلة .الحالة الاولى المغاربة العالقين في دول اخرى و كما فعلت العديد من الدول بترحيل الاجانب من المغرب على المغرب ان يقوم بجلب المغاربة العالقين و بطريقة صحية ان يظلوا تحت الحجر الصحي لمدة شهر .و الحالة الثانية المغاربة العالقين في بيوتهم بسبب الحجر الصحي و انا اتكلم عن الفقراء الذين لم يجدوا ما ياكلون لان معيشهم اليومي متشبث بخروجهم للعمل .
4 - rachid السبت 04 أبريل 2020 - 23:16
انا مواطن مغربي جئت للسياحة في بلجيكا لتلاث أيام.وقع ما وقع بسرعة قياسية دون سابق إنذار.نتمنى العودة الى بلادنا في أقرب وقت ممكن مع أخد كل التدابير الصحية اللازمة في المغرب أو قبل الصعود الى الطائرة بإخضاعنا للتحاليل.نحمد الله و نشكره.المرجو الدعاء لنا بالخير و لكم جزيل الشكر
5 - Sabrina السبت 04 أبريل 2020 - 23:18
هادوك اخوتنا اوخاص الدولة اتحيبهم الله يحسن اعوانهم .ديروهم افشي فندق سياحي راهم خاويين حتا الدوز المدة اديال الحجر اوخرجوهم .
6 - متتبع السبت 04 أبريل 2020 - 23:20
كل هذا من اجل الاستفسارعن كراء فندق وشقق وسندويش للبعض,المغاربة العالقين اصحاب الفيزا يتوسلون الى الملك منذ اسابيع ولا مجيب. ترحيل المعنيين سيتم بداية ماي اذا تراجعت الاصابات عالميا بكورونا. الشعب مل ومل من لغة الخشب والمنافقين.
7 - ثاوراس السبت 04 أبريل 2020 - 23:20
كل متمنياني أن يحلوا عقدة إخواننا العالقين في الخارج وكذا جمع غفير من أبناء الجالية داخل البلاد حفظها الله بينما أبناؤهم ومسؤولياتهم في الخارج. أشعر بشيء من التردد وأنا أكتب هذه الأمنية لعلمي بهول ما يشغل البلاد والعباد. وفقكم الله وحفظكم وردكم إلى بكتكم وأهليكم آمنين مطمئنين وسالمين.
8 - مهاجر السبت 04 أبريل 2020 - 23:20
كل الدول جابت مواطنين ديالها الى المغرب
شكرا كورونا فضحتي نفاق البرلمان و الحكومة و الوطنية
9 - امة الله السبت 04 أبريل 2020 - 23:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن عالقون في هولندا ولدينا أمراض مزمنة كلفتنا شراء الدواء من جديد و مصاريف في ارتفاع خصوصا اننا لم نكن نود المكوث هنا طوال هذه المدة زيادة على ذلك فإن التأشيرة ستنتهي مدة صلاحيتها فنتمنا أن نرجع إلى اولادنا واجباتنا في العاجل
10 - jalila degdoug السبت 04 أبريل 2020 - 23:22
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نرجو من الحكومة المغربية بتوفير رحلات إستثنائيةلإعادتنا الى وطننا كما فعلت باقي الدول مع مواطنيها ولا نريد تمديدا في التأشيرات
11 - محمد عبد الوهاب السبت 04 أبريل 2020 - 23:22
آرجاع المغاربة العالقين في الحدود الدولية واجب وطني . وعلى الجهات الحكومية بذل مجهوداتها في هذا الموضوع بدون تردد مع اتخاذ تدابير الحجر الصحي.
12 - ام الاميرات السبت 04 أبريل 2020 - 23:23
السلام عليكم.. من فضلكم يجب اعطاء الامر الاهمية التي يوليها الوضع الصعب الذي نعيشة وخصوصا الالم الذي يكابده الاسر المغربية التي تعاني من فراق ابام والاب والخوة في ضل هذا الوضع.. امي عالقة في فرنسا وليست الوحيدة بل اناس اخرون ذهبوا لضروف خاصة جدا ليجدوا انفسهم محجوزين هناك ولعلمكم هناك من تركت ازواجها واولادها صغار.. كل الدول ارجعت مواطنيها الا نحن دايما استثناء نعلم ان الوضع صعب ولكن ان تشعروا بهم وتحسوا بمعاناتهم والله لتبكون..
13 - حقيقة السبت 04 أبريل 2020 - 23:25
شعوب عديدة وبالآلاف عالقة ليس فقط مواطنونا وبالعكس نحن سباقون وغامرنا بإرجاع مواطنينا من الصين. لا يجب تضخيم الأشياء هي ظروف غير عادية حتمت على الملايين هذا الوضع. عليهم النأقلم إلى حين...مستحيل فتح حدودنا ونحن نقترب من 1000 مصاب. والله غريب ان نتكلم عن هذا الموضوع
14 - abdeslam السبت 04 أبريل 2020 - 23:28
شكرا هيسبريس على كل ما بذله طاقم الجريدة لمساعدة من تقطع بهم الحبل في بلدان مختلفة.
نعم نحن في كنف القنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء معززين مكرمين داخل نزل. لكن قلوبنا في وطننا. لا بد من حل وفي أقرب الاوقات. رمضان على الأبواب...
كان بالإمكان ارجعنا عندما كان العدد لا يتجاوز 20مصابا. اليوم نقترب من 1000مصاب.لا يمكن أن ننتظر اكثر مرت اكثر من 20يوم ونحن ننتظر الفرج.
نريد العودة إلى الوطن نريد العودة إلى المغرب
15 - ahmed السبت 04 أبريل 2020 - 23:31
لماذا لم تكن هناك رحلات استثنائية للمغاربة الراغبين في العودة خصوصا مغاربة أفريقيا الذين يعانون من جميع الجهات..
16 - من تخوم الريف الهولندي السبت 04 أبريل 2020 - 23:31
خلاصة القول: نظام لا وطني، لا ديموقراطي، لا شعبي. انتهى الكلام.
17 - برقوق يوسف السبت 04 أبريل 2020 - 23:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذا موضوع مهم جدْا بالنسبة للمغاربة العالقين في العالم والمهاجرين العالقين في المغرب نطلب السلطات المغربية أن تبرمج طائرات المغاربة العالم من المغرب لأناس عالقين في المغرب والعودة للمغاربة العالقين في أوروبا بدون مأوى ولا سكن وجزاكم عنا خير وشكرٌْا
18 - haroun السبت 04 أبريل 2020 - 23:39
لقد ذهبنا لفرنسا بتأشيرة سياحية لمدة 15 يوما انتهت صلاحيتها وبقينا كالمشردين. نطلب ونرجو العودة إلى وطننا والكل مستعد للزوم الحجر في اي مكان تحدده السلطات وللمدة التي تراها مناسبة. نرجوكم لقد تركنا أولادنا بدون معيل أو رقيب وكذا والدينا المتقدمين في السن. لقد أخذنا على بغثة بدون استعداد. نرجوكم ارحمونا اوحموا عائلاتنا ووالدينا الشيوخ. نرجوكم.
19 - مغربية السبت 04 أبريل 2020 - 23:41
السلام أعليكم
لقد اتيت من بلجيكا الى المغرب لحضور زواج أختي حتى اتفاجى بإغلاق الحدود اريد من الحكومة المغربية ان تجد لنا حلا لأني تركت زوجي بمفرده اتمنى ان يجدوا لنا حلا
20 - محمد الحافظ السبت 04 أبريل 2020 - 23:42
لها وحدها كانت لها الكلمة الفصل، ظرفية وباء كورونا حتمت على جميع بلدان العالم من بينها المغرب إغلاق الحدود كاجراء وقائي للالتفاف على الوباء
21 - miloud السبت 04 أبريل 2020 - 23:44
انا مواطن مغربي اعمل بفرنسا بعقدة عمل 6 أشهر انتهى وقت العقدة يوم 9 مارس وكنت اريد السفر يوم 14 وحصل ما حصل ونحن لان نعانو واتمنى من السلطات المغربية انت تجد لنا حال في أقرب وقت ممكن وشكرآ
22 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 04 أبريل 2020 - 23:48
أعتقد شخصيا أن من الواجب تنظيم رحلات بحرية أو جوية لإنقاد المغاربة من المحن مهما كانت الظروف التي أوصلتهم إلى الخارج فهم أبناء الوطن اليوم هم في أمس الحاجة إلى المساعدة في الرجوع إلى ارض الوطن تناقلت بعض وسائل الإعلام أن السفارات المغرب في بعض الدول تقوم بأداء مصاريف الإقامة والايواء لبعض العالقين وهذا مكلف اكتر ربما وضع برنامج خاص لاعادتهم إلى الوطن أفضل ولكم واسع النظر
23 - مواطنة السبت 04 أبريل 2020 - 23:49
المرجو تكثيف المشاركات و الشكر الموصول ل هسبريس لتطرقها لهدا الموضوع .
نحن مجموعة مغاربة عالقون في المعبر الحدودي مليلية الناضور ابعد على بعد أمتار من بيتي و انا عالقة في مليلية ننتظر الفرج منا نساء حوامل دخلوا من أجل العمل و البحث عن لقمة العيش و مسنون و معاقون و بدون نقوذ و التأشيرة انتهت نستعطف جلالة الملك بالتدخل .
24 - الفرج السبت 04 أبريل 2020 - 23:50
أظن أنه من الصواب أن تعيد الدولة فقط العالقين الذين ذهبوا للسياحة على نفقتهم الخاصة كما فعلت أمريكا وبعض الدول وتضعهم في الحجر الصحي في فندق من الفنادق وعلى نفقتهم كذلك، وتوفر على نفسها تكاليف ليست بالهينة هي في حاجة ماسة لصرفها في الداخل.
فالله يكون في العون، ولنكن منطقيين لا عاطفيين.
الله يفرجها على الجميع .
وشكرا هيسبريس.
25 - في الغربة السبت 04 أبريل 2020 - 23:51
نحن عالقون في دولة ماليزيا
اتصلنا بالقنصلية من أجل المساعدة نزل او طعام لكن لي الأسف المتحدت في الهاتف قال لينا
القنصلية ما عندها ما دير ليكم
26 - محمد السبت 04 أبريل 2020 - 23:51
لا يمكن ان نتنصل من مسؤليتنا تجاه كل العالقين خارج الوطن. لا يمكن ان نتركهم عرضة للمرض خارج ارض الوطن. كل الدول ترحل مواطنيها الا المغرب.
كل تاخير يعقد الامور فحسب لان لحد الآن الأرقام تبدو منخفضة مقارنة مع دول اخرى
27 - البشير اغوينيت السبت 04 أبريل 2020 - 23:53
ماهي تدابير المقررة لوزارة الخارجية الإعادة الرعاية المغاربة الى بلدهم بعد تخلي السفارة و القنصليات عنهم و وجدو انفسهم عالقين بدون سابق إنذار
28 - مذكر السبت 04 أبريل 2020 - 23:54
الحكومة الإسبانية تبنت استكمال السنة الدراسية عبر الإنترنت، دروس و امتحانات، مراقبة مستمرة، لكن من البيت، وهذا قرار رسمي، لكن بالنسبة للطلبة المغاربة الراغبين في العودة إلى بلادهم واستكمال دروسهم من بيوت آبائهم، ما مصيرهم في ظل تعنت السلطات المغربية في إيجاد حل لهذا المشكل، هل يقولون لنا :<< عاودوا لريوسكم و دبروا لمحاينكم>>، انه لأمر مقزز ان تتخلى عنا الحكومة و القصر في هذه المحنة، ابنائنا ليسوا لحد الآن موبوئين و في امان من العدوى لكن من يعلم إن طال بهم المقام هناك، افعلوا ماشئتم بهم في المطار، شخصوهم، حجروا عليهم، عملوا ليهم تحاليل، لكن كونوا مسؤولين و جيبوا لينا ولادنا كيف ما بادرت جميع الدول، إنها لوصمة عار إن تركتموهم وايانا في هذه المحنة لن اسامحكم ابدا ما حييت.
29 - محمد السبت 04 أبريل 2020 - 23:54
اظن ان حل الفحوصات السريعة لهذا الوباء والتي شرعت دول كثيرة في اجراءها على مواطنيها، هي احسن طريقه للحد من تفشي هذا الفيروس من جهه، و من جهة أخرى تمكن هذه الفحوصات السريعة من رجوع العالقين خارج البلاد. بحيث يخضع كل عائد الى الوطن لهذا الفحص الذي تظهر نتيجته خلال 15 دقيقة، و من هنا تتمكن الأطر الصحية من عزل المصابين في اماكن الحجر الصحي او الحجر المنزلي..
30 - مواطن مغربي عالق السبت 04 أبريل 2020 - 23:54
السلام عليكم . أنا من العالقين بالجزيرة الخضراء في إسبانيا نحن في الغندق على حساب القنصلية مند ٢٠ يوما لم نخرج من الفندق أبدا و الكل بخير ليس هناك إصابة بكرونا لدى لا عذر للدولة في إدخالنا للبلاد . إضافة إلى دالك إبقاء الناس بالفندق بدون سبب يعتبر إهدارا للمال العام ، جميع البلدان قامت بإستعادة مواطنيها إلى المغرب و هدا صراحة أشعر السياح هنا بخدلان الدولة إتجهاهم ، نطالب الحكومة بإدخالنا فورا إلى إرض الوطن و شكرا
31 - من هناك السبت 04 أبريل 2020 - 23:54
حشومة و الله حتى حشومة هاد الاستهتار بالمواطن المغربي. الى حد اليوم ما زالت الدول اذكر هنا اسبانيا و كيف هي الوضعية في اسبانيا و مع ذلك تخصص الطائرات و الرحلات لارجاع مواطنيها العالقين في الخارج.اليوم سمعنا طائرة تونسية تقل التونسيين من المغرب. المشكل الحالات في ارتفاع مهما حاولت احتواء الفيروس. على الاقل ديو الاجر فالمغاربة مساكن.
32 - الحسين الأحد 05 أبريل 2020 - 00:00
ويعلم جميع المغاربة في الداخل والخارج أن الوزير الخارجية ا ورئيس الحكومة ليس بيده شيء
وهؤلاء المغاربة يجب أن يبعثو برسالة واضحة إلى جلالة الملك .وانه الوحيد الذي يستطيع أن يحرك طائرات صوب هذه البلدان لإرجاع هاؤلاء المواطنين إلى بلدانهم.... كما فعلت جميع الدول
فقدسمعنا اليوم أن الرئيس الأمريكي ارسل 400 طائرات لإرجاع مواطنين أمريكيين معلقين في الخارج.الى بلدهم.
33 - عالق الأحد 05 أبريل 2020 - 00:01
تعبنا نفسيا واصابنا الخدلان ونحن نتوسل ونقراء الاخبار كل دقيقة لعلنا نجد ضوء في هدا النفق عار مافعلته بنا بلادنا ولا مجيب
اليس هناك من يرحم هؤلاء الغرباء المقطوعين عن ابنائهم وابائهم
رفعنا امرنا الى الله وشكونا من خدلنا الى الله
34 - عاتق الأحد 05 أبريل 2020 - 00:15
السلام عليكم يجب على المغرب ان يضع حل للناس سواء كانوا في مهمة عمل او سفر لسياحة ، انا مثل حاصل داخل مطار الدوحة لا يمكنني الخروج و انا لآن أدفع ثمن الفندق ثمن الليلة الواحدة 3000 درهم بدون أكل و الخطوط القطرية كل يوم تتصلي بي يريدون ارحالي إلى أي بلد كيفما كانت و انا ارفض ، لآن يبحثون عن حل لإرحالي من المطار ، كان سفري زيارة عمل ، ارجو ان يساعدونا لإرجاعنا الى وطننا في أقرب وقت ممكن ، و نحن مستعدون لكي يقوم المغرب بوضعنا في حجر صحي ، ارجوا ان تحاول توصيل هذه المعلومات الى الناس المعنيين بالأمر ، وشكرا
35 - متقشف الأحد 05 أبريل 2020 - 00:16
بعدا لي عالقين لهيه راها القنصليات مهتمة بيهم ارانا لي عالقين هنا بين الحجر الصحي وقلة الشي
36 - Manar الأحد 05 أبريل 2020 - 00:16
وماذا عن العالقين مابين المدن داخل المغرب اليس لديهم الحق للرجوع الى منازلهم،ارجو الاجابة والمواساة
37 - imane الأحد 05 أبريل 2020 - 00:17
ارجوكم الله يجازيكم بيخير الاب ديالي حتا هو مشا لفرنسا ووقع له نفس المشكل واش ممكن تقولو لي فين خاصو يمشي باش يجدد الفيزا مع العلم كان فيها غير 15 يوم واش خاصو يعلم في القنصليه المغربيه في فرنسا اولا الفيزا يتم تمديدها بشكل اتوماتيكي عافاكم فيدونا .
38 - مهاجر الأحد 05 أبريل 2020 - 00:18
كورونا عرات على الحقائق مغاربة منهم الأحياء والأموات محاصرين وعالقين خارج ارض الوطن والحكومة صامتة ولم تبالي بمواطنيها من اجل استرجاعهم الىً ارض الوطن للعيش والدفن . حرام عليكم.
الأتراك يدفنون في وطنهم والمغاربة في ارض الإقامة لماذا؟
39 - عالق بالكونغو الأحد 05 أبريل 2020 - 00:19
هناك مغاربة عالقون بافريقيا وما ادراك ما افريقيا جئنا للعمل لبضعة ايام و اصبحنا بدون مأوى الاوضاع هنا صعبة و احسسنا بالغيرة والقهرة لما رأينا الفرنسيين و السوسريين والبلجكيين كانو يشتغلون معنا رحلو من طرف بلدانهم ونحن هنا في اوضاع كارثية
لمن يعترض على عودتنا الى المغرب انا متأكد انه كما نقول بالعامية ماعمرو مافات طنجة
40 - مصطفى زهير الأحد 05 أبريل 2020 - 00:24
انا عالق بالمغرب وابناءي عالقون بإيطاليا
فما هو الحل ؟
41 - الكارثة حلة الأحد 05 أبريل 2020 - 00:39
الامر و الوضع صعب صعب على الكل لا يعلم به الا الله
42 - زوجي عالق الأحد 05 أبريل 2020 - 00:52
زوجي عالق في بلجيكا لما لجأ للقنصلية قالولو "ماعندنا مانديرولك" ابناء بلدكم متشردين و ما درتولهم حتى شي حل.. انا عندي طفل صغير محتاج الاب ديالو و حامل ارجوكم رجعوهم ف اقرب وقت
43 - Houda الأحد 05 أبريل 2020 - 01:08
السلام عليكم انا ام ٢ديال لولدات جيت علي ٨ ايام وبقيت هنا حصلة ولدتي بجوج فرنسا و سيدة لشاداهملي مبقاش بغا تكلف بهوم مع رفتش شنو ندير وهما تيبكو عليا `
44 - حمزة ١ الأحد 05 أبريل 2020 - 01:08
جاءت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بنهى المسلم عن الدخول إلى أرض وقع بها الطاعون ، ونهيه أيضا عن الخروج من أرض وقع بها الطاعون .
روى البخاري (5739) ، ومسلم (2219) عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ [يعني : الطاعون] بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْه) .
وروى البخاري (3473) ، ومسلم (2218) عن أُسَامَةَ بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ) .
الله يحفظ بلد المغرب لمواطنيه وللأجيال القادمة
45 - محمد تباع الأحد 05 أبريل 2020 - 01:19
المرجو التدخل لدى القنصلية الفرنسية (بباريس) من اجل توفير السبل الكفيلة بترحيل زوجتي(ا س) الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية تحت رقم:***********
المعنية بالأمر سافرت في رحلة سياحية عند ابنتها التي تقطن مع أسرتها (زوجها وابنتها) بمدينة باريس بتاريخ يوم27/2/2020 على أمل أن تعود يوم 15/3/2020.
ولكم مني خالص التحيات.
46 - أنس الأحد 05 أبريل 2020 - 01:22
في كثير من المحطات يبرهن المخزن عن فشل مؤسساته على جل الاصعدة ومايزيد من بشاعة المنظر والم المعانات هو وقاحة المسؤولين الذين لا يكترثون ولا يهتمون بالشعب . بل ويعتبرونه مجرد زبائن لسياسات متجاوزة او كائنات تؤدي ضرائب فقط وليس لها اي حق .
كيف امر رئيس فرنسا السلطات المغربية بتسهيل ترحيل الفرنسيين العالقين بالمغرب الى فرنسا وبالفعل استجاب المخزن مذلولا مدحورا ولو على مضض وحقق رغبة فرنسا . في حين هناك مغاربة عالقين في مليلية بينهم وبين المغرب بضعة امتار فقط . لا يحتاج الامر لا الى طائرة ولا باخرة ولا سيارة بل مجرد طابع من حبر على جواز السفر وتنتهي معانات اسر واناس يقدمون للمغرب عملة صعبة بالاورو
الفرق بين دولة مؤسسات ومجرد بلد يضهر في احترام القانون وتطبيقه على ارض الواقع وتجسيده بالملموس وليس كلام الصحف و خطابات الاعلام المستهلكة الفارغة الجوفاء . هناك اناس وحياة عائلات ومشاكل بشرية وصعوبات انسانية يتسبب فيها تصرف مسؤولين فاشليين
47 - محب لوطنه الأحد 05 أبريل 2020 - 01:23
اخواني الكرام،
اننا الان نواجه أخطر وباء عرفه التاريخ وهو كوفيد 19 الذي ليس له علاج والذي يأتي على الأخضر واليابس.
وهذا الفيروس هزم أعظم القوى العالمية.
فنحن نعرف الان 1000 مصاب بسبب الوافدين على المغرب من أوروبا.
فتفهموا الحالة الخطيرة التي نوجد عليها الان رغم إغلاق الحدود. ولولا إغلاقها لكان العدد عشرات المصابين والموتى.
وبعد زوال الوباء ستفتح الحدود مجددا وتعود الحياة العادية أن شاء الله.
فنحن غير مستعدين للوصول إلى ما وصلت إليه دول أخرى.
48 - Amra الأحد 05 أبريل 2020 - 01:37
كل المطارات مغلقة من المستحيل ترحيلهم في هذه الساعة
49 - عالقة في المغرب الأحد 05 أبريل 2020 - 01:57
انا بغيت نعرف حاجة وحدة ناس لي جات المغرب لضرف خاص او خلات ابن من ابناءها و هو طفل صغير او حنا اصلا مغربين على بلادنا من اجل خدمة دولة المغرب علاش مخلتوناش نرجعوا عند وليداتنا حنا لي باغين نخرجوا المغرب مغادي نضروا بلادنا في حتى حاجة امنيتي نشوف ولدي شوفوا من حالنا و الله اننا نعاني الامرين العائلة تشتات و لا من يسئل هل نحتاج لشئ فقط علقت الرحلات ثم يليه الحجر و لا احد يسأل عن مخلفات هده القرارات
50 - لا تحزوا الأحد 05 أبريل 2020 - 02:06
لا تحزنوا ان الفرج قريب..ان الحياة شبه متوقفة...في كل العالم..ومع ذلك هنا امل في فرج قريب....مشكلتكم ايها العالقون ان كنتم في ال لظرف السي في المكان الخاطى....استعينوا بالدعاء واطرقوا واقرعوا باب الكريم بادعيتكم. فانه لن يردكم خائبين..اقول لكن هذا عن تحربة فردية...نساله الله ان يفرج عليكن ويجعل لكم من ضيقم مخرجا ولهمومكم فرجا..انه يجعل الصعب سهلا والعسر يسرا. اللهم فرجك نسال للمسلمين ولغير المسلمين.
51 - حليم سعيد الأحد 05 أبريل 2020 - 02:09
رحلتي وزوجتي و ابني من جدة لكازا كانت يوم 15 يناير في نفس يوم اغلاق الحدود
نتفهم قرار المغرب و الذي في صالح العامة
لكن لمدا كل الدول استعادت مواطنيها
و أخضعتهم للحجر 14 يوم
الدولة كان الله في عونها ان تتحمل مصاريفنا و لهدا من يريد العودة ان يسجل نفسه و يقر بسداد فاتورة الحجر ( فندق & الاكل ) مسبقا .. و يدفع ثمن تذكرته
من وافق اهلا و سهلا و لن يضر المغرب في شيء
المهاجرون ساعدوا بلدهم كثيرا و يكفي انهم اغتربوا عن اهلهم من اجل لقمة العيش و انتم ادرى مني يتحويلاتنا لاهلنا كل شهر
آن الاون ان تردوا الجميل او تديرون ظهوركم نحونا
52 - محمد عالق بمنتريال الأحد 05 أبريل 2020 - 02:11
لقد ذهبت إلى مونتريال لاساعد ابني على الاستقرار الدراسي منذ ١١ مارس و بعد إغلاق المجال الجوي و الرحلات الجوية انقطع بي السبل . اذا اكترينا لاناكل الا وجبة في اليوم كالمشردين. نفذ المال لدينا و القنصلية يتصلون ولاكن والمساعدة.
نطلب ونرجو العودة إلى وطننا وانى مستعد مستعد للزوم الحجر في اي مكان تحدده السلطات وللمدة التي تراها مناسبة.
نرجوكم لقد تركنا أولادنا والدتي المتقدمة في السن. نرجوكم ارحمونا بقرار فيه من المواطنة و المسؤولية مايساعدنا كمواطنين .فأين واجب الدولة و الحكومة تجاه مواطنيها. نرجوكم.
53 - Abdo الأحد 05 أبريل 2020 - 02:33
لكم الله ياحكومة بلادي. مواطن مغربي محاصر بايطاليا منذ 2020/3/16.
54 - Najia الأحد 05 أبريل 2020 - 02:37
انا عالقة أنا و عائلتي في الإمارات العربية المتحدة اتصلنا بالقنصلية و وعدونا أنهم سيوفرون لنا غرف في فندق بعد ذالك حاولنا الإتصال مرة أخرى الرقم مغلق توجهنا إلى السفارة رفضو استقبالنا و خرج شخص يحدثنا تحت أشعة الشمس يقول أنه لم يبق أي غرف شاغرة. كيف يعقل أن تأوي مجموعة و تطرد مجموعة أخرى. اموالنا نفذت في اكتراء الشقق المرجو تعميم الاستفادة أو ترحيلنا لبلدنا و إلا سيكون مصيرنا الشارع.. فالنا سيرو صبرو حشومة هادشي انا فعلا مصدومة من طريقة التعامل
55 - mohamed h t الأحد 05 أبريل 2020 - 02:39
اشتغلت في العراق 7 اشهر دجنبر 1979 صيف ثمانين والحمد لله دخلت الى ؤروبا لان الدول العربيه ءاخر مكان للشغل والاقامه متخلفين في كل شيء المهم اصدقاءي الدين حصلو عند غزو الكويت خرجو مع جميع اجانب العالم الى الحدود الاردنيه وعاشو الويلات ودول العالم حتي الضعيفه كالهند وبنكلادش اجلت مواطنيها الا النغاربه ابقاو هما الاخرين مشردين واليوم نسمع بتونس اجلت مواطنيها من العراق والمغرب وش تونس والجزاءر ومورطانيا احسن منا فنحن لى نتضامن مع بعضنا والله اكون في العون للجميع
56 - مهاجر الأحد 05 أبريل 2020 - 04:11
و ماذا عن أفراد الجالية العالقين في المغرب ، يريدون الالتحاق بمقر سكناهم و عملهم بالخارج
57 - Asma الأحد 05 أبريل 2020 - 04:24
السلام عليكم اخواني انا مغربية منا العالقين في حدود مليلة نتمنى من المسؤلين أن يشوفوا من حالتنا والله العظيم حالتنا النفسية ممزقة كثيرا نريد أن نعود إلى بيوتنا يا ربي تشوف من حالنا يعمل معنا الازم قبل سيدنا رمضان المبارك و نرجع إلى بيوتنا هناك أناس ينامون في المخيمات يشعرون بالقلق كثيرا نتمنى من الله ان يرفع عنا هذا الوباء و يرحمنا يا رب
58 - aya الأحد 05 أبريل 2020 - 04:46
راه بزاف هادشي انا شفت كاع الدول كيرجعو الناس ديالهم إلى المغرب بوحديتو ساد علينا انا دابا سلاتلي فيزة ديالي وليت مخالفة فالبلد اش غندير كل نهار مخالفات كينزلو عليا وايمتا ايفتحو لينا منعرف محيرتك المصاريف محيرتك لكراء مبقينا فاهمين والو والله
59 - بدز الأحد 05 أبريل 2020 - 04:58
تخيلو معي معاناتهم بعيدا عن اولادهم و اسرهم و عملهم، . شهر رمضان سيدخل ‏قريبا إن شاء الله. ‏هل سنة الكويت اخواننا ‏متشردين في ديارا الخارج!؟
60 - كوثر الأحد 05 أبريل 2020 - 05:27
مواطنة مغربية عالقة في الديار الايطالية .فرجك يارب
61 - Nour الأحد 05 أبريل 2020 - 05:55
القنصلية لم تتكفل بنا لحد الان والمساعدات اعتقد لم تشمل كل الدول عاونو شي وخلاو شي
62 - Salek A الأحد 05 أبريل 2020 - 06:20
السلام عليكم
المرجو من الدولة توفير رحلات خاصة فالمغاربة عرضة للتشرد و الوباء فلا يليق لا بسمعتنا و لا إمكانياتنا ففي المس القريب كنا ننافس على تنظيم كاس العالم و نخصص لكرة القدم فقط 80 مليار ينتمى سنويًا تقريبًا فلالي صرفها على حياةًالناس قبل الترفيه وشكرا
63 - Tourabi الأحد 05 أبريل 2020 - 07:01
هناك زميلين من وزارة الشغل عالقين بالهند بمناسبة مشاركتهم بدورة تدريبة ...نرجو من السلطات المغربية المعنية التدخل من أجل ارجاعهما إلى أرض الوطن...
64 - مهاجر الأحد 05 أبريل 2020 - 08:11
ألمانيا العظيمة أجلت قرابت 200000 شخص رغم الصعوبات، تنسيق عالي وارادة عضيمة،اتذكر عندم تسلمت الجواز قال لي الوضف ان حامل هدا الجواز سنحميه في كامل بقاع العالم الا في المغرب الدي تحمل جنسيته أيضا،
65 - جمال الصحراوي الأحد 05 أبريل 2020 - 08:17
المخزن رفع من قيمة صرف الاورو هذة الايام ليصل الى 11.15 درهم في محاولة لفهم ان المغرب بحاجة الى العملة الصعبة ولا يهمه مصير المغتربين (زعما سيفط الاورو وبقا تماك تموت)
_الجالية المغربية تقدر ب 7ملايين مهاجر ومع ذالك فالمخزن يعتبرهم فقط مجرد سياح وليسوا مواطنين ولهذا فليس لهم حق التصويت ولا الترشيح
كل الدول استطاعت اجلاء مواطنيها العالقين من كل بقاع العالم الا المغرب لم يسمح حتى للعالقين في مليلية او موريتانيا الدخول الى بلدهم (قمة الحكرة
_المغرب يعتمد في توقعاته الاقتصادية على تحويلات المهاجرين وعلى تساقطات الامطار (اما الفوسفاط والفضة والذهب والبحور والضرائب والمازوط ووو فله اناسه الخاصين والمستفيدين منه
66 - kacimi adnane الأحد 05 أبريل 2020 - 08:41
يا ترجعونا لبلادنا بعزنا يا تقوموا بنا هنا
67 - مظلوم الأحد 05 أبريل 2020 - 09:14
الرجوع الى البلد حق انساني ودستوري. القرار السيادي على الأجانب اما المغاربة خصوصا اللذين لا إقامة لهم الا المغربية وتركوا أزواجهم واولادهم وآبائهم وأمهاتهم وأموالهم وبيوتهم والآن مغلق عليهم منذ اكثر من 20 يوما بدون موضوعية ولاعقلانية ولاإنسانية ولارحمة ولانخوة في ظروف نفسية مالية أمنية وصحية لا تحتمل في الكركرات و سبتة و مليلية بدون حق بل بهمجية وظلم واستبداد و على بعد امتار اَي لا نتطلب لا مصاريف ولا طائرات حتى الحجر الصحي بعد اخد تحاليل من عينات دمنا، نقضيه في بيوتنا ونحن مستعدين بدفع مصارفنا كلها. جلالة الملك لوعلمت حقيقة امر هؤلاء العالقين لادخلتهم فورا لما عهدناه في جلالتكم من رحمة و إنسانية، من يدري قد يكون فك كرب هؤلاء الناس سببا في فك كربة المغرب كله هاته.
68 - مغربي عالق في بولندا الأحد 05 أبريل 2020 - 09:42
Je suis bloqué en pologne, j'étais partis pour une formation d'une semaine (pas pour tourisme) et je suis bloqué. l'ambassade du Maroc ici fait du bon boulot mais ils attendent une décision du Maroc pour nous faire retourner.
69 - Mahdi samy الأحد 05 أبريل 2020 - 09:46
اخي سالم من جده .ممكن تعطيني اي جديد بخصوص العالقين في السعودية حتا انا حاصل هنا كنتاصل بالقنصلية ولا مجيب شكرا
70 - Immigre الأحد 05 أبريل 2020 - 10:09
Faite comme votre mama France au lieu de restez confiné chez vous no
More comment
71 - المراقب الأحد 05 أبريل 2020 - 10:12
الحل بيد القوات المسلحة الملكية أما الطائرات المدنية في العالم لا يمسح لها بالاقلاع والهبوط في أي مطار من مطارات الدول التي فرضت حالة الطوارئ أما الطائرات العسكرية يمكن لها دلك لأنها تقلع و تهبط بمطارات عسكرية. مع كامل الأسف لا نعرف قيمة القوات المسلحة التي أكن لها كامل الفخر و الشكر والاعتزاز.
72 - مستعد الأحد 05 أبريل 2020 - 10:28
انا واسرتي عالق بألمانيا منذ 15 من شهر مارس ليومنا هذا نفذ كل شيء القنصلية مغلقة لا تجيب التأشيرة على وشك الانتهاء في الفترة التي علقنا فيها كانت ألمانيا ترسل الطائرات فارغة للمغرب لجلب رعاياها وكلما اجتمعت مجموعة من الالمان في المغرب بمجرد اتصالهم بالمسؤولين ترسل الطائرات فارغة لجلبهم بينما نحن لا نجد حتى مع من نتكلم نسأل الله أن يهدي دولتنا لوضع حد لهذه المهزلة لأبناء الوطن فنحن الآن أصبحنا وطنيين من غير وطن وحسبنا الله ونعم الوكيل
73 - mohajir الأحد 05 أبريل 2020 - 10:36
a mon avis il sera très difficile pour le Maroc de rapatrier tous les marocains dans le monde entier car ils sont tellement dispersés partout en petits groupes. en Belgique, en france,Italie, Espagne, Turquie Qatar Emirates, Irak, Allemagne ,pays bas,Afrique, Malaisie,Canada ainsi de suite et le plus pure pour regrouper les marocains de france le transport entre est strictement interdit.
j'ai une une pensée à mes compatriotes bloqué un peu partout.
74 - ولد بلوك الحرشة الأحد 05 أبريل 2020 - 11:06
والله الى عار على الحكومة المغربية انها لم تستطع حسب عدد المغاربة العالقين في الخارج او في الداخل بسبب الوباء.
شوفو المانيا مثلا اعادت 194000 ألماني منذ الخارج و40000 في انتظار ترحيلهم الى بلدهم في الايام القادمة
هذه هو رد الاعتبار للمواطن
ماشي بحال بلاد الحكًرة الأتي يعيش فيها الشعب المغربي.
لك الله يا بلدي العزيز
75 - Mohamad الأحد 05 أبريل 2020 - 11:06
لست ضد القرارات المتخذة لكني ضد طيقة التنفيذ. كيف يعقل ان يتم توقيف الطيران دون سابق انذار وتحديد اجل لذلك. انا سائح وعالق في مصر . ذهبت للسفارة بالقاهرة نكرو نكرا تاما ان السفارة تساعد الرعايا المغاربة باخذهم الى الفندق واجابوني ب مافخبارنا والو من هاد الشي. ولم يهتمو لسؤالي اي سؤال عن حالتي او وضعيتي فقط اخذو الوثائق وقفلو النافذة وانتهى
76 - s_cop. hotm الأحد 05 أبريل 2020 - 11:27
Pour Imane37 faut que ton père envoie des
papiers à la préfecture ou il résident, il aura une prolongation de 3 mois. Tu peux me contacter pour us d'informations
77 - عالقة في فرنسا الأحد 05 أبريل 2020 - 11:59
والدين ديالنا كبار في السن وحنا جوج بنات واحلين في فرنسا بمدينة تولوز بعد ما لغاو الطيارة 15 مارس اختي عندها ولد عندو عامين مقابلاه غي والدة وربي لعالم بالنفسية ديالنا وبالنفسية ديال والدين ديالنا كنتمناو يشوفونا شي حل في القريب العاجل للعودة إلى المغرب ويديرونا فالحجر الصحي بحال كاع الدول لرجعت المواطنين ديالا حتى حنا مواطنين ماخصش تسمحو فينا كنكتب هادشي ودموع هابطين
78 - yousra الأحد 05 أبريل 2020 - 11:59
انا كنتمنى من جلالة الملاك محمد السادس نصره الله ادخلاهوم نبلادهم انا رجلي مشا سياحة ناسبانيا اوا دابا حصال تمى او انا والله اخوتو مالقيا منكل انا او ولدي عندو 3سنوات تقدولية لفلوس او كينة فدار بوحدي او لخوف الله ارحم ليكوم لواليدين شوفو غير فهاد لولد صغر اش دبهوم هوما
79 - سلام الأحد 05 أبريل 2020 - 12:03
الجوائح انواع و اشكال و لكن جائحة الفساد و الاستبداد اخطر
80 - عبدو الأحد 05 أبريل 2020 - 12:10
قصد اجتياز امتحان التخرج بفرنسا الذي صادف جائحة كورونا، وإغلاق الحدود، اصبحنا عالقين بفرنسا ننتظر فتح الحدود. ألغيت تذاكر السفر ولا أحد يسأل عنا. أغلقت في وجوهنا الأبواب ولا أحد يعطي لسؤالنا جواب. كم من الوقت سنبقى عالقين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. هل تأكد لنا اليوم أن لا كرامة للمغربي خارج وطنه؟ هل لنا وزارة تعنى بشؤون مواطنيها إذا ما أصبحوا خارج وطنهم؟ أملنا الآن أن نسمع مجيبا على الهاتف عوض العلبة الصوتية ليجيبنا عن مآلنا ومصيرنا. ننتظر إجابة عن تاريخ ترحيلنا للوطن... تذاكر العودة ألغيت ومصارف العيش لا تطاق وجيوبنا اصبحت شبه فارغة. ننادي بأعلى صوت لحكومتنا أن تخرج من صمتها وتقرر في مصيرنا. نريد العودة الى وطننا الحبيب لم نأت إلى هنا للاستجمام ولكن للتحصيل العلمي لاعود لوطني متوجا. تحركي يا حكومة وأعيديني لوطني لأني أحبك.
81 - محمد بن حمو الأحد 05 أبريل 2020 - 13:02
من اغرب الغرائب اننا نقرأ في كل يوم عبر عدة مواقع بان السفارات والقنصليات المغربية قد تكفلت بالمواطنين المغاربة الذين تقطعت بهم السبل ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فانا شخصيا مذ 17 من مارس وانا في اتصالات متعددة اولاها مع القنصلية المغربية ب ( ليون ) الفرنسية ، ثم بسفارة المغرب ب ( باريس ) وبالوزارة بالرباط عبر بريدها الاليكتروني دون اي جواب ولا اي اتصال او مؤازرة او مواساة ، وحتى جريدة هيسبريس لديها اكثر من تعليق ارسلته لها ، فاين هي العناية والرعاية التي يتمشدق بها ممثلوا مملكتنا بالخارج .
82 - بالزااااف الأحد 05 أبريل 2020 - 13:52
عيب و عار ما تم في حق المغاربة العالقين.. و لا بلاغ و لا تواصل و لا التفاتة. مرت خمسة و عشرون يوم دون أدنى تصريح يطمئنهم. عار عار عار
83 - mohamed h t الأحد 05 أبريل 2020 - 13:52
هاده ايام قليله السي العثماني رءيس حكومتنا والصحافه المغربيه شاهدا على دالك الامور عاديه والمواطنون اعيشو حياتهم عاديه وطبيعيه والن فين اوصلنا عليه ان يتحمل المسؤليه الكامله لان عيشو حيات طبيعيه يعني سافرو ون بعد تشردو اتحمل المسؤليه ادا كنتي تامن بالديموقراطيه
وقدم استقالتك كحد اني
84 - المكي بوساروت الأحد 05 أبريل 2020 - 14:38
عندي صديق عالق الان في أمريكا لا حنين لا رحيما يتسول للمرأة لكي يعيش والقنصلية لا ترض في الهاتف عن أي مجهود تتكلم
85 - Siham الأحد 05 أبريل 2020 - 16:56
السلام خوتي انا وحدة متظررة جيت نهار لي سدو فيه الحدود جيت انا أو بناتي خديت الأذن من المدرسة حيت الوليد ديالي فتحات نهار 14 مارس دابة راجلي راه تما او حنا هنا ديرو لينا شي حل
86 - sara الأحد 05 أبريل 2020 - 21:49
ولينا ممنوعين من بلادنا مندخلوش ليها اش هادشي واش هاد المرض خلا المغرب بنكر الناس ديالو اه المرض صعيب لاكن هذا قضاء الله ميمكنش حنا نبقاو مودرين فبلادات الناس وبلادنا مسامحاش لينا ندخلو شمن حقوق عيعطيونا انا سلاتلي الفيزة ديالي دابا كل نهار كنزيدو هنا كتقيد عليا المخالفة وش انا نخلص الكرا ولا مصروفي ولا المخالفات هادشي راه بزاف كاع دول طالبو باش يرجعو الناس ديالهم ورجعوهم الا المغرب تخلا على الناس ديالو. خايفين من المرض حنا مستعدين ندخلو ونديرو الحجر الصحي مدة 15 يوم كتر من هادشي مكاينش راه بزاف وش رمضان غندوزوه بوحدنا ويزيدها الغرامات ديال الفيزة بززاااف والله
87 - محمد الأحد 05 أبريل 2020 - 22:16
السلام عليكم انا مغربي حاصل في تونس من تاريخ 16مارس كانت عندي طيارة فهد النهار حتى كنتفجئ بلمغرب لغا كاع الرحلة من داك الوقت لحد الأن مزال كنتسنا ان و مغربة اخرين تقريبا 80 مغربي ..لي بغيت نعرف هو واش هد الناس ما حسينش بينا مغريبي معنا هي تخنق بكترة استهلك ديالو لكرو ديناه لسبيطر ما قبلوهش عندهم قاليك يجيبو ليه طيارة عسكرية يدويه في حالة لكان مصاب يعني اين المفر نقولو حنا مرضنا الله يستر فين غتمشي كيفما كتبغيو داك الشعب و بينتو لينا الحب ديالكم ليه فمواقع التواصل الإجتماعي و شوفو من حال المغربة لي عالقين في بقع العالم ..دول اوروبية قمت بإجلاء المواطنين ديولها بطريقة عادية رغم تكتر الحالة خوفا على المواطن
88 - عبدالله الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:39
نرجوا ونتوسل الى جلالة الملك ان ينظر الينا نحن المغاربة العالقين في الخارج .اننا في وضعية جد صعبة .لا مال ولا من يعيننا واحيطكم علما ان قنصليات لا ترد على اتصالات المواطنين المغاربة العالقين في اسبانيا .سرعوا بترحيلنا الى بلدنا لاننا لم نعد نتحمل .كل الدول رحلت رعايها الا المغرب فلمادا؟؟؟؟؟؟
89 - موطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 16:17
نرجو من سلطات المغربية ان تقوم بارجاعينا بسرعة اتصالة بي القنصلية هنا في برشلونة عديدة المرات بدون جدوا لا أحد يوجيب أنا اعني بشدة اكتأب شديد الا أستطيع نوم والكل ارجكمم حسو بينا جميع دول ارجعو مواطنيها رغم تفشي المرض بكتير نحن لسنا بمرضى
90 - محمد بن حمو الأحد 12 أبريل 2020 - 05:55
لازلنا نحن العالقون بفرنسا ننتظر التفاتة جلالة الملك الى حالتنا ، اما الباقي لاحكومة ولا رئيسها ولا وزارة خارجية ولا ممثليوها فلا يرجى منهم خير ولا حل ولا اهتمام بالمواطنين الذين تقطعت بهم السبل ، الا يستحيي هؤلاء الذين يدعون انهم يتصلون ويساعدون العالقين في الخارج ?، فكل شيئ لااساس له من الصحة انطلاقا مما قمت به شخصيا من اتصالات مع القنصلية المغربية ب (ليون ) الفرنسية والسفارة ووزارة الخارجية بالرباط لاشيئ تحقق مما يدعون ، وشكوانا بهم لله تعالى .
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.