24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | الرباط ترفض السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى أوروبا

الرباط ترفض السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى أوروبا

الرباط ترفض السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى أوروبا

رفضت السلطات السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالعودة إلى الخارج، ضمن الرحلات الدولية الاستثنائية التي سمحت بها المملكة لإجلاء مئات الأجانب من البلاد، بعد قرار إغلاق الحدود من أجل التصدي لتفشي وباء كورونا.

وعلمت هسبريس، من مصادر موثوقة، أن التعليمات الموجهة تشدد على السماح فقط للأجانب العالقين بالمملكة وليس للمواطنين الحاملين للجنسية المغربية الأوروبية؛ وهو ما أثار غضباً في صفوف المغاربة مزدوجي الجنسية، خصوصا أن كثيرا منهم لم يتمكن من الالتحاق بعمله وأسرته في دول المهجر.

وكان المغرب قد قام، خلال الأيام القليلة الماضية، بإجراء خاص يسمح بعودة آلاف السياح الأجانب إلى بلدانهم عبر عشرات الرحلات الجوية الاستثنائية.

وأثار قرار السلطات المغربية بعدم السماح لمزدوجي الجنسية انزعاج البلجيكيين من أصل مغربي العالقين بالمملكة، والذين سارعوا إلى اتهام الحكومة البلجيكية بالعنصرية والتمييز في حق حاملي الجنسية البلجيكية.

لكن وزير خارجية بروكسيل أكد أن سلطات بلاده لم تتخل عن المغاربة من أصل بلجيكي العالقين في المغرب الذين أرادوا العودة إلى بلجيكا، كاشفاً أن المغرب هو من رفض السماح للبلجيكيين الحاملين جنسية مغربية بالسفر.

وفي جوابه عن أسئلة نواب بلجيكيين حول وضع المغاربة العالقين في بلدهم الأصلي، أوضح وزير الخارجية البلجيكي أن الحكومة المغربية رفضت بشدة السماح للبلجيكيين من أصل مغربي بالعودة ضمن الرحلات التي نظمتها بروكسيل، في إشارته إلى أن بلجيكا لم تتخل عن المغاربة مزدوجي الجنسية.

وأشار وزير الخارجية البلجيكي إلى أنه يواصل الاتصال بنظيره المغربي ناصر بوريطة والسفير المغربي في بلجيكا، لحل إشكالية المغاربة مزدوجي الجنسية العالقين بالمملكة المغربية.

وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر مغربية أن قرار عدم السماح بمغادرة مزدوجي الجنسية يسري على الجميع كيف ما كانت جنسياتهم، ذكرت مصادر من حاملي الجنسية المغربية البلجيكية أن هذا القرار لم يطبق على جميع مزدوجي الجنسية، وأشارت المعطيات ذاتها إلى سماح الرباط بعودة كنديين من أصل مغربي بموافقة من الحكومة المغربية.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن أكثر من 1330 شخصاً، معظمهم من المغاربة الذين يعيشون ويعملون في كندا، تم السماح لهم بمغادرة المغرب في رحلات 21 و23 و25 مارس، على متن طائرات تابعة لشركة طيران كندية.

ووجه مزدوجو الجنسية البلجيكية المغربية رسالة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يطالبونه من خلالها بالتدخل العاجل لإنهاء معاناة الآلاف منهم العالقين في بلدهم الأصلي، وأكدوا أن بروكسيل تحمل المسؤولية إلى الرباط في هذا الموضوع.

واستغرب المغاربة البلجيكيون، في رسالة توصلت هسبريس بنسخة منها، سماح الحكومة المغربية لحوالي 500 كندي من أصل مغربي بالسفر ضمن رحلات إجلاء الكنديين من الدار البيضاء إلى مونتريال، في وقت تم فيه منع البلجيكيين المغاربة.

سفارة بلجيكا في الرباط أخلت بدورها مسؤولية ترك البلجيكيين من أصل مغربي عالقين في البلاد، وأوضحت أن رحلات الإجلاء التي خصصتها بروكسيل كانت مفتوحة في وجه الجميع إلى حين قرار السلطات المغربية منع مزدوجي الجنسية من مغادرة المملكة في هذه الظروف.

وأكدت السفارة البلجيكية أن هذا الإجراء فرضته الرباط على جميع الدول الأوروبية، بغض النظر عن العلاقات الثنائية وروابط الصداقة التي تربط كل دولة معنية بالمغرب، وذلك رداً على تساؤلات البلجيكيين المغاربة الذين اتهموا الحكومة المغربية بالقيام بممارسات تفضيلية بين مزدوجي الجنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (285)

1 - SALAMA الخميس 09 أبريل 2020 - 14:07
La nationalité marocaine que des inconvénients...bon vous savez ce qu'il vous reste a faire il faut se débarrasser de ce problème.
2 - Mahzala الخميس 09 أبريل 2020 - 14:08
خلو الناس تمشي ضبر علا طرف لخبز مدام الدول المستقبلة لاترفض حضوهم
3 - Samir الخميس 09 أبريل 2020 - 14:12
On n'oublierai pas ça c'est pendant les moments de crise qu'on connait le vrai visage du Maroc malgré le tapage médiatique pendant l'été Marhaba bikoum ola Marhaba bi Euro eh bah nous on vient plus khalina likoum had Maghrib
4 - mohamed الخميس 09 أبريل 2020 - 14:12
كاين خلل فالجملتين
#وأثار قرار السلطات المغربية بعدم السماح لمزدوجي الجنسية انزعاج البلجيكيين من أصل مغربي العالقين بالمملكة، والذين سارعوا إلى اتهام الحكومة البلجيكية بالعنصرية والتمييز في حق حاملي الجنسية البلجيكية.

لكن وزير خارجية بروكسيل أكد أن سلطات بلاده لم تتخل عن المغاربة من أصل بلجيكي العالقين في المغرب الذين أرادوا العودة إلى بلجيكا، كاشفاً أن المغرب هو من رفض السماح للبلجيكيين الحاملين جنسية مغربية بالسفر.#
المرجو الانتباه
5 - MAGHREBI NAFSS الخميس 09 أبريل 2020 - 14:13
قرار صائب و يصب في المصلحة الصحية لهؤلاء لأن المغرب يعتبرهم مغاربة بالدرجة الأولى قبل أن يكونوا بلجيكيين.
6 - حسن الخميس 09 أبريل 2020 - 14:14
لم افهم علاش منعاتهم والدولة المستقبلة قابلة تستقبلهم حيت المغرب ماغديش اخسر والو لان هاد الناس بغاو امشيو ماشي اجيو للمغرب اذا ماكايناش اي خطورة على المغرب والله مافهمت هاد الاجراء شي واحد اشرح لينا عفاكوم
7 - مهاجر2.0 الخميس 09 أبريل 2020 - 14:14
هده الجائحة سوف تمر بحول الله, لكن علاقة مغاربة العالم ببلدهم على المحك.كل واحد ياخد إستنجات ويعمل لي يخدم صالح ديالو وديال أبناؤو دون عاطفة أو شعارات فضفاضة.  
8 - رشيد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:14
انا بغيت غير نعرف شنو الضرر اللي فيه الى خلات الناس يرجعوا لأولادهم وأعمالهم ، ياك خارجين ماشي داخلين .
9 - maroc 2020 الخميس 09 أبريل 2020 - 14:15
السلام عليكم،
آش هاد التخربيق؟؟؟ لم نعد نفهم شيأ ؟؟
ياعباد اتركوا الناس تدهب إلى أسرها ، هناك من ترك زوجته حامل، هناك من لهم ابناء رضع.
لم افهم!! هذه القصة الغريبة، هل هذه الحكومة ساذجة لهذه الدرجة،
10 - مغربي في كندا الخميس 09 أبريل 2020 - 14:15
الجنسية المزدوجة تسقط في المغرب. عاش المغرب بلدي وأرض أجدادي.
11 - محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:16
Les Canadiens sont respectés dans le monde,et c'est l'élite des Marocains qui la Nationalité Canadienne,d'ailleurs il y a des ministres au gouvernement Marocain qui ont la Nationalite Canadienne.
12 - المطلب الخميس 09 أبريل 2020 - 14:16
اذا تم التمييز بين المغاربة من طرف السلطات المغربية،فهذا دليل انهم يبخسون صاحب الجنسية المغربية؛ اذا تم السماح للمهاجرين المغاربة اصحاب الجنسية المزدوجة بالسفر للخارج وتم منع المهاجربن المغاربة الغير الحاملين للجنسية المغربية وبالتالي فقرار السلطات عدم التمييز بين مغاربة المهجر قرار صاءب بغض النظر عن فحوى القرار اكان منعا او سماحا بالمغادرة .
13 - رشيد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:16
وما دخل وزارة الخارجية في قرار المنع. الدخول من أوروبا إلى المغرب نعم لحماية المغرب من دخول الوباء أما من يريد المغادرة والبلد المستقبل موافق فليس لنا مشكل فليسمحو لهم بالمغادرة المسؤولية تقع على البلد المستقبل هم من يتحملوا المسؤولية
14 - Ahmed الخميس 09 أبريل 2020 - 14:17
il faut laisser le choix aux personnes concernés au premier lieu s'ils veulent quitter le Maroc , il doivent étre en mesure de le faire sans qu'aucun pays ne leur impose le dictat de la nationalité et par conséquent ne les prive de leurs droits . et puis connaissant la situation des soins de santé au Maroc je comprends parfaitement ces marocains belges qui veulent rentrer dans leurs deuxième pays .
15 - اريطاني فقط الخميس 09 أبريل 2020 - 14:18
الحكومة المغربية لا تتعامل مثلما تتعامل دول العالم المتحضر انا شخصيا ساسقط الجنسية المغربية لتفادي تدخل السلطات المغربية في ما يعنيني والدولة التي انا حاصل على جنسيتها تتكفل بي اسقاط الجنسية المغربية اما ان تكون مغربيا او اجنبيا فافضل ان اكون اجنبيا معززا مكرما ولا ان اكون مغربيا يعاني الامرين كانه غريب في وطنه
16 - Mohamed الخميس 09 أبريل 2020 - 14:19
نحن الا بقرة حلوب لماذا هذه العنصرية اني اقسمت بالله العلي العظيم ان ابناءي سيبقون فرنسيه الجنسية لا مزدوجي الجنسية هاذ الجنسية ماغديش توكلو الخبز بالعكس ستجلب له المشاكل و شكرا
17 - مواطن غيور. المنطق الخميس 09 أبريل 2020 - 14:19
السلام عليكم
إدا كان الدستور يقر بمساواة المغاربة كلهم أبيضهم و أسودهم، فكيف تجيز السلطات سفر مغاربة يقيمون في دول و منع مغاربة بحجة أن لهم جنسية دول أخرى!
أحيانا المنطق لا يجد الإجابة عن بعض الأسئلة؟ و التي لا منطق لها!
18 - Sambo الخميس 09 أبريل 2020 - 14:20
المغرب قرر عدم السماح لمغادرة الجالية للمغرب وبدون مبرر. اذا الجنسية المغربية اصبحة عاءق للجالية وليس امتياز. هذا اضافة الى رفص المغرب السماح للموتى المغاربة ان يدفنوا في وطنهم الاءم المغرب في هذا الوقة وبدون مبرر كذلك.
19 - Fadi الخميس 09 أبريل 2020 - 14:20
لبناني فرنسي الحمد لله نحنا بلبنان حكومتنا ما فرضت علينا الاقامة الجبرية بالبلد ..كل لبناني عنده جنسية اخرى من حقه السفر لبلده ... يعني كيف تمنعون مواطنين عملهم و اقامتهم و عائلاتهم و مورد رزقهم و تٱمينهم الصحي ببلدهم التاني كفرنسا و بلجيكا و هولاندا و المانيا ؟ مين رح يصرف عليهن ؟؟؟ ما بعتقد المغرب قادر على توفير 1% ما توفره اوروبا لمواطنيها .
20 - issam الخميس 09 أبريل 2020 - 14:21
صراحة لا أفهم المغزى من هذا القرار ؟؟ سوف يخسرون عملهم بلجيكا و يكرهون المغرب و حكومته و يكرهونا اليوم الذي ولدوا فيه بأرض المغرب
21 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:21
الأمر نفسه حاصل مع المغاربة الذين يشتغلون بدولة قطر بمن فيهم أشخاص يتحملون مسؤوليات حساسة في الدولة.
المرجو من سفارة دولة قطر ورئاسة الحكومة التدخل العاجل لحل هذه الأزمة.
22 - المغربي البلجيكي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:21
الدخول لا نقدرو نفهموها و لكن الخروج علاش يتمنع ، كاين الي مخلي وليداتو و خدمتو و هادا هو التخربيق و التزربيق.
بعض القرارات غير مفهومة في هاته الازمة ، بحال المغاربة الي سمحتو فيهوم في جل بقاع العالم، انا كندوي على غير مزدوجي الجنسية
23 - نسيم نور الخميس 09 أبريل 2020 - 14:22
على الأقل إرجاع العالقين في معابر مليلية وسبتة خاصة ان بين المعبرين مجرد خطوات.. بعدد محدود لا يؤثر على صحة المغاربة إذا تم ا المراقبة الصحية لهؤلاء المشردين في المخيمات والمحرومين من ذويهم..
24 - عبد الله الخميس 09 أبريل 2020 - 14:22
قرار تعسفي .. كأنه إنتقام من الجالية
بسببهم فقد الكثير من الجالية أعمالهم بسبب ترك منصبهم شاغر.. والكثير يعيل عائلاتهم من عملهم خارجا .. ياترى هل ستعوض الحكومة عائلاتهم إن تضورو جوعا؟
..أين ذهبت أموال صندوق كورونا حتا تقترضو من البنك الدولي .. بسبب أيام عصيبة آتية على الشعب المغربي ..ضرائب والمعيشة سترتفع لا محاله بعد كورونا .. تذكرو كلامي
25 - رحاب الخميس 09 أبريل 2020 - 14:23
فقط ناس لي متقول حالات.. لتزايد شي طبيعي اظن لم تبلغ ابعد حالة الدروع... الارقام تتصاعد لانه يمكن في كشف اكبر من قبل ع الاشخاص.. فلا استغراب ادا مافاقت مجددا الحلات اكتر من مئه فاليوم.. والخوف ليس بالخوف نواجه الخطر.. بل بالهزيمة والاستاذ وتقيد بشروط السلامه.. نعمل جهدي واكتر نحاول نحميا داعي واهلي.. والكمال لله عز وجل فقط نتمناو تعقيم شامل للمدن
26 - عابر سبيل الخميس 09 أبريل 2020 - 14:23
ربما الإجراء الذي اتخده المغرب اتخده خوفا على سلامة المهاجرين المغاربة، لكن لا ننسى أن منه من ترك أطفاله في عهدة جيرانه او أصدقاءه او اقاربه لغاية الرجوع من المغرب و منهم من انقضى ماله ولا يستطيع التكفل بنفسه هنا في المغرب و نعم من قد يفقد عمله ان لم يفقده اصلا، اخذ الحيطة و الحذر واجب لكن هناك امور اهم تأتي أولا
27 - imar الخميس 09 أبريل 2020 - 14:23
هذا ليس معقول ان تمنع الدولة المغاربة مزدوجي الجنسية من الالتحاق باعمالهم. و لا حتى المغاربة اصحاب الاقامات الذين لديهم عمل. لان الدول الاوروبية اثناء الحجر الصحي منعت دخول الاجانب باستثناء المواطنيين و اصحاب رخص الاقامة.
هؤلاء المغاربة الذين منعتهم الدولة بالالتحاق بعملهم هم انفسهم من تعول عليهم الدولة لجلب العملة الصعبة. و لكن الدولة تكن حقد على مواطنيها بكافة اطيافهم الى درجة انها لا تفكر بعيدا فقد يعود عليها هذا بالمضرة لان هؤلاء قد يتخلون عن جنسيتهم مستقبلا و يكتفوا بزيارة المغرب كاجانب و عند التقاعد يطالبون ببطاقة اقامة مغربية
دولة فاشلة و اطرها فشلة جهلة لا يكادون ينظرون ابعد من انوفهم و الدليل واضح امية فالبرلمان و الوزارة و و و
هادشي مجبتوش من راسي و لكن سولو المغاربة
لي كيستعرض العضلات ماشي على المواطن العادي سواءا مهاجر مسكين هاجر من الظلم و الميزيرية و مواطن داخل المغرب مكرفص و مقهور . راه المغاربة ولادكم و المرايا ديالكم فالخارج
28 - مهاجر الخميس 09 أبريل 2020 - 14:24
عيب وعار على الحكومة المغربية اتخاذ مثل هذه القرارات الجائرة في حق المهاجرين المغاربة .
ألم يعلم أصحاب القرار أن أغلب الوافدين من المغاربة قد تركوا أسرهم وعملهم بغية زيارة خفيفة إلى بلدهم اما من أجل تتبع مشارعهم أو زيارتهم لذويهم .
السؤال المطروح ماذا تجني الحكومة من احتجازهم؟
29 - قولوا العام زين الخميس 09 أبريل 2020 - 14:24
لعله خير انشاء الله ( عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم)
30 - MRE الخميس 09 أبريل 2020 - 14:25
Les MRE n ont oss le drott de rentrer chez eux et les marocains qui sont coinces a l etranger ne peuvent pas rentrer chez eux. Il n y a aucune explication logique a ces measures, les gens ont des responsabilites des familles, travail ....etc
Les MRE sont juste bons pour la devise
Que veut le Maroc avec ces gens pourquoi les garder sequestres pourquoi ne pas rappatrier les gens coinces a l etranger? Bcp de questions sans repandes!!!!
31 - ربيع مؤجل الخميس 09 أبريل 2020 - 14:25
عدم السماح للأشخاص البلجيكيين من أصول مغربية مغادرة المغرب موقف تعسفي وغير ديمقراطي و يسيء الى سمعة المغرب
32 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:26
غير معقول يجب على الحكومه ان تترك الأمر اختياري لمن يهمه الأمر ان أراد ان يرحل فله وان لم يريد فمرحبا به في بلده الأصلي . الحكومه المغربيه قرارها خاطىء في هاده الحاله . ربما اغرادهم مهمة في بلدهم التأني
33 - مرحبا الخميس 09 أبريل 2020 - 14:28
أنا مهاجر مغربي ذو الجنسية المزدوجة أنشاد كل المسؤؤلين وبالخصوص رئيس الحكومة ووزير الخارجية
لإلقاء حلول عاجلة لإجلاء العالقين بالمغرب بدون تمييز هذا ليس وقت تصفيات الحسابات على حساب الجالي
34 - مغربي عالق الخميس 09 أبريل 2020 - 14:28
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ووطننا..الله ياخذ فيكم الحق.مطيحييين بنا فين ما مشينا.
35 - نورد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:29
لمدا يتم منعهم من السفر ٠واش المغرب خايف من الوباء لجاي المغرب ماشي ليغادر ٠هنا يتبين ان من يحكمنا هم من يحتقروننا و لا يعطون لنا قيمةوليس الغرب٠ انا صديقي مزال حاصل في المغرب مشات ليه خدمة و مولات دار لكري كتسول عليه ٠وممكن دعيه و تاخد دارها ٠٠ويبقا لاخدمة ولادار ٠٠٠٠٠يجب على الحكومة ان تساعد المغاربة لحاصلين مع مشاورة مع دول مستقبلة٠٠٠
36 - الملاحظ الخميس 09 أبريل 2020 - 14:29
الامر بسيط للغاية ولا يحتاج لكبير عناء،تخلو عن الجنسية المغربية المزدوجة التي تجلب لكم المعاناة وتمسكوا بجنسية واحدة حينذاك ستنجون من الأغلال. وتصلون الى بلد الأمان
37 - محمود الخميس 09 أبريل 2020 - 14:32
لا ارى اي مانع يمنع المغرب من اعطائهم الترخيص للخروج بماذا سيضر هذا القرار حالة الطوارء او المغرب بشكل عام ؟
38 - مهاجر الخميس 09 أبريل 2020 - 14:32
نفس الشيء ينطبق على المهاجرين العالقين في المغرب ، و لديه أوراق اقامة قانونية في أوروبا ، لا يسمح لهم بمغادرة التراب الوطني .
39 - Living abroad الخميس 09 أبريل 2020 - 14:33
It’s quite normal the North American countries Canada and USA are strong countries , big countries and democratic counties unlike counties in Europe ...Most countries in Europe are small : Belgium, France, Spain which are just the size of a city in Canada and also most of the Moroccans living in Canada are educated people and they feel really Canadians , enjoying the full democracy... I feel sad and pity for the Moroccans left in Morocco , no health. No democracy. poverity, emprisenment, injustice, the most corrupted judicial system in the world...repressive regime...police state
40 - Nadori الخميس 09 أبريل 2020 - 14:33
بهذا القرار اعتقد ان جميع المغاربة او المهاجرين مزدوجي الجنسية سيتخلون عن الجنسية المغربية .وهذا منطقي لان هؤلاء الناس موجودون في اامغرب لغرض ما. اما التغطية الصحية والرواتب فهي عندهم في ااخارج. فلماذا يعترض سبيلهم اذا اذا كانت اادول التي منحت لهم الجنسية ترحب بهم
41 - بوصاكة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:33
هذا القرار غير المنطقي و غير المفهوم من الحكومة جعل افراد الجالية يعيشون ظروف صعبة جدا ماديا وتفسيا، منهم من سيفقد عمله و حتى بيته اذا لم يتم اداء أجرة الكراء في وقتها، هناك مواعيد و مصالح يجب قضاؤها... والله ا لمستعان.
42 - عالق في اسيا الخميس 09 أبريل 2020 - 14:34
و مادا عن المغاربة العالقيين في بلادات الناس بدون مأوى او اكل مشردين
43 - محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:35
الان فهمت شيءا واحدًا هو انه لضمان حقوقنا يجب علينا ان نتخلى على الجنسية المغربية. لا تفيد في شيء. ما هي خلفيات قرار الحكومة بعدم السماح لمزدوجي الجنسية السفر إلى الخارج. زعما تخاف عنا. لا أظن
44 - Chaema الخميس 09 أبريل 2020 - 14:36
من الأحسن لمزدوجي الجنسيه أن يتخلوا عن الجنسية المغربية وإسقاطها لأن لا خير يرجى منها سوى البلاوات.من أراد السياحة يأتي بالجنسية الأوربية التي تحميه أيام الشدة ولن تتخلى عنك وتموت معك
45 - ميمون الخميس 09 أبريل 2020 - 14:38
المغربي سيظل مقهور في بلده ولو كانت لديه جنسية الجن ماشي دبلجيكا،ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله.
46 - ahmed الخميس 09 أبريل 2020 - 14:39
قرار غير حكيم خصوصا وانهم مغادرون وليسوا قادمون الى المغرب. اضافة الى الدور الكبير الذي تلعبه الجالية في ارسال العملة الصعبة و الدفاع عن مصالح المغرب. اخشى ان يؤدي هذا القرار مستقبلا الى نفور وتهرب المهاجرين من اصول مغربية الى العودة الى بلدهم.
اتمنى ان يسارع المغرب بحل هذا الاشكال الذي يضر بعائلات ومصالح الجالية المغربية في الخارج والذين هم اهم مصدر للعملة الصعبة.
47 - شاهد على المهزلة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:40
الحمد لله منعت على شعرة ، كنت في المغرب في الفترة المشؤومة ، في ليلة 12 الى 13 من مارس جاءتني اخبار بان الحدود ستغلق و لم اكن حينها اتوفر على تذكرة سفر الى بلجيكا حيث اقيم ، فقد قضيت تلك الليلة كلها من موقع لاخر لاجد تذكرة و في الاخير بعد عدة ساعات يسر الله لاجد تذكرة ليوم الاحد 15 مارس و كانت اخر طائرة قبل الاغلاق الكلي ، فوالله لم ارتح حتى حلقت الطائرة لانني اعلم ان كحل الراس توقع منه اي شيء ، ما ذنب من حوصروا في المغرب و وجدوا انفسهم مشتتين و منهم من ترك اولاده و هم في حالة خوف و منهم المرضى ، ذنبنا اننا حافظنا على اصلنا و نعتز بكوننا مغاربة ، فاغلبنا يريد الجنسية الاوروبية فقط لغرض مادي ، اما الانتماء فهو في الدم و سيبقى مغربي ، القرارات في مغربنا الحبيب يتخذها اناس تنقصهم كثيرا من الكفاءة ، قرارات عشوائية تفتقر الى ابسط الدراسات ، كل يسير على هواه ، بمثل هذه التصرفات قد يعدل في المستقبل المقيمون في الخارج عن تسجيل ابناءهم في كناش الحالة المدنية و بذلك عدم الحصول على الجنسية المغربية .
48 - متعجب الخميس 09 أبريل 2020 - 14:41
ما فهمت والو.ايوا لي داخل للمغرب نقولو يجيب المرض و هاد الناس مغادرين اذن ما المشكل. ذنبهم انهم تمسكوا بجنسيتهم المغربية لا شيء الا.
المهم هاد كورونا اظهر للعالم و للجميع انه لا حامي الا الله و انه ما دمت حيا ترزق فاعمل صالحا.
49 - oum الخميس 09 أبريل 2020 - 14:41
هذا تصرف ضد الحرية الشخصية,لان للناس واجبات في ديار ا لمهجر منعهم المغرب بقراره هذا من القيام بها.قد يترتب عليه كتير من المشاكل للناس...
لم يرحمو الناس و يبعتوهم في طائرات خاصة ولم يتركو بلدهم التاني ولربما الاول ان يعيدهم!!!
50 - مغترب الخميس 09 أبريل 2020 - 14:41
أي إرضاء لدول الغرب سيكلف المغرب كثيرا مزيدا من الحزم و الصرامة في تطبيق القانون
51 - سعيد المغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:41
ما معنى ازدواجية الجنسية إلا إن كانت ملاذا للهروب في حال ورطة ؟!! هذا الاستحمار للمغاربة الأحرار اللذين يتفانون في خدمة البلاد يجب أن يلغى فإما مغربي وإما شيء آخر .
52 - رجل من المدينة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:42
نرجوا من المغاربة حاملي الجنسيات الأخرى التخلي عن الجنسية المغربية فقد أتبت المغرب ازدراءه لمغاربة الداخل و الخارج.
53 - رشيد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:44
ان هذا منكر ياريت الكورونا تخلصنا من هذا النظام المستبد وانهاء النظام الملكي ان الله يمهل ولا يهمل
54 - Salim الخميس 09 أبريل 2020 - 14:44
Sallam, je suis sidéré de cette décision du gouvernement marocain... même pas un seul instant il n'a pensé au bienêtre de ses ressortissants MRE qui constituent une belle rente de devises à l'Etat marocain...Notre cher gouvernement a vite omis que ces marocains ont refait leurs vies en europe, ce qui veut dire , enfants, maison travail, vie sociale se trouvent désormais ailleurs qu’au bled…
Honte à vous de priver ces personnes de leurs familles et de leurs enfants…et même de leur gagne pain…
Une fois episode Covid passé, vous pensez que ces marocains vont garder la même vision qu’avant de leur mère patrie ? je doute fort…Car je serais le premier à aller liquider mon bien immobilier et rapatrier mes fonds en europe…quel gâchis !
55 - الحكرة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:45
لماذا لم يسمحوا لهم بالمغادرة انهم يريدوا أن يغادر هل إدا غادروا سوف ينقلون العدوى إلى البلد اصلا هم يردون أن يدهبوا إلى بلد آخر لم أفهم والله ضلم هدا هاؤلائي المسؤلون يريدون أن يكرهوا هاؤلائي في هدا البلد العزيز
56 - ETAMINE الخميس 09 أبريل 2020 - 14:45
Fhame Tsatta ! le gouvernement marocain ne laisse pas les marocains coincés dans le monde et même à Mellilia et Sebta (Colonies espagnoles) rentrer chez eux et empêche les doubles nationaux de rejoindre leur famille et leur travail en Europe ! Fhame Tsatta !! La seule explication plausible, c'est pour éviter les grands dinosaures de quitter le bateau ! ! Et dans ce cas on comprend la décision du gouvernement marocain. Des explications de N. Bourita seraient les bienvenues ! Car le Maroc a besoin, surtout en ce moment, de la confiance des MRE pour renflouer les caisses de l'état, il ne faut surtout pas s'attendre à un retour rapide des touristes européens. Le roi défend beaucoup les MRE et leurs intérêts, il est le seul à qui les MRE font confiance
57 - Mohm محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:45
سلام عكيكم هناك مغاربة سيطردو ا من عملهم مع العلم ان تبحث عن عمل اليوم من المستحيل ولا حق لك في الإعانة لأنك لم ترجع فيه في الوقت ان كان وزير الخارجية ان يغير ايه ليفتح الربط بين المغرب و أروبا. و شكرا.
58 - anas الخميس 09 أبريل 2020 - 14:45
اناشد الحكومة إن تسمح لنا بالعودة إلى بلدنا الثاني رغم تفشي فيه الوباء بكثرة فقط لاتواجد مع اولادي الاربعة الصغير لا يتجاوز سبعة سنوات لقد عجز لساني للتعبير عن الالم الدي اعاني منه في بعدي عن اولادي
59 - Karim الخميس 09 أبريل 2020 - 14:46
ما لا يفهم هؤلاء المغاربة انهم يحملون الجنسية الام، اي ان عند تواجدهم في المغرب يعاملون كالمغاربة و ليس بلجيكي او اي شئ يجب أن يحترموا القانون، سلطات سمحت الأجانب وليس المواطنين الكاملين للجنسيات أخرى حيث انهم يظلون مغاربة في االاخر
60 - حقيقة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:47
إجراء اتخذ في حينه لحمايتهم ظنا أن الوباء يستشري فقط في القارة العجوز. دعوا الناس تذهب لبلدانها على شرط أن تتكفل تلك البلدان بمصاريف عودتهم. المغاربة هم مغاربة الداخل اما المهاجرون المغاربة وأغلبهم يعتبر المغرب البلد الثاني وبلدا للسياحة. بل انقلبت الآية أصبحت الأموال تخرج من البلد لدعمهم وذلك منذ سنين الأزمة الاقتصادية بالقارة العجوز.
61 - Brahim الخميس 09 أبريل 2020 - 14:49
C est anti-démocratique et contre les droits de d'homme.
Qu il nous donnent une raison qui justifie ce refus.
C’est scandaleux et met en danger les relations des MRE avec leur pays
62 - jamal CH الخميس 09 أبريل 2020 - 14:50
هاعلاش مادرتش لولادي الجنسية المغربية وما علمتهمش المغربية وخليتهم بالجنسية السويسرية ديال امهم...باش يبقاو احرار وملوك ديال راسهم...
63 - بلادي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:52
حكومة فاشلة تتبنى إزدواجية في الحلول وتترك رعاياها العالقون خارج ااوطن في الجحيم. اما العالقون في المغرب فحدث ولا حرج. كفاءات وزارية تحت الصفر.
64 - كمال المانيا الخميس 09 أبريل 2020 - 14:53
لدي ولد في المانيا، ولم اسجله في القنصلية، يعني عندو جنسية المانية، وقد انبني كثير من العائلة، لكن ولله الحمد كما توقعت.
65 - محلل متواضع الخميس 09 أبريل 2020 - 14:53
هذا الاجراء معناه ان المغرب يترككم بين خيارين مستقبلا اما ان تختارو ان تبقو مغاربة للابد ويطبق عليكم القانون والذي يطبق على المغاربة في المغرب او جنسية دولة اجنبية اخرى وكيقوليكوم الما والشطابا لقاع لبحر غي نتوما مبغيتوش تعيقو
66 - moh الخميس 09 أبريل 2020 - 14:54
Si les concernés vivent et travaillent à l’étranger (ex: foyer fiscal et résidence) et surtout avec famille, c’est un crime de les retenir. Les autres peuvent patienter du moment qu’ils vivent au Maroc toute l’année ! Il est où le pb?
67 - علي السوسي الخميس 09 أبريل 2020 - 14:54
لماذا يسمحون لهؤلاء بالرحيل ولا يسمحون لهؤلاء مادام أنهم سيغادرون أي لا خوف من جلبهم للوباء وأنهم سيؤدون ثمن التذكرة وربما مضاعفة ولماذا سمحتم للمتوجهين إلى كندا هل هؤلاء بشر والآخرين بقر أم الأوروبيين أكرم من المغاربة ومسؤوليهم أرحم بالمغاربة من بني جلدتنا.... كفاكم احتقارا لإخوانكم
68 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 14:54
العالم في وضعية لا يحسد عليها والدولة منشغلة بمحاربة الوباء وليس لها الوقت للعب القط والفأر ولكن اللذين بعيشون ويعملون في المهجر فيجب تسهيلات أما رباعت البانديا لي واكل الغلة عندنا ممنوع فجنسيتك هي الحقيقية هي المغرب والدرهم ماشي تقلي الدرهم باليورو
69 - ولاية السراغنة الخميس 09 أبريل 2020 - 14:56
وااااالمسؤلين خليوا بنادم يمشي عند اهلوا راه الناس كتعدب ربما هاؤلائي كرهتوهم في هاد لبلاد هادي آخر زيارة للمغرب راه كلة اوضروفوا
70 - TAYEB الخميس 09 أبريل 2020 - 14:56
Faites comme moi investissez en Espagne, au Portugal, ou même dans n'importe quel pays Européen
Entrer de la devise au Maroc pour acheter une maison c'est la plus grosse erreur. Imaginez si vous avez 50000 € combien d'année de mois de vacance à passer au Maroc à raison de 2000€ de frais par voyage par année. 25 ans ...!!I

Calculez combien de frais d'entretien et d'impôt à payer par an et on ne profiteriez que d'un mois de séjour par an.

Alors il est temps de revoir ses comptes

au Bon entendeur
71 - simo الخميس 09 أبريل 2020 - 14:56
Je ne sais pourquoi le gouvernement marocain n as pas laissez les marocains de nationalitys
ils ont leur famille leur enfants leur travails
il yas des decideurs qui ne savent pas faire correct decision
72 - abdo الخميس 09 أبريل 2020 - 14:57
الدعوة الى الله سبحانه وتعالى الله ياخد الحق في كل مسؤل اصدر هاذ القرار كيف لدولة ان تسمح في مواطنها عرضة للضياع والجوع والتشرد تمنعهم اذا ارادو الدخول او الخروج نحن قلنا مع اغلاق الحدود الناس لعياشين في اوربا يبقاو في البلد لعايشن فيه والناس لحاصلين اصحاب التاشيرات لازم يشوف لهم حل كذلك الناس لحاصلين في المغرب
73 - مغترب الخميس 09 أبريل 2020 - 15:06
لماذا هذا التميز بين مغاربة مجنسين ومغاربة مقيمن في المهجرة اتمنى من الحكومة ان تجد حلا للجميع سواء مقيم او مجنس لعودة لديارهم وعملهم واولادهم في اسرع وقت فالصبر حدود
74 - elyano الخميس 09 أبريل 2020 - 15:08
استتغربت كثيرا من بعض التعليقات اللتي يرغب أصحابها إسقاط الجنسية المغربية والاحتفاظ بالأخرى المستقبلة لهم في المهجر ،لعلمكم ان إسقاط الجنسية الأولى يتوجب على صاحبها الحصول على جنسية ثالتة لإسقاط الأولى، وهذا الشرط لا يتوفر في جميع المهاجرين لقلة امكانيتهم
75 - ادريس الخميس 09 أبريل 2020 - 15:09
انا بغيت ناطق الرسمي باسم الحكومة يخرج يشرح لمادا هاد الرفض الجالية المغربية مزدوجي الجنسية او غير مزدوجي الجنسية لهم حقوق ليس قطيع. الحكومة كانشوفوها كتدير شي لقاطات زوينين ولكن كا دير شي اشياء الجن لكحل ماكيفهمهومش وتكلموا مع الناس ما تذيدوش تجهلهم تكتر ما هما مجهلين راه هادو بشر ماشي مجرد ارقام
76 - moha الخميس 09 أبريل 2020 - 15:09
laissez partir puisque la Belgique accepte de les rapatrier et payer le transport
77 - أبو ياسر الخميس 09 أبريل 2020 - 15:10
إذا كانت هذه الأخبار صحيحة يجب رفع القضية إلى أعلى سلطة في البلاد كان غادي يكون مشكل ونتفهموا الأمر إلى كان العكس. الناس راه الله يحسن عوانهم راه كاين لي خلا خدمتوا ولادوا والديه... تعاونوا مع الناس من هاذ قسوحيت الراس.
78 - ملاحظ الخميس 09 أبريل 2020 - 15:11
اذاكانت القوانين الدولية تسمح بالجنسية المزدوجة فان العقل والمنطق يرفض ذلك لا ن مزدوج الجنسية هوبالضرورة انسان اناني او انتهازي
79 - مغرابي الخميس 09 أبريل 2020 - 15:11
السبب باين غا لي مابغا يفهم الخبار فراسكوم
80 - عبدو الخميس 09 أبريل 2020 - 15:12
قرار غير منطقي دعونا نلتحق بعملنا لاننا مهددون بفقدان عملنا وحتى دول الاستقبال لا ترفض دخولنا شريطة أن نحترم الحجر الصحي الدي يفرض هناك .بمادا سنؤدي بلدنا ان تركونا نلتحق بعملنا حرام والله بهده الطريقة نعاقب أين المنطق ورجاحة عقل مسييرينا .كل دول العالم فتحت مجالاتها الجوية وهي موبوءة إلا المغرب .ماهدا التسيير
81 - احمد تازة الخميس 09 أبريل 2020 - 15:12
ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه"المهم كنتم تفكرون في اليوم الذي طلبتم جنسية البلد الذي تسكنون فيه والنزول تماما على جنسية الاصل ذلك لا يمنعكم من حقكم في المغرب وان تزوروا عائلتكم في اي وقت اردتم هذا انذار للذين يريدون جنسية بلد الاقامة والتخلي عن جنسية البلد الاصلي ابني دائما كان في المطار يقولون له هل ابوك مغربي وامك كان يجيب نعم كل مرة فطلب البطاقة المغربية فالان هو في نفس الموقف اما ابناؤه سيكونون فرنسيون ان شاء الله فاذا كان ذلك حلال فهو حلال واذا كان حراما فالله اعلم
82 - mostafa الخميس 09 أبريل 2020 - 15:14
قرار لا معنى له...لقد جئنا لزيارة العاىلة لاسبوع مند دالك الوقت..الحكومة البلجيكية قررت اعادت جميع مواطنيها في العالم...نحن في بلجيكا يعاملوننا على اننا مواطنين بلجيكيين ..لا مزدوجي الجنسية...نحن على شفا حفرة من فقدان عملنا و المسؤولية ملقاة على عاتق الحكومة المغربية لا البلجيكية
83 - حسن الريفي الخميس 09 أبريل 2020 - 15:14
ليس هناك مشكل. على الأشخاص الذين يتمتعون بجنسية مزدوجة رفع قضية في بلجيكا ضد الحكومة المغربية التي تعاملت بعنصرية ضدهم والحجج موجودة وبائنة. كثير من المحامين يرغبون في مثل هذه القضايا الكبيرة. خلاصة القول المغرب سيدفع تعويضات بعد ان تحكم علية أي محكمة أوربية هههه مثل العادة.
84 - هشام ل الخميس 09 أبريل 2020 - 15:16
كان على الخارجية المغربية أن تسمح بمغادرتهم التراب الوطني نحو بلدهم الثاني بلجيكا وبالمقابل تمنع دخولهم مرة أخرى الى المغرب اذا أرادوا حتى تنتهي هذه الجائحة.
85 - munchen الخميس 09 أبريل 2020 - 15:19
واش بغبتو المغاربة المقيمين بالخارج يكرهوا المغرب.المغاربة العالقين في المغرب يرجعوا الى عملهم. أو تعويضهم عن الأيام التي ضيعوها في المغرب بنفس الأجرة التي يتقاضونها في أوروبا.
بغينا نعرفوا ما هو الضرر الذي يلحقونه بالمغرب في حالة السماح لهم بالمغادرة.ونفس الشىء بالنسبة للمغاربة العالقين في أوربا.من فضلكم التفكير في الموضوع بجدية.وايجاد حلول في القريب العاجل.
86 - مكلخ الخميس 09 أبريل 2020 - 15:20
تبارك الله على حكومة الكفاءات! يقال ان كل شعب له الحكومة التي يستحق، لكن بكل صراحة، بلد بوزن المغرب حضارة و تاريخا و ثروة بشرية و موقعا استراتيجيا، يستحق حكومة ذات مستوى أكثر بكثير من هؤلاء الاغبياء.
87 - ياسين الخميس 09 أبريل 2020 - 15:20
قَال: النبي صلى الله عليه وسلم .( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ)
وهذه الأحاديث تدل على أن النهي خاص بمن خرج من بلد الطاعون (أو الوباء) فرارا منه ، أما من خرج لقصد آخر ، كتجارة أو دراسة أو عمل ... : فلا يشمله النهي
وقد نص على هذا التفريق غير واحد من أهل العلم، بل حكى بعضهم اتفاق العلماء على ذلك.
وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيث : مَنْع الْقُدُوم عَلَى بَلَد الطَّاعُون ، وَمَنْع الْخُرُوج مِنْهُ فِرَارًا مِنْ ذَلِكَ .
أَمَّا الْخُرُوج لِعَارِضٍ : فَلَا بَأْس بِهِ
88 - Simo الخميس 09 أبريل 2020 - 15:22
من الساعة قررت عدم العودة للمغرب إلا لزيارة العائلة لا إستتمار لا تحويل لا شراء اوروبا بلدي وسأموت فيها وأدفن فيها. لا بلد يحتقر مواطنيه إلا المغرب . قرارت غير مفهومة لكن هذا دليل أنا الدين يحكمون المغرب غير وطنيين وغير اكفاء
89 - Haron الخميس 09 أبريل 2020 - 15:23
تستهلون قلت لكم قاطعو هذا البلد انا شخصيا تخليت على الجنسية المغربية فنحن بنسبة لهم سوى عملة اقعدوا موتو بالجوع في المغرب الان
90 - مواطن الخميس 09 أبريل 2020 - 15:23
كمية الكره و الحقد في نفوس بعض التعاليق اتجاه المغرب تظهر جليا في وقت الازمات. فمنهم من يسل البلد و منهم من يتنكر له و منهم من ينوعد و منهم من يتفاخر علينا انه يرسل المال للمغرب ففط للنوضيح دوك الفلوس فعلا المغرب كبستافد منهم و لكن بالمقابل هو راه غير كيصرف ليك العملة للدرهم باش نصرف بهم عاى عائاتك في المغرب و تشري الديَور فمتبقاوش تخلطوا الامور فحال الا راكم كنبرعوا لينا بهاز الفلوس
91 - Omari الخميس 09 أبريل 2020 - 15:23
أنا لا أجد أي عذر منطقي لمنع أشخاص يعيشون منذ عقود خارج المغرب ولهم ممتلكاتهم وعائلاتهم في بلد الهجرة. أناس جاؤوا لزيارة ما تبقى من عائلاتهم في ضرف زمني وجيز وسيعودون إلى حال سبيلهم.
يمكن لنا أن نفهم عدم قبولكم دخولهم إلى المغرب بسبب العدوى ولكن إجبارهم البقاء في المغرب رغم أنهم يعيشون خارجه؛ وكذلك الحال بالنسبة للمغاربة الذين يعيشون بصفة دائمة في المغرب وصادفتهم سوء أحوالهم أن يتواجدوا خارجه. أي منطق تمنع مواطنين من الرجوع إلى بلدهم؟ هذا يسمى الشطط في إستعمال السلطة.
بلجيكا قبلت برجوعهم إلى عائلاتهم وعملهم، وأنتم شغلكوم؟ زعما أنتما كذفكروا في صحة البلجيكيين أكثر من البلجييين؟ على أي حال!! صعب جدا أن يفتخر المغربي بجنسيته وهنا أختم كلامي حتى لا أتفوه بكلام.... راكم عارفين.
92 - احب وطني المغرب الخميس 09 أبريل 2020 - 15:24
انا عارف علاش لحقاش واقع تميز بين المغاربة المجنسين والغير المجنسين ، كما وقع في مطار اكادير ، ولكن احسن اجلسو معانا ادوزو الرمضان ما فيها باس ، ان الوطن غفور الرحيم
93 - مواطن الخميس 09 أبريل 2020 - 15:24
ماخليتو الناس ليحصلات في الخارج بسبب من الأسباب ترجع للمغرب ، وماخليتو لي عندهوم الجنسية المزدوجة (المواطن وليس المفسدين) إخرجو من المغرب في اتجاه وجهتهم ، الحاصول واحدة من بين الدول الوحيدة في العالم اللي تخلات عن المواطنين راكم عارفينها ....
عرفنا بلي لارام نهبها المفسدون ولا هي قادرة على ادخال أو إخراج أحد ، إلا الكوريين الذين تمت مقايضتهم بالكمامات وأجهزة التنفس والفرنسيين الذين تم إجلائهم بمجرد إصدار ماكرون أمره الصارم للقائمين بأعماله في بلدنا ... والكنديين والالمان والاسبان ... وزيد زيد
المهم الغربيين بشكل عام أينما وجدوا يتمتعون بالحرية والعدالة والأسبقية ... إلخ ، أما المغربي فلا يساوي جناح برغوث في نظر المسؤولين المفسدين الذين يحتقرون كل ما هو من بني جلدتهم .... المغربي دمه رخيص جدا جدا
94 - Mohajir الخميس 09 أبريل 2020 - 15:26
شنو يخسر المغرب الى خلانا نمشيو انا الرزق ديالي فاوربا وامرتي معيا هنا حاصلة شكون يتكلف بها والله شيء يحير العقل ولكن هذي والتوبة
95 - خالد الخميس 09 أبريل 2020 - 15:28
يبدو أن العديد من المغاربة حاملي جنسية أخرى سوف يتخلون عن هذه الجنسية المغربية حينما تسنح لهم الفرصة لأنها لم تجلب لهم سوى المشاكل و العراقيل.
96 - Simsim الخميس 09 أبريل 2020 - 15:31
المغرب مع كامل الأسف له وجهان
الوجه الأول وهو أن المغاربة القاطنين بأروبا أو غيرها أكانوا حاملين لأي جنسية أخرى أو مهاجرين لا يشاركون في الانتخابات التشريعية
وهو اعتراف ضمني بالنسبة للحكومة المغربية أنهم ليسوا مغاربة بالمعنى الحقيقي والصحيح للكلمة
والسماح لهم بالإزدواجية هو اعتراف آخر للحكومة المغربية بجنسيتهم الحالية
وكان على بلجيكا مثلا أن تقاضي المغرب على منع
أفراد بلجيكيين إختاروا الجنسية عن طواعية
هذه مع كامل الأسف سابقة خطيرة من نوعها
إذ أن المغاربة حاملي الجنسيات الأخرى سوف لن يستثمروا في المغرب بسهولة بل سيقومون بألف حساب وحساب على أن يُقوموا بمغامرة استثمار أوحتى التحويل للعملة الصعبة
المغرب في وضعية صعبة وقد لجأ مُؤخرا لصندوق النقد الدولي قصد السيولة
وهذا خطأ سياسي لن يعود على المغرب
أتمنى أن تعيد الحكومة المغربية النظر في أوراقها لأنها ستخسر أكثر مما يمكنها أن تربح
زد على ذلك أن هذه السابقة قد تدفع بعض الدول الأوروبية رفض الإزدواجية وهذه هي المشكلة الحقيقية التي يستعصي على المغرب حلها
97 - Rachid الخميس 09 أبريل 2020 - 15:32
نهار اول سمحت لينا الدولة باازدواجية الجنسية. ودايما كندخل ونخرج المغرب ب جواز هولندي. ودابا مابقاش صالح السفر.
98 - سناء الادريسي الخميس 09 أبريل 2020 - 15:34
كيفما دورتيها معندها حتى معنى هذا اسمه المرض
خليوا الناس تخرج. راه خارج ماشي داخل يعني هو لغادي بالفيروس .مرة أخرى لعندو شي مكان يجلس فيه ويخليو فلوسهم في جيبهم راه دول موجودة فين يشري الواحد بيت او يعطل. الحمد لله على الحس أنا كنت في المغرب شهرين ولما شفت الاوضاع بدأت في أوروبا لا تبشر حملت نفسي في الأسبوع الاول من مارس وخرجت لأنني اعلم ان المهاجر المغربي هو اخر هم المسؤولين .و هو المسكين لكيبقى في المشكل ولا احد سواه. حسبنا الله ونعم الوكيل
99 - Adiladil الخميس 09 أبريل 2020 - 15:35
توفرون طائرات لترحيل الأجانب إلى بلدانهم وعلى نفقة الدولة ولا توفرون طائرات لإعادت السياح المغاربة العالقين بدول أخرى...
100 - كمال الخميس 09 أبريل 2020 - 15:35
" مزدوجي" الجنسيه هم اصلا تنازلو على الجنسيه المغربيه عندما اكتسبو الجنسيه الاجنبيه .لكن السلطه المخزنيه لم تنفذ إرادتهم وذالك ليس محبه فيهم كما يعتقد العديد من السذج وانما لكي لا تفقد السيطره عليهم كما نرى في هذه الحالات. لانه لو تم إسقاط الجنسيه المغربيه في حينه كما كانت ارادتهم لتدخلت لصالحهم سفارات الدول الاي منحت لهم جنسيتها لكن مادام مازال في حوزتهم الجنسيه المغربيه فذالك غير ممكن.

لكن هؤلاء الان من المحتمل جدا وذالك عندما تمر هذه الكارثه وعوتهم الى المهجر سيقومون بالتنازل على الجنسيه المغربيه عبر المحاكم لكي تاخذ عمليه التنازل شكلها القانوني وفك الارتباط بشكل نهائي .
101 - حان الوقت الخميس 09 أبريل 2020 - 15:36
سنموت هنا وسندفن هنا وسنتخلى عن الجنسية المغربية وممتلكاتنا في المغرب سنبيعها إن شاء الله وأموالنا ستبقى حبيسة في دول الإقامة وعطلتنا ستكون في إسبانيا أوتركيا وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
102 - ساخطة الخميس 09 أبريل 2020 - 15:36
حفظني الله كنت شويا ونسافر مع اولادي بجوج صغار للمغرب والمشكلة هو أن اولادي بلجيكيين وانا مزدوجة الجنسية وشحال هادي وانا طالعة هابطة باش نسجلهم والقنصلية للحصول على جنسية امهم زعما لكن الان غيرت قراري والى الأبد
103 - مر من هنا الخميس 09 أبريل 2020 - 15:37
لحسن الحظ عرّت الجائحة سوءات الحكومة و عشوائيها من خلال سوء تدبير الأزمة. عدا قرار إغلاق الحدود الدولية لم يكن هناك أي إجراء يعطي البديل للمواطن المقهور حتى يلتزم بقرار الحظر. أما مغادرة البلاد فأكبر خطأ وقعت فيه الحكومة لأنها أججت مشاعر الحقد عند المغاربة القاطنين بالخارج بعد تمييزهم عن الأوروبيين. فكل من رجع إلى أروبا سيتنازل عن الجنسية المغربية و سيحجم عن ضخ العملات في شريان الإقتصاد المغربي الآيل للإندثار بعد كرونا.
104 - حمال الخميس 09 أبريل 2020 - 15:38
حتا نتوما كلسوا فالمغرب حسن من الموت بكرونا فبلجيكا ولا فرنسا. اوزيدون اشمن خدما كاينا دبا. ان فبلجيكا كلهم المعامل مسدودة. الجامعات متتخدموش فيها الوضائف لكبيرا مشي ديالنا. الي غير ضريب صبا راه كلشي مدود الموت تيضور حسلك المغرب. بروكسيل اشمالية فاش سكن كلها مسدودة. اشمن جنسية مكان والوا غي تيضحكوا علنا. ازعما هما بغنكو تجيوا. راكم عارفين ونا عرف
105 - خونا الخميس 09 أبريل 2020 - 15:39
بحال الا صدر عليك حكم بالسجن في المغرب و انت حامل لجنسية مزدوجة تدور الحبس في المغرب عاد يمكن ليك تسافر .
هذا انعدام الضمير و خرق لحقوق المواطنين.
لا حول ولا قوة الا بالله
106 - Bilal الخميس 09 أبريل 2020 - 15:40
يا إخوان ، إنها مسألة اقتصادية . السائح الأجنبي عندما يذهب لعطلة تكون له ميزانية صغيرة محسوبة بدقة. تصوروا معي إذا نفذت ميزانية هذا السائح فمن يأويه ؟ ومن أين يأكل ؟ أما المهاجر المغربي فكلنا نعرف أنه له حساب بنكي في المغرب
. هذا هو الواقع المر. للأسف
107 - hischam الخميس 09 أبريل 2020 - 15:42
لا يريدون إرجاع مغاربة من الخارج و لا ترك مغاربة الرجوع إلى بلدان سكنهم...يجب على الجالية مقاطعة هذه الدولة..الله يربح
108 - احمد تازة الخميس 09 أبريل 2020 - 15:45
يجب ان ترفعوا دعوة الى مكتب حقوق الانسان بقصر اوروبا بستراسبورغ له خبرة في ذلك ربما يحدث ضغطا على المسؤولين لاجبارهم بتطبيق القانون
109 - مهاجر الخميس 09 أبريل 2020 - 15:45
نحن في المغرب لا زلنا نتلقى التعليمات بالهاتف اي ان مسؤول ينام ثم يحلم وفي الصباح يشغل هاتفه ليقدم الاءوامر وهذا ما حصل
مسؤول الدولة او مسؤولي الدولة لم يفكروا جيدا او اعطوا مهلة لا لعودة العالقين لا في المغرب ولا في الجهة الاءخرى في الطرقاات والموانئ
المسؤولون لا يستشرون لا مع لجان ولا مع الخبراء ولا مع المخابرات ولكن ربما يستشرون مع ازواجهن
في فرنسا سيرفع الحجر تدريجيا والسيد ماكرون يلتقي يوميا مع المختصين في كل المجالات لتقييم الوضع لكن في دول السلطة الواحدة نجد المقدم الشيخ يسيران الوضع بتعليمات الضمير المستتر
110 - خبير الخميس 09 أبريل 2020 - 15:47
قرار المغرب في محله. اعاد البلجيكين لانهم ليس لهم اي مكان يستقرون فيه هنا. اما المغاربة فلهم محل سكنى وعائلات يمكنهم الاستقرار معهم حتى انتهاء الوباء. العالم في حالة طواريء اذا يجب احترام القوانين. ونصيحة لبعض الاخوة الذين يقولون لن يجلبوا اليورو ولن يستثمروا في المغرب بالله كفى من الكوميديا اغلب المهاجرين يرسل اموال لمساعدة اسرته وليس الدولة وشراء قهوة ليس استثمار وشراء شقة اقتصادية ليس استثمار ولي كيقول سيرو استثمروا في اسبانيا اسيدي الا كنتي راجل سير ولكن غير الهضرة لانكم ستدفعون ضرايب طايلة لي كنعرف ان المهاجرين لي عندهم الفلوس صحيحة وكيعاونو البلاد بالمشاريع الكبرى لا يتكلمون هكذا بل يحبون المغرب بالقلب وليس للهروب من الضرايب هاد الهدرة لي ضد المغرب كيقولها غير طالب معاشو لي ماعندو حتى ريال. تحية للمهاجرين المغاربة الحقيقين لي كيحترموا بلادهم وليس صحاب المزايدات
شكرا هسبيريس
111 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 15:47
اتركو الناس يرجعو الى اعملهم وابناهم هد اعتدا صارخ على حقوقهم مدا سيخسر المغرب انكم بهد الافعال تكرهن المغربة فى بلدهم او عل اقل بلاغ من وزارت الخرجية تشرح لناس ما اسباب المنع وترك هولا الموطنين فى هد الحالة دليل عل عدام احترام الموطنين المغريبة من طراف سيد الوازير
112 - اين الحقيقة؟؟؟؟ الخميس 09 أبريل 2020 - 15:51
بالمنطق والتفكير العميق والقراءة بين السطور فالمغرب ليس له أي مصلحة ليمنع الجالية المغربية الى العودة لبلدانها و أسرها.. فالمنطق يقول انهم خارجون منها وليس داخلون.....والسؤال المطروح من له المصلحة في ذلك؟ فيمكن مثلا أن تكون بلدان اروبا جعلت من الجالية ورقة ضغط على المغرب وقامت بفرض شروطها كالعادة وقالت للمغرب لن اقبل هؤلاء إلا في حالة ما قبلتي المغاربة العالقين عندي؟؟؟ مقارنة مع كندا و السماح للمغاربة الكنديين للرجوع إلى ذويهم..فنلاحظ انه ليس هناك مغاربة عالقين هناك...لذالك نستنتج أن خبث الدول الاوروبية وسياستها هما السبب الرئيسي في منعكم الدخول إليها.و الله اعلم اين الحقيقة
113 - Hassan الخميس 09 أبريل 2020 - 15:56
Je voudrais simplement savoir la raison de cette décision...
114 - منير الخميس 09 أبريل 2020 - 15:56
كتكرهونا فبلادنا, الله إهديكوم على هاد الشعب.هادا لي خدا هاد القرار, نسا يمكن نسبة ديال لعملة صعبة ديال الجالية لي كاتدخل في مزانية المغرب. قرار مشي فمحلو. كنتمنا باش اتخاد شي حكم فهاد بنادم أولا وكدالك لجهة المعنية بهاد القرار التعسفي في اقرب الاجال, لحفض ماء الوجه ديال المغرب الحبيب. انشري يا هسبريس. شكرا
115 - Anonyme الخميس 09 أبريل 2020 - 15:58
Bonjour
Juste un petit commentaire sur l intervention de Mohamed n 12. Si vous vous considérez comme une élite apprenez vous à maîtriser la langue de Molière. Votre texte est truffé de faute d orthographe ....
116 - Abdo الخميس 09 أبريل 2020 - 15:59
كاينين ناس من هاد المهاجرين لقاو راسهوم وحيدين لا عن ازواجهم ولا اولادهم صغار السن. و كاينين عندهم امراض مزمنة و ادوية.
نتمناو يدار حل لهاد الناس راه ما شي كرهو يكسلو فبلادهم و لكن صعيب الواحد يلقا راسو وحيد في هاد الضروف الصعيبة خاصة الى كان مريض
117 - ضد الضد الخميس 09 أبريل 2020 - 16:03
يجب أن يكون الاختيار للشخص سواء كان مزدوج الجنسية او مغربي مقيم في الخارج يريد الالتحاق بعائلته و عمله. راه كاين اللي غير هرب من بعض الدول ليزور بلده المغرب دون علم السلطات التي يقيم فيها ليزور عائلته فتم ابقاءه في المغرب و ستتم معاقبته من طرف الدولة المقيم فيها لأنه يتقاضى أجرة عدم الشغل و سيؤدي لتلك الدولة كل ما تقضاه لانه لم يحترم القانون بعدم مغادرة البلاد إلا ثلاثة أسابيع في السنة و بالترخيص.
118 - Hassan الخميس 09 أبريل 2020 - 16:04
السلام عليكم انا مغربي مزدوج الجنسية الالمانية عانية كثيرا لدي مرض مزمن لي أربعة اطفال صغار اضافة الى ذلك سافقد عملي ارجو من السلطات ان تتدخل لتعود لأبنائنا وشكرا
119 - حامل جنسية خارجية الخميس 09 أبريل 2020 - 16:04
المرجوا من المسئولين التوضيح لماذا نريد أن نعرف السبب
120 - رضوان الخميس 09 أبريل 2020 - 16:05
قرار غير صائب . و يجب محاسبة المسؤول عليه في المحكمة .ام يريدون من الناس ان يسقطو الجنسية المغربية؟ او الذهاب دون رجعة؟ لا تنسو فضل الجالية في ادخال العملة الصعبة
121 - hmido الخميس 09 أبريل 2020 - 16:08
It’s contradictory those Moroccans contribute lots and lots to the Moroccans economy they shouldn’t pay the price for keeping their original nationality they have families and jobs in their respective host countries the Moroccan authority should review this otherwise people will open to drop the nationality
122 - hamid الخميس 09 أبريل 2020 - 16:09
هؤلاء حياتهم ومستقبلهم وأولادهم وكل شيء يملكونه هناك فلماذا تعتقلوهم هنا هل ااجنسية المغربية أصبحت عقابا للمغاربة اتركوا الناس يذهبون أو وضحوا للناس أين المشكل هل دول الاستقبال ترفضهم وهذا جد جد مستبعد.
123 - محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 16:11
Je crois que la Belgique ne veux pas envoyer des avions pour leurs rappatriement,et le Maroc ne veut pas les envoyer avec l'argent des contribuables Marocains.
124 - jalila الخميس 09 أبريل 2020 - 16:23
وماذا بالنسبة للمغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين خارج الوطن ،لماذا لا تتدخل الدولة وتقرر إرجاعهم على بلدهم مع إتخاد جميع الاحتياطات اللازمة بالرغم من أن ليس الجميع مصاب بهذا المرص بل ستصاب نفسيتنا
125 - Hatout الخميس 09 أبريل 2020 - 16:31
هذا الذي قرر منع مزدوجي الجنسية بالمغادرة ظالم ليس في قلبه رحمة وعنصري ضد أبناء بلده. والله شئ ولا الخيال. لامبرر لهذا الفعل القبيح إلا خبث في النفس وانحطاط في المستوى. الله ينتقم منه.
126 - السوسي الخميس 09 أبريل 2020 - 16:39
إلى رقم 12محمد

Par tout dans le monde il y a des marocains du
haut niveau, en France Belgique USA Allemagne, etc etc ....tu es le seul à ne pas avoir de niveau
127 - ETAMINE الخميس 09 أبريل 2020 - 16:40
La question qui se pose : quel est le nombre des binationaux marocains qui vivent et travaillent au Maroc ? pourquoi cette question, c'est pour différencier les binationaux qui vivent à l'année en Europe et les binationaux qui vivent à l'année au Maroc. Cela pourrait nous donner un début d'explications. Jute une hypothèse, j'ai peur que ce nombre est très très élevé, et si le Maroc ouvre la frontière à tous, vu l'état de santé (sans jeu de mots) de nos hôpitaux, on risque d'avoir un exode et non un rapatriement.
128 - مجرد راي لمهاجر آلمه الوضع الخميس 09 أبريل 2020 - 16:44
سلام الله عليكم
القرار الذي اتخذته الحكومة المغربية بأوامر سامية ...أفقد المغاربة وطنيتهم وخصوصا نحن في بلاد المهجر اصبحنا نرى أنفسنا لا شيء إلا لتحويل الأموال إلى المغرب ....انا مثلا في اسبوع للمغرب صرفت فيه أجرة ثلاثة أشهر عمل و ادخار و رجعت للصفر خالي الجيوب وما أن وصلت من المغرب حتى سمعت أن الحدود أغلقت كنت سافقد كل شيء لو بقيت يوما اخر ...لماذا تخلت الدولة عن أبنائها قلتم لا للدخول قلنا مرحبا مخافة الاصابات في المغرب و حججتم الكلام بالدين و أمر الطاعون ...ولكن الخروج كذلك ممنوع فهذا ضرب من الجنون و الارتجالية في اتخاذ القرارات.لقد اصبحنا أضحوكة للعالم ...الدولة الوحيدة التي تخلت عن مواطنيها شكرا هسبريس منبر الشعب المغربي.
129 - ادم الخميس 09 أبريل 2020 - 16:44
أرجو من جميع المغاربة في جميع أنحاء العالم المقاطعة من دخول المغرب وارسال الأموال ومن بعد نتفرجو ونشوفو شنو عيعملو بلا بنا والله المستعان لعز عزو ولي دلك دلو لان فهاد الزمان القوي فوق كلي شيء
130 - Brahim الخميس 09 أبريل 2020 - 16:49
أظن أن الحكومة تريد أن يبقى هؤلاء المزدوجي الجنسية في المغرب حتى يستهلكوا كلما لديهم من مال في المغرب.
131 - arhal الخميس 09 أبريل 2020 - 16:58
غير هاد الصباح قلبت كيفاش نصاوب الحالة المدنية ونسجل ولدي فالقنصلية ولكن ملي قريت هاد الخبر بدلت الرأي ديالي.
132 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 16:59
غريب امر هد الحكومة لاتكلف نفسها والو اخبار هد الناس مزدوج الجنسية ما يمنع وزراة الخرجية المغربية ان تشرح لى الناس المستجدة التى تمنعهم من السفر الى اعملهم والى ابناهم وهد اعتدا على حقوق هدالناس سيد وازير الخرجية ننتضر الجواب عندك شكران
133 - السوسي الخميس 09 أبريل 2020 - 17:01
من الواجب الان على من يطلق عليهم مغاربة العالم او يقوموا بإنشاء جمعيات لهم للدفاع عن حقوقهم ولا يلتفتوا الى جمعيات المخزن التابعة لبوريطة او غير بوريطة لانه لأيمكن لأي إنسان ان يخبرك على التخلي عن أبناءك وعائلاتك في وبت هم في اشد الحاجة اليك ...عيب والله عيب
134 - مغربي هنا الخميس 09 أبريل 2020 - 17:04
القرار غير منطقي لأن اغلبهم لديهم عمل وعائلات ومسؤولية هناك ، وما هو السبب عدم سماحهم بالرجوع! هل الدولة تتحكم في حرية الأشخاص الدين يعيشون في المهجر!! هل هدا عقاب ام هناك شيء في نفس يعقوب!! والأغرب هي عندما تدخل الجمارك لادلاء بجوازك يسألونك اسئلة لا علاقة بالدخول ! نريد من وزارة الهجرة أو وزير الجالية ان يجيب على هدا المشكل ، تحرمون الناس من الرجوع لمادا!! او بيروقراطية الخدلان.
135 - hamid الخميس 09 أبريل 2020 - 17:07
الجنسية المغربية بحال شي وشمة كديرها ايامات الحزقة و الميزيرية والحبس صعيب باش تزولها وخا تجيب ليها جافيل احمر ألماني ولا صابون أزرق كندي راه أكبر شمتة هي تقول البوليس دلمطار أنا كندي بالدارجة وهي يقوليك أرجع الماروكاني لولدك. المغرب فيك فيك وخا تمشي لابلجيك
136 - Simsim الخميس 09 أبريل 2020 - 17:07
إلى الرقم 114 خبير
كلامك مردود عليه فهو ينم عن حقد لا غير
لو كان المغرب يُعامل الجالية المغربية بنفس معاملة المغاربة المقيمين بالوطن لكان القرار صائب وفي محله
المغرب مع كامل لا يعترف بمغربية الجالية المغربية وإلا كانت الجالية تشارك في الإنتخابات التشريعية كباقي جاليات الدول الأخرى
أتحداك أن تقول لي ولو دولة واحدة تمنع جاليتها من المشاركة في الإنتخابات التشريعية
الجالية المغربية ومنذ زمان لم تجعل من هذا الموضوع موضوعا أساسيا ولم تذهب للأمم المتحدة كما ذهب بعض المغرور بهم ولا داعي لذكرهم فهم يعرفون أنفسهم جيدا
الجالية المغربية هي الجالية الوحيدة في العالم التي تعمل على ربط أواصر المحبة أكانت عائلية أم وطنية أم أخوية مع الوطن الأم
ولا توجد جالية واحدة التي تقوم بتحويل الملايير كالجالية المغربية
هل تعلم أن الجالية قامت بتحويل ما لا يقل عن 65 مليار درهم سنة 2019
فماذا فعلت أنت للمغرب ؟
الجالية المغربية ولا يهم إن كانوا أصحاب جنسيات أخرى أم مهاجرين يدافعون عن مصالح المغرب كيفما كان الوضع وفي كل المحافل الدولية
وهم بهذا يبرهنون على أنهم أكثر مغربية من بعض المهرجين
137 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 17:08
اتعجب للدين يزايدون ويهددون بجنسيتهم
غالبة المهاجرين متشبتون بمغربيتهم
اما اللدين يزايدون على وطنهم فهم اصلا لا يفيدون بلدهم في شيء ولهم كامل الحرية في المجىء من عدمه
فالمغرب لا يجبر احدا على العودة اليه
مع العلم ان اصحاب بعض التعليقات ليسوا بالضرورة مهاجرين وبعضهم ينتمي لجهات معروفة بالعمل على تأزيم الاوضاع
138 - بائع القصص الخميس 09 أبريل 2020 - 17:09
قرار مجحف وظالم بكل المقاييس، العالقون في المغرب لهم مستقر في الخارج لهم سكن وعمل وأبناء مستقرون في المهجر وهناك من يتابع العلاج الطبي والدراسة واشغال
ما هذا يا اصحاب القرار ما هذا العقاب الجماعي ؟ أليست هذه نوايا الأضرار بالعباد والحاق الخسائر المادية والمعنوية؟
هل من عاقل يدبر في هذه الأمور ام ان الجنسية المغربية شيئ بخس يمكن التلاعب به كما يحلو المسؤولين
اناشد المتضررين بمتابعة المسؤولين قضائيا لتعويض الإضرار التي الحق بهم بسبب هذا المنع هذا أقل ما يقال
والله المستعان
139 - مغريبي الخميس 09 أبريل 2020 - 17:10
لاأفهم هدا القرار ، هل يريدون الانتقام منهم ؟ ولمادا ادا يطلبون منهم التبرع في صندوق التضامن !!!! أيها المغاربة القاطنين في المهجر : أيكم ان ترسلون ريال واحداً ، حتي تعرف الحكومة بيقيمتكم ، الأجانب احسن منا . البارح تيسبو فينا و اليوم منعينا الجروح لترزق
ادا كنت في المغرب فلا تستغرب
140 - abdo الخميس 09 أبريل 2020 - 17:11
من اخذ هاذ القرار سوف يتحمل تداعياته.لا افهم كيف يغمرون.ضاعت مصلحنا و اولادنا صغار .واش المغرب اقدر اتحمل مصاريفنا هناك خلص لينا غي لكرا اما العمل لنا الله. ندمت عن منح ابنائي الجنسية المغربية.شربنا الويل في هذا البلد.ومازال كنرجعو ليه
141 - انفيرس Anvers الخميس 09 أبريل 2020 - 17:12
قبل الحكم علينا ان نسمع رد الخارجية المغربية فبما ان الدين عندهم جنسية بلجيكية لهم نفس حقوق الاخرين فهل المغرب بامكانه ان يرفض دهاب البلجيكيين الاصليين لان دلك سيعتبر خرقا للقانون الدولي و من حق بلجيكا ان ترفع دعوى على المغرب

ما هي مصلحة المغرب من رفض دهابهم
على ما اظن بلجيكا تتهرب من رجوع اشخاص من خلية بليرج و اخرون قضوا عقوبتهم مثل اعراس و تجار مخدرات
142 - ALHAK الخميس 09 أبريل 2020 - 17:15
قرار السلطات المغربية بعدم السماح لمزدوجي الجنسية بالعودة الى اوربا قرار

مجحف وعلى السلطة دفع تعويضات مالية لكل مغربي لم يلتحق بعمله في اوروبا

بسببب هذا القراار
143 - محارب كوفيد19 الخميس 09 أبريل 2020 - 17:19
اضم صوتي الى خبير 114
يا جمال شد جمالك علينا
حنا مستتثمرين فنفسنا بلا عملة صعبة وما طالبين والو غير بلادنا تكن بخير ونعيشو فالامن والصحة والعافية
والارزاق بيد الله
داكشي لي غاتجيبو بالجميل زيدوه فيكم حنا مامحتاحينو
ومصلحة لبلاد هي الاولى
ومصلحتك الشخصية سير كولها وشرب بلولها
144 - محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 17:21
اظن ان بلجيكا هي من تخلت عن مواطنيها من الدرجة التانية.في كندا هناك جنسية واحدة والناس سواسية في الواجبات والحقوق,المهاجرون الدين ليس لهم جنسية لا يحق لهم التصويت فقط.وهناك في كندا la charte des droits et libertes.
145 - منير الخميس 09 أبريل 2020 - 17:23
سلام الله عليكم, المغرب ليس له أي مصلحة لمنع للمغاربة مزدوجي الجنسية الى العودة لبلدانها و أسرها. والسؤال: من له المصلحة في ذلك؟
شكرا هسبريس
146 - فرنسي مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 17:30
فقط ليعلم الذين يتوفرون على الجنسية المزدوجة حال حصولهم عليها يطلب منهم الاحتفاظ بجنسيتهم الاصلية او التخلي عنها من حافظ عليها فهو في جميع الحالات عند قدومه المغرب يعتبر مغربي والمثال انك بالفندق وانت مجنس لا يسمح لك بغرفة واحدة مع صديقتك الاجنبية لانك مغربي اذا تنازلت اصبحت منتمي للبلد الثني ولا يطبق عليك القانون المغربي لكن بشرط انسى الميراث بالمغرب والدفن بالمغرب لانك لست مغربي
امر اخر عدم الاستجابة للمغادرة لانك ذو جنسيتين يتركك تفكر اكثر من مرة في التخلص من جنسيتك المغربية وخليها للعتماني وبنكيران
147 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2020 - 17:33
ساتكلم فقط عن عدم السماح للجالية المغربية بالتصويت في الانتخابات
السبب الوحيد هو انه لو سمح لهم فحتى الجالية اليهودية من اصل مغربي يحق لهم التصويت قانونيا و هدا سيكون مشكل اخر
اللهم سبق الميم ترتاح
148 - مواطن الخميس 09 أبريل 2020 - 17:35
قرار المنع لان الكل سواسية والقانون يطبق على كل من يحمل الجنسية المغربية ومن اراد إسقاطها إلى الجحيم هو ومن توالاه نعم للقانون ولا للمزايدات حين تحسب نفسك غير مشمول بقرار الدولة منع السفر لمجرد جنسية تحملها والكل يعرف عيش بعض المغاربة ببلجيكا ومشاكلهم وتشيعهم القانون فوق الجميع على المغرب عمل قانون يتيح إسقاط الجنسية عن الخونة والاباش المغرب لمن يفخر بإنتمائه وليس بلد العطلة والتبخيس
149 - محمد الخميس 09 أبريل 2020 - 17:39
اول شيء سأفعله وسيفعله الكثيرون هو التنازل عن الجنسية المغربية التي لا تغني ولا تسمن من جوع.
150 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 17:40
الى صاحبة التعليق 7 وصاحب التعليق 9
لمادا تلمحون لاختزال علاقة المغرب بجاليته في الجانب المصلحي المادي
علاقة الانسان بوطنه اعمق من دلك
ومن اراد التشبت بوطنه وهويته فمرحبا واهلا وسهلا ومن اراد غير دلك الله يرحم ليه الوالدين
151 - omari الخميس 09 أبريل 2020 - 17:41
إلى خبير 114 و محارب كوفيد 147
كلامكم كله غل وحسد لأنكم فاشلون.
اللهم كثر من حسادنا !!
موتوا بغيضكم !!!!
152 - متسائل الخميس 09 أبريل 2020 - 17:43
شخصيا وكباقي اغلب المتدخلين لم أفهم سبب منع الحاملين للجنسية المزدوجة من مغادرة المغرب.
153 - حروف الخميس 09 أبريل 2020 - 17:45
الدول الأجنبية ترحب بمواطنيها تعقد اتفاقات مع الدول لتسهيل السفر والرجوع لمن أراد إلى وطنه.
جميل.
هناك مغاربة عالقين في سبتة وفي الخزيرات وفي إيطاليا يريدون الرجوع إلى بلدهم المغرب.
أتساءل لماذا لا يقم المغرب بنفس الخطوة الإنسانية التي قام بها الأجانب.
وحتى من يقيمون اولهم جنسية بلد آخر وله ضروف من عائلة وعمل ووو... لم تساعدوه على الرجوع.
فقط نريد من الناطق الرسمي أو شخص مسؤول يوضح أسباب هذا التصرف.
ولكم جزيل الشكر
154 - افلطوني الخميس 09 أبريل 2020 - 17:46
ااشمن تعويضات اصحبي. اش تيديروا جل المهاجرين هنا. النوم و انتظار شيك الاعانات. الله يهدكوم لمغرب تبدل يااخي. لفرط اكرط. كون مهاجر ولا مقيم والله لقفلت لا فورت. واش 1000 اوروا لتتجيب هي لغدي تبدل المغرب. كدوا عليكوم اتقتوا
155 - Cimade الخميس 09 أبريل 2020 - 17:48
الجنسية المزدوجة تسبب الكثير من المشاكل
ولكن الوطن الام يبقي هو الوطن
احتمال الحكومة المغربية تخاف من ان يصاب العائدون الي بلجيكا بالعدوى حيث ان بلجيكا لم تبلغ الذروة بعد في انتشار المرض
كما أن الوضع في المغرب في هذا الوقت افضل بكثير من الدول الأوروبية من ناحية تفشي الوباء
156 - sedik الخميس 09 أبريل 2020 - 18:00
هذا المنع في الحقيقة في مصلحتهم . في حالة اصابة احدهم بكورونا سيلقون عناية كبيرة معززين مكرمين . خلاف الدول الاوروبية فهم يبقون رغم جنسية ذلك البلد اجانب .ولن يلقون عناية بلدهم . بل سمعنا وقرانا في تلك الدول مع كثرة الاصابات بدؤوا يختارون من سينقد ومن سيسحب منه جهاز التنفس حسب تقدم سنه
157 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 18:07
اضم صوتي الى صاحبي التعليقين 114 و 147
الله يعطيكم الصحة
كلام في الصميم
المغرب تبدل ولن يخضع للمساومات
158 - c'est du n'importe qoui الخميس 09 أبريل 2020 - 18:09
c'est pas bon du tout, au lieu d'être flexible est laisser le choix au marocains qui ont la double nationalité de partir ou rester, bain non le maroc à décidé autrement, c'est lamentable pire c'est du n'importe quoi . je suis vraiment déçu est perdu.
159 - راجل الخميس 09 أبريل 2020 - 18:09
أجاوب الخبير رقم 114 والذي هو لا خبير بل خبيز ، حتى ولو كان المهاجر المغربي طالب معاشو ، المهم أنه يصرف الاورو في المغرب ، قليل أو كثير لا يهم ، المهم أنا المغرب يتحصل على الاورو سواءا بشرائه من الأبناك أو من وكالات التحويل وهو بذلك يشتريه بثمن أرخص . ولعلمك يا خبيز أن المغرب لا يتوفر لا على بترول ولا غاز وليست لديه الجرأة والذكاء ليوفر لنفسه الطاقة النووية كأسياد العالم ، وتلك الأروهات هي التي نشتري بها الطاقة والقمح يا خبيز ، فبدون طاقة لا إقتصاد يا خبيز. وهذ القرار الغبي سوف يجعل الجالية تسقط الجنسية المغربية فهم أصلا لا يعترف بهم كمواطنين مغاربة لأنهم ليس لديهم ألحق في التصويت وبالمقابل المغرب يحط لهم حجرة عثره في أحذيتهم لي يبقى دائما يتحكم فيهم لذلك لا يسقط تلقائيا الجنسية .
160 - oujdi الخميس 09 أبريل 2020 - 18:11
تحية للناس لي حاسبين روحهم بلاجكة و فرنسويين و .......، لوكان كانو حاسبينكم منهم و الله ما يخليوكم فالمغريب، كي يكمل هاد شي روحو تخدمو باش تجمعو الاورو و تكمشو واشمن ناسيوناليتي نزلو لرض شويا، ما عقلوش عليكم، ههههه
161 - امين الخميس 09 أبريل 2020 - 18:11
الجنسية المغربية لا تجلب الا المشاكل داخل المغرب وخارجه. على مزدوجي الجنسية طلب اسقاط الجنسية المغربية، على كل الحال المغرب يفضل الاجنبي فمن الاحسن ان اكون اجنبي
162 - karim الخميس 09 أبريل 2020 - 18:12
يجب على الجالية المفربية ان تقوم برفع دعوة على الدولة المغربية
163 - حسن الخميس 09 أبريل 2020 - 18:19
باقي ما عرفتو علاش المفرب محتافض بالجالية
المفرب عنده ناقص حاد في العملة الصعبة وهو يحتفض بهولاء لجلب المزيد من العملة
وانا لن انسئ كيف الوطن تخلى عن ابناءه
164 - yheimy الخميس 09 أبريل 2020 - 18:24
C'est parce que la plupart des immigrés en Belgique sont Rifains ou ghomariens, méditerranéens donc, alors l'ethnie majoritaire negro-arabo-berbere veut les forcer à abandonner leur nationalité marocaine d'origine qui est , en faite juste une tache qui les accompagne dans leur malheur .
Merci d'éditer hespress, sinon je considère que vous travaillez pour le régimes arriéré et honteux
165 - elyacoubi الخميس 09 أبريل 2020 - 18:28
SI ILs veul y aaller vazy mais a condition que persons
!!! na le droi de revenir au maroc jusqua
166 - abdel الخميس 09 أبريل 2020 - 18:29
السلام، اولا رحم الله ضحايا هذا الوباء الفتاك وعافى بقدرته كل مريض ونجانا و اياكم منه.
واعود الى صلب الموضوع حيث منعت السلطات المغربية مزدوجي الجنسيات(المغربية الاوربية) يعني هؤلاء الأشخاص هم رعايا مغاربة قبل ان يكونوا بلجيكيين بصيغة ادق السلطات لم تمنع البلجيكيين و انما أصحاب (double nationalité ) اللي البعض منهم انتهازي ديما مع الجهة الرابحة.حيث ان السلطات المغربية لو مثلا كان الامر عكس ما حصل و قررت مثلا منع الدخول للاجانب لاستعملنا الجواز المغربي و ربما اتهمنا هذه السلطة بالتخلي عن مغاربة العلم.كتبت ( نون ) الجماعة لكوني من مغاربة العالم. كيف ما داروا معانا وحلوا .عفوا اقصد البعض منا.
اللهم ارفع غضبك و مقتك عنا وعن الانسانية جمعاء
167 - احمد الخميس 09 أبريل 2020 - 18:31
تحية لمغاربة العالم.
المسؤولية تتحملها الادارة المسؤولة على المغاربة في الخارج . اما الداخلية في المغرب فهي تعمل برؤية داخلية وبرنامج داخلي اما الوزارة المنوطة بهذا الامر فهم من يمثلون المغاربة بالخارج فقد اظهروا ان الاشغال المنوطة بهم لاترتقي لاي مستوى ينهض بمغاربة الخارج
168 - m3acho الخميس 09 أبريل 2020 - 18:34
??VRAIIIIIIMENT.....ON A RIEN COMPARIS AVEC VOUS
169 - Sara Canadas الخميس 09 أبريل 2020 - 18:35
Les Canadiens marocains ont tous et toutes des pioses importants car ce n' est pas n importe qui qui va où porte la nationalité canadienne et le Canada défend ses citoyens même avec double nationalité je vous aime Canada mon pays d'amour et j aime le Maroc
170 - العكاري الخميس 09 أبريل 2020 - 18:38
ربما أعطاك فمنعك وربما منعك فأعطاك وربما تكرهوا شيئا وهو خير لكم ربما المخابرات تعلم علم اليقين أن رجوعكم لمقر سكناكم سيطول ربما سنين أو إلى الأبد لهذا تحتجزكم فبعضكم من سيحال أو يطرد من عمله لهذا من عنده عقار أو ما شابه فاليبيعه واعلموا مكة لأهلها
171 - Samir الخميس 09 أبريل 2020 - 18:46
درس لا يجب ان تنساه الجاليه.
فان فعلت فهي لا تظلم الا نفسها .
عمليه مرحبا انتهت الى الابد .
172 - Mainz05 الخميس 09 أبريل 2020 - 18:57
أتمنى أن يتمكن المغاربة المتعلمون في العالم من تأسيس حزب والمشاركة في الانتخابات للعام المقبل. تحتوي جميع الأحزاب السياسية فقط على أشخاص غير لائقين لن يفعلوا ذلك للبلاد.
أعتقد أيضًا أن المهندسين والأطباء والمتخصصين الآخرين يمكنهم جلب الكثير من الخبرة والنماذج معهم.
أعتقد أن المغاربة في العالم لديهم فرصة عظيمة لأن الناس لديهم تجارب سيئة فقط ...
173 - مغربي الخميس 09 أبريل 2020 - 19:01
الى samir صاحب التعليق
قرا التعليقن 114 و 147
اباراكا من الجميل
المغرب ما تايسعاك
174 - طارق الخميس 09 أبريل 2020 - 19:06
تعليق 114 سوى شخص واحد يقوم برد بطريقة غير مباشرة على الآخرين راك مع المغاربة الا كنتي باغي الفتنة فاظن كورونا اصابتك بالجنون و الجهل ، المهاجرين يساهمون بالاقتصاد الوطني واخا تكون حتى اورو ، اظن الاخ جاهل في مسائل النقدية وتصدير والاستيراد والغطاء الدهبي وتعاملات الابناك والاحتياط البنكي من العملات و الآلاف المهاجرين يمضون عطلة الصيف في بلدهم المغرب وسوف شحال من مليار دخل وشحال من واحد خدم راك تادير الفتنة فرومانيا الإقتصادها يعتمد على مهاجريها وكدلك صربيا البانيا والكثير راجع نفسك بدلا من صبيانية التفكير.
175 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2020 - 19:06
الجالية المغربية اصبحت واقع مهما حاولت بلجيكا بحيث ان عددا كثيرا من البلجيكيين الاصليين اندمجوا معهم و اعتنقوا الاسلام و عندما تكون مسيرة احتجاجية ضد متطرفين اوربيين تشاهد حتى اصحاب اللحي الشقراء سواء بالجلباب التقليدي او اللباس الافغاني و لكن تغلغل الشيعة اصبح يزعج السنة سواء سلفيون او اصحاب الدعوة و التبليغ
176 - ريفي مغريبي مهاجر الخميس 09 أبريل 2020 - 19:14
يجب مقاطعة المغرب لمدة ثلاث سنوات احتجاح على معاملة الدولة تجاه الجالية، ومن هذا المنبر يجب على الجالية عدم ارسال الاموال الى المغرب،فالمغرب سينهار اقتصاده، وينهار كل شيء، رغم ان كل شيء منهار في تلك القرية.
177 - أحمد الخميس 09 أبريل 2020 - 19:17
إلى الحكومة المغربية: الجالية المغربية متضررة كثيرا بمنعها من السفر إلى ديار إقامتها الدائمة. خطأ فادح لن تغفره لكم الجالية . الكثير من الناس ظاعوا في عملهم وتجارتهم وأولادهم وصحتهم من جراء هذا المنع. نرجوا من الملك محمد السادس ان يعيد للجالية كرامتها وتركها تعود الى ديارها في اروبا وامريكا وغيرها من دول العالم. هذا ما دام ان دول الاستقبال تمنحهم الإمكانيات للعودة. الجالية المغادرة لا تشكل خطرا على مغاربة الداخل ولذالك دعوهم ليغادروا والخير فيما اختاره الله. الألم والأسى لا يحس بها الا الجالية.
178 - ازرويل المصطفى الخميس 09 أبريل 2020 - 19:20
لقد ارتكبت الحكومة المغربية خطا جسيما في اغلاق الحدود دون سابق انذاركان على الحكومة لتنشر اعلان اغلاق الحدود على الاقل يومين او ثلاتة ايام قبل اغلاق الحدود كي يعود المعارين الى عملهم والى ابنائهم كل المقيمين في اروبا دون استتناء ولا تمييز
179 - منال الخميس 09 أبريل 2020 - 19:20
دخول الحمام ماشى بحال خروجه ماتبقاوش مبرزطينا داخلين خارجين فى عز الازمة
باراكا من خيطى بيطى
180 - عتيق من صفرو الخميس 09 أبريل 2020 - 19:33
قرار مجانب للصواب
سيدفع المغاربة المهاجرين إلى الاستغناء عن الجنسية المغربية والاكتفاء بالجنسية الاجنبية
فإذا كان المغرب اتخذ هذا القرار ليحمي كل مغربي سواء داخل اوخارج الوطن فإن الكثير من المغاربة لايعترفون ولايقدرون اهتمام المغرب بمواطنيه
فاتركوا من أراد الرحيل
181 - من اوروبا الخميس 09 أبريل 2020 - 19:40
غريب فهموني الله يرحم الولد
ما الفائدة من سجن هؤلاء الذين تستفيد منهم الدولة
هذه عبرة للذين يضيعون اوقاتهم واموالهم في المغرب
من يحكم ويقرر هل رئيس الحكومة وحاشيته ام مجموعة وراى السيتار
182 - بلجيكي حتى النخاع الخميس 09 أبريل 2020 - 19:40
قرار لا يستند الى اي سبب منطقي او سند قانوني. فقط لممارسة الشطط في استعمال السلطة واظهار ان المخزن هو اللذي تحكم بغض النظر عن القوانين واستغلال الجائحة لتمريغ كرامة المغاربة في الوحل. للعلم المغرب هو البلد الوحيد في العالم اكرر في العالم الذي يرفض استقبال مواطنيه العالقين في الخارج. اذا لم تجد بلدك وقت الشدة فماذا ينفع ان تكون مواطنا لهذا البلد؟
183 - حر ابن الحر الخميس 09 أبريل 2020 - 19:41
انا لا أفهم من أين أتى المغرب بهذه السياسة تجاه من يقول أنه يرعاهم ويسهر على راحتهم أين ما حلوا وارتحلوا.لقد سقط القناع وانكشف الأمر وبات كل شيء واضحا.من مات لا يدخل ومن لا زال حي يرزق لا يخرج.ألم يحن الوقت على مغاربة العالم لينثروا التراب من حولهم ويراجعوا أوراقهم تجاه من تشبثوا به عقودا وتعلقوا به....
184 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 19:45
المشكل ديال الحكومات المغربية أنها تاخد قرارات وما تتشرحش علاش للمواطنين ديالها. اين هوالناطق الرسمي الحكومه و اين الصحافه المحترفه؟
185 - Samir الخميس 09 أبريل 2020 - 19:46
177 مغربي
شكرا لكن من عادتي لا اقرأ تفهات المتملقين.
186 - Hakim الخميس 09 أبريل 2020 - 19:50
كان على كاتب المقال على الأقل ان يشير الى مرقف الحكومة المغربية.
ما هو الرد الصريح للحكومة المغربية ووزارة المكلفة بالهجرة؟ لماذا لم تتصل بهم للإدلاء بموقهم حتى نعرف اين الخلل ومن يرفض السماح لهؤلاء للذهاب لمنزلهم ويرفض السماح لدفن الموتى؟؟؟
187 - Najat الخميس 09 أبريل 2020 - 19:55
كنظن انهم ماخلاوهومش يرجعو بحالهوم باش يبقاو يعصرو فيهوم يخرجو العملة الصعبة ويصرفوها فالبلاد اودي غي خليو الناس يرجعو الله يهديكوم ، عاد بانو ليكوم عزاز . هادي والتوبة ماعمرهوم باقي يرجعو للبلاد .
188 - الحرية الخميس 09 أبريل 2020 - 19:56
قرار غير مقبول ولا مبرر دولة دليل زيرو انسانية
189 - حسن الخميس 09 أبريل 2020 - 19:56
هدا درس للجالية،يجب علينا ان نتفهم ان كل ماكان يقال،وانهناك اهتمام بالجالية عاري ماهي الا اقوال،كما يفعلون وقت الانتخابات مع الشعب، .لكن يجب ان نغير من من افكارنا نحو البلد الام وللاسف،لا ادري ما المانع من تركهم الالتحاق بعملهم وعائلاتهم
هناك.
190 - Adil الخميس 09 أبريل 2020 - 20:01
قرار المنع هو قرار غبي لا تجده إلا في الدول المتخلفة و الغير ديموقراطية و اللتى لا تعطي أي اهتمام ل العنصر البشري. ما هو المنطق في المنع ؟ ترك الناس يغادرون الى بلدانهم هو فيه مصلحة ل المغرب لانه اذا مرظوا فسوف يعالجون في اوروبا و بدلك يتركون اسرة المستشفيات ل المغاربة القاطنيين في المغرب اللذين هم في أشد الحاجة ل العلاج مثلا. اظن انه بعد هذه المهزلة سوف يفكرون ألف مرة قبل المجيء ل المغرب. بالنسبة ل كندا تركوهم فقط لانه ليس هناك الكثير منهم واللدين كانوا في تلك الفثرة في المغرب ، و كذلك لوجود مقاعد كافيه في الطائرة،عكس الناس من اروبا اللي بزاف في المغرب ، لو كان في الصيف لكان كولشي حصل
191 - abde الخميس 09 أبريل 2020 - 20:02
في نظري قرار جيد لأن لا قدر الله بعد مغادرة المغرب و ظهر أن شخصا ما منهم حامل الفيروس فمن سيحدد المخالطين لهذا الشخص
هل بلجيكا أو المغرب لهذا دع القرارات لاصحاب الاختصاص الله أعلم
192 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2020 - 20:06
فعلا الجالية و السياح الاجانب يدخلون العملة الصعبة و لكن حتى المغاربة يخرجونها كسياح او معتمرون او حجاج او من اجل متابعة الدراسة باروبا او كندا ودول اخرى حتى الصين
ربح المغرب في الرسومات التي ياخدها عن كل سيارة يتم تصديرها فلو اخد 500 يورو فقط عن كل واحدة من نصف مليون بين رونو و بوجو و هده المداخيل تبقى للدولة اما السياح و الجالية فانهم يصرفونها على انفسهم و كدلك تصدير الفوسفاط و المواد الاستهلاكية
193 - ميلود الخميس 09 أبريل 2020 - 20:07
كفى من التبجح بالجنسيات الاجنبية
الدول الاوربية الموبوءة اصبحت تختار من يجب ان يعالج ومن يجب ان يترك لمصيره
بدأوا بالسن ومن يدري ما هو المعيار القادم قد تكون الاولوية لاصحاب البلد الأقحاح على حساب المهاجر والدي يبقى براني وربما غير مرغوب فيه
اما المغرب فهو في غنى عن تحويلات بالجميل
من يرسل اموالا فيرسها لعائلته بالمغرب
اما الاستثمارات فكما قال احد المعلقين لا تتعدى الاستثمار في المقاهي والشقق
الاستثمارات الحقيقية كاينين ماليها وبلا جميل
وشكرا هيسبريس
194 - خبير الخميس 09 أبريل 2020 - 20:08
الحقيقة مؤلمة ، الكل ينتفض ضد قرار المغرب وينتقد تعليقي بقوة لانني كشفت الحقيقة ، تريدون المعاملة باستنثناية وكل التعاليق هنا تتهجم على المغرب وسيادة المغرب وبالفم المفتوح لكم الجرأة لتكتبوا في صحيفة مغربية وتقولوا انكم لا تريدون الجنسية المغربية بل وصلت الوقاحة بأحدهم ليقول ان المغرب قرية، لكن انتم لا تمثلون المهاجرين المغاربة المعتزين بمغربيتهم كما قلت نجد المشاكل فقط مع طالب معاشو الاروبي ، ومع كشف المزيد من الحقائق ربما غاب عنكم ان اغلب المغاربة الذين يمتلكون عقارات في اسبانيا هم مغاربة يقيمون ويعملون في المغرب وليس المهجر بالارقام والدلائل ، بخصوص فصل الصيف ما يصرفه المهاجر المغربي في عشر سنوات بالمغرب خلال الصيف يصرفه بعض السياح الأجانب في أسبوع بالفنادق الفاخرة والمنتجعات ، من حسن الحظ ان هذه الفئة المارقة من الحاقدين على المغرب قليلة جدا في اروبا وأغلبهم حراكة او من المهاجرين الجدد وليس ابناء الأصل المغاربة الحقيقين اصحاب المشاريع الضخمة في اروبا والأدمغة ورجال الاعمال الذي يساهمون بقوة في الاقتصاد المغربي لهذا لا يجب التعميم احتراما لهولاء ، قانون الطوارئ يسري على الجميع.
195 - لعله خير. الخميس 09 أبريل 2020 - 20:08
يا إخواني، قولوا قولا سديدا.
كون هؤلاء اكتسبوا الجنسية البلجيكية، فما عليهم إلا أن يطالبوا بلجيكا وهي المسؤولة بالتكفل بإرجاعهم لديها وليس المغرب من يتكفل بتحمل نفقات الرجوع، ولربما هذا هو سبب رفض المغرب لذلك. إذا كان كذلك، فهذا منطقي، وهذا ما فعلته كندا (أرسلت طائرة كندية).
والأصل في التعامل مع أي وباء، إقامة الحجر، أي لا دخول ولا خروج من وإلى منطقة تشهد وباء والرسول صلى الله عليه وسلم هو أول من نادى به.، وهو لا ينطق عن الهوى.
فاصبروا لعله خير، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم.
نسأل الله الفرج.
وشكرا لهيسبريس.
196 - CITOYEN الخميس 09 أبريل 2020 - 20:09
الجالية المغربية في الخارج هي اسوء جالية مهمشة من طرف الدولة
197 - sun shine state الخميس 09 أبريل 2020 - 20:10
ici aux etats unis meme avec la nationalite Americaine parfois ils te demandent ,,,where are you from.. ..where you born
198 - واو الخميس 09 أبريل 2020 - 20:11
احد الشهود يقول: اتصلت بسفارة بلجيكا في المغرب و قالت لي انتم اولا مغاربة و ليس بلجيكيين.
انتهى الكلام و الفاهم يفهم .
المغرب لم يمنع احدا من العودة . ثم ان هناك الكثير من البلجيكيين عالقين في دول اخرى و ما زالوا ينتضرون. وزيرة خارجية بلجيكا يكذب لان ليس له الامكانيات اللوحستية لارجاع الناس. و السلام.
199 - نورالدين الخميس 09 أبريل 2020 - 20:12
اتفهم قرار الحكومة المغربية يمكن ان هناك شيء من الخطورة تواجهه الدول الأوروبية في مواجهة هذا الوباءالفتاك فقررت منعهم من الذهاب لكي لا يصيبهم مكروه فإن كان كذلك فهو قرار صائب وتشكر عليه الحكومة المغربية
200 - العقل والمنطق الخميس 09 أبريل 2020 - 20:15
ألاحظ أن معظم المغاربة غير عقلانيين في تفكيرهم.كل ما قيل حول هذا الموضوع هو غلط في غلط وكلام فارغ.وحتى صحافيونا ليسوا في مستوى نقل الخبر بمهنية ودقة ربما لأنهم نتاج تعليمنا المتخلف.اليقين هو أن السلطات المغربية لم تمنع أي إنسان من السفر ،وكل من امتلك تذكرة سفر كان بإمكانه مغادرة المغرب بمن فيهم حاملو جواز السفر المغربي وبطاقة الإقامة فبالأحرى مزدوجو الجنسية.كفوا عن انتهاز الفرص لجلد وتفريغ الأحقاد على بلدكم.ربما تصريح المسؤول البلجيكي لم يفهم بشكل جيد من طرف صحفيينا شبه أميين والأيام بيننا.
201 - نزق من باريس الخميس 09 أبريل 2020 - 20:19
بكل بساطة يريدون ان تظلو في المغرب لجلب العملة الصعبة أطول مدة ممكنة لان الحكومة في أمس الحاجة للعملة الصعبة و شكراااااا
202 - السعاية الخميس 09 أبريل 2020 - 20:22
ولد حميدو، توقف عن لعب دور المهرج الذي لا يعرف له رأي لأن تفكيره منصب على كيفية الحصول على المال، لا أنت ولا من يتبنى نفس أفكارك، ضع نفسك مكان مزدوجي الجنسية،خاصة أبناء المهاجرين المزدادين خارج المغرب، تفضل واشرح لهم. لأن أسئلتهم معقدة ومنطقية.
حسب المادة 6 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
فلكل إنسان، في كل مكان، الحق بأن يعترف له بالشخصية القانونية.
من جهة أخرى هل سيستفيد هؤلاء من راميد لأنهم في هذه اللحظة لا يملكون دخلا،
203 - au commentaire mohamed الخميس 09 أبريل 2020 - 20:22
une fois 2 policiers belge controle un individue a la gare de midi a bruxelles le type leur a Donner la carte d,identite belge. le 2eme policier demande au premier que c,est un belge ,il lui dit de le laisser partir, le 1eme policier lui repond tu ne vois pas ca gueule et son nom c,est un requin,,,,en doit voir si il n,es pas rechercher ,,,en belgique en surnome les nords africains, ,,les requins.
204 - حسام الخميس 09 أبريل 2020 - 20:26
إلى من بهمه الأمر. إخذروا بعد الأزمة ان تأتوا يوما لزيارتنا في أوروبا وقذفوا بالأحذية. عائلات مغربية مهاجرة عديدة متفككة مقهورة وغاظبة من الاحتجاز الذي تفرضه عليها الحكومة في المغرب!!!!
دعوا الجالية ترجع إلى أهلها ....في المجر وكفانا من التسلط.
205 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 20:37
الى صاحبة التعليق natjat 191 وغيرها ممن يتحدثون عن العملة
الله يعفو عليك عن اية عملة تتحدثين
بعض المهاجرين يقترضون ثمن الطائرة للعودة
ثم لا تكدبون علينا بالجنسيات الاوروبية
البراني يبقى براني
وانا اتحدث عن تجربة وسبق لي ورأيت نظرات الاحتقار الموجهة للمهاجرين بالمانيا وفرنسا واسبانيا
206 - دنماركي الخميس 09 أبريل 2020 - 20:52
اولا ؛المغرب لم يرفض اي احد دخل إلى ترابه قبل مدة الحجر والمغرب منح فنادقه وكرمه لجل السياح والزائرين إيان كان مستواهم المعيشي وقام كذلك بتطبيب المصابين عجم او مغاربة، فهذه التأويلات أظن أننا في غنى عنها. شوية ديال الصبر الله ينعل جد التصلة دمكم. انت عندك جنسية بلجيكي والى سميتك راجل وعندك ديال النحاس خرج مورا 6 وگول للمخازنية راني بلجيكي ولا دنماركي وشوف غدي يحترمك بداكشي لي هازين فيديهوم !!
207 - مغترب الخميس 09 أبريل 2020 - 21:02
إلى صاحب التعليق 209
وما السر في الرفع المفاجئ الشعر صرف الاورو مقابل الدرهم، يوم 6 أبريل كان يساوي 11,0325dh في حين كان لأكثر من سنتين لا يتعدى 10,55dh
ثم ارجع الى تصريح بن شعبون وزير المالية ليوم الثلاثاء المنصرم، " السيادة المغربية في خطر بسبب نقص العملة الصعبة"
اقول لك راك غير داوي خاوي
208 - من ؤروبا الخميس 09 أبريل 2020 - 21:02
انا لا افهم لماذا سلطات المغربية لن تسمح لي المواطنين مغاربة المزدوج الجنسية اين يوجد الفرق بينهم وا بين الاؤربين لي أنا بلاد إقامتهم هيا بلجيكا وا عملهم وا تأمين صحي كل شيء يوجد عندهم في بلاد المهجر !!!!

هل دولة المغربية تتحمل مدخلهم مثل بلجيكا أو تأمين صحي لهم مثل ؤروبا خليو ناس تمشي وتخفف عليكم ناس تدهب عند اهلها وا عملهم لديهم الالتزامات
209 - Fouzia الخميس 09 أبريل 2020 - 21:06
Salamo alaycom .moi je veut s avoir pour le gouvernement veut pas nous laisse rentré chez nous .on a laissé nos enfants .et on préfèr mourir a cote de nos enfants.vous c est nos fois qui son la bât. Alors je demande au gouvernement qui nous laisse rentre si nos enfant sont avec nous pas de sousi mais nos enfants sont loin de nous cordialement
210 - الحرش الخميس 09 أبريل 2020 - 21:07
اول عمل يجب ان نعمله بعد العودة وبعد هذه الافة اسقاط هذه الجنسية التي تجرنا الى المشاكل والمهالك والاستقرار النهائي في البلاد التي تحترمنا وتقدر مواطنيها.
211 - محمد من فرنسا الخميس 09 أبريل 2020 - 21:19
لاافهم هاد القرار من بوريطة. هناك من مزدوجي الجنسية يعيشو نفس اكرهات السائح.ليس لهم روابط مع العائلة و الفنادق ليست بالمجان. هناك من ترك عمل في مجال حساس كالطب و هناك و هناك...
أتمنى من بوريطة ان يرجع عن هذا القرار....كما تراجعو سياسيون اكبر منو. كترمب الذي طلب بالحجر الصحي بعدما انه ليس و لن يكون حجر في الولايات. و رئيس الوزراء البريطاني..
212 - الي التعليق 205 الخميس 09 أبريل 2020 - 21:22
الجالية ثالث مصدر للعملة و تساهم ب7%من الناتج الخام . زيادة فصادرات المغرب من الفلاحة و المواد الغذائية إلى أوروبا يوردها التجار المغاربة من الجالية حلل و ناقش
213 - Loko الخميس 09 أبريل 2020 - 21:41
لاحولة ولا قوة الا بالله ناس مساكين تابعاهوم الخدمة والعائلة هذا هو المغرب سمعولي مزيان أمغاربة العالم راه نتوما كيشوفو فيكم بقرة حلوب والله العظيم هما خسهوم الأورو اللي كتجيبو والله بقا فيا الحال بزاف بزاف حبسو على الوجوه الخائنة كروش لاحرام وعلاش زعما ميدخل قائد البلاد فهاذ المشكلة ياك مغاربة العلم كيدخلو. لافلوس بحال أرباح الفوسفاط اللي مكانشوفو منها والو حسبيا الله ونعم الوكيل فيكم عندكم تنساو شنو عمل فيكم المغرب نحن معكم أيها الجالية الحبيبة
214 - ossama الخميس 09 أبريل 2020 - 21:43
تقدموا بشكوى الى الامم المتحدة ومجلس الامن والمحكمة الدولية انتم بشر ولستم ابقار في حضيرة
215 - said laafou الخميس 09 أبريل 2020 - 21:43
je me s 'interroge si les marocains juifs israilo,americano,europiano,canadio.auront eu la meme reponse que les marocains musulment americano,europiano,canadio.je pense pas.je suis pas antisemite,je suis curieux si tout
216 - جلال الحلبي ايطاليا الخميس 09 أبريل 2020 - 21:47
مواطن ايطالي مغربي الأصل. ذخل المغرب بصورة استعجالية لأن والده مات فذلك اليوم . ترك زوجته حاملا وليس لديها من يساعدها ولا رخصة سياقة بعد أربعة أيام وبسبب انشغاله بوفاة والده لم ينتبه للقرار إغلاق الحدود.لكز عند توجهه للمطار منع من السفر رغم وجود الرحلة بدعوى إغلاق الحدود والحجر الصحي زوجته هنا قاصت المحنة ليس لها جيران عرب يمكنها الاعتماد على زوجاتهم . ولاقريبات يخفف عليها. بل حتى الجيران قدم ا لها المساعدة حسب المستطاع . ثم جاء الحجر على الجميع وأغلقت المحلات ومنعت الزيارات وزوجها بالمغرب يقاسي العذاب
217 - طارق الخميس 09 أبريل 2020 - 21:48
الى تعليق رقم 194
كشفت الحقيقة انصحك ان تسجل هدا الكلام في فيديو وسترى الواقع وتلمسه بعينيك وعقلك جيدا لأنك لا تعرف مادا تحلل والعاقل المجرب في الحياة لا يقول هدا الكلام الشعبوي اما عن المغاربة الدين يشترون الأملاك في اسبانيا فهدا مالهم حر عليهم ومادخلك انت مادا اضفت للمغرب والمغاربة ، تبركيك.
218 - كريم الخميس 09 أبريل 2020 - 21:53
يريدون الخروج ليس الدخول فليس هناك خطر... هذه رسالة سياسية فقط لبلجيكا لان العلاقات ليست على مايرام منذ مدة ...اتمنى للناس ترجع بسرعة للان الاحوال في المغرب لا تبشر بالخير ليس خوفا من كورونا ولكن من نرفزة متخدي القرار
219 - الله و اعلم الخميس 09 أبريل 2020 - 21:57
طلقونا نخرجو نجيبوا طرف ديال الخبز ولا عطيونا حتى حنا مساعدات لي تعيشنا و هاحنا معاكم هنا
220 - ولد حميدو الخميس 09 أبريل 2020 - 21:58
من عنده مشكل مع الدولة فليواجهها اما تحريض الجالية بعدم الدخول فنسمعه مند سنوات عديدة و عاق الوالدين هو الدي لا ياتي لزيارة عاءلته بالمغرب

اما انا فاعتمد على نفسي و لا يهمني لا مخزن و لا بعض المتعصبين و الحمد لله لحد الساعة عندي ما يكفيني في المعيشة و السفريات من حين لاخر اما لو كنت غنيا فلن اكتب تعليقا بل ستجدني مشغولا بامور كثيرة
221 - Moul ziiiiit الخميس 09 أبريل 2020 - 21:59
Salam les amis.
C'est scandaleux et abjecte.
Au moment de se montrer pragmatique et humain envers celles et ceux qui les circonstances ont dû les bloquer au Maroc, voilà cette décision pleine de mépris et de haine.
En plus d'être dénuée de toute logique, elle fait la part belle à une différenciation que certains via des commentaires approuvent avec une malhonnêteté intellectuelle criante, voire je dirais l'absence de connaissances pour ne pas dire d'ignorance tout simplement.
En Europe, que cela en déplaise à certains, il y a des médecins, des ingénieurs, des cadres supérieurs, des chefs d'entreprises... Et dire que ceux qui ont eux la possibilité de partir sont mieux que les autres. Perso, je dirais qu'il faut plutôt creuser dans la liste des départs et sûrement cette exception a une raison que le manque de transparence ne laisse pas apparaître surtout pour les haineux ignards!
Parole d'un homme outré par cette attitude vis à vis des MRE. Les conséquences suivront sans doute!
222 - omar الخميس 09 أبريل 2020 - 22:00
الناس عندها خدمتها و عائلاتها خلاتهم تماك، فيناهو لوجيك باش تخلي الأجانب يرجعو و تمنع المغاربة ؟؟؟ الواحد كيبقا غير يشوف ملي القنصل ديال الدولة الأجنبية اللي خاصو يخاف على بلادو كيبغي دير كل ما ف جهدو باش يرجعك لخدمتك وولادك ف أوروبا ولكن بلادك مانعاك!
223 - فضولي الخميس 09 أبريل 2020 - 22:05
ا لحقيقة تكمن في كون السلطتين معا نسقتا لاخذ هذا القرار الذي يصب في مصلحة بلجيكا . والصفقة قد تكون مجانا او من وراءها اشياء لاتعرفها الا مخابرات البلدين , قد تبقى لغزا الى الابد . الا ان الاكيد ان هناك تامر من الطرفين .طرف له مصلحة وطرف يتوخى ارضاء صاحب المصلحة .
224 - مهتم الخميس 09 أبريل 2020 - 22:05
أعتقد أنه سوف يتم العدول عن هذا القرار في أقرب الآجال
225 - مغربي سوسي الخميس 09 أبريل 2020 - 22:08
جواز السفر المغربي يكلفنا مع البطاقة الوطنية 90يورو كل خمس سنوات ومع ذالك نصبر... حان الوقت لكي اسقط الجنسية
226 - الصحة اولا الخميس 09 أبريل 2020 - 22:08
للاسف بزاف الناس مازال مفهموش بأن الحدود حكمت عليها ظروف قاهرة بالاغلاق ما يمكنش للدولة تسهل للخروج و ترفض للدخول
227 - المجد والعزة. الخميس 09 أبريل 2020 - 22:13
ديما كنا ساكتين، ولكن طفح الكيل ووصل السيل الزبى، وخصوصا في هذه الظروف العصيبة التي يعرفها البلد من جراء هذا الوباء.
فمن لا غيرة له على وطنه لا وطن له (تمعنوا إخواني هداكم الله في هذه المقولة التي لا تحتاج إلى شرح، وعودوا إلى رشدكم).
فإن لم تنتهوا وتعوا، أجيبكم بقول الحق تعالى: " وأعرض عن الجاهلين ".
المجد لوطني، والعزة لرجاله المخلصين الشرفاء الغيورين في الداخل وفي الخارج، و الله الوطن الملك.
انشري هيسبريس مشكورة.
228 - mimoun الخميس 09 أبريل 2020 - 22:33
والله ان هذه هي الحgر
بهاذ القرار تكونوا قد كسرتم كل شيئ داخل نفوس الجالية
موقف مخجل ومذل للجالية
229 - Svensson الخميس 09 أبريل 2020 - 22:40
Presque tous les pays de monde ont side’ leurs peuples pour rentrer sauf le Maroc plein des marocains qui veulent retourner chez eux ce n’est pas possible est autres europeans d’origine marocains ne peuvent pas quitter c’est vraiment Chouha vous critique ’ l’algerie mais enfin ils n’ont pas cette situation .
230 - mimoun الخميس 09 أبريل 2020 - 23:06
Salut,il faut faire 2choses à mon avis,il faut faire deux choses:1- militer et
faire du bruit devant le parlement européen pour avoir notre dignité.2-Se débarrasser de la nationalité marocaine
231 - مدوخ الخميس 09 أبريل 2020 - 23:08
السؤال المطروح لماذا لم تسمح لهم بالمغادرة.
لو ان الدولة المغربية هي التي ستتحمل الرحلات وتغطيتها المالية قد نتفهم الأمر بدعوى عدم توفر الميزانية الكافية لنقل الجميع.
اما في هذه الحالة كل النفقات تتحملها الدول الاوروبية لمواطنيها فلماذا لا تسمح لهم.
مع العلم عدم توفر المغرب للاسرة الكافية والغطاء الصحي لمغاربة الوطن , فلماذا تزيد عليها عبأ مغاربة المهجر ذوو الجنسيات الاخرى والذين سوف تتحمل دولهم تكاليفهم.
من المفروض الدول الاوروبية التي قد نسمع منها رفض دخولهم مع اعتبار انهم في وطنهم التاني ولا داعي للعودة الان .

لكن على مايبدو ان الحكومة المغربية تتقول لهم جلسو تموتو هنا بلا خدمة بلا غطاء صحي .
وزاحمو اخوتكم على الاسرة المعدودة على راس الاصابع في المستشفيات المغربية.
الله يهديهم ويعطيهم العقل باش يفكرو ولو غير مرة فالمغاربة.
من جهة المغاربة السياح واحلين فالعالم بدون مساعدات ولا تنظيم لرحلات ترجعهم لاوطانهم وفي نفس الوقت حابسين المغاربة الاوروبيين.من العودة لبلدانهم في حين كل دول العالم المحترمة تقوم بالعكس تماما من اجل مصلحة و قيمة مواطنيها.
232 - حامل الجنسية البلجيكية الخميس 09 أبريل 2020 - 23:12
سببان اثنيان لا ثالث لهما قد يكون حماقة وسوء تدبير وسوء تسيير او انتقام من المغرب. لسبب واحد لاغير الا وهو ان كل من لم يسمح له بالعودة الى عمله واهله و استشفاءه قطعا لن يعود إلى المغرب ان كان له عقل يفكر به في مستقبلا .
بلجيكا تريد عودتنا مهما كانت حالتنا الصحية .وقد قام مجموعة من النواب مساءلة وزارة الخارجية البلجيكي عن السبب ورد المسؤول البلجيكي بان المغرب هو من رفض التسريح لنا بالعودة ... ووزارة الصحة هي من سيعالجنا وياخذ بيدنا ولنا هناك اشغال واولاد ...لم يوضح لنا المغرب سبب منعنا من المغادة
233 - المواطنة الخميس 09 أبريل 2020 - 23:17
أصبحت الجالية عملة للمقايضة .بين البلدين . لاستغلال و تحقيق الأهداف .لمن يقول اننا مغاربة ككل المغاربة أين حقنا في التصويت .اين حقنا في المساعدات ؟ .مغاربة فقط للسب و القايضة . بإخوان الجالية المغربية هي الوحيدة في العالم التي لا حق لها للتصويت في بلده.بالله عليكم أي حق تمنحنا الجنسية المغربية ؟ هيا أعطوني واحد فقط. المغرب هو الدولة الوحيدة التي لم تجلب مواطنيها . للأسف نرا أناس يختلقون أعذارا لا يقبلها العقل
234 - أيمن الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:01
هذا أكبر و أقوى دليل أن الدولة تحتقر الشعب المغربي سواء في الداخل أو الخارج و لا تأبه له قيد أنملة. و يجب على كل من كان يظن في أولياء الأمر خيرا أن يستفيقوا و يفتحوا أعينهم جيدا. كل شعاراتهم من قبيل مرحبا كذب و نفاق و ابتسامات صفراء. كنت من المصرين على العودة إلى المغرب و الاستقرار نهائيا و الاستثمار رغم معارضة زوجتي و أينائي و كنت أقول لهم لن تجدوا أحن عليكم من وطنكم لكن للأسف خاب ظني و ظهر جليا كيف أنهم تخلوا عنا بكل وقاحة و كل صفاقة. اقتنعت بالمطلق أن زوجتي و أبنائي على حق.
235 - fahd الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:01
الى بقاو فالمغرب يعني ان العملة ستبقى في المغرب،وادا طالت المدة سيجلبون عملة اخرى،( في تصريح اخر كانو يشجعون المهاجرون المغاربة عند انتهاء هدا الوباء ان ينعشو السياحة )والله مفهمت شي حاجة ،هدا هو العبث
236 - من السكان الاصليين الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:12
ربما يكون هذا القرار الاخرق انتقام من تصريحات ماكرون بخصوص جلاء المواطنين الفرنسيين مالقاو فين اردو هوايشهوم غير ديالهوم نيت
237 - ميلود الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:30
 لمادا لم تدافع عنكم بلجيكا ما دمتم رعاياها
لو تعلق الأمر ببلجيكي قح هل كانت بلجيكا ستستسلم  لقرار المغرب
كان عليكم توجيه النقد ايضا لبلجيكا التي تملصت منكم بدل تحميل كل المسؤولية للمغرب
للدين يطالبون باسقاط الجنسية سيعرفون قيمة جنسيتهمالأم بعد فوات الاوان
كيف دلك الجنسية المغربية تمكنك على الاقل من ملاد في حالة احساسك بنظرات الاحتقار والعنصرية الاوروبية
ادا فقدت الجنسية المغربية لن تجد هدا الملاد وستحكم على نفسك ودرتك بالزدونية والعنصرية المؤبدة.الم تسمعوا بدلك الشاب المغربي المقيم ببروكسيل و الدي توفي في منزله بكورونا رغم انه اجرى التحليلة المؤكدة لاصابته لكنهم رفضوا قبوله بالمستشفى وطالبوه بالمكوث بمنزله الى ان فارق الحياة امام اعين طفليه وزوجته
لا تحاولوا ايهامنا بان سلطات وسكان المهجر يعاملونكم مثل الاوروبيين الاقحاح
اما المغرب فهو دو اقتصاد متنوع وليس بحاجة للمتبجحين اللدين لا يفيدون في شيء
وانا لا أعمم فهناك مهاجرون مغاربة قاموا باستثمارات هامة بدون مزايدة او تبجح
شكرا هيسبريس
238 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:49
ادا كنتم فعلا بلجيكيين فلمادا لم تطالبو بلجيكا للتدخل ادا كانت فعلا تعتبركم من رعاياها
239 - تك فريد الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:26
المغاربة الحاملين للجنسية الاوربية هم مغاربة بالنسبة لجميع الدول الاوربية وليسوا اىربيين واذا حدث اجتياح عسكري مثلما حدث سابقا سيطرد من اوربا كل من كانت ملامحه ليست اوربية.
اعلم ان كلامي مرفوض لكنها الحقيقة وانا دايما اضحك علي من يتباهي علي بنو جلدته بالجنسية الاجنبية واعتبره انسان جاهل وبزون هوية.
240 - شوافة الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:46
كورونا كدات كولوشي مابقا لاجنسية مزدوجة لا اورو لا ديك لعياقة لا هم يحزنون ,,,بنادم ؤلى كيطلب غير سلاكا.
241 - Ben الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:49
أقسم بالله لولا الجالية لا اغلقت المحلات والمطاعم وحتى مرجان هل تعتقد أن المغربي ذو 2000dh في الشهر هو الذي سينعش إقتصاد المغرب انا 2000dh اعطيها فقط مصروف لإبني ذو 14 سنة
242 - الاورو الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:01
السياحة الدولية متوقفة يعني صفر اورو في خزينة المغرب من السياحة و الحل هو تمديد مدة اقامة كل السياح المتواجدين في المغرب كيف؟ بمنعهم من السفر لكن بسبب الظغوط تم السماح لبعض للاجانب ذوي الجنسية الاوروبية بالمغادرة بالطاءرة فقط يعني نسبة فقط من السياح
و المغاربة ذوي الجنسية المزدوجة هم سياح متحكم فيهم بسبب جنسيتهم المغربية و ابقاؤهم اطول مدة ممكنة في المغرب يعني دخول عملة صعبة و هذا هو الهدف من هذا القرار المجحف
الاسباب مادية صرفة لان المسؤولين في المغرب لا يعيرون اهتماما للجانب الانساني
و الدليل ان المغرب يعاني قلة العملة الصعبة هو اقتراضه 3مليار دولار بالامس
باختصار انتم محتجزين في المغرب بقرار سياسي لتملؤو فراغ السياحة المتوقفة فهذا يقللمن تأثير كورونا على السياحة و بالتالي على مخزون العملة الصعبة
243 - Yassine الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:44
والله كنت في غفلة من امري، حين قرأت هذه التعليقات و حين عرفت بالقرار المغربي، اقسمت بالله بتصفية جميع ممتلكاتي في المغرب، #0 درهم إلى المغرب.
244 - Canadi الجمعة 10 أبريل 2020 - 02:53
سبب هذا القرار هو الرؤية الواضحة و البيداغوجية المتعلقة بالدينامية المشتركة التي يسعى من خلالها هذا الأخير لوضع مراسم خطة فعالة من اجل خلق ذلك النموذج الفعال وسيكون لهذا القرار مردودية في أفق السنوات القادمة لابقاينا حيين وما ممتناش
245 - Simsim الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:14
بعض المعلقين مع كامل الأسف لهم حقد كبير ودفين على أفراد الجالية المغربية
وأنا متأكد لو سمحت لهم الظروف لما كانوا على رأس أفراد الجالية
هل تعلم أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يتعدى 7 ملايين
و أن منهم من تولى مناصب مهمة ببلاد المهجر فكان ولا يزال هاجسه ألا وهو خِدمة المغرب
ومنهم الكثيرون اللذين يحلمون بالرجوع للمغرب فقط من أجل المشاركة في تنمية البلاد لأنهم أصبحوا أدمغة بالمعنى الصحيح للكلمة وباعتراف المجتمع الدي يعملون فيه
قرار المنع قرار خاطىء وليس له أي مبرر
ولا يخدم لا المغرب ولا الجالية
هناك أحزاب أوروبية شعبوية لا تنتظر إلا مثل هذه المناسبة لأعادة طرح التخلي عن الإزدواجية وهذا ليس في صالح المغرب
لأن 75% من المهاجرين يتكفلون بعائلا تهم بالمغرب
فتخيل الوضع دون هذه المساعدة
على كل حال الشكر للسيد كورونا الذي عرى
على النِيات وأبان واقعا لم يخطر على البال
كورونا لا بد وأن يذهب إنشاء الله
وتبقى هذه التجربة للعبرة
الإنسان العاقل لا ينجر وراء الإحساسات الآنية
بل يفكر بعيدا لأن الأزمات وهذا من فضل ربي
لا تدوم
246 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:17
الى صاحب التعليق 241
لقد اضحكني تعليقك
اعتقد انك لا زلت تعيش في سنوات ةلثمانينات
غالبية من يروجون السياحة الداخلية هم المغاربة المقيمين
والغالبية الساحقة من رواد المطاعم والاسواق التي دكرتها هم ايضا من المغاربة المقيمين خاصة بالرباط والبيضاء وطنجة
بل المغاربة اصبحوا من اهم السواح باسبانيا وتركيا
اما المهاجرين فقد اصبحوا يتيهون عندما يرون باعينهم كم السيارات الفارهة التي تجوب شوارع مدن المملكة واصحابها مغاربة الداخل
انا اتحدث عن تجربة ادهب للمطاعم والاسواق بالرباط والبيضاء ومراكش وسترى بعينك
247 - الام الوطنية الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:25
أرى أن الأم من حقها ان تمنع ابناءها ان يغادرو المنزل ما دام الوباء موجود . ساهلة للفهم . المغرب بلد يحب شعبه ويخاف عليه لماذا لا نرى بأنه من الخير ان لا يغادرو في هذه الايام الصعبة ؟
248 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:40
بعض الاشخاص يطالبون باسقاط الجنسنية و هم لا يعرفون القانون فلولا جواز السفر المغربي لما حلم احد باروبا حتى و ان دهبت في قارب الموت فان تسوية الاقامة حتى تحضر الوثاءق من المغرب و لهدا فالدول المستضيفة تعرف اصلك و لم تدهب اليها بدون جنسية
الان عرفت لمادا الاوربيون لا يعطون قيمة للمغاربة ما دام بعضهم يتنكرون لوطنهم و ما هو دخل النظام مع الهوية فالمصري مهما وقع له ببلده يقول
مصر ام الدنيا
249 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:43
حداري
هناك معلقون يدعون انهم من الجالية كدبا وهم منتمون لجهات معلومة تحاول الركوب على اي حدث لتصفية حساباتها مع الدولة
250 - Rad USA الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:54
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)?!This is just for a cat !!What about human
251 - US CITIZEN SINCE 1980 الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:39
تعليق 40,,تخلى على المغرب ؤعلى الجنسية ديالو هي ماتبقاش تجي ليه نهائيا ماهدي يتسوق ليك حد,,,اما الى بغيتي تجي غير زيارة obliger تكون عندك la carte national,ويلا درتي شي مشكل ؤالله لا عقلو عليك وخا تكون عندك الجنسية دلمريخ.
252 - Ben الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:44
اللذين يقول بأننا لا نعامل مثل الاوربيين وووو والغيرة بادئت على تعليقاتهم لأنهم لم يصلها ولن يصلها بجوازهم الأخضر المقرف الذي يدعو إلى الخجل هل تعلم أن 30 في المئة من شرطة بلجيكا مغاربة هل تعلم أن كثير من الوزراء في اوربا مغاربة لم يبقى فقط رئيس الجمهورية ليس عربي خاصتا في بلجيكا وفرنسا نعم انا فرنسي واوربي وافتخر
253 - daka الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:03
من الان انصح كل الجالية في العالم ان تفكر مئة ومئة تخميمة قبل السفر الى المغرب وان تكفوا عن إنشاء مشاريعكم فيه حتى تقللوا أسفارهم للوطن الأم ولا تقعوا فيما وقع فيه اخوانكم اصحاب الجنسية المزدوجة .
الم تفكر الحكومة ان أولائك العالقين لهم عائلات ولهم مشاريع وأعمال يضخوا ارباحها الى الوطن. ان البقرة الحلوب ان لم تأكل جيدا وتكون العناية الجيدة فانها لا تعطيك حليبا.
في المقال الحكومة البلجيكية تكلمت اما المغربية فانها خجولة والسكوت علامة الرضا
254 - فاطمة الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:12
ادا كان هاذا القرار حبا وخوفا على المغاربة.فعلى المغرب ان يفتح ابوابه لجميع ابناءه المشتتين حول العالم سواء مقيمين هناك ام لا فقط لانهم مغاربة ويحبهم كما يحبون بلدهم ويرسل طاءراته مثلما فعل كل مسؤؤلي جميع الدول اللتي تخاف على ابناءها.
255 - خالد الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:48
تعليق رقم 6 حسن- أنا متفق معك %100. بلجيكا هي التي تستقبل هاذ الناس وليس المغرب. جميع الدول علنت على غلق الحدود بفترة قصيرة كفرصة لمن أراد العودة، إلا المغرب غلق الحدود في نفس اليوم
256 - MRE الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:01
Le marocaines ne puvent par entrer au maroc par Melilla et ceuta ( il dorment aux frontieres ), les étrangers ont le drois de quitter le Maroc saufe les etrangers avec une double nationalité....Est ce que ces autaurités savent exactement ce qu íl ont entrain de faire..? je coient que beaucoups des MRE apres la crise de corona vont changer il ne seront pas les meme MRE qu´on a connu jusqu´a maintenant. C´est domage...!
257 - الماني الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:08
الحلو عل الجنسية التانيا ومتنساش كاع المغرب
258 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:10
كلاخ الدولة .حكومة تخربيق الحكومات الدول المتقدمة تحافظ على مصالح مواطنيها . اما حكومة خيخي فهي تجعل الكثير من عدم القدوم إلى المغرب و أبناءهم كدلك مما ويحرم حكومة الشفارة من ملايين العملة الصعبة .كان الحكومة ستوفر لهم الشغل و التطبيب في هده الأزمة
259 - فرنسي الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:47
أنصح مغاربة العالم أن يفكروا جيداً في مستقبلهم ومستقبل أبنائهم وأن يستثمروا في بلادهم الحقيقية مستقبلهم وطفلهم في البلدان التي تعترف بحقكم ، لأننا جميعاً ارتكبنا أخطاء ، منذ السبعينيات حتى الآن ، كنا نظن دائمًا أن البلاد ستتغير يومًا ما ، لكننا رأينا اليوم أنه لا شيء يتغير ، نفس العقليات نفس الحكم ، البلد الذي تحكمه البيروقراطية والسلطوية ، كيف نمنع الناس من السفر من أجل عودتهم إلى بلادهم الحقيقية التي يعيشونا فيها اقتصاديًا واجتماعيًا ، والدوال الدمقراطية ابعتت الطائرات لي اعادثهم والمغرب يمنعهم في العودة لى اهلهم وعمالهم هدا القرار غير مسول اخلاقيا وانسانا مخلف لشرعية هده عبرة لاخرا شكرا هيسبريس لنشر
260 - انوار الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:06
بدأت أكره المغرب من هدا القرار الغير الصائب وساتخل عن الجنسية المغربية مع العلم ان لي جنسية مزدوجة ومتزوج بي أجنبية إنني الآن انتضر دوري في ركوب طائرة لتوجه الى اسبانيا الى حضن زوجتي وأولادي اما العمل فقد فقدته ليخد فيكم الحق
261 - كندي مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:53
ابست كل الجنسيات منساوية في حماية حامليها
فمثلا
عندما تؤدي قسم الجنسية الكندية مباشرة تصبح في حماية الدولة الكندية تحت أي ظرف و في أي مكان في العالم و الجواز الكندي مكتوب فيه هذه المعلومات بحيث أن حامله تتحرك من أجله الأساطيل و الجيوش في أي مكان يعني قول و فعل... و ليس مجرد شعار كبعض جوازات الدول الأخرى ...
فكندا دولة تتوفر على مجتمع من المثقفين و الأطر يعني ممعاهمش اللعب؟!
262 - الغدنفر الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:25
يبذو ان هناك حقد ذفين لذا بعض المسؤولين ونظرة على ان هؤلاء المغاربة خونة لأنهم يحملون جنسيات أخرى ...فلم يصدق هؤلاء المسؤولين ان الفرصة السانحة قد جاءتهم ليضعوا حاملى الجوازات المزذوجة في الزاوية ليحسسيهم بأنهم عبيد كالآخرين ذاخل الزريبة.....فقبل ذلك كانوا لا يرون فيهم إلا العملة الصعبة.....اما الأن فلا يريدونهم ان يفلتوا من مستشفيات البلد الدائعة الصيت....
263 - جهل القانون الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:45
اغلبية التعليقات غير تتخربق
الجنسية المغربية لا تزول و لو قررت عدم الدخول للمغرب
ادا لم تسلم بطاقة التعريف الوطبية في المطار فلن تدخل و لو كان عندك احسن جواز في العالم ما عدا ادا كان عندك منصبا سياسيا او ديبلوماسيا
264 - حسن الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:40
اغلبية التعليقات مشبوهة بينما الحقيقة السفارة البلجيكية لم تعط اسماء المهاجرين المغاربة و طبعا المغرب في هده الحالة سيرفض مغادرتهم و اتحدى بلجيكا ان تحتج على المغرب
مادا سيخسر المغرب ادا وفرت لهم بلجيكا الطاءرات
265 - citoyene du monde الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:57
إن المغرب يصبح سجنا للمواطنين الذين يعيشون في دول العالم ، ويمكن أن تكون الدولة المغربية خائفة من أن يخبر الناس هناك عن الطريقة التي تدير بها الدولة المرض ، في بلد حيث الفقر فيه أكثر من 90٪ من السكان ، تم تشطيبها حتى لا تكون لديهم موارد ، لذا حاولوا إخفاء الأوضاع للمواطنين ، هذا القرار صنع قنبلة في جميع أنحاء العالم في البلدان ، بين المغاربة ، يجب على الدولة تصحيح سياسته في هذا المجال الجميع ينتظر رد فعل الملك وشكرا للنشر
266 - مغربي قح الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:44
الى صاحب التعليق 285 citoyen du monde
طريقة ادارة ازمة كورونا بالمغرب اصبحت موضوع اشادة من الكل عبر العالم وبشهادة اوروربيين مقيمين او عالقين بالمغرب
الا تتابع الصحافة
بل هناك اوروبيين خاصة من فرنسا واسبانيا شكروا الله لتواجدهم بالمغرب اثناء مرضهم حيت استفادوا من عناية لن تتأتى لهم في بلادهم اثناء هده الازمة
اطلع قبل ان تطلق الكلام الفارغ
عاش المغرب وتبا للحقودين
267 - سعيد الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:38
سبق ا طلبنا من وزرات الخرجية المغربية ان تشرح لنى السباب الدى منعتم الناس من الرجوع الى مكن اقمتهم وننا لام نطلب من المسولين الى ان يشرحو لاسباب الدى جعلهم يجعلن من هد ناس رهاءين وكما قالة امس انكم سيد الوازير لاتحترمو المواطنين المغربة انشيرى يا هيسبريس
268 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:01
غالبية التعليقات تنم عن الجهل والحق. قبل التعليق يجب وضع النقط التالية في الادهان :
- اولا حتى بلجيكا تتحمل المسؤولية فلو انها تعتبرهم مواطنيها لتدخلت من اجلهم. بل. حسب علمي فان بلجيكا لم تدرج اسماءهم في اللائحة الموجهة لسلطات المملكة
اللدين يطالبونبعدم زيارة المغرب؛ يجب ان يعرفوا ان المغربي لا يمكن ان يحكم على نفسه بالمنفى. المغربي القح لا يشعر بالحياة الا عندما تطأ اقدامه المغرب. غالبية المهاجرين لن يتمكنوا من الدوبان في مجتمع غربي نظرا لخصوصيتهم الثقافية والدينية وحتى الاوروبيين انفسهم لن يعتبرونهم اوروبيين مثلهم والا عليهم ان يغيروا دينهم واسمائهم وسحنتهم ولا اضن ان اي مغربي حقيقي يرضى بدلك
-الدي قال ان اداء القسم الكندي تجعله سبرمان فان الواقع اثبث ان هدا الكلا ليس الا حبرا على ورق. الاف الكنديين والامريكيين ظلو عالقين في عدة دول ومنهم من مات في الشارع بالوباء دون ان تتدخل الاساطيل
- اللدين بتحدثون عن الاورو فان المغرب في طريقه للتحول الى اقتصاد مبني عن الاستثمار الحقيقي ولن يبقى رهينة للتحويلات علما بان الازمة التي ستضرب اوروبا بعد الوباء وصعود اليمين ستعمق ازمة المهاجرين
269 - Ben الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:45
إلى مغربي ذهبت إلى طنجة وكنت نزيلا في hotel soulazur ان كنت تعرفه لانه غال عليك ليلة هناك تساوي نصف شهرية بنسبة لأولاد البلاد
ثانيا ذهبت إلى مراكش جامع الفنى المغاربة الذي شاهتهم هم اصحاب المطاعم والثعابين والقردة اما الزبائن فكلهم اوربيين خاصتا الفرنسيين
ثالثا السباح الذي تتحدث عليهم في تركيا أغلبهم يريدون الحرقة إلى اليونان ومن ثمة إلى فرنسا أو ألمانيا او بلجيكا قالك سياح ههههه
270 - عبدالحق الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:26
صراحة لا أفهم المغزى من هذا القرار ؟؟ الحكومة المحكومة لا يهمها ان خسرنا عملنا ولا تبالي بالاسر اللتي لها عائلات واولاد وامور خاصة ومهمة في بلاد المهجر. افهم انها ترويد حماية المغرب من هذا الوباء ان رفظت استقبال المغاربة العالقين في اوروبا اما الاسر العالقة في المغرب ولها عمل واسر لا علاقة لها بهذا الرفظ او السماح بالسفر هذا يجعلنا اليوم الذي ولدنا فيه بأرض المغرب . لأننا لا نستفيد لا من اعانة ولا نريد ان نستفيد نريد فقط الالتحاق بالعمل والاسرة في المانيا ولا اظن ان الحكومة يهمها امرنا في هذه المحنة . حسبنا الله ونعم الوكيل
271 - الدكالية الجمعة 10 أبريل 2020 - 21:10
المغزى من هذا القرار يا اخي العزيز ان الاولوية للأجانب من اصل اوروبي و ذلك حتى لا يصبح اسم المغرب في الوحل اما المغترب من اصل مغربي فهو درجة ثانية فهو مهما اشتكى فإن شكايته لن تذهب بعيدا و ستبقى أسفل الدرج
272 - benlarbi de CANADA السبت 11 أبريل 2020 - 00:23
je vous invite à relire ce qui a été dit par le ministre de l'économie qui a crié haut et fort que le Maroc est sur le point de perdre sa souvrainte à cause de la diminution de la resserve en devise et vous! vous dites que le maroc a une stratégie Economique; ben voyons,nous étions formés dans des universités qui nous ont appris comment analyser les données et anticiper les changements et malheureusement pour le MAROC ,nous avons du pain sur la planche.
273 - مغربي السبت 11 أبريل 2020 - 00:46
 الى صاحب التعليق Ben 269
الله يجيب على خير
انا لا اتحدث عن الحراكة امثالك
انا اتحدث عن المغاربة الاقحاح يمضون عطلهم باسبانيا وتركيا غيرهما
دون الحديث عن الاف يدهبون كل نهاية اسبوع من البيضاء والرباط وغيرهما في اتجاه مدن المملكة خاصة مراكش ويصرفون اكثر من شهريتك التي يدهب 70% كنها لاداء الكراء والكهربا والغاز وبطاقة التنقل
انا ازور اوروبا باستمرار واعرف على مادا اتكلم
الجالية المغربية على عينا وراسنا ولكن من يريد اهانة الوطن والمواطنين فليدهب للجحيم
يا. لا هنا. لا لهيه
شكرا هيسبريس
274 - الغادي للعلوة تعالى نوصيك بعدا السبت 11 أبريل 2020 - 01:02
الأيام الوردية للمهاجرين شارفت على الإنتهاء وأن البسالة والعياقة لن تنفعهم، ونصيحتي لهؤلاء هو أنه من الأفضل أن يحسنوا علاقتهم ببلدهم ويتخلوا على الترفع والغطرسة لأن أيام الباكور قربات تسالي وصبر الأوروبيين بدأ فعلا بالنفاذ ولو عدتم إلى ماقاله هنري كيسنجر حول ثورة مرتقبة سيقودها اليمين المتطرف ضد المهاجرين المتطفلين على بلدان الناس والذين يحاولون فرض أنفسهم في الدول الأوروبية كأمر واقع فهذه الثورة ستسحقكم شر السحق وستعودون إلى بلدكم شئتم أم أبيتم ومن أصر منكم على البقاء هناك ستكسر أضلاعه وتحطم عظامه ويطير رأسه، أنتم ضعفاء جدا على المواجهة لأنكم حكارة ومتعودون على بناء انتصاراتكم على مآسي وهزائم من هم أضعف منكم ولستم متعودين على المواجهة المتكافئة فأنتم لم تعترفوا حتى بالمختلفين عنكم في أصل الطبيعة والاجتماع في المغرب فبالأحرى أن يعترف بكم الأوروبيون وأنتم لاتمثون لهم بصلة من كل النواحي لاتظنوا أنفسكم معلمين وشامتين الوقت فما يمنع الأوروبيين اليوم من الثورة هو الاتحاد الأوروبي وبمجرد تفكك الاتحاد وانهيار العملة الموحدة وغلق الحدود الأوروبية وتفشي الأزمة الاقتصادية ستكونون حطب جهنم هناك.
275 - ماخلاو فيها والو السبت 11 أبريل 2020 - 01:44
بلجيكا حتى هي بغات تهنا منهم ,,,كاين شي احياء فبروكسل ولقريعة ؤصافي فيما دور تنقا صحاب اللحيا بالفوقيات,الفرشات,النكافات,الشوافات,لقهاوي عامرين,لبزناسة,لحراكة,شفارة…...
276 - مغربي السبت 11 أبريل 2020 - 03:45
الذين يقولون انتزال علا الجنسية المغربية يا سادة هاذا كلام غلط لا نقاش فيه das ist ein Denkfehler كيفما كان الامر باش نتفاهمو حتي انا واحد منكم اذن الصبر علا كل ما ياتي الزمان به ولي كيقول مفهمتش من حقو يعراف علاش لكن باسلوب متواضع مشي شدني ولا نطيح ولي كيقول اروبا حسن من المغرب غي كيكدب علا راسو حيت كحل الراس يبقا كحل الراس ما عندكوم ما تغنيو للشعب المغربي خمسين عام شفنا عشنا حيت المعاملت والتصروفات ديالن فكرو مزيان اعباد لله علاش كتقارنو اروبا مع المغرب الا حنا مغاربت نشجعو المغرب ديالنا الوطن ديالنا منكونوش غا لطين باش حتي نمشيو القدام كونو علا يقين بهاد شي لي كتقولو كتعلمو اولادكوم في التالى اصبحو لا هنا لا لهيه mit Diplomatie ereicht ihr meh
277 - Abdo السبت 11 أبريل 2020 - 12:12
أقول لكم ان هذه الحكومة لاتحترم مواطنيها سواء مواطني الداخل او الخارج ،هي فقط تعترف باموالهم في الصيف فبمجرد تعافي البلاد والعباد من الجائحة تبدا الوصلات الاشهارية مرحباً بكم في بلادكم الخ . مواطن مغربي(سائح) محاصر في ايطاليا
278 - مغربي السبت 11 أبريل 2020 - 17:25
حتى البلجيكيون سيحتقرونكم
كيف بدأتم بالتنكر لبلدكم في اول ازمة
كيف سيتق بككم البلجيكيون
279 - مواطن صريح السبت 11 أبريل 2020 - 18:25
هدا الموضوع يشوبه غموض كبير والسبب ان الدولة لا تريد التمييز بين المغاربة الحامليين الجنسية الاوروبية وغيرهم من الدين لايحملونها هو امر غير صحيح بتاتا والدليل على دالك لمادا لم تسمح الدولة برجوع المغاربة العلقين في العديد من المعابر الدولية منهم من عاد سباحة الى ارض الوطن لانهم بقوا علقين بدون اي رعاية يجب على الدولة السماح لكل هؤلاء الدين يحملون الجنسيات الاوروبية السماح لهم بالدهاب الى ديارهم لان منهم من لديه ابناء وعائلة يشتاقون لرؤيتهم .
280 - Ben السبت 11 أبريل 2020 - 19:46
إلى أخي المغربي
اسف لم أكن أعرف أن تأخذ دواء الأمراض العقلية فلا تأخذنا
اما انتم ايها المعلقون الله يرحم الوالدين صوتو عليه بالموجب وإلا سوف لن يهدئ له بال وقد تزداد حالته سوئا من فضلكم مدروش على خوكم راه عقايب دنيا 7 وشكرا لا تخف المرة القادمة سوف يصوتون عليك بالجيد اعدك
281 - mohajir السبت 11 أبريل 2020 - 22:52
fais ce qui te chantes le monde ou le maroc ne va pas s'arrêter de tourner! marocain je suis et je resterai ce qui m'attache à ce pays est plus profond que l'hsitoire de ta petite personne
282 - عمر الأحد 12 أبريل 2020 - 23:31
يجب فتح الحدود للمغاربة العاملين بالخارج لاجل التداوي
بالمشافي الاروبية والالتحاق بعملهم والا ستضيع عليهم هذه الفرصة وتضيع حياتهم
283 - مغربي من المانية الاثنين 13 أبريل 2020 - 12:28
الحمد لله هذه الجائحة أكدت بالملموس ان بلادنا أول من يتخلى عنا وقت الشدة أنا بصراحة قررت بعد كورونا سوف أصفي كل شئ في المغرب، ونبقى نجي ليه كسائح مرة كل عشر سنوات صراحة الأمان كاين هنا أما المغرب دولة مستغلة وتتاجر في كل شئ. غادي نشارك فالنبك ماشي صندوق كورونا.
284 - الاثنين 13 أبريل 2020 - 18:10
SVP IL FAUT FAIRE LA MEME CHOSE POUR LES PERSONNES BLOQUEES ET ETUDIANTS A L ETRANGER QUI ONT TERMINE LEURS ETUDES ET PASSE LEURS EXAMENS QUI VIVENT DES MOMENTS CRITIQUES LA BAS ET VEULENT REJOINDRE LEURS FAMILLES AU MAROC SURTOUT AVEC L APPROCHE DU MOIS SACRE DE RAMADAN.
DEMANDE URGENTE AU GOUVERNEMENT MAROCAIN DE FAIRE RAPATRIER LEURS CITOYENS AU MAROC ET MERCI
285 - امحمد الأربعاء 15 أبريل 2020 - 21:41
اين حقوق الانسان هنا لم يتدخل لارجاع الناس الى اولادهم صغار السن جاءو الى زيارة والديهم مرضى، الى عملهم يطردونهم من عملهم، الى اطبائهم هم مرضى عندهم تحاليل محتاجين الى الدواء.
ام تحتاجون المغاربة المقيمين في الخارج للعملة فقط،، ايها العثماني عار عليك ولا يليق بك وجرام عليك ان تترك الشعب المغربي مرمي هكذا هذه حجة عليك ايها العثماني، الاوروبيين يقولون حكومتكم التي لا تريد ارجاعكم الى اولادكم الى عملكم الى طبيبكم اش هذه الكريثة اي حكومة هذه، فبك صراحة ستفقدون كثير من المغارة بعد عامكم هذا. والسلام
المجموع: 285 | عرض: 1 - 285

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.