كفاءات مغربية بأمريكا تُصلح أجهزة التنفس بمستشفيات المملكة

كفاءات مغربية بأمريكا تُصلح أجهزة التنفس بمستشفيات المملكة
الأحد 12 أبريل 2020 - 23:00

في وقت تزداد الحاجة إلى أجهزة التنفس لإنقاذ حياة المصابين بفيروس “كوفيد- 19″، تنكبّ شبكة متكونة من مهندسين وأطباء وبيولوجيين مغاربة على إصلاح أجهزة التنفس المعطلة الموجودة بالمستشفيات المغربية، وإعادة تشغيلها.

شبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تأسست سنة 2012، في إطار تعليمات الملك لإدماج الكفاءات المغربية بالخارج في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب، حصلت على إذن من وزارة الصحية بإصلاح أجهزة التنفس المعطلة الموجودة في جميع المستشفيات المغربية.

وقال رئيس الشبكة، محمد بوتجدير، رئيس قسم أبحاث القلب بجامعة نيويورك وأستاذ جامعي بنفس الجامعة، إن المهندسين الذين يشتغلون على إصلاح أجهزة التنفس المعطلة بالمستشفيات المغربية أصلحوا، في ظرف وجيز، خمسين جهازا، وسينكبون على إصلاح أجهزة كل المستشفيات.

وإضافة إلى إصلاح أجهزة التنفس المعطلة، تنكب شبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية على تطوير جهاز تنفس صغير ذي كلفة لا تتعدى مائة دولار أمريكي (حوالي 1000 درهم)؛ فيما الأجهزة المعمول بها حاليا يصل سعرها في الولايات المتحدة إلى حوالي ثلاثين ملايين سنتيم.

وأوضح محمد بوتجدير، في لقاء بثته جمعية زفزاف للثقافة والإبداع، ليلة أمس السبت في صفحتها على موقع “فيسبوك”، أن شبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية تنكب أيضا على صناعة الأقنعة، إذ تواصلت مع معاهد عريقة متخصصة في التكنولوجيا، ومنحتها إذن الولوج إلى منصة “المصادر المفتوحة”.

وتشتغل الشبكة في هذا المشروع مع جامعة وجدة، على اعتبار أنها تتوفر على الطابعات ثلاثية الأبعاد، كما أنها تشتغل مع جامعات ومختبرات مغربية أخرى في القطاعين العام والخاص، للمساهمة في صنع الأجهزة اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا”، مثل أجهزة التنفس والأقنعة، وفق المتحدث ذاته، مشيرا إلى أن مهندسي الشبكة صنعوا، إلى حد الآن، أزيد من خمسة آلاف قناع.

وشكّلت شبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية ثلاث مجموعات تعمل على مساعدة المغرب لتجاوز أزمة كورونا، وتتألف من مجموعة تضم أطباء، ومجموعة تضم مهندسين، ومجموعة ثالثة تضم مهندسين وأطباء بيولوجيين.

ودعا محمد بوتجدير المغاربة إلى توحيد جهودهم جميعا من أجل تجاوز الظرفية الراهنة، بقوله: “خصنا حنا المغاربة نوقفو كاملين ونتشاركو باش مّا كان، سواء علميا، أو ماديا، أو تربويا”، لافتا إلى أن شبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية تعمل أيضا على تسجيل دروس تربوية وتوعوية تتعلق بـ”كوفيد-19″، ستبثها قريبا على شبة الأنترنيت.

من جهة ثانية، قال البروفيسور المغربي إن الدواء الوحيد المتوفر لعلاج فيروس “كورونا” إلى حد الآن، “هو تبقا فدارك”، مبرزا أن إيجاد لقاح لهذا الفيروس قد يستغرق ما بين سنة وسنة ونصف، وهو ما يوجب امتثال المواطنين للإجراءات والتدابير التي اتخذتها السلطات العمومية، وفي مقدمتها البقاء في البيت، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وأضاف: “إلى حد الآن كل الأدوية المتوفرة لم تثبت فعاليتها بشكل كامل، ولو أن هناك مستشفيات في فرنسا والمغرب تتحدث عن نتائج إيجابية لبعض الأدوية، ولكن أرقام المتعافين بفضل استعمالها قليلة جدا، لذلك فالحل الوحيد للحد من انتشار الفيروس هو ‘تبقا فدارك'”.

وأردف رئيس قسم أمراض القلب بجامعة نيويورك: “المغرب من أول البلدان التي طبقت إجراءات الحجر الصحي بعد التعليمات الملكية بإغلاق الحدود. هادشي دارو المغرب بكري بزاف مقارنة مع الدول الأخرى، وعليكم أن تستمروا في هذا النهج واحترام التدابير مثل تقليل الخروج وحمل الكمامات”.

وأكد المتحدث على ضرورة غسل اليدين لمدة عشرين ثانية بالصابون، وفسّر ذلك بكون “كوفيد-19″، يتكون من مادة شحميّة، لا بد من إطالة مدة فرك اليدين لكي تتحلّل.

‫تعليقات الزوار

61
  • القاضي العلوي الريفي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:15

    هذه رسالة قوية الى من قال "حان الوقت لترفع الدولة يدها عن الصحة والتعليم" في حين تنفق الدول المتقدمة ثلث ميزانيتها العامة على التعليم والبحث العلمي… هذا مايحدث في بلدنا عندما يكون الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب

  • Hichamovich
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:18

    ااااه كون تغطو الفرصة للشباب المغربي اااااح كون تحطو الشخص المناسب بالمكان المناسب… كووووووون…… ماشي مشكيل اللي فات مات كنتمنى نستافدو من شنو واقع فالعالم و السلام….

  • الصراحة على عين ميكا
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:21

    صراحة هذه الكفاءات هي لخصها تكون في مراكز التكوين والهندسة واابحت العلمي وكفانا سياسة نشر الجهل.

  • عماد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:21

    المغاربة ديالنا عطيهم غير الاهتمام واعلى في شوية في المادة يصنعون المعجزات . نحن لا تكره بلدانا ولكن تكره من نهبوه ديما مغرب ⁦❤️⁩⁦❤️⁩

  • Aicha Addouch
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:22

    ما شاء الله عليهم اللهم بارك فيهم و ارفع عنا غضبك و ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

  • حنني
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:25

    كم شعرت بالفرحة العرمة وفخر بأني مغربية وانا ارى شباب مغاربة مجتهد ومتظامنون ويعملون جميعاً بالخارج والداخل من احل جميع بارك الله فيكم وجاء الوقت لنعلم ان هؤلاء هم الاستتمار الرابح لم ينفع اليوم لا فنان لا لعب سوى الأطباء والمهندسين …ولننسى رجال الامن والفلاحين وايظا لا ننسى اصحاب النظافة الدين يعملون رغم راتب الهزيل مع مخاطر جاء الوقت لنربي أبنائنا على ان يكونوا متلا هؤلاء لا ان يكون فنان او لعب لا ينفع وفت الحزة يختبءون وراء الهواتف الذكية. ..والحواسب

  • Ali
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:26

    C'est une occasion que Dieu veut pour montrer qu'on a vraiment des compétences dans le domaine des sciences pas de chanteurs de walou qui étaient décorés et servaient malheureusement d'exemple à notre jeunesse les futurs responsables

  • المخلوف
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:26

    المغاربة اين ما حلوا وارتحلوا دم المغرب في عروقهم،كفاءات عالية لا ينقصها سوى الاهتمام بها.
    من جهة ثانية كورونا كشفت الخلل والقصور في صيانة التجهيزات،حيث انها لو بقيت( التجهيزات) على هذا الحال لكسيت بالغبار واصبحت ضمن المهملات

  • احمد تازة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:29

    الحمد لله على كفاءة المغاربة اينما كانوا هم دائما يفكرون في بلدهم الاصلي في السراء والضراء فجزاهم الله خيرا

  • مراكشي اصيل
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:31

    سمعتوا المهاجرين ماذا اهميتهم لبلدهم لما بدأ انتشار المرض بدأ الكثير كن الناس يطالبون باغلاق الحدود علينا كاننا لسنا مغاربة وبدا اخرون يطالبون بحجرنا وأخرون بمنع المهاجرين القادمين من ايطاليا.فلهذا ان المهاجر كل مايعانيه غي بلاد المهجر يزداد حبه لبلده ويريدها ان تكون احسن من البلدان الذي يعيش فيها.

  • ندعيو على ميريكان
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:31

    ياك ديما كنتشفاو فميريكلن؟ هادناس لي كيصاوبو أجهزة التنفس من أصل مغربي، ولاكن علماتهم ميريكان او عاشين فيها و واكلين فيها لخبز.

  • ابو صلاح
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:31

    اين المحاسبة ؟؟؟؟؟ جميع الاجهزة الطبية في المستشفيات العمومية المغرببة حتى جاو هاد فاعلي الخير…بدون شك هناك ايادي خفية تدمر المستشفيات والمدارس العمومية في المغرب..يارب يارب خدنا مباشرة لجوارك دون المرور بهده المستشفيات.

  • Mounir
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:31

    il faut encourager les recherches scientifiques ,et n'ont pas la musique

  • marocain
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:35

    اللهم وفقهم يارب لعمل كل خير وانقاذ ارواح الناس تحية خاصة ليهم

  • من العراءش
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:37

    وعلاش حنا ما عدناش ليصلحهم وباراكا من بيع الأوهام. راه احسن الكفاءات راهم في المغرب. وهي امريكا خاصها ليصلح ليها المواكن راهم واحلين. ليوما الصين وروسيا هما الذين اصبحوا اقوي وأكبر قوة عالمية

  • mati
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:42

    رب ضارة نافعة لقد ايقض هذا الوباء اعاذنا الله جميعا منه عقولا كانت في سبات و ارجو ان يستمر الاصلاح بهذه الوثيرة في جميع المجالات وبالاخص الخدمية منها حتى يحس المواطن الفقير و المهمش بآدميته فوالله هذا كفيل بإيقاض روح الوطنية عند الجميع

  • حداوي مغربي مغربي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:43

    الله اكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد… عيني تدمع فرحا….هؤلاء هم أبناء المغرب الأحرار حفظهم الله و رعاهم…تحية إجلال و اكبار لهم و لكل الساهرين على صحتنا و غداءنا و أمننا

  • العلم نور
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:46

    يجب منع تجمع السكان في الأسواق عن طريق حض بائعي الخضر والفواكه التنقل في الأحياء وبيع منتجاتهم ومنع الولوج للنقل العمومي لمن يريد الذهاب لمكان قريب يستطيع ان يستعمل دراجة او يمشي علي رجليه .

  • التريسيان
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:46

    المغرب يزخر بالكفاءات و المخترعين .. لو تم استثمارها من قبل لكان المغرب الآن من الدول المتقدمة.. رخم الله بنشقرون ابن تطوان مخترع المحركات .. و غيره ..
    يجب الإستفاذة من الجائحة و تغيير الوضع و إصلاح جميع القطاعات .. التعليم، الصحة، القضاء .
    القضاء وحده كفيل بإلزام الجميع احترام القانون.. بمعاقبة كل من يخرقه دون رحمة ..و دون استثناء .
    كفانا فسادا ..
    و إلى ذالك الحين .. علينا التوحد لمساعدة الأطباء و الممرضين و رجال الأمن إلخ.. من أجل إنجاح فترة الحضر الصحي ..و ذالك بالتزام البيوت .
    و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • سلمى
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:48

    الى كل من يقول اين هي اجهزة الكشف السريع …هده الاجهزة كارثة لانها تتبت وجود مضادات الاجسام و ليس الفيروس….مضادات الاجسام ينتجها الجسم بعض 14 يوم من دخول الفيروس لانها تقوم بفحص الدم يعني ان هده الاجهزة ستظهر ان المريض سلبي و هو ايجابي حامل للفيروس و هنا ستقع الكارثة لهدا فانا اشيد على الاطباء و علماء الاوبئة المغاربة عدم استعمال هده الكوارث….المغرب الان يعتمد على اجود تقنية و هيPCR تقوم بكشف الحمض النووي لكوفيد 19 و التعرف على وجوده من اول او تاني يوم لدخوله الجسم ….

  • عبدالله التطواني
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:57

    ياولدي راه الكفاءات موجودة في كل دولة لكن ادعموها اسبانيا بدأت بصنع أجهزة التنفس والان وقفوا لأنهم اكتفوا ولم نسمع من صنعها اكيد اسبان لكن بما انها شيئ عادي فلم يكثروا الكلام

  • kamal jabrane
    الأحد 12 أبريل 2020 - 23:59

    لا يخلو أي بلد متقدم في العالم، الا ونجد فيه كوادر مغربية ،و في اهم
    الاختصاصات الحيوية.و من هذا المنبر
    المحترم،الذي يتتبعه معظم المغاربة في العالم. الوطن في حاجة اليكم
    اليوم.مدوا يد العون لبلدكم.الذي لن يبخل يوما عليكم بشيء./ ننوه بالكفاءات الشابة المغربية بأمريكا
    على المجهود المعتبر ،كبداية
    تعاون بإصلاحه 50 جهازا للتنفس.ص.والعمل على صنع جهاز تنفس.ص لا يكلف اكثر من الف درهم.اما الحالي 3 ملاين/.اهمية الجهاز يعني انقاد الارواح. ( ..ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا.)* المائدة,32*. صندوق كرونا مازال مفتوحا ..الوطن يحتاج المال و الخبرة.هلموا…/و يمكن تقديم إخراج الزكاة ..اللهم ارفع عنا وعنكم الوباء.

  • Bruxellois
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:01

    مع هذا الوباء الذي اصاب العالم يجب على اصحاب القرار في المغرب ان يغيروا طريقة تسييرهم للبلاد و ان يفتحوا الأبواب الكافات المغربية خارج البلاد في جميع الميادين العلمية والتكنولوجية المختلفة !
    يجب ان نغتنم هذه الفرصة و نطوي صفحة الماضي و نبدئ صفحة بيضاء يعيش فيها المغربي بكرامته و حقه في الحياة ، تكافئ الفرص ، التعليم ، الصحة ، الشغل و السكن .
    اذا كان فعلا اصحاب القرار في المغرب لهم رغبة في فتح صفحة جديدة بيضاء لمغاربة العالم قادرون على المساهمة في بناء مغرب متقدم متطور اقتصاديا، علميا و تكنولوجيا .

  • مواطن متتبع
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:08

    المغاربة رجال العلم في المهجر ، انتفع بهم المغرب في هاته المحنة بذلوا كل ما في وسعهم لمساعدة بلدهم.
    آش دروا لينا أصحاب اشطيح وارديح فالملاهي
    من هنا بان العربون .
    صدق من قال رب ضارة نافعة،نتمنى أن تعيد الدولة حساباتها و تصرف ميزانيات ضخمة للتعليم والبحث العلمي في شتى الميادين.
    والله المستعان.

  • papa noel
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:18

    هذه هی الوطنیة والرجولة…..الله یحفظنا ویحفظکم من الاحزاب وللوبیات السیاسیین…..بعد کورونا

  • محا التازي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:28

    نشيد بروح المبادرة وبالحس الوطني الذي أبانت عنه جل مكونات المجتمع المغربي. ولكن عندما تسمع أنه تم اصلاح 50 جهازا في ظرف وحيز نفهم أنا في المرافق العمومية ببلادنا نفتقد لمصلحة الاصلاح والصيانة وان وجدت فان اعتماداتها تكاد تكون منعدمة. فكم من مصالح عمومية ترمي بأجهزة ثمينة الى المتلاشيات لعطب بسيط لا يكلف اصلاحه الا الشيء القليل. وهذا أعيشه في الادارة التي أنتمي اليها والتي تتراكم بها الطابعات والحواسيب العاطلة لانعدام تقني للصيانة أو لعدم رصد اعتمادات مالية لذلك.

  • أستاذ جامعي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:52

    جهاز تنفس صغير ب 100 دولار!!!!!!!!!!!!فالوقت لي جهاز التنفس يساوي 30 مليون.

  • ااب سعد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:53

    نشكر هؤلاء الأطباء…جزاهم الله خيرا…
    ومع ذلك، فأهم دواء لعلاج الكورونا هو"ابقا في دارك"..لكن هناك العديد من المتهورين لا يهمهم أي شيء…يقضون يوما كاملا خارج البيت، يخرجون منه ويعودون إليه متى شاؤوا…الآباء و الأمهات فشلوا في إقناعهم…بخطورة الوضع…بعض الآباء أنفسهم يقضون وقتا طويلا خارج البيت..هناك استياء حقيقي .
    إلى متى سيظل هذا الوضع، المرجو التعامل بالصرامة الضرورية مع كل المتهورين…أحياء فاس الشعبية…خاصة المصلى باب فتوح نموذج…لهذا السلوك..هل يمكن لهسبريس أن تقوم بجولة لتتأكد من هذا الأمر.

  • مغرب اليوم
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 00:54

    الى 11 مول ندعيو على ميركان
    رآها ميركان لكاتستافد منهم. هي كتاخدهم. واجدين. بحال منصف السلاوي خبير في صنع اللقاحات. باركا من الكنز الخاوي

  • Omar
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:03

    هناك الكثير من الكفاأت هاجرت بسبب مادي ليس لانها لم يكن لها راتب كافي في المغرب بل لانها ارادت الكثير ثم الكثير . اعلم ان في ارقى الدول الاورببة اجرة الطبيب هي 7000 اورو فادا كان الطبيب ييتقاصى 3000ارور في بلده المغرب فلمادا الهجرة و كدالك المهندس
    لقد ارادو الفيلات و السيارات الفارهة وهدا ما لا اراه في اوربا حيث تلطبيب يدهب الى عمله على دراجة هواىية و يسكن بيت عادي و له ملابس قليلة .

  • Adil
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:15

    الى 15 من العرائش
    ماذا فعلت لك الصين و روسيا حتى تدافع عنهم لهذه الدرجة.
    بالنسبة للاسلام فالصين و روسيا اكبر الكارهين للمسلمين انظر لسوريا و الاقلية المسلمة في الصين.
    وعلى الاقل الغرب يشتغل و يعيش فيه ملايين المغاربة.
    امريكا مملوئة بالاحياء الصينية و مٱت الٱلاف من المهاجرين الروس. هل رأيت امريكي يهاجر لروسيا او للصين وحتى اذا هاجروا يهاجرون لإدارة مشاريعهم.

  • الحلزون الحزين
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:20

    رئيس طاجكستان إمام علي رحمن
    أغلق أكثر من مائتين مسجد وكنيسة ودور عبادة في البلاد… وقرر تحويلها لعمارات سكنية للفقراء ومستشفيات ومعاهد للبحث العلمي وخاطب الرئيس شعبه ..عيشوا حلم الجنة في عقولكم وكفاكم ضحكاّ على الفقراء

  • HOMMADI
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:20

    شفتو السيد كورونا جاء باش يعطينا درس فالاقتصاد,
    كون هديك الاموال ديال المهرجانات تجمعات فشي صندوق
    كون راحنا منطحوش في مشكل ديال الإعانات وتمويل ضد الجائحة ولكن هيهات لو تعلمنا من هذا الدرس لدواير الزمان

  • برهم
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:34

    انا أتعجب كيف أن الخبراء المغاربة هم في أمريكا ويقومون بصيانة أجهزة التنفس في المغرب في الوقت نفسه حركة الطيران بين أمريكا والمغرب .فهم تسطى.

  • loubna
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:34

    ca c est le role de formation professionelle qui doit colabore avec le ministere de sante pour forme des technician avec des lab tech pour repare c est machine et les testes avec les norms de fabrication
    trop tard les cadres du maroc son interese juste au salaire telephone portable villa ,mais jamais pense en avant
    il y a une formation speciale juste pour la reparation et test des machine medicale,ou son les universities ds c est formation
    le maroc a besoin des vrais cadres,qui pense pas juste les certificats
    en vie ds un monde de pratique pas juste la theorie
    ou les diolome theorique qui on des poste de responsabilite sans formation ni pratique
    sans experience de 10 ans je ne donne auqu un poste de responsabilite a n importe qui

  • دايز
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:55

    تم اصلاح 50 جهاز في ظرف و جيز….اين ذهبت ميزانية الصيانة و الاصلاح لوزارة الصحة؟ لماذا نستعين بمتطوعين؟ و كاننا لا نملك شيئا؟ لماذا لا نستعين بمتطوعين في موازين؟ هل نصلح سيارات الخدمة الفارهة و لا نصلح الاجهزة الطبية؟ من المسؤول عن هذا ؟

  • zemmour
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 01:56

    ..تصوروا معي لو تخصص فقط ميزانية المهرجانات(مثل موازين)والبرامج التي أزكمتنا بالحموضة في بعض القنوات المغربية،تصوروا لو يتم صرف هذه الأموال على البحث العلمي؟؟؟….كورونا جعلتنا نكتشف العديد من الكفاءات المغربية منتشرة عبر العالم وفي مناصب جساسة جدا،في أوروبا أمريكا …الدكتور الباحث الخبير منصف السلاوي نموذجا…….ولكن مادام في المغرب أمثال من قال يجب أن ترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة لا أعتقد أن حالنا سيتغير إلى أحسن!!!والأكيد أن كورونا قد تخلخل مجموعة من القناعات الراسخة وتغير بعض العقليات التي لا تؤمن بالتغيير وترتب الأولويات للمضي بالبلد قدما إلى تحقيق الإقلاع والاستقلالية الاقتصادية والمالية وووووو…إنها الفرصة المواتية التي يجب استغلالها…شباب متعلم وبأبسط الوسائل يبهر الكل بابتكار أجهزة غاية في الدقة….عطيوهوم فرصة،طهلاو فيهوم،وسترون العجب العجاب…..برااافو ولاد لبلاد

  • شهيد شهيد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:21

    والله لدينا كفائات جد عالية ونتمنى من الدولة ان تعطيهم الفرصى لاتبات جدارتهم وكفانا من كثرة الاستهتار ونشر الجهل والتخلف عن طريق القنوات الفضائة فلا رشيد شو ولا لالة العروسة قدموا او سيقدموا شئء لهده البلاد

  • إلى مغرب اليوم
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:25

    ميريكلن خداتنا كتستفد منا؟ كون لقيتها مقادا فلمغرب كون ماهاجرتش لميريكان كتر من 25 سنة. و رغم المعانات لكحلة و لحكرة لي دوزت فلمغرب 21 سنة لولا من حياتي رجعت بعد 16 سنة هجرة، ديبلومات فلهندسة، و تجربة فأكبر الشركاة لعالمية و بكل تواضع لله، دخلت نستتمر فلمغرب. اول او أبسط ورقة دخلت ناخدها من مقاطعة طوفوني عليها لبلاد. أي باب كنطرق كيحطولك ألف حاجز هدفهم يسمسروك. بعد عام رجعت لميريكان او أي باب طرقتها حلوها. رجعت بنتي لمدرسة ماسولو لافين قرات اولا أش قرات كيحاولو يعاونو بحالا غندور معاهم. أش غنقولك أولد بلادي كنهضرو لأننا باقين عندنا حرقة نشوفو لمغرب حسن لهادوك لي باقيين فيه، ماشي كنطنزو، أما حنا حن علينا الله و الله يحن عليكم حتا نتوما.

  • مغربي غيور
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:35

    " تنكبّ شبكة متكونة من مهندسين وأطباء وبيولوجيين مغاربة على إصلاح أجهزة التنفس المعطلة الموجودة بالمستشفيات المغربية، وإعادة تشغيلها "
    وافيكم الفنيانين لي كيضحكو على عباب الله وكيربحو الملايين على ضهر الشمايت

  • Mohamed Boutjdir
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 02:53

    Je vous contact au sujet de l'article mentione dans le sujet ci-dessus par Mohamed Rahi.
    Nous souhaitons clarifier que dans le facebook live, je n'ai pas mentione que
    1) ce sont les competences americaines qui ont fixer les ventilateurs. Parcontre ce sont les competences marcoaines locales de Fablab a casablanca qui ont reparer 2 ventilateurs avec laide des competences marocaines au USA.
    2) je n'ai pas mentioner que nous avons obtenue l'authorization du Minsitere de la sante a ce sujet. Par contre, j'ai mentioner que nous travaillond avec le ministere de la sante pur identifier d'autre ventilateurs pour que les engenieurs marocains de Fablab a casa puissent les reparer.
    3) Ce ne sont pas les competences marocaines des USA qui ont construit le ventilateur a prix reduit mais ce sont encore une fois les competences marocaines de Fablab de casa qui sont en train de travailler sur ce ventilateur. Les competences americaines des USA ont
    par contre aider avec les aspect medicaux.

  • وأنا ايضا مستعد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 03:36

    الساعة تشير الى الثالثة والنصف صباحا . بعد العمل هنا في اوروبا( بتسريح للعمل طبعا). أنا مستعد ان أقدم ( خبرتي ) في اصلاح الآلات الالكترونية والايلكترو ميكانكية………لبلادي المغرب . انا رهن اشارة بلادي .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 05:08

    المغاربة ولله الحمد يمتاز ون بالكفاءة في جميع الميادين والدي قضى على آمالهم في الإبداع والتصنيع هم أناس لاعلاقة لهم ببناء الوطن ويفكرون في مصلحة الشخصية على حساب المصالح العليا واليوم بعد هذه التجربة الحرجة التي اجتازها المغرب لحد الآن والحمد لابد من أعادت النظر حول التخطيط الإستراتيجي للدولة والاعتماد على الشباب المغربي ضروري ومؤكد في التصنيع والصيانة والاعتماد على الله والمنتوجات المصنعة محليا بأيدي مغربية الأسواق المغربية مليئة بالصناعة المستوردة وأقل جودة والجارحة كورونا أعطى فيها المخترع المغربي نمودج يستحق التنويه والإشادة والله الموفق

  • مجرد رأي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 06:06

    لاولاءك الذين يقولون لمغاربة المهجر لا تاتوا عندنا اصلحوا هاته الأجهزة انتم بأنفسكم وقدموا المساعدات لمغاربة الداخل.. الملايين من الاوروهات تدخل المغرب لمساعدة إخوانهم… والاجهزة الطبية والكثير الكثير والله ان الجالية دور كبير جدا لا يعرفه الا مغترب… وشكرا

  • رأي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 06:07

    لهذا سيتغير العالم بعد الأزمة، لماذا؟
    عندما تشتري الدولة أجهزة متطورة فهذا يكلفها صيانة بيد عاملة للمصنع أو شركات أجنبية sous traitante مرخص لها من المصنع، غالبا مسيرة من أجانب و مراكز قراراتها أو أبحاتها من أجانب، و لأن الكفاءات الأجنبية المختصة هاجرت إلى دولتها الأم، تاركة وراءها فراغ علميا في بعض التخصصات و خصوصا دول العالم الثالث، فإنه سيحذث فراغ تقني و علمي في هته الحالة و هذا راجع إلى أن النمودج النيوليبرالي الذي يسير حوله العالم لا يؤخد بعين الإعتبار القومية و المصير المشترك.

  • fouad
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 06:34

    الله يجازيهم كل خير و بادرة طيبة الحمد لله. الشؤال واش المغرب زعما ما يقدرش يصلح راسوا. حنا معندناش مهندسين. زعما هذا غ اصلاح ماشي غادي يصنع. زعما المغرب يدفن قدراته بيده. والو التدبير والتسيير ديما نستناو يجي ش واحد من الخارج. و هادشي ل ك خلينا نخرجوا البرا.

  • محمد أيوب
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 07:18

    رأيي:
    الآن ظهرت الحاجة إلى الكفاءات…فأين طوابير"الفنانين"الفرايجية الذين تم منحهم مجموعة من الامتيازات المادية في مختلف المهرجانات التي يشاركون فيها؟ماذا استفاد منهم الوطن والمواطن؟واقع الحال-وهذا رأيي-أن المسؤولين فرطوا ولا زالوا في كفاءات شبابنا،لهذا نجد الكثيرين منهم غادروا ارض الوطن ليستقروا في مختلف بلدان العالم المتقدم حيث تتاح لهم فرصة ابراز كفاءاتهم…هؤلاء المسؤولون احتضنوا الفرايجية والتافهين وأغدقوا عليهم كافة الامتيازات ووفروا لهم وسائل الاعلام لاشهارهم وفرضهم علينا مع سخافاتهم التي يسمونها فنا..حاليا: أيهما افيد:الطبيب والممرض والتقني والمهندس وسائقو سيارة الإسعاف وصانعو الكمامات أم جوقة الفرايجية التافهين؟ايهما أفيد: الفنانون /الفرايجية(مغنون وممثلون تافهون) ام جنود المستشفيات بمن فيهم عمال النظافة البسطاء الذين لا يصل راتبهم حتى الى الحد الادنى للاجور بينما الفرايجية يحصلون على الملايين في ساعة واحدة يقضونها على منصة أحد المهرجانات؟أرجو أن تكون جائحة كورونا درسا وعبرة لمسؤولينا لإعادة النظر في ترتيب كثير من الاولويات لتكبير الشأن العام ببلدنا.

  • الكتاني امينة
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 08:27

    Il est temps d encourager les compétences marocaines les unes dé regagner leur payés et les autres d y reste puisque c est la seule fortune sur laquelle le Maroc doit compter pour bâtir le nouveau Maroc un Maroc de citoyens instruits non pas un citoyens ignorant qu'on a vu pendant cette pandémie sortir se balader sans la moindre responsabilite

  • محمد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 08:40

    والله العضيم احس بنغصة في قلبي كلما رأيت منشور أو فيديو لأصحاب التفاهات وهم يوشحون

  • غيور على الإقليم
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 10:20

    الحمد الله المغرب له كفاءات بالداخل و الخارج، و دائما أغلبها تتكثل في إطار جمعيات أو مجموعات تعمل لفائدة الشعب و الصالح العام،
    باستثناء إقليم خريبكة و خصوصا المدينة، دخلت إليه عائلة عثمون على أنها ستسثمر في قطاع السياحة و الثقافة و الريلضة و الفلاحة و الصناعة،
    لكن هذه العائلة تحولت إلى مافيا و كونت عصابات تصول و تجول، افسدت على ساكنة الإقليم العيش و الحياة مخلفة وراءها أباطرة لا يعرفون معنى الوطنية، غالبية منتخبين إقليم خريبكة بنفقون الملايين و الملايير للفوز بالبرلمان و رئاسة الجماعات، و الآن أختفوا كالخفافيش بالنهار، و في هذا الصدد لقد تقوى نفوذهم بعدما خلقوا عصابات على شكل جمعيات و وداديان تتحكم في مصير جميع القطاعات الصحة – التعليم – السكن – الرياضة – العمل الاجتماعي – مراسلون يمثلون الإعلام بدون شواهد و بدون مستوى ثقافي……
    نطلب من العلي القدير أن ينجينا من هذا الوباء و أن يبعده عن البشرية جمعاء،

  • متفائل
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 12:45

    هذه هي الكفاءات التي غادرت المغرب مجبورة.الان هي ترد لكم الصاع صاعين.لم نر الوزراء و السياسيين و رجال الاعمال و لم نسمع لهم صوت.الحمد لله على هذا الداء لقد عرى الكثير من الحقائق.الشباب المغربي ترفع له القبعة في جميع انحاء العالم إلا في وطنه.اتمنى من الملك اتخاذ القرارات المناسبة بعد هذه الأحداث العالمية.التعليم الصحة و العدل هم اساس التقدم و الازدهار و الحفاظ على كرامة الإنسان.

  • ماسين الريفي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 12:50

    ورغم كل ما يساهم به مغاربة العالم من اجل بلدهم تطلع ليك شركة من بوزبال ليسبوا مغاربة العالم ويطلبون منهم البقاء حيث هم والاكثر من هذا يدعون لهم بالموت لانهم اختاروا الهروب من المغرب وفيهم من سماهم بخونة الوطن.
    اقسم بالله لولا مغاربة العالم لكان المغرب في الصفوف الاخيرة بعد اضعف البلدان الافريقية.
    على سبيل المثال هنا في هولندا المغاربة في سباق مع الزمن لارسال المساعدات الى المناطق التي ينحدرون منها والتي ربما لم تستفد من اَي دعم مادي.
    الحمد لله نحن مجموعة من مغاربة استطعنا ان نجمع 20 الف € في اقل من أسبوع حتى يتمكن اخواننا من احترام الحجر الصحي وعدم الخروج بحثًا عن قوت يومهم.
    تحية لمغاربة العالم وتحية لكل مغربي حر وغيور على وطنه وشعبه.

  • رشيد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 13:02

    هنا نرى هشاشة قطاع الصحة في المغرب. حين تتعطل الآلات الطبية يرمى بها في الحجرات الخلفية. وفي غالب الأحيان تكون هاته الآلات باهظة الثمن. إذا من المسؤول ؟ هل الدولة ؟ هل المشرفين على المستشفيات ؟ وكيف يمكننا الاستفادة من هذا الدرس ؟
    أظن أن على الدولة ان تفكر في اعادة تنظيم القطاع والاستفادة من الأطر المغربية داخل وخارج الوطن.

  • Hassan
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 13:27

    Ce qui est surprenant c’est toujours d’opposer les compétences de marocains à l’étranger et les compétences marocaines locales et ce sentiment de mépris des fois de haines à l’égard des marocains de l’étranger.

    Le Maroc a besoin de tous ses enfants, et surtout ceux qui vivent à l’étranger. Ne leur demander pas de rentrer s’installer au Maroc, on aimerait les voir entre les deux rives ils sont plus efficace à l’avenir du Maroc là ou ils sont. Ils ont toujours répondu présent quand la patrie a besoin d’eux.

    Avec la mondialisation les frontières vont s’estomper et on vivra tous comme dans un seul village. Former les compétences locales en profitants des compétences étrangères, contribuer aux financements de la recherche dans leur paye d’origine me semble être les priorités.

  • الصرار و النملة
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 13:57

    أين صراصير الصيف و الشواطئ و هز يا وز و رقصني يا جدع على وحدة ونص أين تواريتم أنتم و مواليكم …من أنتم ….هههه..عند الجد لا ينفع إلا الجد …التعليم و ما أدراك ما التعليم.. قلتها سابقا أكثر من مرة ..و لا آذانا صاغية..

  • متتبع مغربي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 15:05

    أولا نبارك ما تقوم به هذه الشبكة المغربية العلمية المتكونة من مهندسين ودكاترة واساتذة في الطب كما أن هناك العديد منهم في بقاع العالم متخصصين يصلحون الاجهزة الطبية الغالية كالسكانير ولريم الراديونات الطبية للقلب والدياليز التي هي معطوبة وتباع في الخردةوالأجهزة الصناعية لماذا ناتي بامثالهم من دول اخرى ونستاجرهم بالعملة الصعبة الغالية وخيرنا عندنا ولكن فرطنا فيه حيث اهملتهم الحكومات المغرببة السابقة والحالية لذلك هجروا واختاروا الخارج وكما يقول المثل المغربي. لذلك ربما هذا البلاءله ماله من سلبيات خطيرةكذلك له ايجابيات على الشعوب الا وهو هذا التلاحم والتعاون والتضامن بين اطياف الشعب المغربي وحكومته وملكه بدون حساسيات ولاحزبية ولا قبلية الكل في كفة واحدة لذا ندعوا الجميع إلى الاستفاذة من هذه الظروف العصيبة ولنعتبر ونصلح أخطائنا ولنهتم بتعليمنا وصحتنا وكل من يقوم بخدمتنا وألا نرجع الى الماضي حيث الصراعات والتجادبات السياسية كذلك يجب أن توزع الثروة بالعدل وأن نعطي الاولوية للكفاءات الحقة وألا نهمش الآخر.

  • بوشعيب
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 18:20

    قرأت المقال وبدأت ابحث فإذا بي أجد أن شركة روسية هي التي ارسلت لأمريكا طائرة محملة المهويات الرئوية رغم ام الشركة توجد على االائحة السوداء لأمريكا منذ ٢٠١٤.شكرا للتوضيحات من صاحب الفيسبوك.

  • ولد الصحراء
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 11:20

    بإمكان المغرب إنتاج غاز الأكسجين و تسييله و تعبئة قنينات به لتزويد المستشفيات به ، الكل يعلم أن الماء مكون من غاز الأكسجين و الهيدروجين و يمكن استغلال مياه البحر لإستخراج غاز الأكسجين منه عبر عملية كيميائية بسيطة و سهلة

  • فريد تاوريرت
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 20:26

    متى يستعيد المغرب لكفاءاته من الخارج يجب وظع مخطط وطني لذالك دول تضع مزانيات كبرى متل العربية السعودية 12مليار دولار مصر 9 ملر دل ر الامارات 4مليار دولار والمغرب؟..!!!!!……

  • Setti Abdeslem
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 13:43

    Merci cher professeur pour tous vos efforts très louables. Nous sommes très fiers de vous.
    Bonne chance

  • منير
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:03

    إنه الدكتور بوتجدير ابن مدينة سوق الاربعاء الغرب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال