الأرقام تتضارب بين العثماني و"الخارجية" بشأن عدد العالقين بالخارج

الأرقام تتضارب بين العثماني و"الخارجية" بشأن عدد العالقين بالخارج
الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:00

ما تزال حكومة سعد الدين العثماني مترددة في سبل تدبير ملف المغاربة العالقين بمختلف دول العالم، بعد قرار إغلاق الحدود الجوية بسبب تفشي جائحة كورونا، الذي تضاربت أرقامها بشأنهم مع أرقام وزارة الخارجية.

وبشكل مفاجئ، استعرض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أرقاما تتنافى مع ما قدمته وزارة الخارجية بشأن أعداد المغاربة العالقين في بقاع العالم؛ ففي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن الرقم يناهز 18 ألفا، فإن العثماني حصره في 7500 خلال جلسة المساءلة الشهرية بالبرلمان.

مصادر من وزارة الخارجية أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الرقم الصحيح يناهز 18 ألفا وأن مصالحها مطلعة على توزيعهم عبر دول العالم، نافية أن تكون أرقام العثماني مضبوطة، مرجحة أن يكون قد أخطأ أو توصل بأرقام غير دقيقة.

وأثار تضارب الأرقام بين المسؤولين الحكوميين جدلا كبيرا في صفوف المغاربة العالقين وعائلاتهم، خصوصا أنه يأتي في سياق حملة يخوضها هؤلاء يطالبون من خلالها الملك محمد السادس بإعادتهم قبل حلول شهر رمضان (24 أو 25 أبريل).

ووفق متحدثين لهسبريس من المغاربة العالقين بمختلف البلدان، فقد بات الملف خارج تدبير القنصليات المغربية؛ إذ أخبرتهم مصالحها بأن القرار سيأتي من الرباط وطالبتهم بملازمة البيوت والفنادق، مع أخذ الاحتياطات اللازمة، إلى حين انفراج الوضع.

وفي تركيا، على سبيل المثال، فقد المغاربة العالقون أي أمل في إمكانية تدخل القنصلية من أجل حل الملف، وأخبروا بأن أقصى ما يمكن فعله قد تم القيام به، وهو حجز الفنادق وضمان مأوى لهم، في انتظار قرار وزارة الخارجية.

ووجه المغاربة العالقون بالخارج نداء موقعاً إلى السلطات المغربية من أجل التدخل العاجل لإعادتهم إلى أرض الوطن، وأكدوا أن وضعيتهم تزداد تأزما، سواء من الناحية النفسية أو المادية أو الصحية أو الاجتماعية، بعد طول انتظار قرار ترحيلهم.

وأورد بيان وقّعه العالقون في حوالي 20 بلداً أن من بينهم مرضى ومسنون ونساء حوامل وأطفال، وأن الموارد المالية لجميع العالقين قد نفدت أو في طريقها للنفاد، وأن “الدعم والمواكبة التي قامت بها المصالح القنصلية مشكورة لم تستطع أن تشمل كل العالقين لأسباب متعددة”.

‫تعليقات الزوار

75
  • امة الله
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجو تأكيد للحكومة اننا نريد الرجوع إلى الوطن في اقرب وقت وان الحل في يدهم ولا شيء من هذه التدابير يعوضنا على ما نحن فيه من تدمر نفسي وصحي

  • حميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:16

    ملف المغاربة العالقين في الخارج دبر بشكل خاطئ ويجب على وزارة الخارجية أن تعترف بدلك حيت أن قرار المواكبة من الصعب أن يشمل جميع العالقين زيادة انه شكل عبء مادي والعملة الصعبة التي نحن في أمس الحاجة إليها وكان من الأجدر أن يرحل هؤلاء المغاربة العالقين إلى المغرب ويفرض عليهم الحجر الصحي وهكذا كانت التكلفة ستكون أقل وكنا سنتفادى هدا اللغط

  • citoyen
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:16

    كما العادة العشوائية في التخطيط ومعالجة المعلومات
    وضع مجرد عنوان الكتروني رهن اشارة العالقين في الخارج يسمح باحصاءهم بعد تلقي معلوماتهم
    كل الدول تركت حدودها مفتوحة في وجه رعاياها الا قلة قليلة من بينها المغرب
    بينما تم ترحيل طلبة ووهان في اليوم الاول
    اسفي علي تهميش الكفاءات وحاملي الشهادات العليا في هذا البلد العزيز الدي نريده ان يصعد الي مصاف الدول الكبري
    لكن قلة وحفنة من الاطر الحزبية تعتقد انها اولي بالريادة والتاطيرتفرض علي المغاربة رداءة مابعدها رداءة

  • عادل
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:16

    أبان العثماني على حنكة وثبات ورزانة أثناء أزمة كورونا، لذالك فكل الثقة في أرقام العثماني، و تحية لحزب الباجدة الذي أبان على حرفية في تدبير الأزمات تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله…

  • عبد الله المهاجر
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:17

    المغاربة العالقين في الخارج لا حل لهم للرجوع الى المغرب في هذه الظروف الصعبة فهم مثلنا نحن مغاربة العالم ، فما علينا جميعًا الا الصبر لان اَي فتح للحدود سوف تكون كارثة بالنسبة للمغرب لان جل العالقين موجودين في دول متفشي فيها الوباء.

  • ضد الضد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:21

    يجب ان يتم اعادتهم في دفعات و أن يلتزموا الحجر الصحي سواء في فنادق او مراكز الايواء أو داخليات الثانويات و الاعداديات او الجامعات . و من يقطن وحيدا يتم عزله في منزله .

  • عالق
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:22

    اكتر من شهر والحكومة لازالت تحصي العدد واش كاين شي حل راه الريحة ديال هاد الباجدة عطات

  • samir
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:22

    و بماذا ستنفعنا الجنسية المغربية اذا كانت جثث الجالية المسلمة المغربية ان تدفن في مقابر مسيحية يهودية, ومن حق الجالية المغربية ان تسقط الجنسية المغربية اذا كان المغرب يرفض المسلمين المغاربة ان تدفن جثثهم في المغرب, ولماذا تركيا تستقبل الجثث التركيين في انحاء العالم ليدفنو في ارضهم.

  • عادل
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:24

    أم زوجتي هنا في كندا قلبت البيت ماتم و نواح وغم و هم رغم انها في أفضل حال تخرج الي الحديقة كل يوم تخرج مع بنتها للتسوق و المشي كل يوم لها غرفة نظيفة وحمام يومي و لاتحمل هم الأكل و المشرب الا انها تريد العودة الي المغرب و قد اتصلت بالسفارة لإجلائها فما رأيكم ؟

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:25

    اتساءل دايما لماذا لا يسمح للجالية العالقة في المغرب بمغادرة البلد نحو الخارج و دول الإقامة ترحب بهم ، في الخارج لديهم مسكنهم اولادهم و عملهم ، اعطونا المنطق من فضلكم .

  • Rad USA
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:25

    1800 او 7500 المهم سارعوا في البدئ ,فليس هناك امر من التلكئ والخذلان ,وهناك من هم في الجزائر وسبتة ومليلية يمكن نقلهم برا لاسباب انسانية,وعينات الفحص الفوري موجودة لتفادي نقل اي عدوى ,كفى من المماطلة فلا احد يحترم الدول التي تتخلى عن جنودها ومواطنيها.

  • احمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:27

    وراه الناس واحلة داخل البلد فمابالك بخارجه راه حتى حنى واحلين في مدينة بعيدة كل البعد حن حنين العائلة لأن الدولة لاتهتم

  • عالق بماليزيا
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:27

    السلام عليكم نشكر هيسبريس على تطرقها لهذا الموضوع بكثافة ونعيب على معظم الاحزاب و القوى السياسية في بلدنا المغرب التكتم الشديد والغير مفهوم لهذا الملف الدي اصبح وسمة عار على جبين اصحاب القرار ببلادنا. ولا يسعنا الا ان ننتظر التفاتة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتدخل في هذا الملف مادامت الحكومة غير قادرة على اتخاد القرار او تحديد موعد لعودتنا او حتى الاعلان عن الخطواة التي تقوم بها لفك هذا المشكل، و السلام

  • ليس معقول
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:28

    يجب التحرك لمساعدة المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في دول العالم..تفعيل خلية لها اثصال بالقنصليات..فكل دول العالم تحركت لمواطنيها..البارحة تونس…فاءين نحن من المواطنين..فاءنا مغربي اشتغل بالمغرب وهؤلاء اخوتي..ونطلب لهم الدعم والتاءزر…

  • قولوا العام زين
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:28

    وصافي بقاو مضاربين على الارقام ونضو جبو الناس راهي ارواح مشي ارقام اسي العثماني

  • فاطمة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:28

    الله يجازيكم بالخير الي ما هدروا حتى على الجالية المغربية العالقة بالمغرب، راه حتى هوما جاو المغرب باش يقضيو اغراض اوراق قانونية ، وحصلو، ادابا راه بغينا من جلالة الملك نصره الله ان يتدخل ويفتحها فوجهنا راه حنا مأزمين نفسيا وماديا ولاحول ولا قوة الا بالله

  • Noura
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:35

    وبنسبة لناس ليعالقين فالمغريب وبغي ايمشي فحالو الإسبانية انا حاملة وخصني ضروري نمشي فحالي باش نكمل مع طبيب شوفو من حالنا را حنا مرضانا وحاملين حسو بينا…….

  • متتبع
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:36

    التناقض في الارقام يكشف انعدام التناسق بين اعضاء الحكومة, الكل يسيرعلى هواه بدون رقيب ولا حسييب.وزير الخارجية والقنصليات الافريقية ادخل ابنته من امريكا ليلة تعليق الرحلات لتكون بجانبه واهمل 18 الف مغربي في الخارج والاف اخرين في الداخل.أفاد بلاغ للقنصلية الفرنسية بأكادير بأن حوالي 70 مواطنا فرنسيا وحاملي الجنسية غادروا يوم أمس الإثنين مدينة أكادير باتجاه مطار المنارة بمدينة مراكش، على متن حافلة خاصة ليقلوا طائرة خاصة نحو بلدهم…يجب رفع دعوة قضائية ضد الوزارة امام المحاكم الدولية لتعويض المغاربة عن الاضرار المالية والنفسية والتمييزوالاهمال اللذي لحق بهم.

  • abdo
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:38

    اذا كنتم تريدون المضي قدما الى الامام ،و تطمحوا الى الرقي، فليس بهكذا طريقة تدبر الامور،لدينا جزء من ابنائنا خارج الوطن،لهم نفس الحقوق،الاولى ادخالهم فورا الى ارض الوطن،ولكن مع وضعهم تحت الحجر الصحي لاسبوعين او تلاتة حفاظا على سلامة اسرهم وبقية الشعب.
    قرار لا يحتاج الى كتير تفكير ولا كتير تدبير بالمقارنة مع ما اتخذه ملك البلاد من تدابير سباقة وفعالة.
    فقط للمعلومة (لو كنت مسؤولا كبيرا ،لكان كل ابناء وطني الان مع احبابهم).
    ولمخيلتكم واسع النظر.
    ولمخيلتكم واسع النظر.

  • aya
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:38

    نحن نطالب بالرجوع إلى البلد اقسم بالله اننا تضمرنا لا من الناحية النفسية ولا المالية كل دول العالم رجعت أبنائها الا المغرب حتى الجزائر المجاورة لنا رجعت أبنائها وكيف المغرب يسمح في ابناؤ نحن في حالة صعبة لا نعرف نوم ولا نعرف راحة حتى انني خلصتلي الفيزة والحين انا مخالفة في البلد يقولون ان هناك مساعدات يقدمونها وسكن انا اتصل كل يوم ولا احد يرد علي صعب التكفل بكل الناس نطالب بالرجوع قبل رمضان للانو صعب تجلس وحدك بدون اهل في الشهر المبارك اقسم بالله النفسية ادمرت عيب يعني الوقت إلى احنا محتاجين بلدنا اتخلى علينا نطالب من ملكنا محمد سادس الله ينصرو ما يتخلا علينا ويرجعنا قبل رمضان واحنا مستعدين نعمل الحجر صحي مدة اسبوعين حتى يتأكدو انو ما فينا شي جزاكم الله خيرا

  • سكينة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:40

    عينا بزااااف الله لي عالم بوضعيتنا هنا الوضع غادي وكيتأزم انا بوحدي هنا في تركيا جيت سياحة غير 7 ايام وحصلت هنا دابا شهر كل ايام خليت ماما لوحدها مريضة مكتقدر دير والو بلا بيا ناس عالقين هنا حالتنا الله لي عالم عليها كتمنى من جلالة الملك يتطرق لهذا الموضوع لأن شهر رمضان على الأبواب ومبغيناش نبقاو متشردين هنا حنا مستعدين لحجر صحي في بلادنا في أي مكان الله يلطف بنا

  • lhaj Hollanda
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:41

    السياسة غير المعقلنة لا تجدها الا في المغرب الذي يسعى دائما لخلق الأزمات الإنسانية وسياسة (العصا في الرويدة) لرعاياه في الداخل والخارج

  • متأسف
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:44

    الحجر الصحي معناه عدم مغادرة المكان الذي يتواجد به الإنسان..وهذا واجب أخلاقي وديني وإنساني قبل أن يكون واجبا وطنيا..الصبر ثم الصبر..لو اتخذ المغرب هذه الإجرات في أول مارس لما وقع ما وقع..تفكروا في آهاليكم والناس أجمعين ولا داعي لهذه الشورة وخاصة أنكم تتلقون إعانات من طرف المغرب كالإطعام والمبيت..هذه حرب ضروس لابد من الصبر والمجابهة

  • 17 500 أضحت 7500 بالغلط
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:49

    لقد سقط رقم من العدد والمشكل أنه رقم المرتبة العليا فيه،فقد سقط رقم عشرات الآلاف سهوا على الأرجح.
    أما الحل المفضل للمعنيين فيبدو عسيرا؛لأنه يصعب إيواء حوالي عشرين ألف شخص حوالي عشرين يوما،ليس من حيث مشكل الميزانية على أهميته،وإنما من حيث الفضاء الملائم والموارد البشرية المختصة المتفرغة.
    ويمكن أن يواسي العالقون أنفسهم بأن يعلموا أن هناك مواطنين عالقين داخل المغرب خارج مقرات أسرهم وسكنهم الأصلي لأسباب قاهرة متنوعة.
    أما إذا تحدثنا عن المشتهيات والآمال ،فالكل عالق إلى حين .
    وينبغي دعم هؤلاء المواطنين العالقين خارج الوطن بالإيواء والطعام وبالتطبيب الضروري حيث يوجدون.
    وإذا أمكن الأحسن والأتم،فلم لا؟

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:52

    اخواني نحن في وقت عصيب ليس هناك مجال للعواطف اتبعوا سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اذا كنتم في بلد فيه الوباء فلا تخرجوا منه واذا كان بلد به الوباء فلا تذهبوا اليه ارجوكم اتقوا الله فينا

  • Hicham
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:55

    حكومة ألمانيا رجعت 280000 ألماني من كل بقاع العالم، حتى الألمان اللي ف غابات (أدغال) الأمازون…. حكومة المغرب اش تدير ؟

  • المنسي
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:55

    يا صاحب التعليق 2 إتقي الله فيما تقول. لوكنت مكاننا لما قلت هذا.. عندما ترى كل الدول جلت رعاياها إلا المغرب لاأحسست بما نحس به.. لو دقت التهميش والبعد عن أولادك وأحبابك لما قلت هذا. نحن لسنا أنانيون نحن نخاف على بلدنا مثلك أو أكثر. نحن نطالب بإرجاعنا لبلدنا ووضعنا في الحجر الصحي أو إجراء التحاليل الطبية قبل ملاقات أسرنا للأننا نخاف عليهم أكثر من أنفسنا. راجع نفسك. شكرا هسبريس على الدعم.

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:55

    ردآ على التعليق رقم 2 مغربي غيور
    ياأخي كل دول العالم تبادر وتنسق لتسير رحلات لإجلاء مواطنيها وهذا أقل شي تقوم به ، وإذا ليس لديك المعرفة الكافية فأن كل دولة تقوم بإجلاء وأرجاع مواطنيها من الدول الأخرى عند وصولهم يتم وضعهم بالحجر الصحي بأماكن مخصصة ومعزولة بما يقارب 14 يوما وعمل الفحوصات والتحاليل لهم وهذا الإجراء متبع بهذا الوضع ولا يحتاج أنا تستكشف أو تجتهد أو تبحث فالحل موجود وكل دولة قامت به ،
    وكيف لحكومة تغلق الحدود وبعدها تخاطب نفسها متى يتم بفتح رحلات لإجلاء مواطنيها الإستثنائية ، الحل موجود وكل شي لماذا كل هذا التأخير و التملص أنظروا دول العالم يوميا تسير رحلات وترسل طائرات وتخطيط بوقت وجيز وليس إجتماع وافتتاح الدورة الاسبوعية والتدارس الموضوع وما هي الحلول والخ

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:57

    السلام عليكم . نحن مواطنون مغاربة ( سياح عالقون و لدينا تذاكر العودة التي ألغية بسبب إغلاق الحدود ) بالجزيرة الخضراء بإسبانيا نطالب جريدتكم المحترمة بأن تسلط الضوء على الوضع الصعب و الحالة النفسية الهشة التي يعيشها السياح المغاربة بالجزيرة الخضراء و نلفت إنتباهكم بأننا قضينا مدة 30 يوما حجر صحي في الفندق لم نغادر غرفنا نهائيا (مع الإشارة أن مصاريف الفندق و الأكل على حساب القنصلية ) لدى لا عذر للحكومة في أن نعود الى وطننا إسوة بباقي الدول كفرنسا و أمريكا و كندا و إد يستغرب كل السياح المغاربة سبب الإبقاء على السياح خارج أرض الوطن رغم أننا أكمانا مدة الحجر الصحي مند 15 يوما و الإبقاء على السياح داخل الفندق بدون سبب يعتبر إهدارا للمال العام و خدلانا و تهاونا كبيراا في حق المواطنين و نطالب من جلالة الملك نصره الله التدخل في هدا الموضوع . و شكرا جزيلا

  • Mre
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:57

    لم يبق للعالقين خارج المغرب إلا أن يطلبوا اللجوء في الدول العالقين بها.

  • brahim
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:01

    يجب اجلا المغاربة العالقين في المهجر وفتح الحدود للراغبين مغادرة الوطن من أجل الالتحاق بالاسرة رآه كلها وظروفوا

  • متتبع
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:02

    دائما العتماني يهون بكل شيء في كتير من المناسبات. لماذا ربما لانه طبيب نفسي وكانه يتعامل مع المرضى. فبالرغم من عدم يقيننا بالرقم الصحيح الا ان العتماني في نفس المناسبة أكد أن عدد الموضوعين في العناية المركزة انخفض إلى 30 يفاجيئما مدير مديرية الاوبئة بأن العدد 64

  • احمد تازة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:02

    الى المعلق رقم ٢ على مايبدو انك لا تفكر الا في نفسك ولا تفكر في الاخرين لان معظم هؤلاء ليسوا مرضى وحتى ولو كانوا سيبقوا تحت الحجر الصحي المؤمن هو الذي يحب لاخيه ما يحب لنفسه وكثيرا منكم ما هم انانيون وهؤلاء لا يفلحون ابدا

  • Marroquí
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:03

    لا تهم الارقام بقدر ما تهم الا ضرار المادية و النفسية المترتبة عن هذا القرار .
    لا ننسى كذلك المشاكل التي تعاني منها الجالية المغربية الممنوعة من السفر الي بلدان الاقامة ،فكثير منهم مهدد بفقدان عمله بسبب هذا القرار الغير المدروس والمفاجئ.
    وباء كورونا لا يجب ان ينسينا دور الجالية ومساهمتها الكبيرة في القتصاد الوطني .
    مرض كورونا سينتهي باذن الله .لكن الجرح اللذي سببه هذا القرار سيعمر طويلا.

  • موسى
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:06

    و ماذا عن مغاربة العالم العالقين في المغرب؟

  • مغربي عالق في بولندا
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:08

    Je suis bloqué en Pologne, l'ambassade fait un bon travail de communication mais il attendent une décision du gouvernement.

  • Sam
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:15

    الناس والعالم كانت تصدح العالم بخطورة الفيروس والمغربيات غارقين في الشهوات مع الأتراك والخليجيين.

    دبا تخلطو الحراكة مع المرضى بكورونا مع السياح

    على الدولة فرض تأدية تذكرة دهاب وإياب لمن أراد العودة

  • مغربي محاصر
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:18

    إلى مغربي محاصر صاحب التعليق رقم 2. إنك بموقفك هذا تعبر عن أنانية لا مثيل لها. وأظن أنك لا تفهم ما معنى مفهوم الوطنية، بل وأشك في وطنيتك. هل تتخيل أن هناك مغاربة كامل الأهلية ليسوا مقيمين في دول أجنبية، خرجوا للتطبيب او لزيارة أهلهم أو للسياحة أو لأداء المناسك أو للتجارة، وهم الآن محاصرون خارج بلادهم وبعضهم ليس لديه مال ولا مبيت ولا أهل.

  • عالق في السعودية
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:22

    انا اكتر مم شهر عالق في السعودية و السفارة لم توفر انا اي شئ. المهم الحكومة بينات هلى الوجه الحقيقي الخادع .هادا حال البلاد الي مكتهتمش ب المواطنين ديالها

  • مهاجر بافريقيا
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:24

    شحال تاتكون زوينة تكون جالس مع والديك ووليداتك تايلعبو حداك وتهز البورطابل وتطالب بعدم دخول المغاربة العالقين بالخارج . أين أنتم من وصية الرسول (ص) لن يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

  • عبدو
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:28

    مشكورين هسبريس على مجهوداتكم ونرجو منكم التطرق للعالقين بالمغرب والدين باتوا مههددين بفقدان عملهم والتزاماتهم المادية على جميع الاصعدة نحن ببساطة نريد الالتحاق بعملنا لانه مصدر رزقنا وطالما نحن مغادرون فلا ضرر للمغرب في دلك الالاف محاصرون هنا بالمغرب ولا بصيص امل في الافق طالما الوضعية تزداد تازما من يوم لاخر وكدلك دول الاقامة لا تمانع في الدخول شريطة ان يفتح المغرب حدوده فالحجر الصحي سوف يكون اينما تواجدنا لان العالم كله موبوء وشكرا لسعة صدركم

  • عالق مع والديه بأمريكا
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:30

    لقد فرضت علينا الظروف و ضعا صعبا لا نحسد عليه، فحالنا كمن وقع في فخ، بمجرد مغادرة الوطن فوجئنا بإغلاق الحدود ، القنصليات لا تجيب و لا تعين و لا تواكب و لا تكترث لمعاناة أحد، نحن عالقون و مدمرون و نفسيتنا في الحضيض، لقد أنهكنا الإنتضار هنا بالولايات المتحدة و نطلب من صاحب الجلالة و المهابة أن يتدخل لفك أزمتنا أدام الله عليه رداء الصحة و العافية.

  • شفشاوني
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:30

    السلام
    هل عرفتم عدد المغاربة المقيمين با لديار الأوربية والذين مازالوا عالقين هنا بالمغرب تاركين أطفالهم هناك بدون رعاية وااكد هذا بدون رعاية راغبين الرجوع إلى مقر اقامتهم
    أليس هناك حل لهؤلاء المغاربة؟

  • التواصل المباشر مع القنصليات
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:31

    الجالية ينقصها التواصل المباشر مع القنصليات عبر تطبيقات الفورية مع العلم ان المهاجر مسجل بها وله رقم تسلسلي وبه معلومات عنه. شخصيا لم أتوصل ولو برسالة نصية عبر هاتفي أو عبر إميل مع أني مسجل بها شئ بسيط رسالة تحس أنك مواطن ولك أهمية لا أريد مال أريد فقط إحساس في هذه الضروف رسالة ليست مادية إنمى هي شعور بأنك لست وحدك في بلاد كل شئ متوفر فيه تشعرك أنك بين أهلك ووطنك الغالي أحبك رغم الإكراهات التي تصادفنا بين الفئة والأخرى لا أريد شئ رسالة قصيرة أو إميل أو مكالمة. كل هدا غير موجود وكيف تحصون الجالية ؟ أرقام تسلسية أم أشخاص وبشكل مباشر؟ أشك أنكم تعرفون منهم؟ قد تكون فئة محصورة بين المصالح كأ أعضاء جمعيات أو تجار أو أصحاب نفود. ..ولبقية كان الله في عونها

  • Houssine
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:46

    للاسف الحكومة المغربية لا تلي أي اهتمام لمواطنيها تعلق الأمر بالمغاربة العالقين في الخارج أو
    المهاجرين المغاربة العالقين بالمغرب.ادا كان تناقض في الأرقام بين رئيس الحكومة ووزارة الخارجية. فمن هو رئيس الحكومة الحقيقي .وجب إقالته لعدم القيام بالمسؤولية الملقاة على عاتقه.بنسبة لوزارة الخارجية وجب تغيير جدري لاطر التي تكلف ميزانية ضخمة دون المردودية المطلوبة.لدى وجب حل هدا المشكل الخطير في اقرب الآجال قبل فوات الأوان.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:50

    أعتقد شخصيا أن ملف المغاربة العالقين بالخارج دبر من طرف المعنيين بالطريقة التي لاتخدم مصالح الوطن كان أجدر أن تعيد هم إلى الوطن منذ الوهلة الاؤلى لظهور هذا الوباء ذالك حفاظا على أمنهم وسلامتهم من الوباء عكس موقع اليوم حيث تكفلت السفارات والقنسوليات المغربية بالخارج بإقامة العالقين في الفنادق وأبنائهم الشي الدي سيؤدي حتما إلى فقدان العملة الصعبة التي نحن في أمس الحاجة إليها في الوقت الراهن واليوم المطلوب أعادت هم إلى الوطن مع الاحتفاظ بهم في الحجر الصحي للتأكد من سلامتهم من الوباء

  • مغربي متشرد في تركيا
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:51

    نداء الي صاحب الجلالة الملك محمد السادس.من طرف المواطنين المغاربة الهلكين في تركيا.إعلم أن شعبك العزيز .لقد تم تشريده من طرف القنصل الدولة المغربية بإسطنبول .لقد منعهم حتي الاقتراب من باب القنصلية المغربية.وهناك عدد كبير من المواطنين يعنون في الشارع من ويلات البرد والجوع ومن عصى الشرطة التركية .ومن عنصرية الشعب التركي .ومن خطر فيروس كورونا.ومن عدم المساوات ما بين إخوانهم المغربية.من طرف المسؤلين في القنصلية.
    لقد تم حرمنهم من حقوقهم البسيطة .وهي المسكن والأكل من الميزانية المخصصة لهم ويك
    ديكدبون كل من يقول ان القنصلية وفرة لجميع المغريبة دون استثناء الأكل والمسكن.ونتمن ان تصيل لك أصواتهم .وتبق دلك أمنيات فقط…….

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:54

    راه اامغرب فية بزاف غير. نحولو مخالطوش دكشي كثير احسن حاجة هو الابتعاد عن التخالط واخا الناس تعفات ولاكن الخطر لازال قيم في حد داتو. لازم نصبرو شوية مكرهت يمنعو منعا كليا التجوال الى على السلطة اهل الصحة فقط وديرو شركات توصل المستلزمات فقط راه الامر خطير وتحية
    الى ملكنا وشعبنا

  • حميدو
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:55

    المتير في هدا المقال تو تضارب الارقام بين رئيس الحكومة والخارجية. كيف يعقل لدولة لا تضبط عدد العالقين ولديها قنصليات في اغلب هده البلدان .من جهة اخرى هل لدينا وزارتان للخارجية وحدة تابعة للعتماني وواحدة لبوريطة لا افهم. اضن من له اختصاص في هدا المجال هو السيد، بوريطة. ادن العتماني من اين اتى بهده الارقام. لكن الاهم من هدا كله اين كانت الدولة طيلة هده الايام ولا تتخد الاجراءات الازمة لعودة العالقين خارج المغرب. هل من هو مغربي سوى من يوجد داخل المغرب. من حصل خارجه فهو ليس مغربي. ونريد تفسير من يعطي هده الاوامر. هل الحكومة او الديوان الملكي. ليعرف الجميع اين يتجه ولمن يرفع شكواه. كفى استحمار الناس.

  • تلفة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 17:57

    شي باغي يدخل وشي باغي يخرج وانا مابقيت فاهم والو

  • بدون تعليق
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:09

    ماكاين لا عدد لا والو وخا يكون غير واحد خص الدولة تحرك تجيب المواطنين ديالها بحال جميع الدول لي صيفطات الطيارات للمواطنين ديالها واش المواطنين المغاربة ماشي بشار بحال الناس وعلاش تنخلصوا الضرائب منين الدولة ديالنا ماتتصوقش للمواطنين ديالها

  • مشكل كبير
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:16

    المشكل العدد كبير و حاليا يجب السيطرة على الوباء ، المغرب معندوش كيفاش يسكن الناس لي غادي يرجعو مدة اسبوعين … و غادي يمشيو لديورهم و يختالطو لانه بالطبع مغاديش يحتارمو التباعد الاجتماعي. مشكل كبير خصوصا ان رمضان جاي

  • abdeslam
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:16

    تعبنا تعبنا تعبنا يا من صموا آذانهم ولم يلتفتوا إلى أحوال العلقيين سواءا منهم من استقر ام من بقوا مشردين هنا وهناك. تعبنا كل صباح نفتح نافدة لعل احدا يطل علينا. استغثنا بكل من في قلبه رحمة لكن هيهات. انتم من أغلق الاب اب والنوافد والثقوبب في الحين.حتي ظاعت منا تذاكر العودة. كان الع. لا يتج ز 20مصابا والي م أصبح يقا ب 2000مصاب.فلمذا هذا الاستهتار. ن ي. الع دة ولو أصبح العدد 20000لا قدر الله

  • موطن
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:26

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجو تأكيد للحكومة اننا نريد الرجوع إلى الوطن في اقرب وقت وان الحل في يدهم ولا شيء من هذه التدابير يعوضنا على ما نحن فيه من تدمر نفسي وصحي أنا علق في برشيلونة اتصلت عدة مرات بي القنصلية هنا في برشلونة عديدة المرات بدون جدوا لا أحد يوجيب أنا اعني بشدة اكتأب شديد الا أستطيع نوم نرجو من جلالة الملك ان يعدونا الى المغرب أرجوكم ارحمونا نريد العودة الى الوطن نحن لسنا مقيمين هنا في برشيلونة مجرد فيزا وضعي نفسي صعب

  • صابر ميلود
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:34

    لاحول ولا قوة الا بالله انا عالق بفرنسا والشيءالذي جعلني اتساءل اين اىمسؤلين هل هذا هو الصواب هل يمكن ان نبقا ننتظر نترك ابنؤنا واشغالناوننتظر حتى يحصونا تأزمنا ماديا ومعنويا ارحمونا من فضلكم هذا عار عليكم انظروا الى الدول كيف تعاملت مع ابناءها وانتم في سبات الله ينصر ملكنا الهمام لولاه لكان الوطن في خراب

  • نحارب سابق
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:40

    ماهذا ياهذا ارقام العثماني رئيس الحكومة و ارقام وزارة الخارجية من هنا يتضح الإنسجام بين اعضاء الحكومة الموقرة. و الامر الصحيح هو تن هناك مواطنين يحملون الجنسية المغربية فقط عالقين بالعديد من دول العالم بعد قرار المغرب اغلاق الحدود الجوية و البرية و البحرية.و هم اصبحوا يعانون الآخرين بالاغلبية نفد ما عنده من اموال مما يهدد مصيرهم و حياتهم لانهم سيتشردون ببلاد الغربة . نلتمس من حكومتنا الموقرة العمل على اجلاء هؤلاء المواطنبن الى وطنهم خاصة و نحن على ابواب شهر الغفران .

  • Jad
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:49

    لا افهم لمذا المغرب يتبرا من مواطنييه العالقين في مطارات العالم..ولمذا لم يسمح لإخواننا واحبابنا بالعودة الى أوربا سواء المجنسيؤن او الحاصليين على الاقامة والله الدولة لوحيدة في العالم التي تفعل هذا الامر وهي الدولة الاكتر استفادة من تحويلات المهاجرين..واريد ان ابلغ الحكومة ان المهاجرين بعد المعانات في الميناء السنة الماضية والاغلاق هدا العام قرروا عدم تحوييل اي اورو الى المغرب وانا اولهم وسنقوم بحملة توعية وسط الجالية في كل انحاء العالم ويترون النتيجة انشاء الله.حكومة الفاشلين…

  • ben
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:53

    الوطن الذي يتخلى عن مواطنيه لا يجوز الانتماء إليه وبالنسبة لبعض الجبناء الذي يقولون عليهم ان يبقو اقول لهم سيأتي يوم ويحتاجهم المغرب وسيدرون ضهرهم كما أدار الوطن ضهره فرنسا بعثت بجنود force spicial من أجل إنقاذ مواطنين فقط في مالي هذا هو الوطن الذي افتخر بالانتماء إليه اذن اغلقو افواهكم

  • متفرج
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 19:00

    ومتى كان كلام الغشماني مضبوطا ولو مرة واحدة؟ انا ضخصيا لا يمكنني ان استمع له بعد ما تاكدت انه هناك ةيمارس البريكولات ويكدس الاموال الحرام على حسابنا كشعب.تحية للوزير بوريطة على انجازاته .

  • عالق
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 19:00

    هدا يدل على استهتاره وعدم احستسه بالمسؤلية والمعانات التي نعيشها
    اما من يعلق بمعارضة دخولنا فهو احقر من ان يجاب يكفيه مهانة انه يرتعب وهو في قعر بيته

  • miloud
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 19:06

    و العالقين داخل الوطن من المهاجرين؟

  • إبراهيم غرناطة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 19:19

    لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال في الإمتحان يعز المرء أو يهان وأنا مازلت أصر على أن أصحاب القرار في مغربنا الحبيب لم يستطيعوا لحد الساعة أن يكونوا في مستوى هذا الحدث الذي سيغير مستقبلنا لا محالة ، أطرح تساؤلا على أصحاب التعاليق الذين يرفضون عودة المغاربة إلى بلدهم الأم ، هل تعلمون أن أغلبية دول العالم منها المسيحية والعلمانية والملحدة يفعلون كل ما في وسعهم لإرجاع مواطنيهم إلى بلدهم الأم و قد نجحوا إلى حد كبير في آداء واجبهم هذا نحو مواطنيهم، فكيف بنا نحن المغاربة المسلمون هل نكون أقل شأنا منهم بأعذار تافهة ومضحكة ، والكل يعلم أن من السهل جدا تطبيق البروتوكول الصحي على كل واحد دخل إلى بلده في ظروف إستثنائية كهاته، ألم تسمعوا بقول رسولنا الكريم من فرج عن أخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب الآخرة، لا يوجد دستور على وجه الأرض يمنع هؤلاء إلى العودة إلى أهلهم وذويهم ، أنا أظن أن أصحاب القرار السياسي في المغرب ما زال أمامهم سنوات ضوئية ليكونوا في مستوى هذا الحدث الجلل، والأيام ستبرهن على كلامي هذا ، الله الله في بلدنا الحبيب ، أشكرا هسبريس على نشرها كل الآراء الحرة،وشكرا.

  • yassine benfkir
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 19:20

    مذما المغرب فكر في نفسه فقط ولم يفكر فينا نحن العالقين. من الان لن ارسلاا واحد اورو إلى المغرب. مذما لم يهتم في الحالة الصعبة.

  • Me again
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 20:31

    راه الحكومة كتحصي فقط خدام الدولة لي كتعتاني بيهوم، اي حسبات فقط الدبلوماسيين العالقين في الخارج…
    و كما هو معروف و معلوم راه الشعب و الحكومة كتخدم فقط لصالح خدام الدولة و عائلاتهم، ماشي بحال الدول لي كتحترم نفسها و مواطنيها، حيث المسؤولين كيخدموا لصالح المواطنين و جل المغاربة منشغلين فقط مع لكاليزاسيون و التنبرات و الشهادات و فطوموبيات غاديين جايين من إدارة الى الآخرى. حسبو شحال ديال الوقت و الفلوس لي كيضييع المواطن في السفر و المشي و التنقل و التدخل و الوساطة و تسنا و رجع و سير و من بعد و واخا و بلاتي و شد الصف و جيب و خلص و كاليزي و فوطوكوبي و نسيتي و مكايش و سدينا…باش يدير لكارط ناسيونال او شهادة الحياة و هو واقف!

  • mohamed h t
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 21:39

    عاد اعرفنا اعلاش اترشحنا لتنضيم كاس للعالم عده مره ولم يعطونا تنضيم الكاءس لانهم عارفنا مبنيين اعلى الخوا
    ارتبكو او وحلو في تسهيل مغادره الاجانب الساءحين ومن بعد معرفو مايديرو امعا مزدوجي الجنسيه والخاسر الاكبر هما المغاربه امساكن الي عالقين في جميع انحاء العالم ؤشي عالق علي امتار معدوده في الحدود البريه والمغاربه الحاملي بطاقات الاقامه عالقين ومبعدين على اولادهم وعاءلتهم
    وسيضيعو في اعمالهم ومستقبلهم والمسؤلين متلوفين او ساكتين الله يخد الحق

  • عثمان
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 22:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة الى الناس الجالية العالقين في المغرب بالضبط النساء الحوامل ونفس والوقت تزاد ليهم الطفل في المغرب لازم يكون حل باش تضمن له اوراق قانونية للعودة به الى اوروبا

  • lahsen
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 22:55

    السلام عليكم
    بالنسبة للناس لعالقين فالمدن يريدون الرجوع الى ذويهم بالدواوير والمدن هل سيتم فتح خطوط المرجومن هسبرس التطرق للموضوع

  • أم فاطمة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 23:06

    نحن نناشد ونرجو من سيدنا الله ينصرو يفتح لنا الحدود، جئت زيارة للمغرب لمدة أسبوعين قصد زيارة أبي المريض. وشُدت الحدود دون سابق إنذار
    وبقيت حاصلة ومنهارة، راني أم تركت إبنتي مع صديقتي في السويد. هي تتصل بي يوميا خايفة علي. ورمضان على الأبواب. نرجوكم أن تفتح الحدود في وجوهنا راح حنا خارجين بغينا نمشيو عند ولادنا وخدمتنا.

  • أمين سوحيل
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 23:11

    السلام وعليكم ورحمه الله وبركاته.
    أنا أيضاً من العالقين في تركيا ولكن الحمد لله لأن ملكنا محمد السادس نصره الله لم يتركوا في الشوارع تركية وقام بإعطاء العديد من العالقين غرف في الفندق ولكن بدون أكل و شراب نحن هنا نموت من الجوع والعطش وليس لدينا المال لكي نشتري حتى الخبر أنا أرجو من ملكنا أن يعيد النظر في هذه القضية لأننا لم نأكل مدة ثلاتة أيام وليس لدينا أكل وسلام وعليكم

  • عالق باسبانبا
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 00:24

    يجب على الدولة المغربية ان تتحرك سريعا لإنهاء أزمة العالقين في الخارج وفتح الحدود من أجل الرجوع لديارهم وأولادهم فقد طال صبرهم ونفذ زادهم وسائت حالتهم يجب لم شمل الأسر ونحن مقبلون على رمضان. فالمرجو من أصحاب القرار تسريع الخطى ورد الإعتبار للمواطن المغربى كما فعلت معظم الدول مع مواطنيها

  • Husse
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 02:00

    الرجاء الرجاء من هسبريس تسليط الضوء على الناس السواح العالقه في المغرب

  • وردة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 02:15

    حلو لنا حدود نرجعو بلد اقامة راه سالا كونجي

  • MRE
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 09:40

    Ou sont maintenant ces résponsablent et ces autorités qui disent Tjrs qu´ils representent les MRE, come Le Ministre des MRE, Mr Boussouf…..et je ne sais pas qoui..?.etc…

  • عالق في المانيا
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 10:50

    الأرقام لا تهم.ان المهم والضروري هو أن يرجع كل واحد إلى بلده وأحبابه قبل أن يكلف ذلك عبئا ثقيلا عليهم وعلى دولتهم. ويستحسن أن تنسق الدولة المغربية مع الدول الأخرى بالنسبة للطائرات كي لا تذهب فارغة . تحمل العالقين في أوربا والعالقين في المغرب عند رجوعها.والله الموفق.نطلب من الله أن يرفع هذا الوباء وأن يجنب كل مواطنينا في الداخل والخارج كل مكروه.أما الذين يطالبون بترك المغاربة عالقين.أقول لهؤلاء لا ضمير لكم. وماذا لو كان بين هؤلاء أحد أبنائكم أو عائلتم؟

  • مر من هنا
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 14:49

    لي فشي بلاصا يبقى فيها

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة