مهاجرة مغربية تُنوه بهدم سوق عشوائي في تمارة

مهاجرة مغربية تُنوه بهدم سوق عشوائي في تمارة
الأحد 19 أبريل 2020 - 03:35

هدمت السلطات المحلية لمدينة تمارة، أكبر سوق عشوائي للخضر والفواكه، والمتمركز وسط المدينة، في محاولة منها لتقليص البؤر التي تستقطب أعدادا كبيرة من المواطنين، بغية منع تفشي “فيروس كورونا” المستجد بالمدينة.

وواجهت السلطات المحلية مقاومة غير مبررة من طرف تجار هذا السوق العشوائي، قبل أن ينجح ممثلو السلطة في استتباب الأمن، وإرغام التجار العشوائيين على مغادرة البقعة الأرضية التي كانوا يستغلونها منذ سنوات، رغم أنها عقار تابع للخواص، ومحفظ في اسم مواطنين مغاربة مقيمين في المغرب وكندا.

وقالت رجاء أشفان، المهاجرة المغربية المقيمة بكندا، إنها استقبلت نبأ تحرير الأرض، التي كانت تأوي تجار الخضر العشوائيين في وسط مدينة تمارة، بالكثير من الفرح، بعد مرور أزيد من سبع سنوات على محاولاتها المتكررة لاستعادتها، إذ توجد في ملكية أسرتها وملكيتها الشخصية وباقي الورثة.

وأوضحت أشفان، في تسجيل مصور أرسلته إلى هسبريس، أنها تمتلك كافة الوثائق التي تثبت ملكيتها لهذه الأرض رفقة باقي الورثة، إذ استصدرت أحكام قضائية من أجل طرد التجار العشوائيين، لكن الإشكال بقي في التنفيذ بسبب رفضهم مغادرة الأرض.

وأوضحت المهاجرة المغربية في الديار الكندية، أن تحرير هذه الأرض وضع حدا لكل الأخبار المغلوطة التي كان بعض التجار العشوائيين يروجونها، من أن الأرض ليست في ملكية أي أحد، علما أن شهادة الملكية الصادرة عن المحافظة تؤكد العكس تماما.

‫تعليقات الزوار

44
  • الفيلسوف
    الأحد 19 أبريل 2020 - 04:23

    المغرب بلد العدل و المساوات و الحريات..
    و الحقوق تعود إلى أهلها طال الزمان ام قصر…
    الله ينصر سيدنا و يحفظ يا ربي رجال السلطة ويخليهم لوالديهم و وليداتهم..
    ويرزق كل خير لناس لي كتثنع وما كتحطش يدييها على ملك الغير..

  • محمد
    الأحد 19 أبريل 2020 - 04:32

    اتمنى ان الارض ترجع بمرا. اقترح انكم تقومو بتسيجها واغلاقها الى كان في ملككم الاوراق الازمة

  • البيضاني
    الأحد 19 أبريل 2020 - 04:32

    ما عليك أيتها الأخت الكريمة الا تكليف من ينوب عنكم في احاطة تلك الأرض وتامينها بسور وحفر أجزاء منها في العمق من أجل ان لا يتكرر احتلاله مرة أخرى من طرف هؤلاء الباعة الانتهازيين استغلال الملك العمومي والخاص احيانا دون تأدية ولو درهم لفائدة خزينة الدولة تشويه جمالية المدن وتأزيم نفسية المواطن اللتي هي في غنى عن ذالك. تراهم عبر تصريحاته بالقول انا (عندي 20 عام هنا في هذا السوق) دون استحياء التصريح باحتلال الملك العام لسنوات وعدم رغبتهم في اقتناء او كراء محل يقيهم ذل الشوارع مع العلم ان السلطة قامت بتشيد العديد من الأسواق النموذجية ورفض هؤلاء الانتقال إليها لغاية في نفس الكثير منهم.

  • الحي المحمدي
    الأحد 19 أبريل 2020 - 04:49

    مداخيل مهمة يجنيها الباعة المتجولون دون تأدية الضرائب لفائدة خزينة المملكة والتباكي أمام وسائل الإعلام بالقرب والحاجة والدليل على ذالك مع محاربة السلطة لهاته الظاهرة وهدم الكثير من الأسواق العشوائية قام هؤلاء بإكتراء محلات لممارسة انشطتهم التجارية من بيع للخضر والفواكه والاسماك مما يعني كيد هؤلاء والتبوحيط كيف قالت السيدة هؤلاء الباعة محتلي الملك العمومي لم يعودوا يجدون اي تعاطف من طرف العامة من طرف المواطن الصالح اللذي يريد العيش في بيئة نظيفة

  • Bachir amil
    الأحد 19 أبريل 2020 - 04:55

    Bon jour tout ce que je vous
    dit de ne plus la laissée vide soit fait un projet sur ce terrain ou vendre pour fermer ce problème définitif bonne chance

  • ج مصطفى
    الأحد 19 أبريل 2020 - 05:06

    C'est le moment de mettre une clôture pour cette parcelle de terrain et éviter toute récidive de reconquérir ce terrain une autre fois.
    la balle est dans votre camp héritiers.

  • خابص عبدالرفيق
    الأحد 19 أبريل 2020 - 05:26

    على سلامتك الاخت ، واتمنى ان يزيل هذا السوق العشوائي نهائيا

  • daka
    الأحد 19 أبريل 2020 - 05:31

    اختي. أتمنى ان لا يرجعوا لأرضكم مرة أخرى لان العشوائيين اعطي لهم بصيص من الحرية لكن لم يعرفوا التصرف فيها.
    الناس في المهجر اصبحوا مهمشين تخيلي ان في بعض المدن فتحوا منازل مهاجرين في غياب أصحابها وسيطروا عليها بانهم اكتروها من أشخاص مجهولين ودولة الحق والقانون نصحت المهاجر بالاتجاه للقانون . وناس سرقت أموالهم من مافيا العقار.
    الحكومة شيدت ٤ مصانع في المغرب و٨٠٪؜من ارباحها تذهب إلى الدول الكبرى و٣٠٪؜ إلى جيوب السماسرة فظنوا انهم بإمكانهم الاستغناء عن عملة المهاجر.فاصبحت حقوقه مهضومة مما دفع الكثير من المهاجرين بإبقاء أموالهم وإقامة المشاريع خارج المغرب كشراء المنازل ووضعها للكراء وتفادي مشاكل المغاربة حكومة وناس عشوائيين.
    إذن نطلب من حكومة العتماني وصاحب الجلالة ان يرجع كرامة المهاجر وان لا يعرقل استرجاع حقوقه. لان هناك مهاجرين سلبت املاكهم وتلقوا الظلم من الحكومة والشعب.
    تفهموا لانك ان سرقتني مرة فقد أضعتني واصعت كل من سمع قصتي وأنت الخاسر. وساحول أملاكي إلى بلد يحترمني ويضمن حقوقي. إذن على الحكومة ان ترجع إلى قانون الحكم باقصى العقوبات على المتمادين على ملك الغير

  • Med
    الأحد 19 أبريل 2020 - 05:36

    السيدة على حق ادا كانت مالكة للارض … وكل من يسهل امر الظالم فهو ظالم .. السويقات معروفة بالفوضى و البلطجة و بعضها بالاتجار بالممنوعات و المسروقات … و بعناصر لا تحترم القانون و تحاربه بكل الوسائل … اناس يترامون على الملك العمومي و بعد فترة يطالبون الدولة بالتعويض او اثارة المشاكل ….ومنهم من اغتنى بهذه الممارسات و ادمن عليها الى درجة الطغيان .
    حان الوقت ان تتحرك السلطات للحد من هذا….

  • بوجميع
    الأحد 19 أبريل 2020 - 05:51

    تمارة كانت تحت رحمة مافيا في المجالس السابقة وكان الفساد والاستيلاء عل الاراضي هو هواية مسؤؤولين سابقين معروفين للعامة ويتمتعون بكل موت ضمير باموال حرام كانت ستخصص لليتامى او لبناء مرافق عامة .لا اعرف كيف ينام هؤلاء ودعوات المظلومين عليهم

  • كزاوي
    الأحد 19 أبريل 2020 - 06:10

    اختي العزيزة ،نصيحة مني .يجب عليكم كورثة ان تعطو حق التوكيل لواحد منكم .وان ياتي في اول طاءرة عند فتح الحدود.ويقوم ببيعها لشركة عقارية.هي من تتولى تسير الارض وبناءها فارضكم تسوى الذهب الان .وكما قلتي فانتم محتاجون وهذه هي فرصتكم لكي تتسفيذوا منها.أما اذا تهاونتم سيرجعون هؤلاء المحتلين.ثم يستولون عليها بعد انتهاء هذا الوباء .فنصيحتي هي هذه .فإن تهاونتو ضاعت ارضكم الى الأبد .

  • ولد زايو
    الأحد 19 أبريل 2020 - 06:24

    من حقك يا أختي أن تدافعي على أرضك وحقك.ويجب من الدولة بإسم القانون أن تنصفكم.حقك هو حقك إنتهى الكلام.

  • badro.Ali69
    الأحد 19 أبريل 2020 - 06:32

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم… الحل وحيد هو إيجاد طريقة …حتى لا تستغل مرة أخرى لقد اعطاكم الله فرصة ثمينة …..الله معك. ..

  • الحي المحمدي
    الأحد 19 أبريل 2020 - 06:49

    لقد اطلعت على فيديو الهدم في اليوتيوب شيء مقزز فعلا ركام من المتلاشيات وكأن المشهد من إحدى الدول المنكوبة بفعل الحروب بالإضافة إلى تدخلات من يدعي انه احد المتضررين وما هو إلا مترامي على الملك العمومي والخاص وبدون استحياء يفاوض ويبتز بالقول خاص الدولة تلقى لينا شي حل. وسير انتا لقا الحل لراسك الدولة اكبر من الملايين منكم كري حانوت لبغيتي تبيع وتشري راه العالم كلوا كيجري على رزقو ماشي غير لناض لقاو لينا شي حل. انا منذ هذه الأزمة لم أعد اقتني الخضر والفواكه الا من أصحاب المحلات

  • العابد لله
    الأحد 19 أبريل 2020 - 06:55

    ما عليك إلا بالخطة التالية استصدار رخصة لبناء سور يحمي رزقكم من المترامين وحفر اساس بعمق متر يحد القطعة الأرضية من الداخل. لا يعلم هؤلاء الباعة المتجولون ان هناك ضريبة سنوية تؤدى عن الأراضي الغير المبنية تبلغ الآلاف من الدراهم.

  • مهاجر (؟)
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:10

    ‏لا يوجد مهاجم مغربي بدون مشاكل في بلده المغرب في جل المحاكم سواءً العائلية او الادارية او الجنائية ان لم تكن مشكلة في العقارات تكون في طلاق والنصب والاحتيال من طرف المافيات في جميع المجالات . هل مواطنة المهاجرين اقل قيمة من المواطنة المغاربة ؟ هل القانون ينص ان مغاربة العالم لا حق لهم في بلدهم ؟ وخير دليل ماتعرضت اليه الجالية من سب وقذف من إخواننا المغاربة في بداية الجائحة covid19
    Notre citoyenneté est plus fort que la citoyenneté des marocains qui vit au Maroc
    Nous aimons le Maroc plus que les marocaines
    ‏Mais notre gouvernement ne donne pas la valeur que nous méritons vraiment !!!!

  • noreddine
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:11

    كل ما عليك فعله سيدتي و في اسرع وقت هو ان توصي احدا بجلب جرافة و خلق حفر في الأرض لان هؤلاء اللصوص و العشوائيين سوف يعودون بعد نهاية الحجر.

  • جس النبض
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:24

    سيدتي المشكل ليس من الباعة المتجولين يجب عليكي رفع دعوة قضائية على المقدم و كل من سولت له نفسه من السلطة كراء ارضكم لهؤلاء الفقراء

  • المهدي
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:31

    كلام معقول ومنطقي مادام هناك حكم قضائي وهناك شهادة الملكية فكل من يساعد هؤلاء الرعاع وأمثالهم كثر ممن جعلوا إحياء بأكملها مكبّاً للنفايات وبؤر ازعاج وتراكم للقاذورات هو متواطئ .. اعرف المنطقة جيداً فأنا من سكان الهرهورة .. أوصيك يا اختي ان تسرعي بمجرد فتح الحدود وعودتك الى المغرب بإحاطة الارض بسور ان لم تكن هناك إمكانية للبناء وذاك حتى لا يعودوا لاحتلالها مجددا بمجرد انتهاء الحجر الصحي .. هؤلاء اصحاب فابور الفاسدين المفسدين لا ينفع معهم الأدب واللياقة يحتل ملكك وزايدها بتخراج العينين بحال الى خلّاها له بّاه … برافو لا تتراجعي ولا تستسلمي …

  • lahbil
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:51

    في الحقيقة الحالة التي كانت عليها تلك الارض كانت كارثية لانها جاءت في وسط تمارة وغير بعيد عن العمالة والغريب انها محادية للخيرية ولا احد كان ينكلم معهم رغم ان اغلبهم كما قالت الاخت لهم املاك ولهم محلات اخرى ومنهم من لهم تريبورتور يتجول به في المدينة ولهم كدلك عربات مجرورة كل هدا امام انظار السلطة المحلية التي لم تستطيع التخلص من هدا السوق لولا كورونا التي دفعت السلطة للتحرك نظرا للخطر الدي يهدد الساكنة لما تحركت السلطة وهدا مشكل كبير ليس فقط في تمارة بل في جل المدن المغربية بحيث اصبحت ظاهرة وطنية اما بالترامي على ملك الغير او باستغلال الملك العمومي وعندما تريد الدولة التدخل من اجل تحرير المجال العمومي يواجهون من طرف الباعة بالعنف او الاحتجاج ويطالبون الدولة بالبديل وبالمقابل فاصبحت تجارة مربحة لهم من اجل الاغتناء وانااعرف اشخاص مدخولهم اليومي في الجوطية يصل الى 1000 درهم يوميا كربح وهم المتحكمون في السوق وفي السلطة المحلية التي تتستر عليهم لهدا اختي حاولي ان تقومي بوضع سياج لتلك الارض من اجل حمايتها كما فعا اصحاب الارض بحي الازرق والتي كانت هي الاخرى مستغلة من طرف الخظارة قبل ترحيلهم

  • اغرقتم البلاد و العباد
    الأحد 19 أبريل 2020 - 07:52

    يجب متابعة رجال السلطة فهاد المنطقة من القايد حتى للعامل

  • soulerigue
    الأحد 19 أبريل 2020 - 08:07

    ces commercants ambulants sont des vrais voleurs car ils paient Rien à l'Etat ni aux communes : pas de taxes ni impots!!!!!le pire ils volent la propriété des Autres!!!!!les autorites locales souvent les utilisent souvent comme des chèvres pendant la période électorale!!!le pire certains marocains en général et en particulier ce genre de Bouzabbal pensent que les marocains vivant à l Etranger trouvent l'argent par
    terre et qui sont riches!!!!ils faut Absoulement arrêter J9IR WA CHAFRA ….TROP C'EST TROP !!!e

  • الأحد 19 أبريل 2020 - 08:19

    سلام،يستحسن أن تقوم الحكومة بجرد لجميع الأماكن التي يستولي عليها الأشخاص مثل:اماكن البيع،وكذا الأراضي السلالية التي تعتبر مرتعا لمافيا العقار، حيث يستولي منعدمي الضمير على أراضي المواطنين ذوي الحقوق ويستغلونها لبناء مساكن عشوائية لبيعها لضحايا العقار،رغم كونها أراضي ذوي الحقوق والأخطر أنها للفلاحة، ولقد حان الوقت لقيام السلطات المحلية بهدم المساكن المقامة فوق الأراضي السلالية لذوي الحقوق مثل ماهو واقع بإقليم شيشاوة، وآلله الموفق لوضع حد لمافيات الأراضي السلالية لذوي الحقوق.

  • أنا
    الأحد 19 أبريل 2020 - 08:30

    ربما تكون جائحة كورونا سببا في انصافك و رجوع أرضك لكي، يجب فرض القانون على الكل

  • مواطن
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:05

    نعم كان على السلطات ان تحمي حقوق هذه المهاجرة كماتتكفل بحماية باقي المواطنين وذالك بجلاء وابعاد اول مستوطن لملك الغير حتى لا يتكاثر العدد وتجد السلطات مبررات لوجودهم (وما اكثرها)
    هذه العائلة اضطرت لمدة سنين للعيش في جحيم جراء هذا التضلم من تحمل مشقات التنقل بين الادارات والمحاكم وما يتطلب ذالك من هذر للوقت والاموال اللهم هاذا منكر
    اللهم هذا منكر
    اليس الجميع على علم تام بالتعليمات السامية لصاحب الجلالة في هاذا الموضوع ؟؟؟
    وعلى السيدةان تتنقل إلى ارض اوطن متى امكنها ذالك من أجل اتخاذ الاجراآت العملية لتحصين ملكها وعليها ان تتوقع محاولات عودة هؤلاء الباعة لارضها بعيد رفع الحجر الصحي

  • تجار بالنهار لصوص بالليل !
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:11

    اذا كان جل التجار (الفراشة ) يستولون على الطرق السيارات العامة في عدد كثير من المدن !! هل هذا يعني ليست ملكا ﻻحد !! هذه فوضى عارمة واستخفاف بالدولة والمواطن !! كما ﻻيخفى على أحد ان هؤلاء التجار ﻻ يدفعون ﻻ كراء وﻻ ضريبة وﻻ ضوء وﻻ ماء ! وعدد كثير منهم دخله اكثر من موظف او تجار نظاميين !!

  • Hassan temara
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:23

    مدينة تمارة تشكو من قصر بعد النظر في التنمية والجمالية. هذا السوق العشوائي دخلته مرة واحدة واشمأزت نفسي ولم أعد إليه ثانية.. ومن العار أن يجاور هذا العفن عمارات حديثة وشارعين يحملان أسماء رموز البلاد رحمهما الله محمد الخامس والحسن الثاني. وتم تفكيك سويق قرب القروش وهي بادرة حسنة. رجائي ألا يعود العفن من جديد بعد الجائحة وان تفطن وزارة الداخلية إلى تأهيل بنايات التسوق بشكل معماري متحضر وان توفر للاطفال باحات للعب والترفيه. لانني لا أرى في تمارة إلا العمارات ودور الصفيح في غياب تام لساحات مهيئة مثل جاراتها الرباط بوزنيقة بن سليمان…

  • عمر
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:43

    سيدتي .كان عليك اللجوء إلى القضاء منذ اليوم الأول للترامي. بدل ضياعك الوقت بالإدارات(الوزارة الأولى ووزارة الداخلية والعمالة…)هى مجرد إدارات تنفذ القوانين، القضاء هو الذي يعطي ويرد الحقوق لأصحابها . اذا باشرت تنفيد الأحكام الصادرة لمصلحتك في النازلة أمام السلطة القضائية المختصة،فاستغلي الوضع الآن ،حيت العقار موضوع الأحكام،أفرغ من محتليه من طرف الشرطة الإدارية لمخاطر ه على الصحة العامة.وسرعي من إجراءات التنفيذ لمصلحتك واستصدري محضر تنفيد الحكم ووضع اليد على العقارالدي انتزعت حيازته منك.او على الاقل – تمهيدا لذلك- أنتذبي- على وجه الا ستعجال – منتدبا قضاءيا محلفا لمعاينة الوضعية الجديدة للعقار.وباشري إجراءات تسويره أمام السلطات المختصة في مجال التعمير ( الجماعة الترابية، أقسام التعمير بالعمالات ،الوكالة الحضرية.) او استشيرى مهندسا طبوغرافيا ليتولى مكانك ذلك، رقميا ،تنفيذا للاجراءات التنظيمية الجديدة…..

  • نبيل الحدراني
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:44

    اختي الكريمة عندا روجوعك الى المغرب ان شاء الله ان تقوم بالتسجيل شكاية مباشرة تتعلق بترامي على ملك الغير واستغلال الارض دون وجه حق من طرف الباعة الجائلين ومن يمثلهم الى رئاسة النيابة العامة بالرباط.
    ملحوظة: رئاسة النيابة العامة بالرباط لا تتساهل على من يترامون او يقومون بتزوير شهادات ملكية الاراضي المهجورة .

  • ابراهيم
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:53

    يجب أن تستغل الدولة هذه الظروف لتنقية كل المدن من البراريك و الأسواق العشوائية

  • امال
    الأحد 19 أبريل 2020 - 09:54

    يجب عليك الان تسييجها بحائط في اسرع وقت لانهم سوف يعودون لها بعد الحجر حذاري

  • ساكنة تمارة
    الأحد 19 أبريل 2020 - 10:22

    و انا بدوري اطلب من السيد الوالي للمدينة إعطاء أوامره لتحرير الملك العمومي.مدينة تمارة مدينة جميلة يجب الضرب من حديد على كل من تسول له نفسه ان يلوثها بتصرفاته المشينة

  • ،رسالة للسيدة
    الأحد 19 أبريل 2020 - 10:28

    السيدة الفاضلة. مالكة العقار موضوع الفيديو بتمارة.
    عاينت بتمعن حيثيات شكايتك و فهمت الان حقائق لم تكن على بالي و انا من الناس الذين يتبضعون من تلك الجوطية بانتظام بحكم قربها .لم اكن اعرف ان وراء شجرتها كل هذه المعاناة التي تمرين بها انت و ذويك. في نظري لا يجب فقط ان تكتفي باسترجاع العقار بل ايضا و اعتمادا على كل الشكايات المقدمة انفا المطالبة بالتعويض من طرف اؤلائك الذين استغلوا لسبع سنين ملككم دون وجه حق و حتى محاسبة الذين تهاونوا او ساعدوهم بغض النظر في ترسيخ منطق الفوضى و الترامي .
    اجزم ان اغلب من كانوا يستغلون تلك الارض لديهم املاك تعادل تلك الارض قيمة و مع ذلك لم يشبعوا و يريدون ابتزاز الدولة بتعويضهم يوما ما.
    اختي. احيطي عقاركم بسياج من مترين . و احفري حوله و وسطه اخاديد بعمق متر لنرى بعد ذلك من سوف يغظ النظر عن المترامين

  • daka
    الأحد 19 أبريل 2020 - 11:20

    سبحان الله, المهاجر عنده شهر عطلة وعوض ان يتمتع فيه مع أولاده ويرتاح فيه في اي مكان في العالم يذهب إلى المغرب ليقضي أيامه أمام المحاكم والإدارات. إذن متى ستتمتع يا مهاجر؟ ربما في دار البقاء لانك في المغرب تقضي عطلتك اما أمام اصحاب الأسمنت أو في الحاكم.
    الأرض في أوروبا تمنها ١٠ يورو للمتر المربع وان شيدت عليها مسكن يمكنك كراءه من ٥٠٠ إلى ٩٠٠ يورو
    هذا الكلام موجه للمسؤولين لضمان حق المهاجر قبل فوات الأوان. فالأولاد والأحفاد يتابعون تصرفاتكم ويعاتبوا الآباء بإرسال اي يورو للمغرب
    انشري هسبريس

  • youssef
    الأحد 19 أبريل 2020 - 11:36

    Chère Madame ,
    C’est le temps de faire une clôture ou construire un mure pour la fermer définitivement avant ces anarchistes reviennent …. it’s now or never .

  • الغزواني
    الأحد 19 أبريل 2020 - 12:02

    في عنصري يا اما أن تكون بقربها أو أن تبيعينها لمنعش عقاري ممكن أن يسيجها و يقوم بوضع حراس عليها .او أن تفعلي انتي دلك

  • من الوأد لهيه
    الأحد 19 أبريل 2020 - 12:12

    في فرنسا لا يمكنك شراء الارض وتركها دون بناء .. اشتريت بقعة ارضية 300 متر وضمن دفتر التحملات حددت لي مهلة سنتين كأقصى حد لأشرع في البناء ومهلة أخرى تبتدئ عند الشروع في البناء لان تكون كافة أشغال البناء قد تم إنجازها .. اي ما كاينش اشري أرض ونساها بني ولا خوي …

  • الحاج
    الأحد 19 أبريل 2020 - 12:38

    أول حاجة هي خاصك تحفظ هذ الأرض ثاني حاجة هي إحاطتها بسور ثالث حاجة يكون ش واحد عنك في المغرب يحظيها وأي ترامي يعلم السلطات من غير هذ شي راكي متصوري والو مع أصحاب الغوغاء هادو مكيخافو لا من الله لا من العبد مين دوز هذ الوباء يجب التحرك بسرعة قبل أن يرجعو إليها من جديد الشفارة ولكي تحياتي أما أن تحملي الناس أوزار غيرهم وهم لا يعلمون فهذا خطأ .

  • حقي فبلادي
    الأحد 19 أبريل 2020 - 13:51

    القانون فهاذ البلاد يا الله كيعرف يحمي حقوق الناس اللي لباس عليهم . اما الفقراء و المعدمين ليهم الله . الحقوق جزء لا يتجزأ.اين حقوق المواطن البسبط من شغل او تعويض عن الشغل ؟اين حقه في تعليم و اعلام يحارب الجهل و العشوائية و نشر ثقافة الحقوق و الواجبات؟اين الخدمات الصصية و النقل؟اين التوزيع العادل للثروة؟علاش ما يكونش عندنا نفس الحظ اننا نملكو باقدار متساوية .؟هاديك الجوطية 10سنين و هي كتوكل الاف الاسر . انا الارض اللي خاوية منذ عشرات السنين. اشنو ستافذنا منها . كتفكرو فالجمالية ديال المدن .اللي ما خاصهاش تكون فالبناء . الجمالية هي الاهتمام بالانسان . اللي هو حجر الزاوية في التنمية . المساواة و العدل هو اننا نكونو كلنا مرتاحين .او حتى الى كنا كنعانيو . تكون المعاناة بالتساوي . خاصها تتعاود العزلة من الاول .

  • اسية
    الأحد 19 أبريل 2020 - 16:04

    تعليق39والله كلامك منطقي …في الاخير ميستافدو ميخليو ناس تستافد
    قطعو ارزاق الناس فهاد الظروف الصعبة……

  • سعيد
    الأحد 19 أبريل 2020 - 17:47

    من يريد اتتحسن حالته ما عليه الى ان يشمر عن السوعيده فى الرزق الحالل وما ء كترة الكلام لامعنى لهاء ونا السماء لاتنطر فضى والادهب

  • الشلح
    الأحد 19 أبريل 2020 - 18:12

    Soyez sûr et certaine qu'il reviendront, c'est le moment de murer votre terrain, vous avez sûrement quelqu'un au Maroc pour y veiller au moins pour vous aviser des squateurs

  • عبدالله
    الأحد 19 أبريل 2020 - 22:22

    رسالة الى الأخت العزيزة !!!!
    الحل ساهل وسوف انور طريقك شوية.
    خودي يا اختي صور وفيديوهات لهاذ الناس او رفعي دعوة بهن باش يخلصو ليك المدة كاملة ديال استغلال ارضكم وكما تعرفين ان هاد الهماجيين غير يسمعو الخلاص والله اما تبقاي تشوفيهوم.
    دوري الارض ديالك بصور ديال البطون بالحديد او تهناي او ديري كاميرات او خلصي شي عساس شهريا او المريض ما بقى عندو باس.
    راه الفساد او التدويرة لي تا يشجع بحال هاد المصيبة لي ما تا ينفعو المغرب بحتى زفتة لا ضريبة لا والو تا ينفعو غير بتلويته او هما الاولين الذين ينتقدون الدولة اش دارت لينا ، اش عطاو هما لهاد الدولة ؟ ما قراوش باش ينفعو راسهم ولا ينفعو الانسانية . اغلبيتهم عندهم سوابق .

  • عبد الرحيم
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 17:33

    سمعت التعليق دال السيدة الي محله وتعاطفت معها اما ان تقول ان الي كيشري كيلو دماطيشة فهو شريك معهم او حتى هو شفار فهذا لا يجوز. حلي مشكلتك معاهم و خلي المواطن غالتيقار، ماغاديش نطلب للبائع شهادة الملكية باش نشري كيلو ماطيشة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين