عالقون في المغرب يطلبون الترحيل إلى بلدان المهجر‬

عالقون في المغرب يطلبون الترحيل إلى بلدان المهجر‬
الإثنين 20 أبريل 2020 - 07:40

وجد مئات المغاربة المقيمين في “القارة العجوز” أنفسهم عالقين في المملكة بعد غلق الحدود، ليتعذّر بذلك قرار العودة إلى البلدان الأوروبية؛ ما دفع هذه الفئة إلى مناشدة الملك محمد السادس قصد التدخل لدى تلك الدول، من أجل العودة إلى أحضان أسرهم التي تعيش في بلدان المهجر.

وإذا كان جلّ المغاربة القاطنين في الخارج يتوسّلون إرجاعهم إلى بلدهم الأم، فإن شريحة كبيرة من المواطنين الحاملين للجنسية المغربية تطالب أيضا ببرمجة رحلات استثنائية من شأنها أن تُقلّهم صوب بلدان المهجر، بعدما ظلت عالقة في مدن متفرقة من المملكة، نتيجة إعلان البلاد عن غلق حدودها البرية والبحرية والجوية.

وفي وقت شرعت فيه أغلب البلدان الأوروبية في إجلاء رعاياها من المغرب، فإن المغاربة القاطنين في أوروبا وجدوا عالقين بالبلاد؛ لأن هذه الرحلات الاستثنائية يستفيد منها فقط المواطنون الأجانب الحاملون لجنسية البلد الأوروبي، بينما رفضت طلبات المواطنين المغاربة للعودة إلى البلدان التي يقطنون فيها طيلة أزيد من عشرين سنة.

وقال مواطن مغربي عالق في المملكة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “مئات المغاربة القاطنين في أوروبا يودون العودة إلى بلدان المهجر بشدة، لأن جلّهم عاشوا في أوروبا لفترة تتراوح بين 20 و40 سنة”، وزاد: “يتوفرون على بطاقة الإقامة فقط، لأنهم لم يرغبوا في الحصول على جنسية البلد المضيف”.

وأضاف المتحدث أن “رحلات الإجلاء الاستثنائية استهدفت المواطنين الأجانب فقط”، مشددا على أن “المغاربة العالقين في البلاد لديهم التزامات عائلية ومهنية وطبية مستعجلة”، مستطردا: “يعيشون على أعصابهم خلال الفترة المنصرمة، في ظل غياب أي حل من لدن السلطات المغربية المعنية”.

كما أوضح مئات المغاربة المقيمين في فرنسا، ضمن طلب مناشدة توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “عددا لا يحصى من المواطنين الحاملين للجنسية المغربية تقطعت بهم السبل في المملكة، دون أي احتمال للعودة إلى فرنسا، بسبب غلق المغرب لحدوده إلى إشعار آخر إثر تفشي وباء كورونا في العالم”.

وتابع النداء عينه: “نأمل أن تتجاوب السلطات المغربية مع النداء الموجه إلى الملك محمد السادس، بالنظر إلى أسرنا التي تعيش وحيدة في بلاد الأنوار، وكذلك أرباب العمل الذين يطالبوننا باستئناف العمل في أقرب وقت، فضلا عن أن العديدين ملزمون بإجراء عمليات جراحية مستعجلة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • passager
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:27

    "عددا لا يحصى من المواطنين الحاملين للجنسية المغربية تقطعت بهم السبل في المملكة…" اذا كان العدد لا يحصى فالحل لا يمكن وبعد قضاء اغراضهم في اوروبا سيشكلون طابورا اخر للرجوع الى المغرب.
    اعرف بعضا منهم, يمكن القول انها هواية

  • ادريس
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:29

    لا حول و لا قوة إلا بالله. و لا مسؤول واحد يتجرأ و يظهر أمام الكاميرا لشرح أسباب هذه التصرفات التعسفية التي لا تمت لا للإنسانية و لا للأخلاق و لا للمروءة و لا للوطنية بأي صلة.
    أتركوا الناس تذهب لأهلها و عائلاتها و أولادها و مصادر رزقها.

  • منهارة
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:29

    قلتها و اكررها، اذا كان المغرب لم يرد إستقبال شعبه العالق في دول العالم لعدم وجود معدات، ففيما يضره ترك خروج المهاجرين اللذين يعيشون في الدول الأوروبية. كيف من الممكن أن يتجاهلوا نداء أمهات، حوامل و أرباب بيوت قد تكون قد خسرت حتى عملها، و كل ما تريده هته الافراد هو الانضمام لأسرهم، كيف يا ملكنا العزيز و أنت الداري أن هته الأيام ،أيام مباركة،كيف لنا أن نمضي شهر رمضان المبارك و نحن بهذا الحال. نترجاك يا ملكنا، أن تفتح الحدود فقط للخروج يوما او يومين و هكذا يمكن لهم الخروج. أو حتى عن طريق رحلات جوية استثنائية.

  • daka
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:29

    عليكم الصبر لانكم لو ذهبتم لقضاء عطلكم في بلد اخر غير المغرب كنتم الان قد أرجعتم لبلاد إقامتكم.
    فكروا جيدا. أغلبيتكم يذهبون للمغرب لقضاء العطلة أمام بائعي الأسمنت أو أمام المحاكم لان حقوقكم مهضومة أو في مشاكل مع العائلة والآن في المطارات وتقاسون الفراق. متى ستعيشون حياتكم وتستمتعون بعطلكم؟ ربما في دار البقاء

  • ملاحظ
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:30

    انها لم تصبح بلاد الانوار بل قل بلاد الضلام هذا من جهة اما من جهةً أخرى فالترحيل ليس بالسهولة التي تتصورون لان الدول الاوروبية قد اغلقت الحدود في ما بينها و مع دول العالم حيث تم الغاء كل الرحلات التجارية

  • نايح أمين
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:34

    أنتم تقطنون في أوروبا مدة تزيد عن 20 سنة ولا تحملون جنسية البلد (فهذا غباء) أقول لكم بصراحة والواقع معاش وملموس لاثقة في بلدنا ٱلأصلي!
    وهاأنتم تعيشون المأسات ٱستفيدوا وخذوا العبر!
    فإن البادم أمر وأدهى، ستأتي أزمات أخرى و و و.

  • اسماعيل100
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:38

    لايمكن ان تتصوروا الحالة الاجتماعية والنفسية التي يعيشها هؤلاء المغاربة خصوصا ورمضان المبارك على الأبواب.أزواجهم وأولادهم في فرنسا . لهم فيها عمل وأملاك .يؤدون الضرائب والرسوم والواجبات لازيد من 40 سنة. فكيف لا يعاملون بمثل من رحلوا من الفرنسيين ومن المتجنسين . وهؤلاء مصدر هام للعملة الصعبة التي يوفرونها للمغرب .
    ما يطالبون به هو انساني فقط. وهو المعاملة بالمثل للجميع. اما قدر الله الذي لم يميز هذا عن هذا فمرحبا به.ونسأله تعالى ان ينزل اللطف .

  • المعلق الصغير
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:38

    انا دخلت المغرب في منتصف شهر فبراير مع أولادي وزوجي وكان من المقرر ان أعود في 22مارس لكن قدر الله وما شاء فعل وبقيت هنا
    واحمد الله عز وجل على هذه الشئ فأنا جالس في بلادي والحمد لله مع والدتي واخواني والمغاربة الطيبين نفتقد المساجد فقط واتمنى ان يدوم إغلاق المدارس في فرنسا ومعها الحدود إلى ما بعد العيد لكي نصوم رمضان بطمئنينة مع المسلمين
    انا أتعجب للذين يتذمرون من البقاء شهر أو شهرين في المغرب كيف يريدون العودة في هذه الظروف واقصد الذين ليس لهم أعذار مستعجلة كالاطفال او الوالدين او الطبيب
    وصرت افكر مليا في العودة إلى المغرب نهائيا. فمالذي يتميز به الذين يعيشون في فرنسا عن الذين يعيشون في المغرب لا شئ سوى كثرة المشاكل والفواتير والفرنسيين ينظرون إليك رؤية دونية ليل نهار حتى وان كنت بروفيسورا في جراحة القلب. في المغرب انت مع اخوتك لا يقال لك غريب. أما قضية العمل والرزق فمن جد وجد. في فرنسا الناس تعيش في فقاعة من الإعانات وان توقفت الإعانات ماتوا جوعا وباتوا في العراء وحتى مع الإعانات فإن كثيرا منهم لا يجدون ما ياكلون في آخر الشهر
    افيقوا رحمكم الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ابوزيد
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:48

    الله يكون في عون اخوتنا المغاربة العالقين سواءا في المغرب او في باقي الدول الاوروبية او غير الاوروبية .لقد مر شهرا تقريبا عن اغلاق الحدود و لا حل في الافق اللهم خروج العثماني و الوزيرة الوفي و الطلب من كل العالقين بالمزيد من الصبر حتى يجعل الله مخرجا .وكءن القرار بيد مجهول حيث هم المسؤولون عن هذه الوضعية . ناهيك عن مجلس الجالية الذي لم يطلق ولو بادرة واحدة لمساعدة العالقين . .فلا يعقل ان جميع الدول مثل فرنسا و ايطاليا واسبانيا اجلووا جميع مواطنيهم لدرجة ان الرءيس الفرنسي استعمل خطاب و لهجة قوية و امر السلطات المغربية بمساعدة جميع الفرنسيين لمغادرة المغرب.فؤلاء المغاربة ليسووا مصابين باي و باء وكلهم مستعدون للحجر الصحي ولو في الجبال كما كتب بعضهم . فقد فقدوا ثقتهم في ببلدهم التي تخلى عنهم رغم ان السفارات تقوم بدورها لمؤازرتهم ومساعدتهم لاك ظروفهم جد صعبة حيث هناك من ترك زوج او زوجة مريضة واطفال صغار .
    فكونك مواطن اوروبي لهه قيمته و من الان فصاعدا الكل يعرف ان وطنه يريد امواله فقط و لا حاجة له بك .فالاكثرية بدؤوا يتازمون و ساخطون عن و بلدهم الذي لم ينصتهم وتخلى عنهم .

  • عالق
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:49

    منذ شهرين نحن عالقون لا أحد يبالي لاحول ولا قوة الا بالله. مالضرر في إجلائنا؟

  • مهاجر
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:02

    مرحبا بكم فبلادكم كورونا تعرات على حقيقتكم يا نواب الأمة .
    بعد الترحيب في بلادهم اصبحوا عالقون في المغرب يطلبون الترحيل إلى بلدان المهجر‬. والعالقين خارج الوطن يطالبون الرجوع الىً الوطن.

  • عبدو اامغربي
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:15

    الله يهدي ما خلق ،القضية باينة،الدول الاوروبية ستخرج من ازمة كورونا باكرا ،والفيروس وصل للمغرب والاحصاءات فيه غير ذات مصداقية بالنسبة للدول الاوربية ،ولكي تعود الامور الى حالها بالتوازي مع اوربا فالمغرب يوهم العالم ان الاجراءات الاستباقية و سياسة الغلق كانت لها نتاءج واعدة في عدم تفشي المرض.المغرب اراد ان يكون اول من يغلق ليحتفظ بالمفتاح في جيبه أما ان فقد المفتاح ولم يغلق من تلقاء نفسه وانتظر حتى يغلق عليه فالا كيد انه سوف لن تفتح اوربا خدودها أمام المغرب لسنوات ،او تفرض الحجر على جميع سكانه ،ومن تم تنظيم رحلات بين الفينة والاخرى كمثل رحلتي الشتاء و الصيف.

  • Youssef Canada
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:17

    لهذا لم افكر يوما ان اطلب الجنسية المغربية لابنائي
    يكفيهم الجنسية الكندية فقط حيث سيذخلون المغرب معززين وسيخرجون معززين.
    ففي مثل هده الظروف يكفيهم فقط اللاتصال باسفارة الكندية وهي سترحلهم ماكاين لا توسل ولا بكاء ولا عويل ولا هم يخزنون

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:25

    المحنة التي تمر بها دول أوروبا ورغم دالك مغاربة عالقون في مغرب يسرون على رحيل
    من مغرب الى دول مهجر حنونة

  • Elkhattabi Mohammed
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:25

    جل مغاربة العالم وان لم اقل كلهم يريدون العودة إلى منازلهم في أروبا والعالم لكن حكومتنا لا بهذه الماسات الإنسانية تقريبا كل دول العالم بعثو بطائرتهم لسترجاع مواطنهم الا المغرب . مغاربة العالم العالقين في المغرب لا يشكلون أي خطر يذكر ان غادرو الوطن بل الوطن له مصلحة في ذلك .المغرب اتخذ إجراءات حثيثة في محاربة جاءحة كورونا ولكل يشهد له بذلك فلهذا يجب عليه ان يسير في هذا الاتجاه وليعمل ليجد حلًا سريعًا لمغاربة العالم

  • brahim
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:34

    يجب مساعدتهم من أجل الالتحاق باسرهم وعملهم كيف يعقل ان يبقوا هنا واولادهم في ديار المهجر

  • علي
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:35

    Pourquoi pas les autorités locales n'organisent un recensement de ces RME suivant le pays d'accueil et par suite mettre à leur disposition un ou des vols, évidemment ils paieront leur billet de retour. Comme ça ils reprendront la vie normale et de plus, ceci en quoi ça va déranger le Maroc ? Je ne comprends pas s'il y a un mystère, espérons que les autorités nous l'eclaircissent.

  • Sam
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:40

    اذا كان المغرب يعتبر هذا القرار سياديا، اذا يجب تحمل مسؤولية تبعاته، في حالة فقدان الشخص المزدوج الجنسية لعمله علما انه الى جانب مصاريف عيشه في بلاد المهجر هناك مصاريف الإقامة في المغرب ، اوا شكون هذا المسؤول من ياخد هذا القرار لشرح لنا كيف يسير هذه المرحلة. ،الاستباقية ل الوقاية من المرض شي جميل لكن يجب ايضا اتخاد القرارات بمراعاة حقوق الناس الأساسية .المهم نتمنى الخير للجميع فكل شئ سيمر وتبقى المواقف و الأعمال.

  • رشيد اسبانيا
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:41

    رأي فقط.
    أرى من الاحسن ان يكون تفاهم بين البلدان لكي يرجعون العمال الى عملهم او عائلاتهم وبالأخص الذين في الصفوف الثانية او الثالثة لمحاربة الفيروس او العمل في الأشياء الأولية مثل الفلاحة، طب، مواد الاكل الخ.
    وعندهم ادن بدخول والخروج الى بلدهم ثم بلد العمل. مع الحجر الصحي طبعا ثم تحاليل. ويكون اتفاق العطلة لا تقل عن 40 يوم من اجل راحة العمال.

  • kal
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:44

    قصد التدخل لدى تلك الدول، من أجل العودة إلى أحضان أسرهم التي تعيش في بلدان المهجر. ا عباد الله راه المغرب هو الذي احتجز مزدوجي الجنسية والمقيمين ببلدان المهجر . وكذلك تخلى عن المغاربة العالقين في عدة دول يعانون
    اما بلدان المهجر تنطضر سماح المغرب من اجل اجلاء هؤلاء المغرب بان على حقيقتو شكرا كورونا فضحت المستور

  • يوسف
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:21

    لقد سمحتم للسعوديين العالقين بالمغرب بمغادرة البلاد وتركتم المغاربة العالقين بالمغرب بدون أي إعتبار أين أنتم يا نواب الأمة .

  • مهاجر
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:30

    امام تجاهل السلطة العليا عنوة لم يتبقى لنا الا حل وحيد وهو الاحتجاج والاعتصام امام القصرووزارة الخارجية والقنصليات الاجنبية, مع اخبارالاعلام الاجنبي لتغطية الحدث مباشرة وايذاعه للعالم كله ليرى حقيقة الامور, لان المسؤولين يخافون من المخلوق اكثر من الخالق.

  • كريم
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:49

    الى المعلق الصغير
    بما انك تعيش بخير في المغرب، فلما لا تمكث هناك رفقة عائلتك الصغيرة دون العودة إلى فرنسا؟ ولا تنسا أيضا ان تطلب من السلطات الفرنسية إيقاف الإعلانات التي تستفيد منها كل شهر (apl, allocations familiales, rsa ou chômage…). سنرى بعد ذلك صدق ما تدعي.

  • Badri
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:55

    أين مجلس النواب، أين الوزير المكلف بالجالية، كلهم مشلولين، ليخرجوا ويتواصلوا مع الجالية ويوضحوا لماذا، يتقاضون أجوراً كبيرة، وبالمقابل غائبون عن هموم المواطنين

  • ولد حميدو
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:56

    من رفض رجوعهم المغرب او دول الاقامة بما ان بعض المهاجرين طالبوا الملك بالتوسط لهم مع بلدان اوربية

  • المهدي من فرنسا la Bretagne
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 12:34

    الى المعلق الصغير ايوا انت أخويا دخلت للمغرب رفقة زوجتك وأبنائك فلا تكن انانياً وتبقى تفلسف علينا فنحن تركنا زوجاتنا وابناءنا هناك واستغرب كيف جاء النؤك الى المغرب قبل الحظر وكان وقت الدراسة .. كلنا نحب المغرب ونزوره بانتظام لكننا اليوم مكرهون على البقاء فلنا أشغال وأبناء وفواتير تنتظر الأداء ومواعيد طبية ؤكل ما يتعلق بحياتنا وحياة أسرنا أيها الفاهم .. ان كنت تعيش على الاعانات وصدقة la caf فذاك شأنك أما نحن فلا نلتفت الى ذلك بل نؤدي الضرائب المختلفة على الدخل والعقار وضريبة السكن ويقتطع من مداخيلنا لتوفير ما يمكّن الدولة الفرنسية من صرفه على أمثالك …

  • عالق في المانيا
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 12:46

    والله حتا حشوما وعار.الناس بغات ترجع إلى عملها في أوروبا إلى عملهم وأهليهم وأنتم غير مبالين بمطالبهم فأي خطر يشكلونه هؤلاء يريدون الخروج وليس الدخول. فما بال الذين ينتضرون العودة إلى وطنهم هل ليس لكم أيها المسؤولون آذان تسمعون بها.لقد صوت عليكم الشعب لتنصتوا إليه في الشدة.أما النقابات فحدث ولا حرج لم يضهر لهم أثر يجب على المواطنين الإنسحاب من النقابات لقد ضهر كل واحد على حقيقته.

  • ex-MRE
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 13:00

    Pour Mr le commentaire Numéro 9 : je suis un ex-MRE, j’ai fait la même erreur que tu souhaites faire maintenant et je suis rentré au Maroc.
    Khouya je vais te dire quelque chose : le Maroc que tu vis maintenant durant tes vacances est 180 dégréé différent du Maroc qu’on souhaite y passer toute sa vie….Tu as parlé du racisme en France. Je t’avoue que le racisme est partout au monde et que tu vas subir ici au Blad un racisme encore plus pire….Les salaires sont très bas et le niveau de vie (le transport, les écoles privées pour les enfants, les médecins, les médicaments…) est plus chère que à Paris….etc
    Ce que je peux te conseiller, c’est venir vivre au Maroc pour 02 ou trois ans pour changer d’atmosphère. Après ces deux ans au Maroc, automatiquement tu voudras retourner vivre en France. (et même peux être après ces deux ans au Maroc, tu vas jurer toi-même ne plus vouloir penser retourner vivre au Maroc….hhhhh)

  • momo
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 13:56

    لماذا لم يشترط المغرب على فرنسا
    مثلا مغادرة المغاربة الذين يتوفرون على أوراق إقامة مع المواطنين الفرنسيين إذا أرادو جلبهم؟ مافهمتش هاد الديبلوماسية المغربية كيفاش خدّامة

  • المعلق الصغير
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 14:22

    Pour répondre à ceux qui m'ont répondu je dis que Alhamdoulillah je ne vis pas avec les aides et que j'ai une situationttrès confortablejj'ai une maison de 6 pièces j'ai plusieurs voitures une camionnette et j'ai une société…. Alhamdoulillah et pour mes enfants je fais l'école à la maison l'éducation nationale les contrôle
    Dans mon précédant commentaire j'ai exclu les gens qui ont des petits ou des personne âgées ou des rdv de médecine urgente
    Peur ceux qui parlent de médecin cher au bled c'est bien pire an France et puis entre nous même si tu as raison sur ce point comb de fois tu vas chez le médecin en France moi personnellement ça fait très longtemps plus d'un ans
    Bref la tranquillité quil ya au bled tu ne la trouvera nul part il faut juste se détacher de la petite bulle de confort que vous vivez et ne pas vouloir vivre au bled exactement de la meme manière qu'en France
    Il ya un petit point importantcc'est le faite d'avoir la fierté d'être marocain et musulman sinon .

  • و الله تعبت
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 14:27

    عييينا منتسناو يديروا معانا شي حل لا احد يلتفت لن معرفتش كيفية التعامل مع هاد المشكل و رمضان على الابواب اريد ان اعود الى ابني الصغير ارجوكم ساعدونا للحصول على حل والله اننا نعاني الامرين

  • Nawal
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 15:14

    Les MRE bloqués au Maroc ne vivent pas qu’en Europe mais plein d’autres pays, moi je vis a Dubai et je suis bloquée avec ma fille a Casablanca et mon mari et mon fils qui est jeune sont chez nous a Dubai, nous voulons rentrer chez nous aussi

  • مغربي صاخط
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 16:56

    ماعرفتش شكون هذا العالم اللي إعطاء هذا التعليمات باش يحبسونا من مغادرة المغرب آعيباد الله راهحنا بغينا نخرجو من المغرب ماشي ندخلو هادشي راه عيب اوعار عليكم

  • مواطن هغربي اسبانيا
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 18:36

    أيها المسؤلون المغاربةلو كُنتُم مكان هاد المهجرين العالقين بعيدين عن ابنائكم وعن عائلتهم ماد ستفعلون والله حرام عليكم اتركوا المهاجرين يذهبون الى دويهم للدخول لأي مهاجر مغربي الى المغرب في هاد الوقت الحرج نعم كل المهاجرين ملتزمون بعدم السفر الى المغرب كي يجنبوا البلاد من العدوة اما المهجرين العالقين بالمغرب هل ادا خروجوا من المغرب سيتركون وراهم العدوى أبدا فوضحوا لنا أين المشكلة نحن مجموعة من المهاجرين نتوسلو إليك ياصاحب الجلالة بان تجد حلا لهدا المغلوبين عن امرهم في اقرب وقت ممكن اطال الله في عمرك وحفظك الله انه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته

  • هاري
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 18:51

    إلى المعلق الصغير
    اولا لا تتنكر للبلد الذي أمن لك مستقبلك وهي فرنسا فانت تعرف جيدا من ينكر خير ماذا نسميه
    انا أعيش في فرنسا واذهب للمغرب كثيرا بحكم عملي ما نكدبوش على بعضياتنا روح الانترنيت وشوف الرتبة نتاع المغرب في تنمية البشرية وشوف فرنسا بغيت تجيب دولة bp ديالها 13000€ مع دولة bp 3000€ اسمح لي على هذا الكلام أجرة موضف في المغرب اشتريها فقط أكل للكلب الحراسة ديالي اكرمكم
    الله
    وفي الاخير والله وبقيت في المغرب حتى دراجة هوائية ونبقى تجيك غااااااتلية والسلام اخوك من فرنسا

  • مواطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 11:21

    جوابي موجه الى رقم9 إدا كنت إنسان ميسور فااحمد الله على نعمته ولاتجرح الناس بالكلام الفارغ ولاتفكر في نفسك فقط أنا أعرف رجل متقاعد دخل من فرنسا هو وزوجته إلى المغرب في عطله وعاد هو وحده إلى فرنسا في قضية مستعجله ووعد زوجته أنه سيعود بعد اسبوع ولكن بعد أصوله إلى فرنسا أغلقت الحدود وتوفي الرجل والمرأة معلقه بالمغرب وممنوع نقل الجتت إلى المغرب كيف تقرأ أخي رقم 9 أنت هده القضية إدا قدر الله ووقعت لك استغفر الله ولا يغرنك بالله الغرور وأحب لأخيك كما تحب لنفسك والله يهدئ الجميع والله يسهل على الجميع أن يجمع كل العالقين داخل المغرب أو خارجه مع عائلتهم في هدا الشهر الكريم

    دددد

  • نصيحة
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:09

    نصيحة الى جميع المغاربة مزدوجي الجنسية ، ابقاو مع اتصال مع السفارة و القنصلية ديالكم الموجودة في المغرب، اشتركوا في الصفحة ديالها في فيسبوك، اشتركوا في خدمة الرسائل الالكترونية حيت كل نهار كاين جديد راه السفارات الاوروبية دايرين مجهود كبير باش يخرجوكوم من المغرب في أقرب وقت، راه المغرب هو اللي داير ليكم الحجر في الطريق، و لاكن قريباً غادي تخرجوا. وماتنساوش منين ترجعوا ل أوروبا فكروا مزيان في فلوس ولادكوم اللي كتاخدوها و كتجيبوها ل المغرب باش تبنيو الديور و ولادكوم ضايعين و تا لفين في اورويا لا قراية لا تربية،و نصهم في الحباسات. سيروا ساريوهوم العالم باش يشوفوا الدنيا و متعوا راسكم و انتوما ماكاين غي المغرب و بني و علي و سير و خلي….فلوسكوم خسروها على راسكم و ولادكوم . ديرو بحالي ما عندي لا دار و لا حساب بنكي في المغرب، ما كاين غير المسارية في العالم.

  • الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:37

    J'ai une double nationalité, marocaine et française et je suis au Maroc depuis fin février.je veux rentrer en France car j'ai une famille, des responsabilités et des problèmes de santé mais Je ne comprends pas la haine et la jalousie de certains Marocains envers cette partie de la société.

  • سلامة
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:37

    صاحب التعليق 38. الله يعطيك الصحة جبتيها في الصميم. هدشي ليك كنقول ديما لخوتنا لمغاربة لي معايا في أوربا. التسراو في العالم و ستثمرو في أولادكم. رآه الديور في المغرب منافعينكم بوالوا. لي باغي يتسارا رآه كاين بلدان كيحمقوا متسخاش بيهم ورخاص بزاف مثل جزيرة قبرس.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين