مركوش يوجه رسالة إلى مسلمي "أرنهايم" الهولندية

مركوش يوجه رسالة إلى مسلمي "أرنهايم" الهولندية
الخميس 23 أبريل 2020 - 08:42

وجه عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، أحمد مركوش، رسالة إلى الساكنة من المسلمين، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، داعيا إياهم إلى ضرورة التزام البيوت، نظرا إلى إغلاق المساجد، ما سيحول دون إقامة الصلوات الخمس وصلاة الجمعة والتراويح خصوصا.

وأضاف مركوش أن ذلك لن يمنع من الخروج بعد الإفطار للتجول، “مع احترام مسافة متر ونصف متر، وتجنب التجمعات للأطفال والشباب في الأحياء، للمساهمة في منع انتشار هذا الفيروس الفتاك”.

وزاد العمدة ذو الأصول المغربية: “إن أداء فريضة الصيام والالتزام بالعمل الجاد يتطلب منا، إضافة إلى الامتناع عن الأكل والشرب، الاهتمام ببعضنا البعض، والتخلي عما هو روتيني والتركيز على التأمل في الحياة، إذ يعتبر الصيام فرصة لكي نضع أنفسنا أمام المجهر لتحسين أوضاعنا والعمل على تحقيق التآخي”.

‫تعليقات الزوار

8
  • من تخوم الريف الهولندي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 09:47

    كلام في الصميم. ألف تحية و تحية للسيد مرقوش. هو فقط تذكير لأن السلطات و على وجه الخصوص السيد وزير العدل نصح بهذا كله بعد أن بارك لنا في الشهر الفضيل. الإسلام لم يعد ديانة المغاربة الأصليين هنا فقط بل التحقت بهم ألوف مؤلفة من الهولنديين ثم مؤخرا النازحين السوريين و العراقيين. اللهم أدم علينا نعمة الإسلام في هذا البلد العادل أهله. رمضان مبارك كريم لإخواننا في الداخل و الخارج كما باقي مسلمي العالم و أزل اللهم غمة هذا الفيروس اللعين علينا و على عبادك أجمعين.

  • ريفي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 09:57

    اللهم وفقه واحفظه
    رجل طيب ومثال للإنسان الناجح بأروبا

  • خالد
    الخميس 23 أبريل 2020 - 10:01

    ونعم الوعي والمصداقية…
    ماشي كي كروش الحرام من المنتخبين ديال شي بلدان..

  • ابودرار
    الخميس 23 أبريل 2020 - 10:57

    هادا هو الغرب الدي ندغي انه يكرهنا لأننا مسلميين
    الغرب ياسادة يحترم المقتدر المجتهد ويقدر الكفأة ولايسألك عن د ينك وفصلك واصلك بل يسأل عن علمك وقدرتك ومعرفتك ومدا عندك لتقدمه للناس،سواء لبلده الأصلي او لبلد الهجرة؟ألعطاء هو المقياس.
    هل فقط اننا مسلميين وعلى الناس ان يعطونا الإمتيازات في بلد انهم ، لأجل لاشئ ، فقط لأننا
    مسلميين علينا ان نفعل ما نشاء في بلدان وأوطان الناس،وادا منعنا احد من ذالك
    فهو كافر نصراني يكرهنا الم يقل القرآن(وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ {البقرة:) يا سادة ياكرام الغرب لايسأل عن دينك بل يسأل عن علمك وقدرتك ومعرفتك
    هناك في بلدان غربية نصرانية المئآت من امثال السيد المحترم عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، أحمد مركوش يتولون مناصب عليا سواء في السياسة والإقتصاد والطب والتعليم والثقافة والفن، والرياضة
    اما العجز الفشل الكسول لاينفع لانفسه ولاغيره

  • أمين
    الخميس 23 أبريل 2020 - 11:36

    أنا مهاجر في هولندا منذ 35 سنة و الحمد لله لم أجد ابدا مشكل مع العنصرية أو ما يُشابهها.اقول الحق في الهولنديين أنهم أُناس يحترمون الأقليات و الديانات الأُخرى.عكس المسلمين (المغاربة) الذين جل ما ينطقون به هو:إهودي.ولد لحرام.
    المشكل بين المغاربة و الهولنديين هو طريقة التواصل و طريقة الكلام,إسمحوا لي أن أقول بأنّ العقلية المغربية و الثقافة المغربية مُتأخرة بعض الشيئ.
    1)الشباب المغربي هنا في هولندا بدلا من أن يُتابعوا دراستهم أغوتهم الأموال و الطرق للحصول عليها إما إتجار في المخذرات أو السرقة و لكن ليس كلهم و الشخصيات من أصول مغربية في هولندا,عمدة ارنهام,عمدة روتردام ,رئيسة مجلس النواب في هولندا (خديجة أريب),أما المهن الخرى بالآلاف.من يريد أن يصل إلى مستوى في هولندا فليعمل له.لأن الفُرص مُتساوية.عكس ما يقولون أصحاب التعاليق.نعم عندما شريحة من المغاربة في هولندا أصلا هم مُتشائمون و سلبيون في أفكارهم لأنهم يريد الأخذ ما ليس لهم.

  • امين السملالي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 11:43

    ما علاقة مركوش بالاسلام؟ هذا سؤال يجب ان يطرح على من يروج بعض المعطيات على شخصية تعرفها الجالية المغربية بهولندا على ان هذا الرجل خرج ما من مرة على وسائل الاعلام الهولندي يتهم فيه المسلمين بانهم لايقبلون بالحرية وخاصة حرية الاشخاص المثليين.ويكفي ما قام به هذا الرجل من التعاطف مع مجموعة من المثليين وايدهم بل وافترى على الاسلام انه لايعارض حرية من يتعاطى لمثل هذه الافعال اللوطية واليوم ينشر له مقال يجمل صورته كمسلم يقوم بدوره تجاه المغاربة المسلمين.

  • HICHAM=MA
    الخميس 23 أبريل 2020 - 12:31

    الى رقم 6 لقد صدقت اخي كلامك في محله وهدا ما قلته او ماكتبته في تعليقي الاول والتاني ولم ينشر لان الحقيقة يصعب على بعض المسؤولين ادراجها ضمن التعاليق الحرة الخالية من اي عيب أوتجريح لاحد ملتزمة بالقانون المنص عليه لادراج تعاليق الاشخاص.عليك ان تكون خائن لبلدك وعليك ان تمجد الخونة الانتهازيين المناقين تجار مصالحهم لكي يدرج تعليقك

  • إلى أمين و هشام
    الخميس 23 أبريل 2020 - 14:23

    معذرة إخواني، لقد فهمتما الديموقراطية و الحرية بالمقلوب. من أكون أنا أو أنتما حتى نفرض على المثليين أن يكونوا مثلنا؟ السيد مرقوش و كمسؤول حكومي لا يحق له كذلك الإدلاء بشيء يقمع فيه المواطنين و ميولاتهم. هو حقهم في التعبير عما يخالجهم دونما المس بالآخرين. و الحق الحق أقول، هم لا يمسون أبدا بمعتقدنا و لا يطلبون في بلدهم إلا احترامهم كما هم. أنا، و أنتما بالطبع، لسنا لا إلاها و لا رسلا، نحن نحدد مواقفنا دون المساس بالآخر أيا كان، هنا في أوروبا ولكن في المغرب و في أي مكان. على الجميع أن يلزم حدوده و لا يرغم أيا كان أن يكون مثله. هذا يستحيل في بيتك مع أبنائك فكيف بالعالم الخارجي؟ سر النجاح هنا هو أن تلزم حدودك و "تضرب فالمعقول". إن كانت لديك قوة في الحجة و الإقناع فافعل ذلك بالتي هي أحسن حينما يطلب منك ذلك، لا تتطفل على أحد و احترم مشاعر الجميع. هي معادلة سهلة. حينما تكون هكذا ستكون مثالا يحتذى به. تحية مرة أخرى للسيد مرقوش، هو فهم قواعد اللعبة، طلب العلا و نال ما يستحقه. تحياتي من تخوم الريف الهولندي ..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال