"كورونا" يُخفض التحويلات المالية لمغاربة الخارج بـ 18 في المائة

"كورونا" يُخفض التحويلات المالية لمغاربة الخارج بـ 18 في المائة
الخميس 23 أبريل 2020 - 23:00

قال تقرير صدر عن البنك الدولي إن التحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج ستنخفض خلال السنة الجارية بحوالي 18 في المائة بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وخلال السنة الماضية، بعث مغاربة الخارج حوالي 6,7 مليارات دولار إلى بلدهم، ما يُعادل 66 مليار درهم، ويمثل هذا الرقم 5,6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ويعني انخفاض تحويلات الجالية المغربية بـ18 في المائة خلال السنة الجارية فُقدان 1,2 مليار دولار، أي ما يعادل 11 مليار درهم.

وتُساعد هذه التحويلات المالية الأسرَ المغربية على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، وتمثل مصدراً مهماً من العُملة الصعبة، إلى جانب إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والتصدير.

ويتصدر المغاربة المقيمون في الدول الأوروبية حديثة الهجرة قائمة المُحولين للأموال إلى بلدهم بنسبة تتجاوز النصف (55 في المائة)، يليهم المهاجرون في الدول العربية، ثم الدول الأوروبية تقليدية الهجرة، فأمريكا الشمالية.

وتُوجه هذه التحويلات بالدرجة الأولى إلى الوالدين، يليهما الزوج أو الزوجة، ويحتفظ المهاجرون بعلاقات وثيقة مع أسرهم بمدهم بتحويلات مالية مستمرة في إطار التضامن العائلي، وتعتبر هذه التحويلات المالية بالنسبة لفئة كبيرة من الأسر مورداً رئيسياً.

وأشار تقرير البنك الدولي، الصادر الأسبوع الجاري، إلى أن التحويلات المالية العالمية ستنخفض على نحو حاد بحوالي 20 في المائة بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا وتدابير الإغلاق.

ويرجع الانخفاض المتوقع، الذي سيكون أكبر انخفاض في التاريخ الحديث، إلى حد كبير، إلى انخفاض أجور ومعدلات توظيف المهاجرين، وهي الشريحة الأكثر تعرضاً لفقدان الوظائف والأجور في أي أزمة اقتصادية في البلد المضيف.

ومن المتوقع أن تنخفض التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 19.7 في المائة، لتصل إلى 445 مليار دولار، مما يمثل خسارة في الموارد المالية الأساسية للأسر، بعدما كانت قد حققت رقماً قياسياً سنة 2019 بلغ 554 مليار دولار.

وما يزال متوسط التكلفة العالمية لتحويل 200 دولار مرتفعاً، حيث بلغ 6.8 في المائة في الربع الأول من 2020، فيما تبلغ تكلفة التحويل إلى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط 7 في المائة.

ومن المتوقع أن تنخفض التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 19.6 في المائة لتصل إلى 47 مليار دولار في 2020 فقط، بعد نمو بلغ 2.6 في المائة في سنة 2019.

ويرجع انخفاض التحويلات إلى منطقة “مينا” إلى تباطؤ النمو العالمي وأثر انخفاض أسعار النفط في بلدان مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن تتأثر التحويلات من منطقة اليورو أيضاً بالتباطؤ الاقتصادي في المنطقة قبل جائحة كورونا وانخفاض قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

وفي 2021، من المتوقع أن تتعافى التحويلات إلى المنطقة حتى وإن كان ذلك بوتيرة بطيئة بنسبة تبلغ حوالي 1.6 في المائة، بسبب معدلات النمو المتوسطة المتوقعة في منطقة اليورو وضُعف التدفقات إلى الخارج من بلدان مجلس التعاون الخليجي.

‫تعليقات الزوار

56
  • عربي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:06

    يجب على وزارة الخارجية ارسال موظفيين لاجل الاستقبال والتوجيه لتفادي الاكتضاض امام القنصليات المغربية بالخارج وشكرا هسبريس

  • lacel
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:08

    الله يخليكم لبلادكم رغم الازمة لا زلتم ترسلون المال لعائلاتكم في المغرب بلادكم . الله يستركم من الافات كلها .

  • brahim milano
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:10

    راه ماشي كورونا اللي خفضات التحويلات ديال الجالية،راه معاملتكم الإستفزازية أو هاذي غير البداية

  • confiné
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:12

    Ne comptez surtout pas sur les devises des marocains de l'étranger cette année. 1/ils sont au chômage forcé 2/ils vont douter s'ils rentrent si ils seront bien accueilli. 3/ pourquoi rentront -ils. ?A vous de complétez. Merci

  • kam
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:13

    اوا شوممون خليتيهم يخرجو زيدو سدو الحدود باش ما يكون devise

  • Salka
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:21

    مسالة عادية. الله احسن اعوان المعامل متوقفة والعمل قليل. أوجه كلامي لاهلنا في الخارج وليس لأهل الغرف المدعومة يوتوبورات جمهوريات الكمون و مروجي المخدرات في هولاندا

  • مغترب
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:22

    أظن العكس أنا السنة الماضية كنت أرسل 500 أورو كل شهر للعائلة و الآن 900 أورو لأن الجميع بدون شغل

  • مهاجر
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:23

    انا كمهاجررغم انني لم انوي المجيء للمغرب خوفا على والدي, ولكن لما كثر السب والشتم وحتى الموتى لم يسلموا من طرف نسبة كبيرة من المغاربة ,وكذلك المعاملة السيئة للدولة مع المغاربة العالقين هناك, كلفت ابي باخراج جميع ما املك من البنك وسابيع سيارتي كذلك لمن اراد شراءها Audi A3 2015 , وبعض الاشياء الاخرى لحين وقتها. مع احترامي للمغاربة الشرفاء الاحرار ورمضان كريم.

  • Mohajer 2.0
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:23

    الناتج الإجمالي الخام المغربي 2019 هو 117.9 مليار دولار, التحويلات 6.7, يعني 17,59%, ليس 5.9 كما يزعم المقال.والدول الأروبية حديتت الهجرة يقصد بها إسبانيا وبعدها إيطاليا…نحن في إنتضار عملية مرحبا,و شقق الضحى..كورونا أبانت عن كل شيء,و رمضان

  • ريفي
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:23

    الجالية كانت عندما كان المارك الألماني والخلد الهولندي قبل أن يأتي إلى أوروبا كل من هب ودب.

    ماذا تنتظر من أشخاص جاؤوا حديثا إلى أروبا يلعبون الكارطا والدومينو في مقاهي تشبه مقاهي الأحياء الشعبية في المغرب، ويشاهدون الدوري المغربي وسط أروبا اتحاد طنجة ضد الجديدة ههههه…

    هل هذه جالية لا يتحدثون أي لغة وأغلبهم يقول للدولة أنا معاق للاستفادة من الأموال السهلة، معظمهم جاء من اسبانيا وإيطاليا بعد الأزمة العالمية
    (لولا التحفظ على السر المهني لكتبنا أسماؤهم هنا ومعظمهم ينحدرون من طنجة والرباط وفاس والدار البيضاء)…

    انشر يا هسبريس

  • ali
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:23

    Il faut nous trouver une solution comme on rentre avec le devise c mieux pour tous le monde je pense

  • البعيد
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:27

    "الديب حرام والمرقة حلال"
    الدولة تحسسنا أننا لاشئ وهي تجني من ورائنا مايزيد على 13 مليار دولار سنويا. عوض أن تتحمل الدولة فشلها في تأهيل البلاد وجهت الرأي العام نحو التشكيك في أخيه المهاجر. ولاحظو معي القضية مدخلوش فيها صفر الشعر وزرق العينين حيت خايفين من الطر. هذا السطاج الاخير معاكم.

  • مغربي من تورونتو
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:29

    لماذا المغرب لا يساعد مغاربة في الهجرة الى كندا بشكل اوسع . هذه الدولة الكبيرة و الجميلة سيملأونها فقط الصنيين و الهنود و اللفلبينين و تلك الدول المتخلفة بدعوى ان ابناءها اذكياء و ذو شهادات عالية . لماذا المغرب لا يساعد ابناءه بتدريسهم قليلا و تعليمهم الانجليزية و لو قليلا و شهادات في التكوين المهني او شيء اخر تساعدهم للذهاب مثل ذلك الدول الأخرى .
    انا اعرف ان المغاربة حساد ووو و يحبون الغير و ليس بابناء بلدهم من الأستاذ الى بواب السفارات الأجنبية المغاربة .
    انا درست بالجامعة المغربية و كان احد اساتذة يقول لي انت مستواك ضعيف و لما هاجرت الى كندى و الله العظيم مستواي كبير جدا على فئة كبيرة من الكنديين . أصبحت رجل أعمال و انا اقل من 40 سنةً .
    و شكرا

  • karim
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:29

    لولا الوالدين الذين ابعث لهما كل شهر قليل من المال لاساعدهما ,لما بعثت ولو اورو واحدا, المغرب ليس ببلدنا . لو كان المغرب بلدنا لاستقبل رفات الجثامين الجالية المغربية في اوروبا , كيف تريدون العملة الصعبة ولا تريدون جثث اصحابها ان تدفن في المغرب ,ابتعدو عن الجالية المغربية وشانها.

  • Isamine
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:30

    سيكون الأمر اشد وأعز مما يتصور.
    تصرفات حكومة شظايا بن كيران مع الجالية العالقة في المغرب لن يزيدهم الا نفورا.
    الأم و الأب و الأخ العالقين عمدا و عدوانا في المغرب لا يفهمون شيئا. كيف ااملك محمد السادس أطال الله في عمره يرعى عن جاليتة و يرحب بها وتأتي حكومة بوشكارة و تتصرف بدون عقلانية

  • Taza haut
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:30

    نتمى تغيير اسم جالية بمصطلح آخر اكثر موضوعية كمغاربة الخارج او المهاجرين و تبقى مسالة الاموال هي ظرفية و ستتحسن الامور باذن الله و نحن على ثقة ان ابناء الوطن قد زرعوا شعور الحب في الاجيال القادمة للوطن مهما ابتعدنا فقلوبنا مع الوطن شعبا و مؤسسات و لن نتخلى عن هذه الارض الطيبة حتى بالف جنسية فقد تعلمنا حب الوطن من ابائنا و اجدادنا فدام الود و المحبة بين كل الشعب و رمضان مبارك

  • قولوا العام زين
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:33

    كورونا سجل نفسه في قاموس الإعراب عندما نسمع كورونا يخفض كورونا يقهر كورونا ينضف كورونا يبعد كورونا يسوي هل هذا اسم مبني للمجهول أم ندخله في علم الغيبيات وسؤالي هذا للأستاذ عصيد انشري هسبريس فضلا منكم

  • ولد حميدو
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:40

    و كدلك المغرب ربح العملة التي كان يخرجها السياح المغاربة و المعتمرون و ربما حتى الحجاج

  • عبدو
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:41

    نحن لا زلنا ننتظر القرار الخاص بعودتنا للالتحاق بأعمالنا نحن بتنا مهددين بفقدان عملنا نتيجة هدا الاجراء الجائر في حقنا ولا أحد يتكلم عنا والكل يتكلم عن العالقين بالخارج اما الجالية العالقة هنا فلا
    اريد ان افهم حتى البرلمانيين لا يناقشون هدا الامر مع الوزارة نحن صدت في وجوهنا الابواب دون اعطاء مهلة لنا لنتدبر امورنا وطالما اننا نريد المغادرة فما المانع في هدا والدولة غير ملزمة بدفع اي شيء زيادة على ان دول الاستقبال تنتظر الضوء الاخضر من المملكة بفتح المطارات
    اما ادا كانت الجالية كصنبور تنتضرون منه العملة فقط فهدا استهزاء

  • كمال المنصوري
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:42

    كورونا جعلت تحويلات مغاربة العالم تنخفض، و سياسة الدولة في التعامل معنا في هذه الجائحة ستجعل تلك التحويلات تنقطع للأبد

  • رشيد
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:44

    أردت مؤخرا تحويل مبلغ من المال لا بأس به إلى المغرب لكنني فوجئت بإنخفاض حاد في سعر صرف الأورو من 11,20 درهم إلى 10,78 درهم في بضعة أيام فقط. هذا الإنخفاض جعلني أتراجع عن التحويل في إنتظار صعود سعر الصرف مجددا. لا أعرف هل الإنخفاض طبيعي أو متلاعب فيه ، لكن بلا شك ستكون له عواقب إضافية لأن الكثيرين سيترددون في تحويل المال إلى المغرب طالما سعر الصرف في أسوأ حالاته.

  • خالد F
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:44

    المغرب راسو قاصح، إذا كان فعلا محتاجا للعملة الأجنبية ما عليه إلا تخفيض قيمة الدرهم، فالمهاجر لا يستفيد من عملية الصرف، آخر زيارة تركت 8000€ والحق يقال أن تكلفة المعيشة مرتفعة مقارنة ببعض دول الجوار، فهذا المبلغ عندهم تنضاف إليه أصفار كثيرة،
    المعادلة سهلة تخفيض الدرهم = تحويلات ضخمة وإلا شراء العملة من البنك الدولي.

  • mouhger
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:45

    اتهم مئات الهولنديين الذين تقطعت بهم السبل في المغرب حكومة بلادهم
    ووسط استمرار سعي عدد من الدول الأوروبية إلى إجلاء مواطنيها، العالقين في المغرب، رفض المغرب السماح لمواطنيه، الذين يحملون الجنسيات الأوروبية، بالاستفادة من رحلات الإجلاء.

  • ilham
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:46

    المغرب خسر الرهان لأن الحكومة بجادا موقفها سلبي مع الجالية الداخل والخارج

  • Said
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:47

    أرجو من الجالية المغربية بالخارج ان تحطاط من الاستتمار في المغرب لانه بلد لا تقة فيه بلاد المافيا حذاري

  • بن محمد هولندا
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:52

    إن شاء الله ستنعدم. مستقبلا تحويلات الجالية المغربية. ببلجيكا و هولندا إلى 0 أورو

    للتو قررنا بعد رمضان إن شاء الله. سنعمل على التنسيق مع كامل الجالية. بكل أوروبا وذلك لخفض التحويلات المالية إلى 0 أورو .

    و إسقاط الجنسية المغربية

    بيع جميع الممتلكات بالمغرب. و الإستثمار في أوروبا

    مع السلامة

    الفساد والاستبداد الرشوة النصب والاحتيال و غلق المطار و الحدود كان أخير ضربة. تقسم ظهر البعير

    استردادو أموال سويسرا و بناما و إفريقيا

  • ملاحظة مهمة
    الخميس 23 أبريل 2020 - 23:54

    للإشارة هذه فقط التحويلات و لكن الأهم هي قدوم العائلات و جلب المال لقضاء العطلة بالمغرب و هذا على مدار العام و خصوصاً في الصيف و منطقة الريف خيل دليل على هذا. الغالبية العظمى في الريف مثلا ترسل الأموال إما عن طريق الأصدقاء أو بأنفسهم لكثرة التنقل بين أوربا و المغرب. لهذا السبب النسب المئوية المعلنة غير دقيقة. فأكبر جالية في أوروبا من الريف . شكرا هسبريس و رمضان مبارك سعيد لكل المغاربة.

  • Mre
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:14

    توقف الإقتصاد في أوروبا و الخوف من المستقبل هو السبب. الجالية ستستمر في ارسال المال لأن عائلاتنا و أقاربنا بحاجة إليه و لأن المال في المغرب في أمان و يمكن فتح حساب بالعملة الصعبة أما إذا بقي المال في أوروبا فالضريبة و المراقبة تابعاه و عندما يحتاج المهاجر للمساعدة يكونون له بالمرصاد و يبحثون عن حساباته، أما في المغرب فلا ضريبة و لا هم يحزنون. باراكا من العنجهية الخاوية و تعليقات مهاجرين أو مهاجرين مفترضين ربما لا يملكون حتى مصاريفهم اليومية فبالأحرى إرسال المال.

  • مجد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:30

    واااااسي بن محمد نتا و لا نتوما قرررتو باش ما تسيفطو حتى اورو للمغرب…مالك فلوسك كنتي كتسيفطها لبنك المغرب و لا كتفرقها فالشارع على عباد الله…فلوسك راك كتسيفطها لعائلتك ياكلوها و لا كتقضي بها مصالحك…مع احترامي للمغاربة بالخارج منهم عائلتي كاين شي كمامر كيقطعو لبحر كيتزاد فيهم طون ديال لفهامة و العياقة…واش فقتي ملي سدو عليك الحدود…انا من جهتي تمنيت لو كان عدنا ميؤولين فالمستوى يقادو لبلاد شوية يمنعو الجنسية المزدوجة باش لي بغا يتعنى بشي قنت يبقى فيه ما يصيفط لينا ما نصيفطو ليه.

  • الملك الحزين
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:39

    كن ما الوجوه و الاحباب لارسلت شي اورو لبلاد
    مثلا اقتصاد ايطاليا يضاعف مرات و مرات الاقتصاد المغربي و نجد 1€=10.70 علاش زعما؟؟ ملي اولي 1€=24dhs انذاك ممكن
    غلاء المعيشة تدهور القطاع التعليمي و الصحي
    البلاد غدا ف الخسران ا حمادي

  • Ahmed
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:51

    راه ماشي كورونا اللي خفضات التحويلات ديال الجالية،راه معاملتكم الإستفزازية أو هاذي غير البداية كذلك المعاملة السيئة للدولة مع المغاربة العالقين هناك, كلفت امي باخراج جميع ما املك من البنك

  • America
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 01:16

    j ai envoyer le $1200 dollar que trump m a donne a ma mere au maroc merci les usa

  • jacob
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:13

    الى مجد رقم 30 اعطيت جوابا لنفسك دون ان تشعر بذلك هو ما يلي<<.انا من جهتي تمنيت لو كان عندنا مسؤولين في المستوى يقادو لبلاد>> يا مجد هذا ما جعلنا نتخبط في امور غير عادية ,وليكن في علمك ان لايوجد بثاثا فوق الارض انسان لا يحب وطنه ويغير عليه, ســــــلام

  • Ramadan Mubarak from alaska
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:15

    I'm still gonna send money to my family. Regardless of corona virus, this is the time where all expatriots stick by the mother land Morocco and help Moroccan poeple , they need us now more than ever, plus we don't high unemployment
    Up here as long as you have a good job like being an engineer with the USA Corp of engineers. Thank you god for everything.
    Please let's help the poor and the needy in Morocco during this holy month of Ramadan. Stop the discords and arguments about greed and deceptions and help each other, in the end what we take to the grave is what we gave to the poor
    Moroccan people are going through tough times and it's gonna get worse before it gets better for the poor and the needy.
    I'm still gonna send money to my family and help as much as I can.
    At the end of the day, I'm still Moroccan by birth and Moroccans are my people that I identify with.
    Life is worth more than citizenship , gold and silver.
    Ramadan Mubarak to morocco
    Stay strong and safe

  • سعيد هولاندا
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 02:43

    إن شاء الله تعالى ستصل إلى 90٪ لأننا في السنوات القادمة سنعمل فقط على إخراج الأموال من البنوك المغربية.
    شكراً كورونا. لقد فضحت المستور ولو أننا نعلم ذلك.

  • من أروبا
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:02

    اخواني الكرام
    البورصة التي تقوم بهاذه الأشياء لان كلما زادت الأزمة في بلادنا وإلا المغرب يشتري أورو بثمن غالي

  • مهاجرة
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 03:21

    كنت أستثمر جميع أموالي في بلدي الذي لم أكن أتصور أنه سيتخلى عني في هذه الظروف الصعبة وأغلق جميع الحدود في وجهي بينما تتصارع الدول في إجلاء مواطنيها العالقين في دول أخرى اليوم عرفت قيمتي الحقيقية عند بلدي حتى القنصلية لا ترد عنك أنتظر دخولي سأبيع كل شيء وسأعود للبلد الذي حن إلي وضمني إليه في أصعب الأوقات وداعا المغرب واأسفاه

  • بركاني عالق ببركان
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 04:25

    متنساوش إن عدد ممن يحولون اموالا هامة من الجيل الأول لكن للاسف اكثرهم عالقون الآن بالمغرب
    وافتحوا المجال الجوي لهؤلاء للالتحاق بعاءلاتهم حتى يتمكنوا من إرسال وتحويل بعض أموالهم لعائلاتهم

  • rme1974
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 04:46

    depuis 15 ans j ai décidé de ne plus envoyer un euro au maroc on a ramassé l argent en travaillant comme des ânes et en serrant la ceinture pour investir au maroc et voilà le résultat mon père fini sa vie en france dans les hlm dans un appartement de 60 mètres carrés en laissant derrière lui une maison a 4 étages et une voiture dédouaner. moi aussi je suis tombé dans le piège j ai investi dans une maison 4 garages plus l appartement qui pourrissent au bled heureusement je me suis rattrapé en achetant une villa en2000 hamdoulilah et mes enfants sont dans des grandes écoles. le regard des rme a changé depuis cette crise qui a tout dévoiler avec les insultes et voir nos parents se faire enterrer en Europe .et nos frères coincés au maroc sans espoir la vache n a plus de lait

  • الازمة
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 04:54

    رغم الأزمة ورغم السب والشتم من القلة المريضة عندنا في البلاد سنستمر ومساعدة آباءنا من بلد العم سام

  • رشيد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 05:25

    المشكل انني اعلم علم اليقين ان اهلي لا يعمل فيهم احد من قبل ولان مع كورونا ولا إعانة حتى!
    اردت ارسال القليل من المال لكن نسكن في البدو واظن مع الحجر الصحي لا يمكن ان يذهب احد الى المدينة لسحب المال وكذلك المقامرة بالصحة في النقل العمومي. هل يوجد استثناءات لمثل هذه الأشياء؛ وسفر كمثل الايام العادية لكن مع احترام المسافات والكمامات والقفازات؟؟؟؟.

  • العابر
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 05:30

    لي بغى ما يرسلش الفلوس لوالديه هو حر. لي كيساوم على الوطن لأن المسؤولين مقصرين فهو غالط. لا ننكر أن المغرب يتحسن على جميع المستويات. و لا ننكر أننا نطمح إلى أكثر. و هذه الظرفية التي تمر بها الوطن فوق الجميع بدون مزايدات. نحن في حالة حرب ضد وباء. بلدنا على قد الحال.انظروا إلى مصر كيف يعيشون. تذكرة طائرة على حساب الذي ينوي الرجوع و حجر صحي لأسبوعين في أفخم الفنادق بثمن مرتفع و الأكل غال جدا. لهذا ليس وقت الحساب الآن.

  • بن محمد هولندا
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 05:44

    إن شاء الله ستنعدم. مستقبلا تحويلات الجالية المغربية. ببلجيكا و هولندا إلى 0 أورو

    للتو قررنا بعد رمضان إن شاء الله. سنعمل على التنسيق مع كامل الجالية. بكل أوروبا وذلك لخفض التحويلات المالية إلى 0 أورو .

    و إسقاط الجنسية المغربية

    بيع جميع الممتلكات بالمغرب. و الإستثمار في أوروبا

    مع السلامة

    الفساد والاستبداد الرشوة النصب والاحتيال و غلق المطار و الحدود كان أخير ضربة. تقسم ظهر البعير

    استردادو أموال سويسرا و بناما و إفريقيا

  • haron
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 06:14

    السنة المقبلة ستكون بهذا العنوان مغاربة الخارج اخرجو كل أموالهم الذي كانت في بالمغرب. مغاربة أوروبا غضبهم واعر بزاف وميرضاوش والله ان لم يعتذر لنا وزير الخارجية بنفسه ويدخل كل من سب المهاجرين إلى السجن اورو منزيدش نرسلو بسببكم كنت نرسل بعض المعونات للفقراء أوقفتها وحتى زكات الفطر سأعطيها اللاجئين الافغنستانيين في calais

  • ben
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 06:28

    إلى الاخ الريفي
    كيف عرفت انهم يشاهدون مقابلات الدوري المغربي ويلعبون دومينو ؟ انا نقولك لأنك وببساطة انت تتكلم على نفسك مهاجرين هولندا كلشي مخدامش من بكري تلعبو دومينو ؟ الله يخلف على فرنسا هناك كثير من مهاجرين هولندا جائز ليبحثو عن العمل في فرنسا

  • ما فاهم والو
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 07:28

    الى الأخ مجد ؟؟؟؟! يجب على الإنسان الواعي ان يقوم بجبر الخواطر وإصلاح دات البين وليس زين الزيت في النار ؟؟؟؟! ان المهاجرين المغاربة سواء ارسلو لعاءلاتهم او لغيرهم ؟؟؟! فيجب علينا ان نشجعهم ونشكرهم لان هده التحويلات يستفيد منها جل المغاربة ؟؟؟! فهده عملة صعبة ؟؟؟! أورو او الدولار ؟؟؟ ليس هو متلا الريال او الدرهم ؟؟؟! لذا نيابة على جميع المغاربة القاطنين بالمغرب نعتذر لاخوتنا ببلاد المهجر عن اَي زلة لسان ؟؟؟! المغاربة اخوتنا في كل بقاع الارض

  • سناء الادريسي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:13

    الى رقم 29 ماشي لقطع البحر كيتزاد فيه. راه هاذوك لي من السبعينات وهم تابعين الناس. وكيجيو الوزراء ويقدم ليك بطاقته. ويبداو يترجاو وكيرغبو بالدارجة باش المهاجر هنا وخاصة لعندو اسثتمار بستثمروا في البلاد وكانو يواعدو الناس بان القانون سيحميهم. بمجرد ما تدخل المصيدة لايعرفك احد. ولكن العضلات الفارغة للبينها المغرب على هولندا.راه اامهاجر لتبهدل وخلى ااهولنديين يقولو هاذي هي البلاد ديالكم لكتشقاو وتخدموا ولجمعتوه تسيفطوه. عار جثمان المهاجر المغربي يبقى اسابيع ينتظر في ثلاجة امستردام في حين جاره التركي سمحت بلاده بدخول ااجثامين معززة مكرمة راه احنا من السبعينات ونحن ندفع التأمين عند البنك الشعبي ومؤخرا عند التجاري . وحبسو الناس ميخرجوا وفي حين طاءرة امريكا وكندا خرجت اشنو رايك ولكن راه أنتم عايشين على الطبقية والدرجات. والانسان بطبعه يحب دائما الرجوع الى اصله ويحن كلما حس بالكبر الى بلاده وماشي عيب او عار هذا إحساس عادي. هاذو كيدخلو العملة وهاذوك لعندك كيخرجوها. والحديث طويل والشكوى لرب العالمين ياخذ حق المظلوم.

  • مجيد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 08:23

    اتحاد أي مهاجر ويتكلم الان عن المغرب بي كليمات قبيح تراها في عطلة صيف هو الأول من سيدخل الي المغرب لي قضاء العطلة كل عام نفس الكلام وتراهم مزداحمين في الموانئ والمطارات بل بل بل

  • الجلالي مصطفى
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:27

    حسابات البنك الدولي خاطئة…. بسبب كورونا اصبحت ارسل اموالا اكثر….بحكم الازمة الاقتصادية للاسرالمغربية…من قبل كنت اساعد امي و ابي……… اما الان فانا ملزم بامساعدة اكتر من اسرة……

  • بنادم
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 09:49

    ما عمري صيفت فلوس عن طريق الوكالات كيف يعقل درهم طايح وفي صرف طالع ب 11:20 و لما تسيفط يحسبولك ف بريد ب 10:40 زائد يقطعو خمسة اورو

  • Mimoun
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:15

    Le regard des MRE va totalement changer depuis cette crise, c'est à dire PAS DE DEVISE

  • khalid
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:30

    ملاحظة فقط لبعض التعليقات من المغاربة المغتربين الذين يقولون ان تعامل الدولة معهم في هذه الجائحة و كذلك تعليقات كما يسمونها "فئة كبيرة " من المغاربة و تهجمها عليهم رغم انهم لا يتعدون 0.000000001% من الاميون و الجهلة، ستجعلهم يقطعون التحويلات الى المغرب !!! هل انتم جادون ؟!
    هل تحولون تلك الاموال للجيران مثلا ؟ ام لغرباء ؟ ام لمستشاري البرلمان ؟
    إذا كنتم تقومون بتحويلات فهي بالتأكيد لوالديكم او عائلاتكم! فإذا كنتم ستقطعون التحويلات عن والديكم الذين لا يحتاجون منكم منة فقط لان جاهلا تهجم عليكم في اليوتوب فقد خاب املي فعلا في انكم هربتم من الجهل،فانتم لا تختلفون عن الجهلة الذين كانوا يهاجمونكم قبلا!

  • إرسال حصتي الى تركيا
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:32

    سأبيع العمارة التي بنيتها في المغرب ، بكفاح سنوات عمري ، لان هناك قوانين في صف مافيا العقار .

    اما إرسال العملة ،فانا ارسلها لاخي العالق بتركيا و الذي لا يستطيع حتى الاشتعال هذا العام ،
    رمضان مبارك .

  • كوكي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:28

    22 – خالد F
    نتا خسرتي 8000 أورو فعطلة وانا ماعمرني مشفتها حتى كيف دايرة أصلا المعيشة هنا صعيبة وزايدها بلا حشمة بلا حياء كاتطالب بخفض قيمة الدرهم ويلا تخفض قيمة الدرهم حنا النهار إيلا دخلنا فيه 400 درهم ماتانبفاوش ندخلو خمسيام ولاصيمانة، و 200 درهم أش غادا تبقى تدير ليا أنا وأصلا 100 درهم ولات بحال 50 درهم تشري ليك خمسة البياسات وتطير
    ونزيدك ديك 400 درهم كاتمشي ليا غير فالمصروف اليومي وخلصك تشييط منها باش تشد الطرونسبور باش تمشي تقلب ياترى تشد شي حاجة ولايقمعوك بماكاين والو الوقت عيانة السوق واقف وترجع الله كريم ربنا خلقتنا، وما الحوايج والله عمرك لاحلمتي بيهم غير كيلوط ولاتقاشر والله لاشريتيهم، ونتا كاتلعب مع رويساتك فالأورو والعملة الصعبة وكاتدير الابتزاز إيلا بغيتو نصيفطو خفضو قيمة الدرهم، نتوما هوما هادوك تجار الأزمات والمآسي وتجار فالبشر نتوما كثر من المافيات والعصابات الإجرامية وصلات بيكم العدوانية والعجرفة والغطرسة حتى لهاذ الدرجة، واماتصيفطش كاع عائلتك هي لي غادة تموت بالجوع واشوف ماماك هولندا الماسونية إيلا غادة تقبل ليك تدي عائلتك تماك باش ماتبقا تصيفط حتى أورو للهنا.

  • مهاجر مع وقف التنفيذ
    السبت 25 أبريل 2020 - 18:04

    ما يضحكني هو هؤلاء الذين يعلنون انهم سيبيعون العمارات والفيلات وسيسحبون الأموال من الابناك المغربية ويوقفون التحويلات ووو .. انت وراء الحاسوب اطلق السلوكية كما تشاء فلا أحد يراك رغم ان الحقيقة هي ان اصحاب هذه العمارات والفيلات الافتراضية لو بحثت ستجد المخيّر فيهم ساكن في شقة تدعمها الدولة Hlm لا تتعدى مساحتها ستين متر وينتظر الاعانة من صندوق الرعاية الاجتماعية عند نهاية الشخر وتعويضات الأطفال .. إيوا اجلسو تحلموا وتزعتو علينا .. من يملكً عمارة في المغرب لا يشعر بنفسه عاقلاً ولو بقيت الحدود مغلقة سنتين فمداخيل كرائها تعفيه من الرجوع الى المهجر …
    بالمناسبة أنا من الجالية وعالق هنا في المغرب وطايح هاد الأيام على دلّٰاح زاكورة ماكاين غي التبارع ولهلا يقلب مالنا آش غايطرا كاع ؟

  • محمد اريفي
    السبت 25 أبريل 2020 - 18:08

    ا نخفاض تحولات العملة الاؤرو الى المغرب سببها الاول معانات وشكاات
    ومظالم والنفاق الذي تتعرض وتعرضت له الجالية من المصالح الادارية
    العامة الشركات الخاصة ومعاملة الموظفين السلبية المستمرة.
    لهذه الاسباب يزيد الوضع تعقيدا سلبيا .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال