قناة رقمية تُعَرف أبناء الجالية على معالم في طريق "التديّن المغربي"

قناة رقمية تُعَرف أبناء الجالية على معالم في طريق "التديّن المغربي"
الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:55

خلال الشّهر الفضيل، تواكب قناة “أواصر تيفي” الإلكترونية بحلقات تناقش التديّن المغربي، ومكوّناته، وأسئلته، تؤطّرها الباحثة جميلة تِلوت.

وتنشر هذه القناة الرقمية الموجّهة إلى مغاربة العالم أجمع، طيلة شهر رمضان، حلقات تعرّف ببعض معالم التديّن المغربي، مقصدُها، وفق جميلة تلوت: “الحديث عن التديّن في المجال الذي ينظر إلى الدّين في أحواله العملية، والتطبيقية، في ممارساته، وتعبيراته، وتجلياته”.

وتوضّح الباحثة أنّه “رغم أنّ الدين واحد، فإننا نرى أشكالا مختلفة من الممارسات الدينية التي تندرج تحت عنوان الإسلام، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول أسباب الاختلاف، فتلاحَظ التمايزات خصوصا عندما نقارن التدين المغربي مع أشكال التدين الأخرى”؛ فتحاول هذه الحلقات “فهم أسرار التميز والاختلاف الذي يطبع التدين المغربي، خصوصا مع اكتساح العديد من أنماط التدين وتقديمها على أنّها الدين، على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة”.

ويعرّف برنامج “التديّن المغربي” بهذا التديّن وروافده العلمية، بالنّظَر لاختياراته في مجالات ثلاثة هي العقيدة والفقه والتصوّف، علما أنّ هذا التديّن يرتكز على هذه الأسس الثلاثة ولا يكتمل بها، إذ تتداخل جملة من العوامل الأخرى فيه، من قبيل: الثقافات المحلية، والبيئَات الخاصة، وتأثير الديانات الأخرى، وتراكمات الثقافة الشعبية، وغيرها من العوامل التي تكمّل معمار التدين المغربي.

وتقول تلوت إنّ “التديّن المغربي” تقييد يصف ممارسة الدين ممارسة إنسانية محدَّدَة مرتبطة بسياقات خاصّة ومعلومة، ليست جغرافية فقط، بل تاريخية وثقافية أيضا، فيقصد بهذا: تراكمات الممارسة الدينية المؤسَّسَة على اختيارات عقدية وتشريعية وسلوكية، والمرتبطة بالجغرافيا المغربية وتاريخها وثقافتها في الماضي والحاضر.

وتتساءل الباحثة “هل هناك حقا خصوصية مغربية؟”، ثم تسترسل موضّحة أنّ الخصوصية قد ينظر للحديث عنها باستخفاف في عصر العولمة، التي هيمَنَت على كلّ مفاصل الحياة الإنسانية، وصبغتها بصبغة الإنسان الواحد؛ في حين أنّ “الواقع المشاهَد يقرّ بأنّ العولمة لم تؤثّر كليا في خصوصية التديّن المغربي، فقد ظلّت هناك خصائص تميّزه وترسّخ فيه طابع الاختلاف عن باقي أنماط التديّن في المشرق، وآسيا…”، علما أنّ “الحديث عن الخصوصية ليس معاصرا، بل كان في وقت مبكّر من التّاريخ الإسلامي”.

وتوضّح المتحدّثة أنّ هذه الخصوصية ليست سلبية ولا “من أجل الاختلاف فقط”، بل هي “خصوصية تمييزية وانفتاحية “تمليها السنن الكونية والتاريخية، لمراعاة الزمان والمكان والأحوال، وتكشف الآليات المعينة على التجديد والتطوير واستمرار التنزيل”، وفي حال المغرب يدخل فيها الموقع الإفريقي والقرب الأوروبي اللذان جعلا المغرب ينفتح على ثقافات متعدّدة، وروافد التدين التي قام عليها، كما لخّصها ابن عاشر في منظومته: “في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة الجنيد السالك”.

وتبين تلوت أنّ الجمع بين هذه العناصر الثلاثة أعطانا “تركيبة جديدة للتديّن، تميّزت مع امتزاجها مع محدّدات الجغرافيا والتّاريخ والثقافة”، ثم زادت شارحة: “هذه المعادلة تفهم في اجتماعها، لا في رافد من روافدها فقط؛ لأن خصوصية هذه الاختيارات الفكرية تتجلّى في تفاعلها مع الزمان والمكان والإنسان”، وهي “خصوصية منفتحة تتجدّد وفق الحركية التاريخية، وقبل الحديث عن سبل تجديدها يجب معرفتها في تاريخها وخصائصها المنهجية والمعرفية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ريان
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:07

    ليس هناك تدين مغربي او تدين شرقي او.. القرآن والسنة راه باين لي بغا يجيب شي حاجة لي تجيه على خاطرو

  • مهندس
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:11

    هناك إسلام واحد و تدين واحد مبني على القرآن والسنة النبوية على منهج النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم

  • مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:15

    ليس هناك تدين مغربي او ساعود بل هو إسلام واحد
    كتاب الله وسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم المدونة في الصحيحين البخار و مسلم.و انتهى الكلام.

  • riro
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:16

    Les enfants de la Jalia se sentent plus marocains , ils sont nés dans leurs pays , etudiès dans ce pays , ayant leurs amis la bas et parlant une autre langue et s'ils visitent le Maroc c'est seulement pour faire plaisir a leurs parents seulement… Les enfants de la Jalia ont une autre culture

  • حسن خريبكة
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:20

    علاش ؟ مفراسيش راه كاين التدين المغربي و التدين المصري و التدين الجزائري و التدين الصومالي… اللي فراسي و كنعرف كاين دين واحد هو الدين الاسلامي… مشاء الله

  • madghis
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:22

    المعتقدات من الامور الخاصة بكل انسان .اتركوا الانسان يفكر بعقله علموا ابناءكم حب الانسانية اولا .

  • أحمد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:25

    التدين هو ما جاء به الإسلام لا سعودي ولا مصري ولا مغربي

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:29

    قال الخبر:" ويعرّف برنامج "التديّن المغربي" بهذا التديّن وروافده العلمية، بالنّظَر لاختياراته في مجالات ثلاثة هي العقيدة والفقه والتصوّف"

    قلت:أنا مغربي،وليس عندي ما أفعله بهذا{الباناشي} ديال هاد البشر،أصلي وأصوم وحججت وزكيت…أربعين سنة دون أن أحتاج الى هذه التركيبة الباناشية

  • محمد من الريش
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:30

    كانت دول شمال إفريقيا بخير لولا الحقنة الوهابة

  • رشيد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:30

    الإسلام لا جنسية له . و ان كنتم تقصدون دينا آخر فذلك شانكم . الدين كله لله و هو الاسلام

  • فضولي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:42

    يتميز الاسلام المغربي عن باقي اشكال الاسلام في مختلف بقاع العالم بكونه اسلاما منفتحا متسامحا مسايرا للعصر . فالمسلم المغربي ياتي جميع الفواحش ,ما ظهر منها وما بطن ,ويحافظ على الصلوات ,ولا يفوت صلاة الفجر ,وكذلك صلاة الجمعة .يصوم رمضان ويحج الى بيت الله عشرات المرات طمعا في تغليب الحسنات على السيءات .

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:55

    ما معنى التدين المغربي اي نهار صلي والاخر بلاش الله يغفر .
    الدين الاسلامي واحد وهذه القناة مضيعة للوقت والمال فالجالية لديها ما يكفي من مصادر المعلومات الفقهية لكي تفهم دينها الصحيح فالابناء المزدادين هنا لايعرفون الكذب او التدين المغربي فهم يقولون إما ان يكون كل شيء اولا شيء

  • Samir
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:21

    في الصورة فتاتان صغيرتان يصليان بدون حجاب!!!! أهذا هو التدين المغربي اللذي تتحدثون عنه ؟؟؟!!!

  • مواطن1
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:29

    الدين واحد والخالق واحد
    لاوجود لهاده تلتركيبة
    العقيدة تلتصوف …..
    اصلا التصوف اصل المصيبة والمعاصي زالشركيات
    اتقو الله وخليو الناس تعبد الله الواحد كيف امر
    عز وجل واتباع سنته صلى الله عليه وسلم
    باراكا من التخربيق
    لواه التدين المغرلي المصري و …….

  • إلى madghis
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:36

    الدين أولا و الدين لا يتنافى مع الإنسانية الإسلام منبع الإنسانية إقرأ كلام الله و تمعن في رحمته و لطفه و ابحث عن إنسانية و أخلاق رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الله خلقنا لعبادته الدين أولا و ٱخرا

  • rme 1974
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:45

    la religion du maroc c est l injustice et la corruption et la criminalité. l islam est une religion de fraternité et justice et de droit et de vérité c est loin le cas des pays arabes

  • // ولد الريف //
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 22:02

    هذا ما جاء في العنوان !، " قناة رقمية تُعَرف أبناء الجالية على معالم في طريق "التديّن المغربي"
    فالذي أحاول فهمه هو : هل للمغرب دين يخصيه هو دون غيره من المسلمين ؟؟؟

  • عطيو لولادنا التيساع !
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 23:16

    الجالية المغربية لا تحتاج لمن يسهر على طمأنينتها الروحية و تعرف جيد المعرفة العلاقات التي تربطها بعقيدة أجدادها. هذا من جهة و من جهة أخرى، الجالية المغربية لها ما يكفي من الوعي لكي تتساءل عن محلها من الإعراب في وطن يُطلَب منها فيه الإدلاء ببطاقتها الوطنية عندما تزوره و تُطبّق عليها قوانينه و هي لا تُصوّت على من ُيشرعها، ليس لأنها تمتنع عن التصويت و إنما لأنها محرومة منه، و هذا يشكل في حد ذاته إهانة لهذه الجالية التي تحمل على عاتقها عبأً يتطلب الكثير من التضحيات رغم المعاملات الغير اللائقة التي تتعرض لها، ليس في بلد المهجر (بالعكس !) وإنما في البلد الأصلي و من طرف بني جلدتها … و الأحداث الأخيرة تذكرها بذلك … ذكِّر فإن الذكرى تنفع المومنين !
    الجالية المغربية ربما بعيدة بالجسد لكنها قريبة بالقلب الذي تحمل فيه حب بلادها أكثر مما يتصوره قصيري الرؤية و عديمي الضمير، ممتهني التدين الإستعراضي الذين أفقدوها الثقة و جعلوها تُراجع مواقفها قبل الشروع في أي مبادرة من إستثمار و سياحة و جميع المشاريع … بما فيها الدفن في تربة الأجداد !
    عطيو لولادنا التيساع !

  • خالد
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:07

    نحن في الخارج مقتنعين اشد اقتناع بأننا على دين الله.
    لا نريد الدين المغربي، إلا ما صح منه على سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
    كل ما هو مغربي لايكتمل، فلا ننسبه للمغرب حتى ينتقص.

  • mimoun
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:30

    جل التعاليق تصب ان الدين واحد اقول لكم كلا
    كلمتان تجمعان العقيدة متفقين عليها لا الاه الا الله محمد رسول الله
    المسلمون او المتفرقون لا يمكن لاحد منهم ان يرسم لنا او يبين لنا ما هو الايمان بعد الشهادتين وكيفية مزاولته نجد شعب متشعبة اذا انت اردت اليقين ستجد نفسك وسط ملايين الببغاوات ستجن او ينفجر دماغك
    كلها يلغي بلغاه

  • MUSLIM
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:36

    L ISLAM QUE VEUT TRUMP DES PETITE FILLE SANS VOILE.MAIS GRASSE A CORONA TOUT LE MONDE A MIS LE VOILE

  • almahdi
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:40

    المهدي رقم1.
    الاسلام واحد؛ومنبعه واحد؛ القران والسنة هما الاصل؛ لا يزيغ عنهما الا هالك؛ فالقران هو الميزان النظري والسنة هي الميزان العملي؛اللذان يمكنان المسلم والمؤمن والمحسن بوزن امور الدين والدنيا والمستجدات والنوازل؛والحكم عليها حكما اصوليا؛يبقى الاجتهاد والتجديد مطلوب ما لم يتعارض مع الكتاب والسنة؟!!!

  • علي المكاوي
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:40

    ألا زال في مجموعتكم بعد من لم يستوعب الدرس بعد على بساطته.
    ينتابني أسف شديد على ما آل إليه أمر البحث العلمي و النقاش الفقهي. حتى صارت هذه التي تدعي كونها باحثة طلعت علينا بهذا الهراء الجديد من المصطلحات ( التدين المغربي ) أما آن لك الأوان أن تتقي الله فيما تفعلينه.
    البحث العلمي يحتاج الخلص و الصادقين من أهل البحث الذين لا يسعون إلى الظهور أو البحث عن مواقع.
    البحث العلمي يحتاج إلى باحثين ربانيين بما يحمل مصطلح الربانية من الدلالات الحقة.

  • لحسن زروال
    الخميس 30 أبريل 2020 - 01:50

    اعتقد ان هذا السلوك ليس في محله في الوقت الذي هجرت أسرهم جراء الحرمان الاجتماعي والاقتصاد والسياسي. تصرون على تدجين عقول أبنائهم وعلى ممارسة الوصاية عليهم حتى في البلدان التي ضمنت لهم العيش الكريم وضمنت لابنائهم التعليم والتطبيب والشغل والكرامة والحقوق.

  • عجائب إسلامية
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:06

    13 – Samir
    الحجاب تيديروه العيالات الكبار حيث شعرهم عورة تاتغري الإنسان، وأما بنت صغيرة أش غادي يغريك فشعرها.

    إيلا كانوا البنات الصغارات تيديروا ليهم الحجاب حتى لولاد الصغار ديرو ليهم زراعة اللحية باش يولي عندنا مجتمع إسلامي مصغر بحال شجرة البونساي اليابانية.

  • زناسني
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:28

    الجالية المسلمة في أروبا عندها ما يكفي من العلماء و الحمدلله . و هاد المضيعة ديال فلوس لمغاربة راه حرام . هاد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و التي تعتبر أغنى وزارة . و للي هاداك لوزير التوفيق لاصق تما . تشوف بعدا الفساد الأخلاقي للي كاين فبلادنا . زنا . شذوذ جنسي . بارات و خمارات و الربا ديال الابناك الخ….
    الاسلام غي واحد . مفيه لا مغربي لا مشرقي

  • البوهالي
    الخميس 30 أبريل 2020 - 03:11

    التدين المغربي. التصوف المغربي. القراءة المغربية. الزاوية المغربية. ووووو وما بقي لكم إلا أن تقولوا يوما ما (الرسول المغربي)

  • ناصح
    الخميس 30 أبريل 2020 - 04:45

    الدين أتى ليجمع و لا يفرق. و المغاربة لهم ثقافتهم العريقة، و لكن ديننا هو الإسلام كما عرفه الله و رسوله و مارسه الصحابة أحسن ممارسة، و هي الطريقة المثلى التي يجب اتباعها. و لا نبتدع في الدين ليرضى عنا الغرب.

  • عبد. العزيز
    الخميس 30 أبريل 2020 - 05:49

    الدين واحد هو الاسلام وهو القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع العلوم الطب والفلاحة والتكنلوجيا والطاقة والفضاء…. ووو.. تحتاج فكر واختراع وابتكار وحلول النسان وهذا مطلوب وامر الله اما علوم الشريعة او الدين فهي متوارثة وموثقة بالتوثيق الدقيق عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن جبريل عليه السلام بامر من الله وهذا موثوق وليس هناك قرانين قرآن واحد وهو معجزة وانذر لن يستطيعة احدا تحريفه هو مجود في نيوزلندا الى افريقيا الى القارات الخمس قرآن واحد اما التصوف والتشيع محدثات وكل محدث زبدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلاة في النار ووجودهم يتعلق بدواليب السياسة تتداخل فيها فهي اصحابها لهم علاقة بالسياسة فقط

  • Rassim
    الخميس 30 أبريل 2020 - 06:22

    التدين المغربي .خليط بين ثلاث أشياء لا يقبل بعضها بعض ،نحن لا نعرف إلا دين محمد صل الله عليه وسلم .ما أتانا نأخده وما نهانا عنه ننته والسلام.

  • سعيد
    الخميس 30 أبريل 2020 - 08:39

    نعم هنا بفرنسا أصبحت الطريقة المتبعة في المساجد المغربية من قراأة للحزب وتعليم كتاب الله بعد ما كانت الوهابية إستولت على المنهج وحاربوا القرآن من بعد أن تبين أن كلما تمكنوا من تسيير مسجد أصبح هناك عراقيل ومشكلات فطردوا من المساجد هنا بفرنسا والجل رجع إلى صوابه وأصبح القرآن يدندن ثانية في المساجد بفرنسا والحمد لله نعم الخير ….

  • مهاجر
    الخميس 30 أبريل 2020 - 16:25

    وددت لو كان هذا الموضوع في اختبار مادة الفلسفة.
    السؤال التدين المغربي،حلل وناقش.
    سبحان الله.

  • Sebastian
    الخميس 30 أبريل 2020 - 19:34

    دولة فاشلة بامتياز.الجالية تفكر في التنازل عن الجنسية المغربية.اما ابنائهم فلا يعرفون موقع المغرب من الاعراب فما بالك بمناهجه التربوية او الدينية.قمة الضحك على الذقون.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب