"مغاربة عالقون" يتهمون الحكومة بـ"اللامبالاة"

"مغاربة عالقون" يتهمون الحكومة بـ"اللامبالاة"
الخميس 30 أبريل 2020 - 23:49

دعا المغاربة العالقون في الخارج الحكومة إلى وضع برنامج لإعادتهم إلى المغرب، بعد تأكيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي أن عودتهم قريبة دون تحديد سقف زمني معين لذلك.

المغاربة العالقون في الخارج أصدروا بيانا وقعه المئات منهم، قالوا فيه إن الحكومة “تخلت عنا بشكل قاطع وتركتنا نواجه مصيرا مجهولا، مشكّلة بذلك استثناء على المستوى العالمي، في الوقت الذي أرجعت كل دول العالم مواطنيها إلى وطنهم”.

وانتقد المغاربة العالقون في الخارج عدم وضع الحكومة لبرنامج واضح لإعادتهم إلى المغرب، بعد التصريحات التي أدلى بها وزير الشؤون الخارجية في البرلمان، معتبرين أن الترحيل “لا يتطلب كل هذا الوقت للشروع فيه”.

وقال الموقعون على البيان إن الحكومة “فشلت في تقديم تبريرات مقنعة لموقفها المتسم بالتعتيم والمفعم باللامبالاة بمواطنين مغاربة لهم الحق على وطنهم الذي تتنكر لهم حكومته دون اهتمام ولا رعاية وفي ظروف قاسية”.

ونبه المعنيون إلى أنهم يحتفظون لأنفسهم بحق “خوض كل الأشكال الاحتجاجية المشروعة بعدما لم تأت كل المحاولات التي قمنا بها، من مراسلات وخروج إعلامي وتدخل عدد من الجهات البرلمانية والحقوقية والسياسية، إلا بمزيد من تجاهل الحكومة وصمتها”.

‫تعليقات الزوار

70
  • عالقة بتركيا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:08

    كنتمنى من جلالة الملك اشوف من حالتنا فهاد العواشر ربي الي عالم بينا

  • موسى
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:15

    حكومة ابانت عن لا مبالاتها و تجاهلها للمواطنين في حين سارعت للمصادقة على قوانين التمص و التضييق على الحريات، في رمش العين. مظاهر أخرى للحقرة تزداد لأخرى ..!! لنا و لك الله يا وطني…

  • momo frankfurt
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:39

    السبب بسيط وهو عدم توفّر المغرب على الإمكانيات اللازمة ل28000 شخص، لنكون واقعيين هو واحل غير مع 4600 حالة وزيد عليه 28000 وافد جدد، يعني توفير 28000 سرير للحجر الصحي غير ممكن في الواقت الحالي.

  • عالق في الجزائر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:41

    عيب وألف عار تم عار….. عليكم راعيو لضروف لي تانعيشها هنا…

  • عالق بالسعودية
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:42

    نعم صحيح ان وطننا تخلا عنا في هادي ضروف صعبا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:45

    سؤال للناس لمشاو سياحة في عز إنتشار الوباء وشمخفتوش من العدوة كن تمنى ينظم لكم عودة تديجة وتحليلات مخبرية عاد تمشو عند الأسر ديالكم

  • mohamed said
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:52

    لكم الله اما الحكومة فإنها منهمكة في تمرير قوانين لتكبل الايدي وتكمم الأفواه هذا قدنا والله المستعان. اذا كانت الدول منهمكة في اراجع راعاياها ومواطنيها فان حكومتنا منهمكة في ما سطر أعلاه اما نحن فالحياة والموت سيان لديهم ولكنه درس من دروس الحياة …

  • عالق في رمضان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:52

    والله ملينا و حشمنا و راعينا الضروف و ما حشمتو ومادرتو معانا والو شي لي كانعانوه مايقدر يحس بيه تاحد من غير لي عايشين الوضعية و عبيب و عار عليكم في هاد الشهر الكريم

  • عالق من أمريكا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:55

    في الوقت التي تتسارع فيه دول العالم لإجلاء رعاياها .غضت دولتنا اعينها عن العالقين في شهر عضيم وفي ضروف لا يعلمها إلا نحن العالقين.

  • rachid
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:58

    ‏‎‎#bring_us_home
    ‎#Maroc_nous_a_oublié
    ‎#On_veut_rentrer_chez_nous
    ‎#رجعونا_لبلادنا

  • kamal
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:01

    حكومة تصريف الاعمال.لنا الله، اما العبد فلا تنتظر منه شيئا.لقد هرمنا من ساسة لا دين لهم و لا ملة.الإسلام لدى الغرب، حيث يعتبرون المواطن أساس السلطة.لدى وجب احترامه و حل جميع مشاكله و عدم التخلي عنه مهما كانت الظروف،حينها يعتز هذا المواطن بوطنه.

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:04

    سلام عليكم وبعد سؤل الماذا سيد وزير اتهمت بلجيكا وهولندا بلعنصرية عندما طلب من وزارتكم ارجع مغربا مزدوجي الجنسية
    الى الاوربا
    والان المغرب عالقين في دول الاوربي او غير الأوربي تطلب منكم بي اعدات موطنين الى بلدهم انتم سمو بكم وقصتي بقيا!!!!!!!!!!!!!!

  • طالبة في روسيا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:05

    انا طالبة في روسيا.الدراسة متوقفة و الخوف مسيطر عليها َ نفسيتي محطمة و اريد ان أعود للمغرب عند أبي و امي و إخوتي ارجوكم ارجعوني لوطني فأنا مهلوكة و اريد ان أعود اليوم قبل الغد اريد العودة للمغرب اعيدوني

  • عبدو.
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:11

    وماذا تنتظر من حكومة فاشلة إلا الفشل. تنكروا لإخواننا العالقين خارج الوطن و تركهم يعانون و يعانون .::::::::::::

  • Mohamed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:12

    السلام عليكم
    أنا الان عالق في اسبانيا مند 13/03/2020 و ؤعاني من مرض السرطان و الكلي.
    كل مرة نتصل بسفارة لم يعطوني أي جواب فا
    نا لاؤريد شئ سوى أن أعود إلى أهلي واموة في وطني.
    والله العظيم الآن تعبت من هدا الوضع ارجوكم ساعدونى
    انا لم اتي لنزهة بل اتيت للعلاج

  • حليم سعيد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:12

    اخواني المغاربة المهاجرين و العالقين
    اولا لا يجب ان ننسى دور الصحف الرقمية التي واكبت ازمتنا و في مقدمتهم هيسبريس لاني استنانس بتعليقاتكم و اقرا تعليقي بينهم ايضا فذلك فيه مشاركة لمعاناتكم و تقاسم للاحساس نفسه بالخذلان و الشمتة .. ما يحز في نفسي ان كل اليلدان اعادت عدد كبير من العالقين و المواطنين الي بيوتهم الا المغرب الذي تنكر لنا و اقول للوزيرة المنتدبة اذا كان التاريخ سيذكر محنتنا و صبرنا فان التاريخ سيذكر تنكركم و خذلانكم لشعبكم
    تصريحك كان قبل اسبوعين و قبل اسبوع خرج لينا برويطة يقول العودة قويبة جدا
    مر اسبوع و لم ارى شيئا
    سنرد لكم الصاع صاعين لما تحين الفرصة يا حكومة الذل و العار

  • الطاهر جوال
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:15

    نحن في بلادنا و داخل بيوتنا مع أسرنا و رغم ذالك خيمت علينا كورونا بتداعياتها المخيفة ،فكيف باخواننا الذين وجدوا أنفسهم عالقين خارج وطنهم بعيدين عن أسرهم ؟ لا شك أنهم في محنة شديدة، ولذلك نناشد السلطات أن تقوم باجراءات سريعة لارجاعهم الى وطنهم …..

  • Med
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:17

    ou sont les promesses de Mr le Ministre des affaires etrangeres .nous sommes des citoyens Marocains …..

  • محمد الشندوري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:18

    واحد الاسبوع خراج العثماني قلاك صبرو معنا شويا زيد اسبوع جاي خرجات.نزهة الوافي قالت الله افراج صبرو.جاء اسبوع اخر خراج بوريطة قلاك قريب جدا . هاد الاسبوع شفنا لفتيت.قالاك بدات الاجراءت.. سيمنا جايا يخراج اخنوش غادي اقول واش مزال متسلى ليكوم صبار زيدو صبرو هدي هي 5 دسيمنات .من تما تسمع الاسبوع الاخر تعليمات ملكية. داك السا عة اكو ن مشات كورونا .العيد الكبير نجيو معه قد قد او مع عملية مرحبا.. 20.22 hhaha

  • الجمعة 1 ماي 2020 - 01:34

    أين الحكومة المغربية نحن علقون منذ مارس في سعودية ولا شي من الدولة المغربية

  • allabout love beni mellal
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:06

    It’s all about Love…our Ancestor do not have social security so they know no matter what we as MRE or milking cow fo hard currency happened to US we still keep the same love as before convid 19!!!

  • عالق بالمانيا شهر ونصف
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:21

    نحن مغاربة فقط في دفع الضرائب ، ولا حق لنا في بلدنا، وبدون كرامة على غرار الامم الاخرى التي لم تتخل حكوماتها عن مواطنيها.

  • عزيز
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:22

    حكومة والو خليتو الناس في الزنقة كولشي العالم جاب الموتنين ديالهم تاليكم نتومةق ولكين انشاء الله غادي نرجعو ليكم هاد الشي العملة الصعبة

  • bob bacelona
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:26

    لست،، مع ،، أو ،،دض،، هاد شي عطات ريحتو خوتنا حاصلين أوشي وحدين باركين شدليا نقطع ليك حيت ماحاسين بوالو كالسين فديوركم وصالير طالع وسياسيين يوحمون الفرن لخبزهم شخصيا لا أثق فيهم والله وعلم إقدروهما للي عملو لبلوكاج حيت البعظ منهم يعتقد أن لبلوكاج أو دموع التمساح ومكر الثعالب مهنتهم الخدع والنفاق بشكل إحترافي. ولكن لا ننسى أن بينهم شرفاء دو أخلاق عالية ….خلاها،، جحا،، قاليهم شحال تعطوني ونحل ليكم المشكيل؟؟؟؟

  • ahmed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:28

    Une honte pour le gouvernement du maroc qui a abandonné les citoyens marocains, une HONTE. Ce gouvernement ne représente plus les marocains. IL FAUT UNE INTERVENTION DU ROI POUR SAUVER CES CITOYENS

  • عالقون
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:30

    استقرينا الحمد لله عند مغاربة مقيمين في جنوب ألمانيا قرب سويسرا التقيناهم من قبل صدفة و عرضوا علينا السكن عندهم و اتصلنا بهم جزاهم الله خيرا. في أمن و أمان و عشرة ممتازة نتقاسم المصاريف معهم لأننا نتوفر على المال ولكن 'العطلة' طالت و لا طاقة لنا بها. الضيف مايتشرط و مول الدار ميفرط. رمضان فريد بطعم آخر لم أجربه من قبل. الحمد لله على كل حال. و رب صدفة. المرة القادمة عندنا إن شاء الله كضيوف في بيتهم و ليس كعالقين لا قدر الله.

  • الف ليلة و ليلة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:50

    لا ضمير مهني و لا مسؤلية أخلاقية. بل انهم يتلذذون بمعاناتنا مرضى و حوامل بنفس جد هزيل و بألم اسرنا المكلومة. حكومة العار تركونا نواجه الوباء بعيدين عن الوطن وكأنه لا حق لنا لم يفهموا بعد معنى المواطنة داخل او خارج البلاد و كأنهم يتشاورون عن صنع الرؤوس النووية… 50 يوم من الايام السوداء جعلتنا نفهم مهية المواطن المغربي. *حكومة صبرو و لوزير دخل بنتو*

  • عالق في نيوزيلاندا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 03:06

    أنا عالق في ولينغتون عاصمة نيوزيلاندا منذ 50 يوما وقربت نسطي بغيت نكون مع الواليدين في رمضان. جيت برحلة عمل 5 دالايام وقبل يوم واحد رحلة العودة حبسوا كلشي في المغرب وسدوا الحدود. كنتمنا نكون دابا على الاقل في العيد مع الواليدين والاهل. 

    ياك راني ساكن تما في فندق 5 نجوم واكل شارب والحمد لله وكلشي مدفوع من الشركة ولكن هدي أول مرة غنكون خارج المغرب فرمضان.

    مستعد نخلص التمن ديال العودة حتى لو 100 الف حتى نعود للدار.

  • المهاجر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 03:09

    الله يفرج الكربات في هذا الشهر الفضيل على كل عالق سواء في المغرب او خارج المغرب.

  • احمد المانيا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 03:20

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة حكومة التماطل حكومة ستجني ثمار قراراتها الجائرة ضد ابناءهذا الوطن وموعدنا الانتخابات المقبلة

  • محلل
    الجمعة 1 ماي 2020 - 03:21

    هؤلاء يجهلون أنهم سيدخلون الحجر الصحي ،احتياطا حتى و لو كانت نتائج تحليلاتهم سلبية، و هذا سيتطلب اعتمادات مهمة، اظن انه هناك ترتيبات ذكية لادخالهم تدريجيا الى بلادهم.

  • احمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 03:41

    لم يتم اجلائنا لكل اسبوع من دوله هذا اقل تقدير
    حكومه فاشله

  • وحيد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:25

    المغاربة عالقون داخل المغرب كم من أسرة فرقهم الحجر الصحي الأب في مدينة و أطفاله و زوجته في مدينة أخرى و لم يتمكن من الانضمام اليهم!!!

  • اسماء
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:33

    حشوم عليهم صبر فات حد رجلي ظروف ديل صعيب بزاف ….كان سكن مع شي واحد متفهامش معاه داب كيبات في طانبيل جاه كتيأب …غير تلفون ليبناتنا باش شويا كنخفف عليه مكايحس بطلبة غير موله كونكان شي ولد وبنت مسؤول كنصيفطوليها طيار خاص لينا الله حنايا

  • بشرى جميل
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:34

    المرجو الالتفات إلى المغاربة العالقين بالامارات دون مسكن ولا مأكل ولا مصاريف في انتظار موافقة وزارة الصحة المغربية للسيد بوريطة على إرجاع المغاربة العالقين

  • مهتمة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:45

    والدي عالق في فرنسا هو من المهاجرين القدامى المتقاعدين. شاءت الظروف ان تغلق كل الخطوط الجوية والحرية. وهو الآن يعاني من الوحدة في رمضان أضف انه يعاني من ارتفاع الضغط واصبحنا نخاف ان يستمر الوضع وتتازم حالته النفسيه والصحية

  • حمدان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:49

    كنت كنتمنا شي معلق يلقا لغز علاش المغرب سد، على لمغاربة لي برا ولي هنا. ولكن حتى واحد مجا فيها. سمعو ليا من بعد، ديرو تحليلكم. المغرب متيهموا لناس. ولا جالية. .هو كل العام مبرمج الساعة تسرسر في الصيف مني يكون راجعين لبلادهم يحلبهم. لكن هاد العام كورونا دربات ليه ملشي فزيرو. ادن هدوك لي حاصلين على برا اش غدي يدي منهم والو حيت مشي بقرة حلوب بلعكس غدي يجيوا مزلوطين. وهدو لي حصرهم في المغرب صافي حطو داك شي لعندهم. الي مشاو غدي يخسرو داك شي لعندهم مجموع حيت مكينة خدمة ولا مدخول. ادن فكر يسد، عليهم هنا باش دام شوي لي عندهن يبق مخزون حتى دوز كورونا العام جاي يرجو جايبين الحبة حيت هاد العام هزهوم الما هدوك لي تيفكرو غير فراسهم. واش فهمتو الحقيقة. راه لا دولة ولا هم يحزنون. هاد الحكومة تيهمها لي عندو لفلوس.

  • عالق في فرنسا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 05:07

    هاتشي موالفين بيه الدولة معندهاش الكبدة على مواطنيها.داكشي خليه لسيادكوم الأوروبيين بقات فالجلابة بيضة

  • عبداللطيف
    الجمعة 1 ماي 2020 - 08:51

    لاانسانية عندهم سيد رئيس الحكومة يتكلم عن هذآ موضوع وهو مبتسما كأنه في نزهة لا ضمير عندهم حسبي الله ونعم الوكيل فيهم أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يبتليه فتنة اكثر ومن يساند على محنتنا أولادنا

  • مغربي عالق في بولندا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 09:34

    Il faut rapatrier les Marocains bloqués en Urgence. C'est grave ce silence du gouvernement.

  • خبر سار ل البلجيكيين في المغرب
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:09

    طائرة من الحجم الكبير من نوع airbus A330 تابعة لشركة Brussel Airlines اقلعت من بروكسيل اليوم الجمعة على الساعة 11:53 بتوقيت بلجيكا في اتجاه مطار الدار البيضاء لنقل المواطنين البلجيكيين الى مطار بوركسيل.

  • عالق في فرنسا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:20

    عيب وعار على الحكومة المغربية دير فينا هاد الحالة

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:28

    ياك الحكومة دارت التصويت باش تزيد في الاقتراض من البنك الدولي، اوا بينو لفلوس او جيبو ولاد الشعب!

  • خاب ضني في بلادي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:37

    395 عضو بمجلس النواب و 120 عضو بمجلس المستشارين، سبعة أسابيع لم يصلو بعد لحل كيفية إرجاع المغاربة العالقين بالخارج،.( ادا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة)

  • الناصري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:53

    الحكومة ما رجعاتش حتى للي عالقين غير في المدن بقا غير للي في الخارج

  • المغلوب على أمره
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:06

    أناس مشردون بدون حماية مصيرهم مجهول في دول العالم ينتضرون يوما بعد يوم وساعة بعد ساعة بل وحتى دقيقة بعد دقيقة بفارغ الصبر حتى أصبحت هواتفهم لا تبتعد عن أعينهم ينتظرون قرارا ، والحكومة في صمت أو سبات عميق فما هي أسباب هذا الصمت ؟ هل ينتظرون قرار ملكي أم ماذا؟ رغم وجود الفنادق فارغة ودور الطالب فارغة ومستعدون للحجر الصحي في بلدهم كل هذا تجاهله المسؤولون فما علينا سوى الشكوى للخالق الذي يرى هموم العالقين.

  • هدى من أوكرانيا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:23

    توقفت عندنا لقراية من بزاف هادي و كلشي مسدود عندنا َ الفلوس تقداو لينا و بغيت نرجع لبلادي عافاكم حنوا علينا رجعونا لبلادنا

  • سهام
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:27

    جئت لاوربا لقضاء عطلتي السنوية فإذا بي افاجىء باقفال الحدود مع الوطن و الغاء رحلتي بالعودة الى بلدي المغرب.
    انه ليحزنني تخلي بلدي عني في هذه الظروف الصعبة،اعيش حالة نفسية حرجة غادر النوم اجفاني من الخوف و اليأس اللذان اعيشهم.اشتقت الى بلدي المغرب الى امي،اخي وعمي هؤلاء الناس الذين يعيشون نفس وضعي هناك خائفون على ابنتهم و معيلهم في الحياة، تحت ظروف الحجر الصحي في المملكة.
    وددت لو كنت داخل ارض الوطن لاتمكن من خدمة بلدي و تقديم يد المساعدة ولو بقدر بسيط كما ان عملي والتزامي به يحتم علي ذلك.
    اطلب من جلالة الملك محمد السادس التدخل لادخالنا في القريب العاجل لارض الوطن مع التزامنا بالحجر الصحي و جميع مايقتضيه ذلك.

  • Said
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:33

    عيب وألف عار تم عار….. عليكم راعيو لضروف لي تانعيشها هنا…

  • عالق بفرنسا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:35

    والله الى كانعيشو القهر والتشرد اولينا كانسعاو ف هاد الدول، لي عمرها طاحت على بالنا نسعاو ف بلادات الناس، الخدمة غاتمشي لينا، والدينا مخلوعين علينا وليداتنا كايموتو بالجوع اللهم ان هدا لا منكر، الله ياخد فيكم الحق الحكومة الله ياخد فيكم الحق وينتاقم منكم ف هاد العواشر المباركة يا رب، ان حسابكم مع الله عسير في الدنيا قبل الاخرة سوف ترون.

  • فاطمة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:35

    السلام عليكم، المرجو من السلطات المغربية ترحيل المغاربة العالقين في الخارج لأن وضعيتهم المادية والنفسية الصحية تدهورت بمعنى الكلمة، الناس دخلوا في اكتئاب حاد وانهيار عصبي الله يرحم ليكم الوالدين جيبوهم راه الموس وصلت العظم. وصل السيل الزبى . الناس مرضت. بزاف رآها كتموت وكنطلبكوم شفقوا من حالهم راهم مستعدين للحجر ويخلص ا التحاليل للفيروس والفنادق والطياره وكلشي عمرهم يخرجوا من بلادهم هد هي الأخيرة ليهم

  • محمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:37

    بعد مرت 4 اسابيع من الحجر الصحي الذي التزم به كل العالقين.. ابانت الدولة عن غباء منقطع النظير في التعامل مع هذا الملف.. لم يستغل الحجر للتخفيف من تكاليف العودة…والان معظم الدول بدأت في فك الحجر تديريجيا الشيء وعود لنقطة الصفر…

  • kamal
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:41

    انا واحد من الناس لحصلين في فرانسا انا في هذا المنبر اناديكم حنا عينا منطلب الجهة المسؤولة ولكن لا حياة لمن تنادى .وعلينا الان ان نطلب و ندعوا اللذي لا يرد دعوة الدعي ادا دعاه مصداق لقوله تعالى "ادعوني استجب لكم"

  • ايطاليا الى فرنسا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:45

    حكومة ليست لها مسؤولية إتجاه مغاربة العالقين خارج الوطن والكل غير مهتم من كبير الى صغير حسبي الله ونعم الوكيل فيهم هذا هو جهدنا عليهم نتمى ان تكون محنة مغاربة عليهم بالعذاب في حياتهم ومماتهم كيفما كان حال يطول الليل ولا بد من طلوع الفجر ومهما طال العمر لابد من القبر ثم سيكون الجزاء على مسؤوليتهم إتجاه هؤلاء مساكين الذين راو لأول هم وأبنائه مرجو من مغاربة العالقين عليهم بدعاء حتى ياخد الله الكريم حقنا منهم

  • العكري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 12:46

    المعلقين في الدنيا لا تنتظروا أي شئ من هؤلاء الوزراء أصبروا حتى يفتح الله عما قالت الوزيرة أو الوزير الذي يعدكم بالعودة فانتظروا مع العلم أن نجلته مع بعض أولاد الفشوش كانت عودتهم من لندن على متن طائرة فاخرة للمغرب مكرمين في انتظارهم سيارات الدولة

  • الفضيل الادريسي الهبطي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:36

    أبانت الحكومة المغربية عن استهتارها بأبناء الشعب وكونها حكومة لاشعبية لا ديموقراطية وبالفعل شكلت الاستثناء بحيث هي الدولة الوحيدة التي تخلت عن مواطنيها وصمت الآذان ولم تحرك ساكنا تمخض الجبل فولد فأرا لم تعطي موعدا لعودة المغاربةولم تكن في مستوى تطلعات المغاربة وزادت من تأزيم وضعيتهم في حين تركيا بعثت طائرة إلى السويد لنقل مواطن مصاب بكرونا وحسب ما تداولته الاخبار ان وزيرا حجز لابنته طائرة من بريطانيا وإن تأكدت صحة الخبر وجب مقاضاته وكذا مقضاة الدولة المغربية على هذا السلوك وهذه المقاربة المجحفة،مواطن يلتحف السماء هو وزوجته بشاطئ الملديف وآخر يلجأ لمعبد ببانكوك ومغربية تسقط جنينا وأخرى تلد توأم أحدهم لازال في حاضنة، مغربية تحاول إضرام النار في نفسها لولا تدخل المغاربة ولا زال مسلسل المآسي مستمرا وحكومتنا تنتظر جودو (كودو) قد يأتي وقد لا يأتي

  • نبيلة بوشيخي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:42

    السلام عليكم
    انا موطنة مغربية تناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و تريد العودة الى الوطن الام، إلى حضني امي و ابي، اريد العودة لي وطني الحبيب، لو كنت أريد الغربه لا سعيتو إليها، اريد العيش و الموت في بلدي الحبيب
    رجعونا لبلادنا، رجعونا لحببنا، رجعونا………..

  • أبو درار الحر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:46

    انصح المغاربة العالقبن بأوروبا أن يقرؤ تاريخ تلك الشعوب وكيف تحررت لكي يصبح عندها وطن وحقوق.

  • عبدالرزاق
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:49

    # نريد العودة إلى بلادنا
    Backhome
    Queremos volver a casa
    Nous voulons rentrer chez nous

  • الحاجة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 14:57

    عفاكم رجعونا لي لبلادنا الصبر تقاد

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 15:05

    لكل من يقول أن المغرب لا يتوفر على الإمكانيات لترحيل مواطنيها فهو تصغير لبلدنا، هناك دول إفريقية أكثر فقرا من المغرب و قامت بترحيل مواطنيها، بالإظافة لهذا فالمغاربة العالقين مستعدون لشراء تذاكر الرحلة كما قامت الجمهورية التونسية مع مواطنيها، بالنسبة لي تأخير ترحيل العالقين اكثر من هذا ما هوا إلا زيادة في معاناتهم و تشكيكهم في انتمائهم لوطنهم.

  • رحماك ربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:10

    نقول للحكومة المغربية وللبرلمان
    الرجاء اعيدونا الى بلدنا كما فعلت جميع حكومات العالم . اننا في المانيا في زيارة لولدي يدرس هنا نسكن جميعا في بيت صغير …اننا في غربة مريرة وخوف من هذا الوباء ، ونفاد الفلوس والمرض ( انا شخصيا اجريت لي عملية بروسطاطا وزوجتي تعاني من مرض الضغط و هشاسة الاعظام )
    اتصلنا بالقنصلية في فرانكفورت هاتفيا واحسنوا استقبالنا وساعدونا بالدواء فجزاهم خيرا ووعدونا بتسفيرنا الى المغرب . فلا زلنا ننتظر الحكومة ان تيسر هذا الرحوع . اما الحجر الصحي فكل شخص يتحجر في بيته مدة 14 يوما ويتحمل مسؤوليته .

  • أيمن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 16:32

    والله حسبنا الله ونعم الوكييل ما غيعرف تا واحد الاحساس انه لعيد على واليديه فهاد الشهر العضيم و مغربين وهنا باقين صغارين الله ياخد الحق دولة بلا دولة كل الدول جابوا رعاياهم الا دولة ديالنا

  • فاطمة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:17

    الناس اللي كيينتاقدو السفر ديالنا للخارج واللي هو اكيد بدافع الحسد. اللع يخليكم احتفضو برايكم لانفسكم حنا قصدنا الدار الكبيره في النداء ديالنا اللي هو جلالة الملك الله يحفضو وينصرو لينا. يعني ساندونا غير بالسكات بلا ماازيدو همنا راه الله اللي عالم بداك الشي اللي كنعيشو..

  • عالق
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:23

    يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك. يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا،وسرّنا وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا يفوتك منّا. اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك. اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً. يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي،
    كرهنا المغرب وسياسة المغرب وسياسيو المغرب الله ياخذ فيكم الحق لو لم تنهبو أموال الشعب لكان بنيات تحتية كمستشفيات وأطر كفءة كل هذا التماطل راجع إلى هشاشة المنظومة الصحية في المغرب واي وزير لم يجد حلا لهؤلاء العالقين في وقت وجيز ككل الدول فهو غير كفىء ولا يستحق منصبه ولا مرتبه.

  • الإنسانية
    الجمعة 1 ماي 2020 - 17:49

    50 يوم والحكومة تجاهلت العالقين انهم في حالة يرثى لها خصوصا في هذا الشهر المبارك الذي يتطلب ان يكون الانسان في بيته بين أهله وأحبابه من حقهم إرجاعهم الى وطنهم لانهم مغاربة ولهم حق المغربي الموجود بالمغرب ،جلالة الملك انظر الى حالهم كما عهدناك دائما في المواقف الصعبة لانك ملك الإنسانية
    حفظك الله ورعاك وأبقاك تاج فوق رؤوسنا

  • شيماء
    السبت 2 ماي 2020 - 00:05

    انا مغربية عالقة بدولة الفلبين منذ 11 في شهر مارس لقد تعرضت للسرقة في هذه الدولة كما انني اعاني من مرض مزمن و هو القلب و لم يتبقى لي الدواء و قد اشتقت لاهلي و بلدي و اريد العودة الى المغرب فانا اناشد الحكومة و الملك محمد السادس بإيجاد حل في اقرب وقت ممكن و نرجو منكم ان تراعوا لوضعيتنا فنحن قد اصبحنا متشردين

  • brahim
    السبت 2 ماي 2020 - 12:06

    Bonjour
    L'état marocaine à prenez des décisions courageuses dans le bon moment de fermer les frontières
    je veux féliciter l'état marocaine pour ça
    mais ce qu'il faut comprendre par l'état, c'est qu'on est pas dans une guerre mondiale, pour rendre la vie difficile a tous ces citoyenes coinssés dans plusieur pays et aussi plusieurs ville marocaines
    c'est honte de laisser un femme malade en concer avancer dans la rue et ne la laisser a rejoindre ces enfants a agadir

  • Sohaib lokili
    السبت 2 ماي 2020 - 14:05

    عالق في إسبانيا ليس هناك من يساعدني أنا هنا في وضع سيء ونطلب من الملك التدخل في هذا الأمر وأن يقوم بترحيلنا في أقرب وقت

  • ولد فضالة
    الخميس 7 ماي 2020 - 04:57

    قرار اغلاق الحدود للمملكة المغربية الشريفة قرار صائب و في محله و انتهى الكلام. نطالب بتمديد الحجر الصحي مع اغلاق الحدود الى نهاية غشت . ابقى الله مولانا الامام سبط الرسول, الملك المفدى و السدة العالية بالله جلالة الملك و امير المؤمنين محمد السادس اعز الله امره و سدد خطاه و ايده بنصره ذخرا و فخرا و ملاذا لشعبه الوفي المتعلق باهذاب ا لعرش العلوي المجيد وحفظه بالسبع المثاني وبما حفظ به الذكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الامير المبجل مولاي الحسن وانبته نباتا حسنا و بصنوه السعيد المولى الرشيد و بالاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب الدعاء امين امين امين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز