مغاربة العالم يستفيدون من دروس دينية عن بُعد

مغاربة العالم يستفيدون من دروس دينية عن بُعد
السبت 2 ماي 2020 - 10:35

بعد أن حالت جائحة فيروس “كورونا” المستجد دون إيفاد الوعاظ الذين جرت العادة في شهر رمضان من كل سنة أن يشدوا الرحال إلى خارج البلاد لتأطير البرنامج الديني لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، تم اللجوء إلى “الوعظ الرقمي”، عبر بث فيديوهات موجهة إلى مغاربة العالم، على شبكة الأنترنيت.

وفي إطار التجاوب مع طلبات وانتظارات الجالية المغربية في مختلف أنحاء العالم خلال شهر رمضان، شرعت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بعد تعليق مهمة البعثة الدينية التي دأب المغرب على إيفادها إلى بلدان الإقامة، في بث دروس للوعظ والإرشاد، على موقعها الإلكتروني، يلقيها وعاظ وأساتذة مغاربة.

ويتضمّن البرنامج الديني البديل، الموجه إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مواعظ ومحاضرات، تتناول الجانب المتعلق بالعقيدة والعبادات ومواضيع أخرى تتطرق إلى قضايا عامة، بمعدّل ثلاثة دروس كل يوم، تتراوح مدة كل درس من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ستُبث طيلة أيام شهر رمضان.

وكانت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تعتزم إيفاد بعثة من الوعاظ والمرشدين الدينيين والمقرئين إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، تتكون من 262 واعظا ومرشدا؛ غير أن الإجراءات المتخذة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا حالت دون ذلك، وهو ما دفع المؤسسة إلى الاستعانة بشبكة الأنترنيت لتلبية حاجيات مغاربة العالم في الجانب الديني، خلال رمضان.

الدروس الرمضانية الموجهة إلى مغاربة العالم حضر فيها بقوة موضوع “كوفيد-19″، الذي هو حديث الساعة في مختلف بقاع العالم، حيث تناوله الوعاظ في الدروس التي بُثت إلى حد الآن، من زوايا مختلفة؛ كدور العبادات في توثيق العلاقات الاجتماعية في زمن المحن، وأهمية التضامن في زمن الوباء، وأثر الدعاء في كشف البلايا والأضرار.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي سابق بالخارج
    السبت 2 ماي 2020 - 12:18

    قال الخبر:" إيفاد بعثة من الوعاظ والمرشدين الدينيين والمقرئين إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، تتكون من 262 واعظا ومرشدا"

    أحسن ما فعله كورونا هو ايقاف ذلك
    أقترح من هذا العام حذف تلك البعثة مع مثيلتها لوزارة الأوقاف وتحويل ميزانية ذلك الى وزارة الصحة فهي أولى بهذه الملايير التي تنفق على tolba الذين حولوا الوعظ الى تجارة= 3 ملايين + الاكراميات والهدايا+ بطاقات الطائرات.

    وقد أعجبي قرار ماكرون في فرنسا حين أصدر قانونا يمنع استيراد الوعاظ من خارج الدولة ابتداء من مطلع 2021م

  • الرد على التعليق الأول
    السبت 2 ماي 2020 - 13:44

    لن تنفعك الصحة بعد الموت

    لديك قصر نظر بحث ترى فقط الهدف الدنيوي للوعاظ والمرشدين، ولا ترى الهدف الأخروي والذي هو الأساس.

    إن كنت مسلما، فإن إلغاء الجانب الديني وإضافة ميزانيته إلى وزارة الصحة سيجعلك تعيش مائة سنة على الأكثر.. ثم ماذا بعد الموت إن لم تكن تعرف دينك؟ في ماذا ستنفعك المائة سنة التي عشتها؟

    أما إن كنت غير مسلم، فدع الناس تتفقه في دينها، ليس لك شأن بالأمر. ذلك أن الأموال التي تصرف هي أموال الأوقاف. وهي أموال خاصة لا علاقة لها بالضرائب التي تدفع للدولة. وبما أنها أموال خاصة فلا علاقة لك بها من قريب ولا من بعيد.

    الخلاصة:
    إن كنت مسلما: الدنيا والآخرة، الصحة والإرشاد مهمان معا.
    إن كنت غير مسلم: ليس لك شأن بأموال الناس الخاصة.
    والله أعلم

  • عمران
    السبت 2 ماي 2020 - 14:32

    لدي ماضي رائع مه هذا المصحف في الصورة فقد حفظت في 21 حزبا

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 3 ماي 2020 - 07:13

    و مساهمة منا بالمجان و لوجه الله تعالى، أقدم هذية ثمينة لمن أراد أن يقضي ما فاته من الصلوات القديمة بسهولة.

    فمن صلى فريضة إضافية في هذا الشهر الكريم كأنه صلى سبعون 70 فريضة في ما عداه. و قضاء بدون إفراط عشرة فرائض في يوم واحد يقضي سبع مإة 700 يوم أو ما يعادل تقريبا سنتان من العمر بعد بلوغ سبع سنوات مثلا.

    و بما أني لست بعالم و لا فقيه، أرشد من يريد أن يتستفيذ أكثر إلى الإستماع في اليوتوب إلى بعض الدروس في تفسير القرٱن الكريم بالدارجة المغربية لسيدنا الشيخ محمد بن الحبيب الذي سجلها له مراهقون أميريكيون الذين أسلموا على يديه في الستينات و هو من بين علماء المغرب المعاصرين الذين صنفهم ذ. كنون في أحد كتبه.

  • Amisnarrif
    الأحد 3 ماي 2020 - 09:58

    اتفق مع المعلق الاول. شكرا للنقد.
    الى المعلق الثاني: لا شك انك من المستفيدين من الريع.
    حضرت خطبة الجمعة في رمضان السنة الماضية التي القاها امام من المغرب. كان موضوع الخطبة هو معركة اليرموك باللغة العربية الفصحى. استحضر عضلات الجيوش الاسلامية وانتصارها . هذا الانتصار سببه الإيمان القوي على حد قوله. ولم يتطرق الى انتصار في الاقتصاد ولا الابتكار في مجال التكنولوجيا. ولا الى مشاكل الجيل الثاني بالمهجر، وعلاقتهم بمحيطهم ومشاكل الاندماج.لا. فقط الحرب بالسيوف. والمصيبة ان الجيل الاول ولا الثاني والثالث يفهمون اللغة العربية. يفهمون اللغة الامازيغية والقلة القليلة الدارجة والهولندية. ولكن الخطبة لم تكن بهذه اللغات. الا يعتبر هذا التنظيم هدرت الأموال؟

  • caat
    الأحد 3 ماي 2020 - 10:43

    نحن غير محتاجين للوعاضمنكم .اعيضو انفسكم قبل ان تعيضو المغاربة فى الخارج . انها مهزلة .بمعنى الكلمة . اتعيضوننا بماذ .اتعضوننا با الصوم والصلات والحج. .اين الاسلام.اين للش يعة اين اىعدل اين الحرية اينالتعليم الصحيح اينالمستشفيات اينالمياوات .الى اخر لاتسرفو اموال الشعب انها امانة فى عنككم .بقو فى بيوتكم. لا تكسرونا رؤؤسنا . وقل الله وذرهميخضون ويلعبون.

  • citoyene du monde
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 18:24

    مدا ستوفيدهم تلك الخرفات هل هناك علم النافع اما خرفات مضاء ليها الضر لا تسمين ولا تغني من جوع اتركو الجالية في التيقار انهم في بلدان العلم والمعرفة انهم غانين عن كل ما يتهم عندكم كل ما يتي عنكم الا لي انتاج للرهاب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز