مغاربة عالقون بالخارج يتجهون نحو التصعيد للرجوع إلى الوطن

مغاربة عالقون بالخارج يتجهون نحو التصعيد للرجوع إلى الوطن
الجمعة 8 ماي 2020 - 11:00

في وقت لم تحدّد فيه الحكومة المغربية أيّ تاريخ للشّروع في ترحيل 22 ألف مواطن عالق في مختلف دول العالم، يتّجه هؤلاء إلى التّصعيد، وذلك بإعلانهم خوض وقفات احتجاجية إنذارية أمام مقرات القنصليات المغربية عبر العالم، مشيرين إلى أنّهم “استنفدوا كلّ الأوراق الممكنة للضّغط على الحكومة”.

ويبلغُ عدد العالقين المغاربة في مختلف دول العالم، بحسب أرقامٍ رسمية، 22 ألفا، بينما تتقدّم إسبانيا وفرنسا وتركيا الدّول التي تعرفُ تواجداً كبيراً لهؤلاء العالقين الذين قرّروا المرور إلى خطوات تصعيدية بخوض وقفات احتجاجية يوم الاثنين أمام مختلف القنصليات المغربية.

وشدّد المغاربة العالقون في عدد من الدّول الأوروبية والأسيوية على أنّهم “يعيشون ظروفاً استثنائية منذ إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية والبرية في إطار التدابير الاحترازية والوقائية من وباء كوفيد 19، وذلك بعد أن تقطعت بهم السّبل ببلدان العالم”.

وأوضح العالقون أنّ “وضعهم المادي والمعنوي متردٍّ”، مؤكّدين أنّ خطوة الاحتجاج تأتي بعد صبر لشهرين دون أن تحدد الحكومة أيّ تاريخ للشّروع في التّرحيل وبعد فقدان الأمل في قيامها بذلك كما فعلت كل دول العالم.

وحمّل المحتجون الحكومة مسؤولية وضعهم اللاإنساني وما قد ينجم عنه من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيتهم ووضعهم المهني والاجتماعي، وطالبوا مجلس النواب بأن “يمارس دوره وصلاحياته لحث الحكومة على تحمل مسؤوليتها بترحيل العالقين في أقرب وقت ممكن”.

ودعا عمر الخادري، وهو من العالقين المغاربة في تركيا، الحكومة المغربية إلى تحمّل مسؤوليتها حُيال هذه الفئة التي وجدت نفسها في قلب أزمة خطيرة لمدّة شهرين دون أن تظهر معالم الانفراج.

من جانبها، طالبت اللجنة الوطنية لتتبع ملف العالقين السلطات المغربية بالعمل على “إجلائهم كما تفرضها مسؤولياتكم وحقوق المواطنة”، وفق تعبير اللجنة الوطنية.

ودعت اللجنة التي تضم حقوقيين وفاعلين مدنيين الحكومة المغربية إلى الإعلان عن خطة وطنية عاجلة لعودة كافة المغاربة العالقين بالخارج بتواريخ وإجراءات محددة، وتخصيص ميزانية لذلك، وتنظيم رحلات جوية عاجلة للعالقين بالداخل من المهاجرين المغاربة بالدول الأوربية على وجه الخصوص.

وسبق للحكومة المغربية أن أكّدت أنّ “عودة العالقين حق غير قابل للنقاش”، موردة أنّ “العملية يجب أن تتم في أفضل الشروط ومن دون مخاطر على المستفيدين أنفسهم أو على بلدهم”، لافتةً إلى أن المغرب بصدد العمل “على خلق شروط هذه العودة في أقرب الآجال طالما أن المنظومة الصحية جاهزة لاستقبالهم”.

‫تعليقات الزوار

87
  • حنان
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:13

    ثم نفي 27000 ألف مغربي بعد أن ثم الإعلان عن العفو من السجن أو الغرامة لي 5000 سجن
    النفي في الأرض أكبر مرارة من السجن

  • bill
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:16

    لا حول ولا قوة الا بالله ،اللهم ان هذا منكر …

  • متتبع
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:17

    أنا أقول للاخوان العالقين لاداعي للاحتجاج ولا تنتظروا من المحكومة أن تجد حلا لكم فهم يسيرون في الظلام ولا يعرفون الإتجاه فهم يعتمدون على الغير في اتخاد القرارات ولا يتقنون سوى طرق الاستيلاء على الميزانيات والشهريات السمينة والتلاعب بالمواطنين وتكميم افواههم والنصب عليهم،فلا تكبروا لهم الشأن فأنتم سترجعون إنشاء وهم سيفتحون الحدود اجباريا في أوائل شهر يونيو،

  • étudiant en russie
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:17

    Le rapatriement est un droit fondamental et moi au tent qu'étudiant marocain en Russie je veux entrer à mon pays je souffre ici surtout que les études sont clos et je suis déprimé mentalement et moralement. Mes parents souffrent aussi et ne peuvent m'envoyer toujours de l'argent surtout que avec le confinement au Maroc ils ont arrêté de travailler.
    Svp ayez pitié de nous
    Nous sommes aussi marocains et notre endroit mnt c'est notre pays avec nos parents

  • فرنجوان حمادي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:19

    جميع الدول ارجعت مواطنيها الى بلدانها و ارسلت طائرات لاعادتهم الى اوطانهم الا المغرب (ربما) بحيث ان الصحافة الدولية تكلمت عن هذه الظاهرة- و كل مرة تتخلى الدولة المغربية عن المغاربة مثل القاصرين في اوربا- علاش هذا التعامل و ماذا يمنع الحكومة من ايجاد حل للمغاربة العالقين في الخارج لان لهم عائلات و اطفال و زوجات و شغل و عمل. فكيف يبقون عالقين؟ سوريا لم تفعل الامر..اين المشكل؟ هناك دوما حلول و يكفي فقط اعمال العقل و استخدام التفكير و الاجتهاد

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:20

    المرجو من المسؤولين النظر كل النظر بحكمة وتبصر في حالنا كمواطنين مغاربة خوفا من الله تعالى في هذا الشهر الكريم.

  • saloon
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:22

    هنا نرى قيمة المواطن, لاشيء
    مجرد مادة لجلب العملة الصعبة

  • سمير غانم
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:24

    والله حتى عيب تتخلى الحكومة على المغاربة ݣاع الدول جابو الرعايا ديالهم إلا المغرب حشومة والله إلا حشومة

  • هنا وهناك
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:27

    اضن ان 22الف مغربي عالقون في جميع اوروبا ليس بعدد كبير اتمنى رجوع العالقين باسرع وقت ممكن الله وحده اللي عالم بيهم

  • Monir
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:30

    منذ بداية الوباء لم تتصل بي القنصلية المغربية بجاكارتا فقط للإطمئنان ولايجيبونا على تسائلتنا. حشووووم وعيييب

  • عبد الله
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:31

    لا أفهم سبب تعنث الحكومة لإرجاع العالقين إلى البلد!! إن كان الخوف من إدخال الفيروس من جديد، فالحل بسيط، وهو حجزهم في فنادق متواضعة لمدة أسبوعين أو حتى شهر، إلى أن يتبين خلوهم من المرض، وانتهى الأمر. لماذا هذا التماطل غير المعلل؟ خاصة وأن منهم من يعيش ظروفا مزرية، ومن له مسؤولية أسرية. نتمنى من الحكومة الالتفات إلى حل هذا الملف في أقرب الآجال.

  • مصطفى الطنجاوي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:32

    بهذه المناسبة نشكر قنصل امستردام الذي اوى مجموعة من العالقين .لكن اغلاق الحدود تبقى وصمة عار في سجل المغرب.الناس تعاني جميع انواع العذاب(النفسي,الصحي,المادي…).

  • Hmida la feraille
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:33

    Worst government in the world. A Moroccan citizen is worth nothing for them go figure.

  • Farid
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:34

    ومادا عن العالقين بالمدن لجالسين عند و كراجات مرا ياكلو مرا والو مكاين اخبار العودة
    عواشر قريبة .

  • menfi
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:37

    لا حول ولا قوة الا بالله ،اللهم ان هذا منكر …

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:42

    أنا مقيم باروبا وحالياً عالق بالمغرب .. حتى لا اقتل نفسي بالفقسة قررت التعامل مع الامر بفلسفة واعتبرت نفسي ارتكبت شي زبلة وحاليا معتقل لمدة شهرين وسأستأنف بعد عشرين ماي وفي الغالب غايزيدوني على فعايلي حيث أنا ماكنسواش اللي زغبني الله وجيت وفوق هاد الشي عندي حالة العود حيث عاد كنت هنا فالصيف اللي فات .. سرّي …..

  • استفسار
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:42

    يجب ان نميز… بين. عالق. وعالق…. مثلا في ترميا يوجد مغاربة اكثر من سنة او 5 اشهر. لاغراض… هم احرار. فيها….. الان يطالب ارجاعه للمغرب….
    لا اتكلم عن المقيم قانوني. هذاك راه ايجلس فتلك اابلد……
    10 شباب في تايلاند. منذ. 2 سنوات. دبا باغي تجيبو الدولة
    القضية راها شوية حامضة من كل جهة….. قرا الباسبور المغربي… ان القنصليات او السفارات غير مسؤولة لارجاعك لبلدك….. ماشي بحال باسبور اوربي. تلقى فيه. نحن نضمن لحامل هذا الجواز. ….

  • Midou
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:42

    ما عسانا ان نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل. لقد انهارت كل قوانا المادية والمعنوية. اصبحنا كالايتام في مادبة اللئام. الاستعجال يكون خلال الاسبوع الاول اما الان فنحن لا نطالب الا بالرجوع العادي. لا قيمة لمن لا يعطيه وطنه اية قيمة.

  • كلمة حق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:43

    الناس لي تيقولوا راه دول العالم رجعات مواطنينا …وريوني شي دولة رجعات 22000 الف شخص ….راه غالبية دول العالم كان عندها 1000 مواطن على اقصى تقدير وهو رقم سهل التعامل معه مثل خاصنا اسطول ضخم من طائرات لارجاع هذا العدد حوالي 100 طائرة…ومتنساوش ان العدد 22000 الف هو فقط من سجل نفسه في قنصلية لكن في الحقيقة قد يرتفع الرقم الى 500.000 الف شخص لانني اعرف كثير من المهاجرين محبوسين في بلد المهجر ويريدون العودة الى عائلاتهم ثم هناك المهاجرين السريين الامر اكبر من المزايدات ثم ان بعض العالقين ساهموا في تأزم وضعيتهم مقارنة بمواطنين فرنسا واسبانيا فغالبية هؤلاء غادروا على عجل بلدان السياحة نحو اوطانهم بخلافنا نحن

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:46

    ماذا ننتظر من هذه الحكومة إذ لم تستطع إجلاء عدد صغير فما بالك بتسيير أربعين مليون مغربي، بصفتي كعالق بإسبانيا سأتجه يوم الاثنين إلى القنصلية للضغط، لأنه ما دام العالقين يحتجون في المواقع الالكترونية فلن تتحرك الحكومة لإجلائهم ما لم نتخذ شمل إحتجاجي آخر، لذلك سألبي طلب الزملاء بالتوجه إلى القنصلية والضغط أكثر.

  • فرق كبير يا عمري
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:49

    تركيا أرسلت طائرة خاصة إلى السويد لإجلاء مواطن تركي واحد لم يستقبله المستشفى للعلاج بعد إصابته بكورونا و جلبوا معه ابنته على الطائرة الخاصة المجهزة و هذا فقط بعد نداء من الفتاة على موقع للنواصل الاجتماعي و بالسرعة الفائقة استجيب للطلب و تمت العملية بنجاح. أما مملكتنا العجيبة فلا داعي للخوض في التفاصيل الكل يعرف ما هي قيمة المواطن إن جاز لنا وصفه بالمواطن. و يكفي أن تلقي نظرة على اليوتوب و ترى الصور التي يتعامل بها المخزن مع الناس في الشارع بججة الطوارئ و غير ذلك من الكلام الفارغ.

  • ما فاهم والو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:49

    السلام عليكم قيمة اَي مواطن في العالم تعكسه قوة بلده الاقتصادية ؟؟؟! فالمواطن الأمريكي ليس كالمواطن الصومالي ؟؟؟! رغم ان في المواتيق الدولية المواطنون سواسية ؟؟؟! كلام فارغ ؟؟؟! نرجع الى المواطنين المغاربة بالعالم بأسره مدلولين الأغلبية ؟؟! اما الأقلية استتناء ؟؟؟!! فهذا واقع مرير ؟؟؟! من ضمن الأسباب على الدونية هي الكترة ؟؟؟! بحيت المغاربة منتشرين في جميع أنحاء العالم ؟؟؟؟!!! خلاصة يجب على الشباب الحالي ان يغير هذه الحالة المزرية الملتصقة بالمواطن المغربي ؟؟؟؟! وذلك بقلة الإنجاب ولا ننجب حتى نفكر تفكير عميق ؟؟؟! وندرس حالة البلد حتى لا نتعب وتتعب معك اولادك والدولة والسلام

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:49

    لو أن هذه الحكومة وضعت مخطط لاسترجاع كل اسبوع 400 عالق وتتبع حالتهم الصحية لمدة أسبوع ثم إحضار الفوج الذي بعده لكان الوضع أفضل.

  • مواطن
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:54

    ماكرهتش يرجعو كاملين ولكن الناس للي كيقولو المواطن مساوي والو واش عرفتو شنو هي 22000 راه 220 رحلة جوية بطائرة كتهز 100 ديال الناس زيد عليها هاد 22000 خاصك منين تجيبها توجد ليها فين تحطها لمدة 3 أسابيع فالحجر الصحي، راه مشي المغرب مبغاش يجيبهم راه الإمكانيات وخاص وقت باش توجد هدشي أنا فنظري عوض يطلبو يرجعو كاملين هاد 22000 يطالبو يرجعو هير الحالات الإستتنائية والباقي تعطيهم الدولة ميصرفو فبلدان للي حاصلين فيها بيما وجدو اللوجيستيك.

  • هل هم ضحايا فعلا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:54

    العديد من المواطنين العالقين تهاونوا بالعودة للبلاد و انتظروا رحلات مجانية للعودة .
    مجمل الطائرات التي عادت في اخر 3 ايام قبل الحجر كانت تصل بنصف المقاعد او أقل احيانا.
    بريطانيا و اسبانيا رحلت مواطنيها من المغرب بعدما دفعوا اثمنة تذاكرهم و ليس من جيوب التبرعات و المواطنين.

  • مدوخ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:55

    كرونا وضحت لنا أن المهاجر المغربي لاقيمة له

  • أحمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:57

    حكومة تتنكر لمواطنيها. فلتأخذ العبرة بفرنسا وبلجيكا وغيرها من الدول التي سخرت كل اﻹمكانات السياسية والاقتصادية لتعيد مواطنيها العالقين بالمغرب إلى دولهم.حكومات تتحمل مسؤولياتها ودول ﻻتترك مواطنيها في ضيافة دول أخرى
    .العالقون ليسوا مصابين وهم يخضعون في هذه الدول إلى المراقبة والفحوصات فلماذا كل هذا الخوف
    ولكي تطمئن الحكومة فلتأخذ العبرة بالحكومة المصرية التي إتخذت قرارا شجاعاً ليس لفائدة العالقين بل لجميع أفراد جالياتها الراغبين في زيارة بلدهم شريطة قبولهم أداء إقامتهم بفنادق لمدة أسبوعين. مما سيعود بالنفع على بلدهم وسيحرك عجلة اﻹقتصاد.فكروا جيدا أوﻻ في اﻹقتصاد وثانياً في مغاربة المهجر فهم مواطنون مثلكم ولهم حق زيارة وطنهم.

  • الجمعة 8 ماي 2020 - 11:58

    الصبر يا إخوان
    مضى الكثير و لم يبق إلا اليسير.
    لن اقول الحكومة و لكن سأقول بلادنا تتصرف بحكمة.
    و العودة ستكون في القريب العاجل إن شاء الله.

  • طالبك معلقة في الخارج
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:58

    انا ادرس بالخارج و الدراسة عندنا متوقفة من شهر مارس و انتهت و اريد العودة لوطني امي تبكي ليل نهار و انا منهارة

  • كوفيد باوكرانيا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:02

    هناك مجموعة من طلبة السنة التحضيرية عالقون بسبب انهم اما التحقوا باوكر انيا مباشرة مع فترة الوباء واغلقت الجامعات ولم يدرسوا.ولو حرف في.اللغة وبعد مرور تقريبا شهر اعتمدت تقنية Skype لم يستطيعوا تتبع لغة لاول مرة تدرس عن بعد….زد على دلك الطلبة الذين بالرغم.من دخولهم اوكرانيا في بداية السنة ولم يستطيعوا.التاقلم ومتابعة دراستهم منهم من كان تعرض للنصب هم.الان.في وضعية.متدهورة.خاصة بعدما.صرح وزير خارجية اوكرانيا بان مطارات اوكرانيا.لن.تستعد نشاطها حتى الخريف المقبل…. ….ومند ذلك الحين وهم عالقون….نرجو من حكومتنا تنظيم رحلات لادخالهم حماية من.كوفيد19 بعد تسجيلهم.في السفارة وتادية تذكرتهم وكذلك ثمن.التحليلات….

  • قوفو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:02

    الدولة تنتظر نهاية الحجر الصحي باش كولشي يجي علا حسابو حيث الحكومة مابغياش تخسر فلوس من الميزانية زائد المواطن ماكيسوا والو فهاد البلاز

  • متتبع
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:10

    ما قاله وزير الحكومة حول إمكانية رجوع المغاربة العالقين بالعالم حتى …"فتح الحدود"، كانت زلة لسان التي أظهرت كل الحقيقة لتدبير هذا الملف. فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون.انشري يا هسبريس

  • عالق باسيا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:11

    المرجو من المسؤولين وكدلك بعض المغاربة الحاقدين… من اليوم فصاعدا و لا نريد ان نسمع لا في الاذاعات او القنوات المرئية و المسموعة ان المغرب قادر على تنظيم تظاهرات او مؤتمرات عالمية تستدعي تنظيم محكم واستراتيجية تسيير عالية. تعرى الواقع الحباب من اليوم فصاعدا تبين قدرة المسؤولين على تسيير الأزمات للاسف فاقد الشيء لايعطيه

  • حميد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:12

    حكومة ضعيفة شعارها كم حاجة قضيناها بتأجيلها و كلما يطرح السؤال عن هدا الملف الجواب انهم يعدون العدة لاستقبالهم في أحسن الظروف فحال إلى غادين ديرو لهم العمارية الله ينعل الي مايحشم

  • حسن الريفي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:12

    سبحان الله المغاربة كينوضو جميع الا شي بلاد ، شخص، جمعية اهانتهم . الحكومة ديالنا كتهين المواطنين ديالها يوميا.

  • HASSAN
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:16

    عملية مرحبا تجند لها كل الوسائل البشرية واللوجستية اما عملية الارجاع تستعمل فيها الصم البكم واغلاق الابواب سبحان مبدل الاحوال

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:16

    لا يمكن لأي أحد ان يسافر الى بلد للسياحة او العمل أو العلاج دون ان تكون معه تذكرة العودة وكل العالقين كانت لهم تذاكر عودة ألغيت بعد ألغاء الرحلات وعليه فعملية إرجاعهم ينبغي ان تكون نفقاتها على حساب شركات الطيران التي استخلصت ثمن العودة وربطت طائراتها في الحظائر .. ثم ماذا عن الطائرات التي حطت في المغرب لإجلاء رعايا الدول العالقين هنا هل أتت فارغة لماذا لم تستغل الفرصة لنقل المغاربة العالقين هناك ؟

  • yass
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:17

    كلّفت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي مصالح الصحة العسكرية بوضع تحت تصرف الشعب الصحراوي مستشفى ميداني، قصد توفير جميع الخدمات والمساعدات الطبية الضرورية طيلة فترة الجائحة التي تعرفها مختلف بلدان العالم.

  • Marocain du Monde
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:18

    المغاربة يتسولون في كثير من الدول الاكل و الشرب و السبب مسؤولون .
    كورونا اتت مسبب لتغيير المنكر و تقدير المال العام ك موازين. سيأتي أيضا ما سيمحو و يغير كروش الحرام.

  • الوردي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:18

    من كان يبحث عن الهجرة السؤية فليشرب ماء البحر.ومن كان يبحث عن اللدة والشدود في تركيا فليدهب عند صوفيا طالوني .ومن كان يحتسي البيرة في شواطى ماربيا فلينتحر. اما من كان في رحلة علاج او دراسة او زيارة عاىلية فمرحبا به ونطلب عودته سالما غانما الى اهله

  • ولد حميدو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:21

    Il faut que le Maroc fasse la technique et la mécanique et le pratique
    بما ان الدول في حاجة للكمامات فلو حملت كل طاءرة عشرة ملايين كمامة و الربح درهم واحد فقط في كل واحدة سيتم الحصول على مليار سنتيم موزعة على ما يلي 300 مليون كراء الطاءرة و 500 مليون للمصنع و 200 مليون تكاليف الحجر الصحي لركابها و كل طاءرة ترجع العالقين المغاربة و المغرب ما خاسر والو بل بالعكس سيربح العملة الصعبة

  • عابر&&&&&
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:23

    العثماني يقول علينا بالصبر اجمعين أقول له يا عثماني انت لديك شركات ومدارس ورئيس الحكومة وأبناؤك بجانبك اما نحن فابوينا لا يملكون حتى قوت يوم واحد ومنهم من اصبح عالقا بؤوروبا من اجل تغديتنا بسبب اقترافك عن اي شيء سنصبر هل على نفاهتكم ام على قدر كتبتمونه لنا خارج إرادت الله علينا انتم تبعثون بطلئرة مخصصة لجلب بنت بوريطا لوحدها من لندن وابناء الشعب تطالبونهم بالصبر حسابنا مع الله والحمد للاه عرفنا الإخوان وعرفنا الأصالة وعرفنا المغرب لقد غرسكم هذا الوباء مع العلم أنكم من فصيلته

  • Hassan Mousska
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:29

    حشومة والله حتى عيب تتخلى الحكومة على المغاربة ݣاع الدول جابو الرعايا ديالهم إلا المغرب .

  • عبد الحكيم
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:31

    حسبي الله ونعم الوكيل الله يخض فيهم الحق هاذا ظلم و عار عليهم فتحو الحدود والناس تدفع كل ماهو واجب عليهم من تكلفة الفنادق والأكل وحتى تمن الطائرة أو الباخرة

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:32

    أيها الإخوة المغاربة عليكم بالصبر ،لا تنتظروا من الخفاش يصبح حمامة ،ليست لنا أية قيمة ،علينا أن نعاقب الدولة بمجموعة من الطرق ،منها من عنده عملة صعبة لا يصرفها، ولا نسافر عبر طائرة مغربية ،ولا باغرة مغربية ،ولا نشتري منتوجات مغربية ،حتى نعاقب هذه المافيا ،كل دول العالم أجلوا مواطنيهم إلا المغرب فلا ،لأننا على الهامش ،هذه هي الحقيقة

  • ahmed
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:48

    للاسف غير مفهوم مايقع وبالمقارنة مع دول اقل في الامكانيات من النغرب وقامت بارجاع مواطنيها اتساءل هل هي قيمة الانسان المغربي التي في الميزان ام للاسف سياسات البلاد .
    الحقيقة هي ان هذه الاحداث ستاثر على صورة المغرب وعلى علاقة العالقين في المغرب وخارج المغرب بوطنهم الام. وللاسف لم يحرك مجلس الجالية ولا المجلس الوطني لحقوق الانسان ساكنا لاعتبار بسيط انهم موظفون برواتب من الدولة.

  • mohamed
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:49

    لنفرض أن عدد المغاربة العالقين 30000 مع أن معدل كل رحلة هو 150 مسافر مع اختلاف الطاقة الإستعابية لكل طائرة سيلزمنا على الأكثر 200 رحلة و معدل 1 الى 5 رحلات في اليوم غادي يخصنا 40 يوم لإجلاء الكل مع كل مايتطلبه من اجراآت مواكبة في كل يوم لتوفير العزل و الظروف الملائمة و اللوجستيكية لكل شخص فالأمر ليس بالهين

  • مغربي قح
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:52

    السلام عليكم.حب النفس يسيطر علينا.أو نسيتم قول الرسول عليه الصلات والسلام.حين قال لا تخرج من بلد موبوء ولا تدخل. لو.أنتم تعرفو ن أن البلدان اللتي تقيمون فيها موبوءة ولا يهمكم حجم الضرر اللذي ستجلبونه للمغب أو ليس الصبر أحسن وهل 22000 عدد بسيط والقنصليات قامت بدورها بتوفير المأوى والطعام وهاذا حال العالم بأسره الآن المرجو الصبر يا إخواني فالفرج قريب إن شاء الله.

  • حسين
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:54

    نرجو من الحكومة وجلالة الملك أن ينضرو بعين الرحمة فينا احنا امزاوكين فيكم شوفو من حالنا والله إلى راحنا نعاني الويل ذنبنا الوحيد أننا مغاربة. انا شخصيا لي أربعة أبناء صغار كيف يعقل لي اول مرة اصوم بعيدا عنهم

  • مغربي معلق في باريس
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:58

    الى صاحب "كلمة حق". أنت غير متتبع للاخبار . فلعلمك فرنسا وحدها أرجعت 150.000 مواطن فرنسي الى وطنهم ، منهم ما يناهز 25.000 من المغرب فقط. وهي الآن بصدد تنظيم إجلاء مواطنتين أخرين لها من المغرب هذا الاسبوع على متن سفينتين من طنجة الى ميناء سات. احشم شويا وبلاش عليك تكره خوتك أوخواتاتك للي معلقين ف العالم .

  • احمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:58

    ليس هناك نية للقيام بأي مجهود لحل المشكل؛وإلا هناك حلول كثيرة طبقتها الدول الأخرى.
    والغير مفهوم بتاتا هو منع العمال والطلبة المغاربة العالقين بالمغرب من الإلتحاق بأعمالهم ومقرات سكناهم علما أنهم مستعدون لتحمل كل المصاريف ولا يشكلون أي خطر وبائيا. السفارة الفرنسية مثلا تحمل تلمسؤولية للحكومة المغربية في عدم تمكن المغاربة من الإستفادة من الرحلات الفرنسية. حال وناقش….

  • مهاجر بافريقيا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:03

    لماذا الكل ينسى المهاجرين المغاربة العالقين في أفريقيا لماذا التركيز على أوروبا وآسيا مع العلم ان الجالية العالقة في أوروبا على الأقل هناك إمكانيات عكس أفريقيا التي يعاني فيها المهاجر المغربي الأمرين قلة الامكانيات والأمن بالخصوص.. انقدو العالقين في أفريقيا رجاءاً…

  • عاالقة بالامارات
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:05

    الى كانو ناس ف أبو ظبي غادي يوقفو حدا السفارة يعلمونا معاش حيت حتى انا ضروفي صعيبة و خاصني نمشي نوقف على الله يديرو معنا شي حل

  • radouane
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:06

    pour le commentaire 19 juste vous informer à juste titre que la France a rapatrié plus de 150 mille français en affrétant plus de 16 charters

  • ولد حميدو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:07

    المشكلة لو وقع هدا في العطلة الصيفية فنصف المغاربة سيكونون عالقين اغلبيتهم بالمدن المغربية و الاخرون بالخارج فادا كان بامكان العالقين بالداخل الرجوع لمدنهم و لو مشيا على الاقدام فهل العالقون بالخارج سيرجعون سباحة
    رجوعا لتعليقي السابق فمليار ربح من درهم واحد لكل كمامة دون احتساب تكاليف صنعها
    ما يعرفوش يخدمو

  • العالق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:13

    الحكومة فقط خظرة فوق الطعام ولا تقوم بأي شيء،الناس معدببين مساكين داخل و خارج الوطن و ممسوقش ليهم حتا شي واحد،هما كالسين مع عائلتهوم ووولادم،ولا يهمهم إخواننا العالقين،العثماني وأعضاءه يأخدون الموافقة من جهات أخرى من طرف مسؤولين آخرين في تنفبد القرارات ولا يستطيعون فعل أي شيء لكي يكونو وجهة للمغاربة بأن العثماني هو الذي يتخد القرار ،واش كايضحكو علينا؟راحنا عقنا بهم و طلع لينا هاذي فالراس،هم مجرد يمثلون على المغاربة ،أما صاحب القرار راه باين،نتمناو تفتح الحدود و يخليو إخواننا يمشيو عند ولادهم ويجيو عند عائلتهم

  • العالق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:13

    الحكومة فقط خظرة فوق الطعام ولا تقوم بأي شيء،الناس معدببين مساكين داخل و خارج الوطن و ممسوقش ليهم حتا شي واحد،هما كالسين مع عائلتهوم ووولادم،ولا يهمهم إخواننا العالقين،العثماني وأعضاءه يأخدون الموافقة من جهات أخرى من طرف مسؤولين آخرين في تنفبد القرارات ولا يستطيعون فعل أي شيء لكي يكونو وجهة للمغاربة بأن العثماني هو الذي يتخد القرار ،واش كايضحكو علينا؟راحنا عقنا بهم و طلع لينا هاذي فالراس،هم مجرد يمثلون على المغاربة ،أما صاحب القرار راه باين،نتمناو تفتح الحدود و يخليو إخواننا يمشيو عند ولادهم ويجيو عند عائلتهم

  • محمد بن حمو
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:14

    لقد ثبت بالوضوح منذ اغلاق الحدود ان حكومة الاسلاميين ( كما يدعون) قد تخلت عن المواطنين المغاربة عمدا ، وتزودها بالاكاذيب والافتراءات ، فمن استمع الى تصريحات رئيس الحكومة ، يستغرب من تناقضاته مع نفسه ومع الواقع المعاش من طرف العالقين المشردين بدول اجنبية ، فهذا عار ، وهاذا خزي ، قد محت هذه الحكومة الصورة البراقة التي حققها مغربنا العزيز امام العالم في هذه الازمة ، لكن بفضل وحنكة صاحب الجلالة لاباعضاء هذه الحكومة التي سجلت في تاريخنا وصمة عار .

  • لانسبيكتور شعرية
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:23

    قرار اغلاق الحدود للمملكة المغربية الشريفة قرار صائب و في محله و انتهى الكلام. نطالب بتمديد الحجر الصحي مع اغلاق الحدود الى نهاية غشت . ابقى الله مولانا الامام سبط الرسول, الملك المفدى و السدة العالية بالله جلالة الملك و امير المؤمنين محمد السادس اعز الله امره و سدد خطاه و ايده بنصره ذخرا و فخرا و ملاذا لشعبه الوفي المتعلق باهذاب ا لعرش العلوي المجيد وحفظه بالسبع المثاني وبما حفظ به الذكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الامير المبجل مولاي الحسن وانبته نباتا حسنا و بصنوه السعيد المولى الرشيد و بالاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب الدعاء امين امين امين

  • Marocain
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:25

    لايمكن ان نرجع الى الصفر .جلهم يمكن ان يحمل كوقيد 19 وبالتالي الحكومة المغربية لا يمكن ان تغامر ولا يمكن لكم ان تطلبوا منها المستحيل .ولقد تكفل المغرب بالمهاجرين المقيمين هنا.لماذا تصرون على جلب الضرر للمغرب؟.بلدان الاقامة قامت بالواجب .تحلوا بالصبر فان الفرج قريب ان شاء الله.

  • MRE
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:29

    les MRE doivent punir l’état marocain et aller dépenser leur devises dans des pays qui respectent l’être
    sans refuge a l’extérieur humain, en plus un pays qui délaisse ces concitoyen n'est pas digne d'avoir le nom
    d'un pays , faut déposer une plainte internationale

  • ahmed
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:32

    كثير منهم يذهب للخارج لتبدير العملة الصعبة القليلة احتياطها أصلا بالمغرب. ما عمرهم يعاودو مزال أقصد أولائك الذين يخرجون للبلدان الخارجية للتنزه والتبدير

  • المرضي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:33

    العالقون خارج حدود المملكة حوالي 28000 شخص والعالقون بين المدن داخل المملكة نسبة لابأس بها ، وكلاهما في نفس الوضعية لذلك وجب الصبر من الجانبين .
    يستحيل ان يكون كل العالقين غير مصابين ولابد من ظهور بؤر جديدة بينهم في حالة العودة وكما هو معلوم فإمكانيات المملكة محدودة وهناك مخالطين لازالوا بدون فحص .
    المرجوا مزيدا من الصبر حبا في أهاليكم وبلدكم .

  • مهاجر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:40

    للأسف الشديد تجد بعض المتدخلين يتكلمون على أمور ببساطة عوض ما يكون بجانب اخوه مواطن الذي يعيش عذاب النفس لبعده على أبناءه او حالته مادية اونفسية كل واحد ظروفه لا يعلم الا الله ومن بعد يقولع بلاد غير قادر على استرجاع مواطنبن منها حكومة تستنتج بان شعب لاتوجد عندهم غيرة على بعضهم الكل يقول نفسي وطوفان لو الكل من يكتب لمصلحة العالقين لبادرت دولة في إيجاد الحل سريع .عندما ترى الحكومة أشخاص من الشعب لا مستوى لهم ويرفضون مساعدة اخوانهم هذا دليل على مستوى شغب وحكومة في مواطنة لان مثل درجي ياك انت حفظ الله منهم دبر روسهم. هذا هو مجتمعنا لاتنظر منه خير.اما العالقين أكثر لا ينتظر رجوعه الى مغرب على حساب الدولة منذ متى كانت حكومة المملكة تهتم برجوع مغاربة على مصاريفها خاصة في وقت رخاء اموات خارج الوطن لن يرحلوا الا بنفقتهم او مغاربة يتضاموا لجمع ثمن تذكير وجميع شعوب تتكلف بموتها الا المغرب حسبي الله ونعم الوكيل فيهم هذا هو جهدنا عليهم نتمى من الله سبحانه و تعالى ان كورونا تصيب جميع مسؤولين في الحكومة ومنها يرتاح الضمير ثم تنتظر حتى يفتحوا الحدود

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:44

    من أجل عودة سليمة لا بد من وضع إمكانيات هائلة..أولا النقل الجوي
    .التكفل بالأكل والحجر لمدة 20يوم
    .التحاليل الطبية اللازمة
    .الرعاية الطبية للحالات المؤكدة وفي حالة ارتفاعها فهناك احتمال خطورة الوضع وانهيار المنظومة الصحية المهزوزة أصلا.لهذا فعودة العالقين قبل أن تتطلب قرارا شجاعا تتطلب ميزانية هائلة وإمكانيات بشرية من أجل الإستقبال والإيواء وو وو..وو…ومول اانكاصا والروبيني…لا قرار له..!!!

  • ابن البلد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:49

    السلام عليكم ورحمة الله
    في الصفحة الأخيرة من جوازات السفر المغربية توصيات هامة منصوص فيه ان والقنصليات او ممثل القنصليات المغربية لا تتحمل مسؤولية ارجاعكم الى ارض الوطن.
    بينما تجد على جوازات بعض الدول انها مستعدة لتحريك اساطيلها للدفاع عن مواطنيها في اقاصي الارض .لكم الله ايها المغاربة والله عجيب امرنا بين الدول!!!!

  • عالق باسبانبا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:28

    كرهت هاد الحكومة والتصريحات ديالها العامرا بالكدوب والنفاق والتملص من المسؤولية كرهت اللا مبالات لي عندكم تجاه الشعب كرهت اللهفة ديالكم على الكراسي والمرتبات الضخمة والتعويضات وأموال الريع كرهت التحول ديالكم من وجه لوجه كرهت السياسة الخرقاء لي كتمارسوها على الفقراء المغلوبين. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم على الآلام لي كيعشيها المغاربة العالقين في العالم.

  • سليم
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:36

    راه ما كينش لي غادي عاونهم على تصعيد من تسخان ديالكم . راه ماشي باش نرضيو 27000 شخص نخرجوا على بلاد على قدها. راه كل شخص منهم راه مشروع شخص حامل للفروس . او كلهم من بلدان موبوءة فرنسا اسبانيا تركيا . الله الله

  • watani
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:38

    انا اتحسر من بعض الأنانيين الذين يقولون بان العالقين يوجدون في دول موبوءة وأنهم اذا جاؤوا الى المغرب سيأتون بالوباء …..سبحان الله
    وكأني بالمغرب لا يوحد به وباء. والله ان الاحتياطات التي تتخذها هذه الدول خير بكثير مما عليه الحال بالمغرب حيث هناك حجر صوري فقط وليرجع هؤلاء الى الفيديوات المتداولة من الأسواق والملاعب وغيرها .
    الحكومة تلعب على الوقت ولا تجد جوابا لأسئلة كثيرة والدليل ما خرج به رئيس الحكومة يوم الخميس لم يعط جوابا شافيا لأي سؤال
    "حيث كل شيء تدرسه الحكومة بعناية خاصة" منها قضية العالقين حيث يتتبعها رئيس الحكومة "شخصيا"
    البلدان الأخرى ارجعت مواطنيها من حيث المبدأ رغم ان أعداد الحاملين للفيروس أضعاف واضعاف ماهو في المغرب و ارجعت مواطنين من دول تفوتها بكثير من حيث اعداد المرضى لانها فعلت ذلك لانه وأحب عليها
    ولنفرض ان كل العالقين مرضى تتركهم حكومتنا في التشرد ونتبرأ منهم ؟ هذا هو حق المواطن على بلده؟
    علمتني هذه الأزمة اننا بعيدون عن المواطنة الحقة لا نرى الا الأنانية الصارخة الا من رحم ربك وهم قليلون

  • Houria
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:38

    الا ناضو ناس الداخل يهضروا عليكوم غادي نعرف هاد لبلاد غادي تزيد لقدام. عندنا في عقليتنا لي كتجي فيه دقة هو لي كيهضر. لا يوجد تضامن. و اكيد نتوما غير تراجعوا لبلاد وتشوفوا الضلم غتسكتوا ولا تكولوا انا كاع مهضروا عليا فاش كنت ….
    لشباب : وقتاش غادي نعتبروا البلاد بلانا وحنا نديروا راسنا كبقية البلدان .و مانباقوش نقولو "الدولة" كشي عبيد مملوك.

  • Med
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:40

    le seul pays au monde qui a abondonné ses citoyens . ….

  • مغربي عالق في بولندا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:40

    Il faut rapatrier les Marocains bloqués en urgence, c'est quoi cette mascarade?!!

  • بوبكر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:54

    الله يدير شي تاويل دي ال الخير

  • قالها بلافريج
    الجمعة 8 ماي 2020 - 14:58

    ان ما قاله المناضل الفخور البرلماني عمر بلافريج حول دخول المغاربة هو المطبق الان حيث قال لايمكن المغاربة الدخول الان الى المغرب لانهم سينقلون.العدوى…….الوزيرة الوافي كان بديلها يقتصر على الصبر …..السيد بوريطا قال بان.هذا حق ولايحتاج لا لمظاهرات ولا احتجاجات……. طال الانتظار وتدمرالعالقون ….ومند هذه التصريحات الى الان اجلت مجموعة من الدول مواطنيها العالقون من (سياح.،مرضى،طلبة،……) ونحن لازلنا في الصفحة الاولى

  • ola
    الجمعة 8 ماي 2020 - 15:36

    يخلصو فلوس المركوب(الكيروزين،…….) والطيار الدي سيأتي بهم صافي لا ضرر ولا ضرار ويجيبوهم ههه.

  • مواطنة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 16:51

    والحكومة والمسؤلين لله يهديكم دخلو والاد المغرب لبلادهم عار وعيب عليكم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المختار
    الجمعة 8 ماي 2020 - 17:09

    رسالة الى الوزارة الخارجية المغربية ما مصير العالقين بالامارات العربية دهبوا سياحة فهم يعيشون اسوء الحالة نضرا للمشاكل الديبلوماسية و المواطن المغربي العالق ياكل العصا ماديا و معنويا و صحيا
    اتقوا الله

  • عالق
    الجمعة 8 ماي 2020 - 17:19

    نتمنى من رئيس الدولة ارجاعنا الى ارض وطننا اما المسؤولين و الحكومة ….. مجرد عبد مأمور

  • لي فالقلب ما يعلم بيه غير الرب
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:15

    باش نرجعو مانحتاجوش هاد الوقت كامل واخة يكونو غادي يرجعونا على رجلينا يا حكومة بان كولشي و حنا عندنا الله بانت قيمة المواطن المغربي

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:48

    الان الاعلام الهولندي يتكلم عن العالقين في المغرب ويقول بأنهم مواطنون هولنديون عوض مغاربة هولنديين لأن هولندا عرفت كيف تثير حفيضة المغرب كل هذا بسبب السياسة الخارجية والتفرعين ديال المغرب وحكومته الحاسدة للجالية.

  • hamza
    الجمعة 8 ماي 2020 - 20:12

    كون دارو كيما الاردن.جابو الطلاب ديالهم و دوزوهم الحجر مباشرة.كان على الدولة ترجع المغاربة و ديرلهم الحجر لمدة 14 يوم.

  • عادل
    الجمعة 8 ماي 2020 - 20:54

    إن المواطنين العالقين بالخارج عليهم أن يصبروا… الأمر يتعلق بجائحة عالمية و ظروف استثنائ… عودة أعداد كبيرة دون إعداد مراكز استقبال لقضاء الحجر الصحي سيشكل كارثة خاصة أن الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة بين الناس… والدول الاروبية معضظها عبارة عن مناطق موبوءة بكرونا و كل قادم منها مواطن كان ام سائح فهو مرشح لنقل الفيروس للأسف… لكن على الحكومة ان تجد صيغة لنقل تدريجي للعالقين.

  • El makki
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:02

    ألسلام إخوان أنا مقيم في بلجيكا لكن اردت أن أساعد عائلة من فردين لمدة لكن طال الوقت علما أني لا اعمل واعيش على مساعدة من الدولة ولي عائلة من ستة افراد ارجو من الحكومة المغربية مراعات ظروف مثل هذه العئلات

  • يحياوي محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:05

    الحكومة دارت وقلبت عليهم في كلامها قالت حتى تفتح الحدود الأمر له علاقة بالميزانية وليس له علاقة بانتشار الفيرووس المغرب يريد أن يخرج بأقل من الخسائر ويبين للعالم الغرب وامريكا والصين أنه أوقف الفيروس وخرج بأقل الخسائر ولو على حساب أبناءه ترك أبناءه وجوع مواطنيه بالقفف لولا التضامن الاجتماعي

  • هشام الوجدي هولندا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:54

    الوباء خطير وينتشر بسرعة الحكومة المغربية لها الحق في ذالك. هي المسؤولة اذا انتشر الوباء بين هؤلاء العالقين يجب عليكم بالصبر وتتفهمو هذآ الوضع الكارثي لا للنميمة والاقوال الفارغة وانتم في شهر التوبة و الإستغفار والدعاء لوطنكم بالخير❤

  • مواطنة
    السبت 9 ماي 2020 - 23:15

    الكل في حالة نفسية وصعبة جدا سواء في المغرب او الخارج . لماذا الدول الاوروبية التي فيها وفيات واصابات بالالوفات رفعت الحجر الصحي وحددت موعد رفع الحجر وفتحت المدارس وجميع القطاعات في حين نحن في المغرب لم يحدد اي تاربخ والمواطنين عالقين في المدن المغربية غير مدنهم ونفس الشيء المغاربة عالقين في الدول الاوروبية انهم غير مبالين بشعبه المغرب من ضغوطات نفسية ويعيدبن عن عائلتهم واولادهم خاصة في هدا الشهر المبارك واقتراب عيد الفطر. نريد الرجوع الى اولادنا وعائلتنا في مدننا واطلاق المواصلات والقطارات ورحوع مواطنون المغاربة الى وطنهم والى عائلتهم . يارب لطفك وافتح لنا الواب رحمتك. انت القادر على كل شيء . نحن لم نعد نتحمل هده الوضعية لا احد يفكر الظروف التي نعيشها اذا استمر هدا الحجر بعد 20 ماي سوف ينهار جميع المواطنين ممكن بحدث شىء غير متوقع الله يحفظ

  • Ahmed
    الأحد 10 ماي 2020 - 01:12

    كل دول العالم والدول العربية الغنية منها والفقيرة قامت باجلاء رعاياها من جميع الدول بإستثناء المغرب العربي اقصد الرباط وليسة الجزائر وتركة فرصة لعودة مواطنين ولم تغلق المطارات في وجوههم …….. والدنيا تجارب ومواقف وحينها تبين المعادن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة