24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | السفارة المغربيّة تؤكّد مواصلة دعم العالقين في تركيا

السفارة المغربيّة تؤكّد مواصلة دعم العالقين في تركيا

السفارة المغربيّة تؤكّد مواصلة دعم العالقين في تركيا

في وقت يستعدّ فيه آلاف المغاربة العالقين في تركيا لتنفيذ خطوة الاحتجاج، كشفت سفارة المملكة المغربية في تركيا أنّها "ستواصلُ مجهوداتها لمواكبة وتقديم الدعم للمواطنين المغاربة العالقين بالجمهورية التركية، لمساعدتهم على مواجهة ظروف العزلة والحد من معاناتهم، في ظل انتشار جائحة كورونا".

وأوردت السّفارة المغربية أنّ عمليات الدّعم والمواكبة تأتي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس وبناء على تعليمات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج.

وأوردت المصالح الدّبلوماسية المغربية في أنقرة أنّه "منذ الساعات الأولى بعد إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية والبرية، بادرت مصالح السفارة لإنشاء خلية أزمة، بوضع كل وسائل التواصل المتاحة من عناوين إلكترونية وأرقام هواتف رهن إشارة المواطنين على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، للإجابة على استفساراتهم وتقديم الدعم لهم، عند الضرورة".

وأشارت المصالح ذاتها إلى أنه "تم إيواء عدد من المواطنات والمواطنين العالقين قدموا لأغراض السياحة أو العمل والذين تقطعت بهم السبل في المدن التركية التي تندرج ضمن الدائرة القنصلية للسفارة".

كما تكفلت السفارة، بحسب ما أفادته به المصالح الدّبلوماسية المغربية، باقتناء الأدوية لبعض المواطنات والمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة كداء السكري والضغط الدموي، فضلاً عن تحمّل السفارة لمصاريف عملية جراحية، خضعت لها مواطنة مغربية إثر وفاة جنينها قبل الميلاد، وتم تقديم إعانة مادية لأسرة المواطنة المعنية.

ومن جهة أخرى، أكّدت السّفارة أنّ "السلطات التركية المختصة وافقت على الطلبات التي تقدمت بها السفارة، قصد توفير الحماية لمواطنات ومواطنين مغاربة، اشتكوا لمصالح السفارة تعرضهم للعنف الأسري والسرقة والابتزاز وأحيانا التهديد بالقتل.

وأفادت المصالح الدّبلوماسية بأنّ السّفارة ستواصلُ تقديم الدعم والمؤازرة لمواطنينا العالقين بالتراب التركي، كما تهيب بهم توخي الحيطة والحذر والتقيد التام بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها السلطات التركية، في ظل تفشي جائحة "كورونا".

ولفت المصدر ذاته إلى أنّ المصالح القنصلية تكلّفت بإيواء ما يزيد عن 1500 مواطن مغربي عالق في تركيا، بينما قدّمت المصالح ذاتها الدّعم المادّي لبعض الأسر الهشّة.

ويطالب المغاربة العالقون السلطات المغربية ويناشدون الملك محمدا السادس ترتيب رحلات العودة إلى الوطن أسوة بما فعلته عدد من الدّول، بما فيها تركيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، التي قامت بإجلاء مواطنيها من المغرب بتخصيص رحلات استثنائية لنقلهم.

ويوجدُ 1800 مواطن مغربي عالق في تركيا، وتعمل قنصلية المملكة في إسطنبول، بالتنسيق مع السّفارة وخلية الأزمة في الرباط، من أجل ضمان عودتهم؛ بينما أكد مصدر رسمي أنّه "لا توجد أيّ قرارات مؤكّدة، إلى حدود اللحظة، بشأن ترتيب هذه العودة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - abdo الأحد 10 ماي 2020 - 19:01
انشاء الله كما قال السيد الوزير الأول العثماني الذي ليس لديه احساس بمعانات العالقين حتى تفتح الحدود سيتم اجلاء العالقين لانه ليس هو من في المشكل او احد أبنائه. (مكايحس بالطبل غير اللي كيضرب فيه)
2 - Rachid الأحد 10 ماي 2020 - 19:01
مقارنة المغرب مع فرنسا و المانيا و تركيا مقارنة في مصلحة الحكومة و الوزراء راه الجزائر اللي فينما نوضوا نقولوا حنا حسن منهم داروا عملية الترحيل للمواطنين تونس دارت عملية الترحيل و مازال كدير فيها و عباد الله ليبيا داروا عماية الترحيل ستبقى وصمت عار على المغرب التخلي عن مواطنيه و حتى داخليا سادين على الناس فمدن اخرى و ليس هناك حتى ضبط لعملية الحجر الزناقي عامرين بلا فائدة
3 - Midou الأحد 10 ماي 2020 - 19:05
كم حاجة قضيناها بتركها٠ هذا هو حال بلدنا٠ بعد فتح الحدود وعودة الطيران وانقضاء رمضان ٠٠٠وعاش من عاش يمكننا حينئذ الرجوع للوطن٠ ;;;;;;;;
4 - المتمعن الأحد 10 ماي 2020 - 19:05
الله يحسن عوانهم لمشا لتركيا فحال لدخل الحمام واش دخول لحمام بحال خروجوا غير صبروا فتركيا القضية معقدة بزاف و لخبار فراسكم
5 - متتبع الأحد 10 ماي 2020 - 19:05
ولي فقطر ماعندهوم ما يكلو مشاو لسفارة قالو ليهوم عطيونا الهاتف نتاعكوم تكون شي جديد نعيطوا ليكوم هدي شهرين ونصف بدون رد ولا عمل والناس تتموت بالجوع.فهل من التفاتة.
6 - Me again الأحد 10 ماي 2020 - 19:07
يوميا تقوم طائرة برحلة بين إستانبول و الدار البيضاء... ليست بطائرة الشحن، بل طائرة المسافرين. سؤالي هو: من يسافر في تلك الرحلات اليومية؟!
لعلم المغاربة العالقين في الخارج و الداخل و مغاربة الداخل عامة، فان الأسلحة المستوردة من الخارج جميعها متجهة ضد المغاربة الموجودين في المغرب، ليس الا!
انشري الرأي الاخر يا هسبريس!
7 - [email protected] الأحد 10 ماي 2020 - 19:11
غير الكدوب أجي وتشوف الحالة ديالنا كيدايرة
8 - [email protected] الأحد 10 ماي 2020 - 19:13
اقسم بالله ايلا الوضع ديالنا صعيب عيب وعار علا الحكومة مسجات فينا بهاد الشكل كنطالبو من صاحب الجلالة نصره الله وايده باش اشوف من حالتنا فهاد العواشر راه تكرفسنا
9 - طالب في روسيا الأحد 10 ماي 2020 - 19:13
انا طالب عالق في روسيا و اريد العودة لوطني
10 - حميد الأحد 10 ماي 2020 - 19:16
وجيبو الناس راه حرام عليكم باركة من التسويف الناس راهم كيعانيو
11 - عالق الأحد 10 ماي 2020 - 19:21
لم ارى دولة تنفي كل شيء, لم ارى دولة تكذب على الاحياء كالمغرب, دولة تسمع فيها عندنا استراتيجية ومنهجية وتصور و...و...وهي الوحيدة في العالم التي تخلت عن مواطنيها عنوة. التصعيد والمحاكم الدولية ستفصل بيننا ان شاء الله ;;;;;;;
12 - الوعود الكاذبة الأحد 10 ماي 2020 - 19:23
الوعود الكاذبةدافعوا عن حقوقكم ولا تنخدعوا بالوعود الكاذبة. أرفعوا صوتكم لعل العالم يستجيب لإغاثكم ويمدكم يد المساعدة. عار على المغرب أن يمنع مواطنيه من حقهم في الرجوع إلى ذويهم سواء أكانوا من القاطنين داخل المغرب أو خارجه.
13 - انوار الأحد 10 ماي 2020 - 19:30
و الله منكذب عليكم الحكومة المغربية دايرة سياسة واعرة ،بش ينقصو من السياحة الخارجية و يطورو السياحة الداخلية، لي كيحط فلوسو برا في سياحة تيكونو اغلبهم مهربي الأموال كخرجو اكثر من 40 الف درهم في العام لي هي الحد الأقصى للعملة لي تقدر تخرج، شكرا هسبريس على حرية التعبير
14 - المصطفى البهلول صاحب الرؤية الأحد 10 ماي 2020 - 19:37
سلام وعليكم نرجو من الحكومة أن ترى بأننا في سعودية
لاعاتيق ولا رحيم الله إفرجها على الجميع نرجعو عند
وليدينا في أقرب وقت لا مصارف ولا حتى حاجة معنا
15 - كريم الأحد 10 ماي 2020 - 19:44
في ما يخص القنصلية المغربية في لييج هناك 20 مسؤول ولا أحد يقوم بعمله ، يتنقلون بين المكاتب .
اما المساعدات ليس هناك أي مساعدات لا إيواء في الفنادق لا مساعدات غدائية والله شاهد على ما اقول
16 - Aziza الأحد 10 ماي 2020 - 19:53
الصحافة النزيهة هي سلاح الشعب هي التي بإمكانها تغيير كل شيئ ليكون في صالح المجتمع أتمنى أن تساعد في وصول صوت المغاربة العالقين في جميع أنحاء العالم وخاصة العلقين في تركيا ليرجعو إلى أحضان بلدهم. شكرا لمصداقيتكم
17 - محمد الأحد 10 ماي 2020 - 20:13
السلام عليكم لقد اعطية أوامر ملكية بترحيل المغاربة العالقين قبل شهر ولزالت الحكومة تدرس لا اعرف مدا تدرس فهنا الكثير من الناس تركو اهلهم واحبابهم ...والناس مستعدون للحجر الصحي في المغرب وأغلبهم لايريدون البقاء هنا ولا الفندق ولا اعرف لمدا كل هدا التأخر وصرف المال في الفنادق بالغرب فالمغرب أولى بهده الأموال والسؤال الأخير امزالة الحكومة تدرس مبغاتش تسالي من الدراسة
18 - خليلوفيتش الأحد 10 ماي 2020 - 20:19
الدعم الحقيقي اللي غاديروه لهاد الناس هو تصيفطو ليهم شي طيارة دجيبهم لبلادهم ايصومو و يعيدو مع وليدهم و ولادهم كيفما دارو الدول اللي كيحترمو المواطنين ديالهم.
19 - محمد الأحد 10 ماي 2020 - 20:21
انها سفارة تكذب منذ شهرين. لا يستحيون من الافتراء حتى في رمضان.
اتصل بالقنصلية منذ شهرين ولا من يجيب. ابوابها مغلقة وليس هناك من تكلمه ولا حتى الحارس.
كفا افتراءا
20 - سعيدة الأحد 10 ماي 2020 - 20:48
فعلا كل ما قيل صحيح ونشكر القنصلية والسفارة جزيل الشكر لا ينقصنا شيئ ومن قال غير هدا فهو كدب انا عالقة هنا في تركيا السفارة والقنصلية تعمل ليل نهار وتسهر على طلباتنا من مسكن لائق واكل وشرب وتطبيب ادوية هدا استفدت منه شخصيا .لكن حالتنا النفسية متدنية ونفد صبرنا بسبب فراق عائلاتنا نريد العودة لاولادنا وعملناواستكمال علاجنا في بلدنا فليس الأكل والشرب هو كل شيئ الحالة النفسية اهم.
21 - عبدالالهsni الأحد 10 ماي 2020 - 21:16
السلام عليكم
التكفل بكل مواطن يكلف الكثير،هنا في فرنسا و من طرف مصدر أكيد،صاحب فندق يؤكد أنه يصرف على كل نزيل 150€ يوميا،ترى من المستفيد الأول من وراء كل هذه المصاريف التي تدفع من صندوق الدعم،ليس هناك فقط الفندق،كل مايحتاجه المرء طيلة اليوم من أكل وتطبيب،
أليس من الأفضل السماح لكل العالقين الدخول إلى المغرب ووضعهم في الحجر الصحي لتأكد من إصابتهم أو عدمها والسماح لهم بالرجوع إلى ذويهم.
22 - سائحة عالقة في اسطنبول الأحد 10 ماي 2020 - 22:27
بلا ما يبقاو يصبرو فينا رآه عينا وصلات لينا العظم انا شخصيا ما استفدت والو من داك الدعم لي كتقولو شهرين دابا كنخلص الكراء عاد زيد مصاريف الأكل حالتنا نفسية الله لي عالم بيها مابقيتش قادرة نعس من كثرة التفكير فشنو غادي يوقع خائفة غدا ولا بعدو نبقى في زنقة لأن التشرد رآه تشردناه كنحس بالنقص ملي كنخرج كنلقى غير المغاربة لي باقين هنا كاع الدول رجعو مواطنين ديالهم احنا لينا الله باراكاا ما تسكتو ناس بالسكن وديك الماكلة لي كيلوحوها في زبل ناس كانو قابلين بالحل ديال السكل كحل موقت ماشي يطول شهرين أعباد الله رآه انا لقيت جوج بنات ناعسين في زنقة في اسطنبول هما وشوانطهم واش هادشي مكيقطع القلب ضروري من الإحتجاج حيث كون هضرنا من نهار الأول كون دارو لينا حل ودابا راحنا رجعنا لبلدنا وحالسين وسط اهلنا حسبنا الله ونعمه الوكيل
23 - mounia الأحد 10 ماي 2020 - 22:27
لماذا حجزتم الأبرياء بدعوى قانون الطوارئ الصحية؟
هل ستمسحون دموع هذا الجيل الذي كان يحب المغرب؟
لقد قطعتم الحبل السري مع كل أجيال مغاربة العالم.
لم نكن ننتظر أن أصحاب أسطوانة مرحبا بكم في بلادكم سيقفلون أبواب الجو والارض والبحر في وجهنا.
هل راجعتم أنفسكم خلال هذا الشهر والآلاف مشتت في المغرب وخارجه لا ذنب له إلا لكونه مغربي/مغربية.
الإستثناء المغربي يسبب في قطع الصلة مع أجيال مغاربة العالم القادمة.ومنهم الجالية الاسبانية
#ترحيل_العالقين_اينما_كانوا
24 - عالقة في اسطنبول الأحد 10 ماي 2020 - 22:31
عن نفسي غادي نمشي القنصولية غدا ونحتج على الله صوتنا يوصل السكات مادار لينا والو كان املنا ندوزو رمضان في بلدنا داز الوقت قلنا ماشي مشكل ندركو العيد لكن حتى هو ولا حلم حيث هادشي غادي وكيطول اخوتي لازم نرفعو صوتو حيث ديك الحكومة مكتمشي غير نغييز وضغط الله ياخد فيهم الحق
25 - عزيز الاثنين 11 ماي 2020 - 03:55
هاد الشي ما شفنا منو والو.
ما كاين غير عشرات من أفراد الشرطة التركية التي تهددنا كلما ذهبنا لتسجيل أسماءنا في حال ما إذا تم قرار الإجلاء.
مسؤول في الشرطة التركية ذهب إلى حد قول بأن الشخص الذي تحدث معنا عن بعد و طلب منا الرجوع اليوم الإثنين 11 ماي 2020 بأنه يكذب فقط تفاديا لتجمهر المواطنين العالقين و ما أكثرهم.
26 - عزيز الاثنين 11 ماي 2020 - 04:01
إلى المسماة عزيزة.
أجي اليوم قدام القنصلية و تشوفي بعينيك.
ما حشمتيش تكذبي علينا. اتقي الله في أولاد بلادك راه مكرفصين.
اعطينا اسم الأوطيل نجيو عندك و تشوفي شحال حنا من واحد.
مخلصين طيارتنا بغينا نرجعو لبلادنا.
27 - Lahcen الاثنين 11 ماي 2020 - 11:48
السلام عليكم
باش نكونوا واقعيين. كاينة مجهودات من طرف القنصلية او مانكدبوش قدموا شي مساعدات. دابا الوهم هو انه الناس لي ماعايشينش معانا هنايا، اصحاب ليهم راه المساعدات كاينين يوميا. الناس لي ماعندها ماتصرف، يعني من جيبهم راه ضايعين. الحكومة بغات دير ضجة اعلامية بلي راه كايعاونو الناس، ولكن ماعمرهم سولوا الناس شنو بغاو. راه مابغيناش فندق ولا مساعدة منكم، بغينا نرجعوا في حالنا. حنا عايشين الحجر الصحي اصعب و اشد من الناس المغاربة في المغرب والحمد لله تا شي حالة مابانت فينا لحد الساعة. شهرين او حنايا عالقين، راه ماطلبناش فندق ... باش نوضح مسألة اخرى، لحد الان حنايا راه صابرين كيف قالت واحد المسؤولة، او كالت بلي التاريخ ايسجل لينا هادشي، واخا هضرة خاوية ماعليناش، واش هي او هوما كاملين داروا شي حاجة باش اسجلهم التاريخ ؟
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.