24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أول مقبرة عمومية خاصة بالمسلمين في فرنسا

أول مقبرة عمومية خاصة بالمسلمين في فرنسا

أول مقبرة عمومية خاصة بالمسلمين في فرنسا

أضحى بإمكان المسلمين المقيمين في الألزاس (شرق فرنسا)٬ من الآن فصاعدا٬ دفن موتاهم في مقبرة خاصة بهم٬ افتتحت الاثنين 6 فبراير الجاري بستراسبورغ بتمويل من السلطات العمومية٬ وهي أول مقبرة من هذا النوع في فرنسا٬ حيث لا تمول الدولة الديانات ولا أماكن العبادة ولا المقابر.

ويبلغ عدد المسلمين بهذه المدينة٬ البالغ عدد سكانها 270 ألف نسمة٬ 20 ألف مسلم ومسلمة٬ تمثل الجالية التركية أعلى نسبة بحوالي 7آلاف شخص٬ متبوعة بالجالية المغربية (6 ألاف)٬ والجزائرية (2500) والتونسية أقل من 1000 شخص.

ولم يكن أمام المسلمين قبل اليوم من حل سوى نقل موتاهم إلى بلدانهم الأصلية٬ أو دفنهم بإحدى الأماكن المخصصة للمسلمين في المقابر العمومية وأغلبها خاص بالمسيحيين بمدينة ستراسبورغ.

غير أن فضاءات الدفن هذه امتلأت منذ سنوات٬ ما يفسر الحاجة إلى تجهيز المدينة بمقبرة خاصة بالمسلمين٬ التي وحدها ستراسبورغ يمكنها التوفر عليها٬ بالنظر للوضع الخاص الذي تتميز بها منطقة الألزاس- اللورين في المجال العقائدي.

وقد أضحى هذا المشروع٬ الذي انتظرته الجالية المسلمة طويلا٬ ممكنا بفضل قانون "كونكوردا" (اتفاق بين الدولة والفاتيكان) المطبق بالألزاس ولاموزيل٬ والذي يجعل من هذه الجهة الوحيدة في فرنسا حيث قانون العلمانية٬ القاضي بالفصل بين الكنيسة والسلطة٬ غير معمول به.

وبالفعل وبفضل جهود العمدة الاشتراكي لستراسبورغ رولاند ريي٬ أحد المدادفعين عن التعايش بين الثقافات والديانات٬ صادقت بلدية المدية سنة 2009 على تخصيص 800 ألف أورو لإنشاء هذه المقبرة الخاصة بالمسلمين٬ وذلك بتعاون مع المجلس الإقليمي للديانة الإسلامية٬ وإلى جانب كون تسييرها سيؤمن من المالية العامة٬ فإن هذه المقبرة "تستجيب للتعاليم الدين الإسلامي"٬ كما علم لدى مسؤولي البلدية٬ الذين أكدوا على احترام الشعائر الدينية٬ إذ أن التصميم العام للمقبرة ينظر مكة المكرمة (القبلة).

وتتسع المقبرة المقامة على مساحة 25ر1 هكتار٬ لنحو ألف قبر على مستويين٬ ويمكن توسعة المقبرة إن اقتضى الأمر ذلك.

وحسب المصالح المختصة بمدينة ستراسبورغ فإن عدد الموتى الذي يدفنون في الفضاءات المخصصة للمسلمين انتقل من 20 دفينا خلال تسعينيات القرن الماضي إلى نحو 40 دفينا سنة 2000".

وأوضح المسؤولون عن هذا المشروع٬ أن هذه المعطيات تبرز أن العائلات المسلمة التي ترغب في دفن موتاها فوق التراب الفرنسي في تزايد مستمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - السلاوي الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 10:50
فعلا زيارتك للمقابر بأروبا وكأنك تزور حدائق ،تمعنوا جيدا في الصورة هل توجد ولو مقبرة مغربية تشبهها ، ولا واحدة ، مقابرنا عبارة عن مزبلات ، كل شيء عشوائي حتى طريقة الدفن ، أما الذين يقرؤون القرآن أثناء الدفن أو أثناء زيارات الأقارب فهم عبارة عن سماسرة ،العديد من المرات تقع صدامات فيما بينهم دون إحترام لمشاعر عائلات الموتى ، في الحقيقة يجب تنظيم المقابر في المغرب
2 - اماز يغي تطاوني ابن حزم الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 17:00
c est un vrai succès pour les musulmas rèssidents a la france
3 - miss france الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 20:03
الحمد لله رب العالمين واخيرا ..................
تكريم الميت التعجيل بدفنه كفان من نقل امواتنا من بلد لبلد
اللهم ارحم جميع ا مواتك
4 - Nourovic الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:45
الغريب مهو انه حيت تكتب هسبريس مقالا عن مشاكل المهاجرين و المسلمين في اروبا تجد آلاف التعليقات تسب و تلعن ! اما حين نرى مقالا مثل هذا يكفل للمسلم الدفن في مقبرة اسلامية في فرنسا فلن تجد مصفقا ! و باراكا من النفاق ! الى كاين شي واحد لي داير الفتنة او تايزعزع الامن او الاستقرا في فرنسا را هوما ابناء المهاجرين ! هاد الكلام ما تايعجبش ولكن حقيقة مرة سادين عليها عينينا !
5 - المهاجر ايطاليا الأربعاء 08 فبراير 2012 - 21:11
الحمد لله ,ومتمنياتنا لكل من سهر على هدا العمل الخيري ,بالتوفيق والمغفرة من الله.
في الوقت الدي لا زلنا فيه بايطاليا نعيش محنة ارسال موتانا الى البلد الأم,ولا زلت أتدكر ما صارحنا به السفير الحالي للمملكة المغربية بروما في أحد اللقاءات ,حين طلبنا التدخل لدى القنصلية لتبسيط المسطرة ,والتعجيل بارسال موتانا,قال لنا بصريح العبارة وأنا أشهد على دلك,لا يهمني أن يبقى الميت مدة شهر حتى استكمال الاجراءات القانونية في حين أن عملنا تطوعي ,والدولة لا تدفع سنتيم واحد لارسال موتانا,وممثل الحكومة يخاطبنا في موتانا بهدا المستوى .لكني كما عرفته أنه يتكلم من باب القوة التي يمتع رأسه بها وكأنه البصري في أيامه,ولحسن الحظ فاستكمال مهامه نهاية لعجرفته.وميعادنا الحساب أمام الله .الوحد القهار.
6 - سيفاو الامازيغي السبت 11 فبراير 2012 - 15:39
استوقفني الخبر المنشور على صفحة هسبريس الخاص باحداث مقبرة خاصة بالمسلمين.لولا العلمانية التي يسبها السفهاء من المتاسلمين صباح مساء والتي يكنون لها الضغينة والحقد .لما تأتى للمسلمين ان يدفنوا في فرنسا,لولا العلمانية,لولا الحريات .لولا الديموقراطية لما حلم المسلمون بهكدا حقوق.والآن هل خطر ببال أحدكم ان أصحاب الديانات السماوية الآخرى لا يمكن لهم الدفن في مقابر المسلمين.نعم انا سمعتها شخصيا من فم فقيه مسلم بأنه لايجوز بتاتا أن يدفن غير المسلم في مقابر المسلمين .تمعنوا جيدا في نظرية :حلال علينا حرام عليهم.الجانب السلبي في الدين الاسلامي .ينزعون صفة الانسان عن الميت. حتى وهو جثة لايمكن له أن يوارى التراب بدعوى اعتناقه سخافة مثل سخافتهم.ثم يأتون ليقولوا لنا أن الاسلام يحترم الديانات الاخرى.غريب أمر هؤلاء. رحم الله الشاعر الفيلسوف ابو العلاء المعري حين أنشد يقول:
أفيقوا أفيقو ياغواة فانما ديانتكم مكر من القدماء
ارادوا بها جمع الحطام فأدركوا وبادوا وماتت سنة اللؤماء
7 - kimo السبت 11 فبراير 2012 - 22:02
quel mensonge qaund on dit que l'etat français ne finance pas tout ce qui est religieux je vous jure que dans une ville en ile de france le maire a restauré une lieu de culte juive et dans le service financier ça passé comme papa et maman depenses divers alors la france ce n'est pas un modél qu il arrete tandisque un maire a refusé de donner l'autorisation de construire une mosqué avec leur propre moyen au revoir la laiecité
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال