24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | فرنسا تفرض غرامات على مغاربة للتظاهر أمام سفارة الرباط بباريس

فرنسا تفرض غرامات على مغاربة للتظاهر أمام سفارة الرباط بباريس

فرنسا تفرض غرامات على مغاربة للتظاهر أمام سفارة الرباط بباريس

في وقت سمحت فيه سلطات عدد من البلدان للمغاربة العالقين بالخارج بالتظاهر أمام قنصليات وسفارات المملكة بالخارج، اليوم الاثنين، للمطالبة بالعودة إلى المملكة، فرضت الشرطة الفرنسية غرامات على مغاربة تظاهروا أمام سفارة الرباط بباريس.

وأكدت مغربية عالقة بفرنسا أن الشرطة الفرنسية فرضت غرامات بقيمة 135 يورو على كل شخص شارك في الوقفة الاحتجاجية التي حضرها 50 شخصا، اليوم، أمام سفارة المغرب في باريس للمطالبة بترحيلهم إلى المغرب.

وأضافت المغربية ذاتها، في تصريح لهسبريس، أنه "رغم احترام المغاربة الذين تظاهروا أمام سفارة المغرب بباريس لقواعد التباعد الاجتماعي، إلا أن الشرطة الفرنسية فرضت غرامات عليهم بداعي عدم وجود ترخيص مسبق لتنظيم الوقفة الاحتجاجية".

وتم فرض غرامات، وفق المتحدثة، على حوالي 40 مغربياً من العالقين بباريس، بينما تمكن حوالي 10 أشخاص من المغادرة قبل بداية إجراءات فرض التغريم.

وأشارت المتحدثة إلى أن الشرطة الفرنسية أخذت عناوين سكن المتظاهرين أمام سفارة المملكة بباريس لترسل إليهم الغرامات.

واستغرب المغاربة العالقون في باريس فرض سلطاتها غرامات عليهم، بينما لم يشمل هذا الإجراء باقي المدن الفرنسية التي شهدت مظاهرات مماثلة أمام المصالح الدبلوماسية للمملكة.

وعبر المتظاهرون أمام سفارة المملكة بباريس، في تصريحات لهسبريس، عن استيائهم من عدم تدخل السفارة لثني السلطات الفرنسية عن فرض الغرامات، خاصة وأنهم يوجدون في وضعية صعبة جراء عدم اتخاذ قرار إرجاعهم إلى البلاد.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صدم المغاربة العالقين في الخارج، الأسبوع الماضي، عندما صرّح بأنهم "سيعودون عندما يفتح المغرب حدوده"، وهو ما خلف موجة غضب في صفوفهم وحفّزهم أكثر على تنفيذ الشكل الاحتجاجي الذي دعت إليه التنسيقية الممثلة لهم.

ويبلغ عدد المغاربة العالقين في الخارج، حسب المعطيات التي قدمها رئيس الحكومة، 27 ألفا و850 مواطنة ومواطنا، ولا تتكفل السفارات والقنصليات المغربية بالخارج سوى بالحالات المتضررة اجتماعياً وعددها 5700.

وأكدت الحكومة أن عودة المغاربة العالقين بالخارج إلى المملكة "يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تطور الوضع الوبائي الداخلي، وفي إطار المقاربة الشاملة التي تنهجها بلادنا لمواجهة هذه الجائحة، حتى لا تشكل هذه العودة خطرا على هؤلاء الأشخاص أو على بلدهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - xxx الاثنين 11 ماي 2020 - 20:40
c edt injuste, tous les membres du gouvernement doivent démissionnés après cette crise.
2 - [email protected] الاثنين 11 ماي 2020 - 20:41
واش سي العثماني حاس بينا ولا بنتو معانا يحس بينا راه عايش عيشة الرفاهية وحنا عايزة علينا انا عالقة بتركيا شهرين اسلام لينا فلوسنا تشردنا ربي الي عالم بينا انا من هاد المنبر كناشد صاحب الجلالة نصره الله اشوف من حالة العالقين ياربي وينك قلبو علينا
3 - يسن الاثنين 11 ماي 2020 - 20:41
هناك مهزلة بدأ صيتها يضيع... الحكومة براسة الباحدة الاحرار و اليساريين.. معرفتش تسسير الازمة... التعويضات لم توزع بالكامل... القفات تشفرات.. الكمامات... الححر الصحي المغشوش... و عاد خوتنا لخصلو برا... ممكن شي حد يشرح لماذا عندنا حكومة؟
4 - حميد الاثنين 11 ماي 2020 - 20:42
تجاهل حكومتنا الموقرة لملف المغاربة العالقين في الخارج يجعل المواطن المغربي يحس بالغبن والدونية في جميع الدول تسارع الوقت من أجل ترحيل مواطنيها
5 - adil الاثنين 11 ماي 2020 - 20:42
سلام عليكم ولا أحد مستفاد من المغتربين.
6 - عادل الاثنين 11 ماي 2020 - 20:45
ما قدو فيل زادوه فيلة... الوطن يتبرأ من مواطنيه...
7 - فهد الاثنين 11 ماي 2020 - 20:45
ما قدوش فيل زادوه فيلة، الله يفرجها على الجميع.
8 - imadoo الاثنين 11 ماي 2020 - 20:45
سبحان مبدل الأحوال، المغاربة كانو يتهافتون على الخارج، و الآن قلبت الآية!!
9 - خاليد الاثنين 11 ماي 2020 - 20:47
وهادي فرنسا الصرامه وتطبيق القوانين واش راكوم في المغريب لا حجر لا هم يحزانون راك عايش في فرنسا كيطبق عليك قانونها بغيتي ولا كرهتي
10 - طنجة في خطر الاثنين 11 ماي 2020 - 20:47
فرنسا عاملة القانون و اش راكم في المغرب واخا تعياو طابلوا ماعندكم ماتصورو منين ناتوا طابلوا فرنسا عطاتكم لغرامة صبروا و تكمشوا فديوركم حتى تسلا هد لحريرة دكورونا
11 - السلاوي الاثنين 11 ماي 2020 - 20:47
انا كنت اعطيهم جواز السفر ... و اخترع لهم عنوان خيالي كمان اقامتي... مئات الغرامات لا تجد عنوان .. كنت عاطيها السليت في المترو الطوبيسات و القطارات ..
12 - مغاربة قح الاثنين 11 ماي 2020 - 20:48
بينما تمكن حوالي 10 أشخاص من المغادرة قبل بداية إجراءات فرض التغريم. راه كاتوقع كايزيدوك للقدام . ملي تادور ماكتلقا حد موراك.
13 - الاسماعيلي الدواز الاثنين 11 ماي 2020 - 20:48
قال الخبر:" وعبر المتظاهرون أمام سفارة المملكة بباريس، في تصريحات لهسبريس، عن استيائهم من عدم تدخل السفارة لثني السلطات الفرنسية عن فرض الغرامات"

السفارة تنفق عليهم أموال دافعي الضرائب في الفنادق والأكل
آش بغيتوا؟؟؟
حفظ الله عاهل البلاد الذي أمر الحكومة باغلاق الحدود حتى يتعلم المرفهون من السياح المغاربة بفرنسا حدود القانون
14 - مواطن الاثنين 11 ماي 2020 - 20:50
ليست السلطات الفرنسية هي التي فرضت الغرامات بل أن السفارة هي من استقوت بالامن على المواطنين العالقين الذين حضروا من أجل تبليغ رسالتهم بشكل سلمي وحضاري. للأسف وجدوا في استقبالهم عددا من قوات الأمن يفوق عدد العالقين المحتجين. فعوض فتح حوار مع المغاربة العالقين وتفهم وضعيتهم وطمأنتهم، اغلقت السفارة الباب في وجههم و تكلف الأمن الفرنسي الذي كان في الانتظار بتفريقهم. للأسف نفس العقلية القمعية السلطوية يواجه بها المواطن المسالم المطالب بحقه سواء داخل أو خارج الوطن.
15 - مهدي الاثنين 11 ماي 2020 - 20:50
راه مزال الوقت على الصيف راه الجالية يرحب بها فقط في الصيف كرامة المواطن المغربي تهان في الوطن من خلال تصرفيق المواطنين ومن خلال تركهم في بلاد الغربة مرمين حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - fayouki الاثنين 11 ماي 2020 - 20:51
ها المعقول!!! ها الناس اللي كيطبلوا ويغيطوا لفرنسا بلد الحريات .الناس حاصلين وعايشين ظرف قاسية يرغبون ويطالبون بالعودة إلى بلدهم الأصلي تنوض فرنسا تفرض عليهم غرامات لتزيد من معاناتهم واش هذا هو الحق ؟ باراكا من الإنسياق والإعجاب بما هو فرنسي ها فرنسا آش كتسوى
17 - fit الاثنين 11 ماي 2020 - 20:51
العقل الفرنسي والمغربي واحد
القاسم المشترك بينهم الخبث والسرقة والاجرام
والتاريخ يشهد بذلك باطلالة عليه
ترى ما لا يخطر على العقل والبال
ولكن لكل بداية نهاية .......
18 - مغربية الاثنين 11 ماي 2020 - 20:51
بينما نحن في المغرب لا نستطيع حتى ان نحكم على ذلك الفرنسي بتعويض الطفل المسكين عن ماشيته، ها هي ذي "ماما" فرنسا تسرق أموال عشرات المغاربة لمجرد مطالبتهم بحقوقهم ... فرنسا تعيد ملء صناديقها من جيوب المغاربة ؛ (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)
19 - youssef الاثنين 11 ماي 2020 - 20:52
بقيتي يا المغرابي رخيص امساوي والو
20 - جمال من ألمانيا الاثنين 11 ماي 2020 - 20:52
الطريقة التي سيرت بها الحكومة المغربية قضية المغاربة العالقين في الخارج مخزية بكل المقاييس ودليل قاطع على ان المغرب مجرد فيرمة تم إقتسامها منذ عهد الحماية والمواطن لاقيمة له إطلاقا بل مجرد عرض جانبي ليس إلا.
21 - متتبع المغرب الاثنين 11 ماي 2020 - 20:53
يجب على الدولة المغربية ان لا تتخلى على هؤلاء المغاربة العالقين خارج أرض الوطن وتخصيص طائرات لارجاعهم وحتى ان اقتضى عليهم تأدية تذكرة السفر و اخضاعهم للحجر الصحي الاجباري. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
22 - Miloud الاثنين 11 ماي 2020 - 20:53
C'est tout simplement inadmissible et honteux, aucune solution n'est désormais possible pour ces pauvre gens ? Ou ça m'intéresse pas.. oullah ils hchouma q
23 - إسماعيل الاثنين 11 ماي 2020 - 20:55
السلام عليكم ورحمة الله حبذا لو كان العنوان فرنسا تفرض غرامات على مغاربة تظاهروا أمام سفارة الرباط بباريس لأن العنوان المشار إليه عندكم يدل ويفهم منه أن فرنسا فرضت غرامات على المغاربة لعدم تظاهرهم أمام سفارة الرباط بفرنسا والله أعلم .
24 - HASSAN الاثنين 11 ماي 2020 - 20:59
مرحبا بكم في عملية مرحبا ومشروع باب دارنا في انتظاركم هكذا يتم استقبال المهاجرين اما اليوم الحدود مقفولة والطيارة مرهونة انها ازدواجية اللعبة
25 - تنتسناو العفو الاثنين 11 ماي 2020 - 20:59
مشردين لا وطن لنا...فالحرب العالمية النظام المغربي وهب الشباب ديالنا 13 العام و 14 العام للفرنسيين باش يديروهم فالصف الامامي قدام النازية واخا معمرهوم هزو السلاح...من بعد باعنا كيد عاملة رخيصة و لاحنا للبحر و تسننا عجيبة ليه العملة الصعبة... و زيد و زيد و دابا اش غنتسناو منو غادي يسمح فينا مشردين فالعالم و هو ممسوقش و احتا تسالي هادي المحنة و انسمعو راه جا امر سامي باش نخليوكم دخلو لمغربكم العفو المغرب ديالو احنا معندنا فيه والو...و اللي مكنفهمش كيسموها فالمحكومة و من بعد فاش غيصدر الامر بالعفو غيخرجو الانبطاحيين و يبداو يهللو واخا فات الفوت حاجة اللي باقي مافتش عليها الوقت هي اللي لاحك لوحو و الاورو ديالنا مايعاودش يدخل لديك البلاد....
26 - la stupidité الاثنين 11 ماي 2020 - 21:00
هديك لي كتقول علاش ف مدن اخرى ماعطاوش المخالفات منطقة باريس ما زالت تحت العزل الصحي عكس باقي التراب الفرنسي. ممنوع تجمهر اكتر من 10 اشخاص.
بداو تسولو شوية و تقراو و تتقفو راسكم .
27 - كازاوي rays الاثنين 11 ماي 2020 - 21:00
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،الجالية لي داخل الوطن دايرين إضرابات وتظاهرات أو ساخطين على الحكومة،أو لي خارج البلاد دايرين تظاهرات أو إضرابات أو ساخطين على على الحكومة.وا صحاب( oui tu vois صافي جوج عام ما جيت لموغريب).
عرفتوا شنو لموغريب ساد سيروا زيدوا واحد أوخر عام حتى يحل لموغريب أوكي.
28 - ALHAK الاثنين 11 ماي 2020 - 21:00
ا
غلب الدول اعادوا مواطنيهم الى بلدانهم اما المو اطنين المغاربة العالقين بالخارج

فالله يكون في عونهم على بعدهم عن اسرهم
29 - Aly d'Agadir الاثنين 11 ماي 2020 - 21:01
وصمة عار على جبين الدولة المغربية التخلي عن مواطنيها بهذهه الطريقة في باقي بلدان العالم ، الجارة الجزائرية رحّلت مواطنيها العالقين ووزعتهم على فنادق مختلفة بالبلاد.
أليس فيكم رجل رشيد ؟
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
30 - محاندوفسكي الاثنين 11 ماي 2020 - 21:01
هاديك الفلوس لي جمعات فرنسا من المغاربة المحتجين هي باش غيخلصوا التعويض على الفرنسي لس سحق الغنم ف سيدي سليمان هههههههههههه يعني كلشي من ظهر المغاربة
31 - ahmad الاثنين 11 ماي 2020 - 21:02
مفهمتش علاش كلشي تيسميها في العثماني راه السيد معندو ميدير ليكم ليت جميع القرارات السيادية راها في يد محمد السادس و هو الوحيد الي يقد ايحل هد المشكل ليت هو الي عطى امر باش ميدخل حتى واحد وهو الوحيد الي يقدر يعطي امر باش اناس تدخل اولى تخرج كنتمنى المغاربة اسميو الامور بمسمياتها
32 - saidr الاثنين 11 ماي 2020 - 21:04
هذا مؤسف للغاية لأن الشرطة في الأحياء الإدارية لما تجد أقل فرصة للتغريم وملأ الصندوق فهي لاتتردد وأصلا لما يخرجون فعليهم جلب الغرامات وإلا فخرجتهم بلافائدة،وهم يتتنمرون على أي حالة في حالة ضعف أو مخالفة ويرفعون الرأس والأكتاف ويمثلون مسرحية ألفوا إعادتها مرتاحين لأن ظهر هم يحميه القانون ولايراعون حالة إنسانية كهذه،وأجزم بمليار في المائة لوكانوا جزائريين أو أفارقة سود لما تجرّؤوا على الإقتراب منهم ولو أمروا بتفريقهم فأقسم بالله غير حانث لن يغرّموهم وسيعاملوهم بكامل الإحترام،والسبب أن المسؤلين المغاربة مطيّحين علينا الذل والبق فيما يخص قوانين الهجرة المجحفة بالنسبة للمغاربة يكفي أن نعلم أن الجزائريين لايدفعون سنتيما عند تجديد إقامتهم،أما المغاربة فيحلبون دوما اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر يامسؤولينا ترجّلوا اتقوا فينا الله.
33 - ليست حكومة الاثنين 11 ماي 2020 - 21:05
أشعر مند 10 سنوات أن بلادي ليست لها حكومة حقيقية فقط مجرد تماثيل بشرية لا تحرك ساكنا اجراءات كرونا ضعيفة وليست صارمة دبلوماسية الخارجية جد ضعيفة.
ربما سيأتي الحل على يد فيروس كرونا.
34 - غير انا الاثنين 11 ماي 2020 - 21:05
خاصكم تراسلو المفوضية السامية لشؤون اللاجئين!! راه هي لي تقدر تضغط على الحكومة باش تلقا ليكم الحل! أو المفوضية دخلكم فخانة المدنيين في حالة خطرة وتضغط على الحكومة باش دير ليكم الإجلاء.. فكرو فيها وغادي تلقاوها احسن طريقة ووسيلة.. بحال فاش تاتوقع الحرب فشي بلاد شكون كايتكلف بالمدنيين!! الأمم المتحدة.
35 - Rifi الاثنين 11 ماي 2020 - 21:06
Leurs proches sont vides, les marocains bloqués à l étrangers 2 mois loin de leurs familles etde leurs travail
36 - حليم سعيد الاثنين 11 ماي 2020 - 21:08
هل تعلمون ان قرار اغلاق الحدود تم يوم 13 و تم اعلانه يوم 15
نعم يا سادة ، السيد الوزير المحتوم بوريطة جلب بنته في رحلة من انجلترا الى المغرب وً معها اولاد و بنات اعيان المغرب يوم 14 ليتم اعلان غلق الحدود في وجه الشعب يوم 15
بالله عليكم اذا ناضت حرب شكون غادي يكدمو !! طبعا ولاد الشعب الوطنيين المخلصين وولادهم يقريوهم باش يحكمونا
أُشهد الله عني لن اربي ابني على حب الوطن و انما حب الله و الوالدين و المساكين و احترام الجار سواء كان يهودي او مسلم اما النشيد الوطني اذا حفظهم
فاني ساعاقبه على ذلك
انشري يا هسبريس حرية الرأي
37 - خالد الاثنين 11 ماي 2020 - 21:11
كل احتجاج بترخيص فهل تظنون بانه المغرب غير اجي و خرج كما وقع بالحسيمة و مدن اخرى
لا دخل لي في هده الامور و لكن اين الدين كانوا يقولون بانه لو فتح المجال للمغاربة فكلهم سيهاجرون
ها هي الالاف باروبا تريد العودة و من حقهم و لم نسمع بواحد اراد البقاء و بالعكس اجانب بالمغرب لا يتسرعون من اجل الرجوع لبلدانهم
38 - Amir الاثنين 11 ماي 2020 - 21:11
فرنسا ليست مثال يقتدى به في الديموقراطية، لو تظاهر مواطنوها لما عاقبتهم، عقلية استعمارية عنصرية، تنظر الى العرب والافارقة نظرة احتقار
39 - مغربي فرنسي الاثنين 11 ماي 2020 - 21:12
أنا مع فرض عقوبات على كل من خالف القانون كيفما كانت جنسيته أو لون بشره ،القانون فوق الجميع، أنتم عندنا في بلدنا فرنسا و عليكم أن تحترموا القانون. انتظروا حتى تعودوا إلى المغرب و افعلوا ما شئتم.
.
40 - كريم فرنسا الاثنين 11 ماي 2020 - 21:13
المشكل أن السلطات الفرنسية لا تتساهل في استخلاص الغرامات ، لن يُغادروا حتى يؤدوا ما عليهم .
عند المغادرة بالمطار وبمجرد تمرير جازاتهم بالآلة المُعدة لتفحُّص هوية المسافر وإن كن مطلوباً قضائياً أو له ملف تهريب ضريبي أو عدم تأديته لغرامات... فلن يدعوه يمر.
كان عليهم طلب ترخيص من السلطات قبل الشروع في التظاهر واحتلال الملك العام.
لا يُعذر أحد بجهله للقانون.
41 - amagous الاثنين 11 ماي 2020 - 21:13
num n'est censé ignorer la loi.c'est pas parce quevous etes en difficulté que vous avez le droit de faire n'importe quoi.Il faut etre raisonnable.
42 - Abdou الاثنين 11 ماي 2020 - 21:16
دوافع احتجاج العالقين معقولة ومتفهمة وموقف السلطات في المغرب كذلك متفهم . الحل هو تنظبم رحلات منظمة لمجموعات معدودة حسب الاولويات مع تطبيق حجر الزامي لكل مجموعة تدخل التراب الوطني لمدة التأكد من الخلو من الفيروس. وموازاة مع ذلك يجب تقديم ما يلزم من المساعدات للباقين في المهجر في انتظار دورهم للعودة.
العملية ستكون مكلفة ماديا وصعبة التحكم لكن هءا هو السبيل الوحيد
43 - اريفي الاثنين 11 ماي 2020 - 21:17
النفاق من الدرجة الاولى، كل ما هو خبيث يرجع الى الحكومة، رغم ان الكل يعلم انها محكومة. وكل ما هو جيد يرجع فضله الى شخص واحد. للتوضيح: جيد يجب ان نفهمه بالطريقة السليمة ، لان في امر الواقع ليس هناك جيد بل سواء بروبغاندا من اي كان الحكومة او المخزن.
44 - Haron الاثنين 11 ماي 2020 - 21:24
هل المغرب البلد الوحيد الذي فيه covid19 وزيد على ذالك الأيام بينت لنا انه ليس بالوباء الخطير والدليل عدد الاموات في العالم كورونا تأخذ فقط 0.01 من ارواح الناس ماتأخذه الحروب وحوادث السير كورونا ليس اخطر من بعض الاوبئة كالإبولة ورغم ذالك لم تسلط عليه كل هذه البلبلة من وسائل الإعلام في فرنسا مثلا فقط الحرارة قتلت 15000 الف شخص اتركو الناس تعمل وشمن كورونا الجنازة كبيرة والميت فار
45 - ولد حميدو الاثنين 11 ماي 2020 - 21:32
مغربي كان متسرعا رمى نفايات استهلاكية في حاوية مخصصة للمواد الصلبة رغم انه يعرف دلك و طبعا الكاميرات ستترصده و بعدها توصل بغرامة 1000 اورو و عندما اشتكى عليهم بكونه مجرد طالب اصروا بان يؤديها و عاءلته بالمغرب ارسلت له المبلغ
فرنسا تقف معك في المساءل الانسانية مثل العمليات الجراحية اما في القوانين فلن يرحموك
46 - كريم فرنسا الاثنين 11 ماي 2020 - 21:34
رداً على تعليق كازاوي 27
حب المغرب لا يُقاس بالعطايا والإمتيازات ، حب الأوطان من الإيمان ، الجالية ساعدت الإخوة العالقين في الكثير من المدن الفرنسية وقامت بالواجب ، يظهر أنك من الحاقدين على مغاربة العالم مثلك مثل أصحاب الفيديوات ، أبناؤنا الذين لم يولدوا في المغرب وإن لم يكونوا يثقنون الدارجة كما جاء في تعليقك فهم وطنيون وحب بلدهم يسري في دمهم .
إتقِ الله في أبناء بلدك فنحن في شهر الغفران.
47 - حسام الاثنين 11 ماي 2020 - 21:36
الحمدالله على اني سعودي وافتخر حيث لم تبخل دولتي على مواطنيها وحفظت كرامتهم وارجعتهم الى السعودية معززين مكرمين بعكس المغاربه حيث تركتهم مشردين في أنحاء العالم وبخلت عليهم بحجج واهيه ولم تحفظ كرامتهم هذا هو الفرق بيننا وبينكم
والى الذين يتشفوا من اجل زياده في الضرائب او إلغاء بدل غلاء المعيشة وهي مؤقته وليس لها أي تأثير على الرواتب اما انتم انتظروا زيادة في الضرائب وخفض في رواتبكم والشاهد هو اهمالكم والبخل عليكم وعدم مساعدتكم ولا حياة لمن تنادي.
ارفع راسك وافتخر بوطنك هذا هو شعار السعودي
48 - mohammed الاثنين 11 ماي 2020 - 21:38
pourquoi ne pas les rapatrier dans un bateau de croisière et passer la quarantaine dans le bateau?
49 - bouybawn isa الاثنين 11 ماي 2020 - 21:42
ما دام اغلبية الدول في حالة طوارئ مع الوباء المعروق بكوفيذ 19 فلا غرابة ان تتم فرض الغرامة على المخالفين انكم في بلدهم وتجمعتم ضاربين القوانين عرض الحائط.
50 - غاذيب علا النيظام الاثنين 11 ماي 2020 - 21:51
اتدخل بيكليمتين اله يخوذ الحق بابن كيران الذي اجهظئ عيشرين فبراير شكرن المنبر الحر
51 - مؤمن Moumine الاثنين 11 ماي 2020 - 21:52
فرنسا تفرض غرامات على مغاربة للتظاهر أمام سفارة الرباط بباريس
عنوان لا معنى له: من أراد التظاهر يؤد غرامة؟؟ ليس هذا المقصود.
المقصود هو:
فرنسا تفرض غرامات على مغاربة تظاهروا أمام سفارة الرباط بباريس
52 - rme 1974 الاثنين 11 ماي 2020 - 21:53
les marocains abandonnés par leur pays doivent demander l asile politique à la france pays de liberté fraternité et justice c est leur droit
53 - ولد حميدو الاثنين 11 ماي 2020 - 21:58
قرار اغلاق الاجواء سيكلف المغرب مبلغا كبيرا بسبب التكفل بالعالقين و لو ثلثهم
لست ضد الاحتياطات و لكن كان من المفروض ان يعطي المغرب اجلا لاسبوع من اجل مغادرة الاجانب و عودة المغاربة بالخارج و طبعا السياح او الجالية لن يدخلوا ادا علموا بتوقف الطيران ادا كانت مهلة فبهدا الاجراء سيضرب عصفوران بحجر واحد فحتى وضعهم في الحجر الصحي سيكون سهلا في بداية انتشار كورونا
اما الان فيصعب ارضاء جميع العالقين و خصوصا ادا كانوا متباعدين و لكن حسب رايي فبداية الرجوع بعد 20 ماي
المغرب ينطبق عليه
الشطايري تيتغدى مرتين
54 - au commentaire Khalid الاثنين 11 ماي 2020 - 22:03
nous sommes pas des immigrants sur le territoire francais pour avoir peur de perdre le panier et les euros des allocations familiales,,, la plus part de nous sont des visiteurs pour travaille,,,,en se foute de la france,,, il y,a des medecins, des ingenieures parmit nous qui ont leurs maisons leurs enfants et leurs travailles stable au maroc.
55 - haroun الاثنين 11 ماي 2020 - 22:04
نطلب من المواطنين الذين يتشفون في اخوانهم العالقين بالمهجر أن يتحلوا بشيء من الأخلاق والكلام الطيب عسى الله أن لا يجعلهم في نفس موقف إخوانهم العالقين.
56 - العودة الى الوطن حق ولكن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:06
27 الف تقريبا عالقة في الخارج
كيف سيتم ارجاع هذا العدد الهاءل
واين سيتم وضعهم في الحجر الصحي
وكيف سيعرف ما اذا كانوا حاملين للفيروس
راه الله يكون في عونهم وفي عون الحكومة لي خاصها تتخذ قرار لا تندم عليه
57 - الحسين الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
المهم أن رسالة العالقين قدوصلت إلى من يهمهم الأمر في هرم الدولة .
والجميع يعرف أن الملك محمد السادس يصله كل شيء ويعرف حالة هؤلاء وأنه الوحيد الذي يستطيع أن يحرك الطائرات إلى ارجاع هاؤلاء المواطنين إلى ديارهم ودويهم ونرجو أن يكون قريبا.
58 - عالماني الاثنين 11 ماي 2020 - 22:28
لم تقم باريز بما هو موافق لمبادئها
هذه هي العلمانية و وجهها الحقيقي
لقد اعطوا للشعب بعض الانتيازات خلال الحرب الباردة مثل المساعدات الاجتماعية و تعويض البطالة و حرية التضاهر... أنا الان بان الوجه الحقيقي للعلمانية: فقط ابعاد المجتمع عن الدين و إلهاءه في الملاهي و الجنس و الخمر و انتزاع كل الحقوق بالتدريج نقص المساعدات و اعانة البطالة و مرونة الطرد من العمل بدون حقوق و زيادة الضراءب للأسر و نقصها لأرباب الأعمال
هل سنطلب كل مرة برخصة لتضاهرة بسيطة؟ كم يستغرق الرد؟ هل سيكون بالآجاب؟ إذا كان لا للترخيص ما العمل؟
هذه هي العلمانية : النفاق في كل تجلياته
59 - weld lblad الاثنين 11 ماي 2020 - 22:41
هل تعلم بأن فرنسا أرسلت طائرات لمواطنيها في المغرب من أجل تسهيل عودتهم لوطنهم في عز الحجر الصحي . إنه قانون الغلبة للقوي يا سادة و يتغنون بالديمقراطية.
60 - MOHAMED الاثنين 11 ماي 2020 - 23:19
إذن فرنسا لا تحترم المغاربة ولا تقدر ظروفهم حسنا الايام تدور حبيبتي
61 - Iman الاثنين 11 ماي 2020 - 23:26
حشومة عليكم .. انا واحلة في امريكا دابة 4 اشهر.. بغيت نرجع لبلادي. انا جالسة غير عند الناس. انا عييت او الناس عياو .. حنا تلاتة الاشخاص جالسين في بيت واحد. عتقونا . رجعونا ، هادشي راه حرام او ما يرضي حتى واحد. نخلص الطيارة من جيبي غير رجعونا.
62 - المهدي الاثنين 11 ماي 2020 - 23:46
هاد الشي خايب وخايب بزاف .. كان بنادم بيخير برزقو وقيمتو خرج يضرب دورة ولا مجلوق ومشرد فبلادات الناس وفوسط رمضان والجوع والحزقة والتلفة شهرين وهو كيزاوك ويبكي ويطلب ويرغب غير باش يرجع لدارو وأولادو صدق فالبوليس والغرامة عاطي لفرنسا ثلاثين الف ريال قبل ما يخرج ثمن الفيزا وثلاثين اخرى غرامة لهيه ما تسارا ما فوّج ما رجع لخدمتو وعائلتو ما هنا حالة ولالّة حكّوم ماهياش فهاد العالم ..
63 - حسن الاثنين 11 ماي 2020 - 23:46
هناك بعض الأشخاص مافهموش المقال هاد المغاربة ماسكنينش في فرنسا سياحة و زيارة العائلة مشي مقيمين الحطء ليداروه ماقراوش الصفحة الأخيرة ديال جواز السفر كاتقول ان القنصلية لا تتحمل نفقة رجوعك إلى وطنك المعنى تلاح موت رآك ماتسوى والو
64 - Simsim الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:18
بكل صراحة المغربي أيا كان ليست له أي قيمة فهو غير مرغوب فيه لا في بلاده ولا في بلاد الآخرين
المغاربة العالقين بالخارج أو الداخل من حقهم على الدولة أن تعيدهم لمقر إقامتهم كما هو معمول به في كل بقاع العالم
لماذا تتعامل الحكومة المغربية بهذه الطريقة مع المغاربة؟
لقد نسيت أن هؤلاء لهم أبناء وزوجات وآباء وأُمهات وأعمام وأخوال بالمغرب وأنه طال الزمان أو قصر ستؤدي الحكومة ثمن تَعندها
وخير ما هو مطلوب الآن من المغاربة قاطبة
وهو العزوف عن الإنتخابات أيا كانت
حتى تتأكد هذه الحكومة أنها غير مرغوب فيها ولا تمثل الشعب المغربي
بقي أيضا على الجالية المغربية بكل
بقاع العالم أن تمتنع عن أي تحويل لمدة ثلات سنوات وهذا أضعف الإيمان
يقول المثل المغربي الشهير
من أحجبني بخيط
أحجبه بحائط
غير أن المغربي مع كامل الأسف مهما تعنتر
فهو غير قادر على الدفاع على حقوقه
65 - bouybawn isa الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:09
بالرغم من المغرب يزخر بالمناظر الطبيعية والمواقع الجميلة فاننا نجد البعض لايقدر ما لديه فيتهاون وتنساق مع الدعاية الفارغة للسفريات والانفاق المبالغ فيه على ميزانية العائلة وعلى حساب العملة التي يتم صرفها بالخارج بسخاء
فبذلك يقومون بافراغ خزينة الدولة لاغير.
66 - bouybawn isa الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:30
الى الرقم 47 حسام
المغرب دولة ديمقراطية اصدرت قانون الطوارئ على مواطنيها ومنحت مهلة لمن يرغب في الرجوع من كان متتبعا للامور عاد لتوه وفي حينه واصلا السفارات المغربية قامت بمساعدة العالقين بالرغم من انهم يتحملون كامل المسؤولية عن تصرفاتهم لوحدهم.
واصلا ما دخلك هنا غير التباهي والافتحاز انكم تقتاتون برزق الحج الذي باتيكم من مختلف دول العالم ولكن انا شخصيا حجي هنا مع الفقراء من اهلي واقاربي.
67 - سعد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:35
ملي دارو هما مظاهرات قدام القنصليات و فالمطارات فبداية الجائحة شكون حاسبهم وخا حنا مع القانون يخلصو المغاربة الغرامات بشرط تسحب بطاقات الإقامة من جميع الفرنسيين لي عايشين فابور فهاد البلاد و كيحرثو بولاد الشعب بجوج دريال
68 - maroquino الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:45
pour manifester il fait demander une autorisation ! la situation a parir du 11mai tu n a pas le droit d un rassemblement de plus de 10 personnes si tu n 'es pas au courant matloum rir rasek
69 - Ben الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:17
أحس بالخجل من بلدي المغرب بكل صراحة البلاد التي لا تحفض كرامة مواطنيها لا تستحق الإنتساب إليها ولقد بدأت أفكر بجدية كيف أتخلص من الجنسية المغربية وخاصتا ان كل عائلتي هنا
70 - مغربي عالق في بولندا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:25
Il faut rapatrier les gens en urgence!!!!! Quelle honte.
71 - هشام الوجدي هولندا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:27
نعم تستحقون اكثر من 135 euro غرامة لانكم كنتم تشهدون بفرنسا والان تريدون العودة الى المغرب اوا ضربو لحريرة وبقاو تم .وتحياتي للحكومة المغربية الله الوطن الملك
72 - Gaill الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:43
المغاربة وحدهم من بين العالقين في العالم الذين يتظاهرون ضد بلادهم التى تاخذ مصلحة البلاد في عملية الترحيل.
اغلبيتهم لهم عناوبن قارة بفرنسا.
الدسارة وقلة الادب والاحترام. التغربم تم طبقا للقانون الفرنسي. مثل هؤلاء يجب منعهم من دخول المغرب
73 - abdobb الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:21
و ماذا كنتم تفعلون هناك في فرنسا كنتم في نزهة بدل ما تصرفون أموالكم في المغرب ذهبتم إلى أوربا وووو......
74 - Said الثلاثاء 12 ماي 2020 - 06:02
الاخوان والاخوات العالقين برا. ماتكونوش انانيين وتلصقوها دايما في الحكومة.اتبعوا سنة سيدنا محمدصلى الله عليه،اذا حل الوباء ببلد فلا تذخلوها.ولكن الوباء حل بكل البلدان.هاذ الشيء صعيب بزاف عليكم كيفما صعيب على الحكومة باش تخاطر. وخاصة ان النسب غادة وكا تزيد. تحلاو بالصبر والكفاح والمقاومة باش ما تضرونا ما نضروكم. هاد الشي خطار
75 - الحق الثلاثاء 12 ماي 2020 - 07:33
لاحقا يتصورون أن الحكومة هي صاحبة القرار في المملكة .؟؟؟؟؟؟ يا لكم من منافقين ؟؟؟ وجهي حرالكك الى صاحب السلطة الحقيقي او اصمتواو قايلوا بالأمر كما هو حالكم ديما
76 - Guersouak mustamha الثلاثاء 12 ماي 2020 - 08:08
Ils sont partis pour tourisme ou ?? Qu'ils assument ce n'est pas avec l'argent publique des marocains qu'il faut régler ce problème. Ils ont les leur moyens. En + manifester dans un pays étranger sans connaître leur lois c'est l'ignorance totale.
77 - خاءف على الوطن الثلاثاء 12 ماي 2020 - 08:56
ليعلم هاءلاء المساولين الحقيقين وليس الوسطاء ان بادلالهم هذا لمواطنيهم بشهادة العالم يعجلون بقتراب محاسبتهم وافروا الي الخرج سوف نلاحقهم واحدا واحدا وتقدمهم الي العدالة والايام بيننا
78 - HSBC never die الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:40
HSBC burn out en france
اتوقع ثورة إجتماعية لامثيل لها بفرنسا سنة 2023 على غرار الثورة التي أطاحت ب لويس 16
ارتفاع نسبة البطالة في فرنسا
ارتفاع نسبة الهدر المدرسي
ارتفاع نسبة الجريمة
ارتفاع نسبة الانتحار
........
المغرب أقوى من 85% من دول الإتحاد الأوربي لو اعتمد الصناعات المحلية واغلق اسواقه امام تركيا و الصين يتبع.....
بعد رفع الحصار الكوفيدي سأخر بتقرير شامل حول الاقتصاد المغربي وسبل فرض الدرهم كعملة عالمية للتداول.
خطة opération not chocolat but Switzerland with titiz
79 - سؤال للإخوة العالقين الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:11
متى غادرتم البلاد...و متى كنتم تعتزمون العودة؟
علما أن ظهور الوباء، وتسجيل أول حالة كان بتاريخ 30 أو 31 دجنبر، أراهن على أن %99 من هاد المغاربة سافروا بعد 20 فبراير. ""الروينة نايضة فالعالم أو نتوما عاد بانت ليكم فرنسا""
جميعنا نعلم أن منهم من خشي كسر التأشيرة، وقرر السفر رغم تحول الوباء إلي "جائحة"، و منهم من أبى كسر تاريخ العودة السالف تحديده.
(اللهم تمشي الفيزا أو تبقى بكرامتك فبلادك.....أو ما تسناش وقت الروتور) تخلص 2000 درهم زايدة، أو تدخل لبلادك عند ولادك أو واليديك. (قُوّةْ لفهامة) ثمنه أكثر بكثير مما توجستم إضاعته.
80 - جبيلو الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:17
يظنون انهم في المغرب حيث المظاهرات بالمجان
81 - محمد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 20:28
باريس لازالت منطقة حمراء فممنوع التجمهر فيها ولكن هذ عيب وعار ان تتخلى الحكومة المغربية على مواطنيها فهم أولادها فهناك دول اقل شأنا من المغرب أعادت مواطنيها.
82 - يوسف عمري الأربعاء 13 ماي 2020 - 11:02
اتذكر هنا في باريس ايام 20 فبراير .. لم نتحاوز العشرات لكن وقعنا كان كبيرا عبر اشكال مدروسة أرغمت المخزن على إلغاء تظاهراتهم العمومية التي كنا نحضر فيها .. فما أن يروننا يتطيرون و يتشائمون لأنهم ليسوا في جانب الحق.

و الحق يقال استنزفنا لأننا كنا قلة و لأن المخزن كان له ما يكفي من المطبلين و المغيطين يستقدمهم من المانيا و ايطاليا و اسبانيا ليواجهوا الشعارات بالدقة المراكشية

كانت تلك الجولة الأولى .. و تنتظر مخزننا الجميل جولة ثانية لا مقارنة لها بالأولى .. فقد مر من هناك عفو دانييل و حراك الريف و جرادة و كورونا و اللائحة طويلة يا من تبصق على التاريخ ..

التاريخ لا يرحم و حبل الكذاب قصير
83 - AMIR الأربعاء 13 ماي 2020 - 12:27
2
في المغرب السلطه المخزنيه هي التي تحكم وبشكل مطلق . والبتالي اذا لديك اي ملاحظه فقدمها الى الجهه المعنيه .اما السيد العثماني ومن سبقوه في المنصب لا حول ولا قوة لهم.
لا يمكن ان نعيش تحت الخوف ابد الدهر. وشكرا.
84 - rais الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:05
لماذا لاتقولون الحقيقة؟
لماذا انتم هكذا جبناء؟
الحقيقة المرة والواضحة للعيان هو ان المخزن هو الذي يعرقل دخول هؤلاء لارض الوطن
المخزن بوحده فقط هو الذي يتواجد في الواجهة الامامية في التصدي لجائحة كورونا اما الحكومة ورئيسها الكاريكاتوري ماهي إلا ديكور حتى اضحى العثماني كناطق رسمي فقط لوزير الداخلية لا اقل ولا اكثر عبر تدويناته الفايسبوكية والتويترية.
خلية اليقضة التي انشأها المخزن هي الحكومة الفعلية في زمن كورونا وهي المتحكمة في كل شيء والعثماني وحكومته ليست إلا اداة في يد هاته اللجنة ووزراء السيادة وعلى رأسهم وزير الداخلية الذي اصبح الامر والناهي بعد رأس الهرم في زمن كورونا ,حتى انه يقال ان ملف هؤلاء العالقين تم سحبه من وزير الخارجية وأسند للفتيت وزير الداخلية ليتضح جليا ان هاته الدولة المخزنية لاتؤمن الا بالحلول الامنية حتى ملف العالفين يعالج بمنظور امني ,كيف ولا وهاته الحكومة ماهي الا حكومة موضوعة,حكومة فاقدة للشرعية والكفاءة وغير مؤهلة ,حكومة الظل هي المتحكمة في كل شيء وبالتالي من اراد ان يلوم احدا على مايقع لهؤلاء العالقين من ضياع وغبن فليوجه اصابع الاتهام لجهة ماوراء الديكور
85 - rais الخميس 21 ماي 2020 - 02:11
الى 56
كاين الدول اللي رجعت اكثر من ذلك العدد عبر دفعات
دولة مصر مثلا قامت بارجاع اعداد هائلة من مواطنيها العالقين بالخارج ومباشرة بعد دخولهم لارض الكنانة عبر افواج تم توجيههم نحو الحجر الصحي لمدة 14 يوما في فنادق مجهزة لذات الغرض كذلك تم إيوائهم باقسام الداخلي والاحياء الجامعية حيث كان في انتظارهم عمداء الجامعات التابعين للاحياء الجامعية مع توفير كامل الشروط في مايخص التعقيم وقياس درجة الحرارة ووضع الكمامات وغسل الايادي عند دخول الحرم الجامعي كما وفرت لهم كل مايحتاجون من ماكل ومشرب خلال مدة الحجر
21 الف مغربي ليس بالعدد الهائل ,ملعب واحد فقط لكرة القدم كان يستوعب اكثر من ذلك العدد بكثير دون ادنى مشاكل تنظيمية
اين هي الفنادق التى اقفلت ابوابها بفعل الجائحة ولم تعد تستقبل السياح أوليست هاته فرصة لاعادة استغلالها
اين هي الاحياء الجامعية واقسام الداخلي التي اصبحت فارغة بعد توقف الدراسة ,اليس من البديهي استغلالها لهذا الغرض وهي تتوفر على مستلزمات الاقامة
كان على الدولة ان تظهر للجميع انها قادرة على رفع التحدي ولا تتخلى عن ابنائها لكن للاسف ابانت عن فشلها الذريع في تدبير هذا الملف
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.