24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | شركات تأمين مغربية تثير استياء الجالية بالخارج

شركات تأمين مغربية تثير استياء الجالية بالخارج

شركات تأمين مغربية تثير استياء الجالية بالخارج

إذا كان آلاف المغاربة العالقين في الخارج يعانون بسبب بعدهم عن عائلاتهم، بعد غلق المملكة لكل المنافذ البرية والبحرية والجوية فإن أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يعانون بدورهم من تداعيات جائحة كورونا التي داهمت العالم منذ حوالي ثلاثة شهور.

لم يعد بمقدور أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إرسال بعض الأدوية باهظة الثمن أو غير الموجودة بالمغرب مثل أدوية أمراض سرطانية وغيرها، وأصبح كذلك مستحيلا نقل جثامين المغاربة المتوفين بالخارج.

هذا الوضع المستجد جعل أفراد الجالية المغربية بالخارج يفكرون في دفن أمواتهم بأرض المهجر؛ بل أصبحوا يفكرون في شراء مقابر إسلامية مثل ما حدث بهولندا، حينما قام مغاربة بجمع التبرعات في زمن قياسي لشراء أكبر مقبرة إسلامية بغرب أوروبا، والتي تتسع لـ1700 قبر لدفن أموات المسلمين.

ومنهم من فضّل الانتظار حتى فتح الحدود لنقل جثث المتوفين لدفنها بأرض الوطن، حيث إن جثث العديد من أموات المغاربة توجد بمستودع الأموات تنتظر ترحيلها لأجل الدفن بأرض الوطن.

زيادة على ذلك، عبّر العديد من أفراد الجالية عن غضبهم واستيائهم من ما يتعرضون له فيما يخص أثمنة الدفن هنا بهولندا، حيث وصل ثمن القبر إلى 8500 يورو في المقبرة الإسلامية بمدينة ألمير، ويعتبرون هذا غير معقول وتجارة في أموات المسلمين.

أغلب المتوفين من أفراد الجالية المغربية بالخارج يوصون قبل موتهم بدفنهم بأرض الوطن. حاليا، أصبحت تلبية هذه الوصية مستحيلة؛ وهو ما خلف حزنا في نفوس ذويهم، الذين يعانون الأمرين بعد أن تخلت عنهم شركات التأمين التابعة للبنوك المغربية.

مهاجر مغربي بهولندا عبّر عن استيائه من ما تتعرض له الجالية المغربية من قِبل شركات التأمينات التابعة للبنوك المغربية، مؤكدا "هذه الشركات تخلت عنا، رغم أننا نؤدي واجبات الاشتراك في التأمين الشامل، منا من هو منخرط لما يزيد عن ثلاثين سنة".

المهاجر المغربي أضاف أن شركات التأمين المغربية لا تسدد عند الوفاة سوى 3200 يورو فقط، أما الثمن المتبقي للدفن فيكمله أفراد عائلة المتوفي من جيوبهم، وشدد على "أن هذا شيء غير معقول، بل أصبح العديد يفكر في فسخ عقود التأمين مع البنوك المغربية، وإبرام عقود تأمين مع شركات هولندية؛ لأننا، بالفعل، أصبحنا مثل بقرة حلوب لا أقل ولا أكثر".

فيما يتعلق إعادة المغاربة العالقين في المغرب فإن الأمور تحسنت شيئا ما بالنسبة إلى المغاربة مزدوجي الجنسية، حيث شرعت بعض الدول الأوروبية وغيرها بإعادة رعاياها إلى بلدانهم الثانية.

المملكة الهولندية نجحت في إرجاع حوالي 900 من العالقين بالمغرب خلال اثني عشرة يوما فقط. آخر طائرة حطت قبل يومين بمطار شخيبول الدولي، قادمة من مدينة الدار البيضاء، وأكدت هولندا على تكثيف رحلات أخرى لاسترجاع كل العالقين إلى وطنهم حسب قول وزير خارجيتها ستيف بلوك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مهاجر غاضب الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:06
الجالية المغربية كانت دائما وفية إتجاه وطنها الحبيب على مدى أكثر من خمسة عقود من الزمن إلا أن الحكومة المغربية تخلت عنهم في اول انتكاسة وقعت بسبب هذا الوباء فالمرجو الا تنتضرو المزيد منهم انساو الجالية الى الابد
2 - تق أولدي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:10
كل من يتيق بمؤسسات دول العالم التالت، و المغرب على رأسهم فهو سادج على الأقل و بليد بعدما يتضح له الأمر. لي هرب من بلاد الفساد الإداري او باقي كيشوف لور مايلوم غي راسو. لي عفا عليه الله ميشوفش من موراه.
3 - تغطية الشمس بالغربال الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:32
"لأننا، بالفعل، أصبحنا مثل بقرة حلوب لا أقل ولا أكثر".
الحمد لله على السلامة من 30 سنة في غيبوبة.
4 - Ilyas الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:57
اى الأخ ربيع " من شر حاسد إذا حسد " قلبك فيه الخبت و الحسد الله يهديك الى الطريق الصحيح
5 - rme1974 الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:04
depuis longtemps je dis aux associations ici en france d acheter des cimetières mais les responsables des associations faisaient les sourds oreilles et voilà où ça aboutit même le maroc n accepte pas nos morts .il faut impérativement faire un appel aux dons pour acheter des cimetières dans la région d Avignon. au lieu d envoyer l argent au bled depuis 40 ans que nos enfants vont ramener tard
6 - بو منجل الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:08
وشدد على "أن هذا شيء غير معقول، بل أصبح العديد يفكر في فسخ عقود التأمين مع البنوك المغربية، وإبرام عقود تأمين مع شركات هولندية؛ لأننا، بالفعل، أصبحنا مثل بقرة حلوب لا أقل ولا أكثر". لم تريدوا في البداية إبرام العقود مع شركات هولندية لانكم قلتم في انفسكم نحن مغاربه و لا ينفعنا الا خوتنا المغاربه و ربما السبب الحقيقي لانكم لا تريدون إبرام العقود مع الكفار بالرغم ان الدوله الهولندية تساعدكم ماديا و الدوله المغربيه تتفرج عليكم. الان رايتم الحقيقة بأعينكم و كورونا فضحت الدوله المغربيه و اثبتت لكم أنكم لا تساوون شيئا.
7 - بلاد الغربة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:09
حتى وإذا جيت المغرب في العطلة ندير حسابي مزيان والثقة والو في البلاد والله
8 - أدربال الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:26
شركات التأمين على صواب
إدا كان التأمين يؤمن نقل الجثمان للمغرب فقط
و تكلفة نقله تعادل 3000 يورو
فهي مستعدة لدفع نفس المبلغ في كلتا الحالتين
سواء تم دفن الميت في المهجر او نقله للمغرب
ادا كان الميت أوصى بدفنه في المغرب و تعدر دلك لأسباب ليس لشركات التأمين دخل فيها ؟
فعلى أهله دفع الفرق .
مريضنا ماعندو باس .
فين كاين المشكل .
9 - محمد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:22
انا تنظيف على ما تقوم بيه الحكمة المغربية تُجهض الموطن سواء كان علق ف المغرب أو في الخارج ومن بعض الاخوا الحاقدين على أناس لكتعيش فالغرب والله اتءسفكل ما يجري ان الحكم الفاشلة فشلت فكل شايء جاو باسم الدين للحكم وهم ينتقمو من الوطن والمواطن انا أقول للملك محمد سادس نصره الله هد الحكوم راه كإنتقام من الوطن والمواطن حاملين الكره والبغض للعد الوطن
10 - عبو الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.كل نفس ذائقة الموت إن لله وإنا اليه راجعون البقاء لله اذكروا امواتكم بالخير.في الشهر المبارك أما على الدفن أينما كنت تم وجه الله.ارض الله واسعة أما التأمين هولندا أفضل من الابناك المغربية.
11 - المهدي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:05
الجالية المغربية ليست لها قيمة في وطنها قط ،فلها ثلثا الحقوق في المهجر ، لاكن أموالهم محبوبة عند الحكومة ،الجااية دائماً وفية لوطنها وتسهم في اققتصاد الوطن ،والحكومة لا تقدم أي شيء للمهاجر بل تخذله ،حتى إنهم في أيام العطل يزيدون في قيمة الدرهم ، وهي خطة مبية من الحكومة الفاشلة ،التي لا تحسن إلا امتصاص المواطن تجويعه ،
12 - المغربي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:06
الى السيد حاقد وليس بربيع هل هاءلاء الاموات يدفنون في منزل ابيك اوفي حديقة امك هاءلاء يدفنون في ارض ءجدادهم وءرض ءاباءهم يامغفل
13 - bob bacelona الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:13
للي. جا.ليا. هدا شعار مصاصي دماء . على كل حال ،أبناء المهجر؛ يعرفون من كان بجانبهم وخصوصا شريكات التأمين ،،بين المغربية والاجنبية،، فرق شاسع بينهم . حتى سيناريوهات المرتقبة معروفة . مثل كل مرة لشريكات فاشلة بإمتياز إحتمال خروجهم بكلام معسول. سوفة. وسوفة.وسوفة . وإعادة النضر الخ....... وكل هدا الكلام إستهلاكي ويمكن تحميل المسؤلية لشخص أو أشخاص كأ كباش فيداء لتغطية على...........؟ شخصيا وبعد خمسة عشرة سنة من الإشتراك في تأمين سيكون أخر سنة معهم وكذالك أسرتي المكونة من ست أفراد تعبت من الكلام وكمى يلاحض الجميع عند تقديم الطلب يتم شرح لك قول العام زين فقط من أجل قبول الإنخراط وتوقيع تخرج ناشط.وبعد حدوث شئ وتتجه إليهم لخبار فروسكم وفي الاخير أخدت قرار تحت عنوان،، الوداع تأمين بلادي،،
14 - مهاجر حر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:17
فيقو من الدوخة، راه المغرب ملي ياخذ حاجتو من الاورو يقلب وجهو عليكم. شوفو فالصيف كل سنة، كنجيو بمرحبا وملي كنرجعو ما يعقلو علينا، نكران الذات. دبا الجالية حسات بالغبن ولو فاخر لحظة. كورونا عرات الوضع بصاح مزيان باش كل واحد يعرف شكون هيا بلادو وشنو دارت ليه. شخصيا باي باي المغرب. حتى التأمين درتو مع فهولندا واحسن من داك البنوك المغربية الشفارة. عيقو و فيقو الجالية راه بلادكم نساتكم فعز الازمة. شوفو غير مغاربة الي مزال عالقين فاروبا نساوهم الله يكون فعوانهم. و بالاحرى الجالية. حكومة ديال كراكيز ما فيدها والو.
15 - marocain الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:20
المرجو من جاليتنا الكرام عدم الاكثرات لبعض الحاقدين الحاسدين وتعليقاتهم المتخلفة التي تنم عن البغض وقلة الوعي
صراحة وفاء الجالية المغربية لا يوصف رغم تخلي الدولة والحكومة عنكم في هذه الأزمة، الله يسمح لينا منكم
راها بلادكم واخا سدو عليكم الباب
لا حول ولا قوة الا بالله
16 - الوكيلي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:35
فيما يخص التأمين في فرنسا توجد شركات تأمين تقوم بنقل جثامين المغاربة بثمن أقل من البنوك المغربية التي تحتال علي المهاجرين وهناك تأمينات في البطاقات البنكية الفرنسية
17 - حسن أياكس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:35
وحتى "تأمين السفر"المغربي،لايساوي شيئ خارج المغرب عند المرض أو لا قدر الله عمليات جراحية
18 - مهاجر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 15:40
شركات التأمين حسب العقد المبرم تتكفل بدفع مصاريف تجهيز الجثمان ل les pompes funèbres وتكلفة الرحلة لنقل الجثمان بالطائرة رفقة فرد او حتى اثنين من أسرته وأحياناً حتى واجبات الغسّال كما شاهدت ذلك في فرنسا حيث اشترط الغسٌال الجشع 100 اورو أدتها له شركة الأموات وأضافتها للفاتورة لتستخلصها من الجهة المؤمّنة والعقد لا ينص على تحمل نفقة الدفن ببلد الإقامة وشراء القبر .. هذا علماً بأن مبلغ التأمين زهيد ولا يتعدى عشرين اورو في السنة ..
19 - loin tres loin الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:02
ca fait 30 ans que j,ai quitter le maroc et je n,ai jamais penser y retourner.
20 - noureddine الثلاثاء 12 ماي 2020 - 18:27
فالمغرب لا يوجد تأمين او تغطية صحية ماعدا في الاوراق والاداءات والاقتطاعت يقول المثل الشعبي (كيت لي جات فيه)ريبو الساس ضاعت الحكمة مكان غير الفوضى او زيد القدام.
21 - mre الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:08
تأميني أوروبي و سينقل جثماني إن شاء الله إلى مقبرة أوروبية إذا وصلني أجلي في المغرب. اللي مزال كيتيق فالأبناك و الشركات المغربية ها الخبار في راسو. الله يفك الوحايل.
22 - محمد اريفي الأربعاء 13 ماي 2020 - 20:43
ليست اول مرة بان نشاهد اهمال المواطنينالمغاربة في الداخل اولا امام وزارة
الداخلية وفي الخارج امام الراءي العام والعالمي. وزيادة عن كل هذا تتهرب
وزارة اخارجية من سؤولياتها وخدماتها الواحبة تجاه المغاربة العالم.
فعلى السيد بوريطا ان لا يتهم الدول بالعنصرية بينما الامر يتعلق بمصالح
الوطن والمواطنين
23 - AMIR الأحد 17 ماي 2020 - 11:28
هذا اسمه البحث عن المشاكل على مدار الساعه..
من مات فاليدفن في مكان اقامته.
ان لم توجد مقبره اسلاميه ففي مقابر من عاش معهم طول حياته.
يعيشون مع اناس طول حياتهم وعند.مماتهم يرفضون الدفن عندهم ومعهم.
من عنده هذه الافكار فلا يغادر بلاده .واذا غادرها فاليذهب الى دوله اسلاميه وذالك اذ باغتته الموت فسيوف يدفن في مقبره اسلاميه..
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.