24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | إطلاق سراح "حراكة" مغاربة يرفعُ عدد العالقين في تركيا إلى الآلاف‬

إطلاق سراح "حراكة" مغاربة يرفعُ عدد العالقين في تركيا إلى الآلاف‬

إطلاق سراح "حراكة" مغاربة يرفعُ عدد العالقين في تركيا إلى الآلاف‬

عدد المغاربة العالقين في تركيا في تزايد مستمر يوماً بعد يومٍ عقب قرار السّلطات التّركية واليونانية الإفراج بشكلٍ تدريجي عن عشرات المهاجرين المغاربة الذين كانوا ينوون العبور إلى اليونان عبر إقليم أدرنة التّركي، الذي شهدَ خلال الأيام الماضية موجة نزوح كبيرة.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أنّ ما يزيد عن 60 شاباً مغربياً قصدوا القنصلية المغربية العامة بإسطنبول طلباً للإيواء، بعدما وجدوا أنفسهم يبيتون في العراء بعد خروجهم من السّجن. ويطالب هؤلاء بضمان مبيتهم، خاصة أنّ بعضهم لا يتوفّرون على جواز سفر.

وتحدّثت هسبريس مع بعض "الحرّاكة" المغاربة المتواجدين في إسطنبول، الذين قدموا من اليونان عبر الحدود البحرية وعاشوا تجربة السّجن لأسابيع، فأكّدوا أنّهم كانوا ينوون الهجرة إلى اليونان قبل أن تعتقلهم سلطات "النّاتو" بعدما قاموا بتجاوز الحدود الفاصلة بين تركيا والمنطقة الأوروبية.

وقال ياسين، أحد النّاجين من ويلات السّجون اليونانية، إنّ "رحلة العذاب بدأت عندما اعتقلته قوات الناتو بالقرب من الحدود اليونانية التّركية، ليتمّ إرساله بعد ذلك إلى سجن يوناني يبعد عن منطقة "أوزن أبور" بحوالي 20 كلم، حيثُ عاش كلّ أنواع التعذيب النفسي والجسدي".

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، خاصة أنّهم يعيشون متنقلين بين الفنادق وبدون مأوى، وغالبيتهم لم يعدوا يتوفّرون على المال الكافي لقضاء حوائجهم.

ولم يتمكن عدد من المغاربة من العودة إلى ديارهم بسبب قرار السلطات إغلاق الحدود الجوية بشكل تام قبل أيام، ويطالبُون بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

وفي هذا السّياق، أكّد القنصل العام للمغرب في إسطنبول، محمد افريقين، أنّ "القنصلية تتابع وضع المهاجرين المغاربة العالقين في تركيا، خاصة الذين يعيشون في ظروفٍ صعبة"، مبرزاً أنّ "هناك أرقاما مفتوحة على مدار اليوم لاستقبال طلبات المواطنين المغاربة واحتياجاتهم".

وفي وقت سابق، كشفت مصادر أنّ السفارات والقنصليات عبر مختلف ربوع العالم تكلفت بضمان السكن لـ 5000 سائح مغربي ممن وجدوا أنفسهم عالقين في بلدان الاستضافة.

وعلق آلاف المغاربة في مختلف الدول بالقارات الخمس بعد قرار الرباط تعليق جميع الرحلات الجوية وإغلاق الحدود في وجه جميع الدول لمحاصرة دخول "فيروس كورونا" إلى المملكة، لكن هذا القرار كان صعباً على العديد من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في دول تعيش أوضاعاً صعبة بحكم تفشي الوباء فيها.

وأضافت المصادر ذاتها أن "خلايا الأزمة هذه تعمل على مدار اليوم، 24 ساعة على 24، لتقديم المساعدة للمغاربة داخل البلدان الموجودين بها"، وأشارت إلى "إعطاء الأولوية للحالات المستعجلة والموجودة في حالة هشة أو حرجة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الشعب المنهوب والمهجر الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:06
مساكين يا المغاربة الحلم ديالهم الوحيد وهو الهجرة الله يحسن لعون وحتى قط مكيهرب من دار العرس
2 - انوار الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:24
هذا ما يسمى بالضسارة، الله يخلف على صندوق كورونا
3 - khalid from there الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:27
" أكّد القنصل العام للمغرب في إسطنبول، محمد افريقين، أنّ "القنصلية تتابع وضع المهاجرين المغاربة العالقين في تركيا، خاصة الذين يعيشون في ظروفٍ صعبة"، مبرزاً أنّ "هناك أرقاما مفتوحة على مدار اليوم لاستقبال طلبات المواطنين المغاربة واحتياجاتهم"


إستقبال الطلبات فقط وليس تلبية الطلبات.
4 - الشاون بلادي الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:27
ربطوا السلوقية.عاونتوا حتى هذو. لي عايشين في قلب المغرب .بقاو غير مساكن لي حاصلين فالغربة..الله كبير. وكذوب لاش
5 - ابو قتادة الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:28
كل من سخنت عليه عظامه و لم يستطع ان ينجح في بلاده و يستقظ حتى الساعة العشرة لتعد له امه الفطور و تقدمه له اخته... و يطلب المصروف من اجل المقهى...و يستعر من العمل و الكد و ينتظر المال السهل... ياخد المال من امه ليركب الطائرة لتركيا بغية الدهاب لاروبا و حيث سيجد الشقراوات في انتضار فحولته و الشركات في انتظار كفاءاته النيرة و اجتهاده... لكن يصدم بالواقع المرير...و هنا عله تحمل نتائج ما اقدم عليه...و ليس علينا نحن دافعي الضرائب ان ندفع له ثمن الفندق و الاكل و الطائرة... كما اعتاد مع عائلته التي دللته..
6 - العريشي الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:31
كم النسبة المئوية من المغاربة الدين يزورن باريس يزرون متحف لوفر ؟؟؟ وكم من المغاربة يزورون أسواق اللبس و الأكل في باريس ؟؟ السياحة في عقل المغربي تختلف عن السياحة عند اليابانيين و الأوروبيين والأمريكان ووو السياحة في العقل المغربي فيها تخلف
7 - MAMADOU HAMADI الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:34
كنستناو من عبد الكريم البوشيخي و ولد حميدو يجيو يوضحو لينا اشنو واقع وفين حق هؤلاء المهجرين في الثروة
8 - عالق في تركيا الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:36
انا من المغاربة العالقين في اسطنبول علقت في تركيا لاني قدمت من اذربيجان ترانزيت، و رأيت بام عيني و الله شاهد على ما اقول تصرفات هؤلاء الحراكة المحسوبين على المغرب من سب و شتم و تصرفات مخجلة تسيى بسمعة المغاربة و المغرب كما انهم لا يمتون للحضارة و الاخلاق باي صفة و حتى المغربيات الاتي قدمن للقنصلية طلبا للمساعدة لم يسلمن،اصبت بخجل شديد و انا ارى الشرطة التركية تشاهد تصرفات الحراكة و كانهم يشاهدون فيلما وثائقيا في ناشيونال جيوغرافيك، و حتى الذين تم ايوائهم في الفنادق قامو باعمال شغب و خربو و كسروا الفنادق، كما انهم بدون جوازات سفر لانهم قامو برميها او بيعها ذلك خوفا من ترحيل السلطات اليونانية لهم نحو المغرب، ان كانت هذه العينات هي فعلا مثال للشباب المغربي فهذه البلاد تنتظر مستقبلا مظلما ،يجب النظر الى الاحياء الشعبية التي اصبحت قنابل موقوتة و مصانع للمجرمين و المنحرفين بسبب عقلية القطيع و المخدرات،كما اني اعاتب القنصلية على هدر اموال الدولة على هؤلاء المخربين و عدم استثمار المخصصات في ترحيل المغاربة الحقيقيين العالقين الذي علقو رغم عن ارادتهم و قدمو للسياحة او العمل او العلاج.
9 - باقي كتشكو؟ الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:39
بغيت نعرف حاجة واحدة : واش المغاربة باقيين شاكين بلا اللي حاكمهوم ممسوقش لهم و متيعقلش عليهم و بلا كلشي ولا واضح و باين و بلا المغربي مكيسواش أكثر من إرث ثقيل لازم يتخلص منو يلوحو فالبحر و لا فالحبس الى دوا على حقو ؟ جاوبوني ؟
10 - محمد الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:41
مساكن الله يكون في عونهم ااتمنا ان تكون صحتهم النفسية والجسدية بخير
11 - عبدو الرازي الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:46
على من تضحكون وعلى اي تقديم مساعدة تتكلمون هاد اشي كامل كل بروطوكلات ما كاين حتى مساعدة انا عييت منستنجد بااقنصلية المغربية في اسبانيا مكاين عي الكذابة
12 - سائح مغربي حاصل فتركيا الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:49
خطأ كبير قامت به القنصلية المغربية بالتكفل بالحراكة او حتى استقبالهم ، الاغلبية عار على المغرب و اغلبهم مجرمون و منحرفونو يقومون بافعال وضيعة ليس لها علاقة بالمغاربة و رايتهم امام السفارة حيث تسمع ابشع الالفاظ امام النساء و الرجال الكبار في السن ، حتى الذين ارسلو الى الفنادق قامو بسرقة و تخريب الفنادق ، انا من الذين ايتفدت من الفندق لكني غادرته بسبب تصرفات الحراكة و بسبب الخجل و انا ارى الاتراك ينظرون الينا باشمئزاز بسبب هذه التصرفات، يجب على القنصلية استعمال الموارد بالتكفل بالمغاربة العالقين القانونيين فقط و عدم تضييع اموال الدولة على هؤلاء ، و اوجه نداء الى سكان الاحياء الشعبية في المغرب ، ارجوكم ان لم تكن لكم القدرة على التربية فلا تنجبو
13 - مغربي عالق الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:49
قلتم في مقالكم انه تم اواء 5000 عالق هل من وثائق تتبت ذالك
14 - مغربي عاش في تركيا الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:50
مشكلة بعض المغاربة ظنوا في الاول ان تركيا دولة مثل الدولة الاوروبية حيث بعض الحقوق مثل العمل و الصحة و غيرها لكن مع اول ما تقع رجلك على ارض تركيا تصاب بصدمة كبيرة ، و ستجد ان المغرب افضل حالا بمليون سنة ضوئية من تركيا في كل المجالات لا يغرنك حال بعض الشوارع ، فتركيا على العموم غارقة في الجهل و الفقر و كل انواع المصائب بالاضافة الى ان الشعب التركي شعب نذل و بدون اخلاق و لا دين و حتى حتى انسانية فلن تجد من يقدم لك حتى لقمة تأكلها، شعب همجي و عنصري .
هذا ما وقع فيه كثير من المغاربة اختلطت عليهم تركيا الافلام و المسلسلات و حتى ما يروج له بعض القنوات البائسة و تركيا الحقيقة المرة دول من دول العالم الثالث و حتى دول العالم الثالث تجد بعض الانسانية و يمكن للفقير ان يقتسم معك اللقمة .
15 - nana الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:52
احنا جينا سياحة لتركيا مدة اسبوع صدقنا حاصلين وسط مقيمات سنين هنايا ووسط حراكة خلاو المغرب وراهم يعني هاد زوج فئات هربو من المغرب حنا جينا سياحة وراجعين عمرني نفكر نستقر فتركيا وخا اهديوها ليا كنلتامس من صاحب الجلالة اراعي الفئة الي جات سياحة او عمل باش ارجعو جينا ولقينا راسنا فمتاهة حنا بغنى عليها
16 - morrocco الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:52
هؤلاء هم الأولى بالمساعدة, لان الضروف هي لاوصلتهم إلى الهجرة و ليس لهم امكانيات.
17 - فاسي الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:53
الى الأخ 9 ما كل هدا الحقد كل واحد و ظروفه و بتركيا هناك طلبة مغاربة يدرسون بجد و يكافحون من اجل مستقبلهم و هناك كدلك رجال اعمال يستتمرون في مشاريع بتركيا و هناك بعض الأشخاص يعملون بجد في جميع الحرف.ليس كل المغاربة خايبين و الحمد لله لم تكن انت الرئيس لقطعت رحمة الله على العباد
18 - عالق في الجزاءر الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:54
تظاهر اليوم العشرات من العالقين في مدينة وهران بالجزاءر امم القنصلية المملكة من أجل ترحيلهم و كان رد السيد القنصل على مطالبهم الا فض التظاهرة لأنهم في "بلد عدوة" حلل و ناقش يا البوشيخي،
19 - داود الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:54
جيت فداك الطريق تعرضت العذاب وجيش الناتو للي فالحدود اليونان قطعو لي الباسبور والفلوس وتكرفست وصبرت ولكن بعد ثلاث محاولات نجحت والان في فرنسا والبارح جبت الوثائق ديالي من القنصلية صراحة دوك المهاجرين كايعانيو الله يصبرهم ويحفظهم من اي كارثة وكانت منى ليهم التوفيق سواءا للي بغا يكمل أو للي بغايرجع البلاد
ومهما كانت المأسي فالمغرب بلاد اي مغربي
20 - عااااااااااااااااجل من الريف الأربعاء 13 ماي 2020 - 21:58
لا حول ولا قوة الا بالله المغاربة متشردين في انحاء العالم انا لله وانا اليه راجعون والصراحة هادشي عيب على الدولة المخزنية وشوهة وفضييحة كبيرة ,الفوسفاط والقارة ديال بحورة وخوتنا كيتبهدلو في اليونان وتركيا
21 - MCO الأربعاء 13 ماي 2020 - 22:00
جواب على 2 - أدربال : هل تعلم أن أغلب "الجالية" في أوروبا كانوا حراكة من قبل .. هل كلمة حراكة بالنسبة لك تعادل شمكار . إذا كان كذلك فالمرجو الاتصال الفوري بطبيب نفسي من أجل معالجتك... شكرا على تفهمك.. لكن لا تنسى المقولة الشهيرة العالمية : " حتى مش ما هرب من دار العرس..."
22 - لمي الأربعاء 13 ماي 2020 - 22:37
علاش غيرجعولنا الحراكة؟ هم اختاروا تلك الطريق!!!!
23 - زين العابدين الأربعاء 13 ماي 2020 - 22:53
حتى موش ما هرب من دار العرس والكل يرجع الى مسؤولينا الدين هما سبب محنتنا فلو وجدو فرص الشغل وابسط العيش الكريم واحسو بأنهم مواطنون مغاربه لهم كرامة ما رمو بانفسهم في التهلك فلكم الله أحبائي ولك الله يا وطني الحبيب
24 - ولد حميدو الأربعاء 13 ماي 2020 - 22:56
بدون تضخيم فهل الافراج عن ستين حراك هو من سيرفع عدد العالقين للالاف
تريدون تخويف الحكومة حتى تتراجع عن ادخالهم
25 - هشام الأربعاء 13 ماي 2020 - 23:47
أحسن حاجة رجعو لبلادهم وعيشو معا خوتهم
ويحق مع الدين خرجو من سجن حتى لا تكون لهم علاقة بداعش
26 - عماد الخميس 14 ماي 2020 - 01:58
الله على السائح المغربي في تركيا صاحب التعليق رقم 13, في جملة واحدة لخص أسباب كوارثنا كلها: " نداء الى سكان الاحياء الشعبية في المغرب ، ارجوكم ان لم تكن لكم القدرة على التربية فلا تنجبو"
27 - MCO الخميس 14 ماي 2020 - 08:32
جواب على 15 - مغربي عاش في تركيا : و الله الى عمرني شفت او قريت شي تخرخير بحال التخرخير لي راك كاتب. حفاتلي و الله . قالك المغرب هارب سنوات على تركيا... واو واو... منين آ بن عمي منيييييين ؟ فهمنا الله يرحم الوالدين !
28 - الواقعي الخميس 14 ماي 2020 - 08:43
علاش الحراكة اصلا شنو تبدل عندهم باش نتكلفو بيهم و نعطيوهم فندق و اكل.ياك مغامرين و حاركين شنو استجد .واش بغاو يرجعو؟يعني نخلصو ليهم الرجعة باش يجي يجمع صريف و يمشي ثاني.انا صراحة ضد التكفل بهاذو و ضد حتى لي مشا سياحة لان لي مشا سياحة وقت اغلاق المجال الجوي كان كيشوف اش واقع فاوربا مع الفيروس.الوحيدين لي يستحقو للتكفل هوما الطلبة
29 - AMIR الخميس 14 ماي 2020 - 11:02
كما قال احد الاخوه الذي سبقني فان اغلب المهاجرين المتواجدين حاليا قي الدول الغربيه هم حراكه سابقا. منهم من التحق على متن قوارب الموت. او على متن قوارب الصيد . او مخفيا في بواخر تجاريه عملاقه او محشيا تحت الحافلات الدوليه . او بواسطه الزواج الابيض التحايلي. او بواسطه زواج المصلحه. او بواسطه زواج خدعه من اجنبيات سمينات . او بواسطه عقود عمل مزوره .تأشيرات مزوره . بجوازات سفر غربيه مزوره . وهناك من ادعى انه مثلي. مضطهد سياسيا. دينيا من اجل طلب اللجوء السياسي الخ.........
اذن والحاله ليس طبيعي ان ينعت هؤلاء بالحراكه من كان حراكا متحايلا بالامس القريب. وشكرا.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.