24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مخطط استعجالي يواكب المغاربة المقيمين بالخارج‎

مخطط استعجالي يواكب المغاربة المقيمين بالخارج‎

مخطط استعجالي يواكب المغاربة المقيمين بالخارج‎

دعت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إلى وضع مقاربة تشاركية واستباقية من شأنها التجاوب مع أوضاع مغاربة العالم ومواكبتهم في ظل هذه الظرفية الصعبة، وأيضا استشراف ما قد ينجم عن جائحة فيروس كورونا من تداعيات سلبية، قد تضطر بعضهم إلى العودة إلى أرض الوطن.

وأضافت الوفي، في كلمتها الافتتاحية خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، المنعقد اليوم الجمعة بملحقة رئاسة الحكومة بالرباط، أن الوزارة المنتدبة "أعدت مشروع مخطط عمل استعجالي يتضمن مجموعة من التدابير والإجراءات الإدارية والاجتماعية والاقتصادية، على المدى القصير والمتوسط، لمواكبة ودعم المغاربة المقيمين بالخارج الموجودين في وضعية صعبة أو هشاشة ومساعدتهم على رفع التحديات التي تواجههم الآن أو ستواجههم مستقبلا بفعل التداعيات الحالية والمحتملة لهذه الجائحة".

كما أبرزت المتحدثة أن جائحة كورونا "لها تداعيات على الاقتصاديات الوطنية لبلدان الاستقبال حسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية‏، وهو ما يتطلب ربح رهان استثمار وتعبئة ودمج الرأسمال البشري من الأدمغة والكفاءات المغربية بالخارج لتكون جزءا من الحل المغاربة بالخارج بالمكان وتعبئتها للإسهام في الأوراش الوطنية التنموية ذات الأولوية لما بعد كورونا بالمغرب على المدى المتوسط والبعيد" .

وأشارت الوفي إلى أن مشروع هذا المخطط سيعرض على اللجنة الوزارية التي يترأسها رئيس الحكومة، وتضم عددا من القطاعات الوزارية والمؤسسات، سواء في القطاع العام أو الخاص.

كما لفتت الوزيرة الانتباه إلى التدبير الاستباقي "الرائد" للمغرب لجائحة كورونا، بقيادة الملك محمد السادس، "والذي شكل نموذجا يحتذى به، ولقي استحسانا على المستوى الوطني والدولي للقدرة على التحدي والأداء الجيد بكل التزام وبروح من المسؤولية وأداء الواجب تجاه المواطنين، بما في ذلك مواكبة مواطنينا المقيمين بالخارج، وفقا للتوجيهات الملكية السامية من أجل النهوض بأوضاعهم والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، داخل وخارج أرض الوطن".

يذكر أن اللقاء عرف تقديم المخطط الاستعجالي الذي تضمن عددا من الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية وآليات تنفيذها وفق المتدخلين ودراسة مختلف مضامينه.

كما يشار إلى أن اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أحدثت سنة 2015 طبقا لمقتضى المادة السادسة من المرسوم المحدث للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومهمتها متابعة توصيات اللجنة الوزارية وكذا إعداد جدول أشغالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - swissmor الجمعة 15 ماي 2020 - 16:12
" أجل النهوض بأوضاعهم والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، داخل وخارج أرض الوطن"

خارج أرض الوطن حقوقنا مضمونة لأننا نعيش في دول تحترم حقوق الانسان والحريات. أما داخل الوطن فلسنا إلا مصدر اقتصادي للعملة الصعبة فقط. كثير منا اغتصبت ممتلكاته وعقاراته وتم النصب عليهم من طرف المافيات.
لما تخترمون حقوق مغاربة الداخل حينئذ ربما ستحترمون حقوق مغاربة الخارج.
فاقد الشيء لا يعطيه
2 - متابع الجمعة 15 ماي 2020 - 16:12
دعت إلى وضع مقاربة تشاركية واستباقية...
أعدت مشروع مخطط عمل استعجالي...
سيعرض على اللجنة الوزارية...
مهم ماكين والو وصافي
3 - Immigre الجمعة 15 ماي 2020 - 16:14
Arrêtez vos blabla depuis longtemps vous chantez hors studios personnes ne vas vous croire no more comment
4 - zine marouan الجمعة 15 ماي 2020 - 16:15
المغاربة المقيمون بالخارج لاينسون الاستهزاء الدي ارتكبته الحكومة في حقه
5 - mustafa m الجمعة 15 ماي 2020 - 16:19
كفى من النفاق مغاربة العالم يعرفون خططكم الضالة لقد برز ذلك من خلال عدم السماح لهم بالعودة الى ذويهم وتخليتهم عنهم لولا تدخل الدول الأوربية كهولندا وبلجيكا مثلا فالثقة منعدما تماما تجاهكم أيها المسؤولون
6 - مهاجر امستردام الجمعة 15 ماي 2020 - 16:20
فيكم غير الكذوب ولهضرة. الجالية عرفاتكم دبا مزيان. غير نساوها لانها تفكر في عدم القدوم الى المغرب. حكومة فاشلة بكل المقاييس. دبا غادي تعرفو بحق الجالية. رجعو غير العالقين من المغاربة الي مكرفسين برا. حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا حكومة الذل. انشري هسبريس
7 - متتبع من فرنسا الجمعة 15 ماي 2020 - 16:28
الكل عرف اهتمامكم بالمغاربة خارج كورونا أعطت دراسا هاما لمغاربة مقيمين بالخارج ماهي قيمتهم عندكم اللسان يعجز عن وصفهم تركتوهم يعيشون مرارة الحياة وكذلك ابنائهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم إلى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلى كلكم استغلالين انتم جالسين مع أبناءكم ونحن نقاسي عذاب لا سماح لكم غذا عند الملك المقتدر الذي لايزول ملكه
8 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 16:28
مادا فعلتم بالنسبة للطلبة المغاربة العالقين و المحاصرين بتونس ولندن وبوسطن وأوكرانيا وفرنسا وغيرها من الدول هل هناك خطة واستراتيجة أنجزت لارجاعهم إلى أرض الوطن أم سيتم تركهم ولمصيرهم المحثوم. كل الدول قامت بإرجاع مواطنيها في عز الوباء إلا المغرب. هل ستسمحون في ابناؤكم المغاربة ؟ هل الوطن يسمح في مواطنيه ؟ 3 أشهر وهم يعيشون ظروف نفسية ومادية صعبة بمطارات لندن بوسطن ..... هل مازالوا سيسمعون نفس الكلام.
9 - الحسين الجمعة 15 ماي 2020 - 16:29
اختي الوزيرة قولك بأن تعامل الدولة المغربية
مع جاليتها في الخارج مثال يحتذى به في العالم. انا لا ادري ماذا تقدم الدولة المغربية للمغاربة في الخارج سوى تجديد جواز السفر لاغير.
الدول التي تحترم مواطنيها رأيناهم في أحوال الشدة يبعثون بطائرات لنقل العالقين منهم إلى بلدانهم أما الدولة المغربية قد عجزت عن ارسال طائرة واحدة إلى نقل المغاربة العالقين في الخارج.. فمنهم النساء والأطفال والمرضى ولا احد يتحرك.للاسف الشديد.
10 - Simo الجمعة 15 ماي 2020 - 16:30
لي فهم شي حاجة انورنا الصراحة والله معرفتها اسنو بغات تقول ( أنا عاوز جملة مفيدة هههه)
11 - rme الجمعة 15 ماي 2020 - 16:31
enfin la ministre sort de son silence pour se rappeler qu' il ya des milliers de marocains abandonnés par leur propre pays en ce mois sacré de ramadan. qu Allah vous paye de cette sortie Mme la ministre
12 - انوار الجمعة 15 ماي 2020 - 16:37
شكرا ا خوتي المغاربة لي واحلين برا على الصبر ديالكم، مبقى قد ما فات
13 - نبيل عماري الجمعة 15 ماي 2020 - 16:39
لجنة المنبتقة عن اللجنة المنبتقة بدورها عن كتابة الدولة المنبتقة بدورها عن وزارة... مجتمعين في ملحقة ديال وزارة........ يعني شي ما كاين
لله يرحمو،،،، قال من ما قال. : اصنعوا لأنفسكم ثروات و دعوا السياسية للسياسيين
14 - HASSAN الجمعة 15 ماي 2020 - 16:39
يذكر أن اللقاء عرف تقديم المخطط الاستعجالي الذي تضمن عددا من الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية وآليات تنفيذها وفق المتدخلين ودراسة مختلف مضامينه. ماهي هذه الاجراءات والاليات اني ارى ان هذه الخطة جاءت في نهاية المطاف المثل المغربي حتى مات عاد جا الطبيب
15 - مستفيد الجمعة 15 ماي 2020 - 16:41
حنا مابغينا منكم حتى شي حاجه ولا حتى تفكرونا في الأكاذب الذي نسمعوها منكم كل يوم تقولي تضق تقريبا
نحنا بغينا منكم تحلو الحدود باش نتجمو معا عائلتنا الذي معلقة في بلادكم
زوجتي وبنتي في المغرب و الحدود كلها مسدوده منذو شهرين
ولا يمكن إلهم الألتحاق بيا هنا
وأنا هنا لا يمكن ليا نروح عندهم
توفى الأب ديال هذا الاسبوع في المغرب وماقدرت نمشي نشوفو ولا حتى نحذر جنازتو
ماذنبنا نحن في كل ما يحدث
خلاصة الكلام هو حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
الله يخض فيكم الحق
16 - nabil الجمعة 15 ماي 2020 - 16:48
منذ سنين و الجالية تفكر في مقاطعة الذهاب الى المغرب ولكن هاد السنة جات من عند الله التنقل خارج الاتحاد الاروبي ممنوع و سيرى المسؤولون الفاشلين كيف سيكون الصيف فقدنا الامل في التغيير مع هاد الدولة الله ايكون في عون المواطن المغربي داخل و خارج الوطن و خصوصا اهلنا في الداخل
17 - عزيز الجمعة 15 ماي 2020 - 16:50
متى سوف سيعودون إلى بلادهم أما عن مستقبلهم فان الله يرزقنا من حيث لا نحتسب
18 - عالق بالمغرب الجمعة 15 ماي 2020 - 16:55
والله ما فهمت شيٸا مما تريد قوله هاته السيدة ..المضامين و الامور ووو اشنو هي الله اعلم! ءلالة في هاد الظروف ما تکثرو عليکم خدما غير رتاحو... هالعار غير لي بغا إرجع لخدمتو و دارو و إخلص من جيبو فتحو الخطوط راه الحماق هاذا خايفين من لي باغي ادخل ولي بغا اخرج انقص عليکم فين کاين المشکل!؟؟
19 - mohajir الجمعة 15 ماي 2020 - 17:00
كجالية مغربية لسنا بحاجة الى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج, لانها لا تغني ولاتسمن من جوع, كورونا قد كشفت الدور والوجه الضعيف لهذه الوزارة
20 - Citoyen الجمعة 15 ماي 2020 - 17:03
أولا لماذا لا يرتدي المسؤولون نفس الكمامات الموجهة للشعب؟ ثانيا الأولى خطة إنسانية لإعادة العالقين أما المخطط فهو شيئ كبير ينبني على بعد النظر و ليس الاستعجال الذي رأيناه في التعليم في الصالونات المكيفة و الورق و ليس في الواقع. ثالثا هل سترسل الدولة 1000 يورو أو دولار لكل مهاجر فقد عمله مثلا حتى نهاية الجائحة التي لا ندري متى تنتهي؟ المخطط عبارة عن سياسة و ميزانيات وإجراءات عملية و رزنامة زمنية و مكانية. رابعا هناك في داخل الوطن من لا دخل له و لا رحيم. القريب أولى من البعيد. أما المهاجر فوضعه و رأيه موجود في التعليقات.
خامسا علينا أن نترك الاستعجال و السرعة كما نتعلم مع الوقاية من حوادث السيرو نبدأ بالعمل بالتأني
21 - كمال المنصوري الجمعة 15 ماي 2020 - 17:06
واش عاد فقتو من النعاس، حتى قرب الحجر يسالي و الوباء يختفي!!
فين كنتو هدي شهراين، و الجالية تعاني داخل الوطن بعد أنْ أغلقتم الحدود في وجهها و دول المهجر تحملت مسؤولياتها و وفرت كل الظروف لعودتنا لبيوتنا لكن تعنت السلطات ضيع علينا حقوقنا.
سمعت ان هناك مواطنين سيرفعون قضايا على الدولة المغربية في بعض المحاكم الدولية لان حقوقهم و وظائفهم و اموالهم...ضاعت! لان الدولة المغرية رفضت مغادرتهم للمغرب و قامت بسجنهم لأنها تريد إظهار عضلاتها أمام بعض الدول الأروبية.
الجالية المغربية صلَّت صلاة الجنازة على وطنها، و بعد كرونا سوف يتغير كل شيئ، و تلك الحنفية التي كانت تسيل بالعملة الصعبة سوف لن تعود كما كانت للأبد.
لأفهم عقلية هؤلاء المسؤولين الذين يتقاضون الملايين شهريا و هم فاشلون و كل سياساتهم و خططهم ضد مصلحة الوطن و المواطن!
يجب إعادة كل شيئ لنقطة الصفر و كأننا حصلنا على الاستقلال بعد كورونا، و يجب إنهاء العهد الذي كانت المناصب السامية في الدولة و السفارات...تُعطى للسياسيين الذين نجحوا في الانتخابات بالرغم من غباء الكثير منهم و إفتقارهم للشهادات العليا و للخبرات كي يسيروا الوطن.
22 - مهاجر الجمعة 15 ماي 2020 - 17:06
نفس اللغة التي يتقنها زملاؤكم في الحزب الكلام الفضفاض والوعود المعلقة والنيات العقيمة دونما عمل حقيقي على أرض الواقع. وأما حال جاليتنا المغاربة في الخارج فكان الله في عونهم من خوف أن تمسهم الجائحة مع ارتفاع عدد الإصابات في أغلبية البلدان المستضيفة لهم ويعلم الله كم توفي منهم.ما تريده الجالية هو العمل والحماية الإجتماعية وضمان استقرار أحوال معيشتهم في بلدان عملهم أو في وطنهم المغرب لكن لا يجب أن ننسى المغاربة العالقين هنا وهناك في شتى أنحاء العالم والذين ينتظرون أن تتحقق الوعود التي أعطيت لهم من طرف مسؤولينا منذ بدأ الجائحة دون أن يتحقق منها شيء يذكر اللهم بعض الإعانات والتكفل هنا وهناك تضل بعيدة عن مستوى إنتظاراتها.
23 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 17:07
ان هذه المهزلة والبهدلة التي وقعت لمغاربة العالم يندى لها الجبين...ولن تنسى ابدا...المغاربة كلهم عرفو قيمتهم عند بلدهم مقارنة مع باقي دول العالم...سؤال :المغرب هو البلد الوحيد الذي عرف كيف يواجح الجائحة بترك مواطنيه عالقين؟الدول الاخرى كلهم مكلخين؟الحاصول البروباغاندا الخاوية واذا لم تستحي فاصنع ما شئت...
24 - جملة مفيذة الجمعة 15 ماي 2020 - 17:09
من فهم جملة واضحة ومفيذة.....
شبعنا كلام فلسفي. يدور حول نفسه اي ان اللجنة المنبتقة من اللجنة التي انعقدت سنة xxxx انصب تدفع كل الجهود لتصب في محور الأوراش والاليات لتنمية المجهودات........
اين الوضوح منذ ..نفس كلام كل الحكومات في اجتماع ما... تتغير التواريخ.
25 - سعد الجمعة 15 ماي 2020 - 17:10
لقد عرفت الجالية كل تلاعباتكم.انتم لا تفيدون الجالية في اي شئ الا في امتصاص دمائهم (الجواز المغربي بحوالي€80 وجواز البلد المضيف حوالي €20)
26 - عبو الجمعة 15 ماي 2020 - 17:15
الحمد لله والشكر لله رب العالمين هذه السنة لا عطلة إلى المغرب هدية من عند الله والعملة الصعبة في مهب الريح.اين كانت السيدة الوزيرة من المغاربة الهلنديين المحتجزين في المغرب.هذا العمل لم ننساه أبدا الرسالة وصلت.
27 - وأمي نزهة الوافي الجمعة 15 ماي 2020 - 17:19
وأمي نزهة الوافي لقد سئمنا من تفاعلات الحياة السياسية مع الدولة إننا ننتضر بي فارغ الصبر من الرياض
الناس تاموت جوعا وعطشا ولا أحد يسأل عنك إلى متى
هاذا تغابن الدولة التي تحتقر المواطنين ولا يهمها إلى
تحويل العملة الأجنبية أنا واحد من المقيمين في الرياض
فادا لم تنضر الينا فأن الله بي عباده نضيرا وشكرا .
28 - mimi الجمعة 15 ماي 2020 - 17:23
ON EST LOIN DE NOS ENFANTS, lAH YAKHOUD FIKOUM AL HAK
29 - لا للتصويتعلى أحزاب حكومة الجمعة 15 ماي 2020 - 17:26
حكومة البلابلا و لغة الخشب ليكن في علكم أن أبي تجاوز مدة ثلاث أشهر بتأشيرته باوروبا يعني أصبح حارك أو بمعنى آخر مخالف للقانون الدولي الحمد الله فرنسا أرحم من المغرب و فعلت قانون للمهاجرين الذين تجاوزو 3أشهر بسبب كورونا...كل البلدان استرجعو أبناءهم أو قامو بمحاولة المغرب والو صفر الناس محبوسين في أوروبا و المهاجرين محبوسين في المغرب و الله حتى عيب عليكم في هذا رمضان فرقتم العائلات
30 - Faty الجمعة 15 ماي 2020 - 17:30
السلام عليكم نتمنى ان تكون هذه التدابير في أسرع وقت لان بعض الطلبة في ألمانيا مثلا وعدتهم المانيا بقرض بدون فوائد كحل ولكن بعد تدارس الملف والتطبيق في حالة قبول الملف سيكون ابتداءا من شهر 7 .؛وخلال شهور الحجر الصحي والذي بدأت من شهر مارس الى حين كتابة هذه السطور ابناءنا يعيشون في المهجر حالة العوز علما ان في ألمانيا كان مسموح الطلبة الاجانب بالعمل خلال ساعات محدودة .وعند توقيف العمل لم يتم اعطاء مساعدة لهذه الفئة .
31 - عبدو الجمعة 15 ماي 2020 - 17:33
كلام فاضي لا يسمن ولا يغني من جوع مادا عن العالقين بالمغرب لمادا لم يسمح لهم بمغادرة المغرب ما الضرر في دلك والله هدا الوباء وضح لنا بعض النمادج كنا نجهلها لو كنا في بلد اخر لاستقلت من منصبك كيف يعقل قرابة ثلاتين الف بقوا خارج المغرب و عشر الاف لم يسمح لهم بالمغادرة ولا احد خرج ووضح اسباب المنع من الدخول واسباب المنع من الخروج ولكن ان غدا لناضره قريب نسال الله الصبر اما انتم فتبرعوا لانكم تنعمون اما البقية لا ينبغي ان تقض مضجعك
32 - bob bacelona الجمعة 15 ماي 2020 - 17:42
شفاوي ياشفاوي حتى الموضوع خالي لايوجد فيه أي شئ واضح . برامج مجهولة بإمتياز . على المثال يتطلب ربح رهان استثمار وتعبئة ودمج الرأسمال البشري من الأدمغة والكفاءات المغربية بالخارج لتكون جزءا من الحل المغاربة بالخارج. ،،،،بمعنى زيتنا يقلينا هادشي للي فهمت. سؤالي هو مادا قدمتي كأ وزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وبشكل مباشر ؟؟؟؟؟؟؟ أم الجالية قدمت شئ الكثير لبعظها ومازالت وستبقى كذالك. هل تعلمين أن المغاربة الاحرار الشرفاء يقدمون العون وبشكل مباشر كل حسب إستطاعته المهم إديبانوه كمى يقال . أسئل الوزيرة هل تفكر في فتح خيريات خاصة للمهاجر بدلامن للجوء للكنائس او مطاعم قصد الاكل. وحتى المدارس يعاني اهالي الطلبة من وجبات أبنائهم وهنا أشكر مدرين ،غيرمسلمين، في التعليم يتفهمون ذالك ويقدمون طلب لشريكات عدد الوجبات الحلال . وبكوني أشتغل مع شريكة الاكل الخاصة للمادرس نقوم بعزل هدا النوع من الاكل حسب الشريعة الإسلامية فأين أنتم من هدا؟ شفاوي عشرة لدص......
33 - النكوري الجمعة 15 ماي 2020 - 17:59
اردوغان التركي لعب نفس اللعبة باللاجئين ليضغط على الاتحاد الاروبي من اجل مآرب اقتصادية و سياسية الخ فوجه قرابة 20.000 لاجيء بين سوري و افغاني الخ الى الحدود مع الاغريق فكان الرد من الاغريق بالبنادق و الهروات فما كان من اردوغان الاّ ان أمر بارجاع هؤلاء اللاجئين عندما فشل مخططه
النخب المخزنية ان صح التعبير سلكوا نفس المسلك فقاموا بحجز مواطنيهم الذين يدرّون عليهم العملة الصعبة داخل المغرب للضغط على دول مثل هولاندا و بلجيكا و الى اليوم لم افهم هذا الغباء
الهولانديون و البلجيكيون كانوا ينطلقون من منطلق انساني و الا فهم في غنى عن المغاربة بسبب التيار الشعبوي في بلادهم الذين سمموا الاجواء الاجتماعية في بلدانهم فالدفاع عن المغاربة يعتبر انتحار سياسي بالنسبة لهؤلاء الهولانديين لكن مع ذلك ابدوا انسانيتهم و قاموا بالضغط على المغرب لاجلاء هؤلاء بينما المغرب يستعمل مواطنينه كورقة للضغط على الاروبيين
مسؤولو الشوهة شوهوا سمعة المغاربة
34 - سحتوت الجمعة 15 ماي 2020 - 18:11
نحن المغاربه لا ننسا. عاد فقتو بنا ؟ هاد العام غان خدمو البلاد اللى حماتنا من كورونا. سمحولنا هاد العام
35 - مجرد راي الجمعة 15 ماي 2020 - 18:44
والله ما فهمت والوا واش هذ المسؤولة مغربية الله يغفر لك واسماحنالك وراه باقيين اخواتنا في البلاد اهتموا بهم
36 - عبد اللطيف الجمعة 15 ماي 2020 - 18:48
دعت إلى وضع مقاربة تشاركية واستباقية...
أعدت مشروع مخطط عمل استعجالي...
سيعرض على اللجنة الوزارية...

هذوا هما السحور والطلامس
37 - مرتن بري دو كيس الجمعة 15 ماي 2020 - 18:51
كل ما قلته ضالة وكذب لا يستوعبه مغربي واحد يعمل بالخارج او يعيش في المغرب...أكثرت الكلام حتى فاحت راءحة النفاق السياسي لخكومتكم المحكومة....فبالله عليك ايتها الوزيرة المحترمة ماذا فعلتم بالمغاربة المعلقين في بلدان أوروبية وافريقية....وماذا عن مغاربة يريدون الرجوع إلى بلدان إقامتهم ولا زالوا يطلبونكم بالتعجيل بترحيلهم ولا يجدوا اذن صاغية..فمنهم من سيفقد عمله..وتضننين أن الأدمغة والذين درسوا في بلدان الغرب يرجعون إلى حكومة لا تريد منهم سوى العملة الصعبة..ولما يحتاجون إليها تغدرهم....لا تفكري بهذا التفكير العقيم الذي يعطيك وقتا لالقاء محاضرتك اما مغاربة العالم فقد جعلتم منهم فاقدو الثقة في وطنهم ...وبعد كورونا يظهر لحساب....حكومة فاشلة جعلت منا نفقد كل ثقة في احزابكم وفيكم.
38 - مهاجر 77 الجمعة 15 ماي 2020 - 18:56
الفتنة أشد من القتل

كورونا سينتهي و ستبقى الأعمال في الصحيفة مستنسخة.
قل خيراً أو أمسك عنك لسانك.
39 - مجرد رأي في الجمعة 15 ماي 2020 - 19:00
عاطيينها غير للشفاوي ومعضمكم تخبع وما مسوقين للمهاجر ين ولا للعالقين
40 - طنجاوي الجمعة 15 ماي 2020 - 19:13
بلا بلا بلا بلا..هذه هي حكومتنا لا تفلح في اي شيئ ماعدا الكلام الخاوي اما الصح الله يجيب،مخطط استعجالي قالك ههههه
41 - ابن مقاوم الجمعة 15 ماي 2020 - 19:14
واش هاداكشي لي قالت الوزيرة بصدق ؟
42 - mohamed h t الجمعة 15 ماي 2020 - 19:24
مخطط استعجالي بعد اكثر من شهرين راكم اتعطلتو واخرجتو اعلى عباد الله وعلى ارزاق اولادهم اعرفتو اشحل من واحد ضيع عمله ؤمغيلقاش الخدمه من دبا فوق الناس ابقاو ابلى
فلوس الكرا راه كارثه اشمن شركه او ماسسه غدي تستناك اعمي حتى تفتخ الحدود بش اتخدمك لى في ؤروبا ولى في المغرب العمال الشرقيين من ؤروبا وجنوب امريكا اغتنمو الفرصه وخداو الخدمي اديال المغاربه امسكين
43 - bouthirit الجمعة 15 ماي 2020 - 20:37
مخطط ما زالت الوزيرة في مرحلة الإعداد الأولي لدراسة إعادة المواطنين إلى المغرب .، ولن نرى نوره الا بعد فتح الحدود . وبعد الضواء الأخضر من فرنسا .نحن نعلم ان الدول التي تغار على مواطنيها لم يتطلب منها الأمر الا إشارة بأصابع المغرب فينفد بسرعة . الشفاوي الله اداوي . نقطة عشرة على عشرة. عجيب امركم اضن انكم تلقيتم أوامر خارجية ولا يجل لكم التصرف بمحض إرادتكم. ولا فلمادا غلق الحدود في الجزيرة الخضراء؟ وفي الجنوب المواطنين مستعدين للحجز الاحتياطي واداء تمن التذاكر. ولاكن انتم صم بكم لا يعقلون .
44 - مغربي حر من بلجيكا الجمعة 15 ماي 2020 - 20:38
مع كل ما قام به إخواننا العالقين بالمغرب منذ أكثر من شهرين من وقفات بكل من سفارات الدول التي يقيمون بها وكذا وقفات أمام وزارة الخارجية المغربية للسماح لهم بالرجوع إلى بلدانر إقامتهم فقد باءت جميع جهودهم بالفشل وذلك نظرا لتعنت الحكومة المغربية غير آبهين بمعاناتهم الإجتماعية والصحية وكذلك معانات ذويهم ببلدان الإقامة. لكن الذي لا يعلمه جل المواطنين سواء داخل أرض الوطن أو خارجه وخصوصا الأشخاص الذين رفضت الحكومة المغربية من ترحيلهم أن نغس الحكومة ( ولغرض في نفس يعقوب ) قد سمحت مؤخرا لطاءرتين إسراءلتين وفي سرية تامة بترحيل جميع الإسراءليين العالقين بالمغرب والذين تجاوز عددهم أزيد من 250 شخصا ويأمر من نتنياهو. السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الدوافع الاي دفعت المغزب بترحيل اليهود وعدم الإكتراث ببني جلدتهم?????? هل من مجيب.
45 - أكرم الجمعة 15 ماي 2020 - 20:39
نزهة الوافي.لا نزاهة و لا وفاء تمشي ترتاح في منزلها مع ولادها.
46 - ديدي الجمعة 15 ماي 2020 - 20:59
المرجو من السيدة الوزيرة ان تقدم استقالة وتترك الجالية في حالها،الجالية عندهم الله ودول الاقامة،اما المغرب فقط عابير سبيل ،منذ شهر مارس وانا احس بدون وطن الام ،كانت ضربة قاسية علينا من الحكومة المغربية
47 - الناقد الجمعة 15 ماي 2020 - 21:06
كلام اشبه بالهذيان ولا يمت الى الواقع باي صلة كانت. هذه وزيرة فاشلة ولا تقنع احدا. الكثير من المغاربة ينتظرون ان يبادر الملك باصدار اوامره لتمكين رعاياه الاوفياء بالرجوع الى الوطن او الخروج منه الى بلدان اقامتهم. اعتقد ان هذه من اسوء الحالات الانسانية التي سيتذكرها المغاربة في زمن كورونا. دولة تركت مواطنيها مشردين في العالم بدون خجل. شيئ لايليق بالامم المتحضرة!
48 - [email protected] الجمعة 15 ماي 2020 - 21:36
أنتم تحبون جيوب الجالية.. المحلية في الخارج. كفى نفقا... وكذبا......
49 - ابراهيم الجمعة 15 ماي 2020 - 21:43
فاقد الشيء لا يعطيه، هذا اقل ما يمكنني ان اجيب به هذه الشبه وزيرة، المغاربة المقيمين بالخارج و الحمد لله تهتم بهم سلطات الدول التي يعيشون فيها، و ما يهمكم ليس الا اموالهم، اينكم عندما استنجد بكم المغاربة العالقين في الحدود ومازالوا يعيشون اوضاع مزرية، ماذا فعلتم للتخفيف من معاناتهم؟
لا شيء ايتها الوزيرة، عيشي انت في رفاهية و دفئ بين احظان زوجك و اولادك، اما البسطاء والفقراء و العالقين في الحدود فلهم الله...
50 - marocain الجمعة 15 ماي 2020 - 21:43
je crois cet été personne ne rentrera au bled pour les vacances .
51 - فقير الجمعة 15 ماي 2020 - 22:08
الوزيرة تتحدث عن الوباء كاننا قطعن الواد او نشفو رجلين مع العلم ان الوباء يتكاثر والحجر الصحي لازال ساريا اما عن الجالية فمطلبهم بسيط وهو الالتحاق بابناءهم واهلهم لدالك بارك من لغة الخشب والكلام الزاءف
52 - عالقون بروسيا الاتحادية الجمعة 15 ماي 2020 - 22:32
ووو لالة لوزيرة و بنادم بااغي هي ارجع لبلادو المغرب فقط، هادي كاع ماخصها هاد.اليلبلا و ككترة الاجتماعات، راها باينة، باركا من تكليخ الشعب، و الاستهزاء بمستواه الفكري !!!!
53 - belhaj de CANADA الجمعة 15 ماي 2020 - 22:48
je l'ai lu plusieurs fois et je n'ai rien saisi que des paroles vide de tout sens,ce que j'ai retenu c est qu il n esy a rien à espérer de vous que des promesses non tenu et le risque de tout perdre si tu mets les pieds au MAROC ,la politique des yeux doux ,ne marchera jamais,
54 - خبر كان الجمعة 15 ماي 2020 - 22:52
هل يمكن شرح هذه الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية بالتفصيل الممل كما يقال للاستفادة أكثر اما كل هذا الكلام ماهو الا لغة خشب
55 - citoyene السبت 16 ماي 2020 - 09:55
في الحققة الحكمة الاخوانية ضيعت للبلاة مواريد كبيرة اقيصادية وسياسية واجتماعية انهم ارتكبو نفس السياسة التي ارتكبها ادركان في توركيا كما قال الاخ رقم 33 النكوري اما الخطاب نفس الخطاب عندا الاخوان الا التضليل من سيتضرر من كل هداهي البلاد والعباد اما الجالية من الان لاتقاء ترئ المغرب بي نفس الروية ستعيد كل حسبتها مستقبلا شكرا هيسبريس عن النشر
56 - بن الشاوية السبت 16 ماي 2020 - 11:46
هل بامكاني التعرف على الخطة اللتي تعدها الجمارك المغربية لتسوية الأوضاع للسيارات للمهاجرين العالقين في المغرب لأن اوربا ستبدأ في فتح الحدود حتى شتنبر وهل يمكن لنا استعمال سياراتنا في المغرب بدون مشاكل لأننا لاشد الحاجة لتلك السيارات في عطلة الصيف مع اهلنا و نود و نتمنى أن تقوم الجمارك المغربية بالتفاتة لكي يستفيدوا من سياراتهم في عطلة الصيف بدون عراقل
57 - [email protected] السبت 16 ماي 2020 - 11:52
بصراحة وليت كنحس بهذا السيدة لا محل لها من الإعراب فالحكومة بل والاكثر من ذلك نذير شؤم علينا من نهار قالت صبرا حتا افرج الله سكت دهرا ونطق كفرا بغيتك تكوني بلاصتنا باش تحسي
58 - ساخط على الواقع؟ السبت 16 ماي 2020 - 12:14
المعلق رقم 1اعجبني تعليقك هذا أريد أن أقول لهم حتا انا
من ا جل النهوض بأوضاعهم والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، داخل وخارج أرض الوطن"

خارج أرض الوطن حقوقنا مضمونة لأننا نعيش في دول تحترم حقوق الانسان والحريات. أما داخل الوطن فلسنا إلا مصدر اقتصادي للعملة الصعبة فقط. كثير منا اغتصبت ممتلكاته وعقاراته وتم النصب عليهم من طرف المافيات.
لما تخترمون حقوق مغاربة الداخل حينئذ ربما ستحترمون حقوق مغاربة الخارج.
عاد تما غا نتكلمو معاكوم على الخارج
59 - Jamal السبت 16 ماي 2020 - 17:10
الحكومة ديالنا عزيز عليها غي الشفاوي وضعنا وسوف ننجز مخططا تنمويا وووووووو. لكن على ارض الواقع مشفنا والو .
60 - Saso iji الأحد 17 ماي 2020 - 12:42
الهضرة الخاوية والدخول والخروج فالهضرة زعمة راه حنا خدامين يشوفو بعدا غير هدوك الي خلاوهم مليوحين قدام القنصليات ومكرفصين والمغربية الي ماتت فمليلية ولقاوها الاسبانيين طايحة فطواليت وزيد وزيد عاد قالك كايشوفو المهاجرين دابا خاصينهم الفلوس بانو ليهم المهاجرين وباااااز
61 - النساء الحوامل الخميس 28 ماي 2020 - 23:09
دنوب من تخلى و كان سببا في تهميش و تشريد نساء حوامل بمثابة جريمة
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.