24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | عندما حُرِم العالِم السلاوي من تقديم محاضرة بكلية الطب في الرباط

عندما حُرِم العالِم السلاوي من تقديم محاضرة بكلية الطب في الرباط

عندما حُرِم العالِم السلاوي من تقديم محاضرة بكلية الطب في الرباط

وجهٌ آخر لنجاح العالِم منصف السلاوي خارج مسقطِ رأسه المغرب قدّمه الأكاديمي كمال المسعودي، إذ قال إنّ هذا الباحث الأمريكي البلجيكي المغربيّ حُرِمَ من تنظيم محاضرات في بلده المغرب في ثمانينيات القرن الماضي، قبل أن يستقرّ بعد مدّة من ذلك في الخارج.

وذكر المسعودي، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عنونَه بـ"على مسؤوليّتي"، أنّه عندما التحق بجامعة بروكسيل سنة 1986، لإتمام دراسته في البيولوجيا الجزئية، التقى هو وصديقُه محمد الشكري، أستاذ بكلية الطب بفاس حاليا، منصف السلاوي، الذي كان قد أنهى أطروحته في البيولوجيا الجزئية، قبل أن تتوطد علاقتهما معه عندما عرفا أنّه "مناضل في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومنشغل بحال الوطن".

وأضاف المسعودي أنّ منصف السلاوي كان يوصله هو ومجموعة من الزملاء إلى الحي الجامعي، نظرا لصعوبة التنقّل، خاصة في المساء، وكان ينصحهم ويشجّعهم، عندما كانوا في بداية مسار تحضير الدكتوراه، وكان ذا حماس كبير، ثم استرسل قائلا: "أتذكّر جيدا لما حكى لنا ما حدث له حين عاد إلى المغرب، حاملا دكتوراهُ، وهو متحمس لخدمته؛ فتوجَّهَ إلى كلية الطب بالرباط ليقترح تقديم محاضرة في اختصاصه بشكل تطوعي، فاستحسَنت مسؤولة الشعبة الفكرة في البداية، وحدّدت تاريخ المحاضرة، غير أنه بعد ذلك بيوم سيُخبَر بأنّ المحاضرة أُلغيت بدون تقديم أيّ مبرر".

ويزيد المتحدّث ذاته: "كرَّر منصف العرض نفسه لكلية الطب بالبيضاء، وكان الصمت المطبق هو الجواب"، ثم يضيف موضّحا: "أردت أن أروي هذه الحادثة اليوم لأني أتذكر الحسرة والأسف الّلذَين كان عليهما، وأتذكره وهو يكرر: 'لا أريد منهم المال ولا أيّ شيء، أريد فقط أن أفيد بلدي، والبيولوجيا الجزئيّة علم حديث، ومهم للصحة العمومية، ويمكنني أن أقدم الكثير'".

ثم أجمل الأكاديمي كمال المسعودي قائلا: "سنوات بعدها، ركن منصف السلاوي للعمل في المهجر، بعدما تبخّرت كل أحلام العودة، كما تبخرت عند العديد من الذين تتبّعوا مسارا مشابها".

تجدر الإشارة إلى أنّ دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، عَيَّن منصف السلاوي مستشارا رئيسيا رفيعا لقيادة الجهود الأمريكية في تطوير لقاح لفيروس "كورونا" في البلاد.

وأثار هذا الخبر نقاشا واسعا في المملكة، إذ سمّاه البعض "مفخرة المغرب"، فيما شدّد آخرون على أنّ تميّزه كان في دول أخرى يحمل جنسيّتها؛ بينما اقتصر البعض الآخر على الجدال حول ما إذا كان هذا العالِم "عربيا أم أمازيغيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (257)

1 - منير الغرباوي السبت 16 ماي 2020 - 05:30
هم أسماء كثيرة يتم منعهم أو ....
2 - Rochdi السبت 16 ماي 2020 - 05:36
ثلاث حقائق فينا لا نفتقد الشخص الا بعد موته ولانعترف بالشيء الا عندما يكون ناجحا وكثرة الشفوي.
3 - amine السبت 16 ماي 2020 - 05:36
الشعب كايطلع العلماء الكبار فحال نيبا اكشوان اكنوان سحليفة الراقصة ميا سينا
هاد الناس هما العلماء ديال المغرب...
امتال السلاوي المرشح الاول و العالم البيولوجية يغادر المغرب
الادمغة الكبار لا وجود و لا مكان لهم
لك الله يا وطني...
4 - Kamal السبت 16 ماي 2020 - 05:37
كيف ما كان الحل فالماضي قد ذهب و المهم هو الحاضر و المستقبل .
اللهم اعنه و اعن كل من يقدم يد المساعدة للحد من هذا الوباء .
اما كونه مغربي او امركي فالجنسية لا تعني اي شيء مقارنة بكوننا مسلمون و الحمد لله على هذه النعمة
5 - عبد الغني السباعي السبت 16 ماي 2020 - 05:38
منصف حتى وان لم تنصفه بلده فلقد انصفته بلاد أخرى وأتمنى أن يكون له السبق العلمي في إكتشاف لقاح كورونا ليسجل التاريخ بان العقل المسلم كان له السبق في هذا الشأن بصفر النظر اعربي هو ام امازيغي .
6 - Tito السبت 16 ماي 2020 - 05:38
يقول المثل المغربي حتى مش ماتايهرب من دار العرس الله يرزقنا الصبر
7 - Lahcen السبت 16 ماي 2020 - 05:39
بعض المعلقين ماكرهوش إحيدو للسيد الجنسية المغربية ديالو... من النهار الاول بقاو علينا راه امريكي راه امريكي امالكوم خايفين
8 - منصف التطواني السبت 16 ماي 2020 - 05:40
دابا لي عطا الله عطاه.
المهم هو يعتقنا بشي لقاح
مكايهمنا دابا لا يكون مغربي ولا عربي ولا امازيغي ولا حتى بنغالي.
9 - الطون و الحرور السبت 16 ماي 2020 - 05:42
ليس من شيمي صب الزيت على النار و لكن هذه الحالات تتكرر...علماء في شتى المجالات نسمع بهم و بنجاحهم في دول العالم !!!

هناك خلل ما في المنظومة عندنا و أكيد أن عذا السلاوي اجتهد و كد في المهجر للنجاح بالعلم و الدرلسة فلا يظن الواحد منكم أنه ذهب لأمريكا وظل ينام لمنتصف النهار فسيتيقد ليبدأ في انتقاد البلاد و العباد !!
10 - مغربية وأفتخر السبت 16 ماي 2020 - 05:43
عند الشدائد تعرف أهمية الرجال
لآ نعرف أهمية الشيء و قيمته إلا عند الحاجة الضرورية...
11 - شاهد على عصره السبت 16 ماي 2020 - 05:44
منصف السلاوي عالم بلجيكي و امريكي من أصول مغربية. امازيغي او عروبي لا ينفع هذا في شيء. المهم انه اليوم يحمل القميص الامريكي و يسجل لهم الاهداف. غدا إذا توصل الفريق الذي يقوده الى لقاح فعال ضد كوفيد فالمختبر الامريكي المعني سيحتكر الانتاج و سيباع للمغرب مثل بقية العالم بالمليارات. مادام اعدت جامعاتنا و معاهدنا نحن. هل يوجد لدينا بحث علمي هل لدينا سياسة و استراتيجية في البحث تروم تحقيق أهداف علمية محددة و ترصد لها ميزانيات كافية. ام ستصل نعيش على نجاحات الاخرين. و تميل الوهم لانفسنا. فتقول فلان اصله كذا و كذا لقد كان منا و كان لنا...
12 - رقم السبت 16 ماي 2020 - 05:45
كثير من المواهب تجد نفسها مضطرة للتوظيف كمعلم واستاذ وما شابه.. لكن بعدها يحرم عليك متابعة الدراسة وتصبح متهما ان فكرت في ذلك.. علما ان الظروف الصعبة هي التي ابعدتك عنها.. فتجد عراقيل من رؤساء الماستر والمسؤولين بالجامعات.. تدق هنا وتدق هناك ..تتعب ثم تنزوي في عمل اداري عادي رغم تخصصك العلمي الحيوي..
الحمد لله على كل حال..
13 - أسامة السبت 16 ماي 2020 - 05:48
أودي راه المهاجرين هوما لهازين إقتصاد الدول المستعمرة....بالغعل في بلاد المهجر ممكن أن تحقق أحلامك بالمثابرة والكد والعمل...تستطيع أن تصل إلى أحلامك
14 - Le mot dit السبت 16 ماي 2020 - 05:49
Je ne suis pas surpris, tant de scientifiques ont dû quitter le pays par obligation et pas par choix. Il est temps de poser les vraies questions sur les responsables qui gèrent ce genre de décisions qui font fuire la matière grise.
15 - محمد زغدان السبت 16 ماي 2020 - 05:49
مشكلة المغاربة هي العقلية الإحتكارية ،،منذ الإستقلال و نحن نعاني من وجود فساد ممنهج ينخر جميع القطاعات و كل قطاع له عصابة خاصة به تحتكره،بدءا من التعليم مرورا بالصحة و السياحة وصولا إلى الرياضة ،نعم حتى في الرياضة نعاني من إحتكار اللاعبين السابقين لإتخاذ القرار و أبسط مثال هو مشكل حمدالله، أما على الصعيد الأكاديمي فكلنا يعلم أن الجامعات كانت و لازالت مركزا لصراعات السياسية بغطاء نقابي ، بل وصل الحد ببعض الأساتذة إلى سرقة البحوث ذات الأهمية من الناحية العلمية الخاصة بالطلبة المتفوقين و بيعها لطلبة شبيبتهم الحزبية دون حسيب أو رقيب ، و دون التطرق لفضائح بيع الإجازات و الماجسترات و الطامة الكبرى أساتذة الجنس مقابل النقط،أما عن سبب منع الأستاذ السلاوي من إلقاء المحاضرات فربما خشية أن يسحب البساط من قدماء الأساتذة الذين سيضطرون إلى التنحي من مناصب العمادة و كذا رؤساء الشعب و هو ما لن يسمحوا به حتى و إن خرقوا القانون ،و إما على الأرجح كان ضحية صراع الأحزاب السياسية على كعكة المناصب العليا التي تحاول الأحزاب السياسية الإنفراد بها و توزيعه على منخرطيها كما فعل العدالة و التنمية
16 - Ahmed السبت 16 ماي 2020 - 05:50
ان كلية الطب في الثمانينات و حتى بداية التسعينات كانت مهزلة بما تحمل الكلمة من معنى بداية بتسريب و بيع الامتحانات سنة 1989 وكذلك المستوى الهزيل للاطر المدرسة انذاك وايضا الاساتذة اللين كانو يجبرون الطلبة على شرا كتبAnatomies بسعر 2500 درهم والطلبة اللذين كانوا يدرسون في تلك الفترة بمن لهم ان يءكدو كلامي.مبروك الدكتور السلاوي على المهمة الجديدة ونتمنى له النجاح فيها
17 - تحية و عرفان السبت 16 ماي 2020 - 05:53
كلي حسرة على هجرة عالم مغربي مثله الوطن . بعدما لم تعطى له للاسف حتى فرصة التدريس الجامعي و دون مقابل .!!!! زادت حسرتي بشهادة صديقه عن قوله ان علم البيولوجيا الحديث سيفيد الصحة العمومية !!! . كانه كان مضطلعا بواقع الحال لاحقا و حاليا . لكن هل كان سوف يتمكن هنا من مواصلة البحث العلمي .!!! و هل و لو كان قد بقي هنا كانت ستتاح له نفس الفرصة . !!! هل يوجد هنا اصلا فريق بحث علمي رسمي لإيجاد اللقاح .
تحية لك دكتور من هذا المنبر المتواضع . فعلا خبر تعيينك اثلج صدورنا للغاية في عز هذه الأزمة . كل التوفيق !
18 - غيور السبت 16 ماي 2020 - 05:54
لا لهجرة الادمغة، الوطن أولى بها من غيره !!!!!!!!!!!!! عضوا عليها بالنواجد.
19 - يسار السبت 16 ماي 2020 - 05:54
طبعا منع لانه كان ينادي بالعدالة الاجتماعية كان يريد مغربا متقدما توزع فيه الموارد على الصحة و التعليم و البحث العلمي فتعارضت مع السلطة التي كانت ترغب في توزيع الموارد على الامراء و الجنرالات و البرجوازية الفاسية و السوسية الرجل لولا هروبه بجلده لقضى سنوات طوال من عمره في السجن مثل العديدين او ربما استشهد متل عبداللطيف زروال او امين التهاني كلهم كانو ينتمون الى الامام
انشري ياهيسبريس
20 - المهدي السبت 16 ماي 2020 - 05:55
شادية الحي لا تطرب كما يقول المثل .. كفاءات عديدة بمواصفات عالمية فرَّطْت فيها الدولة للأسف وتلقفتها الأوساط العالمية بأذرع مفتوحة لتفتح لها الآفاق الرحبة وبعد ان يذيع صيتها نسعى بائسين للتذكير والتركيز على أصولها المغربية التي لم تشفع لها يوماً ما لإيجاد موطئ قدم داخل وطن تخشى فيه الإمعات ان يحجبها ضوء هذه الكفاءات ويعمي أبصارها .. هذا الرجل ضاق به الوطن فأصبح مِلْكاً للعالم إنيطت به احدى أنبل المهام وأشدها جسامة ... إنقاد البشرية ... والأكيد ان من منعوه ذات يوم من إلقاء محاضراته يذوبون اليوم خجلاً من قزميتهم المتطاولة أمام هذا العملاق المتواضع ..
21 - jamal السبت 16 ماي 2020 - 06:00
في المغرب هناك لوبي فساد مسيطر على كل دواليب الحياة ومفاصل الدولة.فهو موجود في السياسة والاقتصاد والادارة والبرلمان والشرطة والجيش بل وحتى في محيط القصر.هذا اللوبي الخطير لا يهمه إلا الامتيازات التي يحصل عليها جراء تفشي الفساد والذي يرعاه بل ويحميه.لذلك نجد الطاقات تهاجر خارج أرض الوطن جراء تهميشها داخل أرض الوطن. الأنكى من ذلك أن هذه الطاقات تصرف عليها الدولة أموال طائلة من أجل تكوينها وفي الأخير تستفيد منها دولة أخرى.فلك الله يا وطنا مازال ينزف.
22 - Nadal السبت 16 ماي 2020 - 06:01
أحسنت الاختيار أستاذي عندما اخترت اللجوء إلى الدول التي تعتبر البحث العلمي من أولويات استراتيجياتها. فأنت مفخرة البلد الذي يقدر قيمتك.
23 - مدرسة السبت 16 ماي 2020 - 06:02
المدرسة العمومية زمان عندما كان فيها اساثذة مغاربة و أجانب في المستوى و كان التلاميذ يتحلون بأخلاق عالية أعطت المدرسة الكثير من العقول النيرة.
و لكن المدرسة العمومبة اليوم لما أصبح الكثير من التلاميذ يتحلون بأخلاق كارثية حيت أصبح بعض التلاميذ يأخذون معهم السكاكين و الزيزوار و يضربون الأساتذة
و يهددون الأساثذة يوم الإمتحان--- انتهت المدرسة العمومية إلا بعض التلاميذ الذين يضحون و يتقاتلون لإتمام دراستهم رغم الصعوبات.
أصبح من الصعب و خصوصا البنات أن يدرسوا في هذه المدارس مع تلاميذ ليس لهم ضمير
كيف ستعطينا هذه المدارس اليوم مثل الدكتور السلاوي و المهدي المنجرة و العلامة عبدالله كنون؟؟
24 - طالب دكتوراه بأمريكا السبت 16 ماي 2020 - 06:05
للاسف دائما ما نفتخر بعقول مغربية سطع نجمها خارج المغرب .. لماذا لا تدعم حكومتنا خيرة شبابنا للذهاب الى بلدان متطورة من اجل كسب الخبرة شرط العودة إلى المغرب كما تفعل تركيا مثلا .. شخصيا حصلت على دبلوم مهندس دولة في المعلوميات من ENSIAS و حاليا اتابع دراستي في مسلك الدكتوره بأمريكا في الذكاء الاصطناعي .. ماذا إستفادت بلادنا بعد دراستي بالمجان بالمغرب (الدولة المغربية تكلفت بكامل مصاريف دراستي) .. و هذا يحدث مع العديد .. سياسة عدم التتبع و اللامبالاة و عدم توفير المناخ المناسب سياسة فاشلة تقودنا الى هجرة الأدمغة و عدم تحقيق التطور الاقتصادي المنشود على غرار بلدان مثل تركيا و كوريا الجنوبيه
25 - كريم السبت 16 ماي 2020 - 06:06
العلم نور و الجهل عار

العلم هو منارة الحياة ونورها الساطع الذي لا ينطفئ أبداً، وهو اليد التي تُمسك بالعالم لتقوده إلى حيث التطور والعزة والرفعة.

و الجهل يُساهم في نشر ثقافة الموت والتخلف، لأنه يمنع التطور والتقدم، ويُعيد الدول والمجتمعات إلى العصور البدائية الأولى...
26 - المدرسة الوطنية السبت 16 ماي 2020 - 06:06
عربيا أم أمزيغيا، الٱن لا هذا ولا ذاك إنه علميا عالميا. العرب والأمازيغ تجدونهم في جامعة الرباط والدار البيضاء هم من منعوا هذا الشخص لإلقاء المحاضرة.
27 - badil السبت 16 ماي 2020 - 06:09
Il a vraiment la chance de ne pas avoir un poste au Blad, sinon il serait entrain de suivre des films et series TV de la cuisine en aidant sa femme a préparer la
!!!!soupe
28 - riro السبت 16 ماي 2020 - 06:09
il est americain !! Dans son son discours devant Trump , il a precisement dit " je vais faire tous mes efforts pour aider mon pays les Etas-Unis.." . Il peut avoir des liens avec le Maroc mais sa nationalité est americaine, quand il voyage il le fait avec un passeport americain , il vit en philadelphie , et son fils s'appelle Bryan ,,alors faites vos conclusions .
29 - هشام السبت 16 ماي 2020 - 06:10
السلاوي ليس إلا واحد من الكثيرين الذين غادروا المغرب بحثا عن بلد يقدر العقول ويقدر العلم، بدل تقديسه لأصحاب النفود والمال.
30 - عابر سبيل السبت 16 ماي 2020 - 06:11
المغرب ضحية الاستعمار الفرنسي والبورجوازية المتوحشة بمساعدة خونة مغاربة.
وحاليا المغرب يدفع ضريبة الاستعمار بطريقة مدروسة بدقة متناهية وهي استئصال الادمغة وزرع العقول التجارية والاستهلاكية .
ووباء كورنا كشف لنا حقائق مروعة ( الاعتماد على العقل النقلي وتجاهل العقل النقدي )
31 - العلماء ورثة الانبياء السبت 16 ماي 2020 - 06:12
السلام عليكم ايها الراقدون مزيدا من الاهتمام بتعليمنا وليكن زمن كورونا الفاصل مابين جهلنا بتعليمنا وقيام تعليم قويم نجد فيه عبق التاريخ وامجاد ابائنا فرحمة الله على امة لم تقوم تعليمها فيا مايييرون تعليمنا استيقظوا وقدموا لنا تعليما سليما فنحن امة اقرا وعليها ان تفرا فرحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه فاعيرونا انتباهكم قبل فوات الاوان باي لغة نقولةد لكم فتعليم اليوم الدى يقدم لابنائا ماهو الا تعبير للمثل المغربي خوي االماء في الرملة والله يرحم الوالدين نريد تعليما يعطبنا امثال اب سينا ابن رشد الشريف الادريسي المهدي المنحرة ................
32 - عدنان مندريس السبت 16 ماي 2020 - 06:18
من سنن الله في الارض..ان للانسان ما سعى. وان من جد وجد. ومن اتقن ولم يغش وسار على الدرب وصل. لم تم تهميش المئات من العقول في ارض الاسلام منذ الثلاثينات الى الآن؟! الجواب جد بسيييييط.. لان بلدانهم لم تكن لهم ابدا. ولانها لا تزال مستعمرات فرنسية او بريطانية.. او اسبانية. لماذا؟! لاننا ببساطة طغينا وابتعدنا عن كتاب الله وسنة رسوله. ولن ينصلح حالنا الا بالعمل.. لا بالغش واللهو.
33 - السوعيدي السبت 16 ماي 2020 - 06:21
إنّ هذا الباحث  المغربيّ حُرِمَ من العمل في بلده المغرب في ثمانينيات القرن  الماضي، قبل أن يستقرّ بعد مدّة من ذلك في الخارج.اولا فرنسا ترفضته وفي بلجيكا قبلته لاكمال دراسته العليا و كذالك امريكا اما في المغرب رفضته لان جميع المؤسسات المغربية محتلة من طرف اهل فاس لا يتركوا الولوج اليها الا من طرف اولاد اهل فاس و هذه خطة الاستعمار الفرنسي . لان فرنسا تحبهم على الاخرين من جلدة المغرب .
34 - المهدي السبت 16 ماي 2020 - 06:24
شادية الحي لا تطرب كما يقول المثل .. كفاءات عديدة بمواصفات عالمية فرَّطْت فيها الدولة للأسف وتلقفتها الأوساط العالمية بأذرع مفتوحة لتفتح لها الآفاق الرحبة وبعد ان يذيع صيتها نسعى بائسين للتذكير والتركيز على أصولها المغربية التي لم تشفع لها يوماً ما لإيجاد موطئ قدم داخل وطن تخشى فيه الإمعات ان يحجبها ضوء هذه الكفاءات ويعمي أبصارها .. هذا الرجل ضاق به الوطن فأصبح مِلْكاً للعالم إنيطت به احدى أنبل المهام وأشدها جسامة ... إنقاد البشرية ... والأكيد ان من منعوه ذات يوم من إلقاء محاضراته يذوبون اليوم خجلاً من قزميتهم المتطاولة أمام هذا العملاق المتواضع ..
35 - Bendahmane السبت 16 ماي 2020 - 06:29
الإحباط واليأس وعدم الاعتراف بالاجتهاد هادشي اللي كاين ملئ كتشوف راسك كتقاتل وكتخدم بالنفس يهرسوك باش تبقى ديما لتحت .كون بقيتي هنا كون كربتي شي بيت فالسطح وتسنيتي دعم القفة من المقدم ولا تسطيتي
36 - عصمان الريفي السبت 16 ماي 2020 - 06:29
المغرب مؤسّساته ومسؤوليه معروف منذ زمن بهذه التصرّفات الإحتقارية لمواطنيه, ما عدا إن لم يكن إبن وزير او مسؤول من الطّبقة الحاكمة, أمّا أبناء الشّعب فهم دائمّا يُترَكون في الصّفوف الخلفيّة ويُهمّشون ويُقصَون إلى أن ييأسو ويبحثو عن بديل لهذا الوطن حيث توجد الكرامة وتكافىء الفُرص, حيث يُنصف أمثال من مُنصِف السلاوي, هذا الرّجل يجب علينا أن نخجل حين نصفه انّه مغربي ! نحن يكفينا ان نفتخر بالمُغنّيين والرّاقصين والتّافهين الذين يُوَشَّحون بالأوسمة
37 - Amine السبت 16 ماي 2020 - 06:34
Le but des facultés marocaines c'est de produire des business man qui ouvriront des cabinets et cliniques pour profiter de la situation du secteur publique. Rien à avoir avec la science.
38 - حميد السبت 16 ماي 2020 - 06:34
الناس ديال انا عكسنا اين ماوضعت قدمك تجدهم وبهذه الطريقة غادر الوطن عشرات الادمغة منهم من عاد وحاول ان يضع خبرته في خدمة وطنه ومنهم من غادر وهو متيقن انه لن يعود الا لزيارة اهله وذويه وهذا هو حال الاغلبية منهم
39 - مغربي السبت 16 ماي 2020 - 06:37
الدول المتخلفة لا تبحث عن الطاقات بل تهدرها وترميها للغير وتبحث عن الشهوات ولقصاير والنشاط التفاهات. عندما تستيقظ من سباتها ستبدأ في تقدير طاقاتها واستغلالها. الأمر عادي جدا
40 - عمر السبت 16 ماي 2020 - 06:38
المقدم أبسط موظف في الداخلية هو الذي يسيِّر الجامعة و يطلَب رأيه في كل نشاط و الدكتور عميد الكلية ينتظر رأيه. هكذا يعامل المغرب علماءه حتى في مراكز البحث العلمي. تتذكرون المرحوم الدكتور المنجرة الذي أقيم عليه حصار في البلاد ولما لم يكفهم ذلك طلبت منه موظفة في إدارة الجامعة استكمال ملفه الإداري بتعبئة أوراق إدارية و تقديمها للتوقيع في المقاطعة. الدكتور انتفض على هذه الإهانة أن ينتظر توقيع المقدم ليستمر في التدريس في الكلية فقدم استقالته و سافر إلى اليابان التي رحبت به و أكرمته و بقي فيها حتى أنهكه المرض رحمه الله.
41 - مهاجر السبت 16 ماي 2020 - 06:46
طبعا عالم مثل البروفيسور منصف السلاوي يحرم من تقديم محاظرات في كليات بلده الأصلي المغرب لأن للأسف الشديد من يلقي علينا محاظراتهم هم النوابغ و العلماء مثل إكش وان إكن وان و مي نعيمة و دنيا باطما سعد لمجرد ووووووووووووو لائحة طويلة من العلماء الذين يشتغلون ليل نهار في مراكز البحت العلمي التي توجد في جميع المدن المغربية و الحمد الله
42 - المطلب السبت 16 ماي 2020 - 06:50
عندو الزهر تيهرس الحجر؛المنع من القاء المحاضرة اهون من السجن،ربما كان سيدفع ثمنا غاليا لحبه لبلده ،من يحب الخير لبلده لا بد ان يصطدم بالاشرار المستحوذين على المناصب وان اراد تغيير المنكر والواقع فمصيره السجن وتهمة اهانة موظف من الموظفين الفاسدين تنتظر كل غيور على تطوير وتحسين اداراتنا.ادعو من هذا المنبر الى ازالة تهمة اهانة موظف وتعويضها بتهمة اهانة مواطن او على الاقل ليكون المواطن متعادلا ومتساوي مع الموظف امام القانون.
43 - New York ,USA السبت 16 ماي 2020 - 06:51
الإسم السلاوي هي عايلة منحدرة من فاس ومن اكبر عائلات فاس من أصول أندلسية ، وقد اختار السلاوي من طرف اللجنة التي تقوم باستقطاب خبراء وتقديمه الي الرئيس الامريكي دونالد ترمب وضمه الي خبراء امريكين مع ان امريكا لها خبراءها وكدلك الجيش الامريكي له العديد من الخبراء في هدا الميدان من جملة الخبراء الدين استقطبوا خبراء من ألمانيا ومن سويسرا ،ولاكن الرئيس المريكي لا يكتفي حتي يوجد العلاج وتوجد الفاكسين ضد مرض كورونا .
44 - rechrecheur pas chercheur السبت 16 ماي 2020 - 06:56
رب ضارة نافعة.
مع الاسف المغرب يخسر اموال كثيرة جدا وهي اموال المغاربة في تعليم و تكوين خيرة ابناء وشباب هذا الوطن وفي نهاية المطاف تدفعهم الدولة المغربية للهجرة الى دول اوروبية بالمجان فيقطفون ثمرة هذه العقول ويستفيذون منهم...
45 - حسين السبت 16 ماي 2020 - 06:56
عربي او امازيغي هذا ليس مهما. بل المهم ان رايه المغرب تقف خفاقه في كل دول العالم واسم المغرب يبقى فوق الجميع. فاللهم وفقه لما فيه خير للبلاد و العباد
46 - مواطنة السبت 16 ماي 2020 - 07:00
في كل مجالات العمل في المغرب هناك شباب يستطيع أن يغير المغرب 360° ... لكن شوارف بهاد المفهوم ... دائما يتعاملون مع الشباب كأنهم أطفال لا يفقهون شيء. ولا يعطونهم فرصة لإظهار قدراتهم، بل يتم التنمر عليهم و ضربهم في كرامتهم و جيبهم و تلقينهم ثقافة عاود الي دارو الي قبل منك.
لذا نجد هجرة الأدمغة في المغرب ... أنا شخصيا أعمل في قطاع مع الدولة و حاولت مستميتة لأضفي دما جديدا على عدة أشياء وجدتها لكنني قوبلت بالتخوين و بأنني في الفهامات و كلاساوني.

أودي
47 - Fatin السبت 16 ماي 2020 - 07:01
أنا حاصلة علة ماستر من المعهد العالي للإعلام والإتصال.لدي خبرة 8 سنوات في الأعلام حينما أراسل دول أجنبية توفر لي كل الظروف الملائمة للأشتغال معها ...ولظروف لايمكنني الإشتغال خارج الوطن..أراسلهم فقط لأنهم يرفعون من معنوياتي.....وحين أراسل القنوات الأعلامية بالمغرب لايجيبوني حتى ....أما الكارثة العظمى فهي عند إجتياز أي مباراة يرفضون جميع المتبارين بعد التباري ....وكأننا حمقى .....سبحان الله
48 - على العلمانيين الاجابة السبت 16 ماي 2020 - 07:01
اقولها ثم اقولها هل الصوم والصلاة والقرآن والشهادة والزكاة منعو هذا العالم من بلده انهم المسؤولون على الطب والمعاهد هم من منعوه واسالو من هم انه جلهم علمانيين ولا صلة لهم بالدين هذا هو من جعلنا منتخلفين ما داموا هذو ينخورننا في وطننا فعلى العلمانيين ان يجيبو
49 - Ali السبت 16 ماي 2020 - 07:10
كان يجب على الأستاذ السلاوي أن يقدم محاضرته في إحدى كليات العلوم المغربية وذلك لسببين:
- ليس هناك أبحاث في كليات الطب المغربية، والأبحاث العلمية تقام وعلى قلتها في كليات العلوم وبعض مدارس الهندسة.
- الأساتذة الأطباء في كليات الطب المغربية متكبرين، متعجرفين ويعتبرون أنفسهم علماء القوم رغما أنهم لايفقهون شيء في كل ما هو علمي. لديهم عقدة نقص لأن تكوينهم عملي بعيد كل البعد عن كل ما هو علمي.
هناك مع الأسف حقد من الأساتذة الأطباء ضد الأساتذة العلميين.
50 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 07:12
"سنوات بعدها، ركن منصف السلاوي للعمل في المهجر، بعدما تبخّرت كل أحلام العودة".

أودي راه دار خير فراسو، خلاها أحد الظرفاء : "كون بقا هنا كوراه مازال كيقلب على المقدم يعطيه ورقة التنقل الاستثنائي".
51 - هجرة الأدمغة بسبب الاهمال السبت 16 ماي 2020 - 07:14
كنت غضبانا بعض الشيء عندما قال أثناء تنصيبه من طرف طرامب قال الولايات المتحدة بلدي غضبت لكن عندما قرات هذا المقال فهمت ان الإهمال هو الذي جعله يغادر المغرب ويصبح مواطنا أمريكيا
52 - يمهل ولايهمل السبت 16 ماي 2020 - 07:15
هدا العالم يستحق التنويه بعدما فقده في بلده الأم ولكن امريكا ردة له الاعتبار وهده هي امريكا من تكون أنت وليس من ابوك وما نسبك
53 - oum hafssa السبت 16 ماي 2020 - 07:15
les universités de Rabat sont en majorité corrompus j'ai une disaines d'amies qui ont eu leur Master et Doctorat sans faire aucun effort ! surtout ceux qui sont employés et agent d'Etat il faut vraiment finir avec ce délire !
54 - lazaret السبت 16 ماي 2020 - 07:18
للأسف لا ندري من هو المسؤول الحقيقي على هذه الكوارث من إحتقار لعلمائنا الأجلاء. هذا نضيفه على الدكتور محمد الفايد الذي يتم تجاهله رغم أنه لا يريد إلى إفادة بلاده ولا يريد جزءا ولا شكورا. لا حول ولا قوة الا بالله.
55 - سحتوت السبت 16 ماي 2020 - 07:18
مبروك عليك ا بلادي فللي سمحتى فيه و ما سماح فيك.
56 - لم ينصف السي منصف السلاوي السبت 16 ماي 2020 - 07:19
كم عدد علماء و باحثين نوابغ تكونوا بالمغرب ثم استقروا بالمهجر لان بلدهم الأصلي لم ينصفهم مثل ما حرم السيد منصف السلاوي من الإنصاف؟ بصفتي أستاذ جامعي متقاعد اعرف شخصيا ان العشرات من الدكاترة في مختلف الاختصاصات و الأطباء و المهندسين و البياطرة و الأساتذة الجامعيين فضلوا المهجر عوض المغرب رغما عنهم و ضدا لقناعاتهم.. اعرف شخصيا ان المئات من الأطر الجامعية أصبحت تعمل في ميادين هنا في المغرب بعيدة عن التكوين الجامعي الذي حصلوا عنه. كل هذه الكفاءات التي بزغت في المغرب بتكلفة مالية ضخمة طيلة عقود لم يستفد منها بلدهم الأصلي و لن يجد مثلها أبدا. أكتفي بمثالين : أواخر التسعينيات هُرب فوج بأكمله من المهندسين خريجي معهد وطني عالي لعلوم الكمبيوتر ، حاليا أغلبية الأطباء الذين يلتحقون بالمهجر من أجل استكمال تخصصهم لا يرجعون إلى بلدهم الأصلي من أجل العمل به. اظن ان السيد منصف السلاوي أرسل رسالة واضحة إلى المسؤولين المغاربة عندما أذكر جنسيته أمام رئيس أمريكا.
57 - Rachid السبت 16 ماي 2020 - 07:21
الأستاذ منصف السلاوي الذي عينه ترامب لتطوير لقاح كورونا ، هو بروفيسور أمريكي وقامة علمية من إنتاج خالص للمدرسة الأمريكية... سيكون بروفيسور مغربي لو أنتجته المدرسة المغربية وتابع أبحاثه بالمغرب... وعلى كل حال ، البروفيسور الذي تعرفه الساحة المغربية هو الإختصاصي إكشوان وباطا مونبيبي وإحساس ورشيد شو واللائحة طويلة... دون أن ننسى المخضرم الدكتور الفايد.
من عجائب وغرائب حراك كورونا أنه يفضح كل شيء.
58 - وهيب السبت 16 ماي 2020 - 07:28
ليس السلاوي وحده من منع وأقصى من العمل في المغرب، هناك أمثلة كثيرة على ذالك،والسبب بسيط جدا وهو ان المسوءولين على بعض القطاعات الكبر في البلد لم يصلوا الى مناصبهم بكفاءتهم وشهاداتهم ،بل وصلوا بفضل وساطات ورشاوي احيانا ،وبذالك لا يهم الأمر ماذا سوف يترتب عن تصرفاتهم تلك من نتايج كارثية على البلاد والعباد
59 - الطنز البنفسجي السبت 16 ماي 2020 - 07:30
هنا كيولي مفخرة للانسانية جمعاء الى نجح فاكتشاف اللقاح.
حالتو حالة بزااااف ديال المغاربة للي للأسف تنكر ليهم المسؤولين فهاد الوطن للي ماباغينش يمشيو بالبلاد للقدام.. ومزال غادي نسمعو بنماذج أخرى.
رسالة لهادوك رعاة الابل فالخليح.. هل من أبنائكم من يفعل هذا؟.. ما سمعنا به ولو خليجي بالمهجر.
شخصيا متفائل بمغرب جديد بعد كورونا.
60 - ياسمينة السبت 16 ماي 2020 - 07:36
واسفاه لم يكن الوحيد الذي تعرض للمنع بل من سبقوه في ذربهم كالدكتور المهدي المنجرة وممن اعرف شخصيا وهم علماء في ميدانهم وانا اعرف شخصيا عالما مغربيا قام بتاطير اكتر من ٤٠ دكتوراه في العلوم الرياضية وهو في الديار الامريكية وما عاناه مع اساتذتنا العظماء الفطاحل المبجلون بجهلهم وقبلهم وجامعة محمد الخامس للرباط وغيرها في بلدنا الحبيب من قبل امتثال هولاء قبح الله سعيهم ،الجهل والكره والبغض للطاقات المغربية من طرف ابناء المحسوبين ،والله لا يحز في القلب ما نرى واسفاه وامعتصماه ،،،،
61 - هدى العالي السبت 16 ماي 2020 - 07:40
المشكل هو أن جامعة محمد الخامس ما تغيراتش، هذا وجهها الحالي أيضا، تهضر الطاقات وتقتل المبادرات، ففي كلية الآداب يعتدى على الطالب من طرف الاستاذ وتغتصب فيه أحلامه ولا أحد يحرك ساكنا. كيفاش بغيتو نكونوا مبدعين ومحبين واحنا ندمر ألف مرة. كنت دايرة ماستر ديال سيمياءيات اللفظ والصوة وبسباب استاد داهي مشيت بحالي. كرهني فحياتي. الظلم الظلم ظلمات يوم القيامة
62 - Arsad السبت 16 ماي 2020 - 07:41
لماذا برايكم يحدث مثل هذا في المغرب ليس منصف السلاوي وحده من تعرض للمنع و المحاربته فالكثير من الطاقات والكثير من رجال في الفكر والسياسة والطب وفي شتى العلوم والميادين ثم إحباط حلمهم في المغرب ومن تيسر له ان يهاجر وينطلق في دولة أخرى بزغ نجمه وحقق ما كان يطمح إليه ولو بطعم المرارة وهنالك من ليجد اي فرصة فتجده قد انحرف او صار اقرب الى الجنون يتسكع في المقاهي والشوارع لماذا اذا يحصل هذا في المغرب ومن السبب وماذا يكسب صاحب هذا الفكر المتخلف المريض من خلال محاربته لكل ماهو ممكن ان يسعد هذا البلد
63 - رشيد من نيوجرسي السبت 16 ماي 2020 - 07:43
كل شيء مقدر من الله ، إرادة الله هي من أوصلته وليست قلة فرص المغرب او وفرة فرص الخارج هو اجتهد وربي ساعده. أتمنى له التوفيق في مهامه ويسعد البشرية كلها وفي الأخير يقول انا مسلم ولست ارهابي
64 - مروان السبت 16 ماي 2020 - 07:45
الجملة الأخيرة التي تتحدث عن نوع الجدال تفي بالغرض لفهم لماذا لا يمكن إلقاء هكذا محاضرات في هذا البلد.
65 - دكالي السبت 16 ماي 2020 - 07:49
الله ياخد لحق فليكان سباب فتضيع حق هاد المغربي القح ونتمنا من بعد هاد لجائحة لمسؤلين عندنا تولي فيهم روح مواطنة ونوليو نشوفو لمغرب رائد فجميع مجلات
66 - متابع السبت 16 ماي 2020 - 07:50
للأسف الشديد تعرضوا لك لإعطاء محاضرة بالرباط في التمانينات وبذلك ورحب بك رئيس أمريكا اليوم وفقك الله لما فيه الخير
67 - أمازيغي السبت 16 ماي 2020 - 07:51
منصف السلاوي أمازيغي مغربي امريكي وليس عربيا لانه لم يولد في السعودية وهو نجح في الغرب بالطبع لان الغرب يعطي الفرصة للجميع ليس في بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط.
68 - REDOUAN السبت 16 ماي 2020 - 07:55
اتحسر جدا, كنت اتمنى ان يكون هذا العالم العبقري بيننا ولكن للاسف مغربنا الحبيب هذا هو حاله....
69 - حدّاش السبت 16 ماي 2020 - 07:57
أتمنى من المغرب أن توظف كل مختص في آختصاصه إن أراد مواكبة تطورات العصر ، أما البحث عن من منع الدكتور السلاوي من إلقاء المحاضرة أو أصوله أو .... كالبكاء على الميت لا يفيد شيئا . فكل هذا من أخطاء الماضي والتي يجب أن تتعلم المغرب من أخطائها ، وما أكثر أمثال الدكتور السلاوي .....
لنتعلم من الماضي لألا نجتر نفس الحسرة .
70 - مهاجر السبت 16 ماي 2020 - 08:01
المغرب لا يعتني بالتعليم العالي في الابتكار والاختراعات ويهجر الكفاءات الىً الخارج. العالم سلاوي ليس هو الأول الذي رجع الى الوطن بشواهد عليًا في اختصاصات علمية وغيرها واضطروا بمغادرة الوطن بعد سد جميع الأبواب في سوق العمل. وعدم الاهتمام بما يحملونه من علم وتجارب.
71 - sabbar driss السبت 16 ماي 2020 - 08:07
عربي ام امازغي فهو مغربي من العقول التي حلقت في سماء العم صام لانها لن تجد اي اهتمام من طرف مسقط راسها
72 - ahmed السبت 16 ماي 2020 - 08:08
Malheureusement, c’est notre réalité marocain. Les incompétents, dans les universités et dans le domaine , sont les vrais obstacles……
73 - Zaoui السبت 16 ماي 2020 - 08:09
صدق من قال :" في المغرب لا تستغرب "
74 - Majid السبت 16 ماي 2020 - 08:09
اللذين وقفوا في وجه الدكتور السلاوي عليهم الجواب الآن
75 - Maghribi moghtarib السبت 16 ماي 2020 - 08:09
S’il était resté au Maroc, il serait devenu au meilleur des cas un prof à la fac qui compte ses jours pour la retraite. En Europe il aurait multiplié des postdocs dans des laboratoires universitaires pour un salaire de crève-faim. Quoi que l’on dise les Etas-unis est un pays ouvert ou l’on peut réussir si on met la dose d’énergie qu’il faut. Ça peut être dur mais ce n est jamais impossible. Vive le rêve américain. Abat le cauchemar marocain.
76 - rme1974 السبت 16 ماي 2020 - 08:09
et voilà la vrai histoire si c etait dans le domaine de la soi disant culture On lui donnerait une grande salle et ce serait une Etoile dans mawazine ce n est plus un marocain c est un grand professeur américain.
77 - مهاجر السبت 16 ماي 2020 - 08:10
شكرا سيدي علي توضيح الماسف له و ان هناك المئات من امتال السيد السلاوي الدين منعوا و حوربوا من طرف المجموعة الريعية الرجعية الظالمة التي تصيلي دولب الحكم والبلد الحبيب لا ينقصه رجال و لا مال بل مسيرين مخلصين و عادلين يحبون الخير لوطنهم
78 - Abdelhak السبت 16 ماي 2020 - 08:11
بينما اقتصر البعض الآخر على الجدال حول ما إذا كان هذا العالِم "عربيا أم أمازيغيا!!!؟؟
ها في كاين عندنا المشكل. امازيغي ولا عربي و لا مسيحي و لا يهودي المهم داخل في الابحاث باش القاو اللقاح للانسانية ضد الوباء اللي مافرقش ما بين عربي و لا امازيغي. ارحمونا يرحمكم الله.
اخوكم المغربي من ورزازات.
79 - ما فاهم والو السبت 16 ماي 2020 - 08:27
السلام عليكم الكتير من ابناء المغرب تصرف الدولة عليهم الملايين ولما يتخرجو يدهبون الى دول اجنبية ليستفيدو منهم ؟؟؟؟! اين الدولة ؟؟! اين الحكومات ???! اين البرامج ؟؟؟! اما حالة منصف السلاوي حتلةزمن بين آلاف الحالات في المغرب ؟؟! من رياضيين وإعلامين ودكاترة وعلماء وووو؟؟! ولكن الدولة تهتم بالشيخة تراكس ومول البندير و الستاتي و مول بيبي و ووو
80 - هشام كولميمة السبت 16 ماي 2020 - 08:29
عندما حورب البحث العلمي في 1986 شجع المغرب الزوايا و الأضرحة و تقلصت ساعات الفلسفة مادة العقل و التمييز على حساب الدراسات الإسلامية مادة النقل و اجترار ما قيل منذ 14 قرنا...و النتيجة:جيل لا يعرف ماذا يريد و آخرون انتهازيون وصوليون قوى الغدر و الظلام و آخرون حاءرون يفكرون في مستقبل البلاد في صمت.
81 - لمدوخ السبت 16 ماي 2020 - 08:31
طبعا لن يسمحوا له بذلك هم لا يريدون شعب واعي بعبارة أخرى مابغاوش لمداويخ اصحاو
82 - خلدون السبت 16 ماي 2020 - 08:32
من منا لا ينظم خطابات الحسن التاني رحمه الله حين قال اننا لا نحتاج للعلوم ودراسة العلوم كالبيلوجيا والدرة اووغير ه لاننا لسنا بحاجة إليها يجب على المواطن ان يدرس فقط العلوم البسيطة توجه الدولة كان خطءا جسيما لم يستغل شعبه بالنهوض بالدولة والعلم والتكنولوجيا كان الهدف هو جعل المواطن يطيع فقط ياكل يشرب حتى ان الدولة اهتمت بكل ماهو غداءي فقط فبنت السدود شيء جيد لكنها اقتصرت عليه ولم تتوسع آفاق الدولة للتنقيب كدلك عن النفط وتطوير التعليم والصحة أخطاء الماضي تجنيها الان لدلك وجب الغاء تلك الافكار والتوجه نحوى عالم جديد ونتمنى دلك بان تتغير افكار المسؤولين ولا تبقى عقولهم جامدة يجب الاستتمار في المواطن هو عماد الدولة
83 - احمادو السبت 16 ماي 2020 - 08:35
تميزه كان في دول كان يحمل جنسيتها.. انه مواطن أمريكي من اصل مغربي ...و كفى
84 - محمد لعيوني السبت 16 ماي 2020 - 08:35
فخر لنا جميعا .عالم كبير .استطاع ان يبصم بنفسه على مساره المتميز. ويبقى مغربيا على الدوام ولو في بلاد المهجر. فميسي متلا ارجنتيني ولكنه يلعب في اسبانيا لمادا لا نقول لمادا تركه بلده يهادر.
نعم لدينا اكراهات كسائر البلدان هل متلا المغرب قادر ان يمنحه التعويض الدي يتقاضاه هناك طبعا لا.هكدا حال اااطباء والاساتدة والصحافيين واللاعبين ...
85 - للانصاف السبت 16 ماي 2020 - 08:38
لا يمكن التفاخر بمنصف السلاوي و غيره من الاضمغة بالخارج و السبب بكل بساطة ان بلد المسقط المغرب لم يبدي اي اهتمام لا به و لا بغيره لان توجهنا هو التبعية للغرب.
86 - المسؤول والجهل السبت 16 ماي 2020 - 08:41
المسؤولين الجهل الذين يستولون على أعلى مناصب في تسيير شؤون البلاد. يخافون ان يسمحوا للمتقف بالعمل وينجح في مهمته المهنية وينتهي هو المسؤول عوض المسؤول الذي استولى على المنصب طول حياته بالوجهيات، والزبونية، وباك صاحبي. كيف للبلاد ان تسير في خط التقدم والازدهار اذا بقي المسؤولين الجهل يشغلون المناصب العليا.?
87 - sirius السبت 16 ماي 2020 - 08:41
كل هذا السجال الاحتفالي بتعيين عالم ذي أصول مغربية على اعلى مستوى للانكباب على ايجاد حل للأزمةالربائية التي يتخبط فبها العالم ما هو الا من هواننا. انه حدث متميز لأن ليس لدينا علماء من تلك الطينة. حدث لأننا سيكولوجيا نبحث عن مصدر اعتزاز نحن في أمس الحاجة اليه نريد للعالم الذي نعاني من هواننا عليه ان يعترف بنا كأمة. ولكن احلامنا وعقدنا لايعتد بها في عالم لا يعترف إلا بالقوة. ربما حين عين ترامب العالم السلاوي ربما يجهل اصله. وربما كان هذا آخر ما سأل عنه. وعندما علم عن أصله المغربي مذا تبادر إلا مخيلته ؟ بلد الكسكس؟ بلد الشمس؟ بلد الحفاوة؟ ماذا؟ ربما كل هذا إلا بلد العلم والعلماء. مثل هاته الأحداث يجب ان تستوقفنا ومن وراء فرتحتنا يجب ان نتمعن فيها وأن نحللها. ما نتوق اليه هو مكانة يعتد بها بين الامم. الطريق صعب وطويل. مشاق جبال ووديان وصحار يتوجب علينا قطعها. يجب علينا حزم متاعنا والتسلح بالارادة الصادقة والخطو إلا الأمام حيث العلم والتألق.
88 - مغربي حتى النخاع السبت 16 ماي 2020 - 08:42
يحرمون على الأدمغة إلقاء المحاضرات ويمنحوح للتافهين حرية التصرف فوق المنصة!!!
بلدنا ملئ بالكفاءات فرجاءاً رجاءاً ردوا اليها الإعتبار فنحن فعلاً لن نفقد أكثر مما فقدنا في منصف السلاوي ولا نريد أن يتكرر الأمر مرة أخرى
89 - المساري السبت 16 ماي 2020 - 08:42
ومثله ما وقع لعالم الفضاء المغربي السيد خليل القبلي ولد مدينة برشيد الذي إنتقل للدراسة في فرنسا أواخر السبعينات ، وبعد حصولة على الدكتوراه هناك عاد إلى المغرب وبدأ البحث عن شغل إلا أن جميع الأبواب صدت في وجهه فعاد إلى فرنسا ومن هناك إنطلق كعالم فضاء حيث يتربع اليوم على عرش علم الفضاء الأوروبي كمدير المشتريات ومراقبة المشاريع والتحكم بوكالة الفضاء الأوروبية للاتصالات والتطبيقات المتكاملة EDRS ، فلا قمر صناعي تطلقه أوروبا اليوم إلا وعليه إمضاء خليل القبلي ، هكذا هو وطني ينجب النبغاء ويرمي بهم إلى ما بعد البحر ليستفيد منهم من يعرف كيف يستثمر في عقول النجباء والمتميزيين فمتى يفيق المغرب من سباته ويسترجع طاقاته البشرية المسروقة منه ، وما منصف السلاوي إلا نموذج من آلآف النماذج المغربية الناجحة عبر العالم
90 - NB69000 السبت 16 ماي 2020 - 08:44
الله يسهل عليه
الخزي و العار على هادوك لي وقفو ليه فالطريق.و كان باغي يخدم فابور و مخلاوهش... هههه
منين جاتو مغربي؟ ولا حتى نجح فالغربة؟ هههه
منو عدد كبير فل خارج، كتصرف عليهم الدول المحتضنة الملايير و والأخير قالك مغريبي . ومنهم الاعابة ديال الكورة...الخ.

المختصر : هادوك الشوية ديال نوابغ الي باغيين يخدمو... عاونوهم الله يجازيكم الناس ...راه إلى حتى هوما مشاو غير هربو ...
91 - وطني السبت 16 ماي 2020 - 08:47
نحن لا نعرف قيمة الاشخاص الا عند اختيارهم من طرف اسيادنا والاستفادة من خبراتهم تم نصفق لهم و نعتبرهم نحن من اخرجوهم الى الوجود العلمي او الرياضي اوما شابه داك
الدولة هي التي تحملت كامل المسؤولية في هجرة الادمغة المغربية بحيث تعطي جل اهتماماته للسياسيين و اصحاب الاوهام اكثر من رجال العلم و المعرفة والابتكار
يجب المراجعة الكاملة لهده المعظلة و شكرا
92 - taoufik السبت 16 ماي 2020 - 08:48
خبز الدار، ياكلو اابراني؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟
93 - راي مغربي السبت 16 ماي 2020 - 08:52
حنيا براكة علينا غي دنيا باطمة و سعد المجرد و امينوكس ياخذو الأوسمة الملكية اما العلماء ممحتاجينهمش .
منصف سلاوي أمريكي بلجكي شمن مفخرة مغربية فيه غي سمية مغربية كون بقا هنيا فالمغرب كون اعلم الله حالو .
94 - Soy de ifni السبت 16 ماي 2020 - 08:56
السيد منصف السلاوي ليس بأمازيغي و ليس بعربي بل إنسان.
95 - houssam السبت 16 ماي 2020 - 08:57
جدال البعض هل هو عربي أم أمازيغي هو مايُثير السخرية والشفقة معاً.وجدال البعض هل هو جزائري أو مغربي يثير الأمتعاض ايضا ويشير على أن من سيأتون على شاكلة هدا الرجل في النبوغ لن يعمروا أوطانا تفكر بهدا الشكل والاَّ لَما كانت امريكا بكل مؤسساتها الحكومية والعلمية خليطا من كل أجناس العالم لتصبح بهم أقوى دولة في الارض . فأتحدوا و اتقوا الله في أوطانكم
96 - شي واحد السبت 16 ماي 2020 - 08:57
Il faudrait peut être corriger le tir, pas avec lui, c'est trop tard, mais beaucoup d'autre qui connaissent le même sort actuellement et qui brilleront demain mais ailleurs. On a besoin de chercheurs et de savants on peut pas vivre sans
97 - مواطن غيور1/ البيروقراطية السبت 16 ماي 2020 - 08:57
السللم عليكم
هناك الآلاف من منصف السلاوي في المغرب، يريدون أن يخدموا بلدهم و وطنهم و توضع لهم العراقيل من طرف لوبيات متحكمة و متجدرة في الإدارة البيروقراطية المغربية.
للأسف مطرب الحي لا يطرب!
هدا ما كان
98 - علي السبت 16 ماي 2020 - 09:00
لاحول ولا قوة الا بالله،
الله اهدي المسؤولين يتخذوا إجراءات معقولة وعاجلة للحد من هجرة هذه الكنوز،
المواطنين هم الكنز الحقيقي لأي بلد،
في بلدنا كاينين كفاءات عالية جدا في جميع المجالات بدون استثناء وقادرين ازيدو بهذا الوطن للأمام.
99 - رماش حسن السبت 16 ماي 2020 - 09:02
شحال فرطنا فيي ديال السلاوي.البكا من ورا الميت خسارة.وهذا يجب ان يعطينا درس في الاهتمام بالاجيال القادمة حتى تنفع بلدها ولا تهاجر مثل الطيور
100 - ياسين السبت 16 ماي 2020 - 09:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالا و بركاته. أولا و قبل كل شيء افتخر بكوني مغربي و اومن بأن مهما كانت الظروف التي يعيش فيها الإنسان الوصول الى أهداف و أحلام ممكنة. الكلام عن تهجير الأدمغة شيء مؤلم حيث يفقد بلدنا طاقة خامة لا يستهان بها يستفيد منها الآخرون و بثمن بخس، حيث ان تكوين هذه الأدمغة يتم في المغرب و الذي يكلف ميزانية ضخمة! من تجربتي المتواضعة هنا بعض أسباب هذه الكارثة:
1- الفساد السياسي و الاقتصادي في تهميش ابناء الشعب
2- عدم مشاركة الإعلام التلفزي في التوعية فيما يخص هذه الكارثة و اشغال الشعب بالشطيح و الرديح و مسلسلات تافهة ليلا نهار
2- عدم وجود حلقة تربط مجال التكوين بشركات او مراكز البحث في مراحل متقدمة ( مباشرة بعد التعليم الثانوي).
3- عدم التواصل مع الطلبة في الخارج او السؤال عنهم او اقل الإيمان احصاأهم
4- و أخيرا فقدان الثقة في الحكومات و أحزابها ونتيجته في انتشار الإجرام و قلة الحياء في شوارعنا، الذي يعيش في أوروبا او امريكا في أمان و اطنئنان صعب ان يعيش في بلدنا.
أدعو الله في هذه الأيام المباركة ان يصلح وطننا الحبيب و يبعد عنه التافهين و الفاسدين. هناك دائما أمل
101 - أيوب السبت 16 ماي 2020 - 09:08
لو بقي في المغرب لتقهقرت كفائته وتراجع مستواه الأكاديمي واعتزل البحث العلمي وبقي يحفظ فقط بعض دروس السبعينات ليدرسها للطلبة داخل المدرجات في كليات الطب.. وينتهي كما ينتهي الجميع
102 - kamal السبت 16 ماي 2020 - 09:09
مشا لعارف بقيمتو ،مي برافو عليه شرف للمغاربة شكرا له وهناك أمثال له في عدة بلدان العالم يشرفون بلدنا
103 - مؤدب السبت 16 ماي 2020 - 09:18
هذا هو حالنا كنكبرو بالاقزام ونستقبلهم فالمطارات استقبال الفاتحين وكانسمحو فالادمغة تهاجر ومن بعد نقولو عليه مغربي
104 - بنكبور السبت 16 ماي 2020 - 09:19
ادعو من هذا المنبر لمحاسبة كل من يقفون امام تقدم البحث العلمي ببلادنا و يحابون علماء البلد و الغيورين عليه امثال الذكتور العظيم محمد الفايد و ذكتور الاطفال الشافعي محارب الفساد ؛ الذين يحبون وطنهم و بالاخص لماذا لا تكون هذه فرصة لنبدأ بمحاسبة المسؤولين عن إعاقة تنظيم ندوة لهذا العالم الكبير منصف السلاوي بكليتي الطب بكل من الرباط و الدار البيضاء ليكونوا عبرة
و بقدر ما نحن فخورون بهذا العالم المغربي العظبم ؛ غإننا نتحسر و نستفسر على تزايد هجرة الأدمغة الي خارج وطننا الحبيب
105 - rachid السبت 16 ماي 2020 - 09:20
للاسف بلدنا الحبيب ل يشجع ابناءه على العطاء, بل لا يعطيهم ادنى محفز للاستمرار في العمل هنا بالمغرب , كثير من الشباب تبخر حلمهم ببلدهم , وسرعان ما هاجروا لبلدان اخرى فالتقفتهم تلك البلدان المستضيقة كالصيد الثمين , واعطوا الشيء الكثير هنا ...........واعرف مهندسين كثر واطباء ورجال اعمال واساتذة هاجروا فوجدوا خيرا واستقبالا واعتبارا لمكانتهم .
ايها المسؤولون عن الشان العام بالمملكة اعطوا الشباب حقه في بلده فلا يعقل ان تخسر الدولة الملايين على طالب في تخصص معين وفي الاخير تستفيد منه دول اجنبية وبالتالي نقدم بها طابقا من ذهب بالمجان.
ارتقوا فقد بلغ السيل الزبى
106 - مغربي قح السبت 16 ماي 2020 - 09:21
عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم،لو حظي بما كان يرغب فيه ااانذك بالمغرب لما وصل الى ماهو عليه الان.اقصى ما يحققه هنا ختمه لمشواره العلمي كاستاذ جامعي ربما باحث متقاعد.
107 - متتبعة السبت 16 ماي 2020 - 09:25
وهل هاجرت الادمغة من فراغ؟لو لاقت ترحيبا وتشجيعا وارض مهيأة للبحث العملي لما تركت أرضها وارتمت في أحضان البلدان الغربية التي تعطي قيمة للعلم و العلماء والاكتشافات.وليست لديها عقدة اولويات المعرفا بالمعنى الدارجي المغربي وباك صاحبي في العلم .أما نحن فيكفي أننا نشجع الشيخات والمغنيين والممثلين ونكرمهم ونرفعهم في العماريات وكل همنا ومنتهى أمانينا أخذ الصور معهم.. و ننظم المهرجانات بالملايين للغناء والسينما وبرامج التفاهات وهلم جرا..فالسلاوي لو بقي هنا لما سمع به أحد..وسيير ع الله.
108 - زينب السبت 16 ماي 2020 - 09:26
بصفتي حاملة الدكتوراه بنفس الشعبة علم الجينات و البيولوجية الجزيئية ( الشهادة التي أجريت الأمرين لنيلها ) و اعمل حاليا بصفة اضطرارية لتوفير لقمة العيش كتقنية مختبر (العمل الذي لا يتطلب سوى الإجازة او أقل كدبلوم لتأديته) اشعر تماما بما احسه الدكتور السلاوي في تلك اللحضة فنحن و للاسف نعيش في بلد لا يتعلم من اخطاء الماضي ، في بلدنا السعيد كلما زادت دبلوماتك و خبراتك و تجاربك العلمية كلما كانت البطالة و التهميش مصيرك و هذا حال العديد من زملائي الدكاترة المتخرجين حديثا
اثناء تحضيرنا للدكتوراه كنا نتطلع لخدمة وطننا الحبيب واعلاء كعبه وسط بلاد المعمور و لكن ما ان ناقشنا اطروحاتنا حتى ظهر لنا جليا ان حبنا للوطن ما هو الا احساس من طرف واحد
109 - حسن أكادير السبت 16 ماي 2020 - 09:26
شحال من منصف السلاوي ضايعين عندنا فالمغرب وانا خير مثال حاصل على عدة دبلومات لكن اشتغلت فالتجارة كنت نعطي كثر من هكا لبلادي ولكن الحمد الله
إذا أسند الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة
110 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 16 ماي 2020 - 09:27
دليل آخر عن فشل السياسة التعليمية في المغرب هو أن البحوث التي يقوم بها الطلبة في نهاية مشوارهم الدراسي تلقى في المزبلة بعد أن كلفت صاحبها شهورا كثيرة آو أكثر من سنة أحيانا. . يا للعار. هنا في ألمانيا تحصل على بحوث قام بها طلبة لاكثر من 100 سنة. حتى يعتمد عليها آخرون. ويستفاذ منها. وفعلا والله وجدت بحثا قام بها طلبة الكان عن المغرب في الجامعة الألمانية قبل استقلال المغرب. وهي وغيرها في أرشيف الجامعات الالمانية. وماعليك لايجادها سوى أن تكتب كلمة عن الموضوع في النت لتحصل على مكان وجودها في أرشيف الجامعة. فيأتي لك الموظف بها.
في سنة 1995 كتبت بحثا ناجحا في جامعة المولى إسماعيل بمكناس. وقد أشار إليه الأستاذ الحيمر جمال في السنة الموالية ناصحا طلبته بالاطلاع عليه...
وبعد بضع سنوات رجعت من ألمانيا التي عندي بها لحسن الحظ نسخة منه، فذهبت للجامعة مستفسرا عن بحثي. ففوجئت بأن البحوث في المغرب تلقى في المزابل بعد نجاح أصحابها...
هل هذا كلام يصدقه العقل؟
111 - Marocain quoiqu'il arrive السبت 16 ماي 2020 - 09:29
L' homme reste de par sa nature toujours attaché à ses origines, à sa patrie quoiqu'il arrive...Il les porte dans son sang et ne peut jamais les oublier ou s'en détacher...il revient toujours vers sa patrie comme vers une mère pour lui donner son affection et recevoir la sienne malgré les moments difficiles qu'ils peuvent tous les deux avoir connus ou le mal qu'ils se sont fait un jour, des fois, sans le vouloir vraiment.
Ceci n'est pas une simple "pholosophie" mais bel et bien une realité que personne ne peut nier...car personne ne peut renier ses origines ni se détacher de ses racines.
Je reste convaincu que le professeur Slaoui ne peut faire l'exception à cette règle naturelle...il n'a jamais oublié ses origines et il ne peut les oublier.
112 - Baadidich السبت 16 ماي 2020 - 09:29
تلك هي مصيبتنا في هذا الوطن ان هناك طاقات وطنية خلاقة هاجرتنا كرها لا لانها ترغب الإستقرار خارج عن المغرب
بل نحن الذين لم نوفر لها ظروف المناسبة للعمل في احضان هذا الوطن بسبب العقليات المتحجرة التي تستبد ببعض المسؤولين التي ترفض الطاقات الخلاقة الوافدة
من بلدان المهجر أما خوفا منها حتى لاتكشف عن تخلفنا او تجر الحصير من تحتها واما لعدم توفر من يتوسط لها في دهاليز الإدارة الارسطوقراطية .وعندما تاتي هذه الطاقات المغربية المكونة في ديار المهجر راغبة في تنمية هذا الوطن تعامل بالرفض والاحتقار تعود من حيث أتت لتواصل بحثها ومسيرتها الاكادمية بين احضان اناس يقدرون العلم والكفاءات الخلاقة ولايسعنا إلا ندعوا لها بالتوفيق ونشد بيدها بحماس ونقول لها جميعا شرفتمنا شرف الله قدركم. ونقول للمسؤولين الذين لايزالون يغطون في سبات عميق كفى من الانانيات والمحسوبية والتدبير العقيم للموارد البشرية الوطنية افتحوا الابواب للمواهب الوطنية وللشباب الخلاق للنهوض بهذا الوطن المكلوم تحت نير التخلف وتحت أساليب عقيمة في تدبير الشأن العام لهذا الوطن.
113 - بشير السبت 16 ماي 2020 - 09:34
جاء في نهاية المقال" فيما اقتصر البعضع على الجدال حول ما اذا كان هذا العالم عربيا ام امازغيا"
سواء أكان عربيا ام امازغيا فهو مفخرة للمغاربة قاطبة . انتهى الكلام.
114 - Maya السبت 16 ماي 2020 - 09:36
ابحثوا في الدول الاسكندنافية هناك شباب مهندسون يتبوؤون مناصب عليا بمؤسسات وازنة هناك.
احتضنهم الدانمارك والسويد والنورفيج، ابحثوا ستجدوا خريجي الاقسام التحضيرية المغربية يتابعون دراساتهم بالدول الأوربية والاسكندنافية بتشجيع من هذه الدول التي تمنحهم منح وسكن وتحفيزات تجعلهم يستقروا هناك.
إنهم بالمناسبة ليسوا أبناء أسر غنية إنهم عقول مغربية متخصصة في العلوم والرياضيات والطب وهي اختصاصات مطلوبة وواعدة.
115 - حسرة السبت 16 ماي 2020 - 09:36
كنسبو النساء اللي كيرميو ولادهم للزنقة .و مكنشوفوش ان أمنا الوطن كيرمي ولادو للمهجر.الاولى معذورة لانها المجتمع مغيرحمهاش لكن كيف لنا ان نفسر بان يرمي الوطن شباب هم مصدر فخر لهدا البلد
116 - Docteur السبت 16 ماي 2020 - 09:38
كل الدكاترة المتفوقين وذو تجربة لا يمكنهم ولوج الجامعات المغربية .مثلا لدي دكتوراه و تجربة 20 سنة في القطاع الخاص. تقدمت مرارا بطلب اجتياز المباريات من اجل الحصول على مهنة استاذ جامعي.لنقل تجربتي الى الجيل الصعد. لم احظ ولو موة بفرصة اجتياز المباراة . هناك لوبي في الجامعة يفضل تلميذ حاصل على دكتوراة بدون اي تجربة. اما دوو الاختصاص والعباقرة فهم غير مرغوب فيهم.
117 - محلل متواضع السبت 16 ماي 2020 - 09:44
لماذا تحارب الادمغة المحلية التي هي بمثابة الانطلاقة نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي والعسكري للدول الراقية. في حين نجد أن الدول المتقدمة تهتم بما وتوفر لها الامكانيات لانها السبب في ما وصلت إليه كما ان هذه الدول المتقدمة تستقطب الادمغة الاجنبية ومنها المغربية. لماذا لا نستفيد منها نحن. سؤال كبير حير الانسان منذ سنين.
118 - محمد المانيا السبت 16 ماي 2020 - 09:45
الم يستحق هدا الإنسان ان يكون رءيسا للحكومة ؟ بدل طبيب نفساني. ؟ المغرب تتخلى كثيرا على دماغ دهبية و هي الآن في الدول الغربية تمارس مهارتها. المغرب كفاه أحزاب جد متخلفة تتعارك عن الكراسي. كل من اراد ان يخدم الوطن تغلق الأبواب في وجهه لتبقى البلاد بين أيدي السماسرة. هدا هو اللقب الحقيقي لمسؤولي المغرب.
119 - منير السبت 16 ماي 2020 - 09:48
التهميش، انظروا الاقصاء الذي يتعرض له الدكتور الفايد...مثال واضح على التهميش المنهج....
120 - ملاحظ السبت 16 ماي 2020 - 09:49
سواءا عربي او امازيغي فهو في المهجر ويمثل دولة اخرى
121 - سفيان السبت 16 ماي 2020 - 09:50
الغنى فى الغربة وطن، والفقر فى الوطن غربة.

الإمام على بن أبى طالب
122 - الهادي السبت 16 ماي 2020 - 10:00
البيولولوجيا الحيوية في دولة العشابة والرقية. الحمد لله انه سافر كان غيتلف ليه داكشي اللي قرا.الشعب مع الاسف كيعجبوا الخريف.
123 - مغربي السبت 16 ماي 2020 - 10:04
يقول المثل المغربي :" لفات مات ". اتركوا السيد وشانه وقدموا له التحية والتهنئة والورود. فاصله مغربي وحبه كبير للمغاربة والمغرب. مكانه الحالي سيساعد المغرب في توفير اللقاحات للمغرب وهدا اكيد.
124 - احمد السبت 16 ماي 2020 - 10:07
انهم لا يريدون الازدهار لكن فقط الوصول إلى مراتب عليا لنهب أموال المواطن وهذا سبب من أسباب تأخرنا مع الأسف ،كما قال الصحافي الصيني مؤخرا دولة صغيرة. عدد سكانها سبعة ملايين انتصرت على 22. دولة عدد سكانها 450 مليون وأغلبيتهم أغنياء
125 - سعيد السبت 16 ماي 2020 - 10:15
أول شيء يعاني منه المغرب أننا نحارب بعضنا البعض و هذا ما نلاحظه في كل الميادين و لا نعترف بالكفاءة و نحب التملق لتحقيق أهدافنا و نحتقر الإنسان قبل معرفته و عدم الاعتراف بأخطائنا
126 - Achraf السبت 16 ماي 2020 - 10:17
المسؤولون المغاربة يشجعون ويوشحون فقد المغنيون والبلهاء اما العلماء فيهمشون شر تهميش .

البرلمان المغربي وجل الجماعات الحضرية والقروية ...تعج بالاميين ،والدكاترة في المقاهي بدون عمل ، ماهذا العبث هل بالسؤولين الفاسدين والاميين سنبني مغربا قويا ومتقدما ؟
127 - ahmed السبت 16 ماي 2020 - 10:17
لفهم الاشكالية المرتبطة بتعارض الاراء حول تعيين السيد السلاوي اقترح قراءة كتاب وليام رايش Ecoute petit homme
شكرا
128 - يونس مومو السبت 16 ماي 2020 - 10:21
كم من دكتور ونابغة أصبح في الأحياء الشعبية محط سخرية ونكتة من طرف فئة جاهلة من الشعب التي تأتي بعد ذلك عندما تشاهد مثل هذا الدكتور لتبدأ بإطلاق العنان لتعابيرها المدغدغة للمشاعر بأن لدينا عقولا نيرة لا تهتم بها البلاد، يا أخي اهتم أنت أولا بذلك الدكتور أو الأستاذ الذي ضاقت به السبل وأصبح يبدو وكأنه جن من كثرة الدراسة عل حد تعبير بعض الجهلاء، الكثيرون يجلدون هذه الفئة في الأحياء بألسنتهم لأنهم لم يصبحوا قادرين حتى على ضمان لقمة عيشهم من هول صدمة ما آلت بهم إليه حالهم من بعد أحلام ذهبت أدراج الرياح، للأسف فالحكرة متوطنة في هذه البلاد ابتداءا من بعض أفراد الشعب وصولا إلى المسؤولين.
129 - رأي خاص السبت 16 ماي 2020 - 10:22
اولا سواء كان عربيا او امازيغيا فهو مغربي بالراية الحمراء والنجمة الخضراء وهو عربي اما عن كونه حرم من محاضرات في وطنه ليخسره للأبد فمن حرمه في ذلك الوقت كان لانتمائه السياسي طلبة المغرب دوى الأفكار الثورية النيرة والمثقفين الاكتفاء فهو اذن واحد من مهاجري الادمغة في مغرب يسمي وزارة التعليم... والبحث العلمي نلاحظه اسم على غير مسمى لانه لا يشجع ابدا على البحث العلمي فيضطر الباحثون إلى الهجرة بحثا عن دولة تحتضن أفكارهم وتشجعهم ومنصف هذا واحد من مهاجرين كثيرين
130 - BOUYAOMAR السبت 16 ماي 2020 - 10:29
de toute façon c'est un savant Marocain ARABE OU BERBERE
IL a quitté le Maroc à cause de ALHGRA

BOUYAOMAR
131 - loulayja السبت 16 ماي 2020 - 10:33
وشهد شاهد من أهلها ..يبدو لي أن المغرب فيه أعداء لاوطنية لهم هم متربصين فقط على كل عالم أو مخترع سيولد في هذا الوطن. كلما ظهر أحد منه الا وارسلوه الى الخارج أو القبر .اتمنى واتمنى ان يتراجعوا عن فعلتهم تجاه العالم المحترم الاستاد محمد الفايد قبل فوات الاوان
132 - العلماء والسفهاء السبت 16 ماي 2020 - 10:35
من الجواهر التي ضيعها المغرب كدالك بسياسة القمع والتهديد وتكميم الافواه، المرحوم الدكتور الجليل النابغة المهدي المنجرة عالم المستقبليات، الدي تهافتت عليه اكبر مراكز الابحات في اوروبا وامريكا واليابان التي كان درس في جامهاتها مدة من الزمن في ألتمانينات وكان كاتبا للمقالات في احدى الصحف اليابانية التي توزع اربعة ملايين نسخة يوميا. وعندما عاد لبلده عرضوا عليه ان يعمل ولكن بشروط وبخطوط حمراء ورفض كل الإغراءات المخزنية وضل ينشر كتبه النيرة واستمر في رسالته العلمية التوعوية رغم العراقبل الى توفي رحمه الله في صمت ولم تجمده لا اداعة ولا تلفزة و لا جراند. رحمه ألله.
133 - مواطن2 السبت 16 ماي 2020 - 10:36
ما ورد في المقال هو احسن وأوفى تعليق . وبكل وضوح هذا الشخص لم يجد مكانه في بلاده ففضل الانسحاب في صمت ليؤسس لنفسه مكانة عالمية في بلاد اجنبية.هذا حال علمائنا الاكفاء....اغلبهم يفضلون الهجرة لتحقيق طموحاتهم.
134 - محمد بردان السبت 16 ماي 2020 - 10:38
العالم السلاوي وحتى لا أقول السلاوي احتراما لمسار هذا الرجل وكفاءاته، مجرد مثال. فكم من نابغة مغربي هاجر، وكم من رياضي متألق رحل وغادر. وخير دليل، جل أبطال الملاكمة الفرنسيين أصولهم مغربية.
اختاروا جنسية أخرى لأن المغرب لم يحتضنهم ولم يحضوا بالإهتمام المطلوب. الأمر ينطبق للأسف على جميع المجالات. ويبقى السؤال المطروح : إلى متى !؟
135 - Ismail السبت 16 ماي 2020 - 10:38
أوا الله إرحم لي قال هاد الهدرة كون بقا في المغرب كون راه مزال كيصيفط ل 1212 هههههه
136 - ولد البلد السبت 16 ماي 2020 - 10:41
ماشي موشكيل. ها هو ألقى محاضرة في البيت الأبيض ماشي في الكلية المغربية .شكرا لك دكتور على الإستمرار في العمل . إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا . المهم هو يلقاو اللقاح ماشي نرجعو الخلف . دابا نحن ولاد اليوم نصلحوا المنظومة التعليمية المغربية . الافكار كاينة
137 - MAO 1951 السبت 16 ماي 2020 - 10:42
ليس أمازيغي و لا عربي و لا مغربي ، إنه أميركي، غربي . الغرب هو الذي منحه الفرصة النجاح و التألق، المغرب لم يعترف به كما روي في المقال لا في شبابه عند حصوله على الدكتوراه و لا في شيبه لنيله ميدالية ما كما منحت لباطما أو مومو أو....
138 - محمد السبت 16 ماي 2020 - 10:46
قال تعالى " وعسى أن تكرهوا شيىا وهو خير لكم " لو مكث في البلاد لما وصل إليه نظرا لقلة الإمكانات والتجهيزات للمضي قدما في أبحاثه.
لم يقتنع حتى ببلجيكا التي كان فيها ولتلبية طموحه ذهب إلى أمريكا التي فيها جميع الإمكانات للنجاح.
139 - شعب طيب الأعراق السبت 16 ماي 2020 - 10:46
بقدر إعتزازي وما أحس به من إفتخار بمغربيتي لما يرفع أحد أبناء الوطن علمنا عاليا بين الدول والأمم بقدرما أحس بمرارة عجز وطننا في الأمس القريب عن تكوين أبنائه في حظنه وإقصائهم إلى خارج الوطن ، وكأننا نقلد طائر الكوكو، ولحسن الحظ ينسى المغربي ظلم ذوي القربى ويسامح من جفاه ويعود إلى وطنه لأنه طيب الأعراق.
140 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 10:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اكيد هناك حاليا ادمغة في الميدان البيولوجي في طريقها الى النجاح لكنها تعاني نقص اشياء كثيرة كالدعم المادي وتجهيزات المختبرات وغير ذالك....
لقد حان الوقت للعناية بالبحث العلمي في كل مجالاته
خاصة الميدان البيولوجي .
لقد جاء وباء كورونا وكأن الله اراد ان ينبهنا الى ما يجب ان نعطيه اهمية في حياتنا.فكان الميدان الصحي اولهم حيث بلا صحة جيدة لا نساوي شيئا.
فنحن اليوم نحتاج اطر قوية في الصحة والامن والتعليم والفلاحة وكل الميادين .نحتاج ان نصنع كل احتياجاتنا بانفسنا وبأطرنا .(ما حك جلدك مثل ظفرك).
وها هو مثال السيد السلاوي امام اعيننا.
حفظ الله بلدنا المغرب وحفظ ملكنا العظيم الحكيم .
تحية واحترام وتقدير لموظفي الصحة والامن والتعليم والبحث العلمي الذي هو المعمل الذي ينتج الرجال والاطر لمغربنا الحبيب
تحية لكل من وقف وضحى من اجل مصلحة المغاربة اثناء هاذه الازمة .
تحية للمغاربة جميعا وعواشر مبروكة.
141 - احمد السبت 16 ماي 2020 - 10:51
عندما ترى كيف تسير مستشفيات بالمغرب بالتسيب واللامبالاة وتعطل او تعطيل متعمد للتجهيزات دون ان يحرك المسؤولون اي ساكن او يراقبوا الوضع ويحاسبوا المرتشين تدرك ان الوضع سيء وأسوأ وان هناك فئة من الموظفين خارج المحاسبة والزجر .وحتى في التسيير أطباء يعملون فوق طاقتهم وآخرون قد لا يستغرق وقت العمل لديهم ساعة واحدة في اليوم رغم طابور المرضى ،في حين تجدهم أنفسهم في المصحات الخاصة يشتغلون بتفان.هل الطبيب تابع للقطاع الخاص ام العام سؤال محير.فوضى لا يراها الا المرضى والمواطنين المتضررين .
142 - ريال لقديم السبت 16 ماي 2020 - 10:55
العديد من الخبرات المغربية تم اقصاؤها وتهميشها ومحاربتها حتى تبقى الفءات الغير كفءة والفاسدة هي التي تسير
143 - حسن السبت 16 ماي 2020 - 10:55
هذا الشخص البطل مرن في شخصيته، حول التحديات التي وجدها أمامه أنذاك إلى حوافز داخلية باقتناعه بمبدأ التحسن المستمر ( يسمى عند الصينيين كايزين )للمزيد من النجاح: 1+1=2#3 (طريقة تفكير أي إنسان تؤدي به إما إلى الإحباط أو إبهار العالم بتحقيق أهداف وراء أهداف)
144 - عبدالهادي السبت 16 ماي 2020 - 10:57
المهم انه يعتز بكونه مغربي في المنابر الإعلامية العالمية ومستعد لتقديم اي شيء من أجل المغرب،فلا داعي للتعليقات الفارغة ، فعاد ان يقول بأنه مستعد لخدمة بلده ( الثاني) الذي وفر له كل شيء ، ولم ينسى بلده الام...الله يهدينا ويوعينا.
145 - مغربي السبت 16 ماي 2020 - 10:58
إذا تمكن هذا العالم المغربي والفريق العامل معه من اكتشاف لقاح فعال لهذا الوباء وإنقاذ البشرية من هذا المرض الفتاك، فيجب على جميع شعوب العالم أن تقف إجلالا وتقديرا للمسؤولين المغاربة في كليات الطب الذين تجاهلوا الدكتور السلاوي عندما عاد إلى المغرب للتدريس. لأنهم لو استقبلوه ومنحوه منصب أستاذ جامعي بكلية الطب فسيكون كغيره من المئات من الأساتذة في الكليات وربما يصبح رئيسا لجامعة أو حتى وزيرا. لكنه لن يصل أبدا إلى المستوى العلمي الذي وصل إليه الآن لأن ذلك يحتاج إلى إمكانيات مهولة ومختبرات وتجهيزات تفوق ميزانيتها ميزانيات جميع الدول الإفريقية مجتمعة.
146 - حسن بن علي السبت 16 ماي 2020 - 10:59
المهم الآن انه بلجيكي و امريكي... عاد مغربي ... اي ان مغربيته تأتي حسب المقال اعلاه قي الدرجة الثالثة ... لهذا كيبقى بالنسبة لينا غير ريحة الشحمة فالشاقور ...
و لو تجنس بهذه الجنسيات كلها في بداية الثمانينات لجرد من الجنسية المغربية ...
فقد كان الشعور بالإنتماء الى الوطن شيئا يكاد يكون مقدسا فإما ان تكون مغربيا وإما كن ماشئت .....
المهم الآن إنتظار ما سينتج عن تعيينه وما إذا كان سينجح هو فريقه في انتتاج لقاح ضد الفيروس فذلك سيفيد البشرية...
جنسية مكتشف الدواء ليست ذات اهمية... خاصة إذا كان معينا من طرف شخصية غير ذات مصداقية و مثيرة للجدل كترمب.
147 - صوفيا السبت 16 ماي 2020 - 11:01
فرصة تاريخية لو نجح هدا العالم في إيجاد لقاح ضد كورونا اولا لانقاد البشرية من الفيروس الفتاك وتخليد اسم المغرب دوليا ياربي تعاونو وتعاون كل شخص مهما كانت جنسيته ويحفظ البشر من الوباء
148 - igheddiwen السبت 16 ماي 2020 - 11:04
بمساهمته في إيجاد لقاح يستفيد منه جميع البشر سيكون بذلك مفخرة للبشرية جمعاء.
حمله للجنسيات الأمريكية والبلجيكية ساعدته بالتأكيد على الزحف إلى الأمام في انتاجاته وابحاثه العلمية في مجال الطب.
ليس المهم أن يكون امازيغيا أو عربيا المهم إذا نجح وفريقه في إيجاد لقاح ضد كورونا الذي أصاب البشرية ستعتز به جميع الاثنيات فوق الأرض.
149 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 11:10
هکذا حال المغرب.. یعثِر طریق الاذمغة ویسمح لرٶوس الفارغة بولوج القمة
150 - يوسف السبت 16 ماي 2020 - 11:10
كون بقا هنا لوكان راه خدام فشي فرماسيان حسن ليه مشا و منو عداد اللي هربو .
151 - ولد حميدو السبت 16 ماي 2020 - 11:11
حسب ما سمعت ففي الثمانينات و التسعينات كان ولوج كلية الطب مقتصر على الجهوية و لابناء الاثرياء و خصوصا الشخصيات
حتى و ان نجحت مجموعة من الطبقة الشعبية في الكتابي فان بعض الاساتدة العنصريين بدون تعميم يرسبونهم في الشفهي فدكتور قبل ان يصبح وزيرا اولا و متوفى الان كان لا يركز على المستوى في الشفهي و كان سؤاله
اش يعمل باباك
فواحدة ردت عليه بان اباها ميكانيكي
فرد عليها
سيري غسلي البلوزة ديالو
و واحد رد عليه بانه يتيم و امه خياطة
قال له
هل ابن خياطة سيصبح طبيبا
و عندما يقول له ممتحن بان اباه قاضيا
يقول له
اعطيني بطاقة زيارته carte visite

بعض المسؤولين السابقين ما عندهم فين يمشيو عند الله
152 - mouha السبت 16 ماي 2020 - 11:11
les responsables matocains ne croyent pas a l etre humains ensuite je pense qu il n a pas donner une tbekchiche pour qu il soit accepter au universite de maroc je pense.... il faut oublier qu il est marocain il est americain et usa recolte se qu il a semé
153 - الهاجر السبت 16 ماي 2020 - 11:12
المغرب يصدر احسن ما يملك ويحتفظ بالكسالى وقطاع الطرق
يبيع المغرب احسن عنصر بشري
يبيع المغرب احسن منتوج فلاحي
يبسع المغرب ما يملك من الكفاءات في اليد العاملة
يبيع المغرب احسن الاسماك
يبيع المغرب كل موارده الطبيعية والبشرية ويبقى له الخردة والمنتخبون والمخزن
154 - نوفل المغوفل السبت 16 ماي 2020 - 11:13
عندما حرم المغرب من احد علمائه
155 - حسن السبت 16 ماي 2020 - 11:16
امركم غريب يا ابناء وطني عندما ينجح الفرد تنسبونه لكم واذا ما جار عليه الدهر تقلبون له ظهر المجن
156 - Saad السبت 16 ماي 2020 - 11:20
القاعدة العربية : مطرب الحي لا يطرب!!!! ؟
157 - المهدي السبت 16 ماي 2020 - 11:32
هجرة الأدمغة من المغرب ليست وليدة اليوم ،بل قديمة ،اللوبي المغربي لا يريد أن تكون في المغرب طبقة مثقفة ،تحمل شعلة العلم والمعرفة ،بل يريد أن تكون مافيا حاكمة ومتحكمة في كل شيء،الأطباء والمهندسون والمعلمون والأساتذة والأئمة هاجروا ،وووووو،ومن بقي في المغرب إذا وجد نصف فرصة سيهجر بلا تردد،
158 - FAROUK السبت 16 ماي 2020 - 11:33
لدينا عدد كبير من الاطر البارزة في مختلف الميادين خارج الوطن ومع الاسف لا نعطيهم اية قيمة ما يجبرهم في السماح في الرجوع الى وطنهم وهذا امر خطير حيث ينقصنا التشجيع كذلك .
159 - ولد حميدو السبت 16 ماي 2020 - 11:37
كل من ينتمي لهدا الوطن فهو مغربي مهما كانت ديانته و اتحدى اي واحد بان يثبت لنا اصله فممكن ان يكون امازيغي رغم انه لا يتكلم الامازيغية او حتى من اصل اوربي و هو يتكلم العربية فقد سبق لعاءلات سويدية ان استقرت بالبهاليل نواحي صفرو و تصاهروا مع سكان المنطقة لسنوات و سنوات و هم الان مغاربة رغم ان اغلبية تميزهم بالقامة و الشعر الاشقر و العينان الزرقاوان و حتى الموريسكيون يمكن ان تميزهم بالاسم العاءلي و رغم دلك ليس دليل بان اصلهم من الاندلس
Milena في اسبانيا و ملين في المغرب

علينا ان لا نركز على التفاهات فالقبلية و الطاءفية و العنصرية هي التي تدمر الشعوب
امريكا فيها جميع الاجناس و وحدتهم الانجليزية
160 - مغربي غيور السبت 16 ماي 2020 - 11:46
للاسف هناك اعداء النجاح واعداء التقدم والتطور، لماذا نحن المغاربة ليس الكل و أؤكد ليس الكل و بالخصوص اصحاب المناصب في القطاع الخاص والعام، لا يريدون النجاح او التفوق لاي كان، لانه باختصار كل شيء لديهم بالمقابل.
ومن هنا ارجو من كل مغربي التشجيع والتشارك والثقة بين جميع المغاربة اننا شعب ذكي وشعب لديه من المواهب والادمغة والنجاحات والمساعدات لبعضنا البعض ولوطننا الحبيب ما نقدمه بالكثير فقط علينا بالثقة والتشجيع لاي كان
161 - Oujdi from germany السبت 16 ماي 2020 - 11:47
هو مفخرة الولايات المتحدة الأمريكية و ليس المغرب.
ألمانيا إستتمرت فيا بزاف من تعليم و سكن و معرفة. نكون غدار كي نعطي هاد know how المغرب اللي بلادي ألمانيا عطاتوهلي.
النهار اللي يجي و يكون المغرب كما تركيا ماكانش مشكل.
حتى باش نستتمر في المغرب مانديرهاش خاطر ماكانش دولة الحق و القانون.
162 - مهندس من المانيا السبت 16 ماي 2020 - 11:48
انا اتفهم حسرة الباحث المغربي الاصل.انا كنت في نفس الموقف لما دخلت الى المغرب بعد حصولي على الدكتوراه في الهندسة الكميائية سنة 1993بعد دراسة في فرنسا و المانيا. لقد طلبت معادلة الديبلوم في الرباط في تلك السنة لاني كنت اول مغربي يدخل الى المغرب من المانيا انذاك حسب قول الوزارة لكن لم احصل على المعادلة لعدم وجود اساتدة متخصصين يفهمون الغة الالمانية . فدهبت الى كلية العلوم و تلقيت مع طلبة باحثين وحاولت ربط علاقة ابحاث علمية بين المغرب و المانيا لكن المسؤولون لم يهمهم الامرفرجعت الى المانيا لتكملة الابحاث بعد الدكتورة واشتغلة في الجامعة. فقدمة طلب جديد للمعادلة سنة 2004 وقد عززت الملف بمنشورات علمية دولية جديدة فلم احصل على رد حتى الان. نستخلصمن القصة ان المغرب بلد احتكار من الدرجة الاولى فى كل المجالات.المنافسة الشريفة ممنوعة في بلدنا العزيز وما دامت سيطرة هذه الاقلية فلن يكون تطور ملموس. نحن مغاربة الخارج دائما بالامرصاد تى نغير بلدنا من حسن الى احسن.
163 - العمراني السبت 16 ماي 2020 - 12:00
أولا أشكر هذا العالم الجليل على جهوداته المتواصلة في البحث العلمي لإنقاذ البشرية .
ما وقع لمنصف السلاوي في الثمانينيات ليس بالهين.والامر مازال على حاله
وشبابنا أكبادنا ادمغتنا مازالت تهاجر بحثا عن من يعطيها قيمة

أتمنى من الله ان يهدي حكامنا و يهتموا بادمغتنا حتى نفتخر بهم على أرض وطننا الحبيب الذي انجبهم وترعرعوا فيه..
164 - ملاحظ السبت 16 ماي 2020 - 12:01
حسنا فعلوا حين منعوه لو قبلوا به ورجع للمغرب لما وصل الى ما وصل اليه.
165 - خديحة السبت 16 ماي 2020 - 12:05
جواب على بعض تعاليق الإخوة لي فات لم يمت الماضي يبقى الحاضرا ولو مرت عليه السنين لنتخلص منه في اول مناسبة والدليل حاضر معنا لم ينسى د السلاوي انه منع من المحاضرة في بلده هجرة الاذمغة تكون دائما مدفوعة بالياس ومحاربة اللوبيات وامثال د السلاوي كثر القليل منهم صمد أمام العواصف وجلهم هاجروا لتنتفع منهم دول اخرى الله يهدينا
166 - microbiologiste السبت 16 ماي 2020 - 12:08
نحن نجتهد في تشجيع الرقص والسهرات والبرامج التافهة على القنوات للإستمرار في تكليخ الشعب الممنهج منذ عقود من الزمن وإعطاء الأولوية للتافهين وتوسيمهم وتشريفهم مع كامل الأسف..والنتيجة أن المغرب الآن يبدل قصارى جهده في توعية الشعب كيف يرتدي الكمامة....!!! نحن لا نهتم ىالعلم والعلماء...نشجع الأضرحة والمواسم والطرق الصوفية..نشجع الإستهلاك فقط حتى يبقى المغربي رهين الآلة الرأسمالية المتوحشة...خير دليل على ذلك تهميش الدكتور محمد الفايد عالم وباحث في علم التغذية والقائمة طويلة....كوفيد ١٩ عرى على الواقع المرير للمغرب على جميع المستويات.
167 - م الشمالي السبت 16 ماي 2020 - 12:15
- البعض في المغرب دائما ما ينسب هكدا اقصاء للادمغة المغربية فقط الى الدولة . وانا اضيف كدلك ثقافتنا القبلية هي جزء من هدا المشكل . ففي المغرب لا يمكن لك تسلق المناصب الادارية فقط بالكفاءة كما الغرب . بل هناك معيار اساسي الا وهو انتماؤك القبلي . وهدا شيئ محبط يحصل في اغلب الادارات والشركات ببلادنا . نعم اقول وقولي هدا وانا اعرف ما اقول . فكم ناجح عندنا بني على اسس واهية . وكم من فاشل احبط وضلل في الطريق .
168 - انوار السبت 16 ماي 2020 - 12:15
في المغرب الا بغيتي دير محاضرة وجد شي كلمات بحال انت معلم او هضاي ضاي ضاي او تكون دنيا باطمة او جينيفير او تعري على ..... في المنصة اوا ديك الساعة ارا ما تلقي في المحاضرات
169 - فاطمة لحرش السبت 16 ماي 2020 - 12:18
بعض الاقلام والتدوينات وغالبيتهم من التيارات الاسلامية اما عبر الفايسبوك او بعض المواقع التواصل ما ان تاكدوا من ان العالم منصف السلاوي كان عضو في حركة ماركسي-لينينية اثناء شبابه في المغرب حتى غيروا لهجتهم اتجاهه من مديح وثناء الى استعمال اسلوب السب وهناك اشار انه لا يجب الافتخار به لانه كافر .متى نتعلم احترام معتقدات الاخرين وان نتعامل معهم على اساس انه انسان لا يهمنا تفكيره الشخصي او معتقداته او التيارات التي انتمى او ينتمي اليها
170 - abdallah44 السبت 16 ماي 2020 - 12:23
كل ما نعرف ان أن العالم المغربي تواصل مع المغاربة عبر قناتين تلفزيتن مغربيتين الشهر الماضي بكل تواضع و افتخار بالاتنماء الى وطنه وبلهجة مغربية لم تغير منها سنوات المهجرأي شيء
فلا داعي للنبش في حكايات لا تلزم إلا الذين يروونها ولا تفيد في شيئ
مايهم اليوم هو ابزار رموز النجاح العلمي للمغاربة لصالح الأجيال الصاعدة وأن المغرب اليوم في مرحلة مفصلية في تحوله الاقتصادي والتكنولوجي ويبجت عن نموذج اقتصادي جديد وأن تحقيق ذلك رهين بالثقة في الذات وفي كفاءة أبنائه
171 - لحسن السبت 16 ماي 2020 - 12:24
هذا الرجل يمكن ان نسميه مناضلا وليس بعض من يطلقون على أنفسهم هذا الاسم ظلما وعدوانا .النضال هو الوفاء للمبادىء والاصطفاف مع السواد الأعظم من الكادحين وليس مع نخبة قد تكون متعفنة في جلها .كان بامكانه الا يدير ظهره لتلك الشرائح وهو أصلا ينتمي لأسرة ميسورة اذ ابوه كان مقاولا . الذي يحز في النفس ان بعض من يحسبون اليوم على السياسة و"النضال "تنكروا حتى لزوجاتهم الأصلية ولأسرهم وما بالك بالمجتمع والكادحين .فرق كبير بين الناس يا سبحان الله ! المهم انه "فرع ليهم الطرح "كما يقال فهاهو اليوم بالبيت الأبيض بفضل اجتهاده ونضاله الحقيقي !
172 - SAID السبت 16 ماي 2020 - 12:27
Bonjour à toutes et à tous,
moi je vois qu'il a de la chance de lui avoir refuser sa demande, sinon on le verra pas la où il est aujourd'hui. salutations
173 - hicham usa السبت 16 ماي 2020 - 12:36
سؤال بسيط : من يا ترى أنفع للبشرية؟ هل رياض محرز الكوايري، الواعر!! أم السيد منصف السلاوي الدكتور المتواضع؟
ما أريد أن أقوله هو أن محرز صدم المغاربة غير بعيد و منصف السلاوي رد اعتبارنا من بعيد نحن مغاربة و جزائريين و تونسيين ومصريين وسينيغاليين وأندونيسيين و..... من فضلك هسبريس أنشري.
174 - كفاءة في المهجر السبت 16 ماي 2020 - 12:44
للأسف المغرب ماكايعرف الكفاءات المغربية حتي كايوجدو ويحققو نجاحات في دول أخري عاد كايقلب عليهوم ولكن كايكون فات الفوت لأن كل واحد منهم المغرب خلق ليهوم عقبات وصعوبات منين كانو كايبغيو يخدمو بلادهوم بدون مقابل وكل واحد منهم منين تسولهوم واش ترجع يقول ليك لا لا لأن كل واحد عندو تجربة مع الصعوبات لي واجهها .
175 - خالد السبت 16 ماي 2020 - 12:45
عندما ولدنا، لم نختار مسقط راسنا.
أرض الله واسعة، نهاجر فيها لنبحث عن ارزاقنا.
الحياة فرص متتالية، نستغل بعضها و نرجوا من الله العون.
انما الأعمال بالنيات، ولكل امرء ما نوى.
176 - متتبع محمد الفايد السبت 16 ماي 2020 - 12:47
هناك دكتور في المغرب اسمه محمد فايد مثل منصف السلاوي يجب علينا ان لا يرتكب المغرب نفس الاخطاء والكل يعرف ذلك و شكرا هسبريس
177 - [email protected] السبت 16 ماي 2020 - 12:48
المغرب يحطم كل الطموحين ولا يشجع البحث العلمي كل العقول هجرت بسبب مجموعة من المسؤلين في الجامعات ومراكز البحث لالسبب إلا للحسد من الأدمغة الصاعدة خوفا على كراسيهم ومناصبهم
178 - سمير السبت 16 ماي 2020 - 12:48
اذا كان العالم مسلما فهو يشرفني ويشرف الأمة الإسلامية اما ان لم يكن مسلما فلا يشرفني اما الانتماءات العرقية و الجهوية فهي التفاهات التي لازالة تفرقنا
179 - الموغريب السبت 16 ماي 2020 - 12:51
منصف سلاوي ازداد بأكادير ينتمي إلى عائلة السلاوي معروفة بالدار البيضاء من أصول فاسية عربية .حصل على البكالوريا بثانوية محمد الخامس الدار البيضاء بعمالة الفداء .هرب من المغرب لكي يتطور لانه يعرف أن المغرب لا يشجع الأذكياء و خصوصا في الفترة التي كان يعيش فيها.الان هو أمريكي و يخدم بلده الدي احتضنه و سدت مادام.
180 - التكوين المهني اكثر فسادا السبت 16 ماي 2020 - 12:53
رغم ذلك تبقى الجامعة المغربية انظف بكثير واجواء العمل بها اكثر نظافة من OFPPT او مكتب التكوين المهني ذي القانون الأساسي الذي يكرس الفساد والذي يعطي للمسؤول صلاحيات مطلقة هذه الصلاحيات الي يسيؤون استخدامها
على سبيل المثال مدير معهد بمستوى دراسي جد متدني ولا يعرف حتى كيف يحرر ارسالية ولايفقه شيئا في التسيير هذا المدير وجه انذارا لعدة اطر يشتغلون تحت امرته لأسباب واهية
وهذه الاطر منهم المجاز والحاصل على DESA و الحاصل على الدكتوراة
هذه الانذارات دمرت مستقبلهم المهني
............
181 - مرض في الجامعة المغربية السبت 16 ماي 2020 - 12:54
قريت فالجامعة المغربية كمتعاقد ودرت فيها الدكتوراه ولاحظت حجم الحقد والحسد السائد بين الاساتذة الجامعيين. ماكاين غير شد لي نقطع ليك. السبب في نظري هو ان لي شدو المناصب خاويين ماعندهوم مايجبدو المخير فيهوم جاب الباك بمقبول ودار الدكتوراه حيث ماتقبل فحتى شي مباراة وهاد النوع كيكون حاسد حيث محقور فالمسار الدراسي ديالو . بحال هادو اي جراو على السلاوي وطبيعي اجريو عليه فهناك عنداء للكفاءة والأكفاء
182 - سليماني السبت 16 ماي 2020 - 12:56
المواطن وصف بدقة صادقة مكانة المتقف في هذا الوطن كما ركز على الداء العميق الذي ينخر مجتمعنا فشكرا لك
183 - مواطنة السبت 16 ماي 2020 - 13:02
صباح الخير
ولكنه خريج المدرسة العمومية المغربية



حلل وناقش
184 - Youssef السبت 16 ماي 2020 - 13:03
المهم أمريكا هي لربحاتو وغتستافد منو.
185 - يوسف السبت 16 ماي 2020 - 13:04
نفتخر حتى نسمع الإنجاز ...ولو لم يكن هذا الانجاز لظل هذا الرجل طي النسيان مثله مثل العديد من الأدمغة . لقد أعطانا الله فرصة لنعيد حساباتنا وتقييم الصح من الخطأ ومن هو أولى بالتكريم .والترويج والتطبيل . كفانا تفاهات وتافهين . عوض أن نبني مسجد قرب مسجد نبني مستشفى قرب مسجد . عوض أن نبني مدينة أولمبية .نبني مدينة طبية ..نعطي فرصة للباحثين الشباب أصحاب الافكار والبحوث العلمية والادبية والتكنولوجية .وليس الرقص والغناء .فلا يصح إلا الصحيح في النهاية
186 - مغربي السبت 16 ماي 2020 - 13:06
في الواقع غريبة هي أطوار هذه الأزمة...كل يوم تكشف لنا الجديد.... بالفعل هذا الفيروس يرجع له الفضل في كشف حقائق ونتائج لايمكننا غض الطرف عنها ...والجميل في هذا هو أن هذا الفيروس يتربع على عرش العالم ويقرر ويتحكم كيف شاء ...بحيث له القوة برفع قيمة ماشاء كما أن له القوة بخفظ قيمة ماشاء ...انه بالفعل مستجد له القوة بتغيير كل ماله علاقة بالحياة والانسان ... لكن السؤال المهم هو هل هذا الفيروس فعلا مرض سيفتك بالانسانية ام سيصحح مسارها ..وهل سيستفيد الإنسان من هذا كله ...الايام القادمة هي التي سوف تحمل لنا الجواب...وسبحان الله. إنها ماشئة الله تعالى. والله على كل شيء قدير.
187 - Mohammed السبت 16 ماي 2020 - 13:28
و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه. او كما قال صلى الله عليه وسلم
188 - رمضان مبارك السبت 16 ماي 2020 - 13:29
من أفضل أن لاياتي إلى المغرب للانهم لايعترفون بالناس الاخيار العظماء والدليل أن العديد من العلماء جاءوا إلى بلدهم الأم ولم يجدوا من يؤزرهم ثم عادوا إلى المهجر هي حقا بلد الام
189 - محب للوطن السبت 16 ماي 2020 - 13:31
نعم يوجد عندنا علماء لكن عندما يذهبو لبلد آخر تكثر القيل والقال مثلا الدكتور محمد الفايد الغني عن التعريف الكثيرون تشافو بمنضومه الغذائي وهو خبيبر في التغدية لكن لا احد يحب كلامه.وكذلك في كرة القدم عندما يلعب لاعب لدولة اخرى يكثر القيل والقال
190 - Manar السبت 16 ماي 2020 - 13:41
@kamal, أنا أوافقكم الرأي جزئيا لأنه لايجب العيش في الماضي والحسرة على الأخطاء التي قمنا بها بل يجب أن نتعلم منها. فهذا درس آخر، تعلمنا منه العديد فالسلاوي جزء من آلاف المغاربة اللذين أرادوا ولازالوا يتطلعون لخدمة وطننا، لنتغير للأفضل..
191 - نورا السبت 16 ماي 2020 - 13:41
اتركوا العالم في حاله،انه أمريكي بلجيكي، المغرب لم يعطيه الا الاحباط و كسرالمجاذف و تحطيم الثقة بالنفس. المغرب يريد فقط جني الغلة و احتسابها لنفسه.
192 - Rachkhouri السبت 16 ماي 2020 - 13:42
السلام عليكم
إنه في أمريكا دولة أحلام كما يسميها المهاجرون فكثير هم من أقاموا الحفلات بمجرد حصولهم على الجنسية الأمريكية. نتمنى له التوفيق وإن بقي هنا فأقسم أنه لن يحصل على شيء وحتى العطاء لن يكون كذلك. أتعلمون أن الأستاذ الباحث يتحمل نفقات البحث العلمي من جيبه الخاص حتى تشعر أو بالأحرى تتأكد أنه لا أمل لا أمل لا أمل.....اليوم أتحسر على ما ضاع من سنوات عجاف في بلد ويحن للجهل العلمي ومقارعة الدول. أنا أقول لكل الشباب من يحب البحث العلمي وخاصة بعض التخصصات ابحثوا عن مجال أفسح فالفرص قائمة. صديقي اليوم أستاذ جامعي في كندا وكان في المغرب يعاني الأمرين حاملا الدكتوراه والأبواب موصدة وتعرفون جيدا من يأخذ زمام الأمور.....لله يا سفينة فين غاد بنا.
التفتوا لعلماء يعانون في المغرب إنهم بينكم ومعكم يعانون في صمت أما من أخذ طريق النجاح في بلد آخر فإننا نتمنى له التوفيق. لكن أي بحث يكتبه لن تجد اسم المغرب. يهديكم الله ارفعوا رؤوسنا فمختبراتنا خراب (لا أعمم ولكن....)
تحياتي وأبكي دما على البحث العلمي في بلادنا......
193 - الحقيقة السبت 16 ماي 2020 - 13:43
الرجل ليس مغربيا، ولقد قالها صراحة حين اعطى الكلمة بجانب الرئيس ترامب حيث قال: إنه لشرف عظيم أن أحظى بخدمة بلدي وخدمة العالم في هذه الظروف الاستثنائية"، مشيرا إلى أن عملية "Warp Speed" لتسريع جهود تطوير اللقاح أهدافها واضحة).
بلده الحقيقي أصبح أمريكا. فلماذا تطبخون الأوراق على أنه مغربي؟؟ هكذا سار مع مجموعة من العقول التي كانت مغربية في السابق.....
194 - غاني السبت 16 ماي 2020 - 13:48
بالنسبة له عندي فإنه مغربي ويبقى مغربي الأصل
195 - فراس السبت 16 ماي 2020 - 13:56
طبعا الدكتور السلاوي ليس العالم العربي الذي كان نظام الحكم سبب هجرتة ولجوئة للغرب وتقديم علمة وخبراتة للغرب وحرمان العرب من التطور والتقدم فكم من خبير وعالم عربي شردته الأنظمة , وللأسف لا يذكر بالوطن العربي وفقط عندما يتم الإعلان عنهم بالغرب تتسابق الأنظمة وادواتها الإعلامية لذكر انه عالم عربي وانه من البلد كذا , متناسين ان نفس الأنظمة من شردتهم وسمحت للغرب بالاستفادة من عبقريتهم وعلمهم , عندما كان يحكم الوطن العربي رجال شرفاء كانوا يدفعوا وزن الكتاب الذي يترجم شخص ذهبا والان اصبح من يحب وطنه يشرد من الوطن العربي تحت ذريعة انه غير موالي للدكتاتور المستبد بالبلد
196 - بثينة السبت 16 ماي 2020 - 14:01
الله يرحم احمد الزويل العالم المصري صاحب المقولة المشهورة:"نحن العرب نحارب الناجح حتى يفشل والغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح"
المسؤولين المغاربة حاربوا الكثير ومنهم رشيد المناصفي الذي هاجر من حيث أتى للأسف الشديد
197 - العلم السبت 16 ماي 2020 - 14:06
سيرو عند الفقهاء و الزوايا و الاحاديث و طابو لطيف و الوضوء زوزو
198 - mouhajir السبت 16 ماي 2020 - 14:09
c'est ce qu'ils sont entrain de faire avec
LE GRAND DOCTEUR MOHAMED ALFAYD
ILS SONT CONTRE LES SAVANTS

MOUHAJIR
199 - وعدودي السبت 16 ماي 2020 - 14:15
ولايزال المسلسل مستمرا. فالمعاهد الفرنسية لا تزال تتخير أجود طلبة الهندسة والأقسام التحضيرية كما تتخير أجود البهائم. ومسؤولونا يصفقون لها ويعطوها كل شيء بالمجان. وبعد ذلك يتباكون على مستوى التعليم. بعضهم يتقاتل من أجل اعادة الفرنسية للتعليم من أجل مساعدة المستعمر لا بلده.
فعلا هزلت.
200 - م الشمالي السبت 16 ماي 2020 - 14:17
هناك دائما من يغرد خارج الصرب . ويعمل بسياسة خالف تعرف . بالله عليك يافاطمة صاحبة التعليق 169 . من الدي انقلب عندما عرف بان السلاوي غير متدين . ومن قال لك اصلا انه غير متدين . من فضلك مدينا بهده التعليقات التي غيرت رايها . فكفى مغالاة ضد الدين بطريقة مجانية وانت صائمة .
201 - علي السبت 16 ماي 2020 - 14:18
C est honteux dire est ce slaoui est un arabe ou amazigh, nous on pense a la science et le progrès alors que quelques amazigh complexes parlent autre chose je réponds a ces complexe que la famille slaoui est une famille connue et arabe ça y est
202 - سلام السبت 16 ماي 2020 - 14:28
انا شخصيا إن أتيحت لي فرصة الالتحاق ببلاد أخرى ساستقر فيها إلى الأبد مصداقا لقوله تعالى (أرض الله واسعة ) للأسف لا مكان لعباقرتنا في بلدهم الأم أحرى بهم أن يتجنسوا في البلاد التي تتحضنهم وترفع من قيمتهم ويعلوا شأنهم تم ناسف على خسرانهم عجيب امركم
203 - كشتون عبد الكريم السبت 16 ماي 2020 - 14:30
عاى اية حال انسان سيقدم للانسانية جهده وخبرته وانتاجه
ولكن كلمة لنا
من نحنً؟
ماذاقدمنا ؟
ماهي مجهوداتنا؟
يقول الشاعر
كن ابن من شئت واكتسب ادبا
يغنيك محموده عن النسب
ان الفتى من يقول هأناذا
وليس الفتى من يقول كان ابي
لوكان منصف السلاوي ناقدا سلبيا وجلس فقط ينتقد كل عمل يقوم به غيره كما يفعل البعض من الكتاب والصحفيين والنقاد ومشائخ وغيرهم فقط يبحثون عن الاخطاء ليلتقط لها صورا وينشرها على المواقع
لماوصل الى هذه القمة من العلم والتطور
هو لماجرب حظه في الكلية ومنع لم يجلس ينتقد وانما تحل بالمرونة وغيرمساره وغادر البلاد
فأرض واسعة للجميع
فقط بين مافي جعبتك سيبحث عنك العالم
قيمة الانسان مايحسنه او يتقنه
والسلام شكرا هيسبريس
204 - أصله مغربي ومن بعد ؟ السبت 16 ماي 2020 - 14:32
غير مفهوم "الترامي" الاعلامي على خبر مثل تعيين شخص أصله أو ذو أصل مغربي في مراكز مهمة في دول يحمل جنسيتها، او وظائف في منظمات أو شركات عالمية أو أعتراف دولي للشخص ذو الأصول المغربية ويتم توصيفه باعتزاز أنه مغرب أوكلت له مهمة كدا وكدا !؟،
الشخص بالجنسية التي يحملها ولو أن المغربية لا تسقط واعتراف العالم له بما أسند له ليس بكونه مغربي، فترامت مثلا عين مواطنا أمريكيا ذو أصول مغربية بالنسبة له، والا فإنه بالنسبة للولايات المتحدة وجب الإخبار بأن ألماني يحكمها، وقبلها نيجيري !،
وما وجه المفخرة للمغرب كون االدكتور السلاوي عين في الوظيفة ؟، غير حيث مغربي ؟، إوا والمجرمين الدوليين ؟، هل ننوه بهم كذلك ؟، نستعر منهم ؟، فكما شأنهم لا يهمنا ولا نريد أن نكون في موقع دفاع عن مغربيتان كوننا "لا نشبههم"، لا أدري لما لا يكون نفس الشيء في حال الدكتور ونكتفي ب عنوان "دكتور من أصل مغربي عين ..." وإلا سوف يكثر اللوم على الدولة الأصل كونها فرطت في كفاءاتها بعدم الاهتمام والاستفادة منها
205 - منير السبت 16 ماي 2020 - 14:32
منصف السلاوي مشى وغادر البلاد وفي هذا الصدد خاص بلادنا تعطي الفرصة لناس أمثال منصف السلاوي باش نفتاخرو بيهم . أما تفتاخر بناس غادرو البلاد وخدمو دول أجنبية فالأوان قد فات حيث فرطوا فيه.
206 - Jaafar السبت 16 ماي 2020 - 14:41
نفس الحلة تتكرر مع الدكتور الفايد.
207 - Maroco-belge السبت 16 ماي 2020 - 14:43
لست ادري لما تبحثون عن القشور ولا تنشرون ما هو اعمق ان كنتم تدعون تنوير الراي. ا نكم بهكذا اخبار تسيؤون أولا و قبل كل شيء للرجل. فعوض ان تجتهدوا فيما هو اهم انجرفتم وراء الرداءة والخردة مثل قناة البترودلار التي اعلنت خبر تعيينه من قبل الرئيس الامريكي ولما عرفت انه مغربي حر كباقي المغاربة الاحرار سحبت الخبر. انكم اصبحتم بوقا للدعاية للخردة والحركيين الحاقدين على بلدهم الجزائر وشعبها الابي والاستعلامات العسكرية والذباب الالكتروني القادم من الشرق واصبحت كل انواع الحشرات الجبانة تختبأ هنا في محاولات يائسة وبائسة لتبخيس كل شيء؟ استمعوا للرجل كيف يتحدث عن اصله وعائلته وبلده وووو... اما أنت يا من تدعي انك طبيب ببلجيكا ماذا قدمت؟ انا اعرف جيدا بلجيكا وكيف ينظر غالبيتهم للمهاجر. فحتى سائق الحافلة والطاكسي والنادل ووووو... ينظر إليك بكل احتقار، إن مقام منصف بالبلد الاوروبي كغيره لم يكن سمنا على عسل, فهل سيقوم مواطنوا هذا البلد بالبكاء والعويل والندب والنواح واللغط والرثاء؟ أعتقد ان الامر اصبح واضحا وبيننا الايام ... انشري هسبرس
208 - نابغة السبت 16 ماي 2020 - 14:55
علاش تديرو تفرقة بين لمغاربة عروبي أولا شلح. اكون حثى من مريخ مهم مغربي أو تان فتاخرو بيه. الله اعز لمغاربة كيف منصف سلاوي شرفنا فالعالم. ربي احفضو دنيا و اخرة.
209 - احمد السبت 16 ماي 2020 - 15:06
المغرب بلاد كتحارب المعقول، والناس لي خاصخا تخدم ، خصهم غي الواجد ،اما باش يبني, معندوش الوقت ،او فين ما بان شي نابغة ولا عالم ،ياما يغبروه يامايقتلوه ،حسبنا الله ونعم الوكيل، فلي مسير هاذ البلاد
210 - saidr السبت 16 ماي 2020 - 15:09
ماذا تريد القول أيها الأكاديمي كمال المسعودي،بغض النظر عن حسن وسوء النية،فلماذا الرجوع ل1986 فنحن في عهد جديد،وجامعة أخطأت في معرفة قدر رجل مغربي آتاه الله فهما مفلقا لاينسحب على كل المغاربة الذين قطعوا مسافات كبيرة في التقدم في كل المجالات السياسية والصناعية والفلاحية والسياحية،والأستاذ الكريم يبقى ابنا للإنسانية فكل من ساعده على التحصيل وبسط موهبته الإلهية فقد أحسن وله الشكر،لماذا نريد دوما تحميل أخطاء البعض للكل.
211 - خبايا وأسرار السبت 16 ماي 2020 - 15:12
لا تنسوا بأن هناك خبايا و أسرار لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى و أن هناك حربا بين الدول العظمى و من وراء اغتيال ادمغة تعتبر بالنسبه لهم تهديد لطموحاتهم...
سياسة التبعية
كورونا هو جندي صغير من عند الله سبحانه وتعالى ملك الملوك المحب لعباده الصالحين.
الجنة بين ايدي الأطباء : من أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعاً
212 - ولد الياقوت السبت 16 ماي 2020 - 15:25
انا شخصيا لست متحمسا لهذه المهمة التي كلفه بها ترامب لو كنت انا في مكانه لفكرت كثيرا قبل ان اشتغل مع المعتوه واللئيم ترامب الذي يبحث الان على طوق النجاة وعلى من يمسح فيه مشاكله وفشله في ادارة ازمة كورونا
ترامب تنكر لكل اصدقائه وابناء جلدته بعدما اشتغلوا معه وحاولوا مساعدته لكن بمجرد انهم يخالفونه الرأي فان مصيرهم التوقيف والطرد والتشويه واتهامهم بانهم هم سبب فشله وهذا ما فعل ترامب مع الامريكي RICK BRIGHT الذي كان يشغل المنصب قبل الدكتور السلاوي منصف حيث تم تهميشه وعزله من مهمته لانه فضح تصرفات وتهاون البيت الابيض في التصدي ماديا ومعنويا وماديا لجائحة كورونا
213 - وطني حتى النخاع السبت 16 ماي 2020 - 15:25
المغرب البلد الحبيب الذي احبه من قلبي وأحب له أن يكون مزدهرا أكثر من غيره من البلدان لكن مع الأسف رفع شأن التافه و أغمضت الأعين عن ااعقول الناضجة والقلوب المنفتحة.. واحسرتاه
214 - ali السبت 16 ماي 2020 - 15:42
لمادا التركيز كثيرا على هدا الشخص .يبقى نمودجا ناجحا في حياته لكنه ليس بعالم كبيرفهو excecutive اي مسير لشركات ادوية .لم يحصل على اي جاءزةعلمية مرموقة ولم تدكر ابحاثه من طرف علاماء اخرين.هناك مغربية اسمها بهيجة جلال تقوم بنفس المهمة في ادارة شركات ادوية و بيوتك
215 - حميد السبت 16 ماي 2020 - 15:47
في وطننا العزيز المسؤولون التي يتقلدون المناصب يخافون على مناصبهم ، فإذا كانت عندك سيرة ذاتية جيدة فلا تحلم ان تحصل على منصب او مسؤولية. وهذا يظهر في التعيينات في المناصب. لجن الانتفاء مزورة والنتيجة مزورة. لهذا جميع الإصلاحات تفشل لان القيادة مزورة.
216 - L'ère des charlatans السبت 16 ماي 2020 - 15:49
Les universités marocaines sont aujourd'hui grand ouvertes aux charlatans
217 - مول البيكالة السبت 16 ماي 2020 - 15:51
ماتعرض له السلاوي منصف يتعرض له اليوم ومنذ سنوات الدكتور الفايد من بني جلدته الأميين وأشباه الأميين والمتعلمين منهم رغم أنه يتوفر على مؤهلات علمية كبيرة في تخصص دقيق . الفرق أن الفايد فضل البقاء في وطنه و مقاومة التيار .
218 - hanae السبت 16 ماي 2020 - 15:52
Mr slaoui, WE are proud of you, he's an example to follow. Following this rapport he's feriece and his determination are very strong, also self-confidence is a key to realise our dreams. I hope the best for him, and they find the vaccine as soon as possible, because the humanity needs it more than anything else for now. A message to Morocco universities, believe believe and believe on Moroccan brains, on new ideas, believe in people, moreover encourage them financially or at least morally, this is the key to success
219 - تخلف السبت 16 ماي 2020 - 15:54
لهذا لن يتقدم هذا البلد و لا هذا الشعب أبدا اقرؤوا جيدا الفقرة الاخيرة :
( إذ سمّاه البعض "مفخرة المغرب"، فيما شدّد آخرون على أنّ تميّزه كان في دول أخرى يحمل جنسيّتها؛ بينما اقتصر البعض الآخر على الجدال حول ما إذا كان هذا العالِم "عربيا أم أمازيغيا". )
220 - خالد العيون السبت 16 ماي 2020 - 15:56
ولهذا ندافع عن الديموقراطية والدولة المدنية لا لدولة الأشخاص والجماعات.
أمريكا أخذت السلاوي والمغرب المسكين تركوا له الشيخة الطراكس ونيبا والتفاهة هذه سياستكم صنعتم مجتمع الضباع .
221 - HASSAN السبت 16 ماي 2020 - 15:56
لو كنت مغنيا او موسيقارا لفتحت لك ابواب المسارح والقنوات والمهرجنات ثم لكان لك رصيد تتنافس عليه الابناك لكن العلماء والفقهاء والمبتكرين مكانتهم المهجر
222 - ابن البنا السبت 16 ماي 2020 - 15:57
باركا علينا نجوم دوزيم ورشيد شو
223 - Ba hassoune السبت 16 ماي 2020 - 16:08
يقولون على أنه مفخرة المغرب بمادا لإنه يحمل جنسيته..
إنه مفخرة ل بلجيكا البلد الدي كونه ومنحه كل ما يريد حتى اصبح ذكتور . ومفخرة لأمريكا التي لا ترى فيه إلا الإيجابيات..
لان الغرب ليسو عباقرة ونحن لسنا اغبياء ،
ولكن هم يشجعون الفاشل حتى ينجح ،
ونحن نحارب الناجح حتى يفشل ..... احسن ماقام بيه وهو عاد الى من حيث آتى. لأن في بلد الغربة اين يجد داته..
224 - شيماء السبت 16 ماي 2020 - 16:17
تتقولو مفخرة ودرتو جدل واش عربي ولا امازيغي ماكاتعرفوش باللي كنعانيو من هجرة الادمغة وعندنا مجكل اننا نطلعو واحد عالم ماعرفتوشش باللي حنا يد وحدة اماظيغي عربي بحال بحال المشكل ماكايناش التفاتة للطلبة وما كتعطيوهم وقت. فعلا هذا يؤلم .
225 - hicham Oklahoma state السبت 16 ماي 2020 - 16:17
المغرب كيفرط في العلماء مثل منصف السلاوي والاطباء مثل الدكتور الشافعي والدكاترة والرياضيين وخبراء التغدية مثل الدكتور الفايد وزيد وزيد الميريكان كتستقبلهم بصدر رحب بحال دكتور المنصف السلاوي من أفضل خبراء علم المناعة واللقاح على وجه الارض .المغرب يشجع ويدافع عن المخنثين والراقصات بحال تراكس والمغنيين الفاشلين امينوكس ودوزي والمجرد وتسكت وبطما وحاتم عمور ومولات البندير ومول البندير والمثليين بحال ادومة وطالوني كلخوا الشعب ودبا البلاد كتجني الخنز وااشوك
226 - الفساد السبت 16 ماي 2020 - 16:23
لا مكان لأحرار والمخلصون هنا، لذلك لا حل أمامهم إلا الهروب الى الخارج مثل السيد السلاوي، وغيره.
227 - hicham Oklahoma state السبت 16 ماي 2020 - 16:24
قريت على CV ديال الاستاد عزيز امزازي ضرني راسي حتى هو عندو الدكتوراه في علم البيولوجيا الجزئية وعلم المناعة
228 - عادل السبت 16 ماي 2020 - 16:36
التعليم الأساسي ناجح بالمغرب والدليل هو هذا التميز الذي يحظى به هؤلاء العلماء الذين درسوا تعليمهم الأساسي في المغرب
229 - yass السبت 16 ماي 2020 - 16:39
انااعرف شخصا مثل منصف السلاوي دكتور مهندس مبرمج في الريزو .عالم مغربي ابن جيراننا.استاذ في تسع جامعات عالمية ومؤسس لشركة في مجال الريزو .نفس المشكل وقع له في المغرب فهاجر الىفرنسا فاخذته بالاحضان كان متميزا جدا في دراسته .منذ صغره.المهم انه الان تحتاجه اتصالات المغرب كلما ارادت ان تنتقل من جيل الى آخر في شبكة الانترنيت وتستفيد من خبرته و علمه في البرمجة الشبكاتية .لكن تحت يافطة شركة فرنسية بملايين الاوروهات .هههه .ابناء الفقراء لا مكان لهم لان المغرب كله محسوبية بالنسبة للمراكز المتقدمة في،سلم الادارة (.هاذ البلايص دياولهم وانت ليك الكورفي)
230 - طالب السبت 16 ماي 2020 - 16:46
كنت ادرس مع صديق لي بكلية العلوم القاضي عياض بمراكش شعبة الفيزياء الكيمياء لم ينجح في السنة الأولى الدورة الأولى وهاجر إلى ألمانيا وأعاد الباكالوريا ودخل لكلية الطب وهو الان جراح كبير للقلب متزوج من زميلته في الطب كندية ,
حلل وناقش
231 - fta السبت 16 ماي 2020 - 16:52
Nul n’est prophète dans sons pays
232 - بيولوجي السبت 16 ماي 2020 - 17:12
نضام تدريس الطب وجب إعادة النضر فيه وفي مكوناته، فبغض النضر على الفساد المتشعب في هياكله فإنه ينتج ويكون فئة طبية ليس في مبادئها خدمة الوطن (قبل كورونا و بعد انتهائها ) والتعالي على المواطنين وعلى إحتقار الشهادات الاخرى جامعية كانت أو أخرى لها نفس التوجه البيولوجي (...)
233 - Arbati السبت 16 ماي 2020 - 17:20
كفى من المغالطات. هذا ليس عالم سلاوي او عربي.بل عالم امازيغي اسمه منصف السلاوي ازداد بسوس وهو مناضل ضد الديكتاتورية والتسلط.
234 - ichouali السبت 16 ماي 2020 - 17:30
هذا الرجل المغربي عالم في البيولوجية الجزيئية و علم المناعة وعلم الأمصال وصاحب شركات تعمل في ميدان الأدوية وتطويرها في فيلادلفيا وهناك مركز مرموق باسم مركز السلاوي هناك.
لو أن الرجل مكث في المغرب لما وصل الى ما وصل، لسبب بسيط واضح جدا، هو أن بلدنا ليست فيه مختبرات ولا معامل أبحاث ولا جامعات ولا مراكز يعتد بها في ميدان البحث العلمي الحقيقي، والمغاربة في واقع الأمر، ضد العلم الحقيقي ولا يهتمون بهذا الجانب الحيوي.
في رأي المتواضع يجب على كل من تعلم في المراكز الكبرى أن يستمر فيها لكي ينفع البشرية، أما وأن نتهمه بلا وطنية أو أن عليه لزوم المغرب فهذا نوع من الهذيان، عندما يهتم المغرب بالعلم والبحث العلمي الحقيقي و الجاد،بمناخه وتشجيع المتخرجين وتكريمهم لكي يستفيد البلد وتستفيد البشرية جمعاء عندها سيدخل جل علماء المغاربة لبلدهم، ولنا في احمد زويل بمص خير مثل، لم ينصفه أحد ومشروعه العلمي الذي أقامه بماله ومجهوده اندثر لما مات بل قبل موته كان الحكم عليه بالفشل، لأن البيئة لا تشجع لا البيئة الشرية ولا الثقافية.
235 - متتبع السبت 16 ماي 2020 - 17:36
لاارى فيما يفعله البروفسورشئ خارق للعادة فقط تم اختياره من طرف رئيس غريب الاطوار يمكن تغييره في اي لحظة كما يفعل دائما هناك فقط كوشنير الذي لن يتغير..وعددهم كثير في امريكا و احنا منوضين فيلم ههه
236 - كونيتو السبت 16 ماي 2020 - 17:43
الىسي لحسن السيد امريكي.امريكي الجنسية.السيد حتى بان في الميريكان عادولتو امصرعين اعلى راه امخربي.انساو السيد اوباركا اعليكم غير النتيجة اللي غادي ايبعها ليكم اترامب بالدقة للنيف.اومعها انبطاحات سياسية واقتصادية.وهدا هو سر اعلى من ماتيطهلاس في العلماء ويسجع البحت العلمي....مسؤول (اكبير)مروكي كان صرح في99بلي قال اش ابغينا انديرو ب مهندس في الطاقة النووية
237 - مراقب عن بعد السبت 16 ماي 2020 - 18:41
فهاد المغرب اي واحد بغا يخدم البلاد يديروليه العصا فالرويضة لان المسؤولين الابان شواحد عندو قدرات عالية فشمجال ميخليوهش حينت هما فاشلين وميرضاوش يجي شحد ويبينهم على حقيقتهم سياسة شدليا نقطع ليك وشكون ليضايع فالاخر هو الوطن ليس المواطن، علاش : يموت مواطن يجي مواطن الوطن تيبقا ثابت والتاريخ تيشهد على ذالك .الله المستعان
238 - مغربي حقيقي السبت 16 ماي 2020 - 19:02
نفس الاسلوب يعامل به خيرة ابناء البلد كالمهدي المنجرة والدكتور الفايد وغيرهم اقصاء ممنهج في المقابل جعل التفاهات قدوة ....
239 - Mohamed السبت 16 ماي 2020 - 19:02
وهذا هو السبب الذي حعله يهاجر ولكي تبزغ عبقريته في بلاد تحترم العلم بل وتحترم الإنسانية.
ثم يقولون لنا العالم المغربي! لقد كان مغربيا أما الآن فهو أمريكي.
أين كنتم حين "فرطتم من قبل في يوسف"!
240 - مهَجٌر السبت 16 ماي 2020 - 19:34
لسلام عليكم ، مادامت هنالك :
- الانانية
- غلبة المصلحة الشخصية على العامة
- الجشع
- اعتبار الاشياء التافهة بالاساسية
- لحيس الكابا
- سوء النية
- اللوبيات المتغطرسة والخاضعة والمنفذة
- قلة الثقة في الاخر
- الخ....
فلا تنتظر شيئا ولا أملا.
ففي 1996 قدمت اطروحتي لامتحان المرور من سلم الى اخر فلم انجح لانني لم اكن من اصحاب الخصال سابقة الذكر.
فلك الحمد ياالآهي ان جعلت الارض واسعة فهاجرنا فيها وجعلت محمدا صلى الله عليه وسلم قدوتنا و اول من هاجر من الظلم. فطوبى للغرباء.
241 - Sam.. italy السبت 16 ماي 2020 - 20:03
انا خمسيني نصفها بالمهجر واتابع الأمور السياسية ببلدي والعالم منذ شبابي الى اليوم وهذا المثال اللذي تناوله موضوع اليوم تكرر منذ السبعينات الى اليوم فكيف ننتظر من بلدنا أن يتقدم من يحكمنا الى متى نشجع إلا مثلا طراكس ودنيا باطمة وسعد المجرد ونسخ منهم بالآلاف ..خلاصة مكييييدة تحك لنا المطبخ باريسي نعم من العاصمة الفرنسية
242 - محمد السبت 16 ماي 2020 - 21:17
آن الاوان للاهتمام بالكفاءات وفتح المجال امامها للرقي ببلدنا فنحن في أمس الحاجة لمتل هده الادمغة
243 - Brahim السبت 16 ماي 2020 - 21:34
السلام:من هاد المنبر اشكر الباحثين المغاربة أينما وجدوا اما الطاما الكبرى للمعنيين بالأمر واصحاب القرار عندما يتركوا علاماءنا وخبرائنا يهجروا هدا الوطن الطيب يخدموا بلدان اخرى أين الضماءر الغيورة
244 - من الشمال ومجرب السبت 16 ماي 2020 - 21:57
هناك مشكل حقيقي في عقليتنا ,في الخارج يساعدونك لكي تنجح وخصوصا اذا كنت جدي أو معقول وغير مخربق. أما عندنا الحقد واللوبيات ولهذا دائما يريدون قتلك معنويا بشتى الوسائل وكثرة الكلام في الحلال والحرام وهل يصلي أو لا. فلازلت أتذكر شحـــــــــــــــــــــــــال بكيت واحد المرة.
245 - مالك الحزين السبت 16 ماي 2020 - 22:19
منع الدكتور منصف السلاوي من القاء محاضرته وفتح المجال للمهرجانات فاصبحت عندنا اكثر من ايام السنة كمهرجانات الرقص والغناء والجمال والفواكه والخضر والماشية والسينما .
ولما حلت بنا الجائحة و انتشر الوباء اختفى التافهون بتفاهاتهم وتقدم الدكاترة والعلماء و الخبراء ليضحوا بارواحهم في سبيل وطنهم ويقدموا لنا اكبر درس انه لا يصح الا الصحيح و ان للعلم منزلة لا يعلو فوقها اي شيء.
و ان التحصيل والبحث العلمي والاعتناء بالباحثين و المبتكرين والعلماء والخبراء يجب ان يكون اولية .وما تقدم بعض الدول الا بعقول علمائها و بحوثهم في ستى المبادين.
246 - نبيل المغربي السبت 16 ماي 2020 - 23:13
كثير من المغاربة حق لهم قول ما قال الشاعر :
أضاعوني و أي فتى أضاعوا ** ليوم كريهة و سداد ثغرِ

العائق الكبير أمام تقدم المغرب و المغاربة هي العقلية الوراثية و الأنانية القبلية و التنافس الحقود و كلها تسري في كل القطاعات الادارية و الاقتصادية
الذين رفضوا اعطاء محاضرة مجانية هو حتما دكاترة -زعموا- خافوا من منافس قوي يعري جهلهم و يفضح قلة بضاعتهم و يهدد مناصبهم، كثير هم من تم طردهم أو نبذهم أو التنقيص منهم فقط و فقط حفاظا على سمعة شخص ما أو مسؤول ما. مافيا الجامعات لا أحد يتحدث عنها و هي موجودة و من يسمح له بتقديم دكتوراة لا بد من يد خفية تدافع عنه و من يتم توظيفه لا بد ان يكون صديق الصديق و حبيب الحبيب، علما أن أغلب الدكاترة وصلوا ب (نقيل) و نسخ كتب الاخرين أو استيراد دكتوراة مدفوعة الاجر في دول الاتحاد السوفياتي سابقا
247 - Hassan السبت 16 ماي 2020 - 23:16
نفس العقدة التمييزية والاحتقارية والتهميشية للذكان الاصيل المغربي ،تذكرت ذاك الطفل ايدر النابغة كيف عومل وحقر لمجرد انه لا يتقن الدارجة رغم انه يتقن لغته الام الامزيغية وحتى الانكليزية .
248 - mohasimo الأحد 17 ماي 2020 - 00:15
هذا هو من يستحقون الوسام الملكي, من فضلك أنشري هسبريس.
249 - Tihr abdellah الأحد 17 ماي 2020 - 00:25
ان تنوع الثرات الانساني المغربي وقود للنبوغ و الابداع المحلي و الجهوي و الوطني و العالمي و يتطلب تربة وطنية خصبة لتفجيره لذلك لا يد من نقاش موضوعي لأسباب تسبقه مراتب مشرفة بالخارج و نكوصه بالداخل و ما هذه الحادثة إلا نموذجا للاحباط المقصود لمسؤولين يكرهون أن يتقدم المغرب تجاه شرفاء الوطن . خلاصة القول الشرفاء و الوطنيين المبدعين في مجالات البحث و المعرفة العلمية مقصيون بوطنهم و الجهلة الاميين من يشرعون للبلاد و يبددون ثرواتها الإنسانية والطبيعية و المالية و يمرغون سمعتها بالوحل.
250 - مغربي الماني الأحد 17 ماي 2020 - 00:44
جي للمغرب باش نفع بلادي وقعلي بحالو
هنا فألمانيا كيكتبو عليا وهازيني فوق راسهم والمغرب بغا غي اللي يمشي معاهم فهاوهم ولا لا
جيت للمغرب ورجعت بحالي لالمانيا بعد ما قطعت ياسي
للاسف المغرب لا انا لا ولادي لا ولاد ولاد غيعيشو فيه مزدهر للاسف
الله يكون مانا كاملين
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
251 - قارء الأحد 17 ماي 2020 - 02:23
امة اقرأِِ. جاء جبريل عليه السلام وقال لسيد الانام محمد عليه السلام اقرإ فقال ما انا بقارء...وبعد ...كان كلما وقع اسير عن المسلمين وكان عنده علم القرءه والكتابة. كان يخلون سبيله عندما يعلم عشرة مسلمين القراءة والكتابة....
252 - mohasimo الأحد 17 ماي 2020 - 05:03
المغاربة قراية أبى من أبى وكره من كره, وكل من يريد السوء والجهل في بلدنا الحبيب ولا يريد أن يتوب فأقول له وفي هته الأيام المباركة في رمضان اللهم غضبك عليه حتى يعود لرشده أو يموت موتة الجاهلية آمين, انشري من فضلك هسبريس.
253 - Rachid الأحد 17 ماي 2020 - 18:14
اتركوا الدولة وشأنها؛ وكفى من الاتهامات الواهية؛ المواطن هو المسؤول؛ في جميع القطاعات؛ المواطن المغربي هو الذي يظلم أخاه المغربي بطرق ممنهجة؛ ومؤسساتية؛ مكرسة الجهل والخراب. دون علم السلطة المركزية. فإذا كانت كما تقولون الدولة هي السبب؛ من يشكل اللوبيات المدمرة في مختلف القطاعات؛ فهناك مجموعة من الجماعات التي تحارب الدولة وانصارها في
تحكم بشكل خفي وأحيانا جلي قطاعات مهمة. ؛وتتكاثر صباح مساء.
ولهذا فالمغربي وبحكم قناعاته أصبح يرى في بلده رابطة الانتماء؛ أما تحسين الوضعية فالخارج هو الحل؛ وحسبنا ليس فقط أروبا او أمريكا بل حتى دول اسيا والخليج. ولهذا فالسلاوي وغيره كثيرون؛ وأن الذي يجب فعله ؛ هؤلاء عليهم أن يتقاعدوا ويحترموا أنفسهم وأن يتركوا المجال للشباب المنتمون للمدن المهمشة؛ حتى لاتكرر الأخطاء التي نعرفها جميعا. ويتناسل الفساد في صورة جديدة. وبجينات قديمة..
254 - Rach الثلاثاء 19 ماي 2020 - 00:47
شي ناس كيقوليك المهم هو يكتشف اللقاح او يفكنا هههه واش كيسحابليكم الا اكتشف اللقاح غيسيفطو لمغرب هو اللول هههه باقين مكلخين السيد راه غير خدام عند الناس الا اكتاشفوه دوك الشركات الكبار ديال الصيدلة راه غيبيعوه باثمنة خيالية لي يمكن المغرب معندوش القدر عليها او يمكن يجيبو غير داكشي لغيقد لدوك لي فالقصر او ماجاورهم افيق الحازق راك درتي 10 دراهم د كونيكسو صحابليك عندك قيمة فالبلاد راح الا دوك المسؤولين د المغرب الا شراو داك اللقاح من بعد ما ستكتشف يفضلو يعطوه لكلاب ديالهم او يخليوك نتا تموت افيقو او عيشو الواقع
255 - جليل نور الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:50
المهدي - قلت: "الأكيد أن من منعوه من إلقاء محاضرته يذوبون اليوم خجلا"..متأكد أنت فعلا؟ نعرف جميعا أن هؤلاء الإمعات كما وصفتهم الموجودون في مختلف مراكز القرار بهذا البلد محرومون كليا من نعمة أو نقمة الضمير..البروفيسور، المناضل اليساري و هو طالب، كان ضحية سياسة ممنهجة رفع الأوطم ذات يوم شعارا معبرا لها "هذا تعليم طبقي وليدات الشعب في الزناقي"..للأسف الرحم النيوليبرالي المتخلف ما زال يفرخ إمعات جديدة تخلف الهرمة أو المتوفاة لتتابع نفس السياسة الطبقية الكارثية و النتيجة ما نعيشه من مزيد هجرة أدمغة، و طاقات شابة أخرى من سبحت إلى الضفة الأخرى و من إبتلعها البحر..إنها جريمة قتل عمد لهذا البلد سيء الحظ ترتكب أمام أعين الجميع !
256 - chikhi mohamed الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:39
ils nous ont cassé la tete : le savant marocain
et bien moi si jetais a sa place je leur dirai je ne suis pas marocain je suis americain.
le savant marocain vous l'avez jeté quand il s'est propposé.
257 - محمد السبت 23 ماي 2020 - 22:15
عندما تذكر الحرب بين الأشقاء في المغرب والجزائر ترى الحماس في عيون البعض والحديث عن القوة ووو
لكن عندما تذكر الحرب على إسرائيل يطأطؤون رؤوسهم ويحاولون تغيير الموضوع ،حسبنا الله ونعم الوكيل في شياطين الإنس الموجودين في كل الدول العربية وعلى الجنود أن يتقوا الله ولا يحولوا أنفسهم إلى آلة حرب يعبث بها العابثون فسيسأل كل جندي عن كل قطرة دم يريقها ولن ينفعه حاكم أمام الملك الجبار.
المجموع: 257 | عرض: 1 - 257

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.